لايف ستايل

تضامن مع الطفلة ندى "ضحية الختان"

ختان الإناث: حملة طبية في مترو أنفاق القاهرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم مع اليوم الدولي لرفض ختان الإناث، وتزامن ذلك مع مرور أسبوع على وفاة الطفلة المصرية ندى حسن عبد المقصود إثر إخضاعها لعملية ختان.

#الختان_جريمة

استخدم المغردون العرب وسوم #اليوم_العالمي_لرفض_ختان_الإناث و #الختان_جريمة و #لا_للختان للتفاعل مع الحملة العالمية ومشاركة قصصهم والتعبير عن رفضهم للختان.

اعرف بنت باباها وماماتها كانوا معارضين تماما لموضوع الختان والبنت مولوده وعايشه في انجلترا طول عمرها
في سن ١٠ سنين نزلوا اجازه مصر عمتها اخدتها من وراهم وختنتها
وماماتها قلبت الدنيا وحصلت قطيعه بس العمه مقتنعه تماما ان ربنا هيجازيها خير

— J.A (@Shimaagsm) February 3, 2020

اعرف بنت باباها وماماتها كانوا معارضين تماما لموضوع الختان والبنت مولوده وعايشه في انجلترا طول عمرها
في سن ١٠ سنين نزلوا اجازه مصر عمتها اخدتها من وراهم وختنتها
وماماتها قلبت الدنيا وحصلت قطيعه بس العمه مقتنعه تماما ان ربنا هيجازيها خير

— J.A (@Shimaagsm) February 3, 2020

وعبّر فريق من المغردين عن رأيهم بالختان واصفينه بعادة "بدائية لا تمت للدين والإنسانية بصلة".

ظهرت حالات حول موضوع ختان النساء اكثر من قبل بغض النظر عن سلبياته الكثيرة يعني من صغرها وكل شيء ضدها ! عادة جاهلية بدائية جداً ممكن تؤدي بحياة اي وحدة مثل ماحصل من قبل!
اتمنى يكون عليها عقوبات لانها لاتمت لأي دين بالحياة ولا تمت للإنسانية بـ صلة #اليوم_العالمي_لرفض_ختان_الإناث

— Dreamer???? (@334_z) February 6, 2020

أما البعض فقد اعتبر الختان جريمة ليست فقط بحق الإناث، بل الرجال أيضا، إذ يرون أن بتر أي عضو من الجسم "أمر غير مقبول وانتهاك للأجساد".

ووفقاً للأمم المتحدة، تتعرض 4 ملايين فتاة حول العالم لخطر الختان سنوياً.

"لا طهارة ولا عفة"

كما أشار قطاع من المغردين إلى قضية "العار وإطفاء الرغبة الجنسية" لدى المرأة والتي يرى البعض أنها "الغرض الرئيسي" لممارسة الختان.

يوجد أقليات سعودية تمارس هذا الجرم على الإناث المواليد بتعاون سري ومخالف للقانون مع الأطباء "ملائكة الرحمة" يقومون بقطع البظر ، وتبريرهم لهذا الختان أنه تطهير .. بينما الغرض الأساسي إطفاء رغبتها الجنسية كي لاتجلب لهم العار#Genital_Mutilation#اليوم_العالمي_لرفض_ختان_الإناث

— Freedom Bird (@freedom_Oct) February 6, 2020

ويطلق على عملية الختان في الريف المصري "الطهارة"، في إشارة إلى استئصال جزء من الأعضاء التناسلية الأنثوية.

قريه الحواتكه مركز منفلوط بأسيوط
جريمه الختان قتلت الطفله ندي
ختان الاناث لم يذكر في القرآن
وصف في كتب التراث ب "سنه الفطره" و "السنه المكرمه"
والبعض اطلق عليها "سنه الشارع"
ثقافة وفكر شاذ منحرف لفعل يخالف الفطره الانسانيه والرحمه والعلم ..
لكن، اتفق عليه المذاهب الاربعه !!

— Eman El Shaarawy (@shaarawy_eman) February 3, 2020

ورفضت داليا تبرير الختان "تحت أي مسمى"، وأضافت أن التبرير "جريمة ترقى إلى التحريض على القتل يجب أن يعاقب عليها القانون".

ويجرم القانون المصري ممارسة ختان الإناث ويعاقب مرتكبه بالسجن لمدة تتراوح ما بين خمس وسبع سنوات.

أي داعية سلفي من إياهم يطلع يقول إن #ختان_الإناث واجب أو فريضة أو ما شابه، هو شخص سادي ومجرم ارتكب جريمة ترقى إلى جريمة التحريض على القتل. الختان هو عملية تشويه جسد واعتداء بالقوة ضد طفلة لا حول لها ولا قوة.. من يبرر ذلك تحت أي مسمى أو يدعو له هو مجرم ويجب عقابه بالقانون.

