فنون

شاكيرا تستغل الشهرة لتحويلها إلى قضايا أكثر أهمية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أصبحت المغنيّة الكولومبيّة اللبنانيّة الأصل، شاكيرا، التي حققت أغنيتها Hips Don't Lie الأغنية الأكثر بثًّا في تاريخ الإذاعة الأميركية، ظاهرة موسيقية ومن رموز الإحسان والعمل الخيري العالمي بسبب إفلاس عائلتها عندما كانت في الثامنة من عمرها.
وعندما بلغت شاكير الثامنة عشر من عمرها، أنشأت مؤسسة "الأقدام الحافية" Barefoot، وهي مؤسسة خيرية لمساعدة الأطفال الفقراء في بلدها الأصلي كولومبيا على الحصول على التعليم، ووسعت أعمالها الخيرية في وقت لاحق، لتصبح سفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة. وبدأ كل شيء عندما سحب البساط من تحتها عندما كانت طفلة في بارانكيا في كولومبيا.
وفي تصريح لها لموقع CNN" قالت شاكيرا: "أتذكر بكل وضوح اليوم الذي دخلت فيه شقتنا وكان والدي قد باع كل الأثاث الذي كان لدينا ومكيّف الهواء. وخسرنا السيارتين اللتين كانتا لدينا".

وأضافت: "لقد كنت مستاءة للغاية".

وتابعت قائلة: "لم أصدق عينيّ... لم أصدق كيف سمح والديّ بحدوث مثل هذا الفشل في عمله التجاري".

وقالت شاكيرا إنها لم تستطع أن تتقبل الإفلاس بسهولة "لذا اصطحبني والديّ إلى الحديقة، حيث كان هناك العديد من الأطفال اليتامى... والحفاة.. والذين كانوا يشمون الغراء"، رغبة منهم في الكشف لي عن واقع آخر أسوأ بكثير من واقعي، ولأنظر إلى الأمر من منظور آخر".

وقالت: "في ذلك اليوم قطعت على نفسي وعدًا بأنني سأنجح يومًا ما لتصويب الوضع الاقتصادي والاجتماعي لوالديّ.. وكذلك للقيام بشيء لأولئك الأطفال الذين أعتقد أن الدولة تخلت عنهم، وتركتهم يواجهون مصيرهم دون أي فرصة لتغييره".

ووصفت المغنية وكاتبة الأغاني والموسيقية والمنتجة والراقصة والمحسنة وصاحبة العمل الخيري نفسها بأنها "مهووسة" بتعليم الطفل وإسهامها بالأمن الوطني والعالمي.

وأضافت المغنية الحاصلة على جائزة غرامي والتي باعت أكثر من 50 مليون نسخة من ألبوماتها في أرجاء العالم أن "التعليم لا يحفز النمو الاقتصادي فحسب، بل يوفر الضمانات للأمن الوطني والعالمي."

وقالت إن التعليم يساهم أيضاً في حل معضلة تجنيد الأطفال في العصابات شبه العسكرية في أميركا اللاتينية.

وتابعت تقول: "الطفل الذي يعيش في فقر مدقع عرضة للتجنيد في صفوف المليشيات شبه العسكرية، أو أي مجموعة أخرى عنيفة ومتطرفة، أكثر بعشر مرات من الطفل الذي يحصل على التعليم ويكون آمناً في المدرسة."

وأوضحت أن هذا هو السبب كذلك في أن التعليم يشجع ويعزز الاستقرار العالمي والسياسي والسلام."

وقالت شاكيرا إنها شهدت بأم عينيها "كيف عمل التعليم على تحويل حيوات، ليس الأطفال فحسب، وإنما مجتمعات بأكملها".


وتابعت: "من دون شك، يعتبر التعليم أفضل استراتيجية لمكافحة الفقر.. وإذا أردنا جميعا أن نعيش في عالم أكثر أمنًا، فإنه يتعين علينا أن نستثمر في التعليم".

وختمت تقول: إنها "تحب الاعتقاد" بأنها تستغل الأضواء المسلطة عليها لتحويلها إلى قضايا أكثر أهمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الا يعرف غيرها
nero -

بأنها تستغل الأضواء المسلطة عليها لتحويلها إلى قضايا أكثر أهمية هذا بموافقه مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه لان هذا شغل مع الجمهور الشعب اذ ماذا يحدث لو كل مواطن اشتغل بدون آذن فى مصر فنانات تحجبت و اخرى لبست النقاب و معها جمهور و اخرى لاتعرف غير هذه العمل مثل مدرس يتكلم يقول انا اب فاضل و حتى ايام قليله مدرس يبكى و يشتكى فى الاعلام يقول انا اب و فاضل لا يعرف غيرها

..................
anas -

inta ya nero ...

