فنون

شمس لإيلاف: قيمتي دولاران ونصف فلماذا الغرور؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيمان إبراهيم من بيروت: تسخر الفنانة الكويتية شمس من التصنيفات وتتساءل ما معنى الرقم واحد؟ وأي فضل للفنان على البشرية؟ وتقول بصراحة "قيمتي في السوق دولارين ونصف ثمن ألبومي فلنبتعد عن المزايدات".
و تقول "مستعدة للغناء في غرفتي وليسمعني من يشاء"، وتؤكّد أنها تكره الشهرة وأنّ الأضواء لا تعنيها، وأنها تغني لأنها تحب الغناء فحسب.

_أرتدي الأسود عندما يكون الأبيض موضة
* جديدك أغنية "تأتأة" التي لفتني كلامها المصري أكثر من جرأتها، ربّما لأنك تتجهين كفنانة خليجيّة إلى اللون المصري في الوقت الذي أصبحت فيه اللهجة الخليجيّة موضة تسعى كل الفنانات العربيات إلى غنائها؟
أنا دائماً أمشي عكس التيار، أخالف الموضة، فإذا كانت الموضة اللون الأبيض أرتدي اللون الأسود، وهذه الأمور غالباً ما تأتي بشكل طبيعي غير متعمّد، بمعنى أن الأمور تسير بشكل تلقائي فأجد نفسي أمشي ضد التيار، وأحياناً أتعمّد هذا الأمر كي لا أسير في الموجة السّائدة.
*أغنيتك الجديدة، هل جاءت رغبةً منك في معاكسة الموضة أم أنك أحببت الأغنية فحسب؟
لا هذه المرّة تعمّدت معاكسة الموضة، الفنانات يتّجهن إلى الأغنية الخليجيّة، أنا اتجهت إلى الأغنية المصريّة، غيري يغنّي الإيقاع السّريع أغنّي أنا اللون الهادىء، لأني لا أحب أن أكون تابعة لا لموضة ولا لتيار ولا لظاهرة.
*أنت في مرحلة تكريس الذات كفنانة خليجيّة، خصوصاً أنّك وقّعت عقداً مع شركة إنتاج عالميّة، جمهور الخليح هل سيتقبلك باللهجة المصرية؟
لم أقصّر مع جمهور الخليج، فأطلقت ألبومين دفعة واحدة الأول خليجي والثاني مصري، وانا أخالفك الرأي لأني لا أعتبر نفسي في مرحلة إثبات الذات، بل أنا لا أزال في بداياتي، حاولت التوجّه إلى الجمهور الخليجي من خلال ألبوم خليجي بالكامل، كما أطلقت ألبوماً ثانياً لإرضاء مزاجي.
*أطلقت ألبومين دفعة واحدة، ألا تعتقدين أنّك تخاطرين بأن يحرق أحدهما الآخر؟
هي مخاطرة ليست بالسهلة، لكني فكرت أنّني اخترت عدداً معيناً من الأغاني لا بد من إطلاقها، والجمهور يستطيع أن يستمع إلى كل من الألبومين.
*كثافة الأغاني ألا تشتت الجمهور برأيك؟
في النهاية لا بد أن تعلق في رأسه أغنية أو اثنتين، كما أنّي سأعمل على الألبومين معاً في الفترة القادمة والتي قد تمتد إلى أكثر من ثلاث سنوات. فقد كان بإمكاني أن أطلق ألبوماً واحداً وأعيش على نجاحه سنة، ثم أطلق ألبوماً آخر بعده. أنا أصلاً ضد اعتماد سياسة إطلاق الألبوم سنوياً، ومنذ انطلاقتي عام 2000 أطلقت ألبوماً، والألبوم الثاني كان عام 2003 والثالث عام 2005.

أكره الشهرة
*أنت من الفنانات اللواتي عرفناهنّ من خلال أخبارهنّ في الصحف أكثر ممّا نعرفهن من خلال أغانيهن؟
لغاية الآن رصيدي الفني قليل، فالألبوم صدر منذ أقل من سنة، وصوّرت منه ثلاث كليبات، لكنّي لم أسوّق نفسي كما أريد. أنا مشهورة من خلال الغير وليس من خلالي أنا، لأنّي لم أحاول يوماً تسويق أخباري خلال الإعلام. فمساء أمس كنت أكلم مديرة أعمالي عانود المعاليقي، وأخبرتها أن رصيدي في عالم الغناء لا يتعدّى الكليبات الأربعة، والإعلام المسلّط عليّ أكبر من رصيدي الفنّي، لأنّي فنّانة مزاجيّة كل ثلاث سنوات أطلق ألبوم واحد، ولم أطل في حياتي إلا في برنامجين، لذا أعترف أنّ كميّة الأخبار أكبر من تواجدي.
*احتجبت مدّة طويلة عن وسائل الإعلام، وكنت ترفضين حتّى فكرة إجراء مقابلات صحفيّة، لماذا؟
أنا لا أحب الظهور الإعلامي، لكن مديرة أعمالي أصرّت على تواجدي من خلال منابر إعلاميّة محدّدة.
*لكنّ الصحافة دعمتك إلى حد كبير؟
نعم أنا لا أنكر، وثمّة صحافيين أصدقائي نتواصل باستمرار.
*بعيداً عن العواطف أتحدّث عن أهميّة الصحافة في حياة الفنان.
من هذه الناحية أفضّل أن أكون بعيدة، لا أحب أن تكون الأضواء مسلّطة عليّ باستمرار، بل أحب أحياناً الاحتجاب والابتعاد.
*ألا تحبين الشهرة؟
لا أبداً.
*لماذا تغنّين إذاً؟
لأنّي أحبّ الغناء، حتّى لو غنيت في غرفة وحدي أستمتع بفكرة الغناء. باختصار أنا أغنّي لنفسي وإن كان ثمّة من يريد الاستماع إلي فأنا أرحّب به.
*تقصدين لا تهمّك الشهرة ولا الأضواء ولا الجمهور؟
حب الناس يهمني بطبيعة الحال، لكن الأضواء والشهرة لا تدل دوماً على حب الناس، فثمّة فنانات مشهورات بسبب فشلهن اللواتي يبنين شهرتهنّ عليه، وكل فنانة تريد الشهرة أصبحت تتعرّى. أنا أعرف أنّ الناس تنتظر طلّتي ولم تمل منّي لأني مقلة في ظهوري.

لهذه الأسباب لن أشتم الفن
*شمس دعينا نتحدّث بصراحة، كنت تتحدّثين عن الشهرة السلبيّة، في لبنان مثلاً عرفك الجمهور من خلال الحلقة المثيرة من برنامج "لمن يجرؤ فقط" والتي أثيرت بعدها الكثير من المشاكل والدعاوى والتراشق الإعلامي، أليست هذه شهرة سلبيّة؟
لا، بل أعتبرها مرحلة مريّت فيها، لا أعتقد أن فيها ما يعيبني، أنا لا أجيد التمثيل أظهر على طبيعتي، كنت غاضبة ولم أحاول إخفاء غضبي.
*من يقرأ مسيرتك الفنيّة يرى فيها الكثير من البكاء والألم والدموع، برأيك الفن يستحق كل هذا البكاء وهذا الألم وهذه الدموع؟
الفن جميل، الفن موسيقى وجمال ورقي لا علاقة له بالمشاكل والمصائب، لكن الناس الذين يعملون في هذا المجال هم من يسبّبون الأذى.
*يسبّبون لك الأذى لأنك فنانة، لو كنت امرأة تجلس في بيتها لما كنت تعرضت لكل هذا الأذى.
لا هذا غير صحيح، ثمة فتيات يجلسن في منازلهنّ ويحاربن من قبل عائلاتهنّ لأنهنّ متميّزات، أياً تكن الفتاة بعيدة عن الأضواء ستحارب. لن أشتم الفن وألعنه لأنّ ثمّة من يحاربني، فالفن دراستي منذ كان عمري سبع سنوات، هل وجدت من يشتم الطب والكيمياء أو أي علم يدرسه لأن ثمّة جهلاء في مجاله؟ الفن بالنسبة لي هو مجال اختصاصي، ولا مشكلة لديّ إذا كان ثمّة جهلاء اقتحموا مجالي.
*الأشخاص الذين حاربوك انتهى بهم المطاف في مصير أسود، هل شعرت أنّ الله انتقم لك؟ هل شعرت بالشماتة؟
لا أريد أن أظهر بصورة ملائكيّة، لكنّي أقول اللهم لا شماتة، فأن أرى الله يأخذ حقّي من أشخاص آذوني ليكونوا عبرة لغيرهم لا يسعني سوى الاستعانة بالله عليهم، الإمام علي يقول "الظالم والمظلوم في النار"، فإذا كنت مظلوماً وسكتّ عن الظلم فإنك تشجع على أن يظلم غيرك، بالتالي أنت ظالم. قد لا أقول سامحهم الله لكنّي أتجاهلهم.
*هل ثمّة من يحاربك اليوم؟
طالما أنّك في الأمام، ستجدين من يحاربك، وإذا تراجعت نحو الخلف لن يحاربك أحد.