— Dalia Ziada (@daliaziada) February 2, 2020

ويتم النظر إلى هذه العاده على انها تدعو للشرف وتتم عفة المرأه وطهارتها حيث يتم التقليل او الحرمان من الوصول إلى الشهوة أو اللذة الجنسية لضمان عدم إتيان المرأة بالعار او تشوية سمعة العائلة بينما لا يتم التفكير في ابنائهم المسعورين جنسياً !
#اليوم_العالمي_لرفض_ختان_الإناث

— عصبونة (@neuroncel) February 6, 2020

وفي السياق نفسه، أطلقت مجموعة من الأطباء المتطوعين في مدينة القاهرة حملة "بالطو أبيض" لنشر التوعية ضد ختان النساء.

وارتدى الأطباء ثوبهم الطبي الأبيض في محطة مترو الأنفاق في مدينة القاهرة، وذلك للرد على تساؤلات المواطنين والتأكيد على عدم ربط الختان بالطب.

BBC شهدت الحملة حضوراً نسائياً واسعاً في أكثر المناطق ازدحاماً في القاهرة أثر نفسي وجسدي

كما تطرق عدد كبير من المغردين إلى قضية الأثر النفسي الذي تؤدي إليه ممارسة ختان الإناث، والتي غالبا ما يستمر تأثيرها على النساء لبقية حياتهن.

إيه الآثار النفسية والجسدية المدمرة اللي هتمر بيها بنته، مش شاغله أساسًا، الناس دي بقت مهووسه بمفهوم العفة والتدين، وإن الست دي ربنا خالقها كائن أهبل شهواني شرير، ووظيفته هو كراجل عظيم يربيها ويقومها عشان يحميها من نفسها، وفنفس الوقت يعني يحمي نفسه من كلام الناس اللي هيمس رجولته.

— Bedo Abd El Samad (@Bedo_AbdelSamad) February 2, 2020

هذا بالاضافة للمضاعفات النفسية وفقدان الشعور بالرغبة الجنسيه او الوصول لرعشة الجماع orgasm
حيث يعتبر هذا السبب الرئيسي للقيام بهذه الجريمة الشنعاء في كثير من المجتمعات#الختان_جريمة

— IbrAlaMi (@AlamiIbraheem) January 31, 2020

ولا تزال ظاهرة الختان مستمرة في بلدان عربية عدة منها اليمن والسودان والعراق.

متى يتوقف هذا العبث بأجساد الإناث في بلدي وباقي البلاد التي لا زالت شريحة كبيرة من بناتها يتعرضن لهذا التشويه الجسدي والنفسي؟!
6 فبراير اليوم العالمي لمحاربة ختان الإناث#اليوم_العالمي_لرفض_ختان_الإناث pic.twitter.com/HBtF6Evapu

— Samah (@samahmubarak13) February 6, 2020

ولا يزال البعض، وخاصة في المناطق الريفية، يعتقد ، أن الختان واجب طبقا للشريعة الإسلامية.

وكان هذا الرأي جلياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذ يرى محمد سعد أنه ممارسة "مشروعة".

ختان البنات مشروع، والذى يحدد حاجة البنت للختان الطبيب المتخصص لا الأب ولا الأم،ومن يقول أن أصله محرم فقد افترى على الله الكذب، ويجب على مفتى مصر أن ينتبه لما يفعله مجدى عاشور فى دار الإفتاء،لأن المنظمات المدنية التابعة للغرب حريصة جداً على تجريم الختان ولم يكن ينقصها إلا فتواكم!

— محمد سعد الأزهري (@mohamadalazhary) February 1, 2020

واعتبر فريق آخر أنه ليس واجباً بل "سنة نبوية".

ختان الرجل واجب (الطهارة) وقد لاتقبل صلاة بدون ختان.

اما ختان المرأة فهو سنة ( والحكمة بأنه سنة : لأن هنالك نساء لايقدر على ختانهم وان الرسول قد امر ان يخفوا على ختان المرأة وهذا مب لكل النساء فقط بعضهن وايضا ليس واجبا لان بعض الامهات تخاف على بناتهن فلا يجب عليها الختان)

— ابراهيم (@Ibra_ertugrul_) February 6, 2020

من جهتها أكدت دار الإفتاء المصرية بأن ختان الإناث "حرام واعتداء على المرأة" تحت وسم #لا_لختان_الإناث .

ختان الإناث حرام واعتداء على المرأة#لا_لختان_الإناث

— دار الإفتاء المصرية ???????? (@EgyptDarAlIfta) January 31, 2020

ما أنواع الختان؟ النوع الأول: قطع البظر. وفيه يُستأصل البظر الحسّاس كليا أو جزئيا مع الجلد المحيط به. النوع الثاني: الاستئصال. وفيه يُستأصل البظر كليا أو جزئيا كما يُستأصل الشفرين الصغيرين (الشفتين الداخليتين المحيطتين بالمهبل). النوع الثالث: الختان التخييطي. وفيه يُقطع ويعاد ضبط موضع الشفرين الصغيرين والكبيرين (الشفتين الخارجيتين المحيطتين بالمهبل). وهذا عادة ما يتضمن عملية تخييط لا تترك سوى فتحة صغيرة.

