فنون

سوريا تقفل الأبواب أمام فنانات الإغراء ومصر تفتحها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيمان إبراهيم من بيروت: لم يعد بإمكان المشككين في قرار نقيب الفنانين السوريين صباح عبيد منع فنّانات الإغراء من الغناء في سوريا، الادّعاء أنّ ثمّة أهداف سياسية تقف وارء قراره، خصوصاً أنّ معظم الفنّانات اللواتي شملهن قرار المنع الجديد، بالكاد يقرأن جريدة أو يستمعن إلى نشرات الأخبار، وهنّ حتماً غافلات عمّا يجري في كواليس السياسة المحليّة، وغير آبهات بمصير العلاقات اللبنانيّة السوريّة إلا بمقدار ما ينتج عنه تحسين العلاقات بين البلدين من تأمين عمل لهنّ في سوريا، بعد أنّ حالت الأوضاع السياسيّة دون انتعاش موسم السّياحة في لبنان، وبالتالي انحسار النشاطات الفنيّة، حيث أصبح ظهورهنّ يقتصر على بعض ما تجود به قناة "ميلودي" عليهنّ من كليبات غالباً ما تنتهي صلاحيتها سريعاً.

إذاً أغنية دومينيك الجديدة باللهجة السوريّة لم تشفع لها عند عبيد، لا بل ربما سرّعت في اتخاذ القرار لما أحدثته من تشويه في اللهجة، كما أنّ صكوك البراءة التي تغاوت بها الفنّانات اللواتي شملهنّ القرار الأخير، بعد أن خلت القائمة الأولى من أسمائهنّ، ما لبثت أن تساقطت عند صدور القائمة السوداء الجديدة، التي لم تجد من يعترض عليها، خصوصاً أنّ أي ممّن شملهنّ القرار لا تملك ما تستند إليه لترمي تبعات منعها على ذيول السياسة المتوترة بين لبنان وسوريا، ومن المؤكد أنّ صباح عبيد أذكى من أن يحارب لبنان من بوابة دانا ودومينيك وميليسا ومروى!

فحبذا لو كان في كل بلد عربي صباح عبيد، وبغضّ النظر عن محاولة بعض الفنانات تحويل "صراعها" مع عبيد إلى صراع شخصي، يبدو من غير المنطقي التوهّم بأنّ النقيب السوري له ثأر شخصي مع كل فنانات العري والإثارة، إلا إذا اعتبرنا أنّ له موقف شخصي من العري والإثارة بحد ذاتها، لكن إلى أي مدى يبدو القرار السوري فعالاً في لجم ظاهرة الفنانات المتعريات في ظل وجود قنوات فضائيّة تروّج لهنّ على مدار السّاعة؟ والأهم لماذا تصر السينما المصريّة على فتح أبوابها أمام هذه النوعيّة من الفنانات، وكأنّ الممثلات انقرضن من لبنان، هذا إذا كان هدف القيمين على السينما المصريّة تطعيم أفلامهم ب"مواهب لبنانية"؟ ولماذا اختيار دانا ومروى وهيفا ونانا وغيرهنّ من فنانات الإثارة ليكنّ نجمات الأفلام المصريّة الجديدة دون سواهنّ؟ والأهم لماذا لم ترتفع الأصوات التي حاربت بضراوة الممثلين السوريين الموهوبين، بحجّة أنّهم يقطعون الطريق أمام المواهب المصريّة، لماذا لم ترتفع هذه الأصوات ذاتها لمحاربة الوافدات الجديدات على السينما المصريّة، اللواتي لم يفعلن أكثر من أنّهن شوّهن صورة المرأة اللبنانيّة؟ ولو ارتفعت الأصوات المصريّة مندّدة، لما كان أياً منا تجرّأ على اتهامها بالعنصريّة، مقارنة بالاحتجاجات التي صدرت في حق فنانين سوريين، لكنّ المصريين يدركون تماماً أنّ معظم الوافدات اللبنانيات لسن أكثر من موضة تثبت أنّ المواهب المصريّة لا تزال بألف خير، حيث أن الجمال اللبناني يبيع على شباك التذاكر، لكنّه لا يلبث أن يذبلسريعاًليفسح المجال أمام المواهب الحقيقيّة.
imane@elaph.com
https://elaph.com/amp/ElaphWeb/Music/2007/11/279249.htm

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فن أم جمع المال
تاج بدر -

مغنيات لايهمهن غير إيجاد زبون دسم , أما الفن فلاوجود لها في حياتهن.وللمصر حق في فتح الابواب في وجه المغنيات العاريات فالآقتصاد المصري يتعمد على السياحة والكبريهات ولولاه لأصبح الدولار ألف جنيه.

