فنون

سوق الحفلات الفنية تحتضر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: ليست الأزمة الإقتصادية العالمية هي العامل الوحيد الذي أثر على سوق الحفلات الفنية في الوطن العربي، فالمتابع جيداً يعلم بأنه ومنذ سنوات وحال سوق الحفلات الفنية في تدهور مستمر.
فصورة النجم الواحد الذي يعتلي المسرح ويملأه بالآلاف إختفت ولم تعد واردة اليوم الا في المهرجانات الفنية التي تقام بدعم حكومي أو بدعم شركات تجارية كبرى ويكون الدخول اليها مجاني.
مالذي حدث وما الذي تغير بين التسعينات من القرن الماضي ومطلع الألفية الثالثة ليعزف الجمهور عن نجومه؟
دون شك العامل الإقتصادي يعتبر هو العامل الأساس، فلم يعد بمقدور رب الأسرة من متوسطي الدخل أن يأخذ عائلته لحضور حفل فني يبدأ سعر التذكرة فيه من 150 أو 200 دولار ويصل الى 800 او 1000 دولار (متوسط أسعار التذاكر اليوم للحفلات التي تقام في فنادق الخمس نجوم).
الملل هو العامل الثاني فمع كثافة الفضائيات الغنائية التي يتجاوز عددها المئة قناة فضائية غنائية متخصصة، تنتشر على مختلف الأقمار،بالإضافة الى الفوضى الغنائية التي غزت المشهد الفني في الأعوام العشر الماضية، حيث أًصبح الغناء وظيفة من لا وظيفة له، وصل المشاهد الى مرحلة الإشباع وربما الملل أو القرف من المشهد الغنائي ككل، ولم يعد يعنيه كثيراً أن يذهب لرؤية الفنان يغني على المسرح لطالما أن حفلات هذا الفنان المسجلة تبث على المحطات التلفزيونية، وحضور هذا الفنان متكرر عبر البرامج الترفيهية الغنائية مثل ليالي السمر و تاراتاتا وغيرها، أو عبر برامج إكتشاف المواهب مثل ستار أكاديمي، وسوبر ستار، أو عبر برامج الواقع التي لا علاقة لها بالغناء مثل الوادي أو بيرفكت برايد الخ.
والمشكلة أن العاملين في حقل تنظيم الحفلات لا يملكون الرؤية أو الجرأة الفعلية لتدارك التغيرات التي تطرأ على السوق ومعالجتها، فالفنان اليوم أضحى مغني الخاصة، لا يغني الا للشيوخ والأمراء والرؤساء والأثرياء، فنجوم الصف الأول (مع بعض الإستثناءات) إبتعدوا في السنوات الماضية عن المهرجانات الشعبية التي كانت تقام في الضيع والبلدات اللبنانية مثلاً، ويتحلق جمهور بالآلاف حول نجومه يرفعهم الى السماء، لأن الدخول الى هذه المهرجانات مجاني وما لم تكن الحفلة مدعومة من سياسي ما أو زعيم فالغناء يفترض أن يكون مجاني.
المفارقة أن الفنانين الكبار بإبتعادهم عن هذه المهرجانات لأنها باتت غير مجدية مادياً سمحوا للنجوم الشباب بالحلول محلهم وبالتالي ساهموا بأنفسهم في خلق منافسين لهم.
ففي السابق كانت هذه المهرجانات تحقق لهم الشهرة والإنتشار، أما اليوم فهم يملكونها وليسوا مستعدين للغناء ببلاش، ونسوا أن الشهرة التي تحققت لهم لأنهم كانوا على تواصل مباشر مع الجمهور الشعبي الواسع، وعندما إبتعدوا عنه إبتعد عنهم.
الفنان اليوم يتوجه بفنه حيث توجد رؤوس الأموال ففي التسعينات مثلاً كانت مصر قبلة الفن العربي وكان الفنانون العرب يتسابقون للغناء باللهجة المصرية للفوز بالحفلات الفنية هناك، اليوم السوق المصري في ركود والمال موجود في الخليج، فنجد أنهم يتجهون بفنهم اليوم لهذا السوق ويتسابقون على الغناء باللهجة الخليجية ليحجزوا لهم موطيء قدم في الحفلات والمهرجانات الخليجية، التي كانت سخية حتى إنهارت الأسواق المالية في العالم، وضربت تداعيات هذا الإنهيار السوق الخليجية إيضاً.
وحتى متعهدي الحفلات في لبنان فهم يتوجهون بتركيبة حفلاتهم الى الجمهور الخليجي الذي يقصد لبنان، ولا يبالون بالجمهور اللبناني لأنه "مش دفيع" بإستثناء الطبقة المخملية طبعاً. وغاب عن هؤلاء أن الجمهور الشعبي يبقى هو الأساس وعليك أن تذهب اليه بدلاً من أن تحاول إقناعه بالقدوم اليك. والمهرجانات اللبنانية لا تلقى بالاً للفنان اللبناني أو العربي وتتوجه لإستقطاب فناني الغرب بتركيبة باتت مملة ومكررة وتخلو من روح التجدد أو التطور لأن القائمين على تنظيم هذه المهرجانات يعملون بنفس العقلية منذ عقود.
والسؤال أين سيذهب الفنان العربي اليوم؟ ولمن سيتوجه بفنه؟ ولأي سوق؟ ولمن سينظم متعهدي الحفلات حفلاتهم؟
ربما يكمن الحل في تغيير شكل الحفلات الفنية في السوق العربية، والتوجه الى خلطة تضمن التواجد الجماهيري الشعبي بأسعار تذاكر رمزية، ففي أوروبا أميركا عندما تقوم مادونا أو بيونسي بجولة تقام هذه الحفلات في ملعب كبير، ويرافقها عرض بصري مبهر، ويكون سعر التذكرة مناسباً لمتوسطي الدخل وحتى لمحدودي الدخل أحياناً، وبالتالي تحقق هذه الحفلات حضوراً جماهيرياً ضخماً.
ربما على كل من المتعهد والفنان التفكير في مسألة تقليل الظهور المتكرر للفنان في نفس البلد في ظل معادلة السوق الحالية، الذي يحرقه لدى جمهور الخاصة، ويبعده عن الجمهور الشعبي. وحصره في ظهور واحد او إثنين للخاصة في العام، ولمهرجان كبير يقام في الأماكن المفتوحة صيفاً. أو في الملاعب المغللقة شتاءاً ورفع أجر الفنان عن هذه الحفلات بشكل يعوضه عن الظهور المتكرر الـ "بلا طعمة" ويحقق الربح للمتعهد ويخرج الجميع رابحون.
وعلى الفنان أيضاً الإجتهاد لتقديم جديد يجذب الجمهور الذي مل من متابعة الفنان واقفاً في محلة يغني، فاليوم الجمهور يبحث عن الإبهار البصري والذي لا يتوفر لدى الفنانين العرب.
وربما على متعهدي الحفلات إنشاء رابطة لتنظيم السوق والوقوف بوجه الإحتكار، والمنافسة الغير شريفة، والعمل بصيغة الشراكة بين المتعهدين لتحقيق الربح للجميع، بدلاً من تحويل السوق لساحة حرب يحاول كل منهم ضرب حفلات الثاني لإنهاءه والإستثئثار بالسوق لنفسه، وتكون النتيجة خراب يعم على الجميع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مين الفنان لي بجيب
متابع -

