لايف ستايل

مشهد الشمس.. مقام توقّف فيه الغروب لأجل صلاة الإمام علي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقصد الكثير من الزوار مشهد الشمس في الشمال الغربي لمدينة الحلة ، مركز محافظة بابل (100 كم جنوبي بغداد ) على مسافة كيلومتر واحد من نهر الحلة المتفرع عن نهر الفرات الخالد . ويكتسب المكان أهميته حيث حط الإمام علي مع جيشه في المكان، وعند الصلاة دعا الله لأن يرد الشمس الى وضعها السابق بعد أن شارفت على المغيب كسبًا للوقت لكي تقام الصلاة، وهذا ما حصل بالفعل.

بغداد: وسط بساتين النخيل التي كانت في يوم من الايام كثيفة بالأشجار التي تظلل "مشهد الشمس" وتجعل منه ليس مقامًا دينيًا فحسب ، بل منتجعاً للراحة والتنزه حتى صار قبلة العائلات التي تبحث عن الراحة النفسية وهي تزور هذه البقعة المقدسة مثلما هو مقصد الزائرين الباحثين عن المتعة. ويزور أحمد القريشي (كاسب ) بين الحين والآخر المكان ،حيث يصلي فيه، وخلال ذلك يقضي أطفاله أوقاتاً جميلة في المتنزه الذي يحيط بالمكان.

يقول أحمد أن قدسية هذا المكان تعود الى ما يردده الناس من أن الامام علي بن ابي طالب مرّ فيه وأقام عنده، حيث صلى واستراح مع جيشه ، ومازال الى الآن يضم محراب الامام الذي صلى فيه.
لكن الباحث الاثاري علي شبيب يقول إنه على الرغم منأن هذه الرواية هي الاكثر تداولاً بين الناس، ومنها اكتسب المكان أهميته لأنه يرتبط بحادثة إسلامية منذ حوالي 1400 سنة ، فإن الروايات التاريخية تتحدث عن أحداث أخرى عايشها المكان.

ويتابع: بعض الباحثين وكتب التاريخ يعتقدون أن هذا المكان أقدم بكثير مما هو معتقد، حيث يرجع تأريخه الى العصور البابلية باعتباره كان معبدًا لآلهة الشمس، اذ تتحدث المصادر التاريخية عن أن الملك نبوخذ نصر اتخذ من المكان موضعًا لتقديس الآلهة. وفي الوقت الذي يرى فيه باحثون آخرون أنه هو ذاته معبد (أدد) الذي كان مركزًا للعبادة لدى البابليين، فإن بعض المصادر اليهودية تفيد بأنه آثار يهودية تشير اليه الكتب التاريخية وأنه كان مركز عبادة لهم.

وبالنسبة لزوار المكان اليوم حيث يفده الناس من داخل العراق ومن تركيا وإيران وسوريا ولبنان ، فإن اهميته مردها أن علي بن ابي طالب ، اقام بجيشه في هذا المكان وحين أراد الصلاة وجد أن الوقت قد فات، فدعا الله لأن يرد الشمس الى وضعها السابق كسبًا للوقت لكي تقام الصلاة، وهذا ما حصل بالفعل. ويقول أحمد تقي الدين الذي يزور المكان ضمن وفد سياحي لبناني للأماكن المقدسة في وسط وجنوب العراق ، فإن هذا المكان يصيب المرء بالذهول لأنه مكان وطأته قدما الامام علي.

ويتابع: غالبًا ما تتضمن برامج السياحة اللبنانية زيارة هذا المكان المقدس. ويتحدث الباحث الأثاري شبيب عن الكثير من الاهمال الذي رافق المكان، حيث كان في يوم من الايام قطعة أثرية ذات بناء جميل تتم ادامته بين الفترة و الاخرى، لكن الاهمال الذي أصابه جعل التقادم يؤثر في قوامه ومظهره الخارجي. وتابع قائلاً: طراز المنارة التي تعلو المكان يدل على أنها بنيت أو جددت على الاقل في العهد السلجوقي بسبب الزخارف المقرنصة التي اشتهرت بها العمارة السلجوقية. والمنارة التي تبرز للناظر من بعيد، ترتكز على قاعدة مربعة تضيق كلما ارتفع البناء.