ولا تترك هذه العملية ألمًا وضِيقًا بالغَين فحسب، وإنما تترك الضحية عرضة للعدوى المستمرة.

ولا تترك ما تتضمنه العملية من إغلاق للمهبل ومجرى البول سوى فتحة صغيرة جدًا يمرّ من خلالها سائل الطمث وكذلك البول.

وأحيانا ما يكون الفتح المتبقي بعد عملية التخييط بالغَ الصغر بحيث لا يمكن معه ممارسة الجنس أو الولادة إلا بفتح آخر - مما يتسبب غالبا في مضاعفات تضرّ بالأم والجنين معا.

النوع الرابع: وهو يشمل كافة الإجراءات الضارة الأخرى كوخْز وثقْب ونحْت وكشْط وكيّ البظر أو منطقة الأعضاء التناسلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا ختان العادات والتقاليد وهو بهذا الشكل جريمة ضد المرأة
ابوسعيد -

هذا يسمى بالخفاض الفرعوني او الأفريقي ولا زال يمارس في أقطار افريقيا ، عند المسلمين والمسيحيين ، وهو كما جاء وصفه في المقال وهو ضد الختان السني ، وهو ضد التوجيه النبوي ، الى خاتنة النساء حسب تقاليد القبائل العربية بقوله اشمي ولا تنهكي اي لا تبالغي في الخفاض فإنه انظر للوجه وأحظى للزوج وهذا نصه : كان بالمدينة امرأة، يقال لها: أم عطية، تخفض - أي: تختن - الجواري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أم عطية، اخفِضي ولا تَنهِكيِ، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج". وصححه الألباني في صحيح الجامع. وروى أبو داود، والبيهقي في سننهما عن أم عطية الأنصارية: أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهِكيِ، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل". وصححه الألباني. ففي هذين الحديثين، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالختان، ونهى عن الإنهاك، فالأمر بالختان جاء لأجل تخفيف الشهوة عند المرأة؛ لأنها إذا تُركت دون ختان، اشتدت شهوتها، فكانت عرضة للوقوع في الحرام. والنهي عن الإنهاك جاء لأمرين: الأول: أن الإنهاك يُضعف الشهوة عند المرأة؛ مما ينتج عنه كراهية المرأة لجماع زوجها، وهذا يؤدي إلى كراهية زوجها لها، وقلة استمتاعها بالجماع. الثاني: أن الإنهاك يُذهب بريق الوجه، ولمعانه، وعدم الإنهاك يحفظ نضرة الوجه، وبريقه، وقد صرح بهذين الأمرين، صاحب الشرح الصغير مع حاشية الصاوي، فقال: أي: لا تجوري في قطع اللحمة الناتئة بين الشفرين فوق الفرج، فإنه يُضعف بريق الوجه، ولذة الجماع، والله أعلم. اهـ. وقال المناوي في فيض القدير: فأخذ بعضها، تعديل للشهوة، والخِلقة. وفي كل الاحوال فهو سُنة بالنسبة للإناث وليس واجبا ولا فرض وحسب البيئة .

اجراء لا يقل بشاعة لا يتحدث عنه الاعلام ولا المهتمون بحقوق النساء لماذا ؟! مطلوب حمله ضده بالمترو
برسوم القبطي -

الدكتورة سوزي حليم تتحدث للإعلام عن فحوص العذرية تقوم بها الكنيسة للراغبات في الزواج ! وعن كيفية اعادة رشم النسوان في حال اعتناقهن لمذهب مغاير لمذهبهن الاصلي على يد القساوسة والرهبان بالتفصيل ؟!!ا

اشتغاله لصرف انتباه الناس عن فشل الانقلاب و انتهاك حقوق الإنسان
متابع وراكم وراكم -

هذه اشتغاله من اشتغالات الانقلاب العسكري البلحاوي الذي أيدته كنيسة الأقباط الخائنة طوال تاريخها ، لصرف الانتباه عن فشله على كل صعيد و لصرف الانتباه عن جرائمه ضد المصريين وانتهاك حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة التي تموت في سجون الانقلاب من البرد والتعذيب والانتهاك والإهمال ..

