لايف ستايل

جامعة الإمام تلزم طالباتها بالحجاب وسعوديات يطلقن وسم #جامعه_الامام_تعود_للصحوه

Getty Images
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار إعلان خاص بضوابط زي الطالبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وتناقل المغردون بيانا نسب لكلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود يطلب فيه من المنتسبات الالتزام بعدة أمور أبرزها: الالتزام باللباس المحتشم والطويل وارتداء الحجاب الشرعي والعباءة في أروقة المدينة الجامعية الخارجية وعدم استخدام الخرم في الحاجب أو اللسان أو الشفاه أو الوجنتين.

البيان يبدو أنه تأكيد على ضوابط سبق أن نشرتها الجامعة عبر موقعها الإلكتروني.

#جامعه_الامام_تعود_للصحوة

الإعلان عن الضوابط أثار نقاشا واسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، التي رأي كثير من مستخدميها أنها تتعارض مع ما وصفوه بـ"الانفتاح الكبير التي تشهده المملكة منذ تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد في المملكة".

وعبرت العديد من الطالبات عن غضبهن واستيائهن من القرار الذي قلن إنه "يسلب منهن الحق في اختيار الملبس المناسب للجامعة ويعود بالجامعة إلى زمن الصحوة".

وشبهت مغردة ما حصل "بالقرارات التي تصدر عن طالبان في أفغانستان".

و يضحكون على قرارات طالبان https://t.co/mpBmMSuZd9

— 🔱 (@happygirl_444) September 10, 2021

وسخر آخرون من القرار معتبرين أنه "يأتي ضمن رؤية 2003 وليس 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي".

رؤيه ٢٠٠٣ مو ٢٠٣٠ https://t.co/LuKjOpJmUm

— 🦋 Jolyne’s 🦋 (@MoonInVr) September 10, 2021

ما هي قصة "فتاة الزي الفرعوني"؟"البوركيني" بين معايير الانتماء والتعايش مع الآخر في مصرلماذا اتهمت مدرسة في مصر "بإرهاب" تلميذة؟الناشطة النسوية مناهل العتيبي"أنا فتاة سعودية لا تطيق حياة تسلب فيها الحقوق والحريات"

وتساءل أحمد الناصر: "كيف نجمع بين تصريح سابق لولي العهد السعودي اعتبر فيه أن ارتداء الحجاب قرار شخصي للمرأة السعودية والاجتهادات الشخصية من مسؤولي الجامعة؟".

كيف نجمع بين تصريح القيادة والإجتهادات الشخصية من مسؤولين الجامعة ؟! #جامعه_الامام_تعود_للصحوه pic.twitter.com/21BJMwSnzI

— احمد الناصر "نهار"  (@nahar_100) September 10, 2021

وقال الكاتب سعود الفوزان إنه "يأسف لمشاهدة جامعة الإمام وهي تتدخل في لباس البنات، مع العلم أن هذه حرية شخصية للطالبة وليس للجامعة حق في ذلك طالما أن الطالبة محتشمة".

من المؤسف أن أشاهد #جامعه_الامام_تعود_للصحوه وتتدخل في لباس بناتنا مع العلم ان هذه حرية شخصية للطالبه وليس للجامعه حق في ذلك طالما أن الطالبه محتشمه سواء ببنطلون او غيره/المضحك بعض فلول الصحوة يقول هذا يتماشى مع رؤية 2030 يارجل لاتحاول الصحوه ماتت وإلى الأبد وصعب تجميل القبيح

— سعود الفوزان (@saudfozan1) September 10, 2021

وتساءل محمد الحسن: "لماذا لا يفرض على كل الجامعات سياسة واحدة في قبول الطلاب لكافة أبناء هذا الوطن دون فرض شروط داخلية لجعل أولوية لأبناء منطقة دون غيرها؟".

و لماذا لا يفرض على كل الجامعات سياسة واحدة في قبول الطلاب لكافة ابناء هذا الوطن دون فرض شروط داخليه لجعل اولوية لابناء منطقة دون غيرها.

الجامعات اسست لكل ابناء هذا الوطن و لا يجب التمييز

— Mohammed Al Hassan (@perdono2002) September 10, 2021

إشادات بقرار الجامعة

في المقابل، أشاد كثيرون بالقرار الصادر عن الجامعة، معتبرين أن الخطوة هدفها "محاربة المظاهر غير الحضارية والتي لا تنتمي للإسلام ولا للقيم".

ورأت سامية الفضلي أن "الجامعة فقط للدراسة مو للوناسة والزينة والفله".

تفكير البنات في هذا الهاشتاق

الجامعة =مول

الجامعة فقط للدراسة مو للوناسة والزينة والفله احترموا الي حولكم بالجامعة يمكن هذا الشي يخليهم يتكلفون بلبس مايقدرن يجيبونها

ارتقوا شوي

#جامعه_الامام_تعود_للصحوه

— ساميه الفضلي (@SamiaXep) September 9, 2021

واعتبر مشعل الفدغوش أن "القوانين التي سنتها الجامعة عادلة وتواكب رؤية المملكة 2030 في الاعتدال ويجب أن يكون هناك احترام للصرح الأكاديمي".

القوانين التي سنتها الجامعة عادلة وتواكب #رؤية_المملكة_2030 في الاعتدال ويجب أن يكون هناك إحترام للصرح الأكاديمي

ومن ينتمي له لا شك أن هدفه ( العلم ) وسيؤيد القوانين ومن يخالف إدارة الجامعة كفيلة بردعه وكلنا ثقة بعملهم وأمانتهم وإخلاصهم وفقهم الله .#جامعه_الامام_تعود_للصحوه pic.twitter.com/IJROknqM30

— مشعل الفدغوش (@alfadguc) September 9, 2021

ورفض مغرد آخر اعتبار قرار الجامعة على أنه صحوة "ولكل جامعة الأحقية في وضع قوانينها الخاصة".

ليش تسمونه صحوة وتضخمون الموضوع عادي هذي قوانين الجامعة وكل جامعة لها الأحقية تحط قوانينها #جامعه_الامام_تعود_للصحوه

— ع.. (@AA69HA) September 10, 2021

وطلب الأستاذ الجامعي سليمان بن عبدالله القويفلي من الطالبات "احترام المكان وقدسية العلم" معتبرا أن "الجامعة كيان أكاديمي له تشريعاته وأنظمته".

إبنتي الطالبه :
الجامعه كيان أكاديمي له تشريعاته وأنظمته فأحترمي المكان وقدسية العلم ومكانة التعلم وأعلمي أن الكيانات الأكاديمية أماكن تهذيب وتعليم وبناء وتطوير قدرات فكيف إذا جامعة إسلامية يُحتذى بنهجها في تمثيل الدين وتطبيق تعاليمه؟
#جامعه_الامام_تعود_للصحوه pic.twitter.com/WG65K9yhdh

— د.سليمان بن عبدالله القويفلي (@dralqueflie) September 10, 2021

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قـــرار صائب ...
عدنان احسان- امريكا -

اذ،،،،، لماذا اسمها جامعه الامام الاسلاميه اذا لم تمتثل - علي الاقل للسوكيات الاسلاميه ،،،،