اقتربنا من هذا الصرح الاثري المثير فوجدنا أن المنارة تمثل استثناءً مقارنة بالمنائر الاسلامية الحديثة ، فليست هناك حجرة للمؤذن في قمتها وهو الامر المعروف في عمارة المنائر الاسلامية. وينبه شبيب أيضًا الى اختفاء السلم، الذي يستخدم لغرض صعود المؤذن أو القائم على خدمة المكان الى الاعلى لأغراض الادامة أيضًا. ويؤكد رجل الدين علي الحلي ، أن هذا المكان اشتهر بكراماته على مر العهود ، اذ شفى الكثير من الناس من أمراض كانوا يعانون منها، وتحققت اماني كثيرين، كما أن نساء كنَّ يعانينَ من عدم الانجاب ، تمكنَّ من ذلك بفعل كرامات المقام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعوب مؤدلجه
د جمال -

خرافات وقصص عجائز وترهات وتغييب للعقل اناس ماتوا قبل اكثر من الف وخمسمائه عام والشيعه لحد اللجظه يعبدون اثرهم ...العبره للاحياء والحياة الكريمه للاحياء اما الذين ماتوا فالذكرى كافيه ...

لا تعليق
abolaila -

وحين أراد الصلاة وجد ان الوقت قد فات فدعا الله لان يرد الشمس الى وضعها السابق كسبا للوقت لكي تقام الصلاة وهذا ما حصل بالفعل ...ههههة .... دعا الله ليرد الشمس ليصلي له. عجبتنا هل نكته

هذا هو الكفر بعينه !
محمد -

ليست هذه الخرافات من الإسلام في شيء وإنها والله كفر بالله سبحانه وتعالى !

معتقدات
Mohammad -

الى متى يظل الشيعه المساكين بهذه العقليات ؟؟ الى متى يظل المعممين يضحكون على بسطاء الناس بهذه المعتقدات؟؟ مع رفعة مقام سيدنا علي كيف لعاقل ان يصدق هذه الروايه وكل الروايات الاخرى التي توقى لصفو المعجزات؟؟ الم يقل الرسول ان زمن المعجزات قد انتهى بوفاة الرسول؟؟ الى متى تظل هذه الخرافات تعشعش في عقول هؤلاء المساكين ؟؟؟ الامام علي في غنى عن معتقداتكم .. هو بشر يخطئ ويصيب وليس هناك شخص معصوم على وجه الارض وحتى الانبياء كانوا خطائين .. والرسول العظيم محمد كان معصوم في امور التنزيل والرساله ،.. اذاقلتم ان الامام علي معصوم فانتم تريدون ان تقولوا انه افضل من النبي لان الرسول محمد لامه الله في عدة مواضع .. اليس كذلك ؟؟ ولا انا غلطان ؟؟؟

تحریف للتأریخ
قره داغي -

لا جیش الامام علي ولا الیهود ولا البابلیین لهم نصیب من هذا الاثر التأریخي..انه یعود للعهد الساساني الذی حکم العراق لمده الف سنه وکانوا زرادشتین یعبدون الشمس والنار واثار معابدهم تشبه المناره الزقوره بجانب المناره السلجوقیه الذی بناها الملک السلجوقی احمد سنجر..الزرداشتیون (المیگوس/المجوس) کانو من اصول میدیه/کوردیه وپارثیه/فارسیه نزحت الی بلاد الرافدین علی موجتین..اولهما في العهد البابلي حیث دخلها القائد الفارسی کوروش وثانیهما فی العهد الاشوری حین دخلت القوات المیدیه وسیطرت علی نینوی معقل الاشوریین..باختصار الاکراد والفری انهوا الامبراطوریه البابلیه والاشوریه وبدؤا بتأسیس معالمهم الحضاریه..الکورد في القسم الشمالي من ارض الرافدین والفرس الساسانیین في القسم الجنوبی لارض الرافدین.. والاثنان کانا یعبدان الدیانه الزرادشتیه ومازال الاثنان یحتفظان رمز الشمس في اعلامهم الرسمیه کرمز للدیانه الزرادشتیه..الامام علي (ع) کان صدیقا وفیا للصحابه سلمان الفارسي وتعلم منه الکثیر خاصه بان سلمان الفارسی کان زرادشتیا قبل دخوله الاسلام وکان اول حاکم نصب علی العراق بعد الفتح الاسلامي. الامام اکبر فلاسفه زمانه بدون جدل ومازال کتابه نهج البلاغه موضع تقدیر لیس فقط عند اهل الشیعه وانما عند السنه والزرادشتیین..

iraqy
arby -

اقسم برب العزه والجلاله ان كل موضوع يتعلق بالعراق والشيعه يقصد من وراءه جمع اكبر عدد من التعليقات وردود وشتائم بيننا خصوصا من المتعصبين ـ وانا من هنا اقول رحم الله من اطفا نار الفتنه يااخوان كفانا لاجل عيون نبينا ولاجل ديننا ولو كان بيننا خلفاءنا هل يقبلون بنا كمحبين رحمهم الله جميعا رحم الله ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وكفى.

