فنون

إيلاف تجمع الساهر بميادة في العراب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مي الياس من بيروت:عمالقة أم هواة محترفون؟ كان هذا سؤال الإعلامي نيشان لضيفيه الكبيرين خلال ظهورهما في برنامج العراب... ميادة إختارت عمالقة ، والساهر قرر أن يبقى هاو محترف، كل منهما عبر عن رؤيته لذاته من خلال جوابه، كاظم كان مثاليا ، بينما بدت ميادة نرجسية تحب ذاتها وتعتد بنفسها وهو شأن المشاهير عموماً فكانت الأقرب للواقع.
هكذا إنطلق الحوار في حلقة تعد الأفضل منذ أن بدأ برنامج العراب ولغاية الآن، لأسباب من السهل تحديدها: فالإعداد كان جيداً، الحوار كان مترابطاً، والمواد الحصرية أغنت الحلقة، ناهيك عن روعة وأداء الضيفين الكبيرين على المسرح.
ميادة تنتفض على اليأس
ميادة بدت وكأنها تنتفض من حالة اليأس والإستسلام، بعد ان عزمت على العودة الى الساحة، والإستمرار في تقديم المزيد رغم تعثر علاقتها بشركة إنتاجها متمثلة بصديقها القديم محسن جابر. فقدمت أغنية وطنية لبيروت، وشاركت في أوبريت يسلم ترابك يا شام، ومن الواضح بأنها بدأت تحظى بالإهتمام الرسمي في بلدها سوريا.
التغيير بدأ من الشكل حيث كان من الواضح أنها فقدت الكثير من وزنها منذ ان التقيتها في رمضان قبل الماضي، بدت أنيقة ومشعة، متألقة وحاضرة الذهن، ومسيطرة على إنفعالاتها، أو "عاملة كونترول" بحسب قولها.
وربما تكون قد خيبت أمل الكثيرين عندما رفضت التعليق على ما قاله عبد الله الرويشد عنها خلال ظهوره مع نيشان -على الرغم من أنها فتحت النار عليه في الصحف ورد هو بقسوة أكبر- لم يخب أملي لأنني ببساطة أكره هذا التلاسن العقيم بين الرموز الفنية، وكنت أنوي أن أقسو عليهما بمقال ينتقد المهاترات التي جرت بينهما، لكن ميادة أطفأت النار وأنتفت الحاجة للمقال التأنيبي الذي كنت أعتزم كتابته.
إيلاف تسعى لإتمام المشروع ونيشان يعلنه في الحلقة
نيشان قطف سكوب كنا قد طبخناه نحن في مطبخ إيلاف، فخلاللقاء جمعني بميادة قبل عامين عند تصويرها لحلقة إنت مين مع الإعلامية وفاء الكيلاني، صرحت لنا بأنها تحب الفنان كاظم الساهر، وبأنها تعشق أغنية أشكيك لمين، وتتمنى لو كانت لها، وإيلاف عندما التقت بالساهر خلال مشاركته قبل بضعة أسابيع في برنامج تاراتاتا نقلت له أمنية ميادة وصرح في حينها بأنه يرحب بأعطاءها اللحن وأي لحن آخر ترغب به من أرشيفه.
وهكذا وعندما بدأت التحضيرات لمشاركته في حلقة العراب طرح إسم ميادة لمشاركته الحلقة، وعمل السيد حسن عبد الله مدير مكتب الفنان كاظم الساهر على ذلك للتقريب بين كاظم وميادة وتفعيل مشروع التعاون الذي لقي رغبة متبادلة من الطرفين. وبالفعل وخلال فترة البروفات تم الحديث عن الأمر بين الساهر وميادة وإتفقا على أن يبحث كل منهما عن كلام مناسب وعندما يقرران كلام الأغنية خلال إجتماع لاحق، يقوم الساهر بوضع اللحن المناسب له. وإتفقا كذلك على إتمام المشروع بسرعة وخلال فترة زمنية قريبة.
المفاجأة في الحلقة بالنسبة لنا والسكوب الآخر بالنسبة لنيشان وفريق الإعداد، كان مشروع الديو الذي يحضر له الساهر مع وردة، وكان جليا من دفاع الساهر عن وردة بأنه كان يحمي مشروعه الآخر، ويحاول تجنب أي عتب يمكن أن ينشأ بسبب إتهام ميادة لها بالسطو على أغنية "في يوم وليلة" بشكل متعمد... كان هذا عندما طلب نيشان من الأخيرة التحدث عن مكتشفها الأول عبد الوهاب فذكرت أنه سمعها فى بلودان سنة 1977، وكان عمرها 19 سنة، وانه طلب منها المجىء لمصر ولحن لها أغنية فى يوم وليله التى تدربت عليها لأكثر من عام، ثم حدثت ظروف انتقلت الاغنية على إثرها لورده.
الساهر يدافع عن وردة
الساهر حمل الملحن المسؤولية، لأن الملحن وحده من يقرر مصير اللحن ومن يغنيه. ومعه حق، وهنا أدركت ميادة بأنه على حق فتجاوزت الموقف عندما وجهت تحية لوردة وحيتها على أغانيها العظيمة، ولم تنكر انها فى البداية عند سماعها للأغنية بصوت ورده بكت حزنا لضياعها منها ، ثم نسيت كل شىء بعدما غنت روائع بليغ حمدى "أنا بعشقك، والحب اللي كان وفاتت سنين" وغيرها والتى لا تقل جمالا عن "فى يوم وليلة". و"فشت خلقها " أخيراً وغنت في يوم وليلة بصوتها نزولاً على طلب نيشان، فكانت رائعة منها، كما هي رائعة من وردة.
كاظم وبعبع الإعتزال
سؤال مشترك وجهه نيشان لكلا الفنانين عن الاعتزال وموقفهما منه، ميادة قالت بأنها لا تخاف من الإعتزال، وبأنها مستعدة لمواجهة الموقف، لأن الحبال الصوتية تشيخ كما يشيخ الوجه، وهو جواب واقعي ممزوج بالمكابرة، لأن ميادة كانت لم تعتزل بعد، ولكن المرارة كانت تكاد تقتلها لجلوسها في المنزل دون إصدار جديد، ودون تواجد فعال على الساحة. بينما كان جواب الساهر هذه المرة هو الأقرب للواقعية عندما إعترف بأنه يخشى الاعتزال وبأنه كالـ "بعبع" بالنسبة له، وأنه عندما صرح بأنه ينوي أن يأخذ إستراحة قصيرة بعد ملحمة جلجامش، كانت ردة فعل الجمهور عنيفة تجاه هذا القرار، وبأنه تلقى سيلاً عارماً من الرسائل يطالبه بالعودة عن هذا القرار، والمفاجأة الجديدة كانت إعلان الساهر بأنه وقع مع روتانا عقداً جديداً لثلاث البومات مقبلة. وهنا توجهنا بالسؤال لمدير أعماله منذر الذي كان يتابع معنا مجريات الحلقة في مكتب السيد هادي حجار في مبنى MBC : متى تم التوقيع؟ فأجابنا بأن الأمير الوليد والأستاذ سالم الهندي وضعانا في "النص" -في إشارة لفرض حصار على الساهر نابع من حرص على إبقائه بين أسوار روتانا- وتم مؤخراً وتم الإتفاق على كل شيء، وتوقيع العقد سيكون قريباً جداً.