هي المشكلة مين الفنان لي بجيب جمهور مش كل الفنانين بالساحة الفنية قادرين يستقطبوا الجماهير وكلهن بقولوا انهم ناجحين و بيحققوا اعلى مبيعات وانهم الافضل وبيجوا للحفلات ماحدا بيحضرهم ليش؟أكيد مش بسبب الأزمة الإقتصادية لأنه لو الأزمة الإقتصادية منعت الناس يحضروا الحفلات ماكانت نجوى كرم عملت بشهرين 26 حفلة وكلهم ناجحين وهون نطرح السؤال ليش نجوى كرم لوحدها تعمل 26 حفلة انا مش ضدها هذا رزقها والله يسهلها لكن وين الباقيين؟ واذا بتسألوني انا شخصيا مين بتفضل تحضرلها حفلات أكيد راح بختار نجوى كرم لأنها بتطرب وبترقص وبتعمل جو على المسرح وبتقول مواويل أكيد انا ما ابدي إحضر حفلة ونام فيها وللأسف اغلب الفنانين الموجودين هلا حفلاتهم بتنيم لان أغانيهم هيك وإختياراتهم مافيها تجديد وللأسف اغلب حفلاتهم بتفشل أو يمكن إحضرو مرة وحدة وماإحضرو مرة تانية يعني المسألة راجعة لإختيار الفنان لأغانيه يعني الأغاني الرومانسية حلوة لكن مش للمسرح لازم يكون فيه تنويع شوي رومانسي وشوي إيقاعي ويمكن الجمع بين الإثنين بغنيي وحدة بس لازم التنويع كمان في شغلة انو في فنانين المسرح عندهم بآخر القائمة مثل إليسا ما بهمها تعمل حفلات لأنها بتبدع أكثر بالتسجيل يعني إذا بدك تسمعني إشتري CD والمصاري بتجيبهن من الإعلانات لكن القرصنة ما بتخلي الشركات تربح والمعيار الحقيقي للمطرب هو المسرح يعني الأنجح هو المطلوب أكثر عالمسرح مثل ملحم زين وعاصي الحلاني و فارس كرم وطبعا نجوى كرم