كذب موضوع لا أصل له
عبـد الـحق -

ليس الامام علي بأفضل من النبي صلى الله عليه وسلم الذي فاتته صلاة العصر يوم الخندق ، فصلاها قضاء هو وكثير من أصحابه ، ولم يسأل الله رد الشمس وقد صلاها هو وأصحابه معه بعد الغروب...!! وهذا الحديث ليس في شيء من كتب الحديث المعتمدة ، ولا رواه أهل الحديث ولا أهل " السنن " ولا " المسانيد " ، بل اتفقوا على تركه ، والإعراض عنه وهذا مما يوجب القطع بأن هذا من الكذب المختلق... ! فلنبتعد عن الكذب والدجل ولنتقي الله حيث قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه

موتوا بغيظكم
يحيى الصالح -

ردا على التعليقات الاولى ***** هذا ابسط شيء نراه في الامام علي عليه السلام فهو خليفه الله في الارض وهو الامام المفترض الطاعة وهو وارث علم رسول الله ولكن ترفضون هذا الشيء لانه لعلي عليه السلام فلو كان هذا الامر للشيخين لاقمتم الدنيا فأنتم تقدسون افعال تافهه لزعمائكم طبعا لايوجد فيهم مثل علي عليه السلام والان اقول لمن يشك في الامر ؟؟؟؟؟ فهل تشك في ولادة الامام علي عليه السلام هل هناك مسلم او مؤرخ في العالم منصف طبعا وشريف يشك في مكان ولادة الامام علي عليه السلام شق جدار بيت الله لآجل ان يولد علي في وسط بيت الله وهذه لم تحصل لافي السابقين ولا في اللاحقين وبقيت امه ثلاثة ايام في بيت الله ؟؟؟؟؟ من اطعمها ومن حضر ولادتها ؟؟؟؟ ومن كسى طفلها ؟؟؟؟؟ ومن قام برعايتها اثناء الولادة ؟؟؟؟ماذا ستقول انفسكم المريضه الحاقده العمياء ؟؟؟؟؟ ويبدا منكم ايها الاخوه انكم غير مسلمين اصلا فلو كنتم مسلمين حقا لعرفتم مقام العبد المؤمن (( عبدي اطعني تكن مثلي او مثلي هذا مضمون الحديث القدسي ))ولكن الحقد الدفين الاعمى جعلكم لاترون ولا تسمعون اي شيء بحق علي عليه السلام فموتو بغيضكم قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انا مدينه العلم وعلي بابها فمن ارد المدينه فاليأتها من بابها ))))))))))))

شهود عيان
رجل متدين -

كان بصحبة الامام علي (ع) جيش الخلافة الكبير ممن شهدوا برد الشمس , عندما طلب من المؤذن الاقامة لصلاة المغرب اجاب بان وقت المغرب مضى والمؤذن معروف عند اهل الكوفة . هي ليست الحادثة الاولى من هذا النوع لقدرة الله بل هي الثانية عندما كان رسول الله محمد (ص) يتعبد في غار حراء وبصحبته الامام علي (ع) وفي وقت الغروب هبط الامين جبريل (ع) فكانت الحادثة الاولى في مكة المكرمة وهذه معروفة وثابته عند المسلمين . والله على كل شئ قدير.

عبدي اطعني تكن مثلي /8
ابو يا سر -

اتقي الله يا يحيى ولا يعمي الحقد قلبك ، ولا تغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين .. والاية الكريمة تقول ((لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل)) كلنا كمسلمين نحب ونجل الامام علي واهل بيت النبي صلوات الله وسلامه ....... واعلم ان جميع الوقائع والاحاديث التي اتيت بها لاصحة لهاومشكوك فيها ، ومنها ماهو لدغدغة مشاعركم ، وهي التي أوجدت الفرقة بين كثير من المسلمين... !!مثلا كيف ينشق جدار الكعبة وتحصل ولادة في جوفها الا تعلم ان الكعبة بيت الله ويجب تنزيه المساجد عن كشف العورات والدم الحاصل بسبب الولادة ..... كل هذه بچفة مثل مايقولون وقابل للنقاش ، اما ان تجعل العبد المطيع مثل الله يقول للشيء كن فيكون فهذه عبارة تقشعر لها جلود الموحدين .. و تستنكرها قلوب المؤمنين انه كفر وشرك والعياذ بالله ..!! الرجاء صحح معلوماتك واعتمد على مصادر بعيدة عن الغلو والدجل . ...يقول تعالى : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) الأعراف/3, وقال تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام/ 153... والعتب مو عليك فقط وانما على الكاتب وسيم ايضاً.... وشكراً

كسوف الشمس
salma sadik -

مع كل الإحترام لتراث الإمام علي الزاخر بالحكمة، وتفرد أسلوبه القوي والممتنع في نهج البلاغة، ومبدأيته التي لخصها بقوله : " لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه"، أقول إن تفسير رواية ردّ الشمس يكمن في ظاهرة طبيعية هي كسوف الشمس، فعندما اقترب الكسوف، تهيأ للإمام بأن الشمس ستغرب فدعا ربه بأن يؤخر غروبها، وهكذا عادت الشمس بعد أن انتهت ظاهرة الكسوف، ولم يستطع الناس في ذلك الزمان أن يفسروا ما حدث إلا وفق منطق المعجزات وإيمانهم بالإمام علي.