دبلوماسية وذكاء كاظم في التهرب من فقرة العراب
فى فقرة العراب اختار كاظم الجمهور عراباً له، وهنا عادت شخصية كاظم المثالية والدبلوماسية الى الظهور مجدداً فهو بهذا الإختيار أنقذ نفسه من الحرج في نسب وجوده الفني لشخص محدد، وفلسف كلمة العراب وراوغ بذكاء ليخرج من مطب كان سيثير له المتاعب مع عدد من الأشخاص ربما يعتقد كل منهم بأنه صاحب الفضل في إيصال موهبته الى الناس.
رحلة كفاح وصراحة مثيرة للإعجاب
كاظم تحدث عن رحلة كفاحه بالكثير من الصدق، والشجاعة، وبشكل أثار إعجاب الحضور في الكواليس وهو يصف أيام الفقر والحرمان الصعبة وكيف أن هذه المواقف والصور والذكريات المؤلمة ساهمت في بناء شخصيته.
وأحد أكثر هذه المواقف تأثيراً وصورته لازالت تعيش معه عندما كان يعمل دهاناً في أحد المباني، وذهب الى احد المطاعم ليأكل هناك، فرفض صاحب المطعم أن يسمح له بالجلوس والأكل بملابس عمله، وأعطاه الأكل فى كيس، كان في هذا الموقف الكثير من الإهانة، والإذلال، فعاشت معه هذه الصورة الى يومنا هذا، وكلما شعر بالغرور تذكر هذا الموقف ومواقف اخرى شبيهة به ليكسر بها الغرور قبل أن يبدأ .
فيديوهات حصرية
أما ميادة فأختارت بليغ حمدى عراباً لها، وعرض نيشان فقرة نادرة تذاع لاول مره لفيديو يجمع مياده الحناوى ببليغ حمدى قبل وفاته بعام فى منزله، فى جلسه جمعته بميادة ومحسن جابر أعاد نيشان إذاعتها مرتين، وتحدثت عن تجربتها معه وكيف اعاد إكتشاف صوتها، بعد ان سمعها من خلال اغانى محمد الموجى، واتى الى سوريا خصيصا ليلحن لها، وكيف أنه رفض تقاضي أي مبلغ من المال منها مقابل الحانه.
فيديو حصري آخر عرض لكاظم مع الشاعر الراحل نزار قباني كان من أجمل سكوبات الحلقة.
الفنانة أحلام كانت حاضرة من خلال كرم أخلاقها، حيث أرسلت باقتي ورد للساهر وميادة تحية لهما، وكشف نيشان بأنها ستكون ضيفته قريباً.
ميادة: محسن جابر سوق لعمرو دياب
كاظم نجح في تجاوز لغم اعده له نيشان في فقرة هوت شوت عندما طلب منه أن يحدد من الاول بين عمرو دياب، وجورج وسوف، وكاظم الساهر.
فأجابه بان جورج وسوف سلطان الطرب وله موقعه ومكانته، وعمرو دياب فنه إستعراضي جميل، ولا يمكن مقارنة هذه الأسماء ببعضها لأن لكل منها لونه الخاص. بينما كانت ميادة أقل دبلوماسية وعلقت قائلة: في المرتبة الأولى بالتأكيد كاظم وجورج وسوف، ويأتي عمرو دياب بعدهما. وقالت بأن المقارنة ظالمة لأن كاظم ليس مطرباً فقط وإنما هو ملحن أيضاً.
وأضافت بأن محسن جابر عرف كيف يسوق لعمرو دياب، بينما كاظم وابو وديع فقد سوقا لنفسيهما بفنهما واختياراتهما.
وقالت بأن أبو وديع أعطى للفن مساحة جديدة من التطريب بإسلوبه الخاص، ومعها حق فسلطان الطرب جورج وسوف أصبح مدرسة وله مقلدين لا يعدون ولا يحصون.
ونفت ميادة خلال سؤال الغرفة السرية بأنه تم منعها من الغناء فى سوريا لمدة 9 سنوات وعلقت قائلة "مش معقول الواحد ينمنع من الغناء في بلده".
الغناء للزعماء
وعن غنائها لزعماء الوطن العربى بحفل الاوبرا خلال القمة العربية علقت قائلة بأن السيده أم كلثوم، وعبد الوهاب، وعبد الحليم غنوا للقاده العرب، وبأنها تفتخر بغنائها للقائد الراحل حافظ الاسد وانها غنت عن حب وليس لمجرد واجب.
وعلق كاظم بان اى قائد عربى يرفع رأس العرب فى العالى سيغنى له 5 الاف اغنية وليس أغنية واحدة.
سؤال كاظم فى الغرفة السرية كان تعاون زياد الرحبانى مع لطيفه و رأيه فى البومها، فاجاب انه لم يستمع للالبوم كله وانه سمع اغنية واحده من الالبوم كانت كليب شاهده على الطائرة وقال بأن لزياد أسلوبه.
وانكر بانه لم يلحن لسميره سعيد لانه لحن للطيفه، وقال بأن لقاءاً تم بينه وبين سميرة بالفعل ولكن انشغاله وانشغالها حال دون إتمام المشروع.
أسئلة الغرفة السرية كانت أضعف ما في الحلقة وكان من الواضح بأنها مجاملة للضيفين.
كاظم وتوم آند جيري
الفكاهة لم تغب عن الحلقة حيث قدم نيشان مجموعة أقراص مدمجة لأفلام رسوم متحركة "توم أند جيري" للفنان كاظم الساهر الذي إعترف بأنه يتابعها على قناة MBC3 وعندما أهداه نيشان ديوان شعر، عاتبت مياده نيشان قائلة: انت ما اهديتنى شى ... وأنفجرت ضاحكة.... فعلق كاظم ممازحاً من يحب ميادة سيتورط، والله يكون فى عونه...
كواليس:
* وفي الختام وبعد أن اطربانا بروائعهما خلال الحلقة، وإحتفاءاً بمناسبة عيد الأم التي تزامنت مع موعد البرنامج غنيا اغنية ست الحبايب، وإنتهت الحلقة.
لكن وقبل أن يغادر الجميع،ونزولا عند رغبة ميادة تمت إعادة تسجيل الأغنية تحت الهواء لتظهر بالشكل المطلوب عند إعادة بثها على المحطة، لأنها لم تكن راضية عن أدائها في المرة الأولى .
وهكذا غادر النجمان على عجل، على وعد بلقاء قريب لإتمام المشروع الذي ولد على يد إيلاف وتم إعلانه في الحلقة.
* أراد نيشان أن يعرض خلال الحلقة صورة للتمثال الذي قام الساهر بنحته لمدير أعماله منذر كريم،ولكن الساهر تردد في ذلكلأن الصورة كانت على جهازه النقال، ولم يكن يرغب بعمل دعاية لشركة الموبايل حتى لو كانت غير مباشرة، لذلك لم نر الصورة على الهواء، لكننا في إيلاف حصلنا عليها وننشرها حصرياً مرفقة بهذا المقال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لقاءالقمه
شوشوالمغترب -

