لايف ستايل

عاملات جنس بلا ترخيص يواجهن المجهول في تونس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
BBC

في الوقت الذي نوقش فيه سجل تونس في مجال حقوق المرأة قبيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد، تبقى محنة عاملات الجنس غير المرخصات من قبل الدولة طي الإهمال.

وتحتل تونس مكانة مرموقة في ما يتعلق بالقانون والمرأة. فهي الدولة العربية الأولى التي تمنع تعدد الزوجات، والأولى التي تسمح بالإجهاض عند الضرورة، والأولى التي تقر المساواة في الإرث بين الرجال والنساء. وأصدرت قانوناً للتصدي للعنف ضد النساء.

وتونس هي من بين دول شمال أفريقيا القليلة التي لا زالت تسمح بوجود بيوت دعارة مرخصة.

ورثت تونس من المرحلة الاستعمارية بيوت الدعارة المرخصة التي يُسمح فيها للعاملات بمزاولة نشاطهن دون أن يتعرضن للمساءلة من قبل السلطات، لكن هناك دعارة غير مرخصة وسرية ويمكن أن تواجه عاملة الجنس التي تعمل بشكل غير مرخص للسجن لمدة تصل إلى سنتين في حال تمت إدانتها.

وقبل انتفاضة عام 2010، كان هناك ما يقدر بـ 300 عاملة جنس يعملن في أكثر من عشرة مراكز مرخصة في تونس.

أما اليوم، فهناك مدينتان فقط، تونس العاصمة وصفاقس، فيهما بيوت دعارة مرخصة (وهي عبارة عن بيوت صغيرة تقع في الممرات والأزقة الداخلية للمدينة القديمة).

البلدة الهندية التي أصبحت فيها الدعارة تقليدا متوارثا

عمدة أمستردام تعتزم غلق حي الأضواء الحمر للدعارة في وسط المدينة

BBC أميرة، 25 عاماً

أميرة، أم غير متزوجة تبلغ من العمر خمسة وعشرين عاماً، هي واحدة من بين عشرة عاملات جنس غادرن صفاقس.

عندما بدأت بمزاولة المهنة قبل خمس سنوات، كانت هناك حوالي 120 عاملة في هذا المجال، ورويداً رويداً، بدأوا بطرد العاملات لأبسط خطأ قد يرتكبنه.

وقالت قلقةً: "أتوقع مواجهة نفس المصير يوماً ما. نحمد الله أننا كنا قادرين على إعالة أطفالنا ودفع إيجار بيوتنا".

وتضيف: "لم يعد الأمر كذلك الآن، في الواقع، لا أملك شيئاً آخر، إذا طردونا من المنزل، فإلى أين نذهب؟".

BBC عمل محفوف بالمخاطر

تجيد ناديا (وهي مطلقة وتبلغ من العمر 40 عاماً) الرد على كل الأسئلة حول عملها. إذ عملت في بيوت الدعارة المرخصة في جميع أنحاء البلاد، وتعرضت لاعتداء في عام 2011 ، من قبل المتشددين في صفاقس خلال موجة احتجاجات عنيفة طالبت بإغلاق بيوت الدعارة غير المرخصة في العديد من المدن.

وحالما تعافت من الإصابات التي لحقت بها، واجهت صعوبة في العودة إلى بيوت الدعارة الرسمية التي تراجع عددها، فعادت للعمل بشكل غير قانوني في الشوارع. إنه عمل محفوف بالمخاطر.

وتواجه عاملات الجنس غير المرخصات لمخاطر عديدة، لأنهن معرضات للأمراض الجنسية المعدية إذا امتنعن عن استخدام الواقي الذكري.

لكنهن عرضة للاعتقال أيضاً إذا حملن الواقي الذكري في حقائبهن، إذ تعتبره الشرطة دليلاً دامغاً على ممارستهن للبغاء.

تحن ناديا للزمن الذي كانت تعمل فيها بشكل قانوني وتقول: "الأمر ليس كما كنا في بيت دعارة مرخص، كانت هناك طبيبة تقوم بالفحوص الطبية أسبوعياً، وواقي أنثوي وسيدة تراقب الإجراءات".

