فنون

روتانا موسيقى ولكل غربال شدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مي الياس - إيلاف: "لكل غربال جديد شدة" مثل عامي ينطبق على التخبط التام الذي تعيشه قناة روتانا موسيقى منذ أن تحولت من ART5 الى روتانا موسيقى، فالبداية كانت بالإستغناء عن أغلب مذيعات المحطة اللواتي كن سر نجاحها وتميزها، وكن يتمتعن بنجومية عالية رغم عملهن على شاشة كانت مشفرة آنذاك، ونذكر منهن فرح بن رجب، ونادين فلاح اللواتي جمدن بعيداً عن الشاشة لفترة طويلة قبل أن يتم إنفصالهن عن المحطة بشكل رسمي.
وبعد سنوات عدن الى نفس الشاشة كمذيعات Freelancers، فرح بن رجب من خلال برنامج The Manager على شاشة روتانا موسيقى، ونادين فلاح من خلال برنامج سيدتي على شاشة روتانا خليجية.
وكأن الشاشة التي تنكرت لهن عادت لتعترف بخطئها بالإستغناء عنهن، والأهم من ذلك الإستغناء عن برامجهن التي كانت تتميز بخصوصية ولا تشبه غيرها من البرامج على الشاشات الاخرى.
فتوب 20 على أيام نادين فلاح كان أنجح وأفضل من كل النسخ التي حاولت المحطة تقديمها لاحقاً، بإستثناء النسخة الأخيرة التي قدمتها خريجة ستار اكاديمي أمل بوشوشة التي تمكنت من إخراج البرنامج من خانة الملل والرتابة التي صبغته طيلة السنوات الماضية، ومنحته شخصية جديدة من خلال رقصها وغنائها وتقديمها التي إجتمعت جميعها لتضفي على البرنامج إختلافاً عما كان عليه في السابق، الا ان هذه التجربة الجديدة رغم نجاحها، لم تستمر طويلاً بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها المحطة والتي أدت الى إيقاف أغلب البرامج المكلفة.
وبرنامج وراء الأضواء الذي كانت تقدمه فرح بن رجب انجح بكثير من جميع النسخ اللاحقة التي حاولت المحطة تقديمها لتلقي الضوء على كواليس تصوير الأغنيات المصورة، وبضمنها النسخة الأخيرة منه 360 درجة.
المشكلة منذ البداية كانت بأن كل إدارة جديدة تأتي لا تدرس ما كان ناجحاً من قبل وتبني عليه، وإنما تقوم بتغيير شامل يؤدي الى خسارة المحطة لجزء مهم من مشاهديها الذين يرون المحطة تسير من سيء الى أسوأ.
والخلل هنا أن إدارات التلفزيونات العربية لا تعترف بمبدأ المذيع النجم ولا تستثمر به ليصبح علامة مسجلة للمحطة، بعكس المحطات الغربية التي تتبنى نجومها وتسهم في تحويلهم الى ماركة مسجلة تدر ارباحاً طائلة كأوبرا وينفري أو دايان سوير الخ، وتحقق لهم نسب مشاهدة عالية بسبب تعلق الجمهور بمقدم البرنامج النجم، الذي تضاهي نجوميته نجوم السينما والغناء.
بينما المحطات العربية تفكر بأسلوب مد شاشاتها بدم جديد كل فترة، والاستغناء عن نجومها ونجماتها قبل أن تتمكن من رعاية الدم الجديد ليحقق النجومية بدوره، ويصبح قادراً على تعبئة الفراغ عند الإستغناء عن النجوم القدامى، وربما يعمدون الى ذلك بسبب قصر النظر، أو عدم الكفاءة الإدارية، أو وعلى الأغلب لأن تكلفة المذيعة الشابة أقل بكثير من المذيعة النجمة، وترى ان النقود تذهب في الديكور، والمقدمة (هبلة) لا تعرف ماذا يجب أن تفعل امام الكاميرا، دون إدراك منهم بأن سر نجاح أي برنامج يكمن في شخصية مقدمه أو مقدمته وليس بضخامة الديكور فقط، وأفضل برهان على ذلك النجاح الذي حققته وفاء الكيلاني وكل ديكور برنامجها لا يتعدى طاولة وكرسيين موضوعين بإطار جذاب، فكانت شخصية المقدمة ومضمون البرنامج سر نجاحه وليس ضخامة الإنتاج والديكور.