الى البائس دائما : شرع الاسلام الختان للرجال سنة وللاناث مكرمة
فول على طول -

حيث جاء الأمرُ به مَقروناً بمجموعة خصالٍ منها تقليم الأظافر، وإعفاء اللحية، وقصُّ الشارب، وغير ذلك من الخصال. قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ).[١]وجوب الختان: ذهب جُمهور الفقهاء كالشافعي ومالك والأوزاعي وأحمد بن حنبل والشعبي ويحيى بن سعيد إلى أنَّ الختان واجبٌ شرعاً، بل إنّ الإمام مالك قد شدَّد في حُكم الختان وعقوبة من لم يختتن؛ فلم يُجز إمامته وقال بعدم قبول شهادته. الاختتان سنة للرجال مكرُمة للنساء: ذهب أبو حنيفة والحسن البصري والإمام مالك في روايةٍ عنه إلى القول بأنّ الختان سُنّة للرجال مَكرُمة للنساء، قال القاضي عياض: (الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب)، وجاء في شرح المختار للموصلي: (إن الختان سنة للرجال وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه). الختان واجبٌ على الرجال مكرمة بحق النساء: ذكر ابن قدامة المقدسي رحمه الله في المُغْنِي إنّ حكم الختان الوجوب في حقّ الرجال وإنّه مكرُمة في حقّ النساء وليس واجباً عليهن. الختان واجب على الرجال والنساء: نُقل هذا القول عن الإمام أحمد بن حنبل؛ حيث قال بوُجوب الختان على الرّجال والنساء بحدٍ سواء.انتهى - يا بائس الناس تريد التوثيق ولا تريد التلفيق والبذاءات والشعوذات . ربنا يشفيكم .

و انته مالك يا صليبي متخلف خليك في حالك
متابع وراكم وراكم يا أقباط يا غجر -

خليك في خرافاتك يا صليبي حاقد وروح استحما عشان ريحتك طالعه ، الختان للذكور والنساء امر خلافي ومادام خلافي ففي الامر سعة ويمكن للحاكم ان يأخذ الحكم الذي تقرره الشورى ويلزم الامة به خروجًا من الخلاف ولو كان ضد الحكم الشرعي ، الختان لدى كل اصحاب الاديان بما فيهم اليهود والمسيحيين لآنه سنة ابينا ابراهيم خاصة ختان الذكور خليك في حالك ياصليبيين

غير منطقي
بشير -

اين المنطق بختان الاناث هذه تقاليد مضى عليها الزمن منذ ايام الفراعنة أما زلتم هناك شفاكم الله

شعوذات الذين امنوا فى كل مكان
فول على طول -

يقول الشرع الحنيف : وعقوبة من لم يختتن؛ فلم يُجز إمامته وقال بعدم قبول شهادته. الاختتان سنة للرجال مكرُمة للنساء:.انتهى الاقتباس ..لماذا لا تجوز شهادة الأغلف أو امامتة ؟ هل يفكر بعضوة الذكرى مثلا واذا كان أغلفا لن يفهم أو لا يعرف أن يشهد ؟ وكيف يعرف المصلون أن الامام " أغلف ؟..هل يجب الكشف علية مسبقا ؟ أما الأنثى هل تمشى عارية مثلا كى ترى الناس " المكرمة " اياها التى تكلم عنها الشرع الحنيف ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا من الشعوذات .

خليك في حالك يا صليبي قبطي غجري واهتم بشؤونك وتأكد من نظافة كاهنك
متابع وراكم وراكم يا أقباط -

خليك في حالك يا صليبي ، تأكد من نظافة ايد الراهب او الكاهن الاغلف الذي يناولك لحم مخلصك

شريعة الاسلام لا تعترف الا بالخفاض السُني وما عداه باطل ومدان ومرفوض
متابع وراكم وراكم يا غجر الاقباط -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين من غجر مصر والمهجر الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم ويهربون من مشاكلهم في كنايسهم واديرتهم وبيوتهم ، وتسبب لهم مفردة الاسلام والمسلمين حكاك جلدي كالذي يصيب ، نقول ان الاسلام لا يعترف الا بالختان السني ، الذي أوضحته السُنة في قول رسول الاسلام لخاتنة النساء لدى القبائل التي اعتادته اشمي ولا تنهكي ، على ان يحصل هذا بأقل قدر من الضرر ، فإن تسبب في ضرر بسبب الجهل او الظرف المحيط فليس لدى الاسلام مانع من ايقاف الختان كما يوقف الحد ، ومعلوم ان حفظ النفس مقدم على اي شيء في الاسلام ..

ضد الانسانية
محمد -

عمل ضد الانسانية وضد الله فليس لكم ان تغيروا ما خلقه الله

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات
فول على طول -

المشكلة الكبرى التى تعانون منها هى العقل الأغلف وليس الختان من عدمة ..واذا كانت طرقاتى تؤلمك فهى لمصلحتك بالتأكيد . لن نتوقف عن الطرق على الرؤوس المغيبة حتى تصحو أو تنفجر أيهما أقرب . تحياتى . نحن نقرأ لكم شعوذاتكم بصوت مسموع لم تتعودوة من قبل ..الهياج والثورة مجرد وقت وسوف يمضى قريبا وسرعان ما تعودون الى وضع الثبات بعد ذلك وتتعودون على ذلك .