إلى مي إلياس...
Jad -

شكراً مي للمقال و أرجو أن تنصفي الفنانة كارول سماحة بمقابلة على طريقة الفيديو. كارول أطلقت مؤخراً ألبوم غنائي رائع جداً جداً و هي تستاهل إهتمام وسائل الإعلام، لأنها باتت تعتبر من مطربات الصف الأول في العالم العربي. مجدداً، شكراً جزيلاً مي!

كوووول
مودي -

تحياتي ليكي يا مي كلامك فى الصميم وفعلا مقال حلو اوي بس الي كنت مختلف معاكي فيه انو انتي بتقولي انو (مصر كانت قبلة الفن العربي)مصر ولا ذالت وستظل قبلة الفن العربي وهي ام الفنون سواء غناء او تمثيل او غيره اما الفنانيين الغير خليجين الي بيغنو خليجي هما فعلا بيجرو ورا كسب المال فقط انما مش كلهم بيعرفو يغنو خليجي بأتقان وصدقيني يا مي المستمع الخليجي مش بيحب يستمع الاغاني الخليجي الاصلية الا من ولاد البلد الاصليينبس فى طبعا كم فنان غير خليجي بيغني خليجي بيكون ممتاز مثل سلطانة الطرب انغام وكمان اصالة ومؤخرا يارا دول فعلا الي ممكن الجمهور الخليجي يتقبلهموتحياتي ليكي يا مي

Fadel, Elissa, Nancy
ghassan -

لماذا لا ينطبق ما ذكر في المقالة على كل من نانسي عجرم، إليسا، فضل شاكر وشيرين؟ الجواب أعطي كل وقت وقته ولكل مجتهد نصيب. يجب أن يعتزل نصف المطربين أمثال وليد توفيق، راغب علامة، نوال الزغبي، نجوى كرم، لطيفةوسميرة ويجب منع النصف الاخر وهم هيفاء وهبي، جاد شويري، جو أشقر، مي حريري، نانا ودانا وغانا

الى
لسان بن سليط -

الى رقم 4 انت ليش بدك تفضي الساحة الفنية انت ممكن تنغني هني مارح يمنعوك الى رقم 1 إليسا مابيعنيها المسرح لأنو ضياع وقت و مجهود الإعلانات بتجيب قد لي بتجيبه الحفلات بسنتين وهي خصوصا ماعاد عندها وقت كفاية وما عاد عندها مطرح بوجها لعمليات التجميل واصلا صوت مافي لكان شوبدك المخلوقة تعمل على العموم الفن باي باي والفنانين هاي هاي هو لي عنده نتفت صوت بيشكر الله واليسا ناطرين اعلانها الجاي قصدي البومها الجاي