وعندما تم تعيين الأميركية أماندا هارتفورد مديرة لروتانا موسيقى لتنهض بالمحطة من جديد بعد أن فقدت الكثير من بريقها، أرادت المديرة الجديدة أن تخلق نسخة عربية من محطة MTV الموسيقية العالمية، ولم تأخذ بنظر الإعتبار بأن جمهور روتانا موسيقى لا يقتصر على جمهور الشباب فقط، فهي متابعة من جميع الأعمار والفئات، وبالتالي فإن توجيه جميع أو أغلب البرامج لفئة الشباب كان غلطة كبيرة. ولم تنج وفاء وجومانا من خطر التجميد او الإستغناء عنهن من قبل الإدارة الجديدة إلا بإعجوبة.
وفكرة التركيز على النجوم الشباب وخلق برامج لتلميعهم فكرة جيدة لكنها لم تترك للنجوم الكبار فرصة للتواجد على الشاشة، لأن عقلية النجوم العرب تختلف عن عقلية الفنانين الاجانب، فمارايا كيري لاتمانع في الظهور ببرنامج ظهرت فيه فنانة ناشئة على محطة MTV بينما نجوى كرم او عمرو دياب أو وائل كفوري أو أصالة نصري الخ..، يفكرون الف مرة قبل الظهور في برنامج ظهرت فيه سلمى غزالي، او هدى سعد، أو محمد المجذوب مثلاً.
ولسنا هنا ضد سياسة أماندا هارتفورد على العكس كان الإفضل إنشاء قناة جديدة، أو إستخدام قناة متوفرة حالياً كروتانا كليب مثلاً لتحويلها الى محطة بعنوان روتانا Teens وتطبيق سياسة هارتفورد فيها لتجتذب فئة الشباب اليها.
والإستثمار أكثر في محطة روتانا موسيقى لترضي الجمهور الأكبر عمراً الذي كان يستمتع ببرامج وفاء الكيلاني، وجومانا بو عيد، ويهوى البرامج السابقة التي كانت تقدمها فرح بن رجب ونادين فلاح... والإسثتمار في القاعدة الجماهيرية التي كانت تتمع بها هاته المذيعات بدلاً من إيقافهن وإيقاف برامجهن او مسخها الى نسخ أقل نجاحاً، وخسارة الجمهور الذي كان يتابعهن.
وهنا كانت روتانا ستتمكن من إضاء المشاهد اولاً، والمعلن الذي يبحث عن فئة الشباب، والمعلن الذي يتوجه للفئة الأكبر عمراً وذات القدرة الشرائية الأعلى.
واليوم غربال بلال العربي المشرف العام الجديد الذي تم تعيينه من قبل مدير المحطة الجديد تركي شبانة يطال نشرة آخر أخبار روتانا، فيحيلها في الشكل والمضمون الى نشرة باردة وجامدة، أشبه بنشرات الأخبار السياسية، رتيبة ومملة، بعد أن فرض على مقدمي النشرة التحدث باللغة العربية الفصحى، وهم غير مؤهلين لذلك، وبعد أن تم تقصير وقت جميع التقارير وحصره بدقيقتين فقط ، وبعد ان تم دمج أخبار السينما وأخبار الموسيقى في نشرة واحدة، بالإضافة الى دمج الأخبار الأجنبية مع الأخبار العربية، وهو أمر أفقد تقارير النشرة جماليتها وتميزها، وسبقها، فالمشاهد لا ينتظر من النشرة خبراً أو تقريراً مقتضباً وإنما يهتم للتفاصيل، بشكل كبير، ويهوى التقرير المفصل الذي كان يعرض في السابق أكثر من التقرير المقتضب الذي نراه حالياً.
وغالبية متابعي النشرة لاتهمهم الأخبار الغربية، ودمج الأخبار السينمائية والأخبار الأجنبية في النشرة جاء على حساب أخبار الموسيقى التي تهم متابعي المحطة بالدرجة الأساس.
فهل يقضي غربال العربي على آخر ما يشد المشاهد لهذه الشاشة، أم ستمتد يد الإنقاذ سريعاً لتعيد الأمور الى نصابها الطبيعي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آهآ ..
روتآنا -