كيف لا تكون حفله ناجحه ومميزه وفيها اثنين من عباقره الصوت والحنجره والطرب الاصيل الا وهما الساهر ومياده الحناوي.فعلا تمتعنا كثيرا في هذه الحلقه الجميله ونحن نستمع لاعذب صوتين وقد اضحكني كثيرا في هذه الحلقه عندما فاجأ نيشان لكاظم واهداه سي دي لتوم اند جيري الذي يعشقه الساهر جدا ويتابعه على mbc3 دائما وله الحق في ذلك.فانا عن نفسي اتابعه باستمرار ولاامل(من الملل بتشديد اللام) منه واضحك واتمتع بمشاهدته مع اطفالي الاربع.العزيزه جيري(عشتار)المشاكسه اين انتي؟واين هي مفاجأتك لي والبحث عن بنت اخرى تشاركني الديو؟والا راح ابحث لنفسي عنها كي لااتعبك واقترح على عزيزتنا لانا ان تشاركني الديو اذا وافقت؟تحيه صباحيه معطره للجميع فردا فردا.....اخوكم شوشوالغيرمغترب

شكرا
خالد -

شكرا على المقال الجميل. فعلا الحلقة كانت متميزة بوجود كاظم الساهر وميادة

سامي
سامي -

الله يا كاظم والله يا ميادة

3ash8t al saher
mari -

kathem u are best best best my love

اوروع ثنائي
Noor -

من اروع ما قدمه العراب الثنائي قيصر العرب والرائعه ميادة, كانت الحلقه ممتعه جدا بصوتهما وبكلامهما بالرغم من ان مقدم البرنامج حاول ان يدخلهما بامور سياسية ويشتتهما ولكنهما اثبتا روعة الغناء العربي الاصيل ,, حقا لم يتكررا ثانيه ,, فهنيئا للعراق بكاظم وهنيئا لسوريا بميادة وهنيئاللعرب والعالم العربي بالاثنين معا ..

كبير ياأبو وسام
abbas_alsaher -

ألف شكر لأيلاف على نقل تفاصيل حلقة القيصر في العراب بشكل أكثر من رائع وعدم التحريف في كلام القيصر كما فعلت أغلب المواقع الأخرى ةالقيصر أبو وسام كان أكثر من رائع في الحلقة

العمالقة ...والعراب
نايا -

الله عليك يا مي الياس صياغة الخبر رائعة صحيح لم اشاهد الحلقة لكن انت اعطيتيني صورة واضحة المعالم كاءني شفتها وتابعتها كاظم وميادة حقيقة عملاقان بزمن الفن الرديء نيشان مش غريب عليه نجاحاته السابقة والحالية تشهد باءنه سيد الحوار كاظم انت فنان مبدع اكثر الفنانون شهرة تحملوا الكثير حتى وصلوا ل سلم المجد اكيد انت منهم يا ابن العراق الحبيب مع تمنياتي بالتوفيق للجميع بما فيهم قراء ومتابعي حبيبتي ايلاف ....