لا شيء يستحق أن أدفع حياتي ثمناً له
*بعض الفنّانات يدفعن من سمعتهن وراحة بالهن وحياتهن الخاصّة ثمناً لهذه الحروب، برأيك هل تستحق الشهرة كل هذه الحروب؟
أنا كما سبق وقلت لك لا تعنيني لا الشهرة ولا الأضواء، لكن طالما أنا موجودة في مكان عليّ أن أدافع عنه، سواء كنت ممرضة أو فنانة، فإذا كانت المسألة تحدّي، فعليّ أن أثبت ذاتي، أكون أو لا أكون. برأيي ليس ثمّة شيء في الحياة يستحق أن تدفعي حياتك ثمناً له. في كل مجال تخوضينه عليك أن تتوقعي كل الاحتمالات، وطالما أنّك تحضرين لأمور غير متوقعة، فهذا يعني أنك راضية بما قد يحصل معك.
*الفنان يعيش عموماً حالة من القلق نابعة من حرصه على استقراره الفني وجماهريته، فإذا قارنّا بين حجم القلق الذي يعيشه أي فنان، وحجم الفرح الذي يتبع أي عمل ناجح، أي كفة ستميل برأيك؟
الإغراق في القلق هو مرض، فأحياناً نرى فنانين في الستين والسبعين يحبّون الأضواء لأنّهم اعتادوها، أنا شخصياً جهّزت نفسي منذ الآن لاجتياز هذه المرحلة، فإذا ما انحسرت عنّي الأضواء لن أقلق، لديّ مشاريع كثيرة في حياتي، لديّ أمور أهتم فيها فكرياً، ثقافياً واجتماعياً، فحياتي لا تتمحور بالكامل حول الفن، مثلاً أنا أتابع دراستي في مجال الحقوق.
*هل سنراك تترافعين في المحكمة يوماً ما؟
لا ليس بالضرورة أن أكون محامية، فتشعبات الحقوق أكبر من مهنة المحاماة.
*هل تشعرين أن المرأة في المجتمع الخليجي أخذت حقوقها؟
بشكل عام المرأة العربيّة لم تأخذ حقّها، لأنّها محاربة من الرجل ومن المرأة ابنة جنسها وهذه مشكلة، فالرجل لا تحاربه المرأة بالتالي مشكلته أقل، فلو كان ثمّة من يحاربه فهو الرجل، والرجل الأضعف منه بالتحديد. مشكلة المرأة كبيرة جداً في مجتمعنا، فالرجل يستخف بقدراتها، والمرأة تغار من جمالها ونجاحها، فقد يصادف وجودي على التلفزيون ويتغزل بي رجل في حضور زوجته التي من دون شك ستكره شمس واليوم الذي ولدت فيه شمس.
*هذه النماذج موجودة في مجتمعنا وكان آخرها امرأة شوّهت زوجها لأنّه تغزّل بفنانة على شاشة التلفزيون، برأيك هذه الشريحة من النساء ألا تثير الشّفقة؟
لا، فلماذا لا تعمل على التماثل مع هؤلاء الفنانات اللواتي هنّ رمز للجمال؟
*هل تطمحين إلى أن تكوني رمزاًً للجمال؟
ليس كثيراً.
* لا يهمك أن تكوني امرأة جميلة؟
بلى يهمني، لكن لا أريد أن أكون جميلة واصمتي.
*جميلة وغنّي...
بل جميلة وفكّري، فالغناء ليس كل شيء.

لست مثيرة للشفقة
*هل ستقررين الفضفضة بعيداً عن الأضواء كي لا يقال أنّك تستغلين مشاكلك لتحققي الشهرة؟
لا لست كذلك، أحب أن أكون أنا.

لا تسأليني عن الوسط الفني
*لنعود إلى فنك، لفتني كليب "لوحة معقدة" بفكرته الجريئة، لماذا لم يأخذ صداه كما كان متوقعاً؟
أنا أقول إنّه أخذ النجاح المطلوب منه وأكثر لأنه عرض على قنوات غير خليجيّة، ولو عرض على قناة خليجيّة لكان حقّق صدىً أكبر، لكن مشكلة محطاتنا أنها لا تعرض سوى أغان خليجية صرفة.
*في كليب "غمضت عينيك" اخترت موضوع الإدمان، هل كانت الفكرة نابعة من المحنة التي تعرّضت لها حين حاول البعض توريطك في قضيّة مخدرات؟
لا لم تخطر المسألة على بالي، بل أحببت أن أقدّم فكرة تلامس الشّباب، فليس المطلوب أن تكون كل الأغاني رقصاً وهزاً فحسب.
*في الوسط الفنّي، هل الفنان معرّض لهذه الآفات أكثر من العاملين في مجالات بعيدة عن الأضواء؟
لا تسأليني عن الوسط الفني لأني فعلاً لا أعرف شيئاً عنه، لا علاقة لي بأحد، بل تقتصر علاقتي بزملائي على المجاملات، أما حياة الليل وأجواء السهر فأنا بعيدة كلياً عنها.
*كفنانة كويتيّة ثمّة انطباع أنّك كسرت كل القيود من خلال اللوك الذي تظهرين به، هذا التمرّد إذا صحّ التعبير، هل أبعدك عن جمهورك الخليجي أم قرّبك أكثر إلى بنات جيلك اللواتي يتطلّعن بدورهنّ إلى كسر هذه القيود؟
في الخليج وكي أكون صريحة معك إلى أقصى حدود، الكل سعيد بما هو عليه، المرأة الخليجية لا تشعر أصلا أنها مخنوقة. هذه ثقافتنا وأنا أعرف عنها الكثير، الخليجيون يحبون حياتهم بتطرّف ولا يحبّون تغييرها وأكبر دليل أنهم يذهبون إلى أوروبا يستمتعون وعندما يعودون، يعودون كما كانوا.
*لماذا شعرت أنت بأن التقاليد تخنقك وكسرتها؟
لا أبداً، بل هذا نمط حياتي، فلدينا في الخليج تختلف العادات بين منطقة وأخرى وبين عائلة وأخرى. أنا كسرت بعض القيود التي لم تكن مفروضة علي بل مفروضة على غيري، وأنا لا يهمني غيري لأنّي أمثّل نفسي.

اشرحوا لي معنى كلمة "الرقم واحد"
*ما كان موقف عائلتك من لباسك وطبيعة حياتك؟
أنا لديّ شخصية مستقلة.
*في آخر مقابلاتها التلفزيونيّة، صنّفت الفنانة الإماراتيّة أحلام نفسها كفنانة الخليج الأولى مناصفةً مع زميلتها نوال الكويتيّة، فماذا تقولين في هذا التصنيف؟
اشرحي لي بالأوّل ماذا يعني الرقم واحد، لو فهمت معنى الكلمة سأجيب. أستطيع أن أقول عن نفسي أنا الرقم واحد لكن الرقم واحد بماذا؟ بعطاءاتي أنا؟ بأني اكتشفت علاجاً للإيدز؟ لنكن واقعيين هذا مجرّد ميكروفون خلفه واحد يغني ويدندن ثم يذهب إلى منزله وينام.
*أنت تستخفين بالفن؟
أستخف بالأمور التي تستحق أن أستخف بها. الفن شيء راقي، عبارة عن صوت وأوتار تختلف بين شخص وآخر، تسمعينه كما تسمعين العصفور والبحر، هو صوت فحسب تختلف تسمياتها، هناك صوت اسمه شمس وصوت اسمه الرويشد، لا فضل لنا في صوتنا، من أنا؟ في النهاية ألبومي يباع بدولارين ونصف هي قيمتي الفنيّة فلماذا هذا الغرور؟

اُجري هذا اللقاء مطلع الشهر الماضي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
راقية
me -

راقية

شمس خففي الوطأ قليلا
السيناوي -

شمس في حالة مزاجية سيئة وتخالف المالوف والمعروف في معظم ردودها وهو اختيار فني وليس حقيقي مرحبا بها تغني وتصدح باللهجة الخليجية او المصرية مادام القصد امتاع الجمهور ويا شمس خففي الوطأ قليلا

مزاجية 1
ابو الحب -

الفنانة شمس لم تغب أخبارها عن الإعلام و تعود هنا في مقابلة نارية مع إيمان إبراهيم ، اقل ما يقال فيها أنها مقابلة حرب باردة ، كر و فر . برعت إيمان في الأسئلة الأساسية و في الأسئلة التي تولدت في سياق الحوار . شمس ضد الموضة وتسبح ضد التيار" و عندما تمتهن السباحة المعاكسة بدون مبرر فهذا يعني أنها من النوع (الصِدامي) و هذا ما تبين من كلامها في التلفزيون ، ثم فهي تخطيء كثيراً عندما ( لا تعتبر نفسها في مرحلة إثبات الذات) ، لأن العمل في الفن يحتم إثبات الذات دائماً و باستمرار ، و إلا سيكون النسيان مصير الفنان ، لأن العمل الفني حركة دائمة.و عدم إثبات الذات دائماً يعني الجمود و القعود . و لكنها تعترف أن رصيدها الفني قليل جداً نسبة لأخبارها في المطبوعات ، و أخبارها موجودة دائماً و لكن بصورة سلبية ، و ربما تكون خلفيتها و الحياة التي عاشتها قد أثرت كثيراً في نفسيتها و هذا واضح من أجوبتها و إذا صدقنا أنها لا تسرب أخبار مشاكلها فمن أين تصل الأخبار للصحافيين !؟ فهي تعترف أنها تتواصل مع أصدقائها من الصحافيين و هذا ليس خطأ إلا بقدر ما يكون(يتبع)