تسسلم يـديك نقـد في محله وننتظر الفرج ...

موافق تماما
علي المرزوق -

تحياتي لك مي إلياس ..أتفق معك تماما بكل ماقلتيه عن المهزلة اللي حاصلة في روتانا..شخصيا كنت من أشد المعجبين ببرامج ART5 واللي كانت أيضا تهتم بفنانين راقيين مثل السيدة ماجدة الرومي..والآن..ومع أني من فئة الشباب إلا أني لا أستطيع أن أشاهد روتانا ولا حتى لنصف ساعة من الزمن! ببساطة لأنها اصبحت مملة جدا ولاتهتم بالمضمون.

الفكرة
ربيع ومتابع -

عذراً السيدة مي الفكرة ماخوذة من مقال أول من امس لزميلة لنا في مجال الاعلام ليتكم تعترفون بما تنقلون وربما تساؤلكم مع بعض الارشيف لكن الزميلة هي من سلطت الضوء على نشرة اخبار روتانا - وشكراً ايلاف لو نشرتم الرد حقي

روتانا خليجية أساسا
متابع -

شعوري أن مي الياس تشعر بالغضب لأن المشرف الجديد ليس لبنانيا كما تشعر بالغضب تجاه المسؤولة كونها أمريكية وليست لبنانية ....عموما علك لاتنسي فالمال في النهاية خليجي والقناة خليجية أساسا وليست لبنانية !

كلامك عين العقل
ام طيبة -

انا بشكرك اخت مي على هده المقالة الرائعة,انا كنت من اشد المعجبين ببرامج فرح ونادين,واتاسفت كتير على تجميد برامجهم من قبل المشرفين.انا هلا بتابع روتانا من شان حبيبة قلبي لطيفة,ونور عيوني كاظم.

روتانا الى القاع....
abbas -

تقرير رائع من مي الياس، فمذيعة في ثقل جومانا بوعيد يجب ان يكون لها برنامجين على الاقل في الاسبوع مع الفنانين اللي لايهم روتانا سوى زيادة عددهم في الشركة بدون تخطيط ولا تنسيق، روتانا رفضت برنامج تاراتاتا عندما عرضت عليها حقوق شرائها!!!لماذا؟؟؟ وكل هذا الفنانين ماذا تريد ان تعمل بهم، كل يوم مدير جديد وسياسة جديدة والامور من سيئ الى اسوأ، وروتانا شاشة كل العرب وتضم فنانين من كل الدول العربية ويجب ان لا تكون اللهجة اللبنانية هي المسيطرة على الشاشة 24 ساعة، روتانا ليست لها هوية ثابته والاستغناء عن العاملين الكبار لنقليل خسارتها اوقعها في خسارة كبيرة جدا.

ياليثهم يعلمون
عثمان -

لقد قلت فأصبت الهدف تماما أتمنى أن يقرأ القائمون على روتانا تقريرك و أن يصححوا خطأهم الفادح.

