فنون

بانوراما العام 2007 الفنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيمان إبراهيم ومي الياس من بيروت: من سطع نجمه هذا العام ومن أخفق؟ من إرتفعت أسهمه في بورصة النجومية ومن خفتت؟ من عاد ومن إحتجب؟ أسئلة تطرح في نهاية كل عام، عندما يأتي وقت القطاف، وإعادة الحسابات.
هذا العام شهد سقوط المهرجانات العربية أمام سطوة الفضائيات، من جرش وقرطاج، إلى المهرجانات المحلية التي كان بعضها يلغى في اللحظات الأخيرة بسبب قلة عدد الجمهور الوافد إليها، ومهرجانات السينما التي إنهار بعضها بسبب سوء التنظيم، وبسبب تضارب مواعيدها، كما شهد ركودًا فنيًا لا مثيل له، بسبب الأوضاع المتوترة في لبنان وفلسطين والعراق، وتبدّل المزاج العام العربي، حيث أنّ الإصدارات الفنية كانت أقل مما هي عليه سنويًا، وتحاشت شركات الإنتاج إطلاق الأعمال الفنية بغزارة، فعمد البعض إلى تجميد نجمه بانتظار تحسّن الأوضاع.
كما شهد العام 2007 طفرة في مغنيات الإغراء اللواتي اقتحمن الشاشة الصغيرة، مقابل احتجاب أسماء مهمة لم تعد تجد لها مكانًا على الساحة الفنيّة.
وهذه لمحة عن أهم أحداث العام 2007 الفنية.

من سطع نجمه؟
نادين لبكي: بعد نجاحها في مجال الأغنية المصورة، أثبتت المخرجة اللبنانية نادين لبكي أنها فنانة من طراز خاص، ممثلة بارعة ومخرجة بمواصفات عالمية، حيث حاز فيلمها الأخير "سكر بنات" على أكثر من جائزة في أكثر من مهرجان عربي وعالمي، كما تم ترشيحه ليمثل لبنان في جوائز الأوسكار.

نجوى كرم: هذا العام أثبتت الفنانة نجوى كرم أنها لا تزال النجمة الأولى في "روتانا"، وتمكنت من استعادة نجوميتها بعد فترة طويلة من الاحتجاب، حيث حقق ألبومها الأخير "هيدا حكي" نجاحًا كبيرًا، وشاركت في مهرجانات عربيّة ناجحة، كما نجحت في استعادة مكانتها على الساحة الفنيّة من خلال جولات ناجحة خارج لبنان.

نوال الزغبي: على الرغم منعدم إصدارها لألبوم جديد هذا العام إلا أنها صورت وطرحت في عام 2007 أغنيتين من ألبومها الأخير "ياما قالوا" حققتا نجاحًا لافتًا وهما أغنية "عادي" الخليجية، و"أغلى الحبايب" اللبنانية.
وكانت لنوال إطلالة موفقة جدًا في مهرجان قرطاج هذا العام، شكلت عودة بعد غياب دام 7 أعوام، إضافة إلى سلسلة حفلات ناجحة في الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا.

نانسي عجرم: حافظت الفنانة نانسي عجرم على تألقها، ودخلت هذا العام عالم الطفولة من خلال ألبوم "شخبط شخابيط" الخاص بالأطفال، قدّمت على أثره مسرحية غنائية في قطر. كما تمكّنت نانسي من تقديم أربعة كليبات في عام واحد، وإعلانات لعدة منتجات (عطور، ومجوهرات، ومشروبات غازية) فضلاً عن مشاركة مميزة في أكثر من مهرجان عربي.

محمد حماقي: إستثمر بذكاء النجاح الكبير الذي حققه في ألبومه الثاني، فبات واحدًا من أبرز نجوم الصف الأول في مصر، كان عامه حافلاً بالحفلات، والنجاحات، ووقع خلاله عقده الإعلاني الأكبر في مسيرته الفنية لينضم الى قافلة نجوم شركة كوكا كولا بجانب الفنانة نانسي عجرم.

شذى حسون: الفنانة العراقية الشابة شذى حسون حققت انتشارًا لم يتحقق لفنانة عراقية أخرى من قبل على الصعيد العربي، فوزها في برنامج ستار أكاديمي كان حدثاُ غطته شبكات التلفزة العربية والعالمية، ووجدت بعده من الرعاية والدعم ما أعانها على استثمار هذا النجاح، قدمت إعلانًا تلفزيونيًا رائعًا لشركة إتصالات ام تي سي أثير، يدعو الى نبذ العنف، واحتضان الطفولة، وبناء المستقبل، من خلال وحدة الصف العراقي، أتبعته بأغنية منفردة جميلة، على الرغم من تحفظات بعض الإعلاميين على الصورة التي ظهرت بها في الكليب الذي حمل توقيع المخرج طوني قهوجي.
شذى التي تدرك جيدًا بأنها وحيدة تقريبًا بتمثيلها للمغنيات العراقيات من جيلها عربيًا، أصدرت أغنية عراقية بلحن الجوبي التراثي، تركز في كلماتها كذلك على وحدة الصف العراقي ونبذ الطائفية، وهو جهد ذكي لتكريسها كرمز لوحدة العراقيين حيث صوت لها أكثر من 7 ملايين عراقي لتفوز بلقب ستار أكاديمي وعمت شوارع العراق التي لا تعرف الفرح فرحة عارمة بفوزها.

مايا نصري: مايا نصري سطع نجمها هذا العام ولكن ليس على صعيد الغناء، وإنما كنجمة تمثيل تمكنت من إثارة الإنتباه الى موهبتها، خطوتها الأولى كانت في فيلم "كود 36" نجحت هي في الوقت الذي سقط فيه الفيلم بسبب ضعف السيناريو، الخطوة الثانية كانت مسلسل "سلطان الغرام" الذي حقق نجاحًا جماهيريًا جيدًا وكرس نجوميتها كممثلة، والخطوة الثالثة كانت فيلمًا سينمائيًا ثانيًا بعنوان "خارج على القانون" مع الفنان كريم عبد العزيز.

كارول سماحة: عام 2007 كان عامًا مكللاً بالنجاحات اللافتة لكارول، التي اقتحمت عالم الإعلانات من خلال توقيعها مع شركة بيبسي، وتصويرها لإعلان خاص بها موظفة أغنية أضواء الشهرة، ومشاركتها نزولاً على رغبة الشركة للنجم وائل كفوري، وظهورها كضيفة شرف في إعلانه، إضافة إلى مشاركتها في الحدث الفني الأول من نوعه وهو فيلم "بحر النجوم" السينمائي الذي تنتجه شركة بيبسي، ويشارك فيه خمسة من نجوم الغناء وهم بالإضافة إلى كارول، هيفا وهبي، ووائل كفوري، واحمد الشريف، ورويدا المحروقي. وتألقت هذا العام أيضًا بمسرحية زنوبيا التي عرضت في دبي وبيروت ولاقت نجاحًا كبيرًا.
كما نجحت كارول في إقتحام المشهد المصري من خلال مشاركتين مميزتين في حفلات ليالي التلفزيون في موسم واحد، وأثار هذا الإهتمام الرسمي بموهبة كارول الجدل على صفحات بعض الصحف المصرية.

رولا سعد: ألبومها الغنائي الجديد "كل الغرام" الذي أطلقته بداية العام،حقّق أصداء إيجابيّة، على الرغم من ضعف الدعاية المرافقة له حيث احتل المرتبة الثانية في مبيعات الفيرجين ميغا ستور في بيروت،وقد تمكّنت رولا من إثبات نفسها كفنانة لها موقعها في الوسط الفني العربي، بعد أن دخلت عالم التمثيل من خلال فيلم "الغرفة 707"، واستعدادها لأداء دور البطولة في فيلم مصري جديد.
نجاحات رولا لم تتوقف عند حدود اختراقها للسينما المصريّة، إذ إنها انتهت من تصوير برنامج تلفزيوني خاص بالشباب، استضافت خلاله عدداً من نجوم الفن، وستعرضه قناة "حياة" التي ستنطلق رسميًا في شهر شباط/فبراير المقبل.

نقولا سعادة نخلة: انتقاله من التلحين إلى الغناء كان له وقعه الإيجابي في العالم العربي، حيث أبدع في أغنية "الله معها" التي كتبها مروان خوري، ولحنها نقولا نفسه، وغناها قبل سنتين الفنان السعودي عباس ابراهيم ولم يدعمها من خلال فيديو كليب، فارتأى نقولا أن يروجها على طريقته الخاصة، لتكون انطلاقته القويّة في عالم الغناء.

يارا: أصبحت يارا الرقم الصعب في عالم الأغنية الشبابية، بعد نجاحها في تقديم الأغنية الإيقاعية المتزنة، مع تقديمها لصورة جديدة مغايرة لما هو سائد في الساحة الفنية. كما تمكنت يارا هذا العام من اختراق الساحة الغنائية الخليجيّة من خلال أغنية "صدفة" التي حققت نجاحاً لافتاً، فضلاً عن دخولها عالم الإعلانات.