مزاجية 2
ابو الحب -

نوع التواصل خطأ ، و بقدر ما يحفل بالسلبية دون الإيجابيات التي تنتج من الصداقة الحقة. و لكن الفنانة شمس عندما أطلت في برنامج (من يجرؤ على الكلام) أطلقت للسانها العنان و لم توفر أحد . ربما هذا عائد الى المشاكل التي واجهتها في فترات من حياتها ، و قد تحصل مع أي إنسان و ما أمثلة مشاكل ( الحماه و الكنة) أو (الرجل و حماته) إلا من واقع الحياة التي نعيشها و نحصد فيها ما نزرع . و الفنان كما قلت ذات صفاء في إيلاف، يعيش حالة من القلق الدائم ، فهو إذا نجح في عمل فني يقلق على نجاحه و يخاف الهبوط في عمل آخر .، و هذا حصل مع كثرة من الفنانين فكانوا بين صعود و هبوط ، لأن الوصول الى القمة صعب و لكن الأصعب هو الحفاظ على القمة إذا وجدت حقيقة. . و لنرحل الى الايلافية إيمان هذه المرة/ إن قُيِّدَ الحرف في زنزانةِ الأزلِ / أو كان للعلمِ إنكاراً من الجهلِ// يبقى نبوغك لماعاً و مزدهراً / و صولة العلم لا تخشى من الوجلِ // هاتي الحوار الذي تحفل بهِ أذنٌ / فيطرب السمع تواقاً الى الغزلِ // و يسترد الكلام الرحب موقعهُ/ (إيلاف) تحكي و يُغْنى الفكر بالمُثُلِ.

فعلا اقيه
q8 -

انتي الشمس اللي ما تنطفيعلى منوره وراقيه بحضورج

شمس وحشمة الخليج!
مالو مزاج -

الصورة الاولى والبوم صور الست شمس كلو اهداء للصحافة الخليجيه المنافقة اللي ماسكه سب وشتم في الفنانات العربيات وما يسمى بموجة التعري وناسية بناتهم شوفو شمس ايش تلبس و شوفو مسخرة المسلسلات الخليجيه يلبسو ملابس اخلع واضيق منها ما شفت في الدنيا وما فيه حد يحكي؟؟؟؟؟؟؟

مشاكسة 1
ناظر المدرسه -

و تعلمون يا طلبة مدرسة إيلاف أن لكل إنسان مزاج و لكل داء علاج . و الفنانة شمس من اللواتي برعن في فتح جبهات الحرب في كل اتجاه ، حتى لو بدون خصم. قرأت المقابلة مرتين ، لعلي استخلص بعض الأفكار التي قد تفيدكم في دراسة أحوال أهل الفن ، و لكن لفتت نظري عبارة اسفل المقابلة تفيد أن اللقاء أجري مطلع الشهر الماضي ، و من موقع المحب لايلاف أبادر الى القول أما كان بالإمكان نشره قبل الآن و قد مرت فترات و الصفحات فيها حملت اخباراً اقل من عادية.؟ في المقابلة نقاط كثيرة يجب التوقف عندها ، و منها كلام شمس عن المرأة في المجتمع العربي من أنها لم تأخذ حقوقها وهذا صحيح لأننا لازلنا في مجتمع ذكوري فيه بعض الجاهلية. و لا يهمني أن أكون ( جميلة و اصمتي) و هذا صحيح. و محقة في قولها (ليس المطلوب أن تكون كل الأغاني رقصاً و هزاً) و لكنها "تغمز" من قناة المرأة الخليجية بقولها ( الخليجيون يحيون حياتهم بتطرف ( التطرف كلمة واسعة جداُ) واكبر دليل انهم يذهبون الى أوروبا " يستمتعون" و عندما يعودون ، يعودون كما كانوا) أما كلامها ( الحقني)

مشاكسة 2
ناظر المدرسه -

عن الرقم واحد فهو صحيح ، فليس في الفن رقم واحد لأن العمل الفني حركة دائمة و لكل فترة أو مرحلة رقم صعب ، و قلما حافظ أحد على الرقم إذا وجد، لن الناس أهواء و أمزجة، و صحيح قولها أن الفنان يعيش حالة من القلق فإذا نجح يخاف من الهبوط ، لا سيما أن العمل الفني ليس كله من النوع الممتاز أو الجيد و كثيرون يتعلقون باسم الفنان (ة) و ليس بما يقدمه ، هذا ما نشهده في التعليقات و في أغاني الفنانين و حتى في أدوار الممثلين. و هي محقة عندما تقول أنها لا زالت في بداياتها لأن ما قدمته حتى الآن في سبع سنوات لا يعتد يه كثيراً . أما اتجاهها لغناء الأغنية المصرية فهي هنا تناقض قولها (لا تهمني الشهرة) و في نفس الوقت تبحث عن الأفق الوسع ، و إذا كانت الشهرة لا تهمها فلماذا تبحث عن وجود دائم في الإعلام و لو عن طريق المشاكسات؟ و بدون شهرة كيف تسوق إنتاجها؟ فهل تنتج البومات و أغاني لنفسها فقط؟ و إذ تقول أنها مشهورة من خلال الغير و ليس من خلالها هي؟ و لم افهم هذا الجواب واعذروا قلة فهمي. مقابلة رائعة بالأسئلة و شكراً لايلاف.

شمس الجمال
بدر الفيلكاوي الكويت -

تحيةللفنانة الرائعة شمس رغم منع اغنيتها ازيك في محطات كويتية الراي تلفزيون الكويت الوطن بالرغم انها كويتية التي انتقدت منخلال هذه الاغنية الرئيس بوش .. فنانة متواضعه وصوت جميل إلى الامام يا شمس الجمال

كتير هيك !!؟
جوزفين -

الفنانه شمس ما في شك حلوي ، بس مش اجمل من غيرا ، الكون مليان بالصباياالحلوين ،و الصبيان ما الهن شغله غير الوقفه على زواياالشوارع ، بس الغريبه انو ما شافو شمس وهيي بالحلا شمس. بكلام شمس شوية لخبطه متل زيادة الملح بالطبخة و ما بقدر قول "انفصام شخصية" حرام ولكنها قريبه من المهوار . ، قالت ما بتحب الظهور بالاعلام و اخبار مشاكلها كل يوم خبر و تنين.و كيف مديرة اعمالها بتقدر تجبرها وهيي بتشتغل عندا؟ مين الرئيس و مين المرؤوس ، قطيعة شو هيي متلنا نحنا الموارنه بلبنان كلنا رؤساء؟ ضباط بلا عسكر!! . و ما عجبني كلام شمس انوما بتسامح و نست انو المسامحه من عادات و اخلاق الكرام، ما كلنا بشر و بنغلط .!! و لكن في ايجابية انو شمس عم بتابع دراسة الحقوق ،و يا ويل القاضي اللي بتوقف لحتى ترافع بمحكمتو كيف بدو يرد؟ لسانا بيرمي شرر و لوما الشرارة ما بتولع نار و لا بتطلع دكه من البارودة! . مقابلة ممتازه اليوم ، براه بالسؤالات و قلة دراية و حكمه بالجوابات. بس دخلكن تصالحت مع حماتا السابقه ؟ بالي مشغول و لازم اعرف .. من فانكوفر بحبكن كلكن و خصوصي ايلاف.

ببب
سششش -

صاروخ بنت الايه هم الكوايته حلوين كده

من حسن الحظ
قيس العربي -

من حسن الحظ ان تنشر هذه المقابلة و غداً يوم الأحد فاذا سهرنا مع ايلاف لا يأتيني هاتف الازعاج من ابو الحب في السادسة صباحاً . ارى ان مقدمة المقابلة غير ما تعودناه من ايمان ، لأن هذه المقدمة تصلح كمقدمة خبر لا مقدمة مقابلةو طالما ( القاضي راضي)حسب المثل الشعبي لا بأس و اعتقد انها بغير اسلوبها أو ربما غيرت اسلوبها و الله اعلم .و في الحقيقة اتحين الفرصة لاقرأ كلام الفنانة شمس لأنها تذكرني بأشخاص كثيرين رأيتهم في الحياة .و عندما شاهدتهافي التلفزيون و استمعت اليها ضحكت طويلاً فقد فتحت حروب الهواء و الفضاء على كل الناس . و عندما تقول " جميلة و اصمتي" فهذا يعني تمرد المرأة على واقع مزري في مجتمعنا، و آمل ان يكون التمرد لغاية جليلة تستحق المجابهة ،و لكنها تبرز فكرة جيدة عندما تكلمت عن الحياة (في كل شيء تخوضينه يجب أن تتوقعي كل الاحتمالات).و اضحكني و أعجبني قولها عن الرقم واحد و ان ثمن البومها دورين ونصف الدولار، فهي محقة بذلك و اعتبر كلامها موجهاً للغرور عند الفنانبن الذين لا يقبلون كلمة نقد هادف و بناءو لا تتكلم عن خاصية بها فقط .