أمل بشوشة التميز
أمينة الجزائرية -

صحيح أملبشوشة أعطت لبرنامج التوب20 روح جديدية وطلتها الساحرة تشد المشاهدين أنا من قبل ماكنت من متتبعي البرنامج بسبب الملل ولكن مع أمل تغيير واضح للبرنامج ونجحت نجاح باهر رغم تجربتها الأولى في التقديمنتمنى عودتها للبرنامج

كلام مية مية
كاتيا -

تحياتي مي إلياس إلك ولقلمك .. كلامك مزبوط مية بالمية .. وين برامج زماان؟ وراء الأضواء، توب 20، ستديو المشاهدين، ويكند (برنامج لفرح كان ييجي اخر الاسبوع) والله ايام الاي ار تي كانت افضل واحلى .. هلأ روتانا صايرة مملة جداً ، الي تعليق بسيط على الصورة.. اول شي ما عرفت مين هال(كائن) .. بس ما تقولو انو بلال العربي !! على حسب معلوماتي بلال العربي هو زوج فرح بن رجب.. بس كان احلى زمان.. شكله هلأ عامل عملية تجميل !! تحياتي ايلاف :)

امولة عنوان التميز
segarr -

""بإستثناء النسخة الأخيرة التي قدمتها خريجة ستار اكاديمي أمل بوشوشة التي تمكنت من إخراج البرنامج من خانة الملل والرتابة التي صبغته طيلة السنوات الماضية، ومنحته شخصية جديدة من خلال رقصها وغنائها وتقديمها التي إجتمعت جميعها لتضفي على البرنامج إختلافاً عما كان عليه في السابق، الا ان هذه التجربة الجديدة رغم نجاحها، لم تستمر طويلاً بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها المحطة والتي أدت الى إيقاف أغلب البرامج المكلفة."" شكرا لايلاف و الاخت مي الياس التي عودتنا دائما عالاسلوب الراقي في الكتابة و طرح المواضيعشكرا لهته الشهادة في حق نجمتنا امل بوشوشة شهادة نعتز بها كوننا من محبي امل بوشوشة وشهادة التي ستنفعها و تفيدها في مسيرتها الفنية الفادمة شكرا مرة اخرى عالموضوعبالتوفيق لك مي الياس لجريدة ايلاف و لنجمتي المحبوبة امل بوشوشة ننتضر جديدك بفارغ الصبر لكن عندي تدخل صغبر فقط عن نشرة الاخبار انا عجبني الستايل الجديد صحيح فيه نوع من الجدية لكن هناك تنوع في الاخبار العربية و الاجنبية مما يجعلنا على اطلاع دائم بكل ما يحدث سواءا علي الساحة الفنية العربية او الاجنبيةشكرا

بشبش وبس
قلب أمولة -

اكيد اموووووووووووووووووووولتي البشوشة نجمة النجوووووووووووووووووووووم بلا منازع اموووووووووووووووووولتي نموووووووووووووت عليك

روتانا أقفلت بأميركا
Bebo -

أقفلت روتانا محطاتها في أميركا منذ بداية شهر 6 و هكذا لا يستطيع المشاهد العربي في الولايات المتحدة الأميركية مشاهدتها بعد الآن

بصراحة
مراقب -

انا لست من متتبعي القنوات العربية خاصة الاغاني لكن الصراحة تقال ان امل بوشوشة جدبتني بطلتها وخلتني اتابع الققناة لكن القناة الان لا ترقي كونها تظم اكبر الفنانين وادا كانت روتانا في ازمة لمادا ازاحت شريط الرسائل القصيرة فهي تعد اكبر دخل خاصة وقت بت حصة توب تواني .

امل بشوشة
15/06/2009 -

انا كنت اتابع روتانا لحتي شوف توب توانتي لاني بحسه شبابي كتير وكنت بحب المديعة بحسها تعكس مانحب نحن الشباب وهي جميلة ورائعة وبحسها مثقفة واعطت روح لروتانا التي اصبحت مملة جدا .شكرا لصاحبة المقال ومزيد من النجاح

نووووووووت علي امولة
عاشقة امل بشوشة -

قناة روتانا بعد امل بشوشة وجومانة بوعيد صارت مهزلة لو تسالي معظم الشباب ادا كانو يتابعو روتانا راح يقولو لا طبعا لان البشوشة لم تعد تطلع عليها وهي كانت اكتر واحدة تجدب الجمهور ليها خاصة الشباب .