ما هي اللغة السرية والإشارات الخفية للتواصل بين النساء المثليات في مجتمع محافظ؟

وتتذكر ما حدث لها ذات مرة وتقول: "جاءني زبون، وبعد أن مارس الجنس معي، سرق أموالي وضربني وحاول خنقي"، وتشير إلى مناطق من جسدها وتقول: " كما ترون، جسدي مليء بالكدمات، وأنفي مكسور، والآن عندما يأتيني زبون، أشعر بالخوف لأنه لا يوجد من يمكنه مساندتي وحمايتي".

BBC

ويقول وحيد الفرشيشي، أستاذ القانون بجامعة قرطاج وكبير المدافعين عن الحقوق الشخصية: "إن موضوع البغاء في تونس تسبب بشرخ عميق بين الناشطين في البلاد".

ويضيف "رغم كل الحملات والدعوات المطالبة بالإصلاح القانوني لضمان الحريات الفردية، بما في ذلك الدعوات الليبرالية لإلغاء تجريم المثلية الجنسية، هناك معارضة لمهنة الدعارة حتى من قبل المدافعات عن حقوق النساء".

ويتابع الفرشيشي قائلاً: "العديد من النشطاء في الحقل السياسي والمجتمع المدني يدعمون فكرة إغلاق بيوت الدعارة المرخصة، لأنهم يعتبرون البغاء نوعاً جديداً من العبودية، أو الاتجار بالبشر، لكن إذا أغلقنا كل هذه الأماكن وتم تطبيق قانون العقوبات التونسي، فهذا يعني إيداع جميع تلك النساء في السجن، فما الحل؟".

وتم استبدال عقوبة السجن بغرامة مالية قدرها 500 دينار لكل من الزبون وبائعة الهوى في مشروع قانون جديد سينظر فيه البرلمان بعد الانتخابات التشريعية في البلاد.

لكن استبدال السجن بغرامة كبيرة لا يلقَ تأييداً على أرض الواقع.

وتقول بثينة عويساوي التي تدير جمعية البغاء في صفاقس: "هذا غير منطقي في ظل البطالة المتفشية والظروف الاقتصادية الراهنة".

BBC

ولفتت إلى تراجع فرص العمل في مجال البغاء غير المرخص، فلم يعد لدى الزبائن المال وأصبحوا أقل جرأة في مواجهة السلفيين، كما أن هناك منافسة قوية بسبب دخول مزيد من النساء هذا المجال نتيجة الأحوال الاقتصادية المتردية".

وأوضحت أن قيمة الغرامة كبيرة جداً. من أين ستحصل على هذا المبلغ بائعة الهوى؟ فهي تتلقى ما بين 15 الى 20 ديناراً من كل زبون".

والفرشيشي واحد من النشطاء القلائل في مجال حقوق الإنسان الذين يدعون علناً إلى إلغاء تجريم الدعارة، حيث تظهر أدلة متزايدة على المستوى العالمي أن ذلك هو السبيل الأمثل لمواجهة مسألة قديمة قدم البشرية.

وأضاف: "إنه يتطلع إلى اليوم الذي يتم فيه إلغاء تجريم ممارسة البغاء، وتعتذر الحكومة من جميع النساء اللائي دخلن السجن لهذا السبب".

وسيأتي ذلك اليوم يوماً ما، لكن ليس مع سيطرة حزب النهضة على الساحة السياسية.

تعرّف على مجتمع الأشخاص الذين "لا يشعرون بأي رغبة جنسية"

ما واقع حياة المثليين والمتحولين جنسيا في المجتمعات العربية؟

BBC

وتوضح مرضية العبيدي، العضوة البارزة في حزب النهضة والمرشحة في الانتخابات التشريعية المقبلة بالقول: "لا أتقبل فكرة إلغاء تجريم الجريمة، والسماح بجميع أنواع الأعمال والسلوكيات في المجتمع، إذا تم انتهاك أسس مجتمعنا وقيمه، فستنهار الأسرة وسيتم تدمير القيم التي نربي أطفالنا عليها".

اشتهرت العبيدي في تونس عندما استقبلت العاملات في البغاء اللواتي تظاهرن ضد إغلاق بيوت الدعارة في مدينة سوسة الساحلية في عام 2014.

ومع أنها ليست من أنصار بيوت الدعارة المرخصة، إلا أنها تتساءل عن البدائل للعاملات فيها، "كيف يمكننا تأمين الرعاية الصحية والسكن والطعام والمعيشة لهن؟".

