لايف ستايل

ختان الإناث: ما أنواعه ولماذا يُمارس حتى الآن؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
Getty Images

تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 200 مليون فتاة وسيدة على قيد الحياة اليوم خضعن لشكل من أشكال ختان الإناث.

وعلى الرغم من أن ممارسة هذا العملية تتركز بشكل رئيسي في 30 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط، إلا أنها تُمارَس في بعض الدول في آسيا وأمريكا اللاتينية، كما تقول الأمم المتحدة إن بعض المهاجرين الذين يعيشون في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا يمارسونها.

وتدعو منظمة الأمم المتحدة إلى وقف ممارسة ختان الإناث بمناسبة "اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسيلة للإناث" الذي يوافق السادس من فبراير / شباط.

وقد تسبب عملية ختان الإناث أضرارا جسدية ونفسية تؤثر على حياة المرأة بعد ذلك، كما تقول بشارة شيخ همو، من جماعة "بورانا" في مقاطعة إيزيولو في كينيا.

وتقول بشارة: "خضعت لعملية ختان عندما كان عمري 11 عاما. قالت لي جدتي إن الختان ضروري لكل فتاة، لأنها تجعلنا طاهرات".

بيد أن أحدا لم يخبر بشارة بأن العملية ستؤدي إلى حدوث اضطراب الدورة الشهرية لديها، فضلا عن مشكلات في المثانة مدى الحياة، والتهابات متكررة، وعندما يحين الوقت، لن تكون قادرة على الولادة بطريقة طبيعية، بل ستخضع لعملية ولادة قيصرية.

وتعمل بشارة حاليا في مجال مناهضة ختان الإناث.

ختان الإناث: بريطانيون من أصل صومالي يشتكون من "التمييز" ضدهم بسبب مخاوف تتعلق بثقافتهمحكايات عن معاناة الرجال بسبب الختانGetty Images تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 200 مليون فتاة وسيدة على قيد الحياة اليوم خضعن لشكل من أشكال ختان الإناث ما هو ختان الإناث؟

يُعرف ختان الإناث بأنه عملية قطع أو استئصال متعمدة للأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة.

وتشمل العملية في أغلب الأحيان استئصال أو قطع الشفرين والبظر، وهي عملية تصفها منظمة الصحة العالمية بأنها "أي عملية تلحق أضرارا للأعضاء التناسلية الأنثوية لأسباب غير طبية".

وتقول أمنية إبراهيم، مدوّنة ومنتجة أفلام مصرية، إن عملية ختان الإناث شيء مؤسف وتلحق الضرر بعلاقات المرأة وشعورها تجاه نفسها.

وتضيف: "أنت مكعب ثلج، لا تشعرين، ولا تحبين، وليست لديك رغبة".

وتقول أمنية إنها عانت من الأثر النفسي لختان الإناث طوال حياتها البالغة، وتشير قائلة إن مجتمعها علّمها "أن الجسد يعني الجنس والجنس خطيئة. وتولد في ذهني أن جسدي أصبح لعنة".

وتضيف: "كنت أسأل نفسي باستمرار، هل كرهت ممارسة الجنس لأنني تعلمت الخوف منه، أم لأنني لا أهتم به بالفعل؟"

ختان الإناث: لماذا تضطر المقبلات على الزواج في السودان إلى الخضوع لعملية الختان مرة أخرى؟الختان: "أشعر بألم حاد مع كل خطوة أتخذها"BBC تعمل بشارة حاليا في مجال مناهضة ختان الإناث.

وفي كينيا قالت بشارة لبي بي سي إن عملية ختان الإناث أجريت لها مع أربع فتيات أخريات، وتضيف: "كنت معصوبة العينين، وأوثقوا يديّ خلف ظهري، وباعدوا بين ساقي ثم حددوا موضع الشفرين".

وتقول: "شعرت بألم حاد بعد دقائق. صرخت، وصرخت، لكن أحدا لم يسمعني. حاولت التملص وتحرير نفسي، لكن قبضة قوية كانت تقيد ساقي بإحكام".

وتضيف أن الأمر كان "مثيرا للشفقة، إنها (عملية الختان) واحدة من أقسى العمليات الطبية، وغير صحية للغاية، إذ استخدموا نفس أداة القطع مع الفتيات جميعا".

كان العلاج الوحيد المتاح لتسكين الألم عبارة عن عشب تقليدي، "كان يوجد تجويف في الأرض، ويوضع العشب في ذلك التجويف، ثم أوثقوا ساقي مثل عنزة ووضعوا لي العشب، ثم قالوا: الفتاة التالية، الفتاة التالية، ثم أمسكوا بفتاة أخرى".

