فنون

غبريال عبدالنور لإيلاف: لا أريد أن أقتنع إلاّ بلبنان جبران خليل جبران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
هاني نديم ـ إيلاف: حينما إختار غبريال عبد النور أن يغني...غنّى جبران خليل جبران والموسيقى الأوبرالية الكلاسيكية التي تبدو واضحة المعالم في موسيقاه التي يؤلفها ويمزحها بوجع السلم العربي، مغنيًا الغناء النخبوي المثقف والذي لا نملك إلا أن نحترمه ونقدر صاحبه، لا سيما أن غبريال يستطيع بما أوتي من موهبة في الصوت والشكل والمعرفة ان يكون أكثر شهرة لو كانت هي مبتغاه، ولكنه يؤكد على أهمية ما يقدمه،
غبريال عبد النور هو مجاز في علم النفس وباحث في الغناء الأوبرالي والشرقي. شارك في عدد كبير من الأمسيات والفعاليات الثقافية الدولية، غنى فيها أبرز الأعمال الاوبرالية العالمية مع كبار المغنين العالميين كشارل ازنافور، اديت بياف وجاك بريل. وفي العام 2003 أطلق عمله الغنائي الأول بالعربية، بعنوان غبريال عبد النور يغني جبران خليل جبران، ليصدره في أسطوانة بعد عامين.
وبتقديمه أغنيته الشهيرة لكم لبنانكم ولي لبناني لجبران خليل جبران، والتي لحنها ايلي شويري على طريقة الفيديو كليب في متحف جبران خليل جبران في بشري، أواخر العام المنصرم، ومع الأحداث الدامية التي يشهدها لبنان اليوم، التقته إيلاف في هذا الحوار:
bull; ما الذي جعلك تتخذ من الخط القومي خطًا غنائيًا؟
ـ قد تكون كلمة الخط الإنساني أكثر شمولية في تقديم قوميتي، إنه الخط الروحي الرابط بين الإنسان والأرض في كل مكان. من هذا المنطلق تناولت أغنياتي الوضع في لبنان (لكم لبنانكم ولي لبناني) والعالم العربي ("هذا الشرق" و "نحن وانتم") بالاضافة الى المواضيع المرتبطة بالكونية والحب والسلام.

bull;على أية جهة محسوب أنت اليوم؟
ـ انتمائي الأول والأخير لوطني لبنان، لا شك أن لدي رأيي السياسي الذي احتفظ به لنفسي فقط فالعمل الفني هو أشمل وأرقى من أي عمل سياسي ولا أحبّذ أن يحجّم أيّ فنّان نفسه في قالب سياسي واحد. يسعدني أني شاركت فنيًا مع مختلف الجهات السياسيّة الموجودة على الساحة اللبنانيّة في إعادة إحياء بيروت بدعوة من السيدة نورا جنبلاط، يوم عودة الجنرال عون، ريسيتال الحرية لـ 14 آذار، إضافة إلى أغنية "عاد المصطفى" التي أهديتها لروح الشهيد جبران تويني.

bull;لكم لبنانكم ولي لبناني... ما لبنانك الذي تتمناه؟
ـ لبناني الذي أتمناه هو لبنان جبران كما ترجم في الأغنية التي قدمتها، لبنان الشامخ بهيبة وجلال نحو السماء، لبنان البساطة، لبنان الكرّامين والفلاحين، تأهب الشباب، عزم الكهولة وحكمة الشيخوخة.... لا أريد أن أقتنع إلاّ بلبنان جبران. ففي إقتناعي عذوبة وسكينة وطمأنينة.

bull;من وجهة نظر فنية، ألا تجد أن الالتزام بالنهج الوطني يفقد الموسيقى أهميتها؟
ـ على العكس الموسيقى يجب أن تعبّر عن البيئة التي تنتمي إليها وهنالك أعمال فنية كبيرة ستبقى خالدة لأنها تناولت الوطن وساهمت إلى حدٍّ كبير في بث الحماس في كل الحركات التحريرية.

bull;إلى أي مدرسةٍ فنيةٍ تنتمي؟
لا أنتمي إلى أي مدرسة فنية سابقة، لأن اسلوبي الغنائي هو مزيج ما بين غناء شرقي وغناء اوبرالي، حيث تطغى على أجواء اغنياتي روحٌ شرقية مطعّمة بنفحاتٍ اوبرالية وبمدى واسع للصوت (يتخطى ثلاثة سلالم موسيقية) بالاضافة الى اختياري لعملي الأول الذي غنيت فيه جبران خليل جبران كان عملاً فريداً فالنصوص السبعة الجبرانية هي نصوص نثرية صعبة التلحين.

bull;هل أنت أكاديمي موسيقي، وما علاقتك تحديدًا بالتلحين؟
ـ طبعاً فدراساتي الموسيقى المتشعبة في مختلف أنواع الغناء والعزف والفوكاليز والنظريات الموسيقية تخطت العشر سنوات كما أني أتابع التمارين الصوتية بشكل يومي مع ما يرافقها من تمارين للنفس والرياضة والتعبير المسرحي.
أما على صعيد الألحان فقد كان لي لحن في اسطوانة جبران خليل جبران بعنوان "اين انتِ" بالاضافة الى العملين "هذا الشرق" و "يا بطل لبنان" اللذين صدرا تحية لروح الشهيد فرانسوا الحاج، وأغنية ماراتون بيروت 2007 "يلاّ نركض" وأغنية السلام لماراتون بيروت 2008 ونصوص باللغة الانكليزية لجبران كما ستتضمّن أسطوانتي الجديدة عدداً من ألحاني وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الأغنيات هي من غنائي.

bull; من أنتج اسطوانة جبران خليل جبران، هل ساهمت لجنة جبران الوطنية أو أي جهة ثقافية أخرى في الانتاج؟
ـ لم تساهم لجنة جبران الوطنية ولا أي جهة ثقافية أخرى في الإنتاج. إنتاج الأسطوانة التي تضمنت 7 أغنيات وطبعها وتوزيعها، بالإضافة إلى كل تكاليف الفيديو كليب لأغنية "لكم لبنانكم" كان على نفقتي الخاصة من دون أيّ دعم مادّي من الجهات الثقافية التي تغيب اليوم عن الأعمال الراقية. يبقى أن أشير أنّ لجنة جبران قدّمت لي دعمًا معنويًا أثناء عملي على تحضير الأسطوانة وفي الأمسيات الغنائية.

bull;ماذا أضاف لك الغناء لجبران؟
ـ أشعر أني توجت فنياً عندما غنيت لجبران لأن النصوص الّتي غنّيتها كانت جدّ عميقة، وهي إلى ذلك كانت تشبهني إلى حدّ بعيد. بالإضافة إلى تكويني لهويّة فنيّة تشبهني عبر أداء نصوص خاطبت الكونية والسلام والحب والأرض والإنسان بأسمى المعاني. ناهيك عن تعاوني مع الملحّن القدير إيلي شويري الذي قدّم لي أجمل الألحان ذات الجوّ الملحمي والمزيج الشرقي الأوبرالي.

bull;ما هي آخر الأعمال التي قدّمتها؟
ـ صوّرت فيديو كليب لأغنية "لكم لبنانكم ولي لبناني" في متحف جبران في بشرّي. مشاركتي الغنائية في ماراتون بيروت 2007 بحضور أكثر من 30000 شخص، فأغنية ماراتون بيروت المعتمدة "يلا نركض" كانت من ألحاني وغنائي. كما قدّمت أغنيتي "يا بطل لبنان" و"هذا الشرق" على أثر اغتيال قائد العمليات في الجيش اللبناني "اللواء الركن فرنسوا الحاج" وقد صوّرتا على طريقة الفيديو كليب وعرضتا طيلة ثلاثة أيام على كافة المحطات اللبنانيّة. بالإضافة إلى ظهوري على معظم الفضائيات العربية والعالمية وأبرزها الـ CNN.

bull;كم عمرك الفني وما هي مشاريعك المستقبلية؟
ـ أوّل أمسية غنائية رسميّة غطّتها الصحافة اللبنانيّة كانت عام 1999 حين كنت أكرّم كبار المغنّين العالميّين وكنت أقدّم الغناء الأوبرالي. مشاريعي الجديدة هي إطلاق أغنية جديدة "نركض للسلام" وستكون لي مشاركة في 25 أيار/مايو في ماراثون مدارس لبنان. أنا الآن في صدد التحضير لإحياء حفلات بمناسبات اليوبيل 125 لجبران في لبنان والخارج، بالإضافة إلى عملي على إطلاق أسطوانتي المقبلة.

bull;من تتابع من الفنانين، وهل نلت حظك كما ينبغي؟
ـ أستمع بشغف كبير إلى فيروز، أسمهان، وديع الصافي، إديت بياف، شارل أزنافور، بربرا، ماجدة الرومي، كاظم الساهر، جاهدة وهبي، باسكال صقر وصابر الرباعي.
لا أشعر أنّي نلت حظّي كما ينبغي، لكنّي أتحمّل جزءًا من هذه المسؤوليّة لأنّي لم أطرق باب أيّ شركة إنتاج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
11
مها -

شكرا لإيلاف على إضاءة هذه التجاربالشعب مل من اخبار أنصافل الفنانين

صورة لبنان المثلى
راغدة كفوري -

سمعت الكثير عن الفنان غبريال عبد النور وقد سررت بمعرفة اخباره الجديدة عبر موقعكم الالكتروني، انه فنا مبدع، ملهم ومرهف الاحساس تابعته في العديد من اعماله.سعدت بما قرأت في هذه المقابلة التي اتى توقيتها مثالي في هذه الفترة العصيبة التي تمر على وطننا لبنان، فالفنان عبد النور اعطى الصورة الحقيقية عن لبنان الذي نطمح للعيش فيه، لبنان الحضارة والمحبة، لبنان جبران خليل جبران......وفقك الله يا غبريال عبد النور في كل اعمالك الجديدة.

لبنان غبريال
هيلدا الدبس -

لبنان الذي اتمناه هو لبنان جبران خليل جبران هذا ما قاله غبريال عبدالنور عن قناعة وايمان. وفي ما يلي قول كل من يؤمن بأن الفن رسالة و بأن الفن هو الله والوطن والصداقة والحب الفن الذي اريد هو فن غبريال عبدالنور ابن لبنان جبران، فن لا يبغي الربح المادي ولا ينغمس في القيل والقال بل يستصغر الكبائر ليثبت ان لبنان سيظل دوما لبنان جبران،ولبنان العذوبة والسكينة والطمأنينة، لبنان غبريال عبدالنور.

Gabriel
Ahmad -

Gabriel you are the best ya3ne 3anjad ma fi menak ...w yaret bya3touk ahamiye ad ma bya3to lal fenin l mech mo7taramin , ya3ne lal asaf 3ena saro betmanelak kel l tewfi2 ..you are the best GABY :) take care w nchalla mendal nchoufak b chi jdid

lebanon
فيرا -

الصوت الملائكي،الصوت الشامخ كأرز لبناني.الصوت الذي تُوِِجِ بأغاني جبران الراقية ،إن الثقة في الصوت تجعله يبرز النثر كما أبرزته سيدتنا فيروز .إني أراك على درب العمالقة لامع ، بكلمة أختم الكثير وليس مجاملةً فنك راقٍ يا غبريال وعطاؤك لا محدود،فكما كان شاعرنا جبران خليل جبران ،شاعر الإنسان والمحبة كذلك أنت كنجم ساطع في فضاء الحب والإنسان .

لبنان
سالي خشرم -

شكرا لإيلاف على هذه المقابلة التي من خلالها اعطتنا فكرة واضحة عن الفنان الرائع غبريال عبد النور، وبالحقيقة انه فعلا يعطي صورة واضحة وحقيقية عن لبنان. نتمنى لك كل التوفيق والتقدم والازدهار

for gabriel
pierre -

just wanna say 2enno gaby is the best realy he is, because i used to work wiz him in his video clip and it was amazing i will never forget it ,,,good luck gaby and keep on singing and u deserve all the best

angel voice
tima kanso andreao -

he is fantastic

Gabriel, allah y2aww
Nivine Shmaitelly -

Dear gabrielIt''s true that once we worked together in the same place, but by that time i didn''t realise how gifted you areI wish you the best of luck in your work انشاء الله صوتط بضلّو مسموع، وانشاء الله بتضلّك تغنيّ للبنان وبكلّ وطنيّة. Best of luck in your field

Sawt lobnan
Sam A Hamdan -

Sawt el arez , sawt el naher , sarkhet jabal.ya ajmal mn ghanna goubranlebnan beyghteni fikwe r so proud of u ela al amam da2iman

Gabriel in a Nutshel
Missan Stouhi -

People like Gabriel Abdel Nour are icons and torches who guide us back to the reality and the fundamentality of Real Art, Genuine Talents, Rich Taste of Music. Gabriel, rarely do voices -especially nowadays- succeed to take us to another planet, a planet that we all dream of...where peace and love prevail. Certainly, ur voice is our Magic Carpet, Real, Rich, Beautiful, taking us on a mystical journey to a place where we always longed to be: the place where REAL people are thirsty for REAL music and GOOD voices, and eventually find them in YOU!

beyrouth
rony keyrouz -

good evening all,thx for elaph for show us the best voice in the world. good luck for u for lebanon. lebanon love you

غبريال عبدالنور
مواطن موسيقي لبناني -

May i know who helped you production wise speaking and who made the Arrangements for your Album

شهادتي مجروحة
سامي كيوان -

شهادتي مجروحة بغيريال كونه كان مدربي الصوتي لمدّة سنتين..أنني أستمع دومًا الى ألبومك لنصوص جبران. النصوص والألحان، ومدى صوتك، واحساسك في الأداء، من الأشياء التي أعطت الألبوم رقيًّا واضحًا، وأبانت ثقافتك الفنّيّة والموسيقيّة..إنني في انتظار ألبومك الثاني الجديد، وأتمنّى أن نراك قريبًا على شاشات التلفزة.بالتوفيق!

غابرئيل
حنان -

غابرئيل الله يوفقك اخترت خط غنائي صعب يمكن مشوارك طويل بس بالنهايه ما رح بيقى الا الافضل وانت يا صديقي اكيد من يلي رح يبقوا ربنا يوفقك ونشالله بشوفك اهم فنان بعالم العربي والغربي وتكون رمز حلو لجيل الشباب

Isnt he amazing?!
Nour Jeanbeih -

Wow when i listen to ur music i feel that lebanon is in the best shape ever .. gaby u really make us proud of our nationality because u r lebanese!!Thank You for everything u made in ur life!We r proud of u!With love and respect!

اغاني غابريال
hanan -

الرائع غابريال انت بستحق الافضل يا صديق كيف الايام بتمرق بسرعهونشالله الايام الجاي تحملك احلى ما عندها ورائعة جبران "لكم لبنانكم ولي لبناني"

usa michigan)
Suzan -

First of all'' would like 2 thank elaph 4 all the work'' & how they keep us up 2 date on all the latest news'' from our favorite stars in the arab countrys .. This time were talking about (Gabriel abel Nour) The pure voice of love'''' that enters our hearts from countrys & states'' Miles away..this voice that sings LEBANON with a beautiful soul & sings Gebran with his own amazing way .....Only Gaby can'' wth my respect 2 all the singers .. God bless him & may god bless our beloved lebanon also.. once again Thank u elaph:)

pretty voice
ola -

you are the best ,keep on the hard work :)

great superstar
نانسي عون -

من يسمع صوت غبريال يشعر انه في السماء بين الملائكة وخاصة اغنية جبران. لو كان جبران على قيد الحياة لما اختار غيرك ليغنيه!!!!!اتمنى لهذا الشاب الواعد غد مليء بالامل والنجاحات المستمرة.

رائع يا غبريال
Ahmad -

شو هالرقي والنضوج والإحترام لفنك ولوطنك وللجمهور العربي. نحنا بحاجة لأمثالك بهالوطن العربي وأكيد هيك منبقى بألف خير. الله يوفقك استاذ غبريال ويديم هالصوت الصادح والجبار

i believe on u
chafik -

i believe in ur voice my brother and friend gabrielwish u all the bestchafik Morocco

صوت الوطن المجروح
ميشال -

لما بتغني يا غبريال، الوطن بغني معك وهالأرض الحزينة اللي ما عم ترتوي إلاّ بدم الشهدا. المقابلة روعة ونحنا بحاجة لأمثالك ليعبروا عنّا وعن همومنا وأوجاعنا. ضلّك غني... بلكي بيوصل صوتك لشركات الإنتاج التجارية وبيوعو على ياللي عم يرتكبوا تجاه الفن العربي.