تحية من بروكسيل
OHANNES SARKISYAN -

٠ اجمل تحية إلى إيلاف على أجمل تحقيق لم نشهده منذ فترة ولكن لي مأخذ واحد تجاه السيدة مي إلياس بحق عملاقة الطرب السيدة ميادة الحناوي في اكثر من مكان في مقالتها عكس كاظم الساهر، رغم إن تاريخ الفني للسيدة ميادة أقدم وأغنى وأهم وعندما قالت نعم عمالقة في سياق الموضوع لم تكن تقصد نفسها فقط بلّ قصدت بذلك القيصر كاظم الساهر لأنه كان المعنى ايضاً أثناء طرح السؤال فاين النرجسية في هذا الجواب ،على أي حال مهما كان جوابها هي عملاقة في فنها وعملاقة في إنسانيتها وتواضعها دون ان ننسى بأنها أكثر فنانة عربية تعرضت للأذى في بدايتها الفنية رغم ذلك صمدت واستمرت وتوالت من بعدها اجمل الروائع من عمالقة الكلمة واللحن لتغني بذلك المكتبة الموسيقية العربية ٠ ويكفينا فخراً بأنها كانت السبب عن عودة الموسيقار الكبير رياض السنباطي من عزلته بعد فقدانه لكوكب الشرق برحيلها ، فكانت الرائعة اشواق ثم رائعته الثانية ساعة زمن ٠٠ الحقيقة الكلام يطول ويطول ولا نهاية له عندما يخص مطربتنا الجميلة والكبيرة ميادة الحناوي مطربة الجيل مع اطيب تحياتي لها ولعملاق الطرب القيصر كاظم الساهر ونحن عشاق فنكما بأنتظارعلى أحرّ من الجمر وبفارغ الصبر تعاونكما المشترك الذي سيتحفنا بالتأكيد اجمل الروائع وإلى الأمام والله يوفقكما

الله عليك يا عراقي
احمد من اربيل -

الله عليك يا عراقي..... اليوم و دوم انت راقي.... يالله لا تنكس راسك..... يروح لك فدوة عمري الباقي...بلدك مشتاق لك يا قيصر، انت مثال الحب و الصدق و الاصرار و الصدق و الوطنية و الاخلاص...

Thank you May
Sarah -

Wonderful May,you are and Al-Saher are wonderful,thank you for bringing up all al-Qaysar news and in particular Al-Arrab where Kathem was so special and Mayada too was really nice.Thanks May again because you are really making our day when you write these amazing article about Al-Qaysar habebna.

Beautiful coverage
Osama -

U r so amazing Ms. May Elias... I like How you cover any events and especually all the related news to the Qaisar Kazem. please keep up the briliant job u r doing in providing us with all the news about Kazem. Osama

حبيبي...
سماح -

أحبه جدا و أعرف أن الطريق إلى المستحيل طويل و أعرف أني أحبه و أعشقه إلى آخر قطرة من عمري...

روعه
every dodi -

شكرا جدا على المتابعه الرائعه و الحلقه كانت روعه وكاظم كان متألق واجوبته كانت ذكيه ومثقفه

الى قيصر الطرب العرب
tilila -

الحلقه فعلا كانت رائعه و فاقت التوقعات كاظم كان متألق كعادته ورودوده رائعة واظهر للجميع ثقافته العاليه حتى نيشان كان يتوقف عند اجاباته على بعض الاسئله كان شىء يدعونا كلنا لأن نفخر باننا من جمهور هذا الفنان الراقي و المثقفو الى الامام

انصاف
هالة محمد -

. محبي الفنان كاظم الساهر بانتظار اعتذار لجرح المشاعر. والى الامام ايها الفنان المثابر والطيب القلب.

هذا هو القبصر
يوسف -

نعم هذا هو القيصر في تواضعه وزكاؤه وحبه لجمهوره وفنه

مياده وكاظم
rema from nazareth -

بصراحه الحلقه كانت اجمل من رائعه روعه وقمه الروعه انا بدي اشكرك يا نيشان على استضافه العمالقه وفعلا كنت رائعه وياريت نشوف لمياده اغنيه جديده طويله لانه فعلا اشتقنا ل اغنيه جديده بصوتك وحابي اقولك يا مياده يا عظيمه انا بعشقك بليز ما تحرميني من اغنيه طويله بصوتك وحتى لو كانت عشر ساعات مستعده اسمعك. وفي بس ملاحظه ل نيشان ياريت لو تهتموا اكتر بالمكياج لانه كان غامق وداكن وتقول وجهه الكل اصفر كان .اوعى تقول خلل بجهازي لا طبعا انما المكياج الاساسي كان مش مزبوط وما بعرف اذا في حدا انتبهه ولا لئه وبليز يا قيصر نريد المزيد من الاغنيه الطويله والله اشتقنا الها وبهنيكم من كل قلبي على الحلقه والله يحميكم ريما من الناصره

بصراحه
شروق -

بصراحه اجمل واروع حلقه من برنامج العراب لحد الان واجمل فنانيين لانهم عمالقه الطرب الاصيل وكان الحوار جدا ممتع والاروع ان السيده مياده تتمتع بخفت دم اكثير حلوه

