لايف ستايل

طفلة سعودية تقترح الحجاب في الرموز التعبيرية إيموجي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إذا تمت الموافقة على الرمز الجديد فإنه سيظهر رسميا عام 2017

اقترحت طفلة سعودية، تعيش في ألمانيا، إدراج الحجاب في قائمة الرموز التعبيرية إيموجي، التي تطورها شركة يونيكود التكنولوجية.

وأرسلت ريوف الحميضي، وعمرها 15 عاما، مقترحا إلى شركة يونيكود، غير ربحية، التي تراجع وتطور رموزا تعبيرية جديدة.

ونال اقتراحها دعم، ريديت أليكسيس أوهانان، أحد مؤسسي منتدى المحادثة على الانترنت. وإذا تمت الموافقة عليه، فإنه سيكون متوفرا في عام 2017.

ويأتي هذا المقترح بينما تشهد العديد من الدول الأوروبية جدلا بشأن الحجاب الإسلامي، بمختلف أشكاله، وعلاقته بالحرية الدينية، والمساواة، والتقاليد العلمانية، وحتى الخوف من الإرهاب.

ويعد النقاش بشأن الحجاب جانبا من الجدل الواسع بشأن تعدد الثقافات في أوروبا، إذ يدعو عدد من السياسيين إلى بذل المزيد من الجهد لإدماج الأقليات العرقية والدينية.

وقد أرسلت ريوف مقترحها إلى شركة يونيكود، بعدما قرأت تقريرا عن تصميم الرموز التعبيرية، وساعدها عضو في إحدى اللجان الفرعية بالشركة في إعداد مقترح بطريقة رسمية.

وقالت ريوف في رسالتها إلى الشركة: "في عصر الرقمنة، أصبحت الصور عنصرا حاسما في التواصل، وبالنظر إلى حجم الاختلافات في العالم، يجب أن يكون لنا تمثيل فيه، وعليه فإننا نقترح إضافة رمزا تعبيريا "إيموجي" بالحجاب".

واستضاف فضاء "روديت" للمحادثة على الانترنت نقاشا بشأن مقترح ريوف، وأتاح لمستخدميه فرصة مناقشة فكرة الطفلة السعودية.

وطلب البعض التدخل في النقاش، بينما تساءل آخرون عن وجود الحجاب، واعتبروه وسيلة لاضطهاد المرأة.

وتعتزم لجنة التصميم تقديم نسخة نهائية لشركة يونيكود في نوفمبر/ تشرين الثاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ينبغي تحجيب القمر
جبار ياسين -

هذا أروع خبر قرأته منذ كتاب الإلياذة . هكذا سنجد مثلا تمثال فينوس محجبة بعباءة وتمثال ديانا الصيادة ببرقع أفغاني اما هرقل فسيرتدي الدشداشة العربية والعقال العربي المذهب الأطراف وستغطى جميع لوحات عصر النهضة وما تلاه في اوربا بدشاديش وعباءات وسيجد الفن أخيرا ملاذه الرحماني ولا خوف عليهم ولا يحزنون .

هذه حقيقة
moon syd -

لا انظر الى الحجاب كمظهر ديني ..... بل كالتزام سياسي مخيف .... صار يومين گرعو روسنه والدنيا مگلوبه من وره وحده مسلمه شريفه عفيفه رايحه للبحر بفرنسا لابسه مايوه اسلامي طالعنه جديد اسمه ( البوركيني ) وجايين عليها شرطة الساحل ومنزعيها هذا الاختراع المحتشم !؟ يومية طالعينه بسالفه اسلامية ، مره بيرة اسلامية ، مره مايوه اسلامي ، بعد اخترعولنه مخدرات بطعم الحبة السوداء ، بعدين شعدچن رايحات لبلاد الكفار ها !؟انتو مو تكولون من تشبه بقوم صار منهم !؟ شعدكم رايحين عليهم !؟ أنتو مو تگولون الاختلاط حرام !؟ لعد نسوان وزلم عالبحر حلال مو ، زين أنتو مو تگولون النظر لعورات الرجال حرام ! لعد شلون تروحن للبحر والزلم كلها بالشورتات !؟

ربنا يشفى المؤمنين
فول على طول -

الحجاب والنقاب وفقة البمرأة بالكامل هو رمز الذل والقهر والعبادة الذكورية والدين الذكورى ....وتم برمجة عقول المؤمن,ن على ذلك وحتى وهن طفلات صغيرات وحتى اللاتى يعشن فى بلاد الحرية والنور ...الغريب أن المؤمنات القانتات يقولن : الحمداللة على الايمان والاسلام ..ولا يدرين أنة القهر والعبودية . اذا كان الحجاب والنقاب وفقة المرأة بالكامل حشمة ومن الايمان ...لماذا لا يوجد أى التزام بالحشمة والتنقب والتحجب والتبرقع على الرجال ؟ هل الحشمة قاصرة فقط على جنس النساء ؟ أفيقوا يا بشر قبل أن تلفظكم البشرية أكثر من ذلك .

خيطوا بالراس أحسن
محمد -

أقترح أن يتم لبس الحجاب حال ولادة البنت وأن يخيط على رأسها لحظة الولادة ليلتصق بالرأس ، حتى لا تستطيع دولة متخلفة وكافرة مثل فرنسابعد ذلك أن تمنع لبس الحجاب .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !

Iraq
Iraqi -

هذه الرموز غير كاملة. اين النقاب والملابس الافغانية واللحية الداعشية؟ اين رموز الكروش الكبيرة والعقول الصغيرة؟ اين رمز القطيع ورمز راعي الغنم؟ بماذا سنرمز لكلمة مممماااع الاكثر ترديدا؟ لماذا لايضاف رمز انا متوضئ لكي يبعد النساء والحمير والكلاب السود؟

...............
Sammar Aziz -

This is stupid! Finally, we are following instruction from some fucking stupid Saudi brat asking for more hijab in this stupid miserable world. Is hijab going to make us live in peace? is hijab going to solve the Syria/Iraq problems? is it going to make our world liveable for the poor, slave, and the marginalized people in this world.

...............
dima -

الحجاب لا يمت الى الدين بصلة انه شكل من اشكال قمع المراة.