حسن بريسم : بؤس الأغنية العراقية من بؤس المؤسسة الثقافية والفنية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يرى ان سعدون جابر الوحيد الذي يغني عراقيا
حسن بريسم : بؤس الاغنية العراقية من بؤس المؤسسة الثقافية والفنية
* لنبدأ بالسؤال عن جديدك ؟
- اشتغلت مجموعة اعمال باللغة الفصحى لعدد من الشعراء العراقيين كالسياب ومظفر النواب وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة وعبد الرزاق عبد الواحد وحمزة الحلفي ، وهي من الحاني وغنائي ، وفكرة هذا المشروع هي لان رواد الشعر الحر لم يسبق لاحد ان غنى قصائدهم ، بينما الكثيرون غنوا القصيدة العمودية المقفاة ، انا وددت ان اغني قصيدة الحر المفتوحة والتي فيها حداثة اكثر رغم الصعوبة التي فيها .
* اين وجدت الصعوبة ؟
- طبعا فيها صعوبة كبيرة لأن هكذا اسماء من الصعب ان تصوغ لاشعارهم ألحانا ، وتتمثل في الوزن الشعري المتنوع ، من المؤكد ان تجد صعوبة كملحن ، وكي تعطيهم حقهم باللحن ، اجد ان هذا صعب لان التعامل مع هكذا اسماء ليس سهلا .
* ما الذي اعتمدته في ألحانك لهذه القصائد ؟
- الغرابة انني اعتمدت على الموروث الريفي العراقي ، بما ان هذه حداثة ولدينا مخزون ريفي كبير ، فهناك الكثير من الاطوار والمقامات الريفية لم تظهر للنور ولم يشتغل عليها احد بشكل حقيقي ، فأغلب الملحنين اشتغلوا على الاطوار الجاهزة والمعلبة كالمحمداوي والشطراوي والحياوي ، انا اشتغلت على الموروث الذي اداه المطرب (مسعود العمارتلي) الذي يمثل الغناء الريفي الحقيقي لانه اعتمد على حضارة سومر ، وغناؤه سومري فيه النفس الصوفي .
* الا تعتقد انك جازفت في مشروعك هذا ؟
- ان لم يكن الفنان مجازفا فليكن موظفا في احدى الدوائر البلدية ، والمجازفة في هذا المشروع تتمثل في اكثر من سبب ، لان القصائد من الشعر الحر ، والموروث الذي اعتمدته فيه حضارة ، وعندما تمزج بين القديم والحديث لابد ان يتلاءم مع العصر .
* لماذا تفعل ذلك ولا تغني مثل الاخرين ؟
- لانني من بداياتي ، وخطي مختلف عن الموجودين الذين يغنون الاغاني السريعة والسطحية ، انا غنيت (القنطرة بعيدة والبريسم والهواجس ) وعندي تجارب في الاغنية كلحن وغناء وموسيقى ، انا عملت (ديوتو) غنائي مابين فيروز وداخل حسن ، غنيت فيه مقاطع من اغانيهما ، كل مقطع يتناغم مع الاخر فيه المعنى نفسه والمضمون ، وفي الاخير انا اغني بصدق وتلقائي .
* ما هي ثقافتك الموسيقية كي تفعل كل هذا ؟
- انا لم ادرس الموسيقى بشكل اكاديمي ولكن مذ كنت طفلا وانا اكتب النوتة واللحن وقراءاتي موسيقية واسمع موسيقى الشعوب ، وانا اعتمد على الركائز الاساسية في الغناء العراقي الريفي ومن ثم غناء البادية .
* متى سترى اغانيك الجديدة النور ؟
- انا لحنت فقط ، ولا اعتقد ان هناك جهة ستدعم المشروع ، لان الثقافة والوعي مهمشان تماما ، فلا توجد جهة تهتم بالفنان الجاد ، بل الاهتمام بالسطحي والمبتذل بلا استثناء ، لاتوجد قناة فضائية عراقية جادة في ان تدعم الثقافة والفن لان الحكومة نفسها لاتدعم الثقافة والفن ، كل الحكومات على امتداد تاريخ العراق لم تدعم الفن والثقافة ، وعمر الثقافة والوعي لم يجدا وزيرا او وزارة او مؤسسة تهتم بالفنان او المثقف وطروحاتهما ، الفنان العراقي رغم انف الحكومات ينحت في الصخر ، يغني ويتألق ويفوز بالجوائز .
* هل ستظل اغانيك اذن نائمة ؟
- سأنتظر ان تصبح لدي فلوس وانتجها على حسابي الخاص ، وكما تعرف ان ظروف الانتاج مكلفة ، انا افكر ان اضع هذه الاغاني على شريط (سي دي) واهديها للناس مجانا ، حتى لا ادخل في بورصة الصغار والاقزام من مطربين وفضائيات ومنتجين ، هؤلاء الذين شوهوا الثقافة والوعي ليس في العراق بل في الوطن العربي كله ، انا عاطفتي بالفن الجاد ، بالاغنية الحميمة التي فيها عواطف ومعنى وانسان.
* اين كنت غائبا خلال المدة السابقة ؟
- اقمت حفلات في فرنسا والسويد والمانيا .
* ولماذا عدت ولم تبق مثل العديد من المطربين خارج العراق ؟
- اي انسان بلا جذور هو ريشة في مهب الريح ، انا العراق اهلي وروحي ، ومنه انطلق الى العالم ولا يمكن ان اعيش من دون هواء العراق .
* أليس لديك اغان وطنية حاليا ؟
- هناك اغنية للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد ، واخرى لحمزة الحلفي بعنوان (جواز سفر) ، وهذه لحنتها ، ولكن لم اجد من يسجلها ، ويبدو انه لايوجد احد يعمل للوطن ما عدا انا ، وانا امكاناتي المادية محدودة والاغنية الواحدة تكلف ثلاثة ملايين دينار.
* ألم تحاول مع قنوات فضائية من اجل تسجيل اغانيك ؟
- لم احاول ، وان كان فأنا اعرف انهم يريدون نساء عاريات وفواكه وكلاما سطحيا ، وانا لا افعل ذلك ، انا افضل ان ابيع السكائر في الاسواق ، ومستحيل ان اقدم ما يريد الاخرون .
* كيف ترى واقع الاغنية العراقية الان ؟
- بائسة جدا ، ومثلها الثقافة لسبب واحد ان وزارة الثقافة عبارة عن بناية من دون كادر مثقف او ناس تدعم المبدعين ، انا اعتقد ان وزارة الثقافة اهم من وزارة الداخلية والدفاع والامن القومي ، من المؤسف ان يكون اهل الثقافة بلا ثقافة ، هذه الوزارة .. على الوزير الذي يتوزرها ان يكون مثقفا يعرف احتياجات المثقفين وكيف يقيم علاقات ثقافية وفنية مع الدول وكيف يشارك في المهرجانات ، لا ان يأتي وزير كان خطيبا في جامع او بمن لا علاقة له بالثقافة ، مفيد الجزائري فقط الوزير المثقف وخرج منها لانه شيوعي والناس الذين في الحكومة ليسوا هكذا .
* اين يكمن بؤس الاغنية العراقية ؟
- بؤسها بالمؤسسة الثقافية والفنية التي لاتحتضن هكذا ابداعات ، فهناك لدينا شعراء وملحنون واصوات من ارقى ما يكون ، لدينا الملحنون طالب القره غولي ومحسن فرحان وجعفر الخفاف وكوكب حمزة وشباب رائعون ومطربون جيدون ولكن لا يوجد دعم .
* وهذه الفضائيات التي تقدم الغناء ليل نهار ماذا تقول عنها ؟
- هذه الفضائيات مدعومة من الخارج وكما اعتقد هناك مؤامرة لتخريب الذوق والثقافة العراقية ، ومثلما هناك من يصدر الارهاب هناك من يصدر وعيا متخلفا من اجل تهديم الفن بشكل عام .
* برأيك لماذا غادرالمطربون الى الخارج؟
- سببه البحث عن الرزق ، والظرف الامني الذي لايسمح ، فالبلد ليس بلد غناء بل بلد حروب .
* كيف تقيم هؤلاء المطربين ؟
- المطربون الذي خرجوا ليسوا هم النخبة والذين تقدمهم الفضائيات هم انصاف الموهوبين ، والنخبة هم كبار السن ، واجور التسجيل باهظة والمؤسسات الانتاجية لاتبحث عن المطرب الجاد ، بل عن الاشكال الشبابية ومن اجل ملء الفراغات في القنوات .
* ما المطلوب حاليا ؟
- ان تهتم الحكومة بالوعي والثقافة والشباب ، ويصبح لدينا فن جيد في كل المجالات مثل كل الدول المتقدمة التي تجد وزاراتها تهتم بالثقافة والفن .
* من هم المطربون برأيك الذين تواصلوا مع الاغنية العراقية ؟
- سعدون جابر فقط ،هو الذي اوصل الاغنية العراقية الحقيقية ومازال محافظا عليها ، اما عداه فلا يوجد احد مثلها بشكلها العراقي ، سعدون اطلق الاغنية العراقية بروحها ، اما الاخرون فقدموا الكلام العراقي بلحن مصري ،او انهم غنوا كلمات غير عراقية ، اما سعدون فقد نقل كلاما ولحنا عراقيين خالصين لأب عراقي وام عراقية .
* من هو المطرب العراقي الذي لفت نظرك نشاطه ؟
- لايوجد اي مطرب اثار انتباهي ، صحيح انه عراقي ولكنه لايغني (عراقي) وهنا اسجل اود ان اشكر الذين يهتمون بالغناء العراقي الموروث في المهرجانات العربية لانهم الوحيدون البعيدون عن مجالات البورصة وجادون في تقديم فن عراقي .
* ما الطموح الذي في نفسك او امنية ؟
- ان يأخذ المثقف العراقي دوره ويقدم ما عنده دون بدون رقيب ولا حواجز ، ان يطبق افكاره وهواجسه وظنون منجزه ، وانا واحد من هؤلاء اريد ان اقدم المنجز الفني الذي اريده انا وليس الذي يريده المنتج ، انا اغني بشكل جاد ورصين ومحترم لمستمع محترم ، كما اتمنى من المطربين العراقيين في الخارج ان يتذكروا العراق وجذورهم ولايظلون كأية (امرأة ليل) ، وان زعلوا من كلامي لانني اتحدث عن حقيقة .
التعليقات
ليش الفلسفة
رامي -يعني والله انا مش فاهم مييييين حضرته عشان يعطي رايه ....وبعدين مش عاجبه القيصر كاظم الساهر..اذا الفنان سعدون جابر تكلم واعطى راي جميل عن القيصر هو هذا المغني ماذا يريد اذن...على القليلة لازم يكونوا العرقيين يد واحدة
تحية للفنان الملتزم
العراقي -حياك يا بريسم على صراحتك..ولكن يا فنانا اذا انت ما غنيت وكريم منصور ما غنا منو راح يواصل مسيرة الاغنية السبعينية الجميلة وكذلك منو راح يبقى يحافظ على تراثنا؟؟؟
امنيات لاتتحقق
لانا -شكرا لكاتبنا العسل على هذا المقال مع الفنان حسن بريسم.امنية الفنان ان تهتم الحكومه بالوعي والثقافه والشباب وهذا حلم بعيد المنال مع هذه الحكومه والتي لاتهتم باي شيء سوا مليء جيبوبهم ولله المشتكى.المغتربه
نحترمك جميعا يابريسم
نافع الفرطوسي -قبل كل شيء أقدم أحترامي العميق للفنان الملتزم حسن بريسم الذي يحترمه كل العراقيين لأنه رفض مدح الطاغية وتقاضي أمواله السحت وفضل الانزواء بعيداً عن ردح وسخافات اتباع عدي وظلاله.لكن بعد زوال الغمة أعتقد اننا بحاجة لجهد بريسم وكل فنان مخلص ومحب لوطنه وفنه لتكريس قيم الجمال والإبداع في بلد ابتكر الفن والشعر والكتابة منذ سبعة آلاف عام.
كل الحب والتقدير
سوران -لك كل الاحترام والحب والتقدير من شعب العراق كله من الشمال الى الجنوب وخاصة من كوردستان الحبيبة.
كاظم وبس
Mazin Al Saher -ما قريت اللقاء وما اريد اقراه لان اي واحد يريد يشتهر يحجي على ابو وسام اني بس اسأل سؤال البومات كاظم الساهر هي بكل بيت عراقي وكل بيت عراقي حافظ اغاني القيصر ليش هذا الشي ميصير مع بقية الفنانين؟؟ كاظم في العراق ما مخلي لاي فنان فرصة حتى ياخذ مكانه مو لان يحاربهم لانه يقدم اعمال اكبر ملحني العراق من بداية الاغنية العراقية ولحد هذا اليوم ماعملوا الحان رائعة ومجنونة مثل ما عمل كـاظم الـساهر
على مهلك ياحسن...
طيف العراقي -الفنان الجميل حسن بريسم.. على مهلك في ما تقول رغم انه يحمل احتراق كبير سببه الوضع المربك في العراق..لدينا اصوات جميلة جدا وليس بالضرورة ان ينحصر الجيد في كبار السن وكأنك بهذا لاتختلف عن الذي يقول ان مرحلة السبعينيات هي المرحلة الذهبية للاعنية العراقية !!! الكثير من الشباب المبدع يهمهم كثيرا ان يغنوا لوطنهم او يعملوا شيئا ما لصالحه لحن او أغنية جميلة لكن ليس بالضرورة انك وحدك من يحمل هذا الهم..لايمكن الانتقاص من اصوات مبدعة وجميلة كماجد المهندس والساهر ومحمد عبد الجبار ....الخ لانها تغني كلمات مصرية او لحن عراقي بكلمات او لهجة اخرى.. ان هذا تعالي كبير وفيه نوع من التمييز المرفوض... انه يحققون حضورا كبيرا ومتألقا ويحققون مكانة متميزة بين المطربين العرب..نعرف الحساسية التي يتعامل بها الكثير من المطربين العراقيين مع كاظم الساهر عبى سبيل المثال ولكن كلهم كانوا مثلة تماما اذا قالوا انه غنى لصدام حسين ومن منهم لم يغني ...اليس سعدون جابر هو من المطربين الذين غنوا لصدام وياس خضر كذلك وحسين نعمة وفاضل عواد وكل رموز الحقبة الذهبية للاعنية العراقية..صدام سقط وانتهى ولن يعود وعلينا كعراقيين ان نعيد ما دمره خلال حكمه والاهم من ذلك ان نعيد بناء الانسان في العراق. ثمة الكثير الذي يجب فعله واول الاشياء ان نفكر اننا ابناء بلد واحد مهما اختلفنا... الرياضة توحدنا. الفن يوحدنا.. انت توحدنا مثلما فعل الساهر او المهندس..كلامك عن حال الثقافة والمثقف مهم جدا ولكن يجب ان نميز بين الاشياء ولك كل الحب لانك من الاصوات الجميلة التي يشهد لها بالنقاء.
القيصر فنان كل العرب
مريم من تونس -لا أفهم لماذا يتجاهل بعض الفنانين العراقيين مجهودات القيصر في إيصال صوت العراق إلى كل العالم. حتى لو لم يكن الساهر يغني الأغنية العراقية الصحيحة كما يدعي حسن بريسم فهو على الأقل يستحق أن يفخر به كل العراقيين لأنه تجاوز مسألة اللهجات منذ اختياره الغناء بالعربية الفصحى لغة كل العرب. كما أني لا أرى في الأمر عيبا إن حاول فنان عراقي الغناء بألوان مختلفة فنحن في تونس نعتز كثيرا بصابر الرباعي مع أنه لا يغني الطابع التونسي البحت و يمزج في أغانيه الكلمات التونسية بالكلمات اللبنانية و لكن يكفينا فخرا أنه كلما ذكر اسمه ذكر معه اسم تونس
انا
محمد العبيدي -انا اشتغلت على الموروث الذي اداه المطرب (مسعود العمارتلي) انا غنيت (القنطرة بعيدة والبريسم والهواجس ، انا عملت (ديوتو) غنائي مابين فيروز وداخل حسن ، غنيت فيه مقاطع من اغانيهما، وفي الاخير انا اغني بصدق وتلقائيانا لم ادرس الموسيقى بشكل اكاديميوانا اعتمد على الركائز الاساسية في الغناء العراقي انا لحنت فقط انا عاطفتي بالفن الجاد انا العراق اهلي وروحي كل هذه ( الانا)اين انت الان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هدف سامي
هدف سامي -اخي حسن بريسم صدقت بما صارحت به ان واقع الاغنية الراقية العراقية منحسر لسبب الضروف التي تهدد الجميع ومن الارتباك الاجتماعي الاغنية اعتقد انها متنفس لوضع الناس فهي كالشراع كلما ضبط وضعه سيوضف الرياح ان تقدمه المسافات البعيدة كي يصل هدف سامي للانسانية
نحنا والمسرح جيران
Kahramana -جميل تعليق طيف العراقي. كلام بريسم فيه شي من الحقيقة -بما يخص الوزراء والثقافة- وكثير من التعالي والغرور الذي لاداعي له لان الفن الحقيقي ليس ذم ابناء بلده بهذه الطريقة وخاصة في ظروف مثل الظروف الحالية للعراق - يجب ان نجد ما يوحدنا على قدر الامكان. اتمنى من المحرر -الذي اشكره على مواضيعه العراقية الشيقة- ان يكتب لناعن اخر اخبار مسرح الرشيد العزيز وهل باشروا بأعماره كما يقال. مع الشكر
شصار شدعوه شكللكم
زيد كاظم -أولا أحب أن أوحه شكري للمببدع عبدالجبار العتابي فهو غزير الأنتاج و مثقف رائع ارجو منه و من أيلاف المواظبه على تزويدنا بكل ماهو عراقي خالص.أما الأخوه المعلقيين المدافعين عن كاظم الساهر نعم كاظم هو قيصر الاغنيه العربيه فهو خرج من عبائه الغناء العراقي ألى الفضاء العربي.لإنزار قباني ليس ب مظفر النواب و محمد بن راشد ليس عريان السيد خلف و مانع العتيبه ليس ب عبد الرزاق عبد الواحد. و الكلمات العربيه البضا التي لا تصنف الى أيلهجه ليست حسجه جنوبيه و الساهر فنان عظيم لا غبار على ذلك و بلا شك و لكنه أبتعد عن الطور العراقي هذا كل ما أراده و أنت يا حسن أين أنت فحاول ان تنتج ليس بشرط أن توزع فهناك الانترنت..عندما يبتعد الكبار تبقى الساحه لعتالين و بياعيين الخظار.. أنت و قحطان و كريم منصور و جميع الكبار يجب عليكم تحمل المسؤليه..لأك مني كل الحب و الشكر لك و للعتابي و الشكرللعزيزه أيلاف ...........
للطرب الاصيل
حسنين -اني ما اعرف ليش هذا الكلام يطلع على الغناء العراقي وينحصر بشخص واحد انت فنان وتعرف الفن العراقي ماهو وعندما تقول انا اقمت حفله بالسويد اين هذه الحفلة انت لاجى وعايش بالسويد وتاخذ راتب حالك حال الالف العراقيين وانا موجود في السويد اتمنى منك لا تتكبر على المطربين صحيح يوجد مطربين عراقيين تعبانيين بس الغناء العراقي موجودلا ينحصر عند مطرب او مطربه او ملحن انا سمعتك تغني بس غنائك محصور بس للعراقيين لا احد يفهم الكلام غيرنا ومن المطلوب ان ننشر اغانيينا لكل العالم
لا تعليق !
بنت الرافدين -سؤال واحد اذا امكن صورة حسن بريسم هذه اين مأخوذة؟ في الثورة أم في السويد ؟ ثم ان لي نصيحة أود توجيهها لل (فنان) بعد أن يصبح لديه المال و يعمل كاسيت الأفضل عدم وضع صورته على الغلاف ..مع تحياتي
ليش يا حسن
سالار -لماذا يا حسن كل هذه الدعاية لشاعر صدام، لماذا بعد النضال والجوع والحرمان الذي عانيته فترة الدكتاتور، تطبل لشاعره وتعلن أنك ستغني من أشعاره؟ هل كنت تقصد هذا فعلاً، أم إنها إحدى ألاعيب المحاور؟ أتمنى أن تجيبني على سؤالي هذا يا حسن، فلقد بدأت التشكك.
نكهة العراقية سبة
عراقي حداثوي -يبدو ان القلة المعرفية باصول اللحن والغناء لدى الكثير من المغنيين والمحلنين وحتى النقاد العراقيين جعلهم يصابون بالجهل الفني والتعصب الاعمى .. لاادري لماذا هذا التكرار من بعض الفنانينالعراقيين من دون الفنانين العرب والغربيين على الهوية العراقية للاغنية ؟ ثم ماهو المقصود بالنكهة العراقية ؟لم اجد احدا منهم مثلما راى اخونا بريسم يرى ان النكهة الهوية في الاغنية متجددة ومتغيرة .. هو يقول عن سعدون جابر ، وانا اقول له يااخي سعدون كلاسيك ويمثل مثلك ومثل الاغنية السبعينية وتمثل وجها كلاسكيا للهوية العراقية .. اين الحداثة عندك يااخي واين التجديد ؟ولماذا ارى اسمع لهجة التفاخر منك ومن البعض من فناني العراقي بالهوية العراقية للاغنية ؟ هذا الشئ يدلل على افلاسك وافلاس من يتبنى هذا الراي .. يدلل على النظر للامور بعين واحدة .. ثم من غنى من العراقيين بالخارج بالمصري فقط ؟ لاارى احدا .. الساهر مثلا نموذج رائع لتجديد مفهوم الهوية .. ففي كل اغنية تجد له جم لحنيى عراقية كلاسيك وجديدة ايضا .. ماجد المهندس ؟ هذا الفنان خرج عن صومعتكم الضيقة وانطلق كالطائر في سماء الغناء بحرية.. عليك يابريسم ان تتأمل موقفك وغناءك مجددا لان لا عادل الهاشمي المتكلس ولا رواد الاغنية السبعينية راح يفيدوك .. هؤلاء قالو كلمتهم الجميلة ومضوا ، وعليك كشاب ان تقول كلمتك بطريقة مغايرزسلام