وتضيف: "حتى لو مُنحن وظائف مثلاً، وجعلنا المجتمع يتقبلهن بطريقة ما، فالأمر لا يتعلق فقط بالقوانين والقرارات السياسية، بل بتغيير العقليات في المقام الأول".

BBC

وبالعودة إلى صفاقس، فإن هذا التغيير لن يكون قريبًا. من الصعب العثور على فرص عمل في تونس، خاصة للنساء حيث يبلغ معدل البطالة بينهن ضعف عدد الرجال.

وتقول نبيلة التي تم مؤخراً إغلاق بيت دعارة كانت تديره: "حتى لو ذهبت للعمل في مطعم لتنظيف الأطباق، بعد يوم أو يومين، سيقولون إن هذه المرأة عملت سابقاً في بيت للدعارة وسيقول المدير لي، آسف لا أستطيع توظيفك".

وفي الوقت نفسه، ليس لدى أميرة الكثير من الآمال المستقبلية "من الصعب تقبُّل عائلتنا لنا مجدداً". وإذا تم طردي من بيت الدعارة "مصيري الشارع والتسول على باب المسجد من أجل طفلي، آمل أن يكونوا رحماء بنا".

---------------------------------------

يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للظلم
شريف -

هذه الرزيا ماكان لها أن تتواجد في بعض بلداننا العربية لولا رأس الأفعى وأعني بهذا الإستعمار الغربي .. هذا الإستعمار الكافر الأشر نشر كل الرذائل .. دعارة .. تبشير .. إلحاد وو .. على أية حال أعتقد أنه حان الوقت للدول المتضررة في أن تطالب الدول الإستعمارية تعويضات تناسب الأضرار التي لحقت بها لاسيما أننا في زمن برزت فيه المنظمات الحقوقية التي لاتقبل بمثل هذه المظالم .

الى شريف
فول على طول -

الدعارة مهنة موجودة قبل الأديان أصلا ولعلك تعرف أنها كانت موجودة فى جزيرة العرب - مهبط الوحى ومنبع الدين الأصلى - وكانت توضع رايات حمراء على بيوت الدعارة ولا تنسي أن الكثير من الصحابة كان امهاتهن من أصحاب الرايات وأولهم عمرو بن العاص وهذا موجود فى كتبكم أما الدين الأعلى فجعل الدعارة شرعية وبأمر من الدين وهو زواج المتعة وربما تعرف الحديث الصحيح والأيات القرانية التى تؤكد على المتعة حلال شرعا " كنا نتمتع أيام الرسول وأيضا قد تمتع الرسول والذى نهاة ثم أباحة هو عمر بن الخطاب عدة مرات وهى أية قرانية لم تنسخ ومازال نكاح المتعة - دعارة شرعية - موجود . قليل من الشرف يا سيد شريف لا يضر وأول الشرف هو الاعتراف بالحقيقة . انشر يا ايلاف دون حذف مع الشكر فهذة نصوصكم وكتبكم وليست هجوم على أحد .

إلى فول
شريف -

من هو عمرو بن العاص مقارنة بنبي الهدى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم الذي قالوا عنه ما قالوا .. شاعر ومجنون وو.. من هو ابن العاص مقارنة بمريم العذراء الذين قالوا عنها زوراً أنها بغي .. الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد ميزنا وخلق لنا عقولاُ ليست كعقول العجول أوالبغال وأحلام العصافير .. عقولاً تميز بين الغث والسمين .. ما كل مايقال لنا وماكل ماهو مكتوب في الكتب الصفراء هو الحق الذي لايأتيه الباطل .. ماكل مايكتب علينا أن نردده ببغبغانية .. ببساطة أستطيع القول أن كل ما مس ابن العاص من سوء في بعض الكتب المهترئةهو نتيجة هذا الجرم العظيم في نظرهم .. أنه طهر أرض الكنانة من الرجس والأوحال فحولها إلى جنة من الإيمان .. جندها خير أجناد الأرض .. ياهادي المضلين .