أصالة: حققت أصالة نجاحًا كبيرًا بألبومها الخليجي الثاني الذي صدر هذا العام، على الرغم من عدم تصويرها لأي أغنية منه، كما شهد هذا العام توتر علاقتها مع الشركة المنتجة روتانا، وتحدثت أصالة عن عزمها على عدم تجديد العقد مع الشركة مجدداً.

من أخفق؟
إليسا: هذا العام لم يشكل أي إضافة تذكر للفنانة إليسا، فجديدها الغنائي صدر في نهاية العام، ومن المبكر الحكم عليه، وشهد العام 2007 منعها من الغناء في سوريا، وصرّح نقيب الفنانين السوريين بأنّ قرار المنع يعود إلى رغبته في الحد من العري، وسكتت إليسا طويلاً قبل أن تختار إيلاف لترد من خلالها على النقيب.
ولم يكن قرار منعها من الغناء في سوريا هو الوحيد من نوعه، إذ إنها منعت من الغناء في الكويت، فضلاً عن الحملة الصحافية العنيفة التي شنتها ضدها الصحافة التونسية هذا الصيف، إثر تعاملها الفوقي مع الصحافيين التونسيين. وإقتصر تواجدها هذا العام على الإعلانات التجارية التي صورتها.

شيرين عبد الوهاب: على الرغم من انضمامها إلى شركة "روتانا"، لم تتمكّن الفنانة المصرية شيرين من قطف ثمار هذا التعاون حتى الآن، إذ بدأ يحكى عن نزاعات خفية بينها وبين الشركة.
شيرين التي تزوجت بشكل مفاجئ هذا العام وتنتظر مولودها الأول، ينطبق عليها القول "راوح مكانك" منذ إنفصالها عن منتج أعمالها السابق نصر محروس، وعلى الرغم من طرحها لأغنيتين منفردتين خلال هذه الفترة، إلا أنهما لم تحققا النجاح نفسه الذي عودتنا عليه في السابق، وجود شيرين الوحيد هذا العام اقتصر على مشاركتها في عدد من المهرجانات الفنية الناجحة.


عودة باهتة
ثلاثة نجوم مصريين غابوا ليعودوا عودة باهتة لم يحقق خلالها أي منهم النجاح الذي عودنا عليه في السابق، وهم هشام عباس، وإيهاب توفيق، ومحمد فؤاد.
الفنانة وردة عادت كذلك خلال رمضان الماضي بمسلسل تلفزيوني لم يحقق النجاح المطلوب، وبألبوم حملت الحانه توقيع الملحن صلاح الشرنوبي، الا أن هذا الثنائي الذي كسر الدنيا في السابق، لم يحقق النجاح المرجو منه هذه المرة. وهي مسألة لم تحبط هذه الفنانة الكبيرة، التي رفضت إعلان إعتزالها ووعدت بعمل جديد قريبًا.
كذلك كانت عودة الفنان عمر الشريف في مسلسل "حنان وحنين" مخيبة للآمال، خصوصًا أنه عجز عن شد انتباه الجمهور، الذي عزف عن المسلسل منذ الحلقات الأولى.

نجاح رمضاني
تربع مسلسلا الملك فاروق وباب الحارة على قائمة أفضل المسلسلات الرمضانية هذا العام، ورضي كل من الفنانين يحيى الفخراني ونور الشريف بالمرتبة الثانية هذا العام.

جوائز مثيرة للجدل
عمرو دياب وجائزة الموسيقى العالمية: شهد هذا العام عودة للفنان عمرو دياب الى الساحة بالبومه "الليلادي"، ونال عليه جائزة الموسيقى العالمية بعيدًا عن شركة روتانا منتجة العمل، وأثار هذا الأمر الكثير من الجدل خصوصًا أن شركة روتانا كانت تعد العدة لمنح الجائزة للفنان وائل كفوري، لكن دياب إنتزعها منهم، ومنح حقوق بث الحفل للتلفزيون المصري، وشبكة أم بي سي.
هذه الجائزة تثير اللغط بإستمرار، ففي السابق كان المنتج محسن جابر متهماً بشرائها لنجوم شركته، ثم طالت الإتهامات شركة روتانا، وهو أمر أضر بالجائزة بشكل كبير، وأفقدها قيمتها ومصداقيتها في العالم العربي.

أفضل عودة
ألين خلف: التي نجحت في تحقيق نجومية مميزة خلال تعاونها مع مدير أعمالها السابق جيجي لامارا، واجهت مسيرتها الفنية تعثرًا أثرفي تواجدها ضمن قائمة نجوم الصف الأول، فألبومها الذي تلا انفصالها عن لامارا لم يحقق النجاح المرجو، فآثرت آلين الغياب لإعادة حساباتها، وعادت هذا العام بإدارة فنية جديدة، وبإنتاج خاص، وأغنية منفردة مميزة، حملت توقيع الملحن ملحم أبو شديد، حققت من خلالها نجاحًا ملموسًا، وظهرت فيها بصورة مختلفة وجديدة، في محاولة منها لبناء شخصية فنية مختلفة عن تلك التي رسمها لها لامارا.
أغنيتها بعدك ع البال ..أثارت الجدل لأن الملحن سهيل فارس إتهم أبو شديد بسرقتها من أغنية "شو بقلك" التي طرحها المغني وديع مراد قبل سنوات، والأغنيتان للشاعر منير أبو عساف، الذي قال إن الأمر لا يعدو كونه توارد خواطر ليحافظ على علاقته بالطرفين. هذا النزاع لا يعني آلين وهي سعيدة بالضجة الإعلامية التي أثيرت حول الأغنية، فالدعاية حتى لو كانت سيئة هي دعاية في مطلق الأحوال.

وليد توفيق: الفنان وليد توفيق تمكن من خلال تجديده عددا من أغنياته القديمة أن يثبت بأنه قادر دومًا على العودة الى الساحة وتحقيق النجاح، والتواصل مع أجيال جديدة، وحققت اغنيتا "يا بحر" و "طير صغير" نجاحاً لافتاً هذا العام.

عاصي الحلاني: الفنان عاصي الحلاني عاد بالبوم جديد وكسب التحدي، حيث حققت أغنية "باب عم يبكي" نجاحًا لافتًا جدًا، على الرغم من إرتباطها بموقف رحيل والدته الأليم عن الدنيا بعد صدورها بوقت قصير.

فنانات أثرن الجدل
حنان ترك: قرار حجاب الفنانة حنان ترك شغل ولايزال وسائل الإعلام، بداية في تداولهم للخبر، ثم في الجدل الحاصل حول أفلامها التي كانت في العلب وعرضت بعد حجابها، والأفلام التي اضطرت لإستكمال تصوير مشاهدها بعد الحجاب من دون حجاب، وبدأ عرضها مؤخرًا في صالات السينما، مرورًا بمشاكلها مع زوجها خالد خطاب، وخبر طلاقها منه، وأخيرًا اتهامها بالعنصرية بسبب كافيه صبايا الذي افتتحته في القاهرة مؤخراً وقيل إنها تمنع دخول غير المحجبات، وغير المسلمات إليه.

أنغام: بعد اتهام أنغام بتصوير اغنية داخل مسجد أثري، قامت الصحافة المصرية بشن حملة على الفنانة، ووصل ببعض رجال الدين إلى حد إهدار دمها، فاختارت إيلاف لتعلن من خلالها أن التصوير تم في موقع أثري بعيد عن المسجد، وبعد عرض الكليب هدأت العاصفة.

طلاق وخلع
أنغام: خلع أنغام لزوجها فهد كان الحدث الأبرز على صعيد الأخبار الشخصية للفنانات، الموضوع بدأ بإشاعة تم نفيها من قبل الطرفين، ثم بإعلان لاحق من أنغام عبر وسائل الإعلام عن رفعها دعوى لخلع زوجها، تبعه هجوم من حماتها أم فهد عليها، ما استوجب رداً نارياً من أنغام.

نوال الزغبي: لبنانيًا كان الخبر المتداول الأبرز شائعة طلاق الفنانة نوال الزغبي من زوجها إيلي ديب، مع بقائه مديراً لأعمالها، وهي شائعة جوبهت أحياناً بالنفي، وفي أحيان أخرى بالتجاهل، وبقيت الحيرة مسيطرة على العاملين في الوسط، فمنهم من يؤكد أن الخبر صحيح، ومنهم من إتهمها بأنها تروج له كأسلوب من الدعاية، ولتحقيق التواجد الإعلامي.
رد نوال المباشر الوحيد كان على الهواء عبر برنامج العراب، عندما سألها نيشان عن هذه المسألة، فكان جوابها بأنها وضعت خطاً أحمر حول أمورها الخاصة، ما أثار المزيد من الحيرة لدى المتابعين وبقيت حقيقة وضعها مع زوجها مسألة غير محسومة.

سمية الخشاب: من جهتها أعلنت الممثلة سمية الخشاب عن طلاقها من زوجها، ورافق خبر الطلاق إعلان عن ارتباط وشيك.
منّة شلبي وخالد يوسف: العلاقة بين النجمين الشابين أخذت بعداً كبيراً، خصوصاً أن المخرج متزوج وأن خطبته من منّة حصدت الكثير من الانتقادات، مع معارضة أهل الممثلة للخطبة التي انتهت بالفشل.

