أخبار

تخليدًا لانتصارات أنجزتها المرأة في البلاد

يوم المرأة التونسية: احتفالات ومطالبات بالمزيد من الحقوق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
Getty Images يصادف 13 أغسطس / آب هذا العام عيد المرأة التونسية والذكرى الـ 65 لإصدار مجلة الأحوال الشخصية.

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس بيوم المرأة التونسية تخليدًا لانتصارات أنجزتها المرأة في البلاد.

وصادف 13 أغسطس / آب هذا العام عيد المرأة التونسية والذكرى الـ 65 لإصدار مجلة الأحوال الشخصية، وهي مجموعة من القوانين التقدمية التي أحدثت تغييرًا جذريًا في حياة الكثير من النساء والفتيات التونسيات.

ومُنحت المرأة في تونس حقوقها في وقت كانت نظيرتها في الدول العربية الأخرى لا تزال تكافح الظلم والتمييز.

قال الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الجمعة عند إشرافه على موكب توقيع اتفاقية تدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية إلى المحطة الفضائية الدولية إنه ''لن يترك المرأة التونسية مسحوق تجميل".

وأردف قائلاً، إن المرأة التونسية يجب أن تحصل على حقوقها الاقتصادية والاجتماعية وأن تكون في "مساواة تامة" مع الرجل.

ونشر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة بيانًا يدعو فيه إلى "تفعيل القانون الأساسي لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن الأطر المهنية وداخل الأسرة".

4- تؤكد على الدور الريادي للمرأة في توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للأسرة التونسية وتنفيذ السياسة الوطنية للتلقيح ومقاومة الوباء.
5- تدعو الى تفعيل القانون الأساسي لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن الأطر المهنية وداخل الأسرة.

— Rached Ghannouchi (@R_Ghannouchi) August 13, 2021

وقالت حياة حمدي، عضو الهيئة الإدارية لـ"الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات"، في تصريحات صحفية إنه يجب مراجعة وتطوير مجلة الأحوال الشخصية.

وأضافت: "هذه المجلة لم تعد تستجيب لانتظارات التونسيين، خصوصاً فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ونفاذ المرأة إلى مواقع القرار. وثمّة مطالب لإقرار المساواة في الإرث التي كان قد دعا إليها أبو الحداثة في تونس الطاهر حداد".

كما زار سعيد بمناسبة عيد المرأة التونسية مجموعة من النساء الحرفيات في مجال صناعة الطين في حي هلال بتونس العاصمة للاطلاع على ظروف عملهن والتأكيد على وقوفه بجانبهن والدفاع عن حقوقهن.

بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة، رئيس الجمهورية #قيس_سعيد يتنقل إلى منطقة حي هلال بتونس العاصمة أين زار مجموعة من النساء الحرفيات في مجال صناعة الطين. #TnPR pic.twitter.com/9Eq3AbE7Xq

— Tunisian Presidency - الرئاسة التونسية (@TnPresidency) August 13, 2021

فخر بإنجازات المرأة التونسية

وشارك العديد من التونسيين والتونسيات على تويتر صورًا لنساء تونسيات احتفالاً بيوم المرأة التونسي.

كل عام والمراة التونسية بخير
دمتن متالقات وناجحات🇹🇳
9 اوت اليوم الوطني للكفاءات النسائية التونسية بالخارج
13 اوت عيد المراة التونسية pic.twitter.com/ocd0TvKmwk

— Yosra Souiden (@YSouiden) August 13, 2021

كل التهاني لكل امرأة ، غرست خلقا، وأكسبت .. معرفة.. وصنعت مستقبلا، ولم تنتظر شكرا.. كل عام و المرأة التونسية بألف خير .....

دمتن يا نساء تونس مبدعات .. رائدات.. قياديات... pic.twitter.com/VdsUn9VdKj

— Hajer Gueldich (@HajerGueldich) August 13, 2021

#عيد_المرأة_التونسية
إلى النساء اللواتي يستيقظن كل يوم أقوى ، إلى الأمهات اللواتي قصَّ الظلمُ أجنحتهن فأنبتن لبناتهنَّ ألفَ جناحٍ ملوّنٍ .
إلى النساء اللواتي يحفرن الأرضَ بأظافرهن ، يفتحنَ قلبَ السماءِ بأناملهنَّ لينتزعنَ حرياتهنّ وحقوقهنّ بحياة يعشنها كما يرغبن . pic.twitter.com/o1X10bWABK

— 🇹🇳Farhani Nejib /نجيب الفرحاني🇹🇳 (@nejibfarhani) August 13, 2021

ونشرت الممثلة التونسية هند صبري على صفحتها على إنسغرام صورة لكتاب السيرة الذاتية للرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، حيث يعتبر تغيير قانون الأحوال الشخصية أحد أبرز الإنجازات التي حصلت خلال عهده.