الهضبة
حسون -

للمرة المليون ياايلاف فينكم من عمرودياب

الهضبة
حسون -

للمرة المليون ياايلاف فينكم من عمرودياب

سوق تحتضر
nero -

اى سوق تحتضر ان تركت للمواطن الذى كان يبحث عن وظيفه و وجد نفسه فى وظيفه الكبير تتخيل الموظف القادم من غرفه فوق السطوح سوف يجلس فى السطح او الروووف يخطط لك او يثبت نظام لمستواه فى الوظيفه الحياه تنزل من فوق و ليس من تحت القاعده المتطرفه من الذى يقدم الصور الباهته للنجوم و الغلط و الغير ملموسه كأنى لا ارى النجم لا اشعر به و الصور هذه تدخله العقل

سوق تحتضر
nero -

اى سوق تحتضر ان تركت للمواطن الذى كان يبحث عن وظيفه و وجد نفسه فى وظيفه الكبير تتخيل الموظف القادم من غرفه فوق السطوح سوف يجلس فى السطح او الروووف يخطط لك او يثبت نظام لمستواه فى الوظيفه الحياه تنزل من فوق و ليس من تحت القاعده المتطرفه من الذى يقدم الصور الباهته للنجوم و الغلط و الغير ملموسه كأنى لا ارى النجم لا اشعر به و الصور هذه تدخله العقل

وين غريس ديب؟
الياس -

أنا بستغرب كيف ما في حفلات للنجمة غريس ديب وهي دايما حفلاتها ناجحة وبحبها الجمهور.. ليش عم يكون الاختيار لفنانين حفظنا اساميهم وزهقناهم بينما في فنانة بتغني ب ٨ لغات وبتجمع اكثر من نوع واحد من الجمهور.. ايمتى رح تنتهي ***الحفلات ويصير للفنانين المحترمين مكانة دائمة في الحفلات؟؟؟؟؟

وين غريس ديب؟
الياس -

أنا بستغرب كيف ما في حفلات للنجمة غريس ديب وهي دايما حفلاتها ناجحة وبحبها الجمهور.. ليش عم يكون الاختيار لفنانين حفظنا اساميهم وزهقناهم بينما في فنانة بتغني ب ٨ لغات وبتجمع اكثر من نوع واحد من الجمهور.. ايمتى رح تنتهي ***الحفلات ويصير للفنانين المحترمين مكانة دائمة في الحفلات؟؟؟؟؟

Sherine Fadel
moudy -

الى رقم 4 انا معك صراحة انا بشوف ان حفلات تقدمها شيرين عبد الوهاب فضل شاكر حتى صراحة هيفا تقدم حفلات تاريخية في فنانين مشهورين بس مش محبوبين وانا ولا مرة اعجبت بسهرة لنانسي عجرم لانها وبكل بساطة لاتعرف حتى كيف تغني لازم هالانسانة تعتزل الحفلات مقارنة مع شيرين عبد الوهاب التي صارت اليوم تقريبا الاكتر طلبا لاحياء الحفلات تغني ممتاز جدا والحاجة الوحيدة التي تميزها هي ان صوتها في الكاسيت نفس لايف وهده هي ميزة شيرين االوحيدة اما عن الابهار صراحة ارى ان هيفا ما تقدمه هو ابهار بالفعل شاهدت صورها بحفل موناكو وكانت حفلة جد رائعة من خلال استعراضات هيفا ممكن على صعيد الحفلات لازم بس يجيبو فنانين مناسبين وبيطلو يجيبو متل نانسي ودانا وماريا