وعلى الرغم من أن عملية ختان الإناث غير قانونية في العديد من الدول، إلا أنها تمُارس بانتظام في مناطق في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، فضلا عن مناطق أخرى في العالم داخل مجتمعات تنحدر من دول تنتشر فيها عملية ختان الإناث.

هناك أربعة أنواع من ختان الإناث:

النوع الأول: استئصال البظر، وهي عملية إزالة كاملة أو جزئية للبظر الحساس والجلد المحيط به. النوع الثاني : الاستئصال، وهي عملية استئصال كلي أو جزئي للبظر، فضلا عن استئصال الشفرين الصغيرين، أو الطي الجلدي الداخلي المحيط بالمهبل. النوع الثالث: الختان التخييطي (وفقا لتسمية موقع منظمة الصحة العالمية)، وفيه تجرى عملية قطع وإعادة ضبط موضع الشفرين الصغيرين والكبيرين -الطيات الخارجية المحيطة بالمهبل- ويتضمن ذلك عملية تخييط، ولا تترك سوى فتحة صغيرة.

ولا تتسبب هذه العملية في حدوث ألم وضيق حادين فحسب، بل تجعل الضحية عرضة للعدوى المستمرة. ولا تترك العملية، التي تضمنت إغلاق المهبل ومجرى البول، سوى فتحة صغيرة جدا يمر من خلالها دم الطمث والبول. وأحيانا تكون الفتحة الباقية، بعد إجراء عملية التخييط، بالغة الصغر فلا يمكن معها ممارسة الجنس أو الولادة إلا بإجراء فتحة أخرى، مما يتسبب غالبا في حدوث مضاعفات صحية تضر بالأم والجنين معا.

النوع الرابع: ويشمل جميع العمليات الضارة الأخرى مثل وخز وثقب وكشط البظر أو منطقة الأعضاء التناسلية. Getty Images على الرغم من أن عملية ختان الإناث غير قانونية في دول عديدة، إلا أنها تمُارس بانتظام في مناطق في أفريقيا والشرق الأوسط

لماذا تُمارس عملية الختان؟

تعد أكثر الأسباب التي يُستشهد بها في إجراء عملية الختان: القبول الاجتماعي، والدين، والمفاهيم الخاطئة عن الصحة، فضلا عن اعتبار الختان وسيلة للحفاظ على العذرية، و"تهيئة المرأة للزواج"، وزيادة المتعة الجنسية للذكور.

ويعتبر ختان الإناث، في بعض الثقافات، طقسا للبلوغ، وضرورة للزواج.

وتعتقد المجتمعات التي تمارس الختان، رغم انتفاء الفوائد الصحية له، أن المهبل يحتاج إلى تشذيب، وأن النساء اللواتي لم يخضعن لعملية الختان لا يتمتعن بالصحة، أو غير نظيفات، أو غير جديرات بالاهتمام بهن.

وتجرى عملية الختان بدون إرادة الفتاة في أغلب الأحوال، ويعتقد خبراء في قطاع الصحة في شتى أرجاء العالم أن الختان شكل من أشكال العنف ضد المرأة وانتهاك لحقوقها الإنسانية، أما في حالة الأطفال فيعتبر الختان انتهاكا لحقوق الطفل.

أين تمُارس عملية الختان؟

تقول العديد من النساء اللواتي شملهن استطلاع رأي أجرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" ومنظمة الصحة العالمية إن مجرد إثارة نقاش عن ختان الإناث في مجتمعاتهن يعد من المحرمات، وبالتالي فإن الأرقام المعلنة تستند إلى تقديرات فقط.

ولا تتحدث النساء أحيانا عن ذلك علنا خشية الانتقاد، وفي أحيان أخرى، لاسيما في المناطق التي يكون فيها ختان الإناث غير قانوني، يُخشى أن يؤدي ذلك إلى محاكمة أفراد الأسرة أو مجموعة معينة.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن ختان الإناث يتركز في 30 دولة في أفريقيا وفي الشرق الأوسط، كما يمُارَس في بعض دول في آسيا وأمريكا اللاتينية وبعض المهاجرين الذين يعيشون في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا ونيوزيلندا.

ويقول تقرير لليونيسيف، شمل 29 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط، إن الختان لا يزال يُمارس على نطاق واسع في تلك الدول، على الرغم من أن 24 من هذه الدول لديها قوانين أو شكل من أشكال القرارات التي تحظر عملية الختان.