الختان
ali -

لا يسمح للانسان أن يغير ما خلقه الله فمن انتم لتعدلوا على ما صنعته يد الله القديرة

، افلا تقتدون بربكم يا مهرطقين مجدفين ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر الاقباط الاوباش ويا ايتام المهجر الاشرار -

علي خلاف ما يروجه ابناد الخطية والرهبان ، يشير إنجيل لوقا أنّ بعد 8 أيام من ميلاد يسوع تم ختانه وفقًا للشرائع اليهودية، إذ يلزم وفقًا للشريعة ختان الأطفال من الذكور بعد ثمانية أيام من ولادتهم؛ وعقب الختان يُعطى الطفل أسمه. وبالتالي أخذ يسوع اسمه في يوم ختانه.رغم أن شريعة الختان في المسيحية قد أسقطت في العهد الجديد أي أغلب الكنائس لا تلزم أتباعها بها ولا تمنعهم، بعض الكنائس البروتستانتية والأرثوذكسية المشرقية مثل كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية تفرض شريعة الختان على الذكور وتعطيه بُعد ديني. اغلب مسيحيي العالم يختتمون حتي في امريكا ،يزعمون من باب الترويج للمسيحية ان لا يوجد أي ذكر لختان الإناث (أي إزالة البظر) أو تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (أي استئصال البظر أو الختان الفرعوني) في الكتاب المقدس.كذا ويزعمون ترفض السلطات والكنائس المسيحية بالإجماع ختان الإناث (أي استئصال البظر أو الختان الفرعوني) وتعتبر أن ليس له أيّ أساس في النصوص الدينية المسيحية. على الرغم من ذلك تخضع بعض النساء المسيحيات في مصر، وكينيا، ونيجيريا، والنيجر وتنزانيا لإجراء الختان، بسبب الإعتقاد الخاطئ أن الختان هو واجبًا دينيًا.[31] حاول المبشرين في القارة الأفريقية ثني المتحولين للمسيحية من عملية ختان الإناث،[32] وشرعت البعثات التبشيريَّة الپروتستانتيَّة في المُستعمرات البريطانيَّة الشرق أفريقيَّة (كينيا المُعاصرة) تُقاومُ خِتان الإناث خِلال أوائل القرن العشرين، عندما انضمَّ الطبيب الاسكتلندي الدكتور جون آرثر إلى بعثة الكنيسة الاسكتلنديَّة في مُستعمرة «کیکویو» بِوسط كينيا، وعمل جاهدًا لِمنع تلك العادة وإيقافها بين السُكَّان الأصليين لِلبلاد. ومع ذلك، في بعض الحالات، ومن أجل الحفاظ على المتحولين من الأديان الأخرى، فقد تجاهل وتغاضى بعض المبشرين عن استمرار هذه الممارسات

القس عبد المسيح والمفكرة القبطية
متابع وراكم وراكم ويحطم جماجمكم يا غجر الاقباط الاوباش -

الحج جوجل يفضح اكاذيب ابناء الخطية والرهبان و القس عبد المسيح بسيط، راعي كنيسة العذراء مريم بمسطرد، قال في تصريحات ان الختان إمر ممنوع في المسيحية بشكل نهائي، حيث أن الكتاب المقدس لم يذكر فيه هذا الأمر، كما أن جميع البلاد التي تؤمن بالمسيحية الحقيقية لا تمارسه على الإناث، ولا حتى على الرجال حاليا، فالختان في العهد الجديد عوضته المعمودية ؟! وتابع عبد المسيح»: لكن الأقباط يمارسون الختان للرجال بشكل واسع كعادة مجتمعية، إلا أنها ليست مطلوبة»، مشيرا إلى أن التعميد يعتمد على أن الختان كرمز للمعمودية، فعندما «نغطس» في المعمودية، نموت في المسيح، وعند خروجنا من المعمودية نقوم مع المسيح، وبهذا يتم الختان في المسيحية.وعلى الجانب الآخر، المفكرة القبطية ميرفت النمر، في تصريحات أن استئصال جزء من الفتاة جريمة، يعاقب عليها القانون، ومن يمارس هذه العادة على الإناث لابد من محاكمته محاكمة علنية والسجن المشدد يكون عقوبة رادعة، مشيرة إلى أن «الجوع الجنسي» حاجة إنسانية ملحة مثلها مثل رغبة المأكل والمشرب.وتابعت «النمر»: الختان «يخرب البيوت العمرانة حيث تصاب الفتاة «المختتنة» بالبرود الجنسي، وهو مايرفضه الزوج عند معاشرته لزوجته، كما يؤدي إلى عزوفهما عن ممارسة علاقتهم الحميمية كزوجين، وبالتالي يتسبب في انهيار حياتهم الزوجية»، كما أوضحت المفكرة القبطية، أن الأقباط من أبناء الصعيد، يمارسون هذه العادة السيئة، كموروث ثقافي وليس ديني، يستعينون فيها بـ «الداية»، التي تضيع على يدها مستقبل فتاة، وينهار بسببها مستقبل أسرة مسيحية.