حقيقة تاريخية
ابو نعناعة -

غالبية المساجد الاسلامية الشهيرة في العراق وسوريا والاردن ومصر والمغرب العربي عموما مقامة على معابد الشعوب القديمة والاصيلة. التاريخ لا يخجل من احد، لكن على من يريد تشويه التاريخ ان يخجل من نفسه.

غسيل دماغ
عصام -

مشكلة الشيعة انهم ضحية 1400 سنة من التاليف والتسخيف وابتداع اساطير ما انزل الله بها من سلطان, اتعجب ممن يقول ان جدار الكعبة قد انشق لتدخل منه السيدة الطاهرة والدة الامام علي ولتلد في الكعبة وتبقى فيها من غير ان يعرف بها احد او يزودها بالطعام والشراب او يقوم بتطهيرها من النفاس. لو صدقنا هذه القصة فكيف نصدق ان ابا طالب وال هاشم لم يفتقدوها لمدة ثلاثة ايام ولم يبحثوا عنها وخاصة ان مكة كانت قرية صغيرة كل سكانها يعرفون بعضهم. وكيف نؤمن ان ولادة الامام علي كانت معجزة قبل بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام, هل علي عندكم اقدم بالبركة والقداسة من الرسول؟سبحان الله الامام علي عندكم يرد الشمس ولا يعلم ان اهل الكوفة سيقومون بخيانته ويدمون قلبه حتى يقول فيهم خطبته المشهورة, وكيف ترد له الشمس وهو خليفة الله في الارض ( حسب زعمكم) وفي نفس الوقت تضرب زوجته ( بنت رسول الله) ويكسر ضلعها ويربط هو بالحبال الى سارية المسجد ويبدأ بالبكاء كالاطفال (حاشاه وكلا), دين الشيعة دين متناقض لانه من عند انفسهم وليس من عند الله.

هـذيـان إيــلاف
Mohamed Chaari -

يا سلام على الثقافة العقلانية و الفكر العلمي و المسؤولية التربوية و الوعي الأخلاقي في هذا المقال المبارك (مقام توقّف فيه الغروب لأجل صلاة الإمام علي)! أعتقد أن إزدراء العقل، كما في هذا المقال الهذياني، هو أحد أهم أسباب النقمة على الظاهرة الدينية لدى عدد متزايد من الناس. أتمنى أن يصحح موقع إيلاف سياسته لينأى بها عن هذه الترهات المقدسة إلا إذا إعتبرها نقدا ساخرا أو ترفيها فلكلوريا: (وبالنسبة لزوار المكان اليوم حيث يفده الناس من داخل العراق ومن تركيا وإيران وسوريا ولبنان ، فإن اهميته مردها أن علي بن ابي طالب ، اقام بجيشه في هذا المكان وحين أراد الصلاة وجد أن الوقت قد فات، فدعا الله لأن يرد الشمس الى وضعها السابق كسبًا للوقت لكي تقام الصلاة، وهذا ما حصل بالفعل. ويقول أحمد تقي الدين الذي يزور المكان ضمن وفد سياحي لبناني للأماكن المقدسة في وسط وجنوب العراق ، فإن هذا المكان يصيب المرء بالذهول لأنه مكان وطأته قدما الامام علي. ).

جهل وتخلف
محسن المالكي -

ما اثارني صاحب التقرير حين انه كتب تقريره متيقننا من عودة الشمس الى علي وهذه قمة الجهل والتخلف العقلي

جهل وتخلف
محسن المالكي -

ما اثارني صاحب التقرير حين انه كتب تقريره متيقننا من عودة الشمس الى علي وهذه قمة الجهل والتخلف العقلي

ردت له الشمس رغم أنفكم
ليلى -

أشد على يد الأخ يحيى في التعليق رقم 8 وأقول بأن الإمام علي عليه السلام ردت له الشمس أكثر من مرة ولكن الحقد يملأ قلوبكم ويعمي أبصاركم وبصائركم عن الحقيقة دائما لأنها لأمير المؤمنين وأبو الأئمة أجمعين وصي وخليفة رسول الله بأمر الله. والحمدلله على نعمة الولاية ، حشرنا الله مع من نحب وحشركم مع من تحبون يا رب العالمين.