وفي دول مثل بريطانيا، حيث يكون الختان غير قانوني، تكثر ممارسته مع الأطفال، وفقا لتشارلوت براودمان، خبيرة ومحامية، والتي تضيف أن العملية "يستحيل رصدها" طالما أن الفتيات غير مقيدات في مدارس أو صغيرات في السن لدرجة يصعب معها الإبلاغ عما تعرضن له.

وفي عام 2019، كانت أول شخصية في بريطانيا تدان بممارسة الختان هي أم من أصول أوغندية، بعد أن أجرت عملية ختان لابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجراء لا يقل بشاعة لا يتحدث عنه الاعلام ولا المهتمون بحقوق النساء لماذا ؟!
برسوم -

الدكتورة سوزي حليم تتحدث للإعلام عن فحوص العذرية تقوم بها الكنيسة للراغبات في الزواج ! وعن كيفية اعادة رشم النسوان في حال اعتناقهن لمذهب مغاير لمذهبهن الاصلي على يد القساوسة والرهبان بالتفصيل بشكل يقترب من أفلام البورنو ؟!!انشروا خلو الناس تعرف مادام ليس افتراء وإنما مصدره الدكتوره سوزى حليم فى اجتماع السيدات بالكنيسه الارثوذوكسية تعترف برشم الأعضاء التناسلية للنساء المعمدات ؟! ما سنقوم بطرحه الآن يحتاج منك ان تتخيل الموقف بدقة متناهية .. انها ممارسات الذين كفروا من الامة الضالة بإمرأة قد تكون حامل في الأشهر الثلاثة الأولى أو قد لا تكون حامل كما سيتضح لنا فيما بعد ويأمرها رجال الدين بالكنيسة بأن تخلع ملابسها بالكامل امام بابا أو أي قس اخر فتمدد جسدها على سرير مُعد خصيصاً لها ثم تفتح ارجلها وترفعها على الأكتاف كما هو واضح في الصورة ثم يبدأ هذا النجس القذر بالجلوس امام عضوها الجنسي مباشرةً ثم يدابع عضوها الجنسي لكي تتراخي عضلاته ثم يُدخل يده بداخل عضوها الجنسي حتى يتأكد من الوصول لحالة استسلمت فيها هذا المرأة للموقف ثم يأتي بسلكه قصيرة على رأسها قطعة من القطن عليها زيت الميرون المقدس ثم يبدأ بإدخال هذه السلكة ويده معها داخل عضوها الجنسي بحجة تعميد الجنين داخل الرحم ثم يُخرج يده والسلكة منها وبعد ذلك يأتي هذا القذر بماء يطلق عليه ماء مقدس فيدخله داخل عضوها الجنسي بحجة تعميد الجنين بماء المعمودية المقدس ويقف بجانبه قس أو راهب او كاهن يتلوا عليها كلمات التعميد والمرأة أمامهم عارية تماماً وكل تركيزهم على عضوها الجنسي الذي اصبح بين ايدهم يفعلوا ما يشاؤون كما يشاؤون وقتما يشاؤون .

الذى لا ينطق عن الهوى
فول على طول -

1- اتفق الفقهاء على أن الختان في حق الرجال والخفاض في حق الإناث مشروع، ثم اختلفوا في كونه سنة أو واجباً. 2- الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها. - وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر" (متفق عليه - شرح السنة للبغوى ج - 12 ص 109 باب الختان)، وقد تحدث الإمام النووى الشافعى في المجموع (جـ1 ص 284 في تفسير الفطرة بأن أصلها الخلقة)، قال الله تعالى: {فطرة الله التي فطر الناس عليها} [الروم: 30 - ممكن لكل الشعوب والأديان والأجناس أن تقلع عن الختان ما عدا أتباع دين الفطرة لأن الذى لا ينطق عن الهوى أمر بها ..هل لأنة كان يكرة الاناث ؟ اللة أعلم . -

الذى لا ينطق عن الهوى
فول على طول -

- اتفق الفقهاء على أن الختان في حق الرجال والخفاض في حق الإناث مشروع، ثم اختلفوا في كونه سنة أو واجباً. 2- الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التي دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها. - وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر" (متفق عليه - شرح السنة للبغوى ج - 12 ص 109 باب الختان)، وقد تحدث الإمام النووى الشافعى في المجموع (جـ1 ص 284 في تفسير الفطرة بأن أصلها الخلقة)، قال الله تعالى: {فطرة الله التي فطر الناس عليها} [الروم: 30 - ممكن لكل الشعوب والأديان والأجناس أن تقلع عن الختان ما عدا أتباع دين الفطرة لأن الذى لا ينطق عن الهوى أمر بها ..هل لأنة كان يكرة الاناث ؟ اللة أعلم .