للابداع كلمة(القيصر)
اماني الساهر -

اشكرك يا مي فعلا مبدعة تنقلي الحدث بصدق فعلا وبلا مبالغة وطبعا لشكرا والف شكرا للاستاذ نيشان ابدع في الحلقة رغم تحفظي فعلا على اسئلة الغرفة المعزولة كان نفسي تكون اكثر اثارة ولكن فعلا مستوى الحلقة كان رائعا بل فاق الروعة ابدع القيصر وفنانة الجيل ميادة الحناوي وكان القيصر صريحا وتحدث يكل عفوية وصدق عن ماضيه اما بان يختار جمهوره عرابه فانت مفاجاة لنا بكل المقاييس واختيار ذكي فعلا اكثر ما عجبني في اغاني الحلقة طبعا ست الحبايب حيث كانت رائعة ومطرزة بصوتي العملاقين كاظم الساهر وميادة الحناوي بالتوفيق يا قيصر يا منقذ الرومانسية في كل اعمالك ونحن ننتظر عملك المقبل على احر من الجمر

عمرو دياب الاول
ابو رامى -

عمرو دياب هو الاقوى من حيث الشهرة والجمهور والمبيعات بالتالى عمرو هو الاول من بين الاسماء التى ذكرت

عمالقة الفن
لانا -

اذا اجتمعا عملاقان اكيد تكون اروع حلقه واحلى لقاء جمع فيه الاعلامي نيشان كل من عملاقنا وقيصرنا قيصر العراق والعالم باسره ومياده العملاقه بفنها وصوتها واغانيها التي طالما طربنا لها اول ماظهرت على ساحة الغناء.اشتقنا لتعليقاتك الجميله ابو الشوش وزجالك مع الاخت الغاليه عشتار المحبه والسلام وياعيني يااخويه شوشو ملكيت احلى من صوتي يشاركك الديو تريد يكسرون الدنيا على راسنا؟تحياتي المغتربه

ميادة هانم الحناوي
aMr aLi 2O0o -

شكرا عالاخبار جميل المقال يا مى واقعى ومفهوش مبالغات عكس الى قريتو بجرائد ومجلات اخرى بس ايه المقال التاديبي ده ههههههههههههههه خساره لو كنت اعرف انها عهادت الاغنيه كنت استنيت وسجلتها من الاعاده

بليز نيشان
محمد الحناوي -

اتمنى من الاعلامي نيشان ان يستضيف النجمه ميسم نحاس والنجمه لورا خليل . لاني اعشق اصواتهم واحبهم كتير . وبتمنى استضافه سلطانه الطرب ( فله الجزائريه)لان صوتها قوي ولديها احساس رائع عندما غنت ديو مع اصاله في تاراتاتا باغنيه ( تشكرات افندم) حيث انهم غنوا بنفس الطبقه والاحساس الرائع, حتى انوا اصبح تنافس ايجابي بين فله واصاله في اداء الاغنيه بقوه الصوت بين فله واصاله لكن الفنانتين ابدعوا في اداء الاغنيه والطبقه العاليه والاحساس الرائع. وبتمنى من نيشان استضافه نجمه الجماهير ( ناديه الجندي+ونبيله عبيد) لانهم اسطوره وتاريخ في الفن والتمثيل . وشكرااااااااا

مطرب شريف
جابر العلي -

اعجبني الساهر جدا عندما قال انه غنى للرئيس صدام حسين رحمه الله ليس تحت التهديد او الاجبار وبذلك اوضح موقفة السياسي الشريف ضد ما يحصل في بلده من احتلالين امريكي وفارسي خاصة عندما ذكر بانة سيغني خمسة الالاف اغنية لاي رئيس عربي يحبة الشعب

والله زمن
مبروك -

والله زمن صار العراقي يوقفوه جنب السوريه مع الاسف يا راقي كاظم وصل بصوتو ولحنو وجهدو وتعبو لاكن السوريه وصلت بجهود غيرها وباعجاب فلان الفلاني بها الي وصلها للي هي بيه

إبداع ...تألق و نجاح
البقالي بلال -

الأستاذه مي يعجز اللسان عن الشكر.

برافو
ا -

فعلا حلقه ناجحه وابدع فيها كاظم وتالقت فيها مياده واحنا نتظر التعاون بينهم بس بصراحه الحلقه كانت كلها لي كاظم برافو عليك يا كاظم دائما مبدع

بين فرقدين
جوزفين -

ما قدرت شاهد الحلقة و اعتمدت على التحقيق اللي كتبتو مي الياس، و من الحالات النادره اني تابعت القراءة كلمة و كلمه و ما قفزت بين الفقرات متل السابق لما يكون التحقيق طويل، لقيت متعة في متابعة القراءة لأنو التحقيق بلا حشو للتكبير و بلا تكرار ممل. لما حلقة برنامج بيكون فيها كبار ، بتكون مشوقه و الانسان بينتبه لكل كلمة ، و كان كاظم رائع في الأجوبة و ميادة صريحه . بقدر قول حسب معرفتي (من القراءات ) أنو مياده الحناوي في وقت من الأوقات اضطرت لترك سوريا و الانتقال لليبيا و مصر مش لأمر سياسي ، لموضوع تاني و هوي حتى تخلص من سطوة مسؤول كبير كتير (ما بدي قول اسمو)لأسباب من الصعب تنقال، و لكن بقول انو مياده كانت امام خيار صعب ، اما الرضوخ و اما الهروب فاختارت الشرف و الرحيل.و اللي كان يرعى مياده بليبيا هوي السفير السوري الأسبق منير بريخان و مدير الاعلام الليبي رجب ابو دبوس و نزلت بجناح في فندق باب البحر في طرابلس الغرب ضيفه مكرمه (موضوع كان بجرايد هيداك الزمن ). حلقة العراب كانت بين فرقدين من الكبار ، لذلك كان الكلام بمستوى كاظم و مياده و بعيد عن المهاترات .. المتل بيقول الكبير بيبقى كبير..و اذا تحقق الديو بين التنين رح يكون واحد من أروع الأعمال الفنية العربية . أما الاعتزال اللي بيخاف كاظم منو ، فهيدا الأمر مرهون بالعمر و بقاء الصوت و القدره على العطاء ..و ما في ضمانه لحدا .. كلام مياده عن خلافها مع الرويشد درس كبير بتامل انو الرويشد يتعلم منو .. صحيح اللي بيكبر الانسان هوي الأخلاق قبل الفن.