قرار و مقال)
ابو الحب -

مقال جيد كتبته إيمان إبراهيم و فيه تحليل مبسط مختصر لقرار نقيب الفنانين السوريين . لا شك أن إيمان في مقالها تؤكد الفصل بين المرأة اللبنانية بشكل عام و عارضات العري و في هذا إنصاف للمرأة اللبنانية التي كادت سمعتها تتشوه من فعل قلة لا تكترث بأي شيء، و قد شوهن أنفسهن ، و من الواضح جداً أن كل عارضات النهود والأرداف و السيقان بعيدات عن الاهتمامات السياسية و هذا ما ورد في المقال و لا خلفية سياسية له إلا (إذا.. )و هو صحيح بالمطلق ، و لو صرحت دانا سابقاً ( راجع أرشيف إيلاف) أنها معجبة بحسن نصر الله و لكن من المؤكد انه غير معجب بها حسب ما نعرف و هذا إنصاف للرجل مع إنني لست من تابعية و لا من مؤيديه. و لكن من المؤكد أيضاً أن القرار بمنعهن من إقامة حفلات في سوريا و حفلاتهن قليلة جداً و لا تساوي الحبر الذي كتب به القرار جاء تغطية للقرار السياسي فيما يختص بالفنانة أليسا و هذا معروف و لا حاجة للتكرار . لذلك باستثناء أليسا التي رفضت الغناء لبشار و هذه قصة معروفة للعامة لا ينطبق عليهن)

الاسباب سياسيه
نا صر العتيبى -

لا احد يصدق قرار نقيب الفنانين السوريين انه من اجل الفن الرفيع منع الفنانات السوريات اذا عرفنا انه على مسرح النقابه ومسارح الدوله على الدوم تعرض فرق راقصه روسيه بملابس فاضحه ولا احد يتكلم ... لهذا نقول اسباب سياسيه

شكراً ايمان
رائد - كندا -

أعتقد أن النقيب عبيد صحح اللائحة السابقة لما افتقدته من اسماء نالت منها القائمة الجديدة. أتمنى من كل الدول العربية السير في نفس الطريق فلربما تفسح هذه القرارات المجال للكثيرات التي يحملن الموهبة الحقيقية ولسن على استعداد على مشاركة اكثر من صوتهم مع المستمع العربي. من المؤلم جداً أن عدد قنواتنا الفنية تتجاوز العشرات في غياب قنوات مثل الديسكفري أو الهيستوري من سلسلة قنواتنا. العتب ليس على بضعة فتيات يهمهم الغنى السريع ولكن اللوم على من يقبل ان يكتب او يلحن أو يسمح لهم بدقيقة على قنواته. من المعيب أن المرأة اللبنانية او العربية تختصر في اولئك. أتمنى أن لا يكون صباح عبيد الاخير في احترام الانسان العربي وتكون فاتحة خير. شكراً ايمان على قلمك المنصف.

الله ينصر صباح عبيد
عربيه -

الله ينصر صباح عبيد ويكتر من امثالوانحن نتمنى ان يكون كل العرب مثل صباح عبيد لكن عندي رجاء ان يمنع صباح عبيد العري الذي بداء بي المسلسلات السوريه . وارجوا له التوفيق

مصريه
sara -

كل الاحترام للسيد/صباح عبيد سيدى قد فقدنا النخوة فى بلدى مصر نعم مصر تقفل الباب أمام الفن الجيد ويهجم الفناننين المثقافين الجيدين ويرحبه بهذه النوعيه ويعرضون الزواج على من نبذتها المجتمعات الآخرى للآسف شكرا لا يلآلف.

محرومين المصريين
مصري -

لأنوبمصر محرومين من الستات الجميلات تمشي وانت حاسس جنبك شيخ غفر ستات بشوارب وحواجب متل رجال واجسام متل حبة البطاطا فا محرومين منشان هيك ما بصدقو يشوفو ممثلة او مغنية ويعملوها نجمة ليجذبو الشباب المحروم من اشكال الأنوثة

احتجاج
قيس العربي -

تمنيات الأصدقاء و تحيات الرفاق كثيرة اليوم لنقيب الفنانين السورين السيد صباح عبيد ، و حتى لا يفوتني القطار و ( اطلع من المولد بلا حمص) عقدت العزم ان أدعو الجميع للقيام بتظاهرة تأييد للمقال الذي كتبته ايمان ابراهيم و نحن نفتخر بقلمها و جرأتها، و نؤيد ما طرحته من أفكار. الا ان المغص بدأ يدب في أحشائنا لأن ما منع في سوريا هو جزئي و لا يساوي واحد في المائة مما يجب ان يمنع. اذا كان الهدف هو الحفاظ على الاخلاق و العادات الخ . و سبب المغص ايضاً هو ان موجة العري بدأت تجد لها مكاناً آمناً و مرحب به في السينما المصرية التي نعتبرها عماد السينما العربية . و حبذا لو ارتفعت الأصوات ( اياها) في مصر لا لتحارب الفن الأصيل و لا الفنانين السوريين الذين اثبتوا جدارتهم بمواهب خلاقه .و أصابها الخرس أمام هذه النكرات . لا مجال للمزايدة في هكذا موضوع ، لأن هذه الظاهرة تتفشى مثل وباء قاتل.. لايلاف و ايمان الشكرر مكرر .. و تحياتي للمقص ..