شاهد متابع كل حاجة
********* -

مافيه غيرها ترجع الروح الشبابية لروتانا امل بشووووووووووووووووشة نموت عليها نحسها نشيطة الي ابعد درجة وحبابة وطيوبة وكلاس ومحترمة واعطت نفس اخر لروتانا.حتي الرسائل كانت تجي في حصتها اكتر شيء وباقي اليوم تعاد الرسائل وهدا دليل علي نجاحها

من البديل ؟؟؟
متابع -

سؤال فقط اتوجه به الى ادارة روتانا من البديل عن كل من ؟ وفاء الكيلاني . جومانا بوعيد . لجين عمران . هالة سرحان .اميرة الفضل . بركات الوقيان . حليمة بولند . فرح بن رجب . نادين اغناطيوس . نانسي ياسين .دالياالقطرية وغيرهم الكثير الا يعلمون بان نجومية المحطة بمقدميها ام انكم تصنعون نجوم واسماء كبيرة وتقولون لهم وداااعا . هذه الاسماء كانت موجودة في روتانا وكان المشاهد يتمتع باطلالتهم وبرامجهم كل يوم اما الان فهل يجب علينا ان نتابع حركات وشبابي من هذه التفاهات التي ترفضها اي محطة ناشئة فكيف روتانا ترضى بهم مع تقديري للجميع

امل بشوشة قنبلة فنية
امل التوب -

انا التوب عمري ماشهدتو الا في نسخته الاخير لانو كانت الجوهرة السمراء تقدمه بكل حيوية ونشاط وصوت حتى براي تغطي على الحاضرين بشبش وبس

Amoula tjr brillante
Bonoise -

Amel Bouchoucha est tjrs top et elle a donné une nouvelle et identité originale à top 20bravo Amoula on t''attend dans d''autres programmes et surtout on ettend ton single et ton clipmerci bcp elaph et Mme May Elias pour votre encouragement à notre belle artiste Amel

amel boouchoucha
fati -

شكرا على المقال الرائع الذي يشيد بقدرات النجمة الرائعة امل بوشوشة فهي ملكة الجمال و الفن و الكاريزما و المسرح بدون منافس . فيما يخص روتانا اصبحت فعلا مملة و لاشيء يشاهد فيها و لكن النشرة الفنية لم تتغير كثيرا مع ان التغيير مطلوب في مثل هكذا برامج و يجب اعطاء بلال العربي مجالا و بعض الوقت فهو لم يستلم الامور الا حديثا و بعد دلك احكموا عليه

لتميز عنوان اسمه أمل
اللؤلؤة السمراء -

و الله أنا كمان ما كنت أتابع توب توانتي إلا عندما قدمت القمر بشبش فهي أعطت نكهة خاصة للبرنامج أكيد فهي عنوان للتميز أينما حلت ،شكراااااااا إلاف على هذا الإهتمام

كلامك كلو صحيح ولله
روتاني سابق من تونس -

من وقت ما جت أماندا هارتفورد صارت روتانا قناة عادية والرسمي إنو روتانا لما كان فيها اللبنانيين كانت ممتازة: جمانة بوعيد + نادين فلاح + نادين غناطيوس + نانسي ياسين... وأيضاً برامج المصريتين هلا سرحان + وفاء كيلاني.أما أخر الأخبار اليوم صارت سيئة بلا روح: وين أيام رانيا يوسف و طلتها..

وفاء الكيلاني
مشاهد اصبخ لا يشاهد -

لو روتانا استغنت عن وفاء الكيلانى تبقى روتانا هى الخسرانه وبس .