ابو وديع
محمد خليل -

ابو وديع الاول بسب كلامات اغلنيه والحانه وصوته والاكتر شعبيه فى الوطن العربىوانا ما بعترف بفنان غير ابو وديعسلامتك يا ابو وديع

الاكتمال
أبو الحب -

حلقة ممتعة من برنامج العراب كانت ، مع أنني في كثير من البرامج التلفزيونية أرى تشابهاً إن لم يكن استنساخاً خضع لتعديلات و رتوش . و كنا نعرف أن كاظم الساهر من هواة فن النحت ، الذي يحتاج الى حالات شعورية مثل اللحن الموسيقي أو قصيدة الشاعر . إلا أننا تأكدنا من مهارته من خلال موهبة ظهرت في المنحوتة التي عرضت فقدمها كتحفة فنية و قدمته كهاوٍ محترف . . سعدنا بوجودهما على المسرح ،ميادة و كاظم ، هما قطبين كبيرين من أقطاب الغناء العربي أغنيا الحلقة فكانت أكمل حلقة من البرنامج . و رغم ما قيل لا أعتقد أن المطربة ميادة الحناوي كانت قد أصيبت باليأس ، و لنقل فترة راحة و تأمل ، لأن كلمة اليأس كبيرة بمعانيها و ما تجره على المصاب بها. و نستدل من جواب المطربة مياده على أنها ليست من النوع المهذار عندما رفضت التعليق على ما تفتق به لسان الرويشد ، و كان الأولى به أن يكون اكثر إدراكاً لواقعه و مكانته كفنان كبير ، فلا يباشر بالقدح و الردح بدون أسباب منطقية. ثم إذا التقى كاظم و مياده في ديو و توفرت كلمات النص الشعري الممتاز فسيكون العمل فنياً مكتملاً و من النوع الذي يبقى و لا يزول، بل سيكون من النوادر الأصيلة في تاريخ الغناء العربي . عراب مياده الملحن بليغ حمدي، محقة في ذلك ، فهو كان من أصحاب الروائع في عصر ذهبي مضى ، سواء بما غنته مياده أو غناه غيرها من أساطين الطرب الأصيل. و قول كاظم أن عرابه الجمهور فيه نوع الدبلوماسية حتى لا يفتح المجال للقيل و القال و المهاترات و حسناً فعل ، و لكن دون نكران فضل أصحاب الفضل عليه الذين رعوا مسيرته منذ البدء . و الاعتزال هو هاجس الفنان الذي يكبر في تفكيره بتقدم العمر ، و قلة قليلة جداً من الفنانيين تبقى أصواتهم حاضرة قويه ، فالاعتزال أمر محتوم في نهاية المطاف . فالأوتار الصوتية تضعف و كذلك النفس الطويل ، فلا بد من التوقف في محطة ما. و كمستمع لا يهمني إذا حوصر الفنان كاظم الساهر في روتانا أو في غيرها ، فهذه قضية تجارية بحتة تخصه ، و لكن يهمني أن يستمر كاظم الساهر في الغناء و العطاء لنعيش ساعات الفرح مع صوته و أغانيه. و ربما كانت لنا فسحات أمل بأننا لا زلنا بخير بعد ظهور موجة العاريات و السيقان التي تغني للعيون النهمة. فتعمل على أيقاظ الغرائز بدلاً من المشاعر . أما ملكة الشعر فجالت في المخيلة و حصلت على همسة الشوق التالية/ لكم تمنى من العشاق كوكبةٌ / منكِ

رائع كاظم
سعاد -

شاهدت الحلقة للمميزين كاظم و ميادة، كانت حصة رائعة، ما لم يعجبني بها هو استيلاء ميادة على الأداء في أغنية ست الحبايب، لكن كاظم بدى خجولا كعادته و ترك لها المجال بكل أناقة و أدب

مياده روعه
نونه -

كانت حلقةالعراب هذه بحق أحلى الحلقات..ولو كنت أتمنى التركيز على أغنيات مياده أكثر لأن الساهر نسمعه كثيرا على المحطات..و أشتقنى أكثر لأغاني مياده العذبه.. أنا عراقيه وأقدر كثيرا فن الساهر وأعلم كم لاقى من مهانه على يد المقبور عدي أبن صدام وأخيرا حاول أغتياله في سنة 97 و بسببها ترك كاظم العراق.. كل هذا و كاظم يراوغ عن ذكر الحقيقه ربما محاباةلبعض العرب اللذين لا يزالون يحبون هدام <مع الأسف > أرجو النشر

هناك فرق
حبيبي كاظم -

عدد نفوس مصر فوق 75مليون اذا اشترى مليون مصري منهم البوم عمر ذياب طبعا يكسب لاكن لكاظم البوم في كل بيت عربي و كردي رغم اننا لا نتحدث العربيه شكرا يا كاظم لانك تمتعناوتسعدنا بفنك @

To Nishan
Susan -

Pls stop giving complements on air to untalented actors like Qusai Khuli.. We(the audience) are not stupid.