الى البائس دائما
فول على طول -

ما تقولة يحدث فى جنتكم ..كفاك تأليف وكذب مفضوح . أنتم بتوع الولدان والحوريات ..ليلة سعيدة مع الولدان يا بائس . نحن نأتيكم بالثوابت والنصوص وهذا ما يعتد بة أما الشعوذات والتأليف والكذب تضعكم فى موقف أدنى من البؤس بمراحل .

الختان في كل الاديان والأقباط والمسيحيون واليهود يمارسونه
متابع وراكم وراكم يا أقباط غجر اوباش ويا ايتام المهجر الأوساخ -

بعيدًا عن هذيان المضبوعين والمسعورين من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر من ذوي الرقاب الغليظة والجلود الثخينة تخضع بعض النساء المسيحيات في مصر، وكينيا، ونيجيريا، والنيجر وتنزانيا لإجراء الختان، بسبب الإعتقاد الخاطئ أن الختان هو واجبًا دينيًا حاول المبشرين في القارة الأفريقية ثني المتحولين للمسيحية من عملية ختان الإناث، وشرعت البعثات التبشيريَّة الپروتستانتيَّة في المُستعمرات البريطانيَّة الشرق أفريقيَّة (كينيا المُعاصرة) تُقاومُ خِتان الإناث خِلال أوائل القرن العشرين، عندما انضمَّ الطبيب الاسكتلندي الدكتور جون آرثر إلى بعثة الكنيسة الاسكتلنديَّة في مُستعمرة «کیکویو» بِوسط كينيا، وعمل جاهدًا لِمنع تلك العادة وإيقافها بين السُكَّان الأصليين لِلبلاد. ومع ذلك، في بعض الحالات، ومن أجل الحفاظ على المتحولين من الأديان الأخرى، فقد تجاهل وتغاضى بعض المبشرين عن استمرار هذه الممارسات. يذكر أنّ الفرقة اليهودية الوحيدة التي تسمح بختان الإناث هم يهود الفلاشا.

الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر ضد الفطرة وضد النظافة
متابع وراكم وراكم -

الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر ضد الفطرة ومن هنا لا نعجب عندما نرى ونشم الوساخة والعفانة والنتانة التي تفوح منهم ومن رهبانهم ، الذين يفاخرون انهم تمر عليهم السنين ولم يستحموا مرضاة لربهم المصلوب الملعون المعلق المنجوس كما زعموا .. الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر ضد الفطرة وضد النظافة و ريحتهم وحشه خالص إفففففف

مردخاي فول الصهيون الحاقد يدلس ويستهبل على البشر
بسام عبد الله -

تماماً على عكس ما يجتره المدعو مردخاي فول الصهيوني، لا علاقة لختان الإناث بأي دين من الأديان ولم يرد بها أي نص لا بالعهد القديم ولا بالعهد الجديد ولا بالقرآن، وهي عادة فرعونية قديمة توارثتها الأجيال، وواحدة من الممارسات التى تمثل مشكلة صحية وثقافية واجتماعية كبيرة، ويمارسها قطاع كبير من المصريين فى الأرياف مع إختلاف دياناتهم، مستندين إلى العادات والموروثات والتقاليد الخاطئة، وبعضهم يحاول تسويق الموضوع وكأنه التزام دينى، يناضل كثيرون من رجال الدين الإسلامى فى إقناعهم بأنه لا علاقة لختان الإناث بالإسلام، وتسن الدولة قوانين وتراقب وتعاقب الأطباء الذين يجرون مثل هذه العمليات، وواضح أن ممارسة هذه العادة منتشرة بين الكثير من الأسر المسيحية في دول افريقية ولاتينية غالبيتها العظمى مسيحية.