المسيحي المشرقي يختفي تحت اسم مسلم ليكذب معلوم
متابع وراكم وراكم يا صليبيين مشارقة -

هههه مسيحيون صليبيون يختفون تحت اسماء مسلمين للترويج لباطلهم حركات قرعا ومفضوحة في زمن الحج جوجل يا صليبيين مشارقة حمقى فضائحكم وفضايح كنايسكم باتت متاحة عليه ، حتي كذبكم بات مفضوح الصورة الملائكية انفضحت وفضيحتكم بقت بجلاجل جوجل هههه الغالبية العظمى من المسيحيون المشارقة يختنون ذكورهم،ويمارس أيضًا الغالبية الساحقة من المسيحيين الذكور الختان في الولايات المتحدة الإمريكية،والفلبين،وكوريا الجنوبية،وإندونيسيا،وفي جزر المحيط الهادئ،والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي معظم دول أفريقيا تأثرًا بالعادات الاجتماعية والثقافة السائدة. كما وتمارس قطاعات مسيحية واسعة؛ بروتستانتية وكاثوليكية، ختان الذكور في أستراليا،وكندا،[ونيوزيلندا، وجنوب أفريقيا وإلى حد أقل في المملكة المتحدة. بالمقابل فإن أقلية من مسيحييّ أوروبا وأميركا اللاتينية وشرق آسيا والهند وجزر الهند الشرقية (بإسثناء الفلبين) والكاريبي تمارس الختان.وقد وجدت دراسة قامت بها منظمة الصحة العالمية سنة 2007 أن حوالي ثلث الذكور المختونين في العالم (من سن 15 وما فوق) هم من المسيحيين.وبحسب الدراسة تأتي الولايات المتحدة في مقدمة المجتمعات المسيحية التي تمارس ختان الذكور من حيث العدد، تليها الفلبين،ونيجيريا،وجمهورية الكونغو الديموقراطية،وإثيوبيا،وكينيا،وأستراليا،وجنوب أفريقيا،وكوريا الجنوبية وكندا. مارست الدول الغربيّة الناطقة بالإنكليزيّة ختان الذكور على نطاق واسع: إنكلترا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا والولايات المتّحدة. تعتبر الولايات المتحدة اليوم أكبر دولة مسيحيّة في العالم مارست وما زالت تمارس ختان الذكور على أطفالها على نطاق واسع لأسباب مختلفة ولكن لعب وما زال يلعب التفسير الحرفي للتوراة عند الأصوليّين المسيحيّين دوراً هامّاً في تثبيت ختان الذكور في هذا البلد. وبحسب دراسة من عام 1933 حتى عام 1966 كان 77% من الرجال المختونين في الولايات المتحدة من أتباع الديانة المسيحية. بعد ذلك كفروا بيسوع ، وفي أفريقيا يمارس ختان الذكور على نطاق واسع بنسبة قد تصل 100% في دول ذات أغلبية مسيحيّة مثل كينيا، وأنغولا،وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون،غينيا الاستوائية،وغانا،وسوازيلاند، والكاميرون، وليبيريا،وأثيوبيا،وأرتيريا وغيرها من الدول وبين مسيحيّ نيجيريا،وساحل العاج، وبوركينا فاسو،وتنزانيا، ومدغشقر،والسودان، ومصر وفي غيرها

انحياز ايلاف يفقدها مصداقيتها ويشوه تعليقاتنا علي الصليبيين المشارقة
متابع وراكم وراكم يا صليبيين مشارقة حقدة ويا غجر المهجر -

إيلاف اليوم نازلة تحرير في تعليقاتنا بشكل غير عادل مما يفقدها مصداقيتها ويشوه تعليقاتنا أهذه ليبرالية ايلاف ؟ يبدو ان ايلاف اتجاه واحد ؟!!

وأنا وراكم أيها البؤساء
فول على طول -

شريعة الاسلام لا تعترف الا بالخفاض السُني وما عداه باطل ومدان ومرفوض - هذا ختان العادات والتقاليد وهو بهذا الشكل جريمة ضد المرأة - فليس لدى الاسلام مانع من ايقاف الختان كما يوقف الحد - أجمع الفقهاء : الشافعى وابن حنبل ومالك واللوازعى الخ الخ أن الختان واجب شرعى ...طبعا ختان الاناث مكرمة ومن لا يختتن من الرجال يمنع من الشهادة ومن الامامة ..انتهى - طبعا لا نلوم أذكى اخواتة الذى قال الشئ ونقيضة فهى عادة اسلامية وشريعة نازل طالع مثل المجنونة أى الطماطم ...مرة الختان عادة فرعونية ومرة واجب شرعى ..ومرة ممكن ايقاف الشرع مثلما تم وقف الحد ..ومرة خفاض فقط لكن لم يقول لنا مقدار الخفاض ؟ يعنى تحفر بعمق البئر مثلا أو على الماشى حاجة خفيفة وتعدى ؟ وهل الحاجة الخفيفة لا تؤثر على الأنثى مثلا ؟ وعندما أمر رسولكم الكريم بها هل طبقها على أهلة أم كالعادة لة قوانين واستثناءات مخصوص ينزل بها صاحبة جبريل ؟ يا بائس دستور المسيحية هو الكتاب المقدس وجيد أن تذكر أن الكنيسة تمنع ختان الاناث وهذا يطابق كتابنا وهذا عكس شريعتكم الغراء أما ختان الذكور فهو فعلا اختيارى ولكن الكل يختتن فلا تقلق على الكفار ...خليكم فى الطماطم واطلع وانزل براحتك ولكن أنا وراكم .