Sherine Fadel
moudy -

الى رقم 4 انا معك صراحة انا بشوف ان حفلات تقدمها شيرين عبد الوهاب فضل شاكر حتى صراحة هيفا تقدم حفلات تاريخية في فنانين مشهورين بس مش محبوبين وانا ولا مرة اعجبت بسهرة لنانسي عجرم لانها وبكل بساطة لاتعرف حتى كيف تغني لازم هالانسانة تعتزل الحفلات مقارنة مع شيرين عبد الوهاب التي صارت اليوم تقريبا الاكتر طلبا لاحياء الحفلات تغني ممتاز جدا والحاجة الوحيدة التي تميزها هي ان صوتها في الكاسيت نفس لايف وهده هي ميزة شيرين االوحيدة اما عن الابهار صراحة ارى ان هيفا ما تقدمه هو ابهار بالفعل شاهدت صورها بحفل موناكو وكانت حفلة جد رائعة من خلال استعراضات هيفا ممكن على صعيد الحفلات لازم بس يجيبو فنانين مناسبين وبيطلو يجيبو متل نانسي ودانا وماريا

الى رقم 6
شريف يس -

الى رقم 6 : من المستحيل ذكر عمرو دياب في مقال يتحدث عن ركود الحفلات. تذكر حفلة مارينا التي أحياها بمفرده و وصل الحضور الى 80 ألف مشاهد على أقل تقدير, تذكر حفلة قرطاج حيث كان المطرب الوحيد الذي أحيا ليلة كامله بمفرده من بين جميع ليالي المهرجان. و أخيرا حفلة جامعة المستقبل بالقاهرة و كم كان الحضور كثيفا و التفاعل حارا. الهضبة دائما خارج دائرة الركود.

الى رقم 6
شريف يس -

الى رقم 6 : من المستحيل ذكر عمرو دياب في مقال يتحدث عن ركود الحفلات. تذكر حفلة مارينا التي أحياها بمفرده و وصل الحضور الى 80 ألف مشاهد على أقل تقدير, تذكر حفلة قرطاج حيث كان المطرب الوحيد الذي أحيا ليلة كامله بمفرده من بين جميع ليالي المهرجان. و أخيرا حفلة جامعة المستقبل بالقاهرة و كم كان الحضور كثيفا و التفاعل حارا. الهضبة دائما خارج دائرة الركود.

عمرو دياب يا عالم
العالمي -

أنا مش قادر افهم سبب كره el-site ده للهضبة , يا عمرو يا كيدهم بالقوي...ييجو يشوفوا عمرو عمل إيه الجمعة اللي فاتت ...الله يا جماله هم شافه إيه

عمرو دياب يا عالم
العالمي -

أنا مش قادر افهم سبب كره el-site ده للهضبة , يا عمرو يا كيدهم بالقوي...ييجو يشوفوا عمرو عمل إيه الجمعة اللي فاتت ...الله يا جماله هم شافه إيه

كيف يعمل الغناء؟
أبوزياد -

لا أفهم في الغناء كثيرا ، و لكني أتساءل دائما : كيف يتكاثر المغنين بهذه السرعة و الدخل المادي في هذا المجال مضروب ؟؟ فالأغاني تتوفر مجانا في الانترنت و قبل أسواق الكاسيت أحيانا ، و الحفلات على حسب هذا التقرير لا تدر دخل ، و الرعاية الاعلامية أصبحت مثل الهم على القلب ، فياليت أحد من الإخوة هنا عنده خبرة في الجانب المالي من الفن يعطينا نبذة عن كيفية تحقيق دخل من الغناء و بالذات لشركات الانتاج.

كيف يعمل الغناء؟
أبوزياد -

لا أفهم في الغناء كثيرا ، و لكني أتساءل دائما : كيف يتكاثر المغنين بهذه السرعة و الدخل المادي في هذا المجال مضروب ؟؟ فالأغاني تتوفر مجانا في الانترنت و قبل أسواق الكاسيت أحيانا ، و الحفلات على حسب هذا التقرير لا تدر دخل ، و الرعاية الاعلامية أصبحت مثل الهم على القلب ، فياليت أحد من الإخوة هنا عنده خبرة في الجانب المالي من الفن يعطينا نبذة عن كيفية تحقيق دخل من الغناء و بالذات لشركات الانتاج.