تحليل
ناظر المدرسه -

مقال تحليلي جيد و فيه بعض النقد تكرمت به ايمان اليوم و هذا ليس جديد على ايلاف و عليها.القرار او اللائحة السوداء كان من المفترض ان تصدر في كل الدول العربية و لا يتقصر صدورها على سوريا، و اليوم أصبح كل شيء يدرج تحت لافتة الفن ، حتى بتنا نترحم على ايام خلت كان الفنان فيها مرآة المجتمع و قدوة في الابداع و محاكاة مشاعر الناس ..حتى اننا بتنا أعجز من ان نصد موجة العري لأنها تدخل بيوتنا مع الهواء و اصبح التلفزيون من الضروريات بعد ان كان من الكماليات. لا اريد ان اجري مقارنة بين هيفا او دانا أو دومنيك مع اية فنانة حقيقية اخرى لأنني مهما ابرزت من الحقيقة اكون قد أسأت للفنانة التي انتصرت لفنها لأنني قارنتها بهن. قرار نقيب الفنانين جيد في الشكل و لكنه جزئي في المضمون ، فليس كل العلة خمسة او ستة فتيات ، فلنبحث في علب الليل و عتمها ايضاً . شكرا لايمان على التحليل الشجاع.

صباح والقائمة !
عشتار -

قديمنا بالامس جديد الحداثة اليوم ! ابيت غير راغبة في التعقيب البارحة لكن اليوم وكان التحليل اخذ مسارا وحيزا اوسع وهو ليس بالامر السياسي البحت بالطبع لا لانريد الجري ورائه لكن هذا هو حال المراة العربية عموما وداخلات المجال اللواتي لم يتندى لهن جبين خصوصا يرمون لهن الطعم وتكون الفريسة سهلة الالتقاط لكن لانغفل عن امر مهم وهو ان موبقات الفن هم من ارادوا ان يسلكوا الطريق هذه بانفسهن والمتظللين ورائهم هيئوا لهن المناخ المناسب بغض النظر ان كانو من لبنان او غيره صحيح ان القائمة الموضحة اعلاه تحمل اسامي لبنانية لكن التشويه يطال الكثيرات ! عبيد , اغلق الابواب السورية لكنه لم يغلق حدود الدول العربية كافة وبالتالي العالمية ومنع التاشيرات وتكسير الدشات وتفجير الاقمار الاصطناعية وادخال الفيروسات الى الكمبيوترات ! قد نعتبرها خطوة مبدئية انطلق بها لكنها للاسف لم تشفي الغليل واجزم ان الكثيرين دمدموا وضحكوا عليها ! يجب اجتثاث الجذور قبل قطع الاوراق والوضع باقي كما هو عليه والتصريحات مستمرة الى ما لانهاية !! ولايمان ابراهيم وقلمها التحية . اسعد الله صباحكم . عشتار

مافيش حد غصب حد
محمد سعيد -

يعني لو حضرتك مش طايقة مصر ولا الفنانين المصريين والسينما المصرية والفن المصري...أوكي مش لازم تحبيهم بس علي الأقل حاولي تكوني موضوعية لأنك في الآخر صحافية وشرط أساسي أن الصحافي يكون موضوعي...بالذات التعصب الوطني دة يعتبر جهل لأن كلنا عرب.دة الموضوع الفوق المليون اللي فيه تهجم غير عادي علي مصر وانا مش فاهم حضرتك عاوزة أية بالظبط؟؟ فهمنا وجهة نظرك مش لازم تفهمينا كرهك لمصر بمليون طريقة وموضوع... حضرتك دايما تنسي ان مافيش حد غصب اللبنانيات علي حاجة. المصريين ماضربوش اللبنانيات علي ايدهم علشان يعملوا الادوار دي. دة ------ ونظرة ------ جدا للموضوع لأن كل حد مسؤول عن تصرفاته ولو اللبنانيات موافقين يعملوا الادوار دي هما اللي يحاسبه مش المصريين...