حمامة قسيس الكنيسة وبؤر الدعارة
جرجس المخبول عن الدعارة يقول -

كان فيه قسيس مربّي حمامة ف الكنيسة في أحد الايام الحمامة اتسرقت ، فجمعَ أهل القرية في صحن الكنيسة وجاء الجميع وجلسوا علشان يعرفوا ابونا عاوز ايه. فسألهم : يا جماعة... في حد عنده حمامة؟ فوقف كل الرجال في القاعة. وعندها قال: لا لا مش قصدي كده قصدي حد منكم شاف حمامة؟ فوقفت كل النسوان في القاعة. فأحرجَ ابونا وقال: لا لا كمان مش قصدي كده. قصدي في حد منكم شاف حمامة مش بتاعته؟ فوقفت نصف النسوان في القاعة. قال ابونا : لا لا يا جماعة... مش قصدي كده خالص. أنا قصدي في حد منكم شاف حمامتي؟ فوقفت الراهبة وسبع نسوان و عشر عيال وإثنين من مُساعديه. ابونا قالهم خلاص خلاص .. ابوكم لابو الحمامة.

نسب عمرو بن العاص أو ابن المتعاص ان شئت الدقة :
فول على طول -

نسب عمرو بن العاص :كانت النابغة أم عمرو بن العاص أمة رجل من عنزة فسبيت فاشتراها عبد الله بن جدعان ، فكانت بغيا ثم عتقت . ووقع عليها أبو لهب ، وأمية بن خلف ، وهشام بن المغيرة ، وأبو سفيان بن حرب ، والعاص بن وائل ، في طهر واحد ، فولدت عمرا . فادعاه كلهم ، فحكمت فيه أمه فقالت : هو للعاص لأن العاص كان ينفق عليها . وقالوا : كان أشبه بأبي سفيان . وفي ذلك يقول أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب : أبوك أبو سفيان لا شك قد بت لنا فيك منه بينات الشمائلربيع الابرار ج 4 275 وقال ابن الكلبي وابن اسحاق والهيثم بن عدي : كانت النابغة أم عمرو بن العاص من العواهر المشتهرات ذوات الرايات ، وكن يحضرن عكاظ ومجنة وذا المجاز أسواق العرب ، ينصبن فيها الرايات لتدل عليهن من أراد العهار ليأتيهن ، وكان للنابغة أم عمرو وراثة الأبطح ، وكان خزيمة بن عمرو الخزاعي وغيره يأتونها ، ووقع عليها العاص بن وائل وكان بيطارا يعالج الخيل والإبل فجاءت منه بعمرو ، ففي ذلك يقول حسان بن ثابت يهجوه لما هجا رسول الله ( ص ) أعني يقول :أما ابن نابغة أعني الهجين فقد انحيت فيه لسانا صارما ذكراما بال أمك زاغت عن ذوي شرف إلى جذيمة لما عفت الأثرابانت بليل وملحان يعالجها عند الجحون فما ملا ولا فتراوملحان مولى الخزاعة ، وكان أيضا يقع بالنابغة أم عمرو .قال هشام : كان من حديث النابغة أم عمرو بن العاص : أنها كانت بغيا من طوائف العرب ، فقدمت مكة ومعها بنات لها ، فوقع عليها نفر من قريش في الجاهليه فيهم : أبو لهب بن عبد المطلب ، وأمية بن خلف ، وهشام بن المغيرة المخزومي ، وأبو سفيان بن حرب بن أمية ، والعاص ابن وائل السهمي ، بطهر واحد فحملت فولدت عمرو ، واختصم القوم جميعا فيه كلهم يزعم أنه ابنه ، ثم ضرب عنه ثلاثة وأكب عليه اثنان العاص بن وائل وأبو سفيان . فقال أبو سفيان : أما والله إني وضعته في رحم أمه. فقال له العاص : ليس مما تقول شيء هو ابني . فحكما فيه أمه فقالت : هو للعاص .فقيل لها بعد ذلك : ويحك ما حملك على ما صنعت ، فو الله إن أبا سفيان لأشرف من العاص . قالت : إن العاص كان ينفق على بناتي ولو ألحقته بأبي سفيان لم ينفق علي العاص شيئا ، وخفت الضيعة المناقب والمثالب أبو حنيفة ..نكتفى بذلك والذى قال هذا الكلام أولهم : ابن اسحاق كاتب السيرة اتلنبوية ..وهجاة حسان بن ثابت شاعر الرسول ..هل لا تصدقاهما ؟ ربنا يشفيكم . انشر يا ايلاف