ردت له الشمس رغم أنفكم
ليلى -

أشد على يد الأخ يحيى في التعليق رقم 8 وأقول بأن الإمام علي عليه السلام ردت له الشمس أكثر من مرة ولكن الحقد يملأ قلوبكم ويعمي أبصاركم وبصائركم عن الحقيقة دائما لأنها لأمير المؤمنين وأبو الأئمة أجمعين وصي وخليفة رسول الله بأمر الله. والحمدلله على نعمة الولاية ، حشرنا الله مع من نحب وحشركم مع من تحبون يا رب العالمين.

يا رب تشتي عرسان
عباس ابو فناص -

مجنون يحكي ومجنون يسمع. لو زادت أو نقصت سرعة دوران الأرض حول نفسها لإختل توازنها وابتعدت عن الشمس أو إنجذبت اليها وفنيت الحياة عليها، فما بالنا بعودة الغروب أي توقف الأرض عن الدوران ودورانها بالإتجاه المعاكس ليعود الغروب ومن ثم توقفها مرة ثانية لتعود لدورانها السابق. لو سمع هذا الكلام العالم جاليليو في عصور الإنحطاط لعاد الى الكنيسة وقال لهم أفضِلْ أن أموت حرقاً على أسمع مثل هذه السخافات ، فكيف إذا كان هذا الكلام يكرر عن قناعة به في عصر الانترنت ؟ يا شماتة الحاج ستالين فيكن.

يا رب تشتي عرسان
عباس ابو فناص -

مجنون يحكي ومجنون يسمع. لو زادت أو نقصت سرعة دوران الأرض حول نفسها لإختل توازنها وابتعدت عن الشمس أو إنجذبت اليها وفنيت الحياة عليها، فما بالنا بعودة الغروب أي توقف الأرض عن الدوران ودورانها بالإتجاه المعاكس ليعود الغروب ومن ثم توقفها مرة ثانية لتعود لدورانها السابق. لو سمع هذا الكلام العالم جاليليو في عصور الإنحطاط لعاد الى الكنيسة وقال لهم أفضِلْ أن أموت حرقاً على أسمع مثل هذه السخافات ، فكيف إذا كان هذا الكلام يكرر عن قناعة به في عصر الانترنت ؟ يا شماتة الحاج ستالين فيكن.

رفعة الاسلام والمسلمين
ابو العز -

من اراد للاسلام رفعة وللمسلمين ,فعليه ان يبتعد عن التطرف والغلو ,الامام علي عليه السلام مشهود له برجاحة عقله ودماثة اخلاقه وسعة صدره وصبره وشجاعته العاليه,,فمن احبه فعليه ان يبرز تلك الصفات ويتغنى بها لا ان يتكلم بأشياء يعجز العقل من تصديقها خصوصا ونحن في القرن 21 وفيه اصبحت المعرفه العلميه بمتناول اي فرد

رفعة الاسلام والمسلمين
ابو العز -

من اراد للاسلام رفعة وللمسلمين ,فعليه ان يبتعد عن التطرف والغلو ,الامام علي عليه السلام مشهود له برجاحة عقله ودماثة اخلاقه وسعة صدره وصبره وشجاعته العاليه,,فمن احبه فعليه ان يبرز تلك الصفات ويتغنى بها لا ان يتكلم بأشياء يعجز العقل من تصديقها خصوصا ونحن في القرن 21 وفيه اصبحت المعرفه العلميه بمتناول اي فرد

أمة تائهة
خوليو -

بعد قراءة المقالة والتعليقات الموافقة والمضادة ينتاب القارئ حزن وشفقة على أمة تائهة لم يدر أغلب أبناؤها لا من بعيد ولامن قريب عن الكم الهائل من المعلومات التي أثبتت في القرن العشرين والواحد والعشرين عن الكون والوجود وتاريخ وجود الكائنات على هذه الأرض بما فيها الإنسان ، لانستغرب أن يصدق الملايين رجوع الشمس من أجل شخص محارب لم يستطع تولي الخلافة من بعد ابن عمه ويأتي إلهه ليعيد له الشمس لوقت الغروب من أجل أن يصلي ، شيئ مخجل أن لاتدري الملايين من الذين آمنوا المتغيرات والأفكار والبحوث الهائلة التي أحرزها الإنسان الحضاري ، يمنتهى الإخلاص يضحك العالم عليكم، انظروا لأولاد عمكم من نسل الراعي ابراهيم عن طريق رحم سارة أين صاروا وأنتم اين موقعكم ، من عنده معلومات علمية حقيقية من أبنائكم يخجلون منكم ، ألهذه الدرجة وصلت السذاجة ؟ ياعيب الشوم كما نقول في بلاد الشام .