مي حريري: بعد سنوات على زواجهما المستقر، وقع الطلاق بين الفنانة مي حريري وزوجها المهندس أسامة شعبان. الطلاق تم بعد ولادة ابنتهما سارة بشهرين، وبدأ معه نزاع على حضانة الطفلة.
ولم يكتف الزوجان بالنزاع على ابنتهما، بل تعدّاه الأمر إلى محاولة إحراق سيارة مي، التي لم توجه الاتهامات ضمناً لزوجها، وإن كانت قد لمحت إلى احتمال أن يكون هو الفاعل.

رويدا عطية: الفنانة رويدا عطية أعلنت طلاقها من زوجها حسام حسن، الذي انتقم منها على طريقته، بعد أن اتهمها بخيانته، لترد هي عليه عبر وسائل الإعلام نافية كل التهم.

فضائح

مروى ودينا: الإعتداء على الفنانة مروى خلال إحدى حفلاتها في مصر إحتل حيزًا كبيرًا لدى وسائل الإعلام، خصوصًا أن هذا الإعتداء جاء بعد موجة السعار الجنسي التي ضربت وسط البلد في القاهرة خلال عيد الفطر الماضي، بعد افتتاح فيلم للراقصة دينا والفنان سعد الصغير، وإتهام دينا بأن رقصها في الشارع أثار هذه الموجة.

فضيحة إيلي نحاس: كانت فضيحة إتهام صاحب وكالة لعرض الأزياء في فرنسا بتسهيل الدعارة والإتجار بالبشر الحدث الأبرز لبنانيًا، حيث لا يزال نحاس قيد الاعتقال في فرنسا بانتظار صدور الحكم بحقه.

الحوادث
هيفاء وهبي: حادث إصطدام طائرة هيفاء وهبي بسيارتها خلال تصويرها لإحدى أغنياتها مع المخرج يحيى سعادة، شهد تغطية إعلامية واسعة، وعرض فيديو الارتطام عبر نشرات الأخبار، وتداوله الجمهور على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، وموقع يو تيوب قبل أن تقرر الفنانة استغلاله في الإعلان عن الكليب الجديد الذي سيرى النور قريبًا.

حادث كارلا بطرس: حادث السير الذي أودى بحياة زوج الممثلة اللبنانية كارلا بطرس، كان الأبرز هذا العام وحظي بتغطية واسعة من وسائل الإعلام اللبنانية، وقد أسفر عن جرح كارلا وطفلتيها وعن وفاة زوجها وخادمتها.

أشهر القضايا

محاكمة رولا سعد ونضال الأحمدية في قضية الفيلم الإباحي:
انفردت إيلاف هذا الصيف بنشر تفاصيل جلسة التحقيق في قضية الفيلم الإباحي الذي تتهم فيه الفنانة هيفاء وهبي، زميلتها رولا سعد ومدير أعمالها كريم أبي ياغي والصحافية نضال الأحمديّة بفبركته، وقد تمّ تأجيل المحاكمة مرات عدّة بانتظار استكمال التحقيقات وتجميع الأدلة.

اتهام الفنان خالد سليم بالتعدي على رجل شرطة:
اتهم أحد رجال الشرطة الفنان خالد سليم بالتعدي عليه، بسبب منعه من المرور عكس اتجاه السير خلال شهر رمضان الماضي، ونفى الفنان هذه التهمة بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه وخرج بكفالة مالية.

نجوم الإعلام الفني من عاد ومن إحتجب
جومانا بو عيد: غابت الإعلامية جومانا بوعيد عن الشاشة، في مرحلة تسبق إستعدادها للعودة في العام المقبل ببرنامج جديد، تتحضر له جيدًا هذا العام.

نيشان: غاب نيشان عن الشاشة هذا العام، وعاد في أواخر العام ببرنامجه الجديد العراب الذي لم يبدأ بعد بقطف ثماره إعلاميًا، وشكل إنتقاله من تلفزيون الجديد الى محطة أم بي سي حدثًا تداولته مختلف وسائل الإعلام، شطارة نيشان في إجادة أدوات التسويق لنفسه إعلامياً جعلته حاضرًا حتى في غيابه.

طوني خليفة:إنه عام التغيّر الجذري فيمسيرةطوني الإعلامية، إذ شكل إنتقاله من lbc إلى تلفزيون الجديد، وتوليه مسؤولية إدارة تحرير مجلة قمر في آن واحد حدثًا بارزًا آخر تداولته وسائل الإعلام.تجربة طونيبدأت متعثرة في رمضان الماضي مع برنامج "الفرصة"،على الرغم من محاولات الإنقاذ التي بذلت متأخرة، والسبب إخفاقات شركة الإنتاج. غير أنه يحسب لطوني أنه تمكن من النهوض بالبرنامج على الرغم من كل عوامل الفشل التي أحيطت به بسبب اعتكاف الشركة المنتجة عن الإيفاء بالتزاماتها، فضلاً عن حلوله في المرتبة الأولى كأفضل إعلامي عربي، ضمن أكثر من استفتاءجماهيري.

وفاء الكيلاني: كانت نجمة العام بلا منازع حيث حقق برنامجها ضد التيار نجاحاً كبيراً فاق توقعاتها هي شخصيًا، وحل البرنامج من خلال إستفتاء أجرته إدارة المحطة الجديدة في المرتبة الأولى ضمن برامج المحطة.

نادين فلاح: شهد العام 2007 عودة نادين الى التلفزيون بعد مغادرتها لشركة روتانا إثر إنتهاء عقدها، وإطلالتها عبر تلفزيون أبو ظبي من خلال برنامج "إنت مين" الذي حقق أصداء طيبة، وحظي بتغطية إعلامية واسعة.

هالة سرحان: بعد فضيحة بنات الليل وإبتعادها عن الشاشة لفترة، عادت من بيروت لتقدم برنامجًا رصدت له الادارةميزانية غير مسبوقة من قبل، العودة بحد ذاتها شكلت حدثًا، ولكن النتيجة على الشاشة كانت أقل من المتوقع.

فنانون رحلوا هذا العام:
كثر هم الفنانون الذين رحلوا هذا العام، أخرهم كان الفنان اللبناني عازار حبيب، والفنان المصري يونس شلبي، والممثل حسين الشربيني، كذلك رحلت الفنانة سعاد نصر بعد غيبوبة استمرت سنتين، والفنانة نوال أبو الفتوح، والفنان ابراهيم خان، ونقيب الفنانين المصريين حسن أبو السعود، والملحّن رياض الهمشري، واختتمت العام برحيل مأسوي للمخرج العراقي عدنان ابراهيم الذي قتل بطريقة غامضة في دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ين تامر حسني
مروة -

ين تامر حسني راح ما في حدا سطع نجمه اكثر من تامر بتال2007

الووووووووووووسة
ahmed -

لا احد يستطيع اتهام اليسا بالتراجع او الفشل هذة السنة فهي ستبقى النجمة رقم واحد في الصوت و الجمال و .........

وشو عن وائل ؟؟
liban-tulip -

ليش مافي حكي عن وائل كفوري ..؟؟ وائل كسر الدني برجعتو بالبومو الرائع بيحن ..

هذا رأي
مروان-بيروت -

.. بما حقق نجوى كرم نجاحا في هذا العام يا اخي بحضور 123 شخصا من مهرجان قرطاج..أو بأقل مبيعات البومها مقارنة بألبوماته اخرى..مع اني اعتبر نجوى كرم بأكبر فنانة عربية من بين فنانات اخرى..أو بما نجح عمرو دياب؟؟ بسرق جائزة عالمية او بسرق الاغاني اجنبية؟..شهد اعمال الاخيرة لعمرو دياب اقل مبيعا من بين فنانين الكبار لكن مع الاسف شديد اليوم عرب ليس مع عربيا..وين الاسم اكبر فنانين مثل محمد عبده و حسين جسمي و فنان الذي خلق فن العربي كاظم الساهر الذي تفوق مبيعات البومه 1300000 لكن وصل مبيعات البوم عمرو 600000 حسب قول مسؤل في شركة روتانا..و شكرا لكم و لايلاف

البرنس وائل
هبة -

البرنس وائل كفوري كسر الدنيا بالبوم بيحن وكانت له حفلات ناجحة جدا وكان المرشح الاقوى لجائزة الميوزيك اوورد بحبك كتيييير حبيبي وائل وانت نجم ال 2007 من دون منازع

بحبك
أسير الحبب -

نانسي اجمل مغنية في الدني انا بحححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححبك مبروك

تقرير عادل
محمود كامل -

تقرير عادل بجد، فعلا مايا نصري وكارول سماحة كانوا اكثر انتشارا ونجومية من هيفا واليسا وشيرين، وتامر حسني لم يظهر على الاطلاق، والبوم اليسا لم يحقق اى مبيعات، ومحمد فؤاد لم يسمعه أحد، بارك الله فيكما وجعلكما محايدين على طول الخط .