عمرو دياب عالمى
عاشقت الهضبة -

لوكان عمرو دياب مطرب استعراضى وفنة بسيط مكانش استمر 25 سنة متربع على القمةواسيدة ميادة بتقول ان محسن جابر سوق لعمرو احب اعرفها ان عمرو كان المطرب رقم واحد فى مصر قبل مايروح لمحسن جابروالدليل ان محسن جابر معرفش يطلع عمرو دياب تانى وشركتة فشلت لما عمرو سابها وروتانا دلوقتى حتبوس ايد عمرو علشان يجدد عقدةكل دى احقاد وعدم اعتراف ان عمرو هو اللى طور الموسيقى فى الشرق الاوسط وانه عرف الاجانب يعنى اية موسيقى شرقية

شكرا مي
sooooso -

اعجبني اسلوبك و طريقة طرحك لحلقة كاظم الساهر ، فتحسست المصداقيه والشفافيه في الموضوع ، فكل الي كتبتيه اوافقك الراي فيه لاني تابعت الحلقه شكرا لك ، تمنيت كاظم مع ضيف اخر ليكون المشاهين من جميع الفئات والاذواق وليس حصرا على محبين الطرب والفن الاصيل

الفن للسعادة
عدنان رجيب -

المطرب الفنان غايته إسعاد الناس وتطوير ذوقهم وثقافتهم للأفضل. وذلك يكون بالصوت الجميل والكلمات الجميلة المعبرة عن الذوق الإنساني الهادف. وهذه الغاية الإنسانية الأمينة لا نجد تعبيرها حينما يغني فنان ممتدحا مجرم أو دكتاتور مثل صدام حسين، فإمتداح مجرم في أغنية تكون بمثابة بث السموم المميتة بصوت جميل. وهذا ما فعله كاظم الساهر حينما غنى لصدام حسين مادحا له. مثل هذه الغاني تحزن الناس وتغضبهم ولا تسعدهم. فأين رسالة السعادة الأنسانية والقيمة الفنية التي يهدف لها كاظم الساهر ؟!

STOPPPPPPPPPP!
slim -

يكفيييي منكم يا جوقة كاظم !! كل مرة تطبيل و تزمير على أنسان بينه و بين الفن الاااااف السنين الضوئية !! كاظم أنتهى يا جماعة و مهما فعل فلن يعود كما كان !! لأنه أستغل العراق و جروح العراق ليستدر عطف و محبة الناس !! و الأن , العراق يخرج من أزمته و تنتهي ألامه و ينتهي معها كاظم !! و فشل جميع ألبوماته الأخيرة خير دليل !! و حتى تمثيله دور المثالي و نفاقه الكبير , فلن يغير من الأمر شيئا !! و أرجوكم , أطلبوا منه أن يكف عن أتدرار عطف الناس و تعاطفهم بحكايات نضاله و كفاحه !! فهل هو مكافح لأنه أشتغل مثل بقية خلق الله ؟؟!! يكفى منك يا كاظم و روح أعتزل و حل عنا !! أما ميادة , فأقول لها : راااااحت عليك يا ست !! يا 100000000 خسارة !! فصوتك راح راح راح !!

لقاء السحاب
عاشقة كاظم الاردنية -

لقاء اكثر من روعة بين الغالي كاظم والمبدعة ميادة ولكن ما اثآر استيائي هو ميادة عند غناء ست الحبايب حيث لم تعطي فرصة لكاظم كب يغني وهو قمة في الذوق لم يكن يقاطعها وشكرا لكاظم لأنه اصبح يتواجد في الاعلام حتى يمتعنا نحن جمهوره

القيصر
جمال الكعبى -

عله طول لقاءته فنية وذات روح عاليه فانشكر الفنان كاظم الساهر فا كاظم لة شعبية فى الاحواز البلد العربى ذات 8000,000 نسمة المحتل من قبل ايران لا تعد ولا تحصى (شاب احوازى)

هاني والحلو والحجار
jamal -

عندما نتكلم عن مستوى الطرب والمطربين والاداء والصوت يجب ان لا ننسى الثلاثي المصري هاني شاكر ومحمد الحلو وعلي الحجار وذلك بشهادة كاظم الساهر نفسه فيهم وانه يحب ان يلحن لهم في اكثر من لقاء قال هذا الكلام . اتمنى التوفيق لجميع الاصوات الاصبله والمحافظه على الطرب الشرقي الراقي .

ملل
sally -

مقال ممل ممل ملل...و عحبني فكرة مقال التأنيب..هي هي هي ..مين حضرتك لتأنبي؟؟؟ و برنامج انت مين بتقدموا كانت وفاء كيلاني؟

Al-Qaysar forever
Sarah -

You No.38 whether you are slim or fat we don`t care,but I bet if you can find somewhere else rather than Elaph habebatna.Kathem will staye will the king of our hearts and the king.His love in our hear like avery deep palm tree roots doing very deep in our souls.So it`s useless to talk and let this hatred in your heart reflected to you.You are saying Iraq is getiing better and is ending up its pain,so are you watching the news? or you are day dreaming...soon inshallah people like you will disappear and the country loving people will come and save the country,this is our only hope.?/

الفن يا يزال بخير
سوزان -

حلقة أكثر من رائعة بين العملاق، لقد أحببت كاظم كثيرا في أدبه وذوقه وكلامه وكذلك لميادة شكرا الى نيشان والى الـ MBC والى الامام وارجو منك يا نيشان ان تعمل بعض الحلقات للجيل الجديد مثل شهد برمدا فاننا في أميركا نحب صوتها كثيرا