جمالها طبيعي
عماني وأفتخر -

أنا حضرت حفلتها الجمعه الماضيه في شاطيء السيب في مسقط ... بصراحه صوتها صداع أما شكلها فهي أحلى من نانسي عجرم في الطبيعه ... صوتها وحضورها في المسرح يحتاجان الى تدريب مكثف عالشان تكون قد النجاح يلي حصلته ونتظر الكليبات الجديده ل مليون .. تأتأه .. قصه عالميه.تحياتي ^_^

إلى مالو مزاج
KUWAITI_LADY -

أولا إذا كنت تنتقد بنات الخليج و لباسهن الفاضح عل حد قولك فلأننا تلامذتكم يا عزيزي و تعلمنا منكم اللبس الفاضح و المسخره على حد قولك فأنتم السابقون و نحن اللاحقون . ثانيا : من قال لك إن الفنانات اللاتي يظهرن في المسلسلات الخليجيه خليجيات !!!!!!! ليكن في علمك أن أغلبيتهن من جنسيات عربيه عرفت بالتحرر منذ زمن بعيد والمثل يقول " الذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بحجر"

الاعلام ضروري.
الزهــــراء -

كانت ضيفة في برنامج طوني خليفة.تتكلم دون فراميل.قصص و مشاكل.أسلوب الاجابة كان جميل في المقال أعلاه لكن لن يلغ ما تركتها الصورة الاولى في مخيلتي.في العلوم،كنا نرى أن التلقيح هو مركب من الجرثمة المسببة للمرض نفسه لكن ليست بالقوة التي هي عليها في الطبيعة،مفعوله يعطي المناعة للجسم لمدة معينة.أقول، لالغاء الصورة التي رسمتها سابقا عن هذه الفنانة، يجب أن أخضع لتلقيح و بنفس المكون ،ألا و هو، أن أراها مرة ثانية في لقاء تلفزيوني لتتجدد الصورة. قالت الفنانة :لم أريد تسويق أخباري عبر الاعلام.هذا غلط! عندما يكون الشخص مهمته تقديم خدمات، لا بد من حملة اعلامية أو اعلانية. لكن كيف تنطلق؟ اما بلقاء تلفزيوني أو دعاية اعلامية أو ملصقات تحمل وصفا كاملا للخدمات. في اللقاءات التلفزيونية،يكون الشخص معرض لمصيدة و تكون اذن المشاهد صاغية. يجب على الفنان أن يتجنب المصيدة، قدر الامكان : بالثبات و الهدوء و عدم الثرثرة و الاختصار في رد و تجنب فلتات اللسان و الحفاظ على السر. المشاهد في حاجة الى هذه اللقاءات لاثبات أو نفي الادعاءات. أتمنى أن أراها في لقاء تلفزيوني لتتجدد الصورة. الزهراء من المغرب.

شمش
عدنان -

ردا على سششش هم زى المصاروة حلوين !!!!!!

ردعلي صاحب مالو مزاج
ام ناصر -

اولا شمس اصولها ايرانية ثانيا ماتشرفنا كخليجيات لا هي ولا غيرهاثالثا تعلموا العري من عباقرة العريرابعا اغلب المسلسلات الخليجية من يمثلن فيها ليست خليجات 100 %100 ماعد (( حياة الفهد سعاد عبد الله من الكويت سميرة احمد وهدي الخطيب من الاماراتقلة من الخليجيات يمثلنخامسا:نحن لانشاهد مسلسلات تافهة حتي لو كانت تسمي تحت مسمي مسلسل خليجي ونحن اولا نعرف من الكاتب والممثل ثم نشاهد وشمش واخواتها مثل شمس الغنية لا يفرق بينهم شئ الا التسابق علي العري وانتم اسياده

طالت الغيبه
راوية / ليبيا -

راهو طالت الغيبه و الله يا سيده ايمان كنا نقرالك دائماً و اشتقنا لمقالاتك ،و العودة بهذه المقابلة جميله طبعاً.الفنانة شمس نارية و ليست سهله التطويع و لكن الاسئلة كانت من الوزن الثقيل و الاجوبه تراوحت بين الجيد و العادي و المعادي لكل شيء.و لم يعجبني كلام شمس عن اخواتنا الخليجيات و انا لا ارى عندهن تطرف في الحياةو لدي صديقات منهن ، أحترم فيهن العفة و الأخلاق و آمل ان اكون مخطئة بفهم الكلام.فلا يجوز اخذ الكل بجريرة واحدة. و انتاج شمس الفني قليل تنزل البومين دفعة واحدة و تحتجب سنوات و هذا بالطبع يؤثر على حضورها و كل يوم لدينا مواهب جديدة .و أعجبني العنوان و هو من المقابلة انالرقم واحد غير موجود وهذا صحيح و ان قمتها دولارين ونص فقط و ياليت الفنانين يتعظون من الكلام. جوزفين مرحبا بقدومك . ولكن نجوى غائبة من ايام عسى المانع خيراً. انتهت الامتحانات و سنلتقيفي حضم ايلاف دائماً . شعر رائع يا ابو الحب ..اعطينا شويه ..

شمس و الهمس
نزار نصير -

الفنانةالكويتية شمس تغرد خارج السرب، تغيب عن الساحة الفنية و لا تغيب مشاكلها عن الصفحات ، و دائماً في صفحة المشاكل . يأخذني العجب كيف ان فتاة بمثل هذا الجمال لا تتقن حسن المقال . لا شك ان ايمان ابراهيم حشرتها كثيراً بالاسئلة و هي تحاول ان (تتملص لتتخلص) حسب المثل عندنا في البقاع. تملك أفكاراً جيدة و لكنها بحاجة لتفكير لا الى تنفير / تا تبقى مرتاح البال/ احكي الكلمه بصوت الهمس// لكن لا تسمع يا خال/ شو بتحكي الفنانه شمس./ و تحية لايمان على المقابلة .

مؤديه وليست فنانه
أبوأصيل -

بصراحه أنا لا أكرهها ولا أحبها .. لكن من حواراتها وألفاظها ولبسها وتهجمها وغرورها .. أعطت أنطباع عن بنات الخليج يفشل بالمره .. ولبسها خالع جدا وشكلها تأخذ لها جنسيه غير الكويتيه لأنه أتوقع منها تتعرى أكثر من كذه مع الأيام القادمه .. الحلوه هذه شمس تستخدم جمالها لمسايرة بنات الفيديو كليب وبس .. لكن فن وأغاني تدوم .. لاوالله ..... هي تستعرض مفاتنها ولم تضيف للفن الكويتي الا التعري من خلال تواجدها بالساحه .. مدري ليه محمد عبده بس صور وغنى معها .. زادت غطرستها و أهانتها لجميع من بالساحه .. هبي مفروضه بالقوه على الساحه مالها أساس فني لاصوت ولا أداء ..... ولالباقه في الكلام .. المفروض الكويت تتبرى من هالتصرفات .. هذه المغنيه ضايقت وشتمت الكثير .. للجمال حدود بس مايكون التعامل والسكوت عنه بها الدرجه. هذه خليجيه وتسوي كذه .. كيف لو كانت بهوليود .. .

أين شمس في الأغنية
nanssy -

أين شمس في المناسبات؟ لا أرى سوى الفيديو كليبات وكلفة ملايين الدولارات وآلالف الصور ومئات الرواتب. ولكن أين مشاركاتها في المهرجانات مثل هلا فبراير ومهرجان الدوحة للاغنية وليالي دبي وليالي القاهرة ومهرجانات سورية ولبنان مثل حلب والقلعة والمحبة في اللاذقية وبعلبك وبيت الدين وجبيل وصور، والأهم أين مشاركاتها في المهرجانات العالمية للفنانين العرب. لا نسمع سوى أن ملايين أغدقت عليها من شركات عالمية، لماذا؟؟ أين طرح ألبوماتها في الأسواق العربية على رغم حجم الاعلانات الكبيرة التي غطت العديد من الطرقات الصحف والمجلات. المهم أنني أريد أن أستمع الى شمس في أي مناسبة... أخبروني عن موعد حفلاتها لأحجز واستمع اليها....

غصن وردة .
عشتار -

براكين دون ابخرة وغازات ومعادن غناء ثرية , غيوم متكدسة عجاف بلا وابل او رذاذ قطرة غيث تسقي غصن وردة ! اذا كانت قيمتها الفنية بدولارين ونصف ولاتحب الاضواء والشهرة فهي بهذا التصريح الناري الغير مبرر او المدروس بروية تصلح ربة منزل او موظفة اعتيادية في احدى الشركات ولربما معلمة اجيال في احدى المدارس الابتدائية ! تناقض زائدا تجبجب وارتباك في ملخصها . لان الفن هو الشهرة والشهرة في عالم الفن تركن حتى لو لم يسطع بريقها النجومية المهم انها ركضت للاضواء المجهولة برجليها لتجلس وتتشمس متمتعة باشعتها والا فلتخمل وتتوارى الانظار تحت ظلال النخيل وبساتين الحمضيات وتغيب الشمس او يحجب عالمها ياشمس ! وباعتقادي انك حصلت على الشهرة وبجدارة من باب هذا الحوار الممتزج بالالوان القزحية , ثابري , للحياة فرص واغتمني الافضل مثلما حصلت ساعية جاهدة على تنحيف قوامك بدقة وسعادة فمن المؤكد ايجاد التحف الفنية بتاني وحنكة ! وايضا شوشو الرقيق غائبا غارقا في الثلج , وينك اغاتي ؟ مساء الخير . عشتار