أمة تائهة
خوليو -

بعد قراءة المقالة والتعليقات الموافقة والمضادة ينتاب القارئ حزن وشفقة على أمة تائهة لم يدر أغلب أبناؤها لا من بعيد ولامن قريب عن الكم الهائل من المعلومات التي أثبتت في القرن العشرين والواحد والعشرين عن الكون والوجود وتاريخ وجود الكائنات على هذه الأرض بما فيها الإنسان ، لانستغرب أن يصدق الملايين رجوع الشمس من أجل شخص محارب لم يستطع تولي الخلافة من بعد ابن عمه ويأتي إلهه ليعيد له الشمس لوقت الغروب من أجل أن يصلي ، شيئ مخجل أن لاتدري الملايين من الذين آمنوا المتغيرات والأفكار والبحوث الهائلة التي أحرزها الإنسان الحضاري ، يمنتهى الإخلاص يضحك العالم عليكم، انظروا لأولاد عمكم من نسل الراعي ابراهيم عن طريق رحم سارة أين صاروا وأنتم اين موقعكم ، من عنده معلومات علمية حقيقية من أبنائكم يخجلون منكم ، ألهذه الدرجة وصلت السذاجة ؟ ياعيب الشوم كما نقول في بلاد الشام .

لايحبك إلا مؤمن
يحيى الصالح -

عن النبي الاقدس الامجد صلى الله عليه واله وسلم ياعلي لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق اذا كانت ولادة كرامة من الله ولم تكن لا لنبي او وصي من قبله فما بعدها يهون ومن ينكر ولادة في بيت الله وهذا الحدث التاريخي العظيم الذي لايمر عليه مؤرخ من اي دين إلا وذكره ولكن يمكرون ويمكر الله حتى هذا الامر الموجود في كتبهم يريدون ان ينكروه لماذا ؟؟؟لانه لعلي هادم ابنية الشرك والنفاق ومبيد اهل العصيان والطغيان والشك والنفاق فمن المرجح جدا ان نجد مثل هذه الاصوات التي تنكر الحقيقه في وضح النهار

لايحبك إلا مؤمن
يحيى الصالح -

عن النبي الاقدس الامجد صلى الله عليه واله وسلم ياعلي لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق اذا كانت ولادة كرامة من الله ولم تكن لا لنبي او وصي من قبله فما بعدها يهون ومن ينكر ولادة في بيت الله وهذا الحدث التاريخي العظيم الذي لايمر عليه مؤرخ من اي دين إلا وذكره ولكن يمكرون ويمكر الله حتى هذا الامر الموجود في كتبهم يريدون ان ينكروه لماذا ؟؟؟لانه لعلي هادم ابنية الشرك والنفاق ومبيد اهل العصيان والطغيان والشك والنفاق فمن المرجح جدا ان نجد مثل هذه الاصوات التي تنكر الحقيقه في وضح النهار

ولاده علي بالكعبه
عراقي دريح -

الى من اعمى الله قلوبهم بكراهيه علي عليه السلام اذ انهم لا يريدون سماع فضائل على عليه السلام سنذكر لكم بعض ما ورد في كتب السنه والحماعه بهذا الخصوصقال الحاكم : في " المستدرك " 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .و كذلك يمكنكم مراجعه المصادر التاليه1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي . ـ 2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 " سبط ابن الجوزي الحنفي . ـ 3 ـ الفصول المهمة ص 14 " إبن الصباغ المالكي . ـ 4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 " نور الدين علي الحلبي الشافعي . ـ 5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 " الشيخ علي القاري الحنفي . ـ 6 ـ مطالب السئول ص 11 " أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي . ـ 7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 " الشيخ علاء الدين السكتواري . ـ 8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا " ميرزا محمد البدخشي . ـ 9 ـ ألمناقب " ألامير محمد صالح الترمذي ـ 10 ـ مدارج النبوة " الشيخ عبد الحق الدهلوي . ـ 11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 " عبد الرحمن الصفوري الشافعي . ـ 12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 " شاه محمد حسن الجشتي . ـ 13 ـ روائح المصطفى ص 10 " صدر الدين أحمد البردواني . ـ 14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 " السيد علي جلال الدين . ـ 15 ـ نور الأبصار ص 76 " السيد محمد مؤمن الشبلنجي . ـ 16 ـ كفاية الطالب ص 37 " الشيخ حبيب الله الشنقيطي المصدر