يبقى عمرو دياب الملك
شيرو -

اي كاظم الساهر هذا الي يتطاول للوصول الى قمة عمرو ذياب انا عراقي ما شنفا شي من كاظم سوى الرقص والطرب ماشفنا مواقف ما شفنا وطنية وغيرة على البلد بعدين عمرو دياب وصل للعالمية عمرو دياب كان مشهور عربيا وصوته مسموع في العراق في الوقت الذي كان كاظم الساهر يحبو في عالم الاغنية كاظم الساهر تدخلت العديد من الجهات السياسية لرفعه اما عمرو ذياب فقد رفعته ايادي المعجبين والمحبين رفعته الى منزلة القمة لانه انسان طموح يهدف للافضل اما كاظم الساهر فهو متقوقع داخل الحانه التي فقدت بريقها واحساسهاهذا ليس تجريحا لكاظم الساهر ابدا ولكنه الحق كاظم الساهر مغني صحيح يتفوقع على جيل الشباب اليوم لعمر الخبرة التي قضاءها في هذا الوسط ولكنه مستحيل اني يصل الى منزلة الملك عمرو ديابانا عراقي وافتخر بعمرو اكثر من كاظم

عمرو دياب
محمد صقر -

عمرو دياب عمرو دياب عمرو دياب عمرو ديابحكايه فى كل بيت عاااااااااااشق عمرو دياب

The top is to Kathem
Sarah -

Shero you are impossible Iraqi,no way,because the truth that all you said is applied to Kathem and you heared by urself when Mayada in Al-Arrab answered Nishan about who will come first Kathem,Joerge or Amro she ansewred of course Kathem.for your information Kathem is on the top and I dont think the Amroo would be able to reach to what Al-Qaysar did,its unfair to compare first because Kathem is a composer and a singer and Amroo is a singer only for teenager like you,secondly Kathem is the international one,he came twice to London and sang in Albert Hall which was full all the time.Kathem has been chosen by the BBC to be the sixth best singer in THE WORLD,so where was your Amroo Diab,Kathe got the BBC award in Edingbrough in Scotland ,Kathem has been nominated last year to Oscar award and invited to the ceremony and here in London they mentioned the first Arabic singer attending the Oscar....wake up sweatheart...Kathe is reaching high high in the sky and your Amroo is getting expired by time..and its enough that the Nazar Qabany called him the Qaysar.....apparently Amroo Diab fans are getting deadly jelous because Elaph is covering Al-Qysar news this week and they can see his great popularity among the arabic world....thank you Elaph habebatna....

rotana
souissi -

كانت حلقة مثيرة خاصة ان المدعون كاظم وميادة لقلاء الظهور علا البرامج التلفزيونية واكتشفنا الكثير من شخصيتهم وعرفنا قيمتهما الحقيقية المتميزة بالاخلاق النزيهة ونتمنا لهم طول الاستمرار لطرب الاصيل والتوفيق وهيدا خبر بيفرح انو كاظم جدد العقد مع روتانا وبداية كاظم كانت دوما مع روتانا مع التوفيق

تـوضـيح
مازن الساهر -

لااريد ان اتكلم كثيرا عن بقية الفنانين لان المهم بالنسبة ليه ولاغلب العالم العربي هو كاظم الساهر. كاظم لم يقل شسء مخطئ بحق عمرو بالحلقة هو قال انه يعمل اغاني استعراضية بالكليبات وهذا شي حقيقي واصلا هو مدحه لما قال انه اول فنان دخل اللحن الغربي على الشرقي والان في كثير من الفنانين يقلدونه, هل هذاكلام ضد عمرو ذياب؟؟ كلنا نعرف اخلاق كاظم ولكاظم جوائز عالمية افضل من عمرو لانها على الاقل غير مشكوك فيها من الاعلام يكفي انه انا وليلى هي السادسة على العالم بالقرن الماضي بأختيار البي بي سي. والاخ شيرو الي يقول انه عمرو كان مشهور بالعراق قبل كاظم اقوله اول كليب دخل العراق لعمرو ذياب كان سنة 1995 في الوقت الي كاظم كان في هذه السنة يعمل اول حفلة له بمصر بعد نجاحات عمان وبيروت ومنها الى بقية الوطن العربي والعالم. لااريد ان اتحدث كثيرا عن عمرو ذياب لان كاظم هو المهم بالنسبة لي وكلي شوق ان ارى ملحمة كلكامش وهي تظهر لنا ومنتظرين القيصر يقف على مسرح الاوسكار على الرغم من انه موسيقي وهذي الجائزة هي يحلم فيها كل ممثل لكن لامستحيل مع القيصر.

المنومه مياده
عمر بن محمد -

للاسف جابو كاظم صاحب الصوت الاصيل والقويمع مطربة الجيل المتوقف مياده الا وهو جيل الماضي والتي هيه شعارها لا للتجديد الحمدلله اني ماشفت الحلقه ولا كنت بنام من صوت مياده الحناوي وتبغي اتنزل البوم منو بيشتريــه!!!!

جيل الوسط
jamal -

مياده الحناوي من احله الاصوات النسائية التي ظهرت في 30 سنه الماضيه وهي تعتبر من جيل الوسط الذي يضم هاني شاكر ومحمد الحلو وعلي الحجار وسميره سعيد ومحمد ثروت هذا الجيل الجميل والقوي والذي لازال متواجد بالاعمال التي قدموها باصواتهم الجميله.

سلطان الطرب
tedo -

بالتأكيد نجم الجماهير الأول والمطرب الأول هو سلطان الطرب جورج وسوف فهو خليفة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم

bmout.fkazem
kazem -

najm anoujoum howha kazim assahir bamout feek yassahir

الله عليك ياقيصر
AKAM ALSAHER -

برنامج جميل جدا !حضور ميادة مع القيصر تعني لنا كثيرا !