وكم سعري انا؟
شوشوالمغترب -

الحمدلله الذي سخر لنا الشمس والقمر والنجوم وان كانت شمس المطربه سعرها بدولارين ونصف فكم سعري انا ياترى؟؟؟نصيحتي لك بان لاتمشي عكس التيار فيجرفك وتغرقين لاسامح الله وليس كل من ركب الموج وصل بر الامان؟اطل على ايلاف اليوم بعد غياب دام لمده اربعه ايام وذلك بسبب الثلوج التي نزلت على ارض الاردن ولكثرتها.ولكن المفرح فيها بان الارض اصبحت بيضاء وكل شي صار ابيض في ابيض ويااحلى البياض والنقاء.عشتارالحب اشكر لك تفقدك لي وفعلا انغمست بين الثلوج وقساوه البرد وبفضل الله ولشمسنا التي اشرقت اليوم بدأ الثلج بالذوبان وانطلق الناس كل الى عمله بعد سبات طويل.واهديك اغنيه شكرا شكرا اشكرك جدا..للمطربه انغام اذا ماخاب ظني وخذلتني الذكريات.ومعتزتك وبقيه الحزب الايلافي ليس لها حدود.وابعث باقه وردمعطره للعزيز الطبرقي وايضا للقعقاع ولكل من سأل عني في غيابي وربي يقدرني على محبتهم وصداقتهم وسلامي لكل الاحبه الباقين..لانا وابوالحب وقيس وسلمى وجوزفين والناظر وجاسم ونايا ونادين ونجوى والفتافيت وندى ام سعود ونزارنصير والزهراءمن المغرب ولبيبه وعمنا مزعل وصابر وكل الغالين على قلبي المثلج بحبكم...شوشوالغيرمغترب

مسكينة
رانية -

(الخليجية) (الكويتية) شمس ايرانية من وين جت خليجية كويتيةصورة من الجواز او الجنسية لو سمحتي لا اتغالطين نفسك..!

مش كويتيه
بوسالم -

هذى ايرانيه وليست كويتيه . حالها حال لمياء طارق المصريه وداود الباكستانى.

لمسات لبنانية
جورج جبور -

يا خي من الواضح جدا هذه القفزة النوعية في أناقة شمس... مكياجها جذاب بدون أثارة... ثيابها ملفتة للنظر بدون تعري... اسلوبها في الكلام تحسن كثيرا.... كل ما فيها يؤكد ان مشاوريها الى لبنان اتت بثمار طيبة... الى الامام يا شمس الشموسة... في مشوارك المقبل الى لبنان,...

لوحة
الملكي -

إنتي لوحة معقدة معقدة معقدة معقدة

عكس الموضة
basha -

إذا كانت الموضة هذه الأيام هي العري ، فلماذا لا تعاكس شمس الموضة و تغني بلبس محتشم معاكسة للموضة حسب رأيها :)

بخصوص المدعوه شمس
سالم -

باختصار هي عباره عن لوحه او صورة فارغه وبلا هدف

قديم
نجوانه -

هذا اللقاء يبدو قديما من السنة الماضية باين من الملاحظة في نهايته. لكن شكرا لايلاف على اية حال

قوية
sally -

ما اقواكي...قد حالك

want her mail or web
farah -

does anybody know or can give me the mail or website of shams? i like her so much n i''m a fan since longtime... 10x in advance

2$
نبهان بن جهلان -

دولارين يا بلاش ... يا سلام لو كان حقيقة..!!!

رد على الاخ بو سالم
ام خالد -

الاخ العزيز بو سالم تحياتي لك و لجميع القراء و ارجو عدم ذكرجميع الفنانين و عدم خلط الحابل بالنابل و داوود حسين فنان الكويت و هو ابن الديرة صحيح انه اخذ الجنسية و لكنه ابن الكويت و هو لم يدخل الفن من باب الخلع و التعري، وعلى العموم الوطن ليس الذي ولدت فيه و لكن الوطن الذي يكفل لي العيش بكرامة و الذي يترعرع فيه الانسان مع تحياتي لكم جميعاً.

WHO IS SHE
Souaf -

WE DON''T KNOW HER

شمس الشموسة
شريف -

شمس الشموسة برافو عليكي

toronto-canada
sleiwa -

to me she look low life.

رخيصة
محمد المصري -

عجبني العنوان.. معناه أنها فنانة رخيصة الثمن لول

شمس
ABDULL -

لا تخدعكم شمس لما اتقول متحب الشهرة لو متحبين الشهرة كنت ضليتي على حفلات الاعراس ومنزلتي وصورتي كليبات.

شوشو الرقيق !
عشتار -

اضحكتني وبقهقهة جملة السطر الاول من تعقيبك يا رقيق ودون اي شك الله سبحانه وتعالى خلق لنا وسخر الشمس والقمر متعاقبان واول امس سهرنا نتسامر نغازل (قمر) مواسين الكواكب التائهة في المجرة ! واليوم افقنا صبحنا لاختراق نوافذنا سحر خيوط ذهبية من شمس الشموس الشموسة لكنها وبصدق بهية الاطلالة . حللت اهلا ووطاءت سهلا ياشوشو فلاداعي لكل هذا الشكر لانك واحدا من بين الاعزاء الكثر وشكرا على الاغنية وسابادلك باخرى . سلمتك بيد الله ههههه , للجميع محبتي . عشتار

راي وراي معاكس-1
نجوى -

المقابلة برايي لا تخلو من طروحات شيقة سواء بالاسئلة او الردود..شمس فنانة ذات ذكاء واجدها تتمتع ببعض من وضوح في الرؤية بمعرفة ما تريد او تخطط له..لم اشاهدها في برنامج من قبل وربما سيتبدل رايي لو سمعت اجاباتها وهي تفتح النار وتشعل الجبهات و(احنة مو ناقصنا حروب)! في المقابلة تقول انها تمشي عكس التيار ولا تتبع موجة او ظاهرة ولا اجد في ذلك..وما التيار السائد في الفن اصلاً حتى يتوجب المشي معه لا الحياد عنه ؟! فلتمش عكس التيار ان شاءت فربما كان في ذلك بداية للاصلاح وراب لبعض الصدأ والثقوب مما خلفه التيار السائد! اغنية لوحة معقدة مميزة وطرحها مختلف وان كان هذا هو ما قصدته ب (ضد التيار) فانا مع الضد اذن ! وفي قولها انها لا تعتبر نفسها في مرحلة اثبات الذات بل في بداياتها معرفة للنفس وهو افضل بكثير من ان تُسأل ان كانت في بداياتها فتجيب بل انا في مرحلة اثبات الذات ! وجميل قولها ان لديها امور تهتم بها ثقافية واجتماعية وفكرية لان الفن ليس كل شئ عندها وصائب ما اوردته: الفن جميل، الفن موسيقى وجمال ورقي لا علاقة له بالمشاكل والمصائب، لكن الناس الذين يعملون في هذا المجال هم من يسبّبون الأذى (يتبع)

راي وراي معاكس-2
نجوى -

واستبشرت خيراً عندما اماطت اللثام عن واقع المراة العربية من كونها مسلوبة الحق من الرجل والمراة وبرايي فالمراة تظلم بنت جنسها اضعاف ما يفعل الرجل تجاه المراة..واصبح الرجل في مجتمعاتنا الشماعة التي تعلق عليها المراة تراجعها او انحسار دورها..ولماذا تنتظر المراة من الرجل ان ينصفها قبل ان تنصف نفسها اولاً..تجلس في الظل ثم تلعن الظلام وبأن نهارها غائب وشمسها مغيبة ، والمراة العربية لا تشعر بانها مخنوقة هذا صحيح وايضا تريد ان تظل مخنوقة لانها تخاف الهواء الذي لم تعهده واي تغيير حتى لو ايجابي يثير الفزع ونحن شعوب الفنا ان نمشي بجوار الحائط خوفا من التعثر والسقوط..نعم لقد سلب الرجل حق المراة في المجتمع الذكوري لكن اخفاق المراة لم يقتصر في اعطاء الرجل الشرعنة في سلب حقوقها واستقلاليتها بل في التشجيع والتاكيد على ذلك..من حولي صرت الاحظ امثلة كثيرة اجد فيها ان الام هي التي تسلب حق ابنتها في استقلاليتها بينما تغدق نفس تلك الحقوق على الابن الذكر..والنتيجة تنشا البنت مسلوبة الارادة مفعمة بفكرة كونها قنبلة عيب موقوتة والابن يكبر وهو معاق فكريا معبئاً بفكرة ان الحقوق كلها له ومعه وفيه وبه (يتبع)

راي وراي معاكس-3
نجوى -

ان وعت المراة لواقعها صار بامكانها التغيير الايجابي وتدارك محنتها وتنشئة جيل سليم لا التباكي والتعكز على الرجل ودفع كل اللوم على ظهره كما اعتدنا ان نفعل..وتقول شمس: مشكلة المرأة كبيرة جداً في مجتمعنا، فالرجل يستخف بقدراتها، والمرأة تغار من جمالها ونجاحها..والمثال الذي اوردته ساذج وفي غير محله وكنت اتوقع منها طرحاً افضل بعد ان استهلت بقول سليم فتقول: قد يصادف وجودي على التلفزيون ويتغزل بي رجل في حضور زوجته التي من دون شك ستكره شمس واليوم الذي ولدت فيه شمس..وبرايي فمسالة كهذه ان حصلت فهي ليست مدعاة للفخر اصلا وليتها ساقت لنا مثالا افضل يعبر عن اشكالية المراة تجاه المراة..لاان ينحسر الموضوع بغيرة زوجة من تغزل زوجها بشمس او قمر او نجوم !!..وختاماً اجد في قولها : الفن شيء راقي، عبارة عن صوت وأوتار تسمعينه كما تسمعين العصفور والبحر فلا داعي للغلواء او الغرور هو خلاصة القول واجمل ما جاء في المقابلة..شكرا راوية لتفقدي ودمتِ صديقة ايلافية بقلم سيال وافكار هي كالتوابل تعطي لمائدتنا الطعم اللازم والذائقة السليمة..واجمل تحية لاصدقاءنا في القلم ،احبكم..ولكن !!