كود 36
هيلدا -

الفيلم فاشل جدا لانو مسروق عن قصه اجنبيه عشان هيك فشل لانو التقليد صعب مسروق عن فيلم باديقار تاع كيفن كوسنر

لمن المقدمه ؟
أبو الحب -

مع هذا التقرير الشيق في ايلاف لمي الياس و ايمان ابراهيم و هو عمل صحفي رائع ، لم أشأ ان يمر مرور الكرام دون ان يكون لي فيه نصيب على الأقل بين اثنين من الحزب الايلافي ، بدأت الفكرة من صديقة عزيزة جداً . و بدوري بدأت بقيس العربي و هو صاحب المقالب اليومية ، ثم بالصديقة العزيزة جوزفين .و السؤال كان ( من كتب مقدمة التقرير مي الياس ام ايمان ابراهيم ؟ )و كالعادة بينهما، كل واحد منهما يريد اثبات انه الأذكى و الأخبر ، و توسعت الحلقة لتشمل باقي الشلة لايلافية و العراك مستمر .و وقع الشرط بين قيس و جوزفين على بطاقة طائرة الخاسر يدفع ثمنها للرابح..و مع الشرط بين قيس و جوزفين اطرح السؤال على الأصدقاء و الصديقات جميعاً (من كتب مقدمة التقرير؟ ) هنا يظهر في الجواب مقدرة كل قاريء على معرفة الكاتب من اسلوبه في الصياغة و التعبير ؟ قيس قال ايمان كتبت المقدمه و جوزفين قالت مي الياس .. فماذا تقولون .. سنة طيبة اتمناها للجميه مع الجواب طبعاً .. مسابقة الافية بين القراء!!

وهل يخفا القمر؟؟
إلياس الإليساوي -

الملكة إليسا دائما حاضرة بقوة وعملت نجاح باهر بألبوما الأقوى عربيا والأنجح من حيث الإختيارات الجد موفقة ًأيامي بيكً وعملت في آخرالسنة إلي ما رح يعملوغيرها طوال حياتهم

إليسا الملكة
المغربي -

إليسا ملكة كل السنوات وأحلى تحية إلى كل محبينها وخاصة الملك إلياس الإليساوي

نسيتو رجاء بالمليح
yazan -

مقال رااااااااائع وممتاز والصراحة غطيتو كل شي، تبع السنة الماضية كان شوي ضعيف. بهالسنة نجحتو يا ايمان ومي... والله كتير كتير حلوبس يعني حرام نسيتو وفاة المطربة رجاء بالمليح المغربية وهي مطربة فظيعة بليز ضيفوها

رررااااامي عيـــــاش
مريم -

وين رامي عياش للي ما حدا من الفنانين نزل البوم بكواليتي حبيتك انا

2007
Ramziiii الجزائري -

انا اوافق على معظم ما جاء في المقال لكن ووووووين اصالة وين وائل و اليسا ترااجع......؟؟؟؟؟؟

نجوى كرم وبس
nyan -

نجوى كرم ملكة روتانا أولى بلامنافسة

لورا وميسم نحاس
عاشق ميسم ولورا خليل -

ميسم نحاس ولورا خليل اجمل فنانات لبنان وحققوا اعلى المبيعات بالبومهم الاخير من روق اعصابك - لورا خليل...... وكداب كبير - ميسم نحاس. حيث البومهم حقق النجاح الكبير لهم. ناطرين عمل لورا خليل في 2008 ( بخاف على زعلك مني) اللي حيكسر الدنيا بنجاحتوا الكبيره.

nawal
مدمن النجمة الذهبية -

يسلموكتير ليكو ونوال الزغبي حبيبة قلبي وروحي اللة يخليها والبومها حقق نجاح وهو مش بسنة 2007 هدا دليل على انو نوال نجمة بكل المقاييس يسلموكتير وناطرين الابوم نوال على ناررر

طوني خليفه
عاشق ميسم نحاس ولورا -

اتمنى من الاعلامي الكبير ان يقدم لنا برنامجه اللي انا اعشق بجنون برنامج ( لمن يجرؤ فقط2) لانوا نحن ناطرينوا باحر من الجمر على التلفزيون.وانا احضر برنامجه على الانترنت خصوصا مع النانه مروى اللي فظعت بحلقتها مع طوني بلمن يجرؤ فقط. ونفسي احضر حلقه الفنانه لورا خليل ببرنامج لمن يجرؤ فقط لاني كنت انا مسافر على اليونان وقبرص ولم يكن معي الحظ ان احضر حلقه العظيمه لورا خليل. لذا اتمنى من طوني ان يقدم لنا برنامجه العظيم الذي حقق اعلى نسبه مشاهدين بكل الوطن العربي والبرامج الفنيه. موفق يا طوني . اذا في حدا بيعرف كيف اوصل لحلقات لمن يجرؤ فقط يقولي بليز وبكون كتير مشكور. وشكرا

عاصي و نوال
محمد بن علي -

عاصي الحلاني كان النجم الأبرز عام 2007 بالبومه دقات قلبي الذي كانت تحصد اغنياته النجاح تلو الاخر اغنية ورا اغنية اخرها جن جنوني. حتى الفيديو كليبات كانت على اعلى مستوى في وقت سقطت فيه البومات وكليبات نجوم كبار مثل اليسا وائل كفوري وعمرو دياب. ولا تقولولي نجحوا لان روتانا خفضت سعر البوماتهم واشترت الجائزة اياها. اما نوال يخزي العين نجحت باغنية عادي و اغلى الحبايب و مهرجان قرطاج و الاتي اعظم...

نجـوى كرم
حسن -

أشكر تقرير إيـلاف وعن نجـوى كرمفأحب إضافة ان نجـوى كرم قد أنقذت مهرجان جرش من الفشل هذا العاموارد ع الأخ الذي يقول ان نجوى شاركت في قرطاجنجوى لم تشارك بمهرجان قرطاج فالمعلومه خطأوعلى ألبوم هيدا حكي حقق مبيعات هائله في أول اسبوع له وهو الألبوم الوحيد الذي حقق هذا النجاحشاكر لإيـلاف هـذا المقال الجميل

تامر حسني
شروق -

مش فهمه ازاي مجبوش تامر حسني

2007 عام ديابي 100%
ديااااااااااااب -

أنجح فنان في اخر 15 سنه هو الهضبه عمرو دياب بدون ادني منافسهمتحاولوش تبقي ضدج راي الناس كل الناس عارفه ان الانجح والاقوي والاكثر شعبيه هو عمرو دياب2007 هو عام عمرو دياب

رأى اخر
اضافة بسيطة -

اضافة بسيط للتعليق المجمل ان راغب علامة كان و لا يزال يسرق الاضواء اينما حل و كيفما فعل بداية فى هذا العام كانت هناك نقاط مميزة منها انتهاؤه نمن الالبوم الجديد و تصوير كليب جديد و ديو مع فنانة اجنبية و تاجيل الالبوم عدة مرات بسبب اوضاع لبنان و شركة علامة ارت الفنية و مشروعه الاستثمارى فى دبى الذى اشتراه ثم باعه و هو اوتيل ضخم و اعلان شركة واى اليمنية و برنامج تاراتاتا و ديو سر حبى فيك غامضر و رحلته مع هيفا فى حفلات اميركا و انزلاقه على احدى الطاولات فى حفل عيد الاضحى و المشكلة المفتعلة التى اثارها البعض بينه و بين نوال الزغبى و التصالح مع شيرين عبد الوهاب و تصوير كليب اشتقتللك انا مع ابناؤه و غناؤه فى اليمن و نجاح زوجته فى عالم المجوهرات و مقاقضاته مع 300 فنان بالتهرب الضريبى و اعتقد انها شائعة و شائعة ديو بينه و بين اروى و شائعة تصوير بنت السلطان مع هيفا و غيرها من الاخبار الكثيرة و الشائعات التى تلاحق راغب رغم انه لم يصدر البوم من 3 سنوات الا ان شعبيته لا تهتز و الكل بيسأل متى يصدر الالبوم؟

-
yazan -

اه وصحيي.. بفقرة نانسي.. 3 كليبات (اللي كان، مشتاقة و مجموعة شخبط) بس لو كتبتو شي عن الدنيا حلوة :P بس لا.. كتييييير حبيت المقال.. خاصة بتزكر السنة الماضية كان كتييييييييييييييير ناقص بس هالسنة رووووعة! ثانكس ايمان+مي

Elissa Is The Best
Elie Fahed -

Elissa Is the Best

نسيتو رجاء بالمليح
ali -

مقال رااااااااائع وممتاز والصراحة غطيتو كل شي، تبع السنة الماضية كان شوي ضعيف. بهالسنة نجحتو يا ايمان ومي... والله كتير كتير حلو بس يعني حرام نسيتو وفاة المطربة رجاء بالمليح المغربية وهي مطربة فظيعة بليز ضيفوها

يا ابو الحب
محيسن ملوح العيطان -

واضح ان حضرتكم كتب المقدمة،، والدليل التركيز على سقوط مهرجان جرش ،، ولماذا تزهق ارواح الراء بالسؤال عن معرفة من كتب مقدمة الموضوع؟؟ إلا إذا هناك شك في مقدرة الكاتبتين؟؟ على اية حال المووضوع شيق للقراءة ،،، وارشيفات المواقع الالكترونية ثرية بهذه المواد ،، لعل جوزفين تدرك ذلك هي وابوالحب قيس بن الملوح زمانه!