اي كتاب مقدس الامر بعد صعود المصلوب صار الى خلفاءه على الارض يحلوا ويربطون بمزاجهم والأمور بقت بوضة
متابع وراكم وراكم يا غجر الاقباط ويا ايتام المهجر -

اي كتاب مقدس الامر بعد صعود المصلوب المعلق الى خلفاءه على الارض يحلوا ويربطوا بمزاجهم والأمور بقت بوضة ، ازاي يستبدل الختان بالمعمودية ، وختان الإناث يمارسه الاقباط على خلاف مزاعم ابوك عبد المسيح الذي فضحته الكاتبة ميرفت النمر كما فضحت الدكتوره سوزي حليم عملية الرشم البشعة التي يزاولها القسس في كنيستك السوداء وكشف عورات الإناث في فحوص العذرية والعبث ، هو انته عندك حلال وحرام يا أرثوذكسي غجري بعد عهد النعمة ؟ زي ما صرح به على اليوتيوب مثبت احد رهبان كنيستكم السوداء قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال ، كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم !

محترفون
متابع وراكم وراكم يا غجر الاقباط يا ايتام المهجر -

المسيحي القبطي ؟! هوه كده ولا تسأل عن عقل او منطق ، القس عبد المسيح بسيط، راعي كنيسة العذراء مريم بمسطرد، قال في تصريحات وهذا دأب قساوسة الكنيسة في الميديا لتحسين صورة كنيستهم و مذهبهم الذي يهرب منه الآلف من الارثوذوكس الي الاسلام او المذاهب الاخرى او الالحاد زعم ان الختان إمر ممنوع في المسيحية بشكل نهائي، حيث أن الكتاب المقدس لم يذكر فيه هذا الأمر، - مع ان ربه الذي يعبده اخترن ؟! ، كما أن جميع البلاد التي تؤمن بالمسيحية الحقيقية لا تمارسه على الإناث، ولا حتى على الرجال حاليا، فالختان في العهد الجديد عوضته المعمودية !وتابع عبد المسيح»: لكن الأقباط يمارسون الختان للرجال بشكل واسع كعادة مجتمعية، إلا أنها ليست مطلوبة»، مشيرا إلى أن التعميد يعتمد على أن الختان كرمز للمعمودية، فعندما «نغطس» في المعمودية، نموت في المسيح، وعند خروجنا من المعمودية نقوم مع المسيح، وبهذا يتم الختان في المسيحية.وعلى الجانب الآخر،الكاتبة ميرفت النمر في تصريحات أوضحت المفكرة القبطية، أن الأقباط من أبناء الصعيد، يمارسون هذه العادة ، كموروث ثقافي ، يستعينون فيها بـ «الداية»، التي تضيع على يدها مستقبل فتاة، وينهار بسببها مستقبل أسرة مسيحية.

وأنا وراكم وراكم لا تهرب أيها البائس
فول على طول -

هل ختان الاناث فى الدين الأعلى مكرمة ؟ وهل واجب شرعى كما قال الأئمة الكبار والذين تأخذون عنهم السنة والفقة ؟ وهل ممكن وقف الحدود كما تم وقف الجلد والرجم وسوق النخاسة بفضل الأمم المتحدة وكما أجبركم العالم على ذلك ؟ وهل يتم شرط الفتلة وأربع شهود فى قضايا الزنا ؟ وهل يمنع الرجل الغير مختون من الامامة ومن الشهادة ؟ ولماذا ؟ يعنى باختصار هل تطبقون بعض الحدود وتتركون أغلبها حسب مزاجكم أم ماذا ؟ ومن الذى يقرر ذلك .هل العلماء أم حسب ميول الحاكم ؟ انتهى - سيبلك من عبد المسيح بسيط وغيرة والاناجيل المحرفة الخ الخ .. .

ضد البشرية
سمير -

من يقوم بهذا الفعل هو ضد البشرية

بس أي كتاب مقدس فيهم يا صليبي قبطي حاقد
متابع وراكم وراكم يا غجر المهجر الأوباش -

ولكن أي كتاب مقدس فيهم يا صليبي أرثوذوكسي غجري معفن ؟! فالكتب المقدسة كتيرة وكل طائفة عندكم لديها الكتاب المقدس الخاص بها وكل وحده بتكفر التانية ، هل هو إنجيل الكاثوليك أو البروتستانت ولا المورمون ولا شهود يهوه أو أو ما إنتوا اكثر من أربعة آلاف طائفة مسيحية وأحيانًا تجد في العيلة الواحدة اكثر من مذهب وأكثر من إنجيل ؟! لقد عجز ربكم ان يوزع تركة الميت بينكم وقام غاضبا وترككم محتاسين ؟! وفك للسما عند ابوه و فوض موضوعكم الى قساوستكم الذين يحلون ويربطون وينهبون العشور ويتلذذون بلحوم الطيور ههههه وعايشين سفلقة على اقفيتكم يا مغفلين مستمتعين بالصبيان والنسوان ههههه