عرى وتشدد..وبقاء
احمد -

فى مصر التوازنات تحكم كل شىء عدا الحكم فهو الوحيد الذى يجب ان يكون مائلا نحو مجموعة بعينها تسمى الحزب الوطنى امتلكت الثروةوالسلطة وبلدوزر الهدم والبناء.والعرى كما يوصف هو للتوازن(الهدم) مع التشدد بنوعيه اسلامى او قبطى ولاظهار ان مصر لاتمنع احدا من التعبير(البناء) فالاخوان وصلوا الى البرلمان والاقباط يغيرون دينهم والعرى مباح والجميع يفعل مايحلو له والحكم كذلك يفعل مايريد والنتيجة فوضى عارمة فى كل شىء والقاعدة : افعل اى شىء لكن لاتحاول التغيير.والدليل ان الحكم يؤكد ان مصر ترفض فرض الاصلاح من الخارج وتقمعه من الداخل اذن لن يكون هناك اصلاح بل تشديد على الاستمرار فى الفوضى. وبالتالى استمرار الحكم.طالما بقى بيتى سليما بقيت انا بداخله سليما.. حكمة اسكتلندية قديمة وفى مصر عمرها من عمر ثورة يوليو...... المجيدة.

قرار جريء
Ramez -

شكرا جزيلا للأخت ايمان على هذا المقال الجميل وجزاك الله خيرا يا سيد عبيد على هالقرار الجريء والله يكثر من أمثالك

حصة الطائفه
جوزفين -

يعني شو بدي قول و مقص إيلاف لاحق لساني من يومين ، كأنو جوزفين ممنوعة من ( الإدلاء برأيها) ما بدي اتهم حدا بالطائفية لأني ما بعرف مين قصلي لساني و يمكن يكون ماروني أو دافشو واحد من الروم .و نحن بلبنان دائماً بنعمل كل شي طائفي. . و حتى يكون ضميري مرتاح بتهم جاري جاك الأرمني انو تسلل لايلاف و قصلي لساني. لأني اليوم ما دلعتو و عيطتلو (جاكي) و كمان لأنو من حزب البسطرما . و مقال اليوم ، تسلم أنامل ايمان اللي كتبتو ، شجاعة منطق ، قوة حجة و برهان ، و كنا بنتمنى القرار يكون شامل لأنو بعد في غيرن. و كمان بدي احكي و ما بخاف انو القضية ( مش شخصية) لأنو القضية الشخصية يمكن تكون مع واحده مش مع اللائحة كلها، و بقول الحمد لله انو القرار مش طائفي لأنو اللي أساميهن باللائحة مخلوطين يا تئبروني بعد عمر طويل. و ما بستغرب انو بكره طائفة بلبنان تقوم تعمل مظاهرة ضد النقيب عبيد و القرار السوري و تتهم سوريا بالانحياز لأنو ما أخذت حصة الطائفة من اللائحة و تقول حقوق الطائفة مهضومه. تئبرني يا مقص ايلاف مرقلي هالتعليق اليوم .. و بصير بحبك..

عبد مأمور
سوري -

من ناحية المبدأ أنا مع القرار و لكن الكل يعرف أن الأسباب سياسية,و ما القائمة الجديدة سوى ديكور لإخفاء الأسماء المستهدفة بذاتها.في سوريا السياسة تدخل في كل شيئ و لا تتصوروا أن صباح عبيد له يد أو كلمة بالموضوع فما هو إلا عبد مأمور

المنع ليس قرارا
بهاء -

لا أفهم هذا التهليل لقرار سلطوي غير منطقي، لا يحق لأحد إصدار التقييمات الأخلاقية وفرضها بالقوة على المجتمع، فلو لم يكن هناك جمهور لهذا النوع من الغناء والاستعراض لعزف المنتجون والمغنون عنه، والحكم النهائي يجب أن يكون للمجتمع ككل وليس قرارا رئاسيا، وهذا ما تلخصه أعمق حكمة قالها السيد المسيح: ((من كان منكم بلا ذنب فليرجمها بحجر))، إن وضع حق التقييم الأخلاقي بيد فرد أو مجموعة محدودة من الناس يشكل خطرا على تأسيس أي نوع من الحرية والديمقراطية، ويمهد لظهور طالبان جديدة. أخيرا أنا ضد المتاجرة بجسد المرأة لكن المنع يجب أن ينبع من رفض المواطن لاستهلاك البضاعة وليس قرارا فوقيا فلا أحد يجبر أحد على مشاهدة هذه القناة أو تلك، إن قوة المجتمع الأخلاقية تكمن بوعيه بذاته والحرية التي يتمتع بها أفراده والتي تمنحهم القوة الذاتية لفرز الصالح من الطالح.