اختلاف و خلاف
صقر السلايطه -

أرى ان الحرب سرعان ما تشتعل على صفحات ايلاف بدون اسباب بين العرب العاربة و العرب المستعربة و لم يقل لنا احد من المتحاربين اذا ما كان من صلب عدنان أم من ذرية قحطان او انه ولد قبل جدنا يعرب سامحه الله على هكذا أحفاد .أو انه كمايدعي كل حكامنا السابقون و اللاحقون من السلالة الشريفة. الموضوع مقابلة شيقةلايمان ابراهيم مع الفنانة شمس . و لا يهمنا اذا كانت كويتية أو ايرانية و ربما الصقها البعض بالفليبين او موزمبيق او بقبائل الماو ماو في كينيا . ما يهمنا الاسئلة الصاروخية و الأجوبةالنارية. شمس جميلة جداً كمظهر و لكنها مختلفة في الجوهر،تبدو كمتمردة على أوضاع تعيشها المرأة و لكن التمرد غير ذي هدف معقول أو توجه مقبول في المجتمع الذكوري ،فهي تريد ان تشكل علامة فارقة و لها الحق من جهة الحرية الشخصيةو أن تكون هي نفسها لا غيرها . و البعض تبرأ منها كانه والدها و هذا احجاف لا انصاف ، في اجوبتها بعض الأفكار الجيدة التي اذا أخذت بايجابية تغني الموضوع . فلنقرأ المقابلة مجدداً حتى تكتمل الصورةلدينا . الأسئلة فكرية ممتازة و الأجوبة بعضها غير ما كنا نتمنى.

INTELLIGENT WOMAN
samar -

VERY INTERESTING INTERVIEW. VERY INTELLIGENT. SHE HAS SOMETHING IN THE HEAD AND NOT EMPTY LIKE MANY OTHERS.

اي شي صح ؟
ناصر -

والله الشعب العربي ماناخذ منه غير الانطباع .. اللي يقول شمس كويتيه اقوله شمس كويتيه ونص وبنت بهبهاني بعد يعني من اللي اسسوا الكويت .. بليز لا تتكلمون بدون عذر مقنع وتقولون عنها كلام بايخ , وبالنسبه لملابسها مافيها اي شي اشوف عن الجنسيات العربيه ماتتكلمون على شمس تتكلمون شوفو هيفا شلابسه ؟؟ تزلطت لمه قالت بس احد تكلم ؟؟؟ والله حركات بايخه وسوالف يهال :s

ثلج يا شوشو
لبيبة/ ادمنتون -

الاخ الكريم شوشو يحب الثلج و ارى الواجب ان اعطيه من ادمنتون بعض ما عندنا ، درجة الصقيع (لا الحرارة) تجاوزت ال 35 تحت الصفر و منسوب الثلج زاد عن المتر و الطرقات رغم الجرافات التي لا تهدأ على مدار الساعة ، و اعتقد ان هذا كافي لتبريد شمس التي كانت في المقابلة كانها عنصر من فرقة كوماندوز شرطة ادمنتون صعد البخار الى رأسها في المقابلة مع ايمان التي دوختها بالاسئلة ، و " لكن" (معذرة من العزيزة نجوى و ردها على الصحافي الايلافي هاني نديم في ايلاف)لم تعجبني الكثير من الردود السلبية و كان الاجدى لو كانت اجوبها تنم عن فكر منفتح و هي التي تدرس الحقوق !!ارى بعض الانغلاقية في كلامها و في نفس الوقت انفلاتية من كل قيد. غير انها محقة بما قالته (قيمتي " ثمن البومها" دولاران و نصف الدور فلماذا الغرور ؟ شمس بدت متوترة الأعصاب..

العلمين
الطبرقي -

المقابلة هذه تشبه الى حد بعيد معركة العلمين التي كانت طبرق ساحتها في الحرب العالمية الثانية بين الجنرالين رومل الالماني و مونتغمري البريطاني و لا زلنا نموت بالغامها الأرضية. و لكن هذه المعركة بلا نار و لا دبابات ، بل اسئلةفكرية و اجوبة سطحية الا ما ندر . لا نأخذ على الفنانة شمس أجوبتها التي جاء معظمها من حياة عاشتها او وضع عاشته و تعيشه ، لا سيما و انها قدمت اجوبة جيده في بعض كلامها. و خاصة في موضوع حرية المرأة ، و بعض الأجوبة نابعة من أثر المشاكل عليها و تأثيرها على نفسيتها. أما الشهرة فكل الفنانين يسعون اليها و لو انكروا . مقابلات من هذا الطراز نريد يا ايلاف .. و شكراً

غبية
شوش -

شمس فنانة كويتية من عائله كبيره ومعروفه جميلة وجذابه وصوتها قوي ... بس اسلوبها سووقي واستفزازي بالمره بالمقابلات .. تقدر تثبت نفسها اكثر .. بس مافيها ذكــاءكلام عالفااضي .. وجريئة اكثر من اللازم

ساعة لقلبك
سلمى العربي -

هذه المقابلة مثل برنامج (ساعة لقلبك) يا قيس ، و ستخضع للمسائلة ، لأنك (بصبصت) كثيراً بصور شمس، و الناظر غض الطرف . صور شمس مع المقابلة جيدة نسبة لما نشر في الفترة الاخيرة من صور ،و حبذا لو كانت اجوبة شمس بمتانة اسئلة ايمان و الفرق واضح جداً.البعض يأخذ على شمس سلبيتها في الحياة و لكن السلبية في الأجوبة لم تأت من فراغ.لا دخان بلا نار .. و ليس كل الحق على الطليان كما يقول اللبنانيون (انا خليط عربي و ربعي لبناني)و لكن شمس بدت في بعض الاجوبة في نواحي فكرية و امور نعايشها في الحياة و منها الخلافات و ما من طرف بلا خطأ. أما سعيها للعلم فهي بادرة ايجابية، و كذلك كلامها عن (قيمة البومها) لا قيمتها الشخصية و الغرور الذي يعشعش في صدور الفنانين . أما البكاء و الدموع فانا ضد ذلك لان الانسان يجب ان يتمتع بقوة الارادة . في كلامها عن المرأة لا خلاف عليه مع الضوابط المتفق عليها. معذرة حبيبتي جوزفين لغيابي و سأراك في باريس ، حضري القهوة و انا اتكفل بقيس و الشوبك معي.نجوى طال غيابك و لعشتار و كل الصديقات المحبة الدائمة ، شوشو هديتك مني ثلج.

التناقض كله ياشمس
كويتي صريح -

بما انك من الكارهين لعملك كمطربه او لاتريدين الشهره فلماذا من البدايه دخلتي هذا المجال؟ .....أما بخصوص البوماتك فهي مركونه على ارفف المحلات ولا احد يشتريها ياشمس ... "الأنسان اذا أحب عمله يبدع به" وبما أنك من الكارهين لعملك او من الغير مبالين فلن تبدعي أبدأ ..... وأنصحك بأن تعتزلي أو يعزلك الزمن كما عزل مطربين كثيرين سمعنا بأسمائهم من أول ألبوم ولا زلنا نقرأ أسماء أغانيهم ولانعرف كلماتها لأننا لانسمعها ونتسائل أين هم الأن ؟ ... الساحه الكويتية صعبه ولن تثبتي نفسك بهذا الأسلوب .. المغنيين أو المطربين كثرين بالساحه لاكن لاتعتقدوا بأننا نسمع لهم كلهم! ... تبقى الساحه بعبدالكريم عبدالقادر وعبدالله الرويشد ونبيل شعيل ونوال ومحمد المسباح فقط فهم أقطاب الطرب الكويتي .. أما الباقي لو يصبحوا كورال لكان افضل لهم!...*ملاحظه انا اتكلم عن الساحه الكويتية فقط.

شمس
مشعل -

وااااااااااو واااااااااااااااااوواااااااااااااااااااااااو مبدعه يا ناس برافوووووو

لمن يجرؤ فقط( طوني خ
عاشق ميسم نحاس ولورا -

شو بتمنى ونفسي الاعلامي الكبير يرجع لنا ببرنامجه العظيم والناجح كتير ( لمن يجرؤ فقط 2) لانوا فعلا برنامج رائع وجميل ومثير للجدل. وكان نفسي احضر حلقه النجمه لورا خليل بلمن يجرؤ فقط,, وانا اعشق هذا البرنامج بجنون لدرجه انني احضره على الانترنت لحلقه الفنانه مروه التي ابدعت فيها وبجرئتها. لذالك اتمنى عرض البرنامج باسرع وقت لاننا متشوقين كتير كتير وانا متاكد انوا حينجح كتير كتير. يا رب ويا ريت تخبروا طوني خليفه اننا عشاق لمن يجرؤ فقط ومتشوقين لنرى طوني ببرنامج جديد مثل لمن يجرؤ فقط. وشكراااااااااا

كرسي الاعتراف
نجوى -

اعود مجدداً ، وبرغم انني قد اطلت الثرثرة ولكنني وددت تصحيح بعض ما جاء في تعليقي باخطاء ونواقص انتبهت لها بعد النشر..في الجزء الاول من التعليق وردت الجملة التالية: (في المقابلة تقول انها تمشي عكس التيار ولا تتبع موجة او ظاهرة ولا اجد في ذلك)..والجملة تنقصها (غضاضة)..وفي الجزء الثاني وردت الجملة التالية: (والمراة العربية لا تشعر بانها مخنوقة)..وقصدت: (والمراة العربية تشعر بانها مخنوقة)..وفي الجزء الثالث كتبت كلمة ودمتِ في تحيتي للصديقة راوية والصحيح (ودمتي) بوجود الياء..اما تسعيرة الصديق شوشو فهذه معضلة لا حل ولا جواب لها في السوق الغنائي ولكننا نقول ان غلاتك في قلوبنا لا تحصى بالارقام يا صديق..لبيبة تستطيعين (تلكين) الكلام ما طاب لكِ..فهذه من نِعم وعطايا لغتنا العربية..ويا سلمى لم اجد (بصبصة) في تعليق قيس ، بل اراه (ماشي بجنب الحيط) !! شكراً للسؤال عني يا غالية والشكر لكل الصحب الايلافي..وعذرا للاطالة.

nice picture
qami$lo -

انا بس حبت الصورة حكيها حكي عيال

المراقب-دولة الكويت -

كل ما أفتع على إيلاف أجد موضوع عنها .. يريدون أن يفرضوا علينا هذه الأشكال وهذه ليست خليجية بل أصلها إيراني .. ولا عيب في ذلك لكن ليست خليجية ولم تعيش في الكويت ولا الخليج بل كانت في أمريكا وهي لا تساوى دولارين الله يكسفها

احترمها !!
ابو جيفارا الغفاري -

لم اكن استسيغ هذه المتفننه من قبل !! اما الان فانا احترمها لانها اعترفت انها فنانه لا تجيد الفن !! اما الاخوة الكويتيين !! فحسب علمي ان نوال الكويتيه ليست كويتيه و قد حصلت على الجنسيه قبل سني مضن !! فلماذا التحامل على ششمس اذآ ؟؟ لو تردونها زغار زغار ..تردونها كبار كبار

قال الراوي
الراوي -

قال الراوي يا سادة الكلم و سيدات الحلم ان ما جبل الا و وراءه مهوار ، و شمس عفاها الله لا صعدت الجبل و لا نجت من المهوار.لو كانت المقابلة مع غير ايلاف لهان الأمر على شمس . و كان عليها ان تتهيب الموقف و تتهيأ للمقابلة لتعطي عن نفسها صورة مغايرة للصورة التي علقت بأهان الناس . و لكنها تمادت في الشطط مع انها طرحت افكاراً جيدة .و اذا كان الشهرة لا تهمها فلماذا تبرع في اعطاء الصورة السلبية عن نفسها؟ تعليق الزهراء مهم جداً ولها الشكر .

استغراب يا ام ناصر
القعقاع -

الصديقة ام ناصر ثارت على الصدقاء و تباهت بأن معظم من يمثلون في مسلسلات خليجية من غير اهل الخليج ، و مع احترامناو محبتنا لأهل الخليج يا ام ناصر الا انهم بشر مثل غيرهم و ليس من صنف الملائكة. اما اللقاء بين ايلاف و شمس فهو ممتع في الأسئلة و الجوبة، مع انه في بعض نواحية كشف ضعف شخصية الفنانة شمس و قلة درايتها ، فالسلبية ليست من قوة الشخصية و لا تبرهن عن حنكة و ثقافة ، و بلدلاً من الكلام الجاف كان بامكان شمس أن تتحلى بالمرونة و الليونة. أعجبني كلامها عن الغناء و الموسيقى لأنني رغم صوتي العادي اطرب نفسي عندما اغني و اعتقد ان شمس مثلي.

من حرب الى حرب
سامي -

هذه المره من مرات قليلة التي أعلق فيها في صفحة الفن مع انني اتابعها يومياً و لكنني اليوم هربت من صفحات السياسة و الحرب فيها فوقعت في حرب شنتها الفنانة شمس و هي لا ترتاح فكل فترة تفتح جبهة بلا خصم و بلا هدف ( سياسي)فتحارب نفسها و كل انتصار في الحرب ( عسكرية او فنية) بدون تحقيق الهدف السياسي أو الفني هو هزيمة منكرة.و اليوم ايضاً على جبهة ايلاف انتصرت شمس بلسانها و انهزمت في حربها لأنها ابتعدت عن الهدف الذي تسعى اليه و ايضاً سلكت الطريق الخطأ .ما احوج الفنان الى ثقافة و علم عندما تجري صحافية او صحافي من ايلاف معه مقابلة ، و في هذه الأسئلة مررت ايمان انهر مياه من تحت اقدام شمس دون ان تشعر.. شمس تلزمها الحكمة و يلزمها التعقل ، حتى يتناسب جمالها مع منطقها..

توتر اعصاب
علقم -

لكثرة ما أجبرنا على شرب المر أصبح العلقم شيئاً عادياً نتجرعةبسهولة و لو كان كزعاف السم ، فلم اشعر بمرارة شمس من نفسها و من اجوبتها.اي انسان في اي عمل فني او غيره عندما يواجه الصحافة يجب ان يحضر نفسه للمجابه و لو كانت غزلية أو ادبيةاو حتى مع ناس عاديين و لكن شمس في ردودها على الاسئلة كانت متوترة الأعصاب كعادتها في كل يوم او لقاء مع صحافي .بعيدة عن الاعلام و لكنها كل يوم في الصحف و المجلات و لو انصف الصحافيون انفسهم و مهنتهم كانت اخبار شمس يجب ان تنشر في صفحات ( حوادث و محاكم) او (قضاء و قدر )أو غيره ،لأن الاخبار التي تنشر عنها دائماً من اختصاص القضاء. حبذا لو اتمت دراسة الحقوق و ثقفت نفسها بثقافة عامة تتيح لها حيزاً كبيراً في الاعلام و لكن بغير صفحة المشاكل .

لسان دون عقل
الخلايله -

غبت عن الصفحة بداعي السفر مع خبر عن مقابلة شمس في التلفزيون و عدت اليوم مع مقابلة شمس لايلاف . اي اغيب مع شمس و اعود معها. البعض يتصور ان الفنانة الكويتية شمس لسان بلا عقل و اعتقدان هذا ظلم ،فهي تعرضت لمشاكل كثيرة في حياتها و صمدت في مهب الريح ،و ربما تكون قد اخطات كثيراً لأنها من النوع العصبي تغضب بسرعة و تهدا بسرعة و هذا يؤكد طيبة القلب ، و مع انها في معشرها لطيفة كان عليها أن تتحلى بالواقعية قلا تغالي في (النا) و معاكسة التيار الذي تكلمت عنه المعلقة نجوى بكثير من العلم و الفهم. و نسبه لما ورد هنا من انكار كويتيتها فهذا لا يشرف قائلته أو قائله فلا هي و لا هو حكومة دولة الكويت و اهل الكويت و طباعهم السمحه.و ملاحظة : اسئلة المقابلة اكبر من حجم الفناة شمس و كان يجب على الصحافية القديرة مراعاة ذلك . شكراً لسعة صدوركم .

كويت العز والكرامه
كويتي أصيل -

السلام عليكم يامالو مزاج لازم اتعرف ان المسلسلات الكويتيه ومافيها من ممثلين لايمثلون اي صله للشعب الكويتي الاصيل فبنات الكويت أغلبيتهم متحجبات ومحتشمات وحتى القله الغير متحجبه ملابس محتشمه ملابس مسلمات وليس كفناناتكم وبنات بلدكم كهيفاء ودانه ودومينيك حوراني وغيرهم فبليز احترم نفسك وقف عند حدك كافي ان الكويت والخليج لها فضل كبير على دولكم وتتمنون ان تعملوا في الخليج لتعيشوا وتستغنوا من مالنا فالعمل في الخليج هي أمنيه حياتكم فبليز احترم الشعب الخليجي وبناته وانا اعرف ان هناك الكثير منكم طيبون وأصدقاء لي وأهل لي فلا تجعل مقالك يسبب المشاكل بين العرب واتق الله لوسمحت يا مالو مزاج

الشمس الحارقة
فايز امين الخفش -

يا شمس الكويت الحارقة اليك اهدي هذا البيت من الشعر الذي يقول : فانك شمس والنجوم كواكب اذا طلعت لم يبد منهن نجم ، واشكرك على معرفتي بالشعار القائل في الكويت وهو ( ةكويتي كيفي ) كنت مفكره شعار سلبي لكن الان عرفت انه يعني لا احب التقليد واريد ان اكون مميز ، واخالف الموجة السائدة

أعطوني المقص
عاصم -

لكم حمدت الباري الذي الهم الاستاذ عثمان العمير تأسيس هذا الصرح الاعلامي ايلاف ، و حمدته مثنى و ثلاث و في كل صبح لأن ايلاف فتحت لنا قلوب صحافييها يتحملون لغطنا و غلطنا و ثرثرة البعض منا و لا يتأففون، و فتحوا لنا صفحات ايلاف لنبدي الرأي الحر بعد ان كنا نتحرق لقول كلمة حق في سلطان جائر في زمن كم الأفواه و قطع الالسنةفي بلداننا ، فاذا بالبعض يجعل من هذه الصفحات ميداناً لنفث سموم الأحقاد بلا سبب ، يختلفون على جنسية و تشتجر الالسنة على هوية،و كان الفنانة شمس هبطت من كوكب مجهول و حملتها الرياح الى الكويت ، و البعض وصم الكويتيات و الخليجيات أخواتنا بما في النفس من سوءات . و الموضوع مقابلة مع فنانة لها و عليها ، هذا تبرأ مزايدة و الآخر رد معاندة. لهذا كله أعلن اعجابي بالاسئلة المحرجة و الأجوبة سواء حملت سلبيات او ايجابيات ، فلا امي كل فتيات بلدي و لا شمس كل الخليجيات ( و لا تزر وازرة وزر اخرى) .. لذلك اعلن تبرعي للعمل في ايلاف مجانا اذا قبلوا باعطائي مقص الرقابة لقص كل كلمة تافهةحفاظاً على هيبة ايلاف و حرية الرأي فيها.