لقب سخيف
متابع -

انا من محبي الفنان عمرو ديابولكن لقب الهضبة يستفزني لانة اسم سخيف لا يليق اي يكون لقب لاي بني ادم فما بالك بفنان مثل عمرو دياب

لقب سخيف
متابع -

انا من محبي الفنان عمرو ديابولكن لقب الهضبة يستفزني لانة اسم سخيف لا يليق اي يكون لقب لاي بني ادم فما بالك بفنان مثل عمرو دياب

إلى رقم ٣
observer -

كف عن التعالي علينا فالفن ليس في مصر فقط

إلى رقم ٣
observer -

كف عن التعالي علينا فالفن ليس في مصر فقط

مزبوط
lolo -

مزبوط..في كمان سبب..انو الي بينظمو المهرجانات ما بيجيبو فنانين مهمين او الناس بيحبوهوم.يعني مثلا الي بيراجع قائمة فنانين مهرجان الاردن للسنة الماضية..بيغمى عليه...لانهم كانوا مأساة..و صح الفن مش بمصر بس...لكن الفن المهم هو اللي بمصر

مزبوط
lolo -

مزبوط..في كمان سبب..انو الي بينظمو المهرجانات ما بيجيبو فنانين مهمين او الناس بيحبوهوم.يعني مثلا الي بيراجع قائمة فنانين مهرجان الاردن للسنة الماضية..بيغمى عليه...لانهم كانوا مأساة..و صح الفن مش بمصر بس...لكن الفن المهم هو اللي بمصر

الى 10 شريف بس
عيسى -

استاذ شريف،،، اسم عمرو دياب اكبر منه ... بحب أوضح شي مهم انت ذكرته، ليس فقط عمرو دياب هو الذي احيا حفلا لوحده في قرطاج ... فالفارس عاصي الحلاني احيا حفلا لوحده هذه السنه وامتلات المدرجات كاملة ، اي فوق 15 ألف متفرج لذلك انصحكم يا فانز عمرو بعدم اخفاء الحقائق ونقلها كما هي...

الى 10 شريف بس
عيسى -

استاذ شريف،،، اسم عمرو دياب اكبر منه ... بحب أوضح شي مهم انت ذكرته، ليس فقط عمرو دياب هو الذي احيا حفلا لوحده في قرطاج ... فالفارس عاصي الحلاني احيا حفلا لوحده هذه السنه وامتلات المدرجات كاملة ، اي فوق 15 ألف متفرج لذلك انصحكم يا فانز عمرو بعدم اخفاء الحقائق ونقلها كما هي...

انجح حفلات العيد
نجوانيه -

لحفلات العيد تم عمل 8 حفلات وكان انجح هذه الحفلات هو الحفل الذي احياه كل من نجوى كرم ووائل كفوري .

انجح حفلات العيد
نجوانيه -

لحفلات العيد تم عمل 8 حفلات وكان انجح هذه الحفلات هو الحفل الذي احياه كل من نجوى كرم ووائل كفوري .

ehab tawfik
karim -

ehab tawfik kan 3indo 7afl bi cartage la wa7do kamenwil 3adad kan fo2 el 12000!!yib2aaaa.. lli byitkalim inno amr bass kan 3indo 7afl la wa7do.. yib2a mosh mtabi3 khaaaaaals

ehab tawfik
karim -

ehab tawfik kan 3indo 7afl bi cartage la wa7do kamenwil 3adad kan fo2 el 12000!!yib2aaaa.. lli byitkalim inno amr bass kan 3indo 7afl la wa7do.. yib2a mosh mtabi3 khaaaaaals

عمرو ذياب أفسد الفن
تونس -

بصراحة و بدون تعصب عمرو ذياب و أمثاله من ليس لهم صوت أفسدوا الفن بالرشاوي و الدعايات المجنونة مثلا نتحدث عن حفله لأخير بتونس فهو غير ناجح لو كنتم متابعين الإعلام التونسي و الصحافة التونسية لعلمتم بذلك .باختصار في الفن لا يصح إلا الصحيح يعني من له موهبة حقيقية وليس مدعمة بالدعايات المجنونة و بالرشوى .