بس كفاية
صاحب الوتر الحساس -

نتمنى ان ينصلح وضع هذه الامة على أيدي الشرفاء وان يتخذ المسؤولون نفس هذا القرار واكثر في سبيل كف أذى ---بالفعل اللي استحوا ماتوا من زمان زماااااان

لا يا استاذة!!
السيناوي -

لا يا استاذة/ايمان اختلف معاك في الراي وظيفة الرقيب هي النصح اما المنع فمن الرقيب واهم انواع الرقابة هي الرقابة الذاتية لايملك احد الحقيقة والمعرفة وعصر المنع والسماح اعتقد انة شيء من الجمود والوصاية يجب ان نتجاوزها كفانا منعا

قرارا اصبح قضية
رفيف -

قرار اتخذه نقيب الفنانين السوريين تحول الى قضية رأي عام و بالاحرى قضية ساخنة ..حقيقة هكذا نوع من فنانات الجسد هذا اقل ما يستحقون من عقاب ...

إلى السيناوي
درة -

إذا تم ترك الحبل على الغارب فاعلم أن الشهوات فقط هي التي ستحكم خاصة بالنسبة للمراهقين والشيوخ المتصابين ولن تكون هناك رقابة ذاتية مثلما تقول، تم السماح بكل شيء في هذا الزمان باسم الحرية الشخصية والنتيجة أنه من كانت له بقايا من النخوة العربية للدفاع عن الأخلاق نطلق عليه اسم المتشدد والمتخلف ثم الإرهابي في آخر المطاف

الحمد الله
zeiad -

الحمد الله ان رولا سعد مش من القائمة الرئيسية السوداء

الي الصحافية...
محمد علي -

ياريت يا أستاذة ايمان تميزي بين المصريين وبعض الأشخاص المصريين اللي شغالين في السينما المصرية...مش فاهم لية التعميم والأشخاص دول لا يمثله الشعب المصري. زي بالظبط مقالك اللي فات عن حرب الفنانين السوريين والمصريين. كالعادة طلعتي الشعب متحيز ومتعصب ونسيتي أن التصريحات المتعصبة تخرج من فنانين مصريين مش شرط انهم بيمثلوا رأي الشعب المصري...الشعب المصري حب جدا جدا جدا جمال سليمان وتيم حسن بدليل متابعتهم لمسلسلاتهم نفس كلام الصحافة اللي كانت مع وفاء الكيلاني من فترة وقالت ان المصريين هما اللي بيشوهوا الفن اللبناني...ماشفتش في حياتي جملة أجهل من كدة. مش علشان صاحب قناة ميلودي واحد مصري فخلاص المصريين كلهم بقوا مسؤولين عن فساد الفن...غير ان جمال مروان لا يعتبر مسؤول أساسا لأنه المغنيات اللبنانينت عمله دة بكامل ارادتهم مش بالعافية...ياريت تركزي علي الشخص نفسوا وماتعممي...دي أبسط قواعد المناقشة

تأييد القرار
زينة -

يجب على جميع العرب ان كان لديهم بعض الاخلاق والشرف ان يحذوا حذو سوريا في منغ فنانات الاغراء واحي الفنان صباح عبيد على هذا القرار

تنافض
هبة -

ان مصر هي دولة التناقضات فعندما يتعلق الامر بحقوق الاقليات مثل الاقباط تتدعي الدولة انها مسلمة وتنفذ الشريعة الاسلامية اما عندما يتعلق الامر بالفنانات المتعريات فتصبح الدولة علمانية وتريد التشبه بالغرب ان هؤلاء المتعريات هن اخطر علينا من اسرائيل

excuse me !!
eslam -

ارجو المعذرة، و لكن مصر ايضاً منعت مثل هؤلاء المغنيات من الغناء للتليفزيون المصرى ، و اذكر من ضمن الاسماء الممنوعه روبى ، و هى مصرية و ليست لبنانيه ، المشكله ليست لدى التليفزيون المصرى و انما فى الفضائيات مثل ميلودى و ما الى ذلك ، تلك النوات داخل كل بيت بلا رقيب ، فما الحل ؟؟

إلي المدعو مصري وتاج
kyko -

لما انت مش عجباك مصر ليه مسمي نفسك مصري وانت مش مصري!! يا --للو انت شايف انت اقتصاد مصر يعتمد علي السياحة والكباريهات بلاش, خليك في بيتكو وبلاش تيجي مصر

الكل يتمصلح
سارة -

عزيزتي انا راي ان الكل يتمصلح من الوضع العام على حساب شعوب فقيرة مكبوتة ومحرومة من ابسط حقوق العيش .