اتوق
المشرفي -

كنت اتوق أن اقرا مقابلة كهذه في ايلاف مع الفنانة شمس منذ زمن ، و قد افاضت بما في نفسها من تحديات تواجهها و تداعيات تصدت لها ، و سواء اخطات او أصابت فقد قالت رايها بكل صراحة و لو انها تخلت عن اللياقة في بعض الجوبة. الا انها طرحت افكاراً و معطيات ايجابية . شكراً لايلاف على المقابلة.

طريق الشهره الاغراء
عاطف النابوده -

كنا نتمنى ان يكون بديل او منافس في الفن للفنانين ولكن حاليا في منافسه في الشكل والاغراء الجسمي ومستحيل ننجح بهالطريقه والفن الحقيقي مات وشمس من ضمن اللي مستحيل تكون فنانه لان الفنان بصوته وظهوره ومحبة الناس له واحترامه وطريقة كلامه اللي تخليه محترم والناس تحترمه وتحترم فنه ولكنها بياعة كلام

نار
وسيم -

هذه المقابلة بين الانسة ايمان و الفنانة شمس من النوع الممتاز ، أسئلة دقيقة جداً و الأجوبة مثل الحريقة ، البعض يأخذ على شمس أقوالها و لكنها دلت على مكامن أخطاء كثيرة في الوسط الفني ، بينما تراوحت أجوبة اخرى بين العادي و المعادي و بالطبع لها حريتها في قول ما تشاء ، اما الذين طرحوا موضوع الجنسية فقد اعتملت في نفوسهم نزعات اقليمية و كيانية و هذا لا يصلح في حوار مع فنانة.

حبيبة قلبي ولله
دلول شمس -

انه اموت فيج ياشمس من اول ماطلعتي بس ودي الفت نظرج لشغلة يمكن من عبارة هذي الاغنية راح تفهمينها ( كلمة حبيبي في مدا الهجر تذبل ) لا تخسرين جمهور اكثر بسبب هشي ونتي تظنين العكس

شيء ما ؟!
صابر -

الفنانة شمس لم تتجاوز الخطوط الحمر في المقابلة مع ايلاف. قد يرى البعض ان كلامها جاء بنبرة تحدي و اراه جاء تحدي لما واجهته في حياتها، و توثباً لم تطمح اليه . و لكن (صرنا نخاف من العزيزة نجوى اذا قلنا و لكن)شمس برهنت في كل المقابلة عن تفرد في فهم الأمور و النظرة الى الحياة، و هذا شانها . و النظرة اليها انها كفنانة أو (حربجية) لن يغير من طبيعةالفنانة شمس شيئاً و أرى ان اصدق صورة عنها جاءت بها الصديقة العزيزة علينا لبيبة عندما شبهتها بانها عنصر كوماندوز في شرطة ادمنتون (swat) و هذه الفرقة كما هو معروف عنها لا مزاح معها اذا كانت حياة انسان في خطر من مجرم.. و كان بودي ان اعارض رائعتنا نجوى ببعض النقاط التي اوردتها في تعليقها من خلال تخصصي في علم النفس الا ان المجال على صفحة ايلاف لا يتسع لذلك سأرسل اليها الرد مباشرة لنخوض حواراً فكرياً.. و للجميع :مهما تفرقنا ايلاف بتجمعنا.

كويتية نعم
الغانم -

لا يا اخت ام ناصر الفنانة شمس كويتية ، و اذا كنا سنعود الى جذور كل عائلة فسنرجع كلنا الى آدم و حواء و من بعده الى عائلات و افخاذ و بطون يعلم الله وحده الى من ينتمي كل انسان منا . ثم البعض اقحم بنات الكويت خاصة و الخليج عموماً في الجدل الفارغ دون مبرر ، فهي اذا كانت صالحة فلنفسها و اذا أخطات فالخطا تتحمل مسؤوليته. عموماً المقابلة من النوع الجيد.

اللعب ممنوع
خالد -

هذه المقابلة تثبت بل تؤكد ان اللعب مع ايلاف ممنوع . فقد انهمرت الأسئلة المحكمة على الفنانة شمس من كل اتجاه. و بالفعل جاءت ردودها مقنعة في بعضها و غير ذلك في اخرى. و لكن ثبت ان شمس جريئة في طرح أفكارها و أعجبت من قولها عندما قالت (انا لست في مرحلة اثبات الذات لنني لا زلت في البدايات) فلم تسمخ عالياً و لا تمكن منها الغرور.

مالها شمس؟
حسنين -

مالها الفنانة بتاعت المزيكا شمس علشان تهزؤ فيها ؟ هوا انتم مالكموش شغل الا المعارضة زي بتوع الاخوان عندنا. كل واحد عامل منير من فوق السطوح و فاكرين حالكم فوق فوق..؟ حتى لو في عش الفراخ ؟ البنت قالت اللي يعجبها و اللي ما يعجبوش ما حد حاوشو. ما تخلصو من الرغي بقى..شمس جميله و طيبة و مش حاترضه اعتداء من حد..النيل ماشي و ماشي و مش حايوقف ما بلاش كلام فاضي .

حربين
بن علي بو فراحي -

حرب بين الفنانة شمس و ايلاف عبر ايمان، و حرب بين بعض القراء على هويتها و الفارق كبير بين الحربين. الأولى حرب افكار . الثانية حرب هوجاء لا فكر فيها و لا سمن . و لولا بعض التعليقات الهامة من معلقين رئيسيين اتبع افكارهم باستمرار لما رأينا ما يفيد او اي جديد. اختلفوا علىالهوية و كل واحد جعل من نفسه خبير في النسل البشري و تحديد نوع الدم و فئته. و العض الآخر أخذ مهمة توزيع الجنسية. نصيحتي ان تعودوا لقراءة المقابلة قبل التعليق اذا اردتم ان يكون كلامكم ذات مصداقية . لفت نظري تعليق نجوى و يبدو انها مثقفة جداً ،و احيي الزهراء على أفكارها و كذلك اريد ان اتعلم نظم الشعر من ابو الحب.. عشتار عفوية طيبة. و شوشو براءة الأطفال و عزة الرجال في كلامه..انا اؤيد ما جاءت به شمس و هي لا تحب اللف و الدوران.

نجوى و الخطأ
ناجي -

الصديقة العزيزة نجوى عادت بعد التعليق باستدراك النسيان بالخطأ ،و النتيجة خطأ .نست ان تكتب كلمة " عضاضة" فقالت : (لا اجد "غضاضة") و هذا خطأ و الصحيح " عضاضة" و النقطة هذه كالنقطة عندما تأتي زيادة على نفس الحرف " ع" فتصبح كلمة عرب " غرب" ، و لا بأس في ذلك فالعرب يحبون الغروب و لذلك بغربون عن تاريخهم و " ويتغربون" .معظمنا يطبعون التعليق و يرسلونه قبل مراجعته .

راقية
فهد -

فنانة تستحق الألقاب اللي عطوها اياه مثل شمس الخليج و نجمة الجيل

الى الامام
خالدالكويتي -

تعليق حلو سعر 2.5$ لماذا المكابر وجميع الفنانين هذه اسعار البوماتهم وشدي حيلك انت ناجحة وبرافوا عليكي kj10kw@hotmail.com

فيديت شمس
شمس و بس -

شمس تاج راس أحلام

والله فنها راقى
غزاله -

والله شمس قدمت شىء مختلف على الساحه الفنيه ,, وانا احييها على كل اغانيها الجميله

شمس
ABDULL -

ما شاء الله وايد متواضعه شمس؟

صح
فهد -

كلامها صحييييييييييييييييييييييييح شو الاول والثاني كله خربطه . مالت عليهم المطربين جان يضاربون علي الاول والثاني . مالت . خلهم يتنافسووون علي دخول الجنه ورضا الله تعالي باالاول

shams shamooooos
kuwait4ever -

صراحة الفنانة فنانة مبدع وجميله وصوتها جميل وانا من اشد المعجبين فيها وتستاهل كل خير واتمنى لها توفيق وشكراshams-lovers.forumr.net