لايف ستايل

حانة أسترالية تمنع مسلمة من الدخول لرفضها خلع حجابها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
BBC سواليهة إقبال حاولت دخول الحانة مع أصدقائها

عندما حاولت الشابة المسلمة، سواليهة إقبال، دخول حانة في سيدني بأستراليا منعها حارس البوابة مشترطا عليها إزالة حجابها أولا، وهو الأمر الذي اعتبرته إهانة لها وتصرف يثير الحنق والغضب.

ولدى نشر قصتها في مواقع التواصل الاجتماعي اتصلت بها الحانة معتذرة عن الخطأ الذي وقع.

وقالت الحانة في اعتذارها إنه كان اليوم الأول لحارس البوابة في العمل ويبدو أنه حاول القيام بواجباته وتجنب أي شيء قد يسبب له المتاعب.

فما هي الحكاية؟

ونسبت صحيفة ديلي ميل لسواليهة إقبال، وهي طالبة صحافة تبلغ من العمر 21 عاما، القول إنها كانت في طابور الدخول مع أصدقائها، وهم من الاستراليين البيض، لدخول حانة باراغون هوتيل في سيدني لتناول العشاء بعد مشاركتهم في احتجاجات على تغيير المناخ نظمت في سيدني.

وقالت إقبال : "طالبني الحارس بخلع الحجاب متسائلا ما هذا الشيء؟ اخلعيه.. ورددها ثلاث مرات".

ومن جانبها، قالت إقبال إنها لم تخف وجهها والحجاب الذي كانت ترتديه هو الموجود في بطاقة هويتها.

BBC وقائع قصة الشابة المسلمة سواليهة إقبال حدثت في سيدني بأستراليا

واتهمت إقبال الحانة الشهيرة في سيدني بالتمييز، مؤكدة أنهم اشترطوا عليها خلع الحجاب كي تدخل.

وقد رفضت الحانة الاستجابة لطلبات الصحيفة بالتعليق على هذه الاتهامات.

الصدمة

وتابعت إقبال قائلة: " حينئذ تساءلت عما يحدث وشعرت بالصدمة وسألته هل تتحدث بجدية؟ هذا حجابي".

وعندما رفضت إقبال أن تخلع الحجاب طلب منها الحارس أن تتنحى جانبا، فشعرت بالإهانة والغضب وانفجرت باكية.

وحينئذ قال لها الحارس إنك تبالغين في رد الفعل "أنت بحاجة لأن تهدئي".

وقالت إقبال: "لم يكن هناك حوار مطلقا، فقد طلب بشكل مباشر إزالة ذلك الشيء (الحجاب) وعندما لم أرضخ طلب مني التنحي جانبا".

Getty Images كانت سواليهة إقبال تشارك في مظاهرات احتجاج على التغير المناخي في سيدني باستراليا

وأضافت قائلة: "قمت بسبه وانصرفت باكية لأنني لم أكن أعلم ما يجب أن أفعله".

وقالت إقبال :"إنها لم تعامل في حياتها كلها بمثل هذا السوء".

استبعاد عداءة بعد إنهاء السباق بسبب الحجاب

"لا تشرفني جنة تستقبل الأشخاص بناء على لباسهم" تصريح يثير جدلا في الكويت

يوم عالمي "لتقبل" الحجاب"

ووصفت ما حدث بأنه تمييز واضح ضدها وقد أثار غضبها أكثر أن الحارس لم يعتذر لما بدر منه بل زعم أنها تبالغ في رد فعلها وأنها أساءت فهم الموقف.

ومن جانبه، أصدر غريغ ويسكر، المدير التنفيذي لمجموعة فنادق ريان المالكة للحانة، بيان اعتذار نشره على صفحة إقبال على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حجاب
shadi -

السؤال هو , ماذا تفعل امرأة مسلمة محجبه في الحانة ؟ حيث يوجد الكثير مما نهى الدين الاسلامي عنه. و الامر الاخر , لما لا نقول ان الحارس منعها من الدخول لانه يحترم الحجاب و الدين اكثر مما تفعل هذه الشابه , ولا يريد ان يقترن منظر الحجاب و هيبته بالدخول الى الحانات ؟؟؟

فتبينوا
كمال -

ولماذا لايكون الأمر جزء من الفبركة وتشويه الإسلام التي اعتدنا عليها .. أنا على يقين أن كل ماحدث هو سيناريو سخيف تم حبكه .. أحضروا فتاة ما ثم ألبسوها الحجاب فكانت هذه القصة التي تلقفتها إيلاف عفا الله عنها بحسن نية .. على أية حال أجزم أن كل ماحدث إفتراء .. فالإفتراء معجون بعقيدة القوم .. يقول العهد الجديد ( إن الإفتراء هو جزء من طبيعتنا القديمة ) .. وفي رسالة روميه 28 - 32 .. يقول بولس ..الإفتراء ينبع من القلب .. يعني متأصل .

خوف مشروع
فول على طول -

الخوف من أى مسلم أو مسلمة وخاصة فى أماكن التجمعات شئ مشروع جدا وشئ طبيعى جدا ...المسلم أو المسلم ارهابى تحت الطلب ..لغريب أنها ترتدى الحجاب وتحاول دخول الحانة ...غباء مع نفاق مع شيزوفرينيا وهذة طبيعة الذين أمنوا حيث أمرهم بالستر عند الابتلاء أى النفاق . تحية للحارس الذى حافظ على أرواح الرواد .

الافتراء و الاجتزاء
ماجد المصري -

المعلق كمال اقتطع الايات من سياقها و نساله هل تطبق الجزء القائل "ولا تقربوا الصلاة" ام ستحتج بانها مقتطعة من السياق..هل علمت الان من اين ياتي الافتراء و الكذب؟ الدين الاسلامي لا يحتاج الي من يفتري عليه او يدعي بالكذب..قرانه و رسوله و تفاسيره و اعمال المسلمين كافية لتوضيح عنصريته و عنفه و ادعاءه للعالم. كما تقولون الله اتخذ صاحبة و اصبحت الهة و ان عزيز ابن الله و ان كل الانبياء مسلمين و غيرها من ادعاء تحريف الكتب المقدسة للاخرين و الي الان لم تستطيعوا الاتيان باصول الكتب المفترضة غير المحرفة...الجعبة تمتلئ بالكثير عن حقيقة الاسلام يا كمال و كلها مدونة و مثبتة في امهات كتبكم الاسلامية و ليست باقوالنا

الفوبيا والإفتراء والراهية والعنصرية المشروعة بعقيدة أهل الحقد والغدر
بسام عبد الله -

إعتذر المدير التنفيذي لمجموعة فنادق ريان المالكة للحانة لسواليهة إقبال عن هذا الخطأ الشنيع الذي يصم هذ الفنادق بالعنصرية ويترتب عليه عقوبة مادية ومعنوية قانونياً، وقال أن البواب كان جال وغبي وأحمق وفي يومه الأول وتم طرده ومعاقبة من وظفه، وهو عنصري وحاقد وصهيوني ومتخلف ومريض نفسي من أمثال مردخاي فول وماجد المصري الذين لا يصلحوا حتى لوظيفة بواب خمارة وكانوا سيمنعوا السيدة العذراء وأي راهبة وأي مصابة بسرطان الثدي من شرب دم المسيح لأنها تضع غطاء على رأسها ولأي سبب كان فقط ليشفوا غلهم وحقدهم على الإسلام والمسلمين وينعتوهم بالإرهابيين، وهم بالحقيقة الإرهابيين الحقيقيين ويحقدون على المسلمين لأنهم أسيادهم وأسياد أسيادهم أينما وجدوا وأينما حلوا.

الله قادر
سلام -

يقول الكاره بامتياز ( تحية للحارس الذي حافظ على الأرواح ) .. الحق أن الحافظ هو الله .. ولكنها الوثنية المتأصلة في النفوس .. اللهم لاشماتة .. على كل ربنا يهديه فأنا أدعو له ليل نهار أو أصلي من أجله كما يقولون بأن يكون من الصالحين ومن الهداة المهتدين الذين يوحدون الله و لايشركون مع الله أحدا .. آمين .

كأنه تعني بار اخبار يعني خمر وخمر وانتي مسلمة محجبة يعني خطأ
سرى -

ليش تدخلي كأنه يعنيBar وانتي تخافين الله ومسلمة الحق عليكي مش على الحارس.