هايفا
اسامة -

المفروض ينم منع الشيطان الاكبر و سبب البلاوي و الفن الهابط و هي هــــــايــــفـــه وهــــبي من دخول كل البلدان العربية ، يا جماعه هي اول من قدم الفن الهابط و الناس الطايشه الجاهله تعتبرها نجمة ، برافو صباح عبيد و الرجاء انك ترفع قضيه على الهايفه وهبي لانها مش محترمه و ليست فنانه بل راقصه ، شكرا لايلاف احلى مجلة

أغلق باب يفتح باب.
الزهـــراء -

أغلقت أبواب سوريا في وجه الفنانات اللواتي لن يحترمن الهندام المحتشم. هذا مؤشر خير، يحفز للمبادرة الى الثوبة. تحسرت كاتبة المقال و زادت حسرتها ولع، لأن أبواب مصر فتحت بالمقابل. لا تتحسري، يا كاتبة المقال،انها أبواب الشيطان ،انها أبواب الغرور.أما بالنسبة للسيد صباح عبيد، فانها مبادرة طيبة و تلقيح أولي. أرى أن كل الفنانات لا يحترمن منطقة الصدر و يلبسن ملابس شفافة.على ما أضن، اللائحة طويلة. نعود الى الفنانة التي صرحت بأنها معجبة بالسيد حسن نصر الله. انها خائفة من المجتمع الذي لا يرحم. تتوقع أن هذا التصريح، ضمان لحمايتها و تأمين لاستمراريتها. لا يا حبيبتي، تصرفاتك و احترام نفسك، يضمنوا لك الأمان.الزهراء من المغرب.

الى بهاء
سعد -

ما هذا الكلام الغريب عن كلمة من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر . لكن اكمل القول يا اخ بهاء فقد قال السيد المسيح بعدها اذهبي ولا تخطئي ثانية . وبعدين هذا القول صدر للرحمة لكن اين الرحمة في عالم لا يعرف روح المسيح رسول الحب والسلام والشفقة بالمساكين . بل عالم يستغلون الناس فيه ضعفات بعضهم بعضا وليس عالم طيب فيه يرشدون ويقون الناس بعضهم للأخر

قرار و مقال 2
ابو الحب -

(الجرم السياسي) . ثم ذُكر أن لا صراعاً شخصياً بين النقيب و عارضات العري ، و لكن قراره إعلامي اكثر مما هو عملي و يبقى ناقصاً و بلا قيمة عملية إذا لم يشمل حانات الليل و مواخير الفسق أي الكباريهات حيث تعج بالعاهرات الأوروبيات تحت صفة الفن . فهل كل الفسق و الفجور من خمسة فتيات ؟ . لا شك في أن هناك ( جهة ما) تغذي ظاهرة العري و بثها عبر الهواء و هدفها أكبر و أوسع من سوريا و بالطبع لا يستطيع النقيب الأريب اللبيب أن يمنع الهواء الملوث . و بإمكانه أن يطلب من مجلس الشعب و هو عضو فيه سن قانوناً (للحفاظ على أخلاق المجتمع ) و يكون للقرار صفة الشمول. و لفت نظرنا المقال الى اختفاء الأصوات المصرية ضد هذه الظاهرة الفاجعة التي بدأت تغزو السينما المصرية ، و لا شك أننا سنشهد استفحالاً لها . و لعروس شعري (لها و عنها و إليها) هذا البوح// تجاذبتني بك الأنواءُ مسرعةً / و اليم يزخر بين الجزر و المدِ // رحت على الشاطئ الفضي اسأله /أين اللآلئ في عمق بلا حـدِ // هاتي من البحر أفكاراً معمقة // بالأمس كانت و تبقى رونق الغدِ // تشفي سقيماً من الهجران علته / شوق الفؤاد كواه الحبُ من وجدِ

معذرة منك يا محمد
راويه -

معذرة من الصديق محمد علي و أطلب منه ان يقرأ مقال ايمان مجدداً فهي لم تتهجم على الشعب المصري ، بل وجهت صرخة الم على السينما المصرية التي تفتح المجال لعارضات العري ، و نوهت بالممثلات الحقيقيات في مصر.ايمان منصفة في مقالها و التحليل و اذا كانت قد وجهت النقد و السؤال عن الاقلام التي هاجمت الفنانين السوريين و غيرهم فهذا واقع و هي امتلكت الشجاعة للنطق به، و بينت ايضاً عدم قدرة النقيب السوري على منع الهواء ..علماً بأنني اعتقد ان المجتمع يصلح نفسه دائماً . لكم المحبه.

كلام صحيح
محمد حمدى -

اننى اؤيد هذا الرجل بكل قوه لمواجهه العرى الذى يجتاح العالم العربى من امثال الساقطات الذين يطلقوا على انفسهم مطربين ويجعلوا منهم نجوم وبعدها يشعرونا انهم اناس من عالم تانى ولا يستطيع احد ان يقترب منهم حيث انهم من عالم اخر ارجو من سيادتكم النشر "صحفى "

الغرق
giyawi -

بينما يتباحث العلماء فى العالم الغربى وأميريكا والشرق الاقصى فىالذره والفضاء الخ..........يتناقش ويتباحث العرب عن العرى الخ.......... أفيقو من غفلتكم وشكرا

كلام معقول
كارلوس -

كلام معقول

صحفية ام ناقدة
الغالى -

قرار شجلع من عبيد لكن ما لا أفهمه مع احترامي للاخت الصحفية هل هي مراسلة ام ناقدة ام ماذا؟ربما المطلوب نشر الخبر بعيدا عن الذاتية المفرطة وترك القارئ لانطباعاته الشخصة مو هييييييييييك يا اخت ايمان؟

فحبذا
dr bassam al-khouri -

فحبذا لو كان في كل بلد عربي صباح عبيد،????? i hope you will have one like sabah oubaid in lebanon ??????