وشاركت المغنية لطيفة التونسية صورًا قديمة لها مع بورقيبة وكتبت تحتها: "مدينة لك بهذا الإنجاز".

في عيد المرأة التونسية .. انا تونسية و افتخر .. كم انا فخورة اني قابلتك وشوفتك وغنيت قدامك يامن اعطيت قيمة للمرأة وعلمتها وفرضت عليها العلم وكل امرأة تونسية و انا منهم .. في هذا اليوم .. مدينة لك بهذا الانجاز #عيد_المرأة #الحبيب_بورقيبة #لطيفة pic.twitter.com/sCfDp81kUI

— Latifa Al-Tunisia (@latisol) August 13, 2021

وكتبت نسرين على تويتر متحدثة عن النساء التونسيات: "صوتنا عالٍ .. علمنا سلاحنا .. تاريخنا يشهد لنا .. قادت الجيوش .. فازت بالحروب"

نساء بلادي نساء و نصف ..
صوتنا عالي .. علمنا سلاحنا .. تاريخنا يشهد لنا .. قادت الجيوش .. فازت الحروب .. تألقت علميا .. تصدرت ثقافيا .. سحرت القلوب جماليا .. و جذبت برومنسيتها و قوتها الجميع .. المرأة التونسية دائما هي الاجابة
بنت الخضراء 💚❤🇹🇳🇹🇳 pic.twitter.com/qSPrJc4kCw

— Nesrine Azzez (@NesrineAzzez1) August 13, 2021

وتداول آخرون صورا لسعيد مع النساء الحرفيات مثل الباحث حسان القبي الذي كتب معلقاً: "صورة فيها تحدٍ من أجل تونس أفضل".

13 أوت اغسطس عيد المرأة التونسية الرئيس قيس سعيد يزور المرأة الكادحة
صورة فيها تحدي من أجل تونس أفضل 🇹🇳 pic.twitter.com/N6q0XkKXG4

— حسان القبي (@hassen_kobbi) August 13, 2021

ما زال الطريق طويلاً

وعلى الجانب الآخر، بالنسبة للبعض، على الرغم من التغييرات التي طرأت على القوانين التي تخص الأحوال الشخصية، فما زالت هناك حقوق تريد المرأة الحصول عليها. وهذا ما كتبته رحمة على تويتر.

طالما وُجد عيد للمرأة، فالطريق مازال طويلا أمامها لتنال حقوقها الانسانية كاملة.#عيد_المرأة_التونسية

— Rahma 🦋💫🕊️ (@Mercy_world2017) August 13, 2021

وغردت الصحفية والباحثة التونسية هدى مزيودات على تويتر قائلة إن عيد المرأة التونسية ليس بتاريخ رمزي لها أو لـ "النساء السوداوات التونسيات اللائي عشن التهميش الممنهج من التاريخ والجغرافيا التونسية عن قصد وعن غير قصد".

ثريد تغريد خارج السرب: أعرف أنه ربما سأتهم بالجحود أو قلة المعروف و المظلومية ولعب دور الضحية وحتى انعدام الوطنية ولكن عيد المرأة في تونس لم يعن لي أيّ شيئا منذ بدأت أعي باختلافي منذ صغري ولهذا كالكثير من النساء السوداوات التونسيات اللاتي عشن التهميش الممنهج من التاريخ والجغرافيا

— Huda Mzioudet هدى مزيودات 🇹🇳 (@HudaMzioudet) August 13, 2021

أما في رأي ابتسام، فإن قضايا المرأة تتم "المتاجرة" بها في الحملات الانتخابية. وتطرح تساؤلات عن حق المرأة، بالأخص الأمهات.

في يوم المرأة التونسية نسأل كل التونسيات اللاتي تاجرنا بقضايانا في حملاتهن الانتخابية. اين حق الام اللتي تفني عمرها في تربية ابنائها و خصوصا لو احدهم ذو احتياجات خاصة ولا تتقاضى اجرا او عالاقل معاش. اين حقوق الام اللتي تنجب طفل و تضطر للعودة للعمل و هو لم يتجاوز الشهرين.👇

— Ibtissem Hasnaoui (@IbtissemHasnao1) August 13, 2021

وقد صدرت مجلة الأحوال الشخصية (سلسة قوانين عن الأحوال الشخصية في تونس) عام 1956 ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى 1 يناير 1957.

ومن أهم التغييرات التي جلبها قانون الأحوال الشخصية آنذاك: منع تعدد الزوجات ومساواة المرأة مع الرجل في إجراءات الطلاق ومنع إكراه الفتاة على الزواج من قبل ولي الأمر.

وفي عام 2017، ألغت السلطات في تونس قانون يمنع النساء من الزواج من غير المسلم.

كما طرح الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي عام 2018 مبادرة تدعو إلى المساواة في الميراث بين المرأة والرجل وهو أمر غير مسبوق في كثير من دول العالم العربي وكان قد أثار بعض الجدل لدى البعض عند مقارنته بالتشريعات الدينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف