لايف ستايل

نصائح بسيطة لتجنب ارتفاع ضغط الدم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يمكن محاربة ارتفاع ضغط الدم الشديد باتباع العلاجات الطبيعية والابتعاد عن الممارسات والأطعمة المضرة.

فيما يلي بعض النصائح الغذائية والبدنية التي من شأنها أن تجنبك ارتفاع ضغط الدم.

ألبان قليلة الدهون

من المعروف ان المنتجات المصنوعة من الصويا أو الألبان قليلة الدهون تعمل على خفض ضغط الدم. استهلاك هذه الأغذية يحمي من ضغط الدم المرتفع، إضافة إلى تقليل كمية الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي، وفقاً للباحثين في جامعة تولين في نيو أورليانز.
الكافيين هو منشط يرفع ضغط الدم على المدى القصير، لذلك ينصح الأطباء بشرب ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة يومياً.

الحبوب
أظهرت الدراسات أن تناول الحبوب الشوفان أو الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة يساهم في خفض ضغط الدم بما فيه الكفاية بالنسبة لبعض مرضى ضغط الدم المرتفع. وينصح الاطباء بتناول الخبز المصنوع من القمح والعصيدة، وحبوب الإفطار والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح.

الارجواني
الفاكهة والخضار الأرجوانية مثل العليق، والتوت البري والرمان والباذنجان والعنب والشمندر مفيدة بشكل خاص لمرضة ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب أصباغ اللون التي تسمى الانثوسيانين وتعمل على زيادة انتاج اكسيد النيتريك، الذي يرخي الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم.

الاسترخاء
على الرغم من ان الإجهاد لا يساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، إلا أن الاسترخاء قادر على خفضه. وأظهر بحث أجرته جمعية القلب الأميركية أن الناس الذين استمعوا إلى المويقى الهادئة 12 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربعة أشهر أظهروا انخفاض متوسط الدم بنحو 6.4 في المائة.

الكحول
تناول كأس من المشروبات الكحولية يومياً يمكن أن يساعد على مكافحة أمراض القلب، وفقاً لبحث نشر في المجلة الطبية البريطانية. وأظهرت الدراسة ان الذين يشربون الكحول أقل عرضة بنسبة 14 إلى 25 في المائة للاصابة بأمراض القلب، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الخمر. لكن المفتاح هو الاعتدال: الافراط في شرب الخمر قد يؤثر على وظيفة العضلات في الأوعية الدموية.

المكملات الغذائية
أظهرت الدراسة التي قدمت في الجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم أن مكملات الفيتامين (د) قادرة على خفض ضغط الدم لدى المرضى ، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.

البيض
وجد العلماء مادة في بياض البيض يعتقد انها قادرة على خفض ضغط الدم. ويعتقد أن هذا الببتيد - جزء قصير من البروتين - يمكن أن يخفض ضغط الدم بنفس فعالية الجرعات المنخفضة من دواء "كابتوبريل" الذي يوصف عادة.

الشاي
وجد باحثون في جامعة ويسترن أستراليا ان شرب على الأقل ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً يعمل "بشكل كبير" على خفض ضغط الدم. ويعتقد أن الفوائد تعود إلى مركبات الفلافونويد - المكونات المضادة للأكسدة التي تكافح مرض القلب والأوعية الدموية.


تجنب الملح
واحدة من اسرع الطرق لخفض ضغط الدم هو استهلاك كمية أقل من الملح، وفقاً لجمعية ضغط الدم في المملكة المتحدة التي أشارت إلى أن الملح يحبس السوائل في الجسم ويزيد من ضغط الدم في الشرايين.

الرياضة
التمارين الرياضية تقوي القلب بحيث يمكن ضخ المزيد من الدم مع أقل جهد، مما يقلل من قوة الضغط في الشرايين. ينصح الاطباء بممارسة الرياضة مثل المشي السريع أو الهرولة لمدة 30 دقيقة يوميا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف تقنعهم
ملحد بالفطرة -

بالنسبة شرب مقدار قليل من الكحول--كيف تقنع المتعصبيين والتكفيريينلانهم يقولون ما اسكر قليلة فكثيرة حرام--وهم لايعترفون ان لو فوائدلان عندما منع لم تكن هناك مختبرات تعرف هذه الحقيقة العلمية

ادعو بلخير لبشار
jj -

حبة الهال المطحون ربع ملعقه مع اشاي او القهوه .

الكحول
محمد العماني -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

ادعو بلخير لبشار
jj -

حبة الهال المطحون ربع ملعقه مع اشاي او القهوه .

رقم 1 له فتوى شرعيه
الاعتدال مهم -

خارج الموضوع

الى محمد العماني
سالم -

أن الإسلام أباح الخمر : من ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرآ ورزقآ حسنآ(النحل67) ثم بعد 23 سنه(وكانو قد أدمنوالخمر) إكتشف إله الإسلام أن الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان فقال: إجتنبوه،ولم يحرمه وقد نزلت هذه الاية قبل وفاة رسول الاسلام بفترة قصيرة جدا واذا كان فيها نسخ كما تدعون لماذا لم يتدرج في منع الزنا في الاسلام وعند النظر لمسالة ملكات اليمين فهو الزنا المقنع دينا ثم ما معنى اجتنبوه هل هناك معنى اخر لاجتنابة لانعرفة عن لغتكم التي ارغمتمونا على تعلمها والتفوق عليكم في معرفة لغتكم التي فيها مائة اسم مرادف للسيف ولايوجد كلمة محبة واحدة في كل كتابكم الموجود في اللوح المحفوظ

رقم 1 له فتوى شرعيه
الاعتدال مهم -

خارج الموضوع

اين كانت المختبرات؟
مسلم وافتخر -

الى ملحد بالفطرة ... اين كانت المختبرات عندما اخبر القرآن الكريم عن الكثير من الحقائق العلمية التى اكتشفت حديثا... ان النص اقرآنى صريح فالتحريم حيث ان ضرهم اكبر من نفعهم.... ونسال الله الهداية للجميع

اين كانت المختبرات؟
مسلم وافتخر -

الى ملحد بالفطرة ... اين كانت المختبرات عندما اخبر القرآن الكريم عن الكثير من الحقائق العلمية التى اكتشفت حديثا... ان النص اقرآنى صريح فالتحريم حيث ان ضرهم اكبر من نفعهم.... ونسال الله الهداية للجميع

لا تسكروا ؟
@القناص@ -

رأي الديانة المسيحية في موضوع شرب الخمر يقول الكتاب المقدس (لا تكن بين شريبي (((الخمر))) بين المتلفين أجسادهم"(أمثال 23 : 20)... فإحترزوا لأنفسكم لئلا تثقل قلوبكم في (((خمارٍ))) وهموم الحياة...بشارة لوقا 21: 34...أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله .لا تضلوا .لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مأبونون ولا مضاجعوا ذكور ولا سارقون ولا طمعون ولا(((سكيرون))) ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله(2كورنثوس 6: 13 )...." (((لا تسكروا بالخمر))) الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح"(أفسس 5: 18)...."لمن ازمهرار العينين؟ ... للذين يدخلون في طلب (((الشراب الممزوج)))" (أمثال 23: 30)...لمن الويل لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح بلا سبب؟ للذين يدمنون (((الخمر)))"(أمثال23: 29)...."لا تنظر إلى (((الخمر))) إذا احمرت، في الآخر تلسع كالحية وتلدغ كالأفعوان"(أمثال23: 31)..."هكذا قال رب الجنود: أوصى يوناداب بنيه أن (((لا يشربوا خمرا)))، فلم يشربوا إلى هذا اليوم،. وأنا قد كلمتكم مبكرا ومكلما ولم تسمعوا لي"(إرميا 35: 12ـ 14):...فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور لنسلك بلياقة كما في النهار لا بالبطر و(((السكر))) لا بالمضاجع والعهر لا بالخصام والحسد....رومية 13: 12-13....والأن فأحذري ولا تشربي (((خمرا ً))) ولا (((مسكراً))) ولا تأكلي شيئاً نجساً .... قضاة 13 :4....من كل ما يخرج من جفنة (((الخمر))) لا تأكل و(((خمراً مسكرأً))) لا تشرب وكل نجس لا تاكل ... قضاة 13 : 14 ...هذه النصوص كلها تحث على تحريم شرب الخمر في المسيحية واكل كل ما هو نجس وكل من يخالف نصوص الأنجيل فهو باطل ...والسؤال هنا هل شرب الخمر محرم عند من يدعي علينا نحن المسيحيين بأباحة شرب الخمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