عيب
مشاهد لإيلاف -

فعلا قرار صائب من الرنقيب أو الرقيب أيا ما كان مسماه، ولكن عتابي على الأستاذة إيمان، والتي تتخذ منهج الهجوم على هيفاء وعلى مصر وأأسف على أني جمعتهم في قالب واحد، ولكن إيمان غفلت مثلا أن السوريين الذين فتحت الأبواب لهم في مصر هم بدأوا أيضا بالهجوم على المصريين، بل ضرب أحدهم أحد مساعدي وفاء عامر في الملك فاروق بالقلم، والملاك جمال سليمان هاجم القدير أحمد راتب ووصفه بأنه لا يصلح للتمثيل، كما هاجم وتشاجر مع غادة عبد الرازق... ولكن مصيره كما تعلمون كان الفشل الذريع.. لأنه ممثل على قده.. وليس لأنه سوري فقد أصبح ممثلا عبقريا، أيمن زيدان لم ينجح ومعه سوزان نجم الدين، بل كان تمثيلهم مسرحي، هاجمي يا أخت إيمان براحتك، ولكن مصر لن تهتز بكلمة منك ولا كلمة سورية

الى الكاتبه
شادى _ مصر -

استمرارا للمقالات البيروتيه التى تتهم مصروالمصريين بالعنصريه تتابع الاخت الكاتبه في المقال بث سمومهاوتتهمنا بتشجيع الفنانات اللبنانيات على العرى (على اساس انهم كانوا بيغنوا اغانى دينيه وبيمثلوا مسلسلات تاريخيه قبل ماييجوا مصر مثلا ولا ايه الحكايه ؟)انا مش فاهم اذا انتم كارهينا قوى كده وشايفينا مصدر كل البلاوى فى الوطن العربى هقولكم على فكره حلوه قاطعونااحتفظوا بفنانينكم الجهابذه اللى بيشروا فن وسيبولنا فنانينا التعبانين اللى مش عاجبينكم صدقونى هترتاحوا وهتريحونا من قلة ادبكم علينا وعلى بلدنا كل شويه واخيرا اقول للكاتبه جتكوا القرف مليتوا البلد

اهلا بكم ياحلوين
الحاج عبده -

ياجماعه انتم مكبرين الموضوع ليه هو حرام الشعب مع المعناه اللى هو فيها يشوف شويه فرفشه. البنات دى حلوه وعايزه حد يدلعهاو يمكن يشغلوا الحكام بتوعنا عن تعزيب الشعب. ألحكام بتعنا فى مصر عندهم كبت شديد ويمكن لما نفك ازمتهم يفكوا ازمتنا. يعنى مش كفايه البهدله فى طابور العيش والغلاء مستكترين علينا شويه نسوان حلوه؟ وبالحقيقه تبصوا فى وش البنات ديه ولا فى وشوش الشيوخ والقساوسه المكفهره ولا وشوش الزعماء السياسيين الى وشهم يقطع الخميره من البيت زى ماقطعوا عنا المياه النظيفه.

عم تشتغل صح
حكيم -

,والله هذا هو القرار الصائب يا ريت المسؤولين عن الفن في بقية الدول العربية يتعلموا منك ويقتدوا فيك يا استاذ صباح عبيد مع الشكر على القرار الصائب والشجاع

مصر الاولى
yehia -

دائما تتهجم السيدة ايمان على المصريينوعذرا لكل المؤيدين لقرار السيد النقيب ومنهم السيدة ايمان بالطبع فانكم ------------------القائمة الاولى ضمت اليسا و اصالة وفنانت اخريات ليس لهم اى علاقة بالعرىثم جاء ونفى وجود اصالة وهناك سؤال لماذا لم تشمل هذة القائمة اسامى الفنانات التى فى القائمة الثانيةالجواب واضح لانة كان لة اهداف غير الذى يرددها دائما بداعى العرى وخلاف ذلكويجب ان يعلم الجميع ان مصر هى الاولى فى كثير من الفنانون العربمثل راغب علامة و صباح وفريد الاطرش و لطيفة وسميرة سعيد و ليلى غفرانوحاليا تحقق اليسا اكبر مبيعات لانها تغنى وتنجح فى مصر الا جانب نانسي عجرمكفى حقدا وغلا وسطحية واذا كانت السيدة ايمان لا تحقد على مصر كانت مدحت قرار النقيب دون ان تاتى بذكر مصربكم او بدونكم مصر الاولى