More than a legend!
Rita Caterina Nehme -

Gabriel Abdel Nour is not just a talented musician that I take the pride to be his friend. In fact, Gabriel is a new legend that stands for the true meaning of patriotism and love for Lebanon.May God bless all your steps Gaby..You certainly deserve the very bestRita.

الصوت الملائكي
nancy s aoun -

الى صاحب الصوت الملائكي تحية اعجاب وبعد...اتمنى لك النجاح في مسيرتك الفنية وآمل ان يسطع نجمك وتصل الى النجومية العالمية..

أغلى أخ وأعز صديق
فادي أبي تامر -

أفتخر بأن اكون صديقاً لانسان مبدع حساس مثل غبريال عبد النور الذي ابدع في غناء جبران خليل جبران وهو بما قدم يُعتبر من الاقلية التي غنت جبران واجادت كالسيدة فيروز، غبريال فنان واعٍٍ ومثقف ومطّلع وجدي وجريص على كل ما يقدّم من اعمال فنية ذات التوجه الرصين ومادام غبريال عبد النور موجوداً فالفن بألف خير، اتمنى لك كل التوفيق والنجاح الباهر.

وجه لبنان المشرق
غبريال مراد -

في غمرة الزحمة السياسية والتشويه الإعلامي للحقيقة اللبنانية، يبقى مجد لبنان من مجد فنانيه ورواده ورساميه وممثليه. أما بالنسبة الى سياسييه فقد تركوا للتاريخ أن يحكم عليهم. بينما يصنع المبدعون من لبنان مراحل هذا التاريخ. غبريال عبد النور أحد الذين ينتظرون أن ينصفهم وطنهم.

لبنانهم ولبناننا
نانسي صعب -

لبنانهم عقدة سياسية تحاول حلّها الأيام ... لبنانهم مشكلة دولية تتقاذفها الليالي ... لبنانهم حيلة يستخدمها الثعلب عندما يلتقي الضبع و الضبع حينما يجتمع بالذئب ... لبنانهم مرافئ بريد و تجارة ... لبنانهم شرائع و بنود على أوراق ... لبنانهم كذب يحتجب وراء نقاب من الذكاء المستعار ... لبنانهم طوائف و أحزاب أما لبناننا يا غبريال فلبنان جبران ... لبنان الأحلام و الأماني ... لبنان صلاة مجنَّحة ... لبنان فكرة بعيدة و عاطفة مشتعلة و كلمة علويّة تهمسها الأرض في أذن الفضاء ... لبنان فطرة في أسرار الحياة.ولبنان يرتفع بأمثالك.

كلّ متكامل
نادين -

بداية شكرا لإيلاف تضيء دائما على المواهب في زمن ندرت فيه المواهب.تقنيا، سلالم صوته الثلاثة تتحدث عنهفنيا، جبران الّذي اختار أن يغنّيه يعكس مستواه ثقافيا، إجاباته كما بدت في الحوار خير دليل على رقيّهقلبا وقالباشكلا ومضموناكلّّ متكاملهذا هو غبريال عبد النور كما حرص أن يكون منذ بداية مسيرته الفنيةهنيئا له ولنا به، وأمنياتنا له بالنجاح الدائم والتألق المستمر،وقبل أن أنهي، لا بدّ من توجيه تحيّة لهاني نديم، هذا المميّز الّذي يتحفنا دائما بضيوفه وأسئلته.

Great Job
Sarah Mahmoud -

Gabi I''m very happy with what u have been doing so far. Really good job, great voice, and nice work and songs. Keep it up Gabi, and hope u will have a concert in Egypt soon. P.S. Gibran would have been happy if he was here listening to u singing his words!

لك لبنانك
Z O Y -

أعجز عن وصفك غبريال ... رغم معرفتي القليلة بك لكنّني بقل تقدير أعجبني اّداؤك و أسلوبك في الوصول الى قلوب الناس ان من خلال صوتك أو معاملتك

lebanon
نانسي الجنوبية -

الله يحمي هل صوت الراقي والرائع ، ما فيك تسمع غبريال وما ترجع بتاريخك لجبران خليل جبران ،صوتك بجسّد لبنان القوي الصامد . موفّق بكل أعمالك ومشاريعك وأحلامك.إنت طير فينيقي رح توصل لكل العالم بسس بتواضعك رح تبقى عل أرض بين محيبنك .