والله عيب
falah_altamimi -

مغنيه جمعت اموالها من خلال الفن فتغدقه للفقراء كي تحصنهم من افات كثيره وجناب حكام العرب المسلمين امول الشعب لاولادهم ولشراء الاله العسكريه لقتل الناس المهم اطلب العلم حتى من افواه المجانين فأقرئوها ياحكام الشر عسى ان تستحوا ولو ثانيه حتى لايذهب الجائع يفجر نفسه مقابل مائة دولار لعيش اولاده من بعده وشكرا لكم ياحكام لقرأة نفسية شكيره هي هم بيه ريحه عربيه موعيب القرائه

نيرو
sarry -

ياخي عجزت أفهم تعليقاتك .. قسم صرت أخش إيلاف بس عشان ألاقيلك لو تعليق واحد مفهوم .. ياخي عطنا من هاللي تتعاطاه خلنا ننسى الهم شوي .. أم الحاله ..

لنا الله وفيروز
غزاوي -

كنت اتمنى و لو باغنيه واحدة او بمساعده صغيره تقدمها للشعب الفلسطيني المعتر

to sarry--4
falah_altamimi -

اشكركي على هذا السؤال اني عانيت من الانضمه منذ عام 1963 اعطيت ثلاثه مع شهداء الارض والوطن فتجربتي جنبتني ان اقف مع اي حزب والتأكيد لي ولكي ان البشر خطائون فاذكرمحاسنهم ومساوئهم الاحق الصغير والكبيره حتى لا اقف مع اي فئه ضد الانسان لانه قيمه اثمن من اي شيء وكذلك لانعيد كما جعلنا صدام ومكناه بالتهليل والتصفيق لقتلنا واخرنا اكثر من مائة عام المهم ان انتمائي للوطن والانسان ننبش الصغيره والكبيره كي لانلدغ من جحرا مرتين احبكم جميعا حتى الذين انتقدهم بتحليلي اسعفهم ان لايناموا ومقود السياقه بأيدهم وتنقلب العجله ونموت كلنا وشكرا لكي

to nero
dana -

الى نيرو والقراء اتركوا نيرو يعبر عن نفسه انا عندما اقراء له اعرف الفكره فهو يحاول دائما ان يظهر سلبيات المجتمع العربي لكن قابلية التعبير ضعيفه عند فهو مشخص المجتمع العربي جيدا اتركوه يكتب فهذه حريه لاتكونوا انتوا الزمن عليه تحيه لك يانيروا اكتب وحاول ان تركز وبعبارات مفهومه للجميع

إلى nero
ايمان الوكيل -

بصراحة تعليقاتك لامعنى لها انصحك بدم التعليق انصح ايلاف بعدم نشر تعليقات nero.

الفرق شاسع
ايلافي -

كم الفرق شاسع بين هذه الفنانة الكبيرة الانسانة المناضلة من اجل غد آمن للاطفال ومن اجل السلام في العالم وبين المغنيات باجسامهن ومكياجهن وتفاهتهن اللواتي تراهن في مواخير الفضائيات واي مكان آخر لا يكون فيه الفن الحقيقي .

ههههههههههههههه
حااااااالم -

والله اني حاولت بكل ما لدي من قدره عقليه أفهم موضوع nero وللأسف ما فيه فايده @ أشك انه لورنس العرب @ ثقافة العمل الخيري والعمل التطوعي متجذره في الغرب ومعدوووووومه في الشرق التعيييييس @

to nero
نيرو -

و الله بحاول جهدي أفهم أي جمله من كلام نيرو بس مستحيل, بس الكلام اللي مالو معنى بيكون حلو أحيانا

هو في ايه ؟؟؟
أهبل من نيرو -

شاكيرا فنانة جزر وبصل بلدي في الشتاء القارس ثم انقطاع الكهرباء .. انظر إلى الكيبورد وشاكيرا تريد ؟؟؟؟ العرب هيفاء وهبي كرة القدم مخلصون . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مين اكثر جنان انا ولا نيرو ؟

سوف نضحك
قصدكم نضحك صح؟؟؟؟ -

الكلام هذا مالو معنا عند لعرب نحن العرب ناس متئخرين بألاف السنين عن الغرب هذا الواقع لازم نتقبلوا