نجم مضيئ
نجم فؤاد -

لم يسقط محمد فؤاد من نجوميته المعتادة كما عودنا ولدحض شائعات المنافسين فإن البومه"ولانص كلمة فاجئه" به الجميع وحقق كل النجاحات مزيدا من النجاح يافؤاد وخلفك محبيك بالملايين

الى الاخت yazan
انور المغربي -

اصلا وقت وفاة الفنانة رجاء بلمليح الله يرحمها ايلاف ما نزلت خبر مع اني بكل مقال كنت بطالبهم ينزلوا الخبر...بس ايلاف الله يهديهم مو فضيانين غير لكم ... انمسكت بالمغرب و فنانة مغربية تم القبض عليها ببيت للدعارة و ان الشعب المغربي ما بياكل لحم ههههههه والله من الهم ما اضحك

rotana
hamza -

تعليقاتكم كلها جيدة وفي محلما لكن نسيتو خبر مهم في وفيات هدا العام2007ما يستحق انكم تنسوه الانو اسم غنائي طربي اصيل هو صوت الراقي رجاء بلمليح في رمضان الله يرحمها

إليسا النجاح
fella -

ألبوم إليسا أيامي بيك تحفة فنية وطير كل نجاحات إلي قبلها فما تقولي بعد بكير الحكم عليه يا عمري لأنو الأول من أول جمعة لإلوا في الفارجون فشو إخفاق يا ماما راجعي حساساتك لأن إليسا سملله عليها طيرت كل من نجوى كرم و وائل كفوري و عمرو و و و ... و أكيد إنت عارفة يا عمري إنت ميـــــــــرســــــي.

بحب ناااانسي عجرم
عاشقه ناسي عحرم -

نانسي هي مطربه حلو نانسي الله يوفيق يا احلى فنانه نانسي انت ملكةالعالم نانسي انت مطربه نانسي انا بحبك الله معك يا احلى نانسي في العالم يا رب ايكن سنة حلوه علكي يااحلى مطربه انا بحبك كتير بموت فيكي ****** الله يوفيق

من كوردستان
بارزان -

شكرا یا ایلاف نجوی كرم هی الوحیدة اللی دائما تنجح ولا فی حدا غیرها حتی هنا ف كوردستان العراق حصل البومها علی اكتر المبیعات...بتمنی لها النجاح اكتر

طوني خليفه
نبيل باشا -

الأعلامي طوني خليفه لم يتعثر خلال عام 2007 وللأنصاف ان برنامج الفرصه كان ناجحا بكل المقاييس الاعلاميه - اذا ما استثنينا موضوع شركة الانتاج والامور الفنيه الاخرى -انما التغغير الجذري الذي رأيناه بين نوعية برامجه السابقه ( لمن يجرؤ ) مثلا وبرنامج الفرصه اعطى انطباعا مغايرا لشخصية ابو النور - وهذا يعتبر نجاحا ويسجل لصالحه ، امنياتنا له بالتوفيق والنجاح والتحليق الدائم بسماء الاعلام الهادف ، مع تحية محبه خاصه من الاردن

اين القيصر من المقال
نغم الساهر -

اين القيصر كاظم الساهر من بانوراما 2007 اليس هو من جعل مسارح الوطن العربي ترقص طربا تحت قدمية وجعل الالاف تزحف اليه بكل مهرجان الصيف اليس هو المطرب العربي الوحيد الذي رشح لنيل الاوسكار عن الموسيقى التصويرية لفيلم موطني ام اني اصبت بالجنون وكل ما ذكرته ليس له اساس من الصحة ..أين كاظم الساهر من هذا المقال الغير منصف يا ايلاف !!؟؟

شيرين ملكة الاحساس
ريم -

ازاى بتفولوا ان شيرين اخفقت السنة ديه وهى لسه منزلتش البومها ورغم غيابها عن سوق الكاست شيرين عملت حفلات حففت نجاح ساحق واكيد شفتوا حفلتها فى مهرجان قرطاج كانت مكسرة دنيا واغنية مش بتاعة الكلام ده والديوتو مع هانى شاكر كانوا مكسرين الدنيا وفازت بلقب افضل مطربة فى الدير جاست وتفوقت على كل المطربات الى بتتكلموا عليهم واستنوا البوم شيرين فى 2008 حيكون فنبلة بكل المقايس

منصف
جوزفين -

التقرير عن بانوراما 2007 منصف للفنانين المذكورين أحياء و اموات .. شامل و مش كامل لأنو ايمان و مي يسلمولي متل عصفورين بيتنقلو بين الورود و الرياحين.. و اذا نسو وردة النسيان علة الانسان .. و اكيد التعليقات بتكون حسب الهوى و المزاج و نحنا واجبنا احترام الرأي ، و احترام مشاعر الجمهور الجمهور الموزعة على الفنانين كل انسان متل ما بيهوى و يعشق ،و الكل يحسب ان الهوى حيث تنتظرُ . اما مين كتب المقدمة ؟، مشكلة علقنا فيها ابو الحب و امتدت لكل الشلة. انا قلت مي ،و غريمي قيس قال ايمان.و لحد هلق ما بقدر قول في انقسام و لكن في خلاف بالرأي ، ساعدوني حتى اربح من قيس بطاقة طيارة .. و هالمشكله في مشكله قبلا و هو انا و قيس في بيناتنا شرط على معرفة ( مين بيحب ابو الحب و قاعد يكتبلها اشعار بتفتح صماصيم القلب؟ . كل سنة و انتو بخير .

مقال حلو بس ناقص
wesam -

المقال رائع جداً واستوفى عدد كبير من الفنانينرغم انه فية بعض النقص مثل الفنان مصطفى قمر سواء في البومة لسة حبايب أو فيلمة عصابة الدكتور عمر او مسلسلة علي ياويكا وكمان لم يذكر حسين الجسمي ولا كاظم الساهر ولا وائل كفوري رغم انهم عملو شغل جامد في هالسنه بالنهاية شكراً لكم على هالمقال الرائع

محيس ملوح العيطان
ابو الحب -

حبذا يا صديقي محيسن لو كانت لي هذه البراعة في الكتابة لأكتب مثل هذه المقدمة ، و أنا مثلك أتعلم في مدرسة الحياة محاولاً التدرج و التقدم في علم محاكاة الحرف و استنباط الكلمة و اجتراح الفكرة .. فلا ادعي بما ليس لي ، و لا أتأخر عن اللحاق بركب اعلم .و ( العلمو نورون ) و شكراً على إطرائك مع انه خطأ و تحيتي لأدبك الرفيع .

نوال الزغبي TOP1
عبد الوهاب -

نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي نوال الزغبي بنحبكككككككككككك مووووووووت يا قمر والله انتي الافضل والافضل والافضل وان شاء الله من نجاح الى نجاح رائع وفعلا شائعه الطلاق ملينا منها وردك ببرنامج العراب كان رائع بانو حياتك خط احمر اما بالنسبه لشذى حسون فعلا كانت قنبلة الموسم واغنيه روح واغنيه الجوبي من التراث العراقي قمه بالروعه كل الشكر لاحلى مي الياس على هل التغطيه الرائعه

عام 2007 عام لطيفة
عثمان -

اشكركم على التقرير الجميل لكن اعتقد انكم نسيتوا التلميح للنجاح الذي حققته الفنانة لطيفة مع زياد الرحباني في ألبوم معلومات اكيدة وكليباتها التي نزلت في 2007 وحققت انتشارا واسعا كما تم تجاهل ذكر وفاة الفنانة الراحلة رجاء بلمليح التي كانت لها بصمة رائعة في الاغنية العربية

اليسا الى الابد
besma -

باسم نادي المعجبين كلهم ومثل كل مرة من قال ان اليسا اخفقت فهذه دلائلها انها اخذت جائزة الموسيقى العالمية مرتين وان البومها الذي نزل من قبل ايام هو الاول في كل مكان لكن اعداء النجاح كثيرين ومنعها في سوريا او اي مكان اخر لادخل لها هي فهي ناجحة بكل معنى الكلمة واذا الخطا في الاخرين لاتكون هي المسؤولة عن نسب الفشل لها اليسا انت رائعة دوما وابداونفخر بك الى الابد

تامر انتا فين
ياسر عبدالفتاح -

هو فين تامر حسنى محدش اتكلم عليه

وفاااااااء الكيلاني
يتيم الهوى -

فعلا إيلاف وفاء الكيلاني نجمة هدا العام بدون منازع ونتمنى للإعلاميه الدكيه والجميله والقويه والرقيقه القاسيه والحساسه ( مجموعة النساء) وفاء نتمنى لها التوفيق والتفوق في كل ماسوف تقدم فهي أثبتت بأنها فعلا ضد تيار التفاهه والإستخفاف فائق الإحترام لوفاءالكيلاني

نحو الاكتمال
ناظر المدرسه -

تقرير وافي كافي و من عوارض عدم المعرفة شافي يا طلاب و طالبات مدرسة ايلاف ، و شكراً لايمان و مي ، و الشكر لايلافنا السباقة و الرائده و جامعة الشمل ، و ايضاً شكر خاص للأحباء الذين يمكسون المقص ،و اتمنى سنة طيبة لأسرتنا الايلافية صحافيين و قراء . و طبعاً كل انسان كتب رأيه و لا اعتراض ، فتحزب من تحزب و ارتفع من خاض الغمار ، و شكراً لمن فضل الصمت و هو ابلغ من افتتاحية في بعض الاحيان .و قبل الولوج الى التقرير ، اعلن تأييدي للصدبقة العزيزة و الأخت جوزفين و اقول مي الياس كتبت الافتتاحية ، لا عن معرفة، أو ذكاء و هو محدود عندي بل نكاية بقيس الغربي لا العربي . و محبة بالعزيزة سلمى المنكوبة به. التقرير اشتمل على أهم ما حصل مع الفنانين دون تحيز او محاباة ، قال ما لهم و ما عليهم بكثير من الدقة و الاحتراف و المعرفة .و اذا كانت بعض الاسماء قد غابت فليس باستطاعة اي موسوعة فنية ايراد كل الأسماء و هم بالآلاف و هذا ليس تبرير ، بل تقدير لما قامتا به ايمان و مي . و بحلول السنة الجديده كل سنة عميدنا الاستاذ عثمان و اسرة ايلاف (صحافيين و قراء) بخير .و لكم المجبة متفقين معي او مختلفين.

فين وائل كفوري؟
ايمان المغربية -

مرة أخرى تجانب إيلاف الحيادية، وتسكت عن نجاحات فنانين من الدرجة الاولى لتغطي اخبار اشخاص يتبرأ الفن منهم. وحتى لا أتهم بالانحياز للفنان وائل كفوري، الذي حقق البومه نجاحات باهرة إضافة الى سهراته الناجحة(الم يشارك نجوى التي ذكرت؟)والاعلان مع بيبسي(اكتفي بكارول وهيفا...، سأدافع عن فنانين تم تجاهلهم، وان لم اكن من معجبيهم، ككاظم الساهر، فضل شاكر،صابر الرباعي،ماجدة الرومي، رامي عياش،لطيفة... أوليسواجديرين بالذكر مهما كان مستواهم في هذه السنة؟!

haifa
baby haifa -

i love you haifa so much, u will always be the best.good luck haifa

اصالة؟؟
دانا -

أين اصالة؟؟؟ فهي اجمل وارقع فنانة على جميع القلوب مع الصوت الشجي العذب اين هية؟؟؟

shathaaaaaaaaaaaaawi
aboora -

اكيد شذاوي احلاستار متالقه وراح تظل في الصداره رائعه في صوتها وحضورها واحساسها العالي وهل تخفى علينا موهبه برزت قبل مطلع القمر keep it up shathawe you have got it all just choose carfuly ur songs

معقول!؟
لبيبة -

قد اعجز عن التعبير بلغتي العربية لأنها مكتسبة نسبة لولادتي في المهجر ، و ساحاول لذا اقول ان التقرير كما توقعنا ممتاز بالشمول و ليس فيه تخصيص لفنان او فنانه. جاء منصفاً و ليس فيه اجحاف للذين جاء على ذكرهم. اما المقدمة فاعتقد انها لمي الياس مع انني لست خبيره في التمييز بين ما يكتبه الكتاب. عموماً احب مقالات ايمان ابراهيم. و تعجبني مي ..

اشبح
الطبرقي -

اشبح بنظرك الى البعيد فلا ترى غير سراب الصحراء في حر النهار ، و من يلحق السراب يموت عطشاً ، هذا مثل عندنا في طبرق التي لا تزال تنفجر فيها الغام الحرب العالمية الثانية من جراء معركة العلمين. و الحرب الفنية لا تجرح و لا تدمي ، بل تشنف الأذن و تفرح العين.. و المقال ممتاز لأنه تكلم عن الجميع و اعطى كل انسان حقه .. و راهو اخواننا يحبون المراهنة على اي شيء مفيد و لهذا كانت المراهنة بين جوزفين و قيس ،و انا اؤيد رأي قيس بن ايمان ابراهيم كتبت المقابلة ، هذا حدس لم ينتج عن خبرة لا املكها. و تفضلوا شرفونا الى طبرق بزيارة و اجلبوا لنا معكم كاسحة الغام. .

ليه التجاهل؟
عزيزة -

مع كل احترامي ليكم للدين تميزوا سنة 2007 ناقص صابر الرباعي ماجدة الرومي اصالة مروان خوري .... فيه كثير فنانين اخرين تميزوا و تجاهلتوهم

تقري متحيز لشلة مي
ابو علي -

اكثر من خبر عن نوال الزغبي وعن مايا وكما نعرف فهما من اصدقاء مي فتقرير يرز ما يريدون ابرازه وتم تغيب انشطة مهمة انسانية ومسرحيات واعمال غنائية احداث بسبب التركيز على الفن السخيف المتداول يوميا وتغيب الأعمال الجادة اين الحديث عن مسرحية فيروز صح النوم ؟اين الحديث عن مسرحية زنوبيا اين الحديث عن العمل الموسيقي لمرسيل خليفة مجنون وليلى وتداعيات حفلته في البحرين اين الحديث عن عرض اليك أعود للفنان خالد الشيخ وغناء لطفي بوشناق وهالة الصباغ وتمثيل نخبة من افضل فناني العرب اين الحديث عن الأفلام المصرية مثل عي فوضى او اين الحديث عن الفن تلمصري اصلا في جميع الأخبار اين الحديث عن نجاح انغام اين الحديث عن جوليا واغنيته احبابنا اين الحديث عن موقف ماجدة الرومي في الأوبرا المصرية

اين المصداقية
ميمي -

وين نجاحات وائل كفوري فالبوم بيحن حقق نجاح كتير كبير و احتل المركز الاول لمدة طويلة بكل فروع الفارجين حتى بمصر و اثنى النقاد المصريين على هدا العمل و كمان ما بدي انسى نجاح حفلاته في امريكا فاين المصداقية يا عزيزتي ايمان

مقال ناقص
Mhmd -

?? wen fadl shakr

حنان ترك
رد اعتبار -

حوا ما اشيع مجددا حول الكافيه العائد ملكيته لحنان ترك وحول منعها لدخول السافرات والمسيحيات حيث ان الكتاب حاولوا تلطيف الجو الا ان العبارة بالجرائد السافرات والمسيحيات , واحب ان اقول انه اولا من الكفر وضع جمع سافرات ومسيحيات , لان المسيحيات هم ملح الارض واشرف الناس لان من يتبع المسيح بالتاكيد سيكون نظيفا كما اوصانا ان نكون مثله , اما بالنسبة لحنان ترك فانصحها ان تخرج من التمثيل باللتدين ,اقول للمسيح سامحني على هذا القول لانه علمني احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم , الا ان هذا فوق الاحتمال

القيصر هو الأفضل
عباس الساهر -

قيصر الغناء العربي والعندليب الأبيض الموسيقار كاظم الساهر أينالفنان الذي ملئ مرجان قرطاج 2007 ب15 ألف متفرج وحقق مالك يحققه الفنانين في مهرجان جرش 2007 حيث ملئة المدرجات في الليلتي وغيره وغيره من أنجازات هذا العام

القيصر هو الأفضل
عباس الساهر -

قيصر الغناء العربي والعندليب الأبيض الموسيقار كاظم الساهر أينالفنان الذي ملئ مرجان قرطاج 2007 ب15 ألف متفرج وحقق مالك يحققه الفنانين في مهرجان جرش 2007 حيث ملئة المدرجات في الليلتي وغيره وغيره من أنجازات هذا العام

تلخيص جيد
Tony -

سلامات.. تلخيص جميل وجيد لابرز الاحداث الفنية مع اختلافي الصغير لبعض النجاحات والفشل لعدد من الفنانين. هذا الخبر منشور كذلك في موقع بانيت من دون الاشارة الى انه مأخوذ عن ايلاف ومن دون ذكر اسمي الكاتبتين ايمان ومي. ولقد ارسلت تعقيبا بهذا الخصوص لموقع بانيت.سلاماتي وتحياتي لايمان ابراهيمطوني - حيفا

عمرو دياب
محمد صقر -

عمرو دياب يتربع على قمه هرم النجوم بااعتراف المحبين والمنافسين ولان عمرو دياب حكايه فى كل بيت فان عمرو دياب فى البومه الجديد الليه دى تصدر اكثر المبيعات فى الشرق الاوسط الم يكن هذا دليل على ان عمرو دياب هو الافضل وان عشاقة من الخليج للمحيط

ابو وديع الملك
rami -

الغريب التجاهل الدائم في ايلاف لابو وديع والجميع شاهد عن نجاحاته الباهره في مهرجان قرطاج والمهرجانات الاخرى يلي شارك فيهن وشو ما يصير رج يضل ابو وديع السلطان والملك وحبيب الجماهير وسيد المسارح

يكفي
ساجدة -

شذى حسون: الفنانة العراقية الشابة شذى حسون حققت انتشارًا لم يتحقق لفنانة عراقية أخرى من قبل على الصعيد العربي، فوزها في برنامج ستار أكاديمي كان حدثاُ غطته شبكات التلفزة العربية والعالمية، ووجدت بعده من الرعاية والدعم ما أعانها على استثمار هذا النجاح، قدمت إعلانًا تلفزيونيًا رائعًا لشركة إتصالات ام تي سي أثير، يدعو الى نبذ العنف، واحتضان الطفولة، وبناء المستقبل، من خلال وحدة الصف العراقي، أتبعته بأغنية منفردة جميلة، على الرغم من تحفظات بعض الإعلاميين على الصورة التي ظهرت بها في الكليب الذي حمل توقيع المخرج طوني قهوجي. شذى التي تدرك جيدًا بأنها وحيدة تقريبًا بتمثيلها للمغنيات العراقيات من جيلها عربيًا، أصدرت أغنية عراقية بلحن الجوبي التراثي، تركز في كلماتها كذلك على وحدة الصف العراقي ونبذ الطائفية، وهو جهد ذكي لتكريسها كرمز لوحدة العراقيين حيث صوت لها أكثر من 7 ملايين عراقي لتفوز بلقب ستار أكاديمي وعمت شوارع العراق التي لا تعرف الفرح فرحة عارمة بفوزها. لماذا هذا التطبيل والتزمير هي صنيعة الاعلام لا غير معظم العراقيين لا يعرفونها وهي لا تشرفهم كفى كذبا

صحافه عربيه
saleh -

فعلا...مايا نصري نوال الزغبي ورولا سعد سطعوا وشيرين واليسا أخفقوا...كل صحافية حطالي حبيبة قلبها مع النجوم اللي سطعوا واللي بيكرهوهم أخفقوا...مهزلة كعادة أي صحيفة عربية عموما اذا نجاح رولا سعد ونوال الزغبي ومايا نصري تسمونه نجاح فألف مبرووك لاليسا وشرين على الاخفاق

راي الشخصي والواقعي
مؤنس -

شكرا لصاحب المقال لكن هناك بعض التنويهات فاين تامر حسني وفيلمه عمر وسلمى والبومه فتامر لا يمكن ان يتنسى او ننكر سطوعهواين جورج وكاظم وهاني وةفضل في المقالومن ثم المطرب اللذي بقى كما كان في الاعوام الماضية وسيبقى متربعا على عرش الاغنية العربية النجم العالمي عمرو دياب فهو اكثر مطرب تالق في 2007 والوورد ميوزك ونجاح الليلادي اكبر دليلوبالنسبة لاليسا فما زالت ملكة الاحساس والصوت الانيق وهي لم يخفت بريقها بل هذا الهدوء هو الهدوء قبل العاصفة وشكرا واعتذر عن الاطالة

hani omari
sala -

hani omari still the best with his new single

نجوى كرم وبس
chia mn kurdstan(sul -

كل شعب كوردستان بحب ست نجوى كرم وهي دائما في المرتبة أولى وهي تستحق كل جائزات

ملحم زين!!!!!!!
سر العذاب -

التقرير جيد وعادل..لكنه غير شامل.. الفنان ملحم زين من اكثر المطربين الشباب الذين برزوا ووصلوا وحققوا نجاح كبير خاصه بغناءه في دار الاوبرا

اين وائل ؟ ؟ ! ! ! !
ABO RA3D -

بذكر معظم الفنانين الناجحين بسنة 2007 نلاحظ عدم ذكر الفنان وائل كفوري ... هذا الفنان الذي حطم مبيعات روتانا من خلال البومه الاخير ( بيحن ) ........ نرجو عدم نسيان موضع وائل وتجاهله .. تحياتي

شكرا لايلاف
salwa -

شكرا لايلاف على هذه المقالة الشاملة والف ميروك للاعلامية الناجحة دوماوفاءالكيلانى على لقب نجمة العام ومزيدا من التألق والنجاح مع احترامى وتقديرى لشخصها الكريم

دايما الاولى
About the Article in -

لو سمحتى بس يا إيلاف لو أطلعتى منيح فى نهاية كل سنه راح بتلاقو نجوى كرم هيه الاولى بين كل المطربات مش بس هالسنه استعادة بريقها مين ينكر انو نجوى كانت بأكتر استفتاء سنة 2006 المطربه الاولى وفى 2005 و2004 و2003 كانت فى اغلب كبرى المجلات هيه الاولى يعنى هيه مطربه ما بتشبع نجاح ولا مجد هيه خلقت للمجد فحاجه بقى نقول استعادة مكانتها لانو مكانتها ما غابت اصلا ولا جمهورها بطل يحبها ولا شى هيه دايما اول المطربات من حيث الجماهيريه والاخلاق والانسانيه وياريت كنتو تضوو على هالموضوع لانى عتبانه عليكن انكن ما ضويتو على اعمال نجوى كرم الخيريه سواء بتبرعها بسيارات الاسعاف للبنان بالحرب او تبرعها فى حفل ايادى الخير الممدوده نحو اسيا او مسرحية اصوات قلبة العالم الى كانت بطلتها الى جانب كتار من النجوم والتبرعات الى بتقدمها للمدراس الحكوميه بلبنان ومؤخرا تقديمها الضمان الطبى لعدد 400 مسن الى جانب الاطفال ياريت شوى تهتمو

walawwwwwwwwwwww
pascale ragheb fan -

Dear writers, you forgot Superstar Ragheb Alama, your info is not 100% correct. seems the only stars is the ones you like. Please why Ragheb is not mentionnned, Fadel chaker, Wael kfoury, marwan khoury, carole samaha, pascale machaalani...... do another study please and ask people about it 2 writers is not enough to judge

الفن والسياسة
لبنانية فاهمة -

في برنامج العراب سأل نيشان ضيفه نبيل شعيل عن رأيه بالمطرب عمرو ذياب فقال انه محظوظ . والكلمة هذه هي اصدق تعبير عن الامجاد الزائفة التي يعيشها عمرو ذياب الذي خدمه الحظ عندما كانت تدفع الكويت كي يحصل هذا الرجل على الجوائز ويحرم منها العراقي كاظم الساهر نكاية طبعا بالعراق الذي غزاهم!! واليوم تنفخ السعودية من وراء الستار بعمرو ذياب وتسلط عليه الاضواء وتحسرها وتبعدها عن كاظم الساهر نكاية بالعراق الذي لا يعجبها نظامه والذي تريد تحجيم انجازات ابنائه على قدر ما تستطيع والمستفيد طبعا عمرو ذياب الذي لا يعدو ان يكون مطرب اعراس يدخل البهجة في نفوس المدعوين ويحرك الجو ؟؟

!
خلبجي -

كل هالبانورما..لم يذكر اسم فنان خليجي لوووول..عجب!

التجاهل...... والحقد
حميدة بوصبع -

اخوانى لماذا هذا التجاهل لفنانين المغرب العربى خاصة وان العام هذا قد رحلت عنا وعن الفن الاصيل الفنانة رجاء بلمليح وكذلك طهور بعض الاغانى الناجحة للراحلة ذكرى ةتسجيا اسمها فى لوحة اساطير الفن التى لا تقهر

هيفاء وهبي
ABDULL -

هيفاء وهبي وبس.

PASCALE M THE QUEEN
mandy -

Where''s pascale machalani people you forgot what she released this year she had 3 hit songs anD TOP VIDEOS MAKE SURE YOU SHOW MY EMAIL ELAPH AND BE FAIR my email elaph sometimes you are not fair people just because she''s the most talented and beautiful singer we ever had ?

أين لطيلفة
عاشق صوت لطيفة -

لم يذكر التقرير الفشل الذريع الذي منيت به لطيفة هذا العام على مستوى ألبومها الفاشل فنيا وجماهرياوخيبة الأمل التي سمع صداها الأموات قبل الأحياء ويتعلق الأمر بهروب الجمهور عن لطيفة في مهرجان جرش .أرجو التعلق

الاول عمرو دياب
احمد نجم -

لية مخدش حقه فى بانوراما العام وخصوصا انة حصل على جايزة الموسيقى العالمية للمرة الثالثة ويعتبر افضل مغنى عربى على الاطلاق

ذكرى , نجمة النجوم
SALAMOUNTI -

أنغام أنطفأت, أصالة تأخرت , نوال نشزت, نجوى تقهقرت,أحلام طققت, ........... وما يبقى ألا.... ذكرى نجمة النجوم حتى بعد سنوات من وفاتها..... ف ذكرى هي النجمة الخااااالدة !!