الختان عادة لا زال يمارسها المسيحيون في مصر ودول أفريقية أخرى
متابع وراكم وراكم يا غجر أقباط أوباش ويا أيتام المهجر -

بعيدًا عن هذيان من ابناء الخطية والرهبان من غجر مصر وأيتام المهجر من ذوي الرقاب الغليظة والجلود الثخينة تخضع بعض النساء المسيحيات في مصر، وكينيا، ونيجيريا، والنيجر وتنزانيا لإجراء الختان، بسبب الإعتقاد الخاطئ أن الختان هو واجبًا دينيًا حاول المبشرين في القارة الأفريقية ثني المتحولين للمسيحية من عملية ختان الإناث، وشرعت البعثات التبشيريَّة الپروتستانتيَّة في المُستعمرات البريطانيَّة الشرق أفريقيَّة (كينيا المُعاصرة) تُقاومُ خِتان الإناث خِلال أوائل القرن العشرين، عندما انضمَّ الطبيب الاسكتلندي الدكتور جون آرثر إلى بعثة الكنيسة الاسكتلنديَّة في مُستعمرة «کیکویو» بِوسط كينيا، وعمل جاهدًا لِمنع تلك العادة وإيقافها بين السُكَّان الأصليين لِلبلاد. ومع ذلك، في بعض الحالات، ومن أجل الحفاظ على المتحولين من الأديان الأخرى، فقد تجاهل وتغاضى بعض المبشرين عن استمرار هذه الممارسات. يذكر أنّ الفرقة اليهودية الوحيدة التي تسمح بختان الإناث هم يهود الفلاشا. و الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر ضد الفطرة وعنادا في الطهارة يعملها في ملابسه ؟!! ومن هنا لا نعجب عندما نرى ونشم الوساخة والعفانة والنتانة التي تفوح منهم ومن رهبانهم ، الذين يفاخرون انهم تمر عليهم السنين ولم يستحموا مرضاة لربهم المصلوب الملعون المعلق المنجوس كما زعموا .. الاقباط من غجر مصر وأيتام المهجر ضد الفطرة وضد النظافة و ريحتهم وحشه خالص إفففففف

متى تكف يا مردخاي فول عن الكذب والتدليس والتحرش يا عجوز الشر، ما معنى مكرمة إن ثبتت يا خبيث؟
بسام عبد الله -

تطبيق شرع الله وحدوده في الجريمة أي جريمة من مسؤولية الحاكم والقضاء، هذا وقد نقل عن العرب ما يدل على أنهم تحدثوا عن حكمة القصاص ومن أقوالهم في هذا الشأن : " قتل البعض إحياء للجميع ، وأكثروا القتل ليقل القتل " وأجمعوا على أن أبلغ الأقوال التي عبروا بها عن هذا المعنى قولهم " القتل أنفى للقتل " وقد أجمع أولو العلم على أن قوله تعالى (وَلَكُمْ فِي القصاص حَيَاةٌ ) أبلغ من هذه العبارة التي نطق بها حكماء العرب، بمقدار ما بين كلام الخالق وكلام المخلوق، بين الخالق حكمته العظيمة في مشروعية القصاص فقال: { وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ } أي: تنحقن بذلك الدماء, وتنقمع به الأشقياء, لأن من عرف أنه مقتول إذا قتل, لا يكاد يصدر منه القتل, وإذا رئي القاتل مقتولا انذعر بذلك غيره وانزجر, فلو كانت عقوبة القاتل غير القتل, لم يحصل انكفاف الشر, الذي يحصل بالقتل، وهكذا سائر الحدود الشرعية, فيها من النكاية والانزجار, ما يدل على حكمة الحكيم الغفار، ونكَّر " الحياة " لإفادة التعظيم والتكثير. ولما كان هذا الحكم, لا يعرف حقيقته, إلا أهل العقول الكاملة والألباب الثقيلة, خصهم بالخطاب دون غيرهم، وهذا يدل على أن الله تعالى, يحب من عباده, أن يعملوا أفكارهم وعقولهم, في تدبر ما في أحكامه من الحكم, والمصالح الدالة على كماله, وكمال حكمته وحمده, وعدله ورحمته الواسعة، وأن من كان بهذه المثابة, فقد استحق المدح بأنه من ذوي الألباب الذين وجه إليهم الخطاب. وقوله: { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } وذلك أن من عرف ربه وعرف ما في دينه وشرعه من الأسرار العظيمة والحكم البديعة والآيات الرفيعة, أوجب له ذلك أن ينقاد لأمر الله, ويعظم معاصيه فيتركها, فيستحق بذلك أن يكون من المتقين.