لايف ستايل

فتاة المعادي:

مقتل مريم يثير تساؤلات حول سلامة النساء في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت حادثة مقتل فتاة عشرينية في مصر غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لقيت مريم حتفها دهساً أسفل عجلات سيارة نقل جماعي "ميكروباص"، يوم الثلاثاء، إثر محاولة سرقتها بالقوة في حي المعادي جنوب العاصمة القاهرة.

BBC/ Ismail Moneer لقيت مريم حتفها الثلاثاء دهسا أسفل عجلات سيارة "ميكروباص" يقودها شخص له سجل جنائي

وقررت النيابة العامة حبس المتهمين بقتل مريم، التي عرفت عبر مواقع التواصل باسم "فتاة المعادي"، مدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات بتهمة القتل المقترن بالسرقة بالإكراه.

ده حتى المشنقة في الدنيا متساويش شيء من عذاب الاخرة اللي هتشوفوه بأذن الله.. تخيلوا بس الخلود في جهنم شكله ايه:

" وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا"

#فتاه_المعادي pic.twitter.com/ql9qNQJodO

— Karim Said- كريم سعيد (@KarimSaid) October 15, 2020

وفي بيان لها صدر يوم الأربعاء، قالت النيابة العامة إن شاهدا أبلغ الشرطة برؤيته سيارة (ميكروباص بيضاء اللون مطموس بيانات لوحتها المعدنية الخلفية) يستقلها اثنان، انتزع مُرافق سائقِها حقيبة المجني عليها منها وتشبث بها خلال تحرك السيارة، مما أخل بتوازن المجني عليها، فارتطم رأسها بمقدمة السيارة التي كانت تتوقف بجوارها، وفر الجانيان بالحقيبة، بينما ابتعدت الفتاة التي كانت بصحبة المجني عليها خوفًا أثناء وقوع الحادث.

وأضاف البيان أن المجني عليها قد مكثت قرابة نصف ساعة بمكان الحادث حتى قدوم سيارة الإسعاف، ثم فارقت الحياة.

وانتشرت تفاصيل الحادثة بشكل واسع وسريع عبر الإنترنت وتصدر وسم #فتاة_المعادي مواقع التواصل في مصر، وعبر كثيرون عن سخطهم وتنديدهم لما تعرضت له مريم، مطالبين بمحاسبة الجناة وتطبيق القانون للحد من جرائم مشابهة.

بطالب بإعدام الحيوانات اللي عملوا كده في مريم..كل بنت لازم تمشي حاسة بالأمان ومافيش اي مبرر لا لبس ولا شكل ولا اي حاجة للتحرش والسحل والجرايم البشعة دي..حسبي الله ونعم الوكيل منهم لله..مريم خلاص راحت لرب كريم رحيم..ربنا يصبر اهلها وينتقم من اللي قتلوها #فتاة_المعادي #حق_مريم pic.twitter.com/6LoNmY2Aq2

— Engy Alaa (@engyalaa) October 14, 2020

وفتحت قضية مريم الباب لنقاشات أوسع حول حقوق المرأة، وضرورة الحفاظ على سلامة النساء في الأماكن الخارجية، لا سيما عند خروجهن من المنزل لوحدهن.

وطالب مغردون بحماية المرأة، مستنكرين عدم قدرتها على ممارسة "أبسط الحقوق، مثل المشي في الشارع".

قد يبدو "المشي في الشارع" فعلا بسيطا ولا يحمل في طيّاته أية معانٍ ملتبسة لكن مشي المرأة في الشارع -وتواجدها في الفضاء العام عموما- يحمل في حد ذاته الكثير من التحدّيات والهواجس.

تكلمن عن مخاوفكن وتجاربكن في الشارع.

— حقوق المرأة (@WomenToAware) October 14, 2020

وتواترت روايات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بأن مريم، تعرضت للمضايقة والتحرش من قبل المتهمين بقتلها بعد خروجها من محل عملها بأحد البنوك، غير أن بيانات النيابة العامة وشهادة الشهود لم تفد بأنها تعرضت للتحرش.

نفسي ييجي اليوم اللي تحصل فيه معجزةو كل حد اتأذى ياخذ بحقه ..بنفس الوجع و الالم و يكون ده العقاب الدنيوي
انا فخورة بكل بنت قوية عارفة تعيش في العالم ده برغم انه لا يصلح .. و انا اسفة ليكي يا مريم .. عمرنا ما هننساكي و هنفضل نحارب لحد ما نحبسهم كلهم#فتاة_المعادي pic.twitter.com/heL3bW9o3i

— Asmaa Galal أسماء جلال (@AsmaaGalalM) October 15, 2020

وتحت وسم #حق_مريم_فين طالب مغردون بمحاسبة الجانيين وتطبيق أقصى العقوبات بحقهما.

لابد من قوانين رادعه للتحرش والاغتصاب والحاجات الغريبه والصيع اللي في الشوارع اللي بقت منتشره في شوارعنا دي واحده نازله مشوار ولا شغل ترجع لاهلها جثه لا إله الا الله ربنا يصبر اهلها ... اتمني تغير ا القانون ويتم اعدام الجناه في مكان الحادث نفسه عشان كل واحد يتعظ #فتاة_المعادي

— Amir Azmy (@AmirAzmy19) October 14, 2020

(1)
مليون مره نقول التحرش عقوبته لازم تبقا الاعدام!!
مريم بنت مصريه لسه في عز شبابها وملابسها اعتقد لا تخدش حياء نظريات اللبس هوه السبب#حق_مريم_فين#فتاة_المعادي

— Raniah Yousief (@RaniahYousief) October 14, 2020

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف