فنون

جيجي يطلب عزف دقوا المزاهر لنانسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مي الياس من الدوحة: بات فندق الشيراتون في الدوحة أشبه بخلية نحل لا تهدأً، بين وصول الفنانين، والبروفات، والمؤتمرات الصحفية نكاد لا نعرف طعم الراحةن ولا نجد وقتاً للنوم... في اليوم الأول من وصولنا (الاربعاء 23 يناير) كانت مجموعة من الفنانين قد وصلت بالفعل، لم تكن هناك مؤتمرات صحفية، فتوجهنا لتغطية البروفات، ولدى وصولنا الى المسرح تصادف وجود الفنان إيمان البحر درويش الذي دعي الى المهرجان ليتسلم درع التكريم الذي خصص لجده الراحل الموسيقار سيد درويش.
البروفا الثانية كانت للفنان العراقي ماجد المهندس مع المايسترو خالد فؤاد، توجه ماجد الى المسرح بتواضعه وخجله المعهودين، الساعة الثانية بعد منتصف الليل، ولم يعد من الممكن إنتظار شيرين التي علمنا لاحقاً بأنها إنتهت من بروفاتها قرابة الرابعة والنصف فجراً.
في اليوم التالي كانت هناك عدة مؤتمرات صحفية مبرمجة من قبل اللجنة الإعلامية التي نوهت في برنامجها بأن "الجدول قابل للتغيير" وبالتأكيد يأتي هذا التنويه عن تجربة، فأغلب المؤتمرات لم تعقد في موعدها، نتطرق فيما يلي لمجريات المؤتمرات الصحفية للفنانين إيمان البحر درويش، حسين الجسمي، وحسن الأسمر:
إيمان البحر درويش: أعلن أنه بصدد إصدار البوم غنائي جديد، كما عقب على نجاح مسلسل الأمام الشافعي "بأنه مسلسل ذو قيمة فنية كبيرة" وأنه كان سعيداً بتمثيلة شخصية الأمام الشافعي، وأوضح بأنه ضد الفن الهابط الذي ينسى سريعا ولا يترك أي بصمة فنية، وقال إيمان أنه لم يعتزل على الأطلاق وأنه سعيد بحضوره للدوحه لتكريم جده سيد درويش وغنائه وسط المطربين الذين يقومون بأحياء ليالي المهرجان.

حسين الجسمي: قال في مؤتمره الصحفي الذي حضره بقاعة المها ان كل اهتماماته الان ينصب على التفكير في الاغنية واختيار كلماتها واختيار ألحانها...وانه بعيد الان عن التفكير في خوض تجربة التمثيل في السينما او المسرح الغنائي، واوضح عبر المؤتمر انه سعيد بحضور هذا المهرجان الذي يعتبره ((درة)) المهرجانات الغنائية في الوطن العربي ويكفي انه يجمع كل هؤلاء النجوم...وقال انه سعيد بالغناء باللهجه المصريه في الاغنية التي زادته انتشارا وجعلت البوماته اكثر توزيعا... وفي نهاية مؤتمره قام الفنان حسين الجسمي بتدشين الموقع الإلكتروني لإذاعة صوت الخليج، وقطع قالب الحلوى إحتفالاً بالمناسبة.
الفنان الشعبي حسن الاسمر: شدد على أهمية اختيار كلمات الاغنية الشعبية، وقال بأنها مستوحاة من الواقع الذي يعيشه المطرب، وان تجاربه في المسرح كانت ناجحة وحققت انتشارا كبيراً، وانه لو وجد النص المناسب لن يتردد في التمثيل سواء في السينما او المسرح، وقالوان هناك البوما جديدا سيتم طرحه بعد شهرين...ثم غنى اغنية كتاب حياتي ياعين الفرح فيه سطرين والباقي كله عذاب. ورداً على سؤال حول رأيه في الأغنية الشعبية اليوم والمغنين الشعبيين الجدد كعماد بعرور، وسعد الصغير، وغيرهم قال: ما يغنى حاليا من بعض المطربين لا يمت للأغنية الشعبيه بصلة، ولا يمكن تسميتها بالأغنية الشعبية، وانه لا يوجد لديه وقت لسماعهم وسماع مثل هذه الاغاني، التي تتحدث عن الخضار ولافواطه، وتتغنى في حب الحمير، وبرأيه ان المطربين الشعبيين هم عبد المطلب, العزبي,عدوية, محمد رشدي، وحسن الاسمر، وحكيم.

وصول نانسي عجرم ووائل جسار وكاظم الساهر
بعد إنتهاء المؤتمرات الصحفية بدأ وصول الفنانين المشاركين في سهرة اليوم الثاني، من بين الواصلين كان الفنان سعد الفهد، أعقبه تأخير في إقلاع الطائرة القادمة من بيروت والتي تقل الفنانين نانسي عجرم، ووائل جسار، فوصلت بعد حوالي الساعتين من موعدها.
أول الواصلين كان الفنان وائل جسار، أعقبه وصول الفنانة نانسي عجرم، التي أضطرت للإنتظار بعض الوقت في الليموزين التي أقلتها الى أن تنتهي الفرقة الشعبية من وفة وائل جسار وتعود كاميرات التلفزيون لتسجل وصولها. وخلال هذه الأثناء طلب مدير أعمالها جيجي لامارا ممازحاًأفراد الفرقة عزف أغنية دقوا المزاهر لنانسي، فكان له ما أراد وزفت نانسي على أنغامها، وكانت نانسي سعيدة بحرارة الإستقبال، وأعربت عن فرحتها الكبيرة بالدعوة التي تلقتها للمشاركة في المهرجان، الذي يعتبر من أهم المهرجانات الغنائية العربية حالياً.
الفنان كاظم الساهر كان آخر الواصلين ليلة أمس ورفض لدى وصوله إجراء لقاء مع إذاعة صوت الخليج، كما جرت العادة مع جميع الفنانين المشاركين بالمهرجان، وبرر ذلك بأنه متعب من السفر وبحاجة للراحة.
تصوير وائل اللاذقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحلى عروس
فتافيت السكر -

نانسي الحلوة أحلى عروس وأحلى فنانة روحاً وبساطة.

نانسي الوردة
سعيد -

الصراحة حينما اشاهد نانسي احس روحي ردتلي وكلما ارى هنا صور نانسي ادعيلكم بالخير وان ربي يطول اعماركم فمزيدآ منها ومن صور بقية الجميلات واف اف شكر لكم يا احبابنا في ايلاف

سر القبول.
الزهـــــراء -

لا أدري ما هو سر القبول؟ سر القبول رباني. ليست وصفة ذات مقياس، نقتنيها من صيدلي بثمن من المال. أتكلم على انطباعاتي و احساسي لهذه الصبية;ننسي عجرم;.لدي ما يكفيني لوصف السر، لكن أخاف من ارتكابي الغلط.اكتفي بأن أقول: التصرفات الموزونة تمثل الثلاثة أرباع و الربع المكمل هو السر الرباني. و الزفة المهداة من الدوحة و المرغوبة من مدير أعمالها تتوج سر القبول. الزهراء من المغرب.

الدرع
أبو الحب -

من ايجابيات مهرجان الدوحة أن اللجنة المنظمة عادت الى الخلف عدة عقود لا حباً بالتخلف و لا تعلقاً بعصور البؤس الممتدة الى اليوم على أكثر من خط و موجة. بل باحثة بين الأطلال عن الكنوز الدفينة من التراث المجيد للأغنية العربية التي لا يعرف ثلاثة أرباع اجيالنا اليوم عنها شيئاً بفعل غسل العيون المستمر. ، فكان التكريم للراحل سيد درويش . حشد فني هائل لا أعتقد ان ايرادات المهرجان (شباك التذاكر) تكفي لسداد ربع النفقات مهما علا سعر البطاقة و مهما كان عدد الحضور ، و لا بد ان تكون دولة قطر داعمة للمهرجان خاصة ان ايجارات الفنانين المشاركين مرتفعة جداً ،و لا أدري ما اذا كانت احدى محطات التلفزة قد اشترت حق البث ام لا. و ثمة فقرة في السرد عن الأغاني الشعبية ، فأنا اؤيد ما جاء على لسان الفنان حسن الأسمر ، فالأغنيةالشعبية لا علاقة لها بالخضار و لا بالحمار، هي تحكي عن تراث شعبي و عادات و تقاليد و تاريخ و انسان نفتقر الى معظمها اليوم فيما نسمعه بعدما صارت الأغنية عبارات عن ايحاءات و شوذات.

تضامن مع اهل غزة
ليلى- بنت القدس -

والله حلو كثير غزة تنزفا دما واهل قطر يستقبلو ا الفنانين بالزفه والرقص شو الشعور والتضامن مع الشعب بدل تضيع الفلوس على استقبال الفنانين على الاقل يتم توزيعها على المحتاجين افضل وهذا كل بزخ وترف وديننا لا يسمح بذلك ابدا واهل القطر الكرام يعرفوا ذلك وهي في درايه كامله عن الدين الاسلامي وشكرا .

مؤتمرات
جوزفين -

صرنا جرايد و مجلات و شاشات سودي . مهرجان الدوحه عمل فني كبير بحضور هالفنانين و الفنانات من بعض الدول العربية ، و هونيك بيلتم الشمل..أنا من جيل جديد ، اعذروني ، بسمع باسم المرحوم سيد درويش كتير، و لحد هلق ما سمعت حدا من الفنانين غنالو شي من الحانو و أغانيه ، و حسب ما سمعت انو مش كل شي أعمالو مسجله أو مدونه و كثير منها محفوظ بذاكرة البعض ، و البعض من الموسيقيين بيعزفو الحانو على السمع مش بقراية النوته و هيدا اجحاف مش أنصاف.. لأنو الموضوع بيتعلق بالذاكرة الجماعية للناس عن التراث الفني العربي ، يعني شي من التاريخ و هون لازم يكون الشكر لمهرجان الدوحه. و لكن لفت نظري بآخر كم سنه انو صار كل فنان أو فنانه بدو يسجل غنيه أو البوم أو بدو يغني بحفله بيعمل مؤتمر صحفي ، و الكلام مكرر ، شهرة الفنان من انتاجو مش من كلامو، هيدا بروز فاضي بالحكي، و لكن الشباب بدن يشتغلو و خليهن يشتغلو بالحكي احسن ما يشتغلو فينا.. في صبايا غايبين من مده عن الصفحة و بنتمنى يطلو و ما يتركو الساحة للصبيان. عشتار نحن لها إذا ولعت ..

الاغنية الشعبية
السيناوي -

اختلف مع الفنان حسن الاسمر في تعريفة للاغنية الشعبية مجهولة المؤلف والتي ترددها الجماهير في مناسباتها وليست من التراث مثل اغنية وداع ناصر عند وفاتة او سعد زغلول عند نفية وهناك مجموعة كبيرة جمعتهاليلي نظمي من قري الشرقية هناك فرق بين الاغنية الشعبية والمطرب الشعبي اما باق الصحبة مثل ايمان البحر وشيرين ونانسي فنحن نعشقهم خاصة الصبيحة المليحة نانسي

---------------
جابر العلي -

نحمد الله اولا ونشكر ادارة المهرجات بعدم دعوة نوال الزغبي لا لشئ الا لكنا قد اصابنا الصداع -------التي تحب نوال الزغبي لدرجة الهوس الغير معقول .. نحمد الله .. ارجو ان يفسر كلامي ضد الست نوال

تجنن يا كظومة
ايمان -

محروس يا كاظم من عين البشر على هالجمال و هالضحكة يا ربى يخليك ليناو ما يحرمنا من طلتك

جابر العلي
القعقاع -

يتحفنا جابر العلي دائما بتهجمه دون سبب سواء على صحافيي ايلاف او على فنانات ، له الحق بالنقد البناء اما التهجم بلا سبب فهذا معيب

yakee
تاليا -

ويييييييييييييييييييييييييييييييييييييع نانسي

كى العادة
انا توة وصلت -

الى حد الان ما زلتم ترون فى كاظم الفنان المتميز اين التميز اذا رفض ان يجرى حوارا مع اذاعة مكلفة بالتغطية و لن يتطلب ذلك اكثر من 10 دقائق من وقته الثمين يا العار

الاسمر
احمدالاسمر -

الله عليك با اسمر بجد كنت هايل فى اجمل مهرجان مهرجان الدوحه وانا معاك فى كلمه قولتها لانى فعلا الاغنيه الشعبيه تحتضر فى عالمنا العربى خصوصا مصر اتمنى اسمع البومك الجديد قريب جدا بحبك يا اسمر احمدالاسمر