أخبار

نيوزيلندا تبث الآذان وتقف دقيقتي صمت في الذكرى الأسبوعية لهجوم كرايست تشيرتش

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
Reuters

بثت نيوزيلندا أذان صلاة الجمعة على مستوى البلاد مع الوقوف دقيقتي صمت في الذكرى الأسبوعية الأولى لإطلاق النار بمسجدين في كرايست تشيرتش.

وانضمت رئيسة الحكومة النيوزيلندية جاسيندا أرديرن إلى الآلاف من المشيعين بالقرب من مسجد النور، وهو أحد المسجدين المستهدفين خلال الهجوم يوم الجمعة الماضي.

وقالت أرديرن قبل خطبة الجمعة: "نيوزيلندا تعاني معكم، نحن واحد".

وبعد ذلك ألقيت خطبتا الجمعة باللغتين العربية والإنجليزية .

وكانت أرديرن أعلنت في وقت سابق أن بلادها ستحظر كل أنواع الأسلحة الآلية وشبه الآلية والبنادق الهجومية، وذلك عقب الهجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش الذي أسفر عن مقتل 50 شخصا.

Reuters

ماذا حدث الجمعة؟

تجمع آلاف الأشخاص في متنزه هاغلي بارك في الجهة المقابلة لمسجد النور الذي شهد مقتل 50 شخصا قبل أسبوع عندما فتح مسلح النار على من بداخله.

وبث أذان صلاة الجمعة على التلفزيون والإذاعة الوطنية في الساعة 13:30 وتلاها دقيقتا صمت على أرواح الضحايا.

وقبيل الصلاة، استشهدت رئيسة الحكومة النيوزيلندية بحديث نبوي شريف قائلة "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

وقال الإمام جمال فودة الذي كان يؤم المصلين إن المسلح كسر قلوب الملايين في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "اليوم، من نفس المكان أنظر وأرى الحب والرحمة".

وأردف "لقد أدميت قلوبنا لكننا لم ننكسر، نحن على قيد الحياة، نحن معاً، ونحن مصممون على عدم السماح لأي شخص بتفريقنا".

ومن المتوقع أن تفتح العديد من المساجد في جميع أنحاء البلاد أبوابها أمام الزوار، وسيتم تشكيل سلاسل بشرية خارج بعضها في أعمال رمزية للحماية والتضامن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلوك قاتل
خالد -

انه رد فعل مؤلم لسلوك المسلمين القاتل...!

ليسا بشيء ؟؟
تاج راسي -

نحن ايضا (الدول الاسلامية )نفعل نفس الشيئ وياما فعلناه عندما يقتل المسيحيين او الايزيديين ..

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Whoever did this got unexpected results , 350 New Zealanders converted to Islam after the massacre

لا مجال للمقارنة
زياد طويل -

هل يعرف مسلمو العالم العربي كم عدد المسلمين في نيوزيلندا: حوالي ٦٨ الف مسلم من اصل ٤ ملايين ونصف نيمة في نيوزلندا، اكثريتهم وصلت الى البلد بعد التسعينات من القرن الماضي. اذا لا هم اهل بلد اصليين ولا هم متجذرون في البلد! وعلى رغم قلتهم واهميتهم قامت نيوزلندا باكملها. شعبها على مختلف انتماءته، والحكومة ووقفت وقفت واحدة تدعم هذه الاقلية المهاجرة، وتعلن انها تحميها كما تحمي نفسها. لقد ابدى المجتمع النيوزلندي تعاطفا وتعاضدا لا مثيل له في بلداننا التعيسة. فرجاء فلتخرس الاصوات المتعلثمة لاننا آخر من يحق له ان يفتح فمه. انظروا ماذا فعلوا بمسيحيي العراق وهم اهل البلد الاصليين، انظروا ما فعلوه بمسيحيي الشام وهم اهل البلد الاصليين، انظروا ماذا فعلوا بمسيحيي مصر وهم اهل البلد الاصليين...فلتسكت الاصوات المريضة الجاهلة والجبانة لانهم آخر من يحق له ان يتكلم.

يا صومالية، اخجلي
زياد طويل -

اخجلي يا صومالية فلا سبب لفخرك هذا الذي تدعين. الشريط الذي تتكلمين عنه جرى تسجيله في المانيا عن اسلام ٥ اشخاص وذلك قبل حادثة نيوزلمندا بسنة! هذا من جهة، ومن جهة اخرى فان عالمنا الاسلامي فاشل، مندحر واكبر دليل هو ملايين المسلمين الذين يضطرون للهجرة بسبب فشل مجتماعتهم وفكرهم وتنظيماتهم. والعالم الذي يستقبلهم ويعيد اليهم كرامتهم الانسانية ليس مسلما، بل انه مضاد للاسلام. فكفى تضليل للذات وكفى هلوسة. الفكر الاسلامي كما تقدمونه للعالم فاشلى سلفا.

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Ya jahiil stfu, we, we are Americans & legally citizens , happy to practice our faith by law, we pay our taxes & do our duties & we don't feel shame at all, America has people from all over? We are too, so if your anger was cause 350 New Zealanders converted to Islam hurting your feelings, get crazy so is in America, go watch the Cowboy in Texas who married a Somali woman & he is Muslim & have 5 sons with her amazing love story! Next in South America Spanish speaking Latino Muslims excited for your brain freeze, more so in Florida there are new Latino converts, & in Brazil, Argentina & Peru so start crying, if you think I'm lying check you Tube amazing