؟ من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

ويقول المؤرخون العرب: عاشا الزبير بن العوام وزوجته أسماء بنت أبي بكر حياة سعيدة مثل قصص ألف ليلة وليلة دون أن تغضب زوجته بزوجها وجه ألله ودون أن يغضب بزوجته وجه الله . ولكن السؤال الأهم الجدلي الديالكتيكي الذي يطرح نفسه بقوة: لماذا انتهت تلك السعادة بالطلاق بعد خلافة عثمان، إذا كانوا سعيدان بحياتهما؟ إن تلك السعادة انتهت بزواج الزبير عليها من ثماني نساء. ويقال بأن الزبير بن العوام تزوج أول ما تزوج من (أسماء بنت أبي بكر ) المشهورة بجملتها القوية للحجاج التي ذهبت مثلا: (أما آن لهذا الفارس أن يترجل!) واستولد منها الزبير(عبد الله بن الزبير) وطلقها في المدينة المنورة بعد الهجرة وتزوج بعدها بثماني نساء, وعاشت أسماء 100 عام عُميت في نهاية السنوات الأخيرة من حياتها نابذة مجتمع الرجال, حتى أن ابنتها (خديجة الكبرى) بنت أسماء تعاقب عليها عدة أزواج وواحد منهم تزوجها مرتين:عبد الله بن أبي ربيعة ,و جبير بن مطعم بن عدي, . عبد الله بن أبي ربيعة للمرة الثانية وعبد الله بن السائب .. يتبع

من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

من غرائب ما كنت أسمعه قول غالبية الناس عن المسلسل الأمريكي(الجميل والجريئة) بأنه من أوله لآخره فسق وفجور, فهذا يتزوج من تلك ومن ثم يتركها ويتزوجها آخر وهكذا, وهم لا يدرون بأن العرب طوال عمرهم حتى اليوم يمشون على هذه السنة, كانوا يتزوجون من المرأة الجميلة ويطلقونها لتحل لآخر، والدليل على ذلك زواج أغلب الصحابة وطلاقهم. ولو كان في عهدهم مجلات ساخرة لتصدرت المجلات وأغلفتها .و قصة هند بنت النعمان بن المنذر مشهورة عن تاريخ العرب التي تزوجت من الحجاج بن يوسف الثقفي وحين بلغ جمالها عبد الملك بن مروان أمر الحجاج بطلاقها-باتفاق سري- فطلقها الحجاج وتزوجها الخليفة , حتى أن المغيرة بن شعبه طلبها في آخر أيامها وكانت عمياء لا ترى فرفضته قائلة: ماذا تفعل عمياء بأعور ما خطبتني اليوم لجمالي ولا لمالي ولكن لتتشرف بين العرب وتقول أنك تزوجت من ابنة النعمان بن المنذر. ويقول المؤرخون العرب: عاشا الزبير بن العوام وزوجته أسماء بنت أبي بكر حياة سعيدة مثل قصص ألف ليلة وليلة دون أن تغضب زوجته بزوجها وجه ألله ودون أن يغضب بزوجته وجه الله . ولكن السؤال الأهم الجدلي الديالكتيكي الذي يطرح نفسه بقوة: لماذا انتهت تلك السعادة بالطلاق بعد خلافة عثمان، إذا كانوا سعيدان بحياتهما؟ إن تلك السعادة انتهت بزواج الزبير عليها من ثماني نساء. ويقال بأن الزبير بن العوام تزوج أول ما تزوج من (أسماء بنت أبي بكر ) المشهورة بجملتها القوية للحجاج التي ذهبت مثلا: (أما آن لهذا الفارس أن يترجل!) واستولد منها الزبير(عبد الله بن الزبير) وطلقها في المدينة المنورة بعد الهجرة وتزوج بعدها بثماني نساء, وعاشت أسماء 100 عام عُميت في نهاية السنوات الأخيرة من حياتها نابذة مجتمع الرجال, حتى أن ابنتها (خديجة الكبرى) بنت أسماء تعاقب عليها عدة أزواج وواحد منهم تزوجها مرتين:عبد الله بن أبي ربيعة ,و جبير بن مطعم بن عدي, . عبد الله بن أبي ربيعة للمرة الثانية وعبد الله بن السائب .. إن تاريخ ملكات الجمال في مكة والمدينة كان متعبا جدا ويحمل عناوين ساخرة وكان الصحابة الأجلاء لا يتوانون عن إظهار وجه