النقط على الحروف
عبدالله ابراهيم -

والله معك حق يا أختنا مي ... يعني حطيتي النقط على الحروف وحكيتي اللي بقلبنا كلنا فعلاً نشعر كلنا يوم بعد يوم أن رهجة روتانا تختفي وهذا ما نراه بأعيينا والدليل هو محاولة جذب الفنانين الكبار الى أسرة روتانا ونذكر منهم الست وردة الجزائرية ومؤخراً الكبيرة سميرة سعيد .. وفعلاً سعدنا جداً عندما أكتشفت روتانا أنها بحاجة الى مفدمات برامج ذوي خبرة مثل فرح بن رجب ونادين فلاح وأنا من صغري أحببت برامجهم القديمة التي كانت تعرض على ال أ ر ت موسيقى ملاحظة : عذراً أخت كاتيا فالشخص المذكور ليس زوج الإعلامية فرح بن رجب لأن زوجها الإعلامي ( سامي مبزع) وشكراً أخت مي على المقالة

بالعكس
مريم مكي -

لاحظت التغيير في نشرةالاخبار واعجبتني ولم اكن اعلم انها لمسات بلال العربي..شكرا لاخبارنا اخت مي..بلال العربي ينتمي لذلك النوع من الاعلاميين العرب لاذين قدموا لنا المنوعات والمتعة بدون تنازل او ابتذال ، قدموها لنا بلغة عربية فصيحة لم تزعجنا ابدا ..وما اعرفه ان بلال العربي اشرف على عدة برامج منوعات في قناة ام بي سي منها بوب ان توب،اخترنا لكم ، الحياة حلوة، ولا ننسى طبعا مساهمته في تقديم واعداد برنامج صباح الخير يا عرب بمشاركة نشوة الرويني ..لا اوافقك هذه المرة يا مي فأنا معجبة جدا بالصيغةالجديدة للبرنامج ومستبشرة خيرا ببلال العربي..

صح
ازين كردي -

كلة صح شفت تغيرات كتير كتير في روتانا ،وروتانا مانوا على حالها مابعرف ليش ،وين جومانا بوعيد واللة روتانا مايسوى بدونها وين (مع حبى ،كلمة فصل.......

صح
ازين كردي -

الرد مكرر

ولاد بلادي
سلمى -

شكرا على المقال و اوافقك الراي فيما يخص حبيبيتي امل بشوشة حيث اعطت للبرنامج روحا شبابية لما تحصل عليه من كاريزما عالية خفة ظل و جمال يشد المشاهدين و فعلا روتانا خسرت الكثير بايقاف البرنامج فيما يخص بلال العربي ارى انه احدث تغير ايجابي لنشرة الاخبار كما انه اعلامي بارع و مثقف و انا كجزائرية اعتز به كثيرا شكرا على المقال

for comment 4
elaphe -

for comment no.4"just i wanna tell u that "MAI ELYASS"iraqian .. not lebanese !!!!!bravo mai

مش جاي عبالي
lolo -

مش جاي عبالي اقرأ ...حاصلو مين هادا الي في الصورة؟

for comment 4
elaphe -

for comment no.4"just i wanna tell u that "MAI ELYASS"iraqian .. not lebanese !!!!!bravo mai

melody wbass
rabih -

melody is not boring like rotana

بصراحة كتبت أيضاً
عبدالله ابراهيم -

جريدة ...علقت عن الموضوع وهي تشكر مي ناصر عن كلامها الذي وضع النقط على الحروف

melody wbass
rabih -

melody is not boring like rotana

معك حق
........,,,,,,,.......... -

القناة صارت ممله ويوم عن يوم تتردى اول ماجذبني لها كان برنامج شبيك لبيك واللي كان يطل فيه المع المذيعات وكنت حب تابعو يوميا بعد وقفو وكمان برنامج اول مره وقفو وحطو 360 بس مو حلو زي اول مره وكان شريط الاهداء مضيف جو رائع على القناةوهلق شالوه من بعد ماشالوه ماعاد صرت متابعه للقناة وصايره كتير ممله اتمنى يرجع شريط الاهداءات او الشات على شاشات روتانا موسيقى والاخبار تغيرها مو حلووووه بنووووب ياريت يرجعوها متل ماكانت بالاول