ولاده علي بالكعبه
عراقي دريح -

الى من اعمى الله قلوبهم بكراهيه علي عليه السلام اذ انهم لا يريدون سماع فضائل على عليه السلام سنذكر لكم بعض ما ورد في كتب السنه والحماعه بهذا الخصوصقال الحاكم : في " المستدرك " 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .و كذلك يمكنكم مراجعه المصادر التاليه1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي . ـ 2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 " سبط ابن الجوزي الحنفي . ـ 3 ـ الفصول المهمة ص 14 " إبن الصباغ المالكي . ـ 4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 " نور الدين علي الحلبي الشافعي . ـ 5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 " الشيخ علي القاري الحنفي . ـ 6 ـ مطالب السئول ص 11 " أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي . ـ 7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 " الشيخ علاء الدين السكتواري . ـ 8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا " ميرزا محمد البدخشي . ـ 9 ـ ألمناقب " ألامير محمد صالح الترمذي ـ 10 ـ مدارج النبوة " الشيخ عبد الحق الدهلوي . ـ 11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 " عبد الرحمن الصفوري الشافعي . ـ 12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 " شاه محمد حسن الجشتي . ـ 13 ـ روائح المصطفى ص 10 " صدر الدين أحمد البردواني . ـ 14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 " السيد علي جلال الدين . ـ 15 ـ نور الأبصار ص 76 " السيد محمد مؤمن الشبلنجي . ـ 16 ـ كفاية الطالب ص 37 " الشيخ حبيب الله الشنقيطي المصدر

زمن التخلف
حسين العسكر -

هذا واللة قمة الهرطقة والمغالاة في أل البيت ،لأن هذا المكان في الحلة كانوا يتخذوة عبدة الشمس والاصنام والكفرة والمشركين قبل الاسلام في عباداتهم للشمس والاصنام،فكانت هذة القصة التى ابتدعوها الوثنيين والفرس على سيدنا علي بمعجزتة،حتى يصبح هذا المكان مقدس يحج الية كافة الملل من الوثنيين والشيعة الغافلين ليزدادوا شركا وكفرا في شي لم يحصل زمن خلافة علي رضي اللة عنة،وهو بريء من ذلك ومن افعالهم التى تشرك باللة

زمن التخلف
حسين العسكر -

هذا واللة قمة الهرطقة والمغالاة في أل البيت ،لأن هذا المكان في الحلة كانوا يتخذوة عبدة الشمس والاصنام والكفرة والمشركين قبل الاسلام في عباداتهم للشمس والاصنام،فكانت هذة القصة التى ابتدعوها الوثنيين والفرس على سيدنا علي بمعجزتة،حتى يصبح هذا المكان مقدس يحج الية كافة الملل من الوثنيين والشيعة الغافلين ليزدادوا شركا وكفرا في شي لم يحصل زمن خلافة علي رضي اللة عنة،وهو بريء من ذلك ومن افعالهم التى تشرك باللة

خرافات
بابلي -

من له كرامات لا يحتاج الى جيش واسلحة ليجبر الناس ان يتبعه.

خرافات
بابلي -

من له كرامات لا يحتاج الى جيش واسلحة ليجبر الناس ان يتبعه.

خرافات
نبهان بن جهلان -

خرافات من عهد الفرس ... الشيعه يعبدون عليا و يفضلونه على محمد لان المجوس دخلو في ديانة الاسلام لكن حافظوا على معتقداتهم و ارادوا صبغ الدين بصبغتهم الخاصة لانهم يكرهون العرب

خرافات
نبهان بن جهلان -

خرافات من عهد الفرس ... الشيعه يعبدون عليا و يفضلونه على محمد لان المجوس دخلو في ديانة الاسلام لكن حافظوا على معتقداتهم و ارادوا صبغ الدين بصبغتهم الخاصة لانهم يكرهون العرب

الخرافات جنون جماعي
Mohamed Chaari -

الخرافات جنون جماعي. و لا يليق بالعاقل أن يفضل خرافة على أخرى. كل الأديان متقاربة أو متشابهة في لاعقلانيتها. و كل المذاهب الدينية متقاربة أو متشابهة في لاعقلانيتها. إني أتفهم إحتياج بعض الناس لملاجئ أخلاقية خيالية يحتمون بها ضد الفساد و ضد الظلم طالما لم يجدوا ملاجئ حقيقية و بدائل نضالية. لكن لا شيء يبرر تصديق الخرافات أو تقديسها أو الدفاع عنها بأي شكل من الأشكال. لكن أرجو المصداقية و الفكر العلمي للجميع متدينين و ملحدين.

الخرافات جنون جماعي
Mohamed Chaari -

الخرافات جنون جماعي. و لا يليق بالعاقل أن يفضل خرافة على أخرى. كل الأديان متقاربة أو متشابهة في لاعقلانيتها. و كل المذاهب الدينية متقاربة أو متشابهة في لاعقلانيتها. إني أتفهم إحتياج بعض الناس لملاجئ أخلاقية خيالية يحتمون بها ضد الفساد و ضد الظلم طالما لم يجدوا ملاجئ حقيقية و بدائل نضالية. لكن لا شيء يبرر تصديق الخرافات أو تقديسها أو الدفاع عنها بأي شكل من الأشكال. لكن أرجو المصداقية و الفكر العلمي للجميع متدينين و ملحدين.