تبادل المنكوحات عند السلف الصالح
فول على طول -

تزوجت (أم كلثوم بنت عقبة) من أربعة صحابة، وهم من أعظم الصحابة. فتزوجت حب رسول الله زيد بن حارثة الذي قتل يوم مؤتة ، وبعد مقتله تزوجت من الزبير بن العوام، وولدت منه زينب ثم طلقها، فتزوجت مرةً أخرى من أغنى الصحابة كما قلنا وهوعبد الرحمن بن عوف فولدت له إبراهيم وحميداً وإسماعيل، وعندما توفي عنها، تزوجها عمرو بن العاص ، وقد توفيت بعد شهر من زواجه.وقد جاء أجلها(في خلافة علي. وكذلك تزوج الزبير بن العوام من طليقة عبد الرحمان بن عوف ومن ثم تزوج عبد الرحمان من طليقة الزبير (أم كلثوم بنت عقبة), وهذا لا يختلف عن التبادل غير الشرعي للنساء الذي يتم الآن بصورة متخفية ومكثفة وغير ظاهرة عند أغلب الشرائح الاجتماعية, فالمسألة لو حسبناها من منطلق عقلاني لكانت عملية تبادل للنساء أو كأننا نشاهد فيلما أو مسلسل (الجميلة والجريء),فعاتكة مرة في بيت الزبير بن العوام ومرة في بيت عبد الرحمان بن عوف, وهذه الظاهرة لم يبحثها الباحثون وسكتوا عنها, وقال المؤرخون أيضا.:الزبير كذلك لا يمانع في الزواج من الأرامل فقد تزوج على سبيل المثال من الأرملة (أم كلثوم بنت عقبة) والتي قلنا عنها قبل قليل بأنه طلقها ليتزوجها عبد الرحمان بن عوف, والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا الكل يتناوب على أم كلثوم بنت عقبة وعاتكة وتماضر بنت الأصبغ! أفلا يوجد أرامل غيرهن قد مات أزواجهن في الحرب؟ والجواب واضح وهو أنهم يلهثون خلفهن فقط من أجل تحقيق المتعة الجنسية وكلهم يتبعون مدرسة نسوية واحدة تقتل الزوج لتتزوج من زوجته إن كانت زوجته جميلة, بل ويبيدون قبيلة بأكملها من أجل مصادرة أموالها وسبي نسائها كما حدث مع قبيلة (الحنفية) وهي قبيلة مالك بن نويره وزوجه ليلى وكذلك علي بن أبي طالب حين أخذ منها أجمل امرأة واستولد منها محمد بن الحنفية ,ويقال بأن : الأرملة عاتكة بنت زيد رضي الله عنهما وهي الوحيدة التي أستشهد عنها كل من تزوجوا بها وأول زوج لها هو :عبد الله بن أبي بكر وتزوجها من بعده كل إخوته وأشقاءه, وكان يقع في حبها كل من يتزوجها وكانت تشبه (كليو بترا) في حب الرجال لها ,وقتل زوجها (عبد الله بن أبي بكر) في الطائف فتزوجت من بعده :عبد الرحمان بن أبي بكر فقتل أيضا في الطائف وأوصاها أن لا تتزوج من بعده لشدة هيامه وحبه لها فكانت ترفض أي طالب لها حتى جاءها عمر بن الخطاب, وكان عمر بن الخطاب

على مين
حليم -

نهج أسير عليه ونحن في عصر السرعة أن لا ألتفت للتعليقات الأم كلثومية المطولة التي تكتب في الصحف ولا أقرأها البتة ولكنني قمت بنظرة خاطفة على واحد من هذه المطولات من التعليقات ..من 5 إلى 8 .. أجزم أن الذي دبجها مجلس لاهوتي وليس المعلق فول .. فول مشهور في كل كتاباته أنه لايفرق بين حرفي الهاء والتاء المربوطة مثلاً .. ولكن كما نرى الآن كل شيء تمام .. الله وليس اللة كما تعودنا أن يكتبها.. وهذا كمثال فقط .. على أية حال كنت أتمنى على هذا المجلس اللاهوتي أن لايشغل باله في دين الله الحنيف .. هذا الدين الذي اختاره الله من فوق سبع سماوات ونسخ به كل الأديان السابقة فأصبحت كالهباء المنثور .. ( إن الدين عند الله الإسلام ) .. لن يضر هذا الدين المحفوظ من عندالله أي هراء من القول .. ديننا القويم أساسه صلب ومتين لم ولن يعتريه أي خدش أوتحريف .. ألفوا يامجلس ما شئتم من سقط الكلام ثم بلوه واشربوه .