معك حق
........,,,,,,,.......... -

القناة صارت ممله ويوم عن يوم تتردى اول ماجذبني لها كان برنامج شبيك لبيك واللي كان يطل فيه المع المذيعات وكنت حب تابعو يوميا بعد وقفو وكمان برنامج اول مره وقفو وحطو 360 بس مو حلو زي اول مره وكان شريط الاهداء مضيف جو رائع على القناةوهلق شالوه من بعد ماشالوه ماعاد صرت متابعه للقناة وصايره كتير ممله اتمنى يرجع شريط الاهداءات او الشات على شاشات روتانا موسيقى والاخبار تغيرها مو حلووووه بنووووب ياريت يرجعوها متل ماكانت بالاول

ART موسيقى الافضل
ندى -

كلام عين العقل انا كنت مدمنه ART موسيقى سابقا و مشتركة فيها يعني ادفع المال حتى شوفها و الان رتانا مجانية و لا اشوفها للان برامجها كارثة باستثناء The Manger اللي شفنا فيه حبيبتنا فروحة اهضم مقدمة في العالم العربي شكرا

اتفق معك و لا اتفق
aya-co -

شكرا ايلاف وشكرا مي الياس على المقال و انا اتفق معك في امر و لا اتفق في اخر .فعلا امل بوشوشة اعطت لبرنامج توب 20 روح شبابية واخرجته من خانة الملل و الرتابة التي صبغته طيلة السنوات الماضية و الدليل على دلك الرسائل التي كانت تنهال على شاشة روتانا قبل خلال و بعد البرنامج والتي من خلالها عبر الجمهور عن اعجابه و حبه الكبيرين لامل .اما فيما يخص بلال العربي فانا اقول لك اخت مي ان القناة قناة عربية موجهة لكل العرب لدلك يجب مخاطبة المشاهد بلغة بيضاء مفهومة من طرف الجميع و ادا كان مقدمي النشرة غير مؤهلين للتحدث باللغة العربية الفصحى فانا برايي هم غير مؤهلين كدلك بان يصنفوا في قائمة الاعلاميين و شكرا مرة ثانية لايلاف

روتانا تراجعت
زينة -

تسلم يدك مي الياس على ماخطته اناملك قلت ماردنا قولة.شكرا مي انتي رائعة.

اتفق معك و لا اتفق
aya-co -

شكرا ايلاف وشكرا مي الياس على المقال و انا اتفق معك في امر و لا اتفق في اخر .فعلا امل بوشوشة اعطت لبرنامج توب 20 روح شبابية واخرجته من خانة الملل و الرتابة التي صبغته طيلة السنوات الماضية و الدليل على دلك الرسائل التي كانت تنهال على شاشة روتانا قبل خلال و بعد البرنامج والتي من خلالها عبر الجمهور عن اعجابه و حبه الكبيرين لامل .اما فيما يخص بلال العربي فانا اقول لك اخت مي ان القناة قناة عربية موجهة لكل العرب لدلك يجب مخاطبة المشاهد بلغة بيضاء مفهومة من طرف الجميع و ادا كان مقدمي النشرة غير مؤهلين للتحدث باللغة العربية الفصحى فانا برايي هم غير مؤهلين كدلك بان يصنفوا في قائمة الاعلاميين و شكرا مرة ثانية لايلاف

يسلمو ايديكي
جيهان -

والله كل الي قلتيه صحيح 100 بال100أصلا ما ظل شي نتفرج عليه بروتانا موسيقى و أنا من رأيك فرح