فنون

ميريام فارس بدلاً من فيروز فى "هالة والملك"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد السماحي من القاهرة: تخوض الفنانة اللبنانية ميريام فارس خلال الأيام القادمة تجربة السينما لأول مرة من خلال فيلم "هالة والملك" ، سيناريو وحوار الأخوين رحباني ، بالاشتراك مع " غدى الرحباني " ، ومن إنتاج السوري نادر الأتاسي، وإخراج حاتم علي، بطولة أنطوان كرباج، ورفيق على أحمد.
وسيبدأ التصوير فى سوريا في شهر سبتمبر/ أيلول القادم، قصة الفيلم مستوحاة من مسرحية المطربة الكبيرة فيروز "هالة والملك" التي قدمت لأول مرة على مسرح البيكاديللي، ثم في مهرجان الأرز، ودمشق عام 1967 وقام ببطولتها في هذا الوقت نصري شمس الدين، إيلي شويري، هدى، محمد مرعي، جوزيف ناصيف، وليم حسواني، وملحم بركات.
تدور أحداث الفيلم ــ المسرحية ـــ حول مدينة سيلينا التى تحتفل بعيد سنوي، هو عيد "الوجه الثاني" حيث يلبس الناس أقنعة، ويمثلون أدوارًا في سهرة العيد. لكن هذه السنة، يطلب الملك (نصري شمس الدين) أن يلغى الاحتفال، بسبب نبوءة تقول بأن أميرة ترتدي قناعًا سوف تحضر هذه الليلة إلى العيد وهذه الأميرة قدرها أن تصبح عروسًا للملك طلب من الجميع أن ينزعوا الأقنعة، حتى يتمكن من معرفة الأميرة المقنّعة.
وقد شاءت الأقدار أن تصل في هذا الوقت بنت فقيرة تدعى هالة (فيروز) مع أبيها هبّ الريح (إيلي شويري) إلى سيلينا، قادمين من ضيعة درج اللوز، لكي يبيعا الأقنعة في العيد.
وعندما وجدا أن العيد قد ألغي، قرر الأب أن يذهب ليسكر في حانة، تاركًا ابنته وحدها في الساحة، عسى أن تبيع الأقنعة على أي حال، وبعد ذهاب الأب إرتدَتْ هالة أحد الأقنعة فظنّ أهل المدينة أنها الأميرة المنتظرة عندما رأوها بمفردها، وأخذوها إلى القصر في حالة من الاضطراب، وألبسوها ثيابًا تليق بمقام الملك، وعبثًا كانت تحاول أن تخبرهم قصتها الحقيقية، ثم دلّتهم على الطريق الذي يؤدي إلى الحانة التي يشرب فيها أبوها، لكي يأتوا به، حتى يثبت صحة أقوالها.
وأثناء ذلك رآها الملك واستمع إليها وأعجب بها وطلب منها أن تظل فى القصر، لكنها رفضت ، وفضّلت النوم في العراء ، في ساحة المدينة ، وعندما أحضر الحراس والدها "هب الريح" أخيراً، وحكوا له ما حدث فكّر في الفرصة النادرة التي أتيحت لابنته حتى تعيش حياة أفضل، وهي الحياة التي لم يستطع أن يوفرها لها طوال عمره، لذلك فقد أنكر ابنته، وحزنت هالة واستاءت من أبيها، وقالت له إنها تفضله سكراناً على أن يكون بوعيه الكامل، لكن الوقت كان قد فات لإصلاح الخطأ.
أثناء ذلك أعلن الملك عن أربعين يوم احتفال بالعرس، لكن هالة ظلت على موقفها الرافض، وفضلت البقاء مع صديقتها الفقيرة سهرية (هدى) التي كانت أكثر من سعيدة بأن تشاركها الأميرة المنتظرة غرفتها وثيابها، جاء أهالي سيلينا بمن فيهم المقربون من الملك، ليطلبوا من هالة قائمة طلبات مما يحتاجونه من ملكة المستقبل، وحاولوا أن يقنعوها بأن تتزوج الملك في جميع الأحوال، لأجل منفعتهم جميعاً، بدءاً من الطعام المجاني الذي سوف يقدم لأربعين يوماً، وصولاً إلى استغلال الملك بمساعدتها، من أجل مآربهم الشخصية، بالإضافة إلى منفعتها هي نفسها أيضاً في المستقبل، لكنها رفضت مطالبهم، قالت لهم إنه بدون الحب، لا معنى لأي شيء مما ذكروه، وكما عينوها أميرة، فهي تمتلك القوة والحق في أن ترفض الزواج من الملك.
جاء يوم العرس، وأمر الملك أن تحضر الأميرة، فأخبره مجموعة من المقربين منه كذباً أنها تعد نفسها للاحتفال، وفى ليلة العرس وأثناء تجوال الملك فى المدينة تقابل بالمصادفة مع شحاذ المدينة فأخبره بحقيقة رفض هالة الزواج منه، فتنكّرالملك بثياب الشحاذ وقابل هالة، ليعرف منها سبب الرفض.
من المعروف أن هذا الفيلم كان حلم المنتج نادر الأتاسي من فترة طويلة، ورشح له في نهاية الثمانينات الفنانة شريهان والفنان السوري دريد لحام لكن لظروف إنشغال شريهان ومرورها بأزمتها الصحية الأولى تأجل المشروع إلى أن خرج للنور أخيرًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
و بعدين ...
فريدة فهمي -

هلكتنا الست ميريم بهالخبر .. الها شي سنتين بتخبّرنا عن هالفيلم و لليوم حتى التصوير ما بلّش .. يا ريت ما بقا تنشرو هالخبر للمرة ال 100 قبل ما تبلش تصوير .. خبرونا عنها شي تاني لأن حفظناه و حفظنا قصة المسرحية كمان

فنانة ؟؟؟
أحمد عبد التواب -

عشنا وشفنا هذا الاسم يقترن باسم السيدة العظيمة فيروز ؟؟؟

شايف الفرق شو كبير!
مراد البياتي -

منذ 25 عاما ونحن نسمع عن هذا الفيلم (الاسطورة) ويبدوا ان نادر الاتاسي قد دفع مبلغا باهضا آنذاك للاخوين رحباني لقاء شراء حقوق إنتاج تلك المسرحية على شكل فيلم.. وكانت ماجدة الرومي أبرز المرشحين لبطولة الفيلم .. ثم عرضت البطولة على العديد من المطربات الشهيرات آنذاك ومنهن ميادة حناوي!... وسبب الرفض هو الخوف من مقارنة إداءهن مع إداء فيروز لاغنيات خالدة في المسرحية مثل (حبيبي بدو القمر) و(شايف البحر شو كبير).... واليوم بعد أن رست بطولة الفيلم على ميربام, ترى ماذا ستغني الاخيرة في الفيلم؟ (شايف البحر شو كبير) أم (شايف الفرق شو كبير)؟

شوشو والملك في بغداد
شوشوالغيرمغترب -

اشتقت لايلاف ولاصدقائي واخواني وخواتي جميعا ولتعليقاتهم الجميله وليعذرني الجميع لغيابي عنهم وذلك لاني في بغداد الحبيبه بعد غياب لسنين والحمدلله انا بخير وبغداد نوعا ما افضل ولكن تنقصها الكثير لكي تلتئم جراحها والالامها وتعود الحياه لها والناس تعيش بسلام مثل قبل ولكن؟؟؟وآخ من لكن؟الحمدلله ربي يحفظ بغداد وبيروت والقدس وجميع مدننا العربيه وبلادنا ويرجع لملك لله وحده والناس تتقي الله في كل شي وان ذلك ليس ببعيد على رب العباد ان اراد شيئا فانما يقل له كن فيكون.اسال الله ان يحفظكم جميعا ويوفق الجميع واذا مارجعت اليكم ورجعت الى عمان فتذكروني دائما وتذكروا اخوكم الذي يحبكم دوما ويدعي لكم بالخير دائما وابدا...تحياتي لبنت الرافدين وعشتار المعشعشه المحبوبه ونجوى الغاليه وندى ام سعود العزيزه ونايا ولانا الحلوه المدللة في قلوبنا ربي يخفف عنها ويرحم اخاها يارب وسلامي للجميع وعذرا من ذكر كل الاسماء لهم مني وللجميع كل المحبه والاخلاص والوفاء والاحترام......اخوكم شوشوالغيرمغترب حقا الان من بغداد السلام الحبيبه.مساءكم وصباحكم بالف خير

ارحمونا من هالفنانات
ليلى اللوشة -

رجاء ارحمونتا من هالفنانات

ربنا يستر
واحد -

اعتقد انه سوف يتم تغيير &;بسيط&; في احداث الفيلم لكي تتناسب مع البطلة الجديدة. ربما بدلا من ان تكون البطلة فقيرة بائعة اقنعة سوف تكون راقصة باليه ومن عائلة ميسورة، وايضا سيتم استبدال اغنية "شايف البحر شو كبير&; للكبيرة فيروز بأغنية &;انا والشوق" للصغيرة ميريام..ربنا يستر!!!..

اسماء كبيرة!!
السيناوي -

( إنتاج السوري نادر الأتاسي، وإخراج حاتم علي، بطولة أنطوان كرباج، ورفيق على أحمدوميريام فارس)اسماء كبيرة وقادرة علي صنع النجاح بانتظار الفبلم تمنياتي بالنجاح حتي لو كان معتمدا علي القديم

This is a SHAME!!
Majd Eid -

معقولين أنتم!!! كيف بإمكانكم وضع اسم مريام فارس بجانب اسم عظمتها الذي أرفض أن أذكره هنا!!!! وكأن مريام فارس ستغني محل هيفا أو دانا!!!! فلتمارس هؤلاء الفنانات انحلالهن بعيدا عن البراءة والعظمة والجمال ... فهمنا!!! ألا يكفي انتاجهم السخيف والتافه ... لأ ويريدون أيضا النيل من الشيء الجميل الوحيد الباقي في حياتنا!!

قول يا زمان
ام سعود -

انقلبت الموازين وصرنا نشوف مقارنة في غير محلها وصرنا نسمع ناس تقول ان كلمة الثرى لها نفس حروف كلمة الثريا متجاهلين ان المعنى مختلف نهائي و رضينا مرغمين باغاني مثل مكانه وين و ابوس الواوا وبحبك يا حمار لكن توصل انكم تتعدوا على ما تبقى لنا من ماضي جميل لطرب أصيل هذا الشي الي غير مقبول ابدا لذا كفوا عن محاولاتكم تشويه تلك الصورة الراسخة في اذهاننا لفن لن يتكرر ابدا مهما حاولتوا انكم تنسونا مذاق تلك الاصوات الرائعة عن طريق الخداع البصري باجسادكم المستهلكة..

sss
seso -

حلوه يا مراد البياتي

ام سعود
زمان الصمت -

اشكرك على تعليقاتك الثرية تحياتي سيدتي

حبايبي انتوا ليه....
بمووووت بميريام فارس -

ليه مقهورين خليها تمثل هلفلم بدها تائثر علكم يعني ولو كان الفيلم لفيروز وين المشكبه ميريام فيه كل المواصفات يللي تخلي الفيلم ينجح بشكل اكبر من لمى مثلت فيروز وانا متائكد انها رح تكووون موفقه لانها طيبا وبتحب الناس هلبطه بحبك منيريام

ما فى غيرها
alem -

لاسف الاتجاه مادى و ليس فن اختيار فاشل جدا

مفخره
شكوكو -

انا شايف ان المره مريام حلوه كتير على الاخر. .

برافو ميريم
x_men -

برافو ميريم انت بتستحقي وعلى كل حال خلي الناس تتذكر فيروز حرام

اميرة احلامي
ناظر المدرسـه -

الله اكبر على جمال الفنانة اللبنانية ميريام فارس اميرة احلامي كم اتمنى ان اتزوج فنانة لاني مثقف واحب الفـن، كنت في صغـري اغني وصوتي متاز ولكن والدي رحمـه الله وبخني وضربني عدة مرات ، وهددني بقطع لسـاني ان لم اسمع كلامـه ، كنت اغني في المدرسـة وبين اصدقائي ، وكان والدي رحمـه الله يخجل من ذلك ،اما المرحومة الشهيدة والدتي التي اشتشهدت عن طـريق صقف الطائرات الاسرائيلية لمنطقتنا كانت تشجعني ولكنها لم تستطيع ان تصمـد امام جبروت والدي الديكتاتور رحمـه الله ، والان افكر بتسجيل بعض الاغاني بفيديو كليب ولو انني لست صغيرا ولا كبيرا في العمـر ايضا ، انا في السادسة والثلاثون من عمــري وبصحة جيدة وصوتي ممتاز والحمد لله .كم اتمنى ان اتزوج هذه الفنانة الجميلة الرقيقة ،وان رضت بي زوجا لها سالبي كل طلباتها واقبل ان الزوج المطيع لها في كل حياتي .

سطوة المال
أبو الحب -

هالة و الملك ، مسرحية من العهد الذهبي ، تلك المرحلة التي كان فيها فناً أصيلاً كالبحر و حركة الموج في المد و الجزر ، الذي يلفظ البقايا و النفايات الى الشاطئ ، فإذا بنا بدلاً من أن نحافظ على التراث الفني كأساس لمراحل فنية قادمة و نتقدم الى الأمام ، نعود لنقزم كل فن أصيل ، أو ننزع عنه تلك الحلة الخلابة الباهرة. لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تكون هناك مقارنة أو مقاربة حقيقية بين فيروز و ميريام فارس ، ليس لتحزب أعمى و سيطرة اسم فيروز و غنائها على العقول ، بل للإمكانيات الصوتية و نوعية الصوت بين صوتي فيروز و ميريام. قد تكون مريام فارس ناجحة في بعض ما قدمته ، و لكن دور فيروز في هالة و الملك كان قد فصل على مقاسها . و فور قراءة الخبر يتبادر الى الذهن سيل من الأسئلة : من سيقوم بدور الراحل نصري شمس الدين ، الذي كان نسيجاً وحده من بين المطربين . ثم دور المطرب الراحل محمد مرعي و املك من تراثه الغنائي الكثير من أغانيه سواء الاذاعية او السينمائية ، و طالما أن سطوة المال تلعب دورها و تفرض أسماء و تحذف من تريد ، فان للمنتج نادر الأتاسي القرار و ليس لغيره. ثم تغيير المسرحية الى فيلم سينمائي يفرض اشتراطات فنية كثيرة لا بد من مراعاتها سواء في السيناريو أو في الحوار ، كذلك و الإخراج . و هذا امتحان كبير جداً . لا اعتراض على ميريام فارس شخصياً بالذات ، بل الاعتراض على إمكانيات الصوت و القدرة على القيام بالدور المطلوب إتقانه ، و بالطبع فالعمل المسرحي غيره في العمل السينمائي . و تمشياً مع المقولة ( انتظر لترى) سننتظر و أيدينا على قلوبنا مخافة أن تضيع هالة (هاله و الملك) . ملكة الشعر جاءت كطيف و غابت كجسد ، تزيدني حرماناً و التياعاً و كان لها/ على كتفيك شال من حـريرٍ/ يداعب شعرك المغناج دوماً // و من خديك يسرق كل عطر// و لم يقبل من الخدين لوماً // فصمت العمر عن حب ولوع/ و هل يقدر الملتاع نوماً // تقضين وقتا في البعاد قريبة // فهل اقضي سنين العمر صوماً؟

???
Rakan -

,Fayrouz''s name is not to be put next to any person. No one can replace fayrouz.

فلتجرب
ناظر المدرسه -

ربما اعترض على تعليق الخ ابو الحب الذي له الباع الطويل في مجال النقد الفني ، لمريام فارس جمهور سواء قل ام كثر ، و بالطبع لا يقارن بجمهور فيروز لا من حيث ( السميعة) و لا من حيث العامة ، و بالطبع هناك فروق هائلة بين صوت فيروز و صوت مريام ، الا ان تجديد عمل فني مسرحي كبير و تحويله الى فيلم سينمائي قد يكون ناجحاً و يبرز الوجه الاخر للمسرحية ، كسيناريو و حوار و تمثيل ، و ما يتيحه الفيلم السينمائي من اتساع رقعة العمل لا تسمح به مساحة المسرح مهما كبر. و ايضاً الجوانب الفنية الأخرى . أما من حيث المبدأ فلتكن تجربة جديده لميريام فارس ، اذا روعي الجانب الذي كان متاحاً لفيروز و باقي الذين ادوا الدوار الرئيسية كالراحل نصري شمس الدين الذي لم نجد من يملك طلته و نبرة صوته بعد . و كذلك بالنسبة لملحم بركات الذي شارك في المسرحية شاباً و ليس كهلاً كما اليوم. انما تحويل المسرحية الى فيلم عمل كبير يحتاج الى كثير من الجهد في الاداء كذلك في التقنيات .. لانا العزيزه نحن معك في المصاب الجلل ، و الصبر بالله .. و ننتظر عودتك الينا .. رحم الله شقيقك و طيب ثراه ..

لمعلوماتكن
Emilio -

ألبوم ميريام فارس الاخير حقق مرتبة أولى في مصر من أول أسبوع من اصدار الابوم و أغنية مش أنانية أصبحت حديث الساعة

يا جبل إللي بعيد
طارق -

الحوار الغنائي المذهل ، المملوء عذوبة و رقة و حزن ، بين فيروز و إيلي شويري العائد من الخمارة شيء كفيروز يصعب سبكه .

ناظر المدرسه
لانا -

تحيه لجميع احبتي الايلافيين من قلب لانا الحزين وانا في اشد حزني والمي اتصفح ايلاف الغاراء واذا بي اجد احبتي المخلصين يسالون عني ويخففون عني الالم لااعرف كيف اشكركم واشكر كل من واساني وسال ويسال عني واشكر ناظر المدرسه لمواساته لي .المغتربه الجريحه من العراق

ناظر المدرسه
لانا -

تحيه لجميع احبتي الايلافيين من قلب لانا الحزين وانا في اشد حزني والمي اتصفح ايلاف الغاراء واذا بي اجد احبتي المخلصين يسالون عني ويخففون عني الالم لااعرف كيف اشكركم واشكر كل من واساني وسال ويسال عني واشكر ناظر المدرسه لمواساته لي .المغتربه الجريحه من العراق

كفاية عباطة
seso -

أنا أوجه حديثي هنا إلى ناظر المدرسة، واقول له أن كبير بع

حاتم علي:)
بافاري -

بالمناسبة هذا الفيلم بطولة النجمين العملاقين دريد لحام أيمن زيدان.