الى عراقي
عصام -

مصيبة المذهب الشيعي انه يكذب ثم يكذب ثم يكذب وبالنتيجة يصدقه الشيعة من غير عقل...حضرتك تدعي كذبا على الحاكم في المستدرك وتستقطع كلامه بشكل خبيث تعودناه منكم لكننا لكم بالمرصاد والى القراء القول الحقيقي للحاكم: أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ ، من أن حكيم بن حِزام رضي الله عنه وُلد في جوف الكعبة ، فلم يُنكر ذلك ، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم : " وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى ، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة ، وهي حامل ، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة ، فولدت فيها ، فحُمِلت في نِطْعٍ ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم . قال مصعب : ولم يُولد قبلَه ، ولا بعده ، في الكعبة أحدٌ" . فتعقّبه الحاكم قائلًا : " وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار : أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة "اذا كان الخبر عن ولادة حكيم بن حزام في الكعبة وجاء في اخره استدراك الخاكم انه (تواترت الاخبار) من غير ان ياخذ بها او يتركها.الان نعود الى المراجع التي ذكرتها ونسبتها لاهل السنة فقد ضحكت منها ضحكا كبيرا, يا رجل قبل ان تعمل قص-لصق اذهب وتعلم من هم علماء السنة ومن هم غيرهم حتى لا تفضح نفسك امام المثقفين.لو عدنا لاصل الموضوع نقول: الامام علي عليه السلام سيد عظيم من سادات الاسلام لا ينكر فضله الا جاهل ولا يبغضه الا منافق او كافر وانا شخصيا اشهد له بالفضل وانه عندي افضل من ابي وامي وعشيرتي واحب الي من نفسي وولدي لكن هذا لا يجعلني اغالي فيه فاجعله متحكما في الكون وقسيم الجنة والنار والمتحكم بالمجرات وانه يعلم ما كان وما يكون وهذا الهراء الشركي الكفري.انا اؤمن ان عليا خليفة من خلفاء المسلمين وهو في الجنة باذن الله وانكر ولايته وعصمته وولاية الاحد عشر من بعده وعصمتهم انكرها ولا اؤمن بها واسال الله ان يميتني على انكارها والبراءة من الامامية الاثنا عشرية ومن فكرها وعقائدها.

الى عراقي
عصام -

مصيبة المذهب الشيعي انه يكذب ثم يكذب ثم يكذب وبالنتيجة يصدقه الشيعة من غير عقل...حضرتك تدعي كذبا على الحاكم في المستدرك وتستقطع كلامه بشكل خبيث تعودناه منكم لكننا لكم بالمرصاد والى القراء القول الحقيقي للحاكم: أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ ، من أن حكيم بن حِزام رضي الله عنه وُلد في جوف الكعبة ، فلم يُنكر ذلك ، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم : " وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى ، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة ، وهي حامل ، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة ، فولدت فيها ، فحُمِلت في نِطْعٍ ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم . قال مصعب : ولم يُولد قبلَه ، ولا بعده ، في الكعبة أحدٌ" . فتعقّبه الحاكم قائلًا : " وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار : أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة "اذا كان الخبر عن ولادة حكيم بن حزام في الكعبة وجاء في اخره استدراك الخاكم انه (تواترت الاخبار) من غير ان ياخذ بها او يتركها.الان نعود الى المراجع التي ذكرتها ونسبتها لاهل السنة فقد ضحكت منها ضحكا كبيرا, يا رجل قبل ان تعمل قص-لصق اذهب وتعلم من هم علماء السنة ومن هم غيرهم حتى لا تفضح نفسك امام المثقفين.لو عدنا لاصل الموضوع نقول: الامام علي عليه السلام سيد عظيم من سادات الاسلام لا ينكر فضله الا جاهل ولا يبغضه الا منافق او كافر وانا شخصيا اشهد له بالفضل وانه عندي افضل من ابي وامي وعشيرتي واحب الي من نفسي وولدي لكن هذا لا يجعلني اغالي فيه فاجعله متحكما في الكون وقسيم الجنة والنار والمتحكم بالمجرات وانه يعلم ما كان وما يكون وهذا الهراء الشركي الكفري.انا اؤمن ان عليا خليفة من خلفاء المسلمين وهو في الجنة باذن الله وانكر ولايته وعصمته وولاية الاحد عشر من بعده وعصمتهم انكرها ولا اؤمن بها واسال الله ان يميتني على انكارها والبراءة من الامامية الاثنا عشرية ومن فكرها وعقائدها.