مردخاي فول يتفلسف ويستهبل على القراء والكتاب
بسام عبد الله -

يعتقد المدعو مردخاي فول أنه يعلق للأطفال في صحيفة طمطم وتوتو وسمير وتهته أو الشاطر حسن ، وليس في صحيفة إيلاف الدولية العلمية والسياسية والثقافية العالمية الشاملة التي يتابعها قراء من جميع أنحاء العالم على مدار الكرة الأرضية، قد يتوهم البعض من البسطاء أن ما يكتبه يعكس الحقيقة، ولكنه بالحقيقة يحمل بين طياته خبث ولؤم وحقد منقطعي النظير، لأنه يسلط الضوء ليبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، وسنقوم بدورنا بإلقاء الضوء على النصف الآخر من الصورة لتوضيحها للأمانة والحقيقة والتاريخ. موضوع المقال عن ختان الإناث ، وحولّه هذا المأبون إلى الحديث عن ختان الرجل الذي عمره آلاف السنين قبل الميلاد وورد ذكره في التوراه، ليزج الإسلام بموضوع ختان المرأة الذي شرحناه في تعليق سابق ، ليرضي حقده ويشفي غله ويبرر كأسلافه عدم ختانه الذي يتسبب لهم بمشاكل صحية وأمراض لا حصر لها وأهمها العجز والبرود الجنسي والمثلية والايدز، وهناك مفاجآت كبيرة لهم فجرها العديد من الباحثين والإختصاصيين كان آخرها الطبيب والخبير الأمريكى بول توريك، المتخصص فى الصحة الجنسية، حيث أكد أن ختان الرجال له فوائد صحية كثيرة لم تخطر على بال أحد، وأكدت ذلك أيضًا الكثير من الأبحاث الطبية، وهو ما يفسر ارتفاع معدلات إقبال الرجال على الختان فى أمريكا الذي تجاوزت نسبته ال 70% ، بعد اكتشاف المزيد من فوائده المثيرة، وذلك حسبما نشر فى صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وكشف الخبير الأمريكى عن أن ختان الرجال يساهم فى تعزيز خصوبتهم وتعزيز فرص الإنجاب، بينما ترتفع فرص إصابة الأشخاص الذين لم يخضعوا لعملية الختان بالتهاب حشفة أو رأس العضو الذكرى، وهى غالبًا ما تنتشر بين مرضى السكر، ولكن بعد أن يخضع الشخص للختان يشفى المرض تمامًا. وكما يرتفع فرص إصابة الرجال غير المختونين بمرض تضيق القلفة حيث لا تتحرك جلدة الحشفة ويصعب انكماشها للخلف، لافتًا أن هذه الأمراض قد تؤدى لحدوث مشاكل فى ممارسة العلاقة الزوجية وكما أنها تضر بخصوبة الرجال. وأضاف الدكتور بول أن الختان يساهم فى اختفاء هذه المشاكل نهائيا، ويعزز خصوبة الرجال وتصبح فرصهم الإنجابية أفضل. وذكر الدكتور بول توريك سرطان القضيب ينتشر بشكل ملحوظ بين الأشخاص غير المختونين، ويعتقد العلماء أن ذلك بسبب أنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى "HPV". وأضاف أن الختان يقلل فرص العدوى بف

الختان عادة همجية فرعونية توارثتها عنهم الديانات اليهودية والمسيحية
بسام عبد الله -

أنت تكذب يا مردخاي فول وتُكَذّبْ حتى ربك وباباواتك وقساوستك ونفسك أيضاً لتؤكد حقدك وغلك. فجر القمص شنودة منصور مفاجأة في حديث له فتوى جريئة حيث أحل دخول المرأة الكنيسة والهيكل حتي وهي في فترة الحيض الأمر الذي ترفضه بشدة جميع القيادات الكنسية حاليا. وفي السياق ذاته ورداً علي فتوى القمص شنودة منصور أكد يسطس كامل راعي كنيسة العذراء بالوراق على أن الختان للذكور فقط حيث اجمعت المجامع المسكونية علي ضرورة ختان الذكر قائلا: العهد القديم وكذلك العهد الجديد الذي بين أيدينا عهد السيد المسيح نصا علي ضرورة ختان الذكر أما الانثى فهي عملية اختيارية لا إجبار فيها، أما دخول المرأة لا يصح لأنه قدس الأقداس كما أن المسيح رفض ذلك كما أن الاعراف والتقاليد القبطية ترفض دخول المرأة الحائض الهيكل لان ذلك يعني كسرا لطهارة الكنيسة، على الجانب الآخر قال الكاتب القبطي مدحت بشاي إن كلام منصور سقطة فكرية لا تغني ولا تسمن من جوع وتعد ملهاة للشعب القبطي عن القضايا الحقيقية وتعديا صارخا علي ما جاءت به تعاليم المسيح.