لبنان تصدرهم
هشام -

كالعادة لازم يبقى فى هجوم على المصريين .....طب انا عايز اسأل سؤال هو مين اللى طلعهم ...ماهى لبنان اساسا يبقى لاومموا نفسكم الاول ....واذا كانت السينما المصرية بتاخدهم علشان جمالهم يبقى هما المغنيات دول عايزين كدة ماحدش ضربهم على ايديهم ......والتليفزيون المصرى بقنواتة مش بيذيع اغانيهم اساسا ولا انتى بتعتبرى القنوات المصرية (ميلودى ) وبس.....افرحى بقرار النقيب سوريا......بس مالكيش دعوة بمصر

فلس لبناني
mohamed -

يبدو ان فلس المواهب اللبنانية لم يعد يقتصر فقط على الاصوات الغنائية. يبدو انه امتد ايضا الى الصحافة اللبنانية. فبعد ان اصبح الغناء اللبناني يمثله اصوات محدودة الموهبة مثل نانسي و اليسا و هيفاء, اعتقد ان الصحافة اللبنانية تعاني من فقر في المواهب الصحفية. الى الاخت ايمان: -الم تسال نفسك لماذا تعاقدت شركة جود نيوز المصرية مع فنانة لبنانية كبيرة مثل ماجدة الرومي؟ و قبلها كان معظم الفنانبن اللبنانيين متعاقدين مع عالم الفن المصرية؟-لماذا تتنافس شركات الانتاج المصرية و المخرجين المصريين على الاستعانة بفنانة تونسية لا يختلف على موهبتها اثنان و هي هند صبري؟ ناهيك عن الفنانين السوريين. لو كان ماتقولينه صحيحا لكان جمال سليمان و هند صبري و غيرهم ما زالوا قابعين في بلادهم.-كون بعض المنتجين المصريين(لا اعتقد انهم اكثر من اثنين او ثلاثة) يلهثون وراء امثال هيفاء و دانا فهذا ليس لشىء الا لان الطيور على اشكالها تقع. و هم لا يمثلون المنتجين المصريين. - قدر الكبار دائما هو تطاول الاقزام.- اخيرا هقوللكو بالمصري: طلعوا مصر من دماغكم شويه. انتو اتفه من اي موءامرات نضيع و قتنا فيها ضدكو.

يا ليلى
يا عينى -

يعنى مصر بس اللى بتفتح ابوابها؟ ابعدوا عن مصر بيكفى ان الفنانات المصريات معظمهن محترمات يعنى احنا بنستورد مش بنصدر

مصر مصر
راشد -

وايش دخل مصر هو اي حد بيدخل مصر في كل حاجه ولبنان هي الي بيطلع فنانين العري كلها ولبنان اساسا بلد وكلها خلاعه وكل واحد داخل يرد ويشتم في مصر اما تبقي بلادكم عدله اتكلموا والي عنده كلمه وحشه ما يتكلمش خالص عن مصر

نقيب الخبازين
بسمه -

يا اهلنا بمصر الحبيبة اعملوا معروف التعليق على الخبر يكون موضوعي لا داعي لشتيمة اي من الشعوب العربية نحن اخوة بالنسبة ل نقيب الخبازين عفوا الفنانين هو حر لكن الحقيقة انو جميع الفنانين يظهرون على الشاشات الفضائية فالمنع هنا احسه سياسي اكثر منه اخلاقي مع الاسف هل يستطيع منع التلفزيونات من دخول جميع البلدان والبيوت اكيد لا الجيد مع الوقت سوف يفرض نفسه ولا يصح الاالصحيح فوشة كبد لوقت قصير همروجة وبتخلص رجاء النشر للمصداقية يا ايلاف

من فضلكم
Yasmine -

لو سمحتم إذا كنتم تريدون التعليق فابتعدوا عن التجريح فى مصر لأن الجمهور المصرى الحقيقى ينبذ هذه النوعية من الفن و بالنسبة للذين يجرحون فى الفتيات المصريات فعلى العكس عليكم أن تفخروا بهم أنهم محتشمات و ملتزمات و لا يبدين جمالهن إلا لمن يستحق رؤيته و هو بالطبع ليس ممن تعمدوا التجريح فيهن من المحرضين على العرى و الفجر و ان تتحول شوارعنا إلى شوارع أوروبا أو لبنان، اتقوا الله و تذكروا أنكم أنتم أيضا ليس فيكم من يشبه توم كروز أو أنتونيو بنديراس