UP & DOWN !
سلام -

الصاعدون: يارا, كارول سماحة, شيرين, فضل شاكر, صابر,حسين الجسمي. النازلون: أليسا, نوال الزغبي, نجوى كرم, عمرو دياب, هاني شاكر, مصطفى قمر. المنتهون: لطيفة, أحلام, كاظمز والبقية: محلك سر !! و كل سنة و الفن العربي ب 1000000000000 خير.

ياراااااا
rola -

نأمل من يارا بان تحقق نجاحا وان تحافظ على اسمها وعلى سمعتها وتسهر على عملها ... لاننا نعوّل على نجاحها ليس في لبنان فقط بل في العالم ... ونحن ندعمها وخاصة نتأمل ان تنافس اليسا وان لا تتمثل بها لانها انسانة مستبدة وبخيلة وتتعامل مع اهلها واسحابها بالفوقية والانانية والاستبداد ... شكرا لايلاف املة ان تنشر هذا الخبر

كاظم محارب
عاشقة كاظم الاردنية -

لماذا كاظم دائما محارب ومظلوم ومغيب مع انه حفلاته في مهرجان جرش كانت الاقوى والاكثر جمهورالكن يبدوا ان الصحفيات اللبنانيات لا يهتموا سوى بالفن اللبناني مع انه في رأيي المتواضع سبب هبوط واندحار الفن العربي وتحياتي لايلاف

مقالة غير صادقة
يحيي المصرى -

الصراحة بعد ما كنت من اهم لمتابعين لايلاف وكنت من جمهورها شعرت الان من انى كنت مخدوععمرو دياب وتامر حسنى و وائل كفورى ومحمد فؤاد هم اكثر من حققوا نجاح فى مبيعات الالبومات كيف يتم تجاهلهم والحديث بانهم قد فشلواعندما حصلت اليسا على الجائزة العالمية اصبحت رقم واحد وعندما عمرو دياب يحصل عليها تكون مشكوك فيها امر غريبومن يشكك فى مصداقية مبيعات عمرو دياب يذهب الى اى فيرجين ويسال كم من الوقت ظل عمرو دياب رقم واحدواين انغام من هذا النجاح لماذا تم التركيز على مشاكلها وعدم التركيز على نجاح البومها الذى ساوى نجاح البوم نجوى كرم الذى تم وصفة بالنجاح الكبيروشذى حسون لم تحقق اى نجاح لقد اصدرت اغنية سينغل ولم اسمع عنها الا فى هذة الايام وتصبح حققت نجاح كبير فى الوطن العربي شئ غريبللاسف بعد ما كنت اكثر المدافعين عن هذة الصحيفة اصبحت من اكثر المهاجمين لها ولا عزاء للاخرين

في نص كلمة
أحمد -

عمرو دياب هو هضبة 2007

نسيان أم تناسي؟
رجاء بلمليح -

هل نسيتم أم تناسيتم إدراج إسم المطربة الرقيقة دات الصوت الشجي الملائكي التي أطربت الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج ومن الخليج إلى المحيط الفنانة الرائعة رجا بن المليح،تناسيتم ادراج اسمها ضمن ((فنانون رحلوا هدا العم)) أم أنها ليست فنانة مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاسطورة لن تتكرر
عاشق الهضبة -

عفوا انه زمن الكينج والاسطور والهضبة والقطار عمرو دياب بدون منافس مع احترامي لكل الفنانين العرب لكن هو يفوق عليهم ذكاء وشهره وبريق ونجومية عالميه لم ولن يصل اليها احد غير

عمرو دياب
Rajwa -

عام 2007 هو عام عمرو دياب وعمرو دياب لا يقارن بأي حد لا تامر ولا غيره ولا وائل ولاحسين ولا حد خالص ونجاحاته الكبيرة في عام 2007 اكبر دليل-يخليك لينا يا هضبة واضلك فوق الكل واتعلم يا نبيل ازاي تبقى نجم بجد من الكينغ

أين فيروز؟
ahmed -

أين حفلة ملكة الملكات فيروز في أثينا ومسرحية صح النوم في عمان؟وقريباً 6 حفلات في دمشق؟

نجوى الأنجح
أكيد الأنجح -

أكيد نجوى كرم هي أنجح فنانة للعام 2007 وكمان كانت الأنجح للعام 2006 مع شو هالحلا ورح تبقى الأنجح. ألف مبروك يا ملكة.

انا هيه النجوانيه
نجوانيه -

ومع مرور كل السنين اشهدلك يا نجوى كرم ولا مره الا وكنتى فنانة كل العرب كفايه انو جال صوتك باللبنانى كل الاوطان العربيه وعشقوكى الجماهير العربيه بلبنانيتك من غير ما تغنى لا خليجى ولا مصرى ولا مغربى حببت الكل فى لبنان زى ما الفنانيين المصريين حببونا بمصر والفنانين الخليجيين حببونا بالخليج لكن أنتى الوحيده وأنا اشهد بكده الوحيده الوحيده عن كل مطربين الشعب اللبنانى الى ما غنتش ولا مره فى حياتها غير أغنيات وطنها رغم انو معروف قد ايه صعب فهم العرب للهجه اللبنانيه لكنك عملتى معجزات خليتى كل الى بيحبوكى يتكلمو اللبنانى الصرف ومش بس كده يلكنو للكنه الزحلاويه كمان أنتى عظيمه ياريت كل وطن عربى يكون فيه فنان زيك أنسان وعظيم الخلق زيك ياريت كل الفنانين الى زكرتهم ايلاف والى زكروهم معجبينهم يتعلمو منك فى الخير الى بتقدميه فى كل مكان أنا ببوس ايدك والتراب الى بتمشى عليه رجليكى فخر بيكى وارفع راسى فى كل مكان انا نجوانيه انا

لورا خليل قمر
ضحكه لورا خليل -

والله معمري حبيت احد غيرها وهي فعلا تستحق الحب لانها جمال وصوت واحساس ونعومه وهي اميره الطرب وفي عيوني فنانه العالم الاولى واكيد البومهاالجاي حيكسر الدنيا لانه راح يكون حلو مثلها

بس نانسي
عاشقه ومتيمه نانسي -

نانسي دايما النمبر 1 بالعالم وعطول مش بس بسنه 2007 دايما احلى ستار نانسي واهضم واحلى صوت ننوس <<< GoO NaNos >>>

عمرو ديااااااااب
راااااااااز -

المكتوب مبين من عنوانه. هوة عمر دياب نجم النجوم و بسسسسسسسسسس

كــــاظم الساهـــر
anas al saher -

كاظم الساهر قيصر الغناء العربي اينه من نجاحات وتألقات 2007 البوم((يوميات رجل مهزوم))لاقه نجاح لا يوصف لا بعمرو دياب ولا وائل ولا نجوى هم فنانين كبار لاكن عمل القيصر اقوى بلا شك انسيتم ((مدينة الحـــب))بضميركم هناك اغنية تنافسها ليس فقط في 2007 ولاكن من 2000-2007 لا يوجد الا واحده لها الحق اغنية الكبير ايضا محمد عبده (( الأماكن)) والحق يقال ويضحكونني من يقولو هذه الشاب الذي حتى الان لا يستحق ان نقول عنه فنان (( تامر حسني)) مقلد لحد الجنون وهبوط في مستوى الغنية العربية يكرر اغاني من الألبوم الذي يسبقه وبشرط الاغاني الناجحه .. لا والله فنان ها ها ها ها ويضحك على عقول الشباب هناك ملوك وهناك صعاليك كأمثاله.

كـــاظم وبس
وائل -

كاظم وبس

الريس و بس
ملحم الافضل -

نسيتوا اجمل غمازات لريس البحرية ملحم زين و ممنونك انا

اين القيصر كاظم السا
اكام الساهر -

البوم ((يوميات رجل مهزوم )) افضل واقوى واضخم عمل موسيقى في 2008

ويننننن وائل كفوري
ESRAA -

وينننننن وائل ما حدا حقق نجاح قده السنه بألابوم بيجن الي كسر الدني شو هيدا ما حدا جاب سيرته مع انه الوحيد الي عمل ضجه العام بين كل الفنانين مع احترامي للكل بس هيدا رأي على الاقل حطوا بين احسن البومات وفنانين شو ما بيستحق؟؟ بلجرس طلع الاول بلألبومات وهذا ديليل انه انجح البوم كان السنه اكتر من عمرو ذياب الي اخذ جايزه لميوزك أورد

jahida wehbe
hani -

أنا برايي أن ألبوم الفنانة الكبيرة جاهدة وهبي من أهم ما أنجز هذه ألسنة

elissa the queennnnn
elisssaaaaaaaaaa -

elissa the best and wael kfouryelissa of the queen

فخر العرب للسنين
خطيرة بحب نجوى -

انا اثني على موقع ايلاف واشكرهم على تغطيهم لكل الاحاث والاخبار الي بنهتم فيها وحابة اضيف انو شمس الاغنية نجوى كرم فعلا هي الوحيدة اللي حببتنا بوطنها وصرت اهتم باخبار لبنان لاجلها وحبيت الهجة والكنة اللبنانية من جلالها هنيئا للبنان بابنتهوه اللي صاينة بلدها والملكة دائما لبنان بصوتها اينما ذهبت انا عراقية