عمرو ذياب أفسد الفن
تونس -

بصراحة و بدون تعصب عمرو ذياب و أمثاله من ليس لهم صوت أفسدوا الفن بالرشاوي و الدعايات المجنونة مثلا نتحدث عن حفله لأخير بتونس فهو غير ناجح لو كنتم متابعين الإعلام التونسي و الصحافة التونسية لعلمتم بذلك .باختصار في الفن لا يصح إلا الصحيح يعني من له موهبة حقيقية وليس مدعمة بالدعايات المجنونة و بالرشوى .

Elsabab
Man -

elsabab eno aswat elmughaneen 3ala elmasare7 sarat ta3baneh o kulhom be3temdo 3ala el technology be tahseen el aswat hatta omar dyab o nanci o gherhom fa ma 3ad fe mut3a besama3hom 3ala el masrah!!

Elsabab
Man -

elsabab eno aswat elmughaneen 3ala elmasare7 sarat ta3baneh o kulhom be3temdo 3ala el technology be tahseen el aswat hatta omar dyab o nanci o gherhom fa ma 3ad fe mut3a besama3hom 3ala el masrah!!

موضوع جميل
حره -

الحقيقه الكاتبه العراقيه مي الياس مبدعه دائما وفي هذا الموضوع وضعت يدها على الجرح فاصبح الغناء العربي تحت رحمه روتانا وملاينهم وتحت رحمه الخليج وملاينهم واصبحنا نسمع باسماء مطربين ما انزل الله لهم من سلطان ومفروضين علينا ليل نهار اقول لروتاناولاصحاب الملايين بالخليج كافي عيب اتركونا واتركو الفن العربي يتنفس الهواء النقي وشكرا

موضوع جميل
حره -

الحقيقه الكاتبه العراقيه مي الياس مبدعه دائما وفي هذا الموضوع وضعت يدها على الجرح فاصبح الغناء العربي تحت رحمه روتانا وملاينهم وتحت رحمه الخليج وملاينهم واصبحنا نسمع باسماء مطربين ما انزل الله لهم من سلطان ومفروضين علينا ليل نهار اقول لروتاناولاصحاب الملايين بالخليج كافي عيب اتركونا واتركو الفن العربي يتنفس الهواء النقي وشكرا

نانسي عجرم الاولى
متابع -

الحفلات اليوم اصبحت للنجوم الصف الاول الذين يستقطبون الجمهور فقط اما الباقي مع احترامي لهم وجودهم والعدم واحد ، افضل واروع فنانة في الحفلات هي بكل تأكيد نانسي عجرم صراحه تولع الجو وتعمل هيصه وتخلي الجمهور كله يصفق ولاتحس بالملل عندما تحضر اي حفله لها بالفعل هي من انجح النجمات وتعد النجمة الاولى اليوم على كل الاصعدة ..

نانسي عجرم الاولى
متابع -

الحفلات اليوم اصبحت للنجوم الصف الاول الذين يستقطبون الجمهور فقط اما الباقي مع احترامي لهم وجودهم والعدم واحد ، افضل واروع فنانة في الحفلات هي بكل تأكيد نانسي عجرم صراحه تولع الجو وتعمل هيصه وتخلي الجمهور كله يصفق ولاتحس بالملل عندما تحضر اي حفله لها بالفعل هي من انجح النجمات وتعد النجمة الاولى اليوم على كل الاصعدة ..

نانسي 1 :مات الفن
تونس -

أحسست بالإشمئزاز و أنا أقرأ تعليق (22)لاأقدرأن أقول أكثر من ذلك , يجب على نانسي و أمثالها أن يغنوا في شارع الهرم فقط فهي مغنية للإثارة و ليست للفن و الإبداع .

نانسي 1 :مات الفن
تونس -

أحسست بالإشمئزاز و أنا أقرأ تعليق (22)لاأقدرأن أقول أكثر من ذلك , يجب على نانسي و أمثالها أن يغنوا في شارع الهرم فقط فهي مغنية للإثارة و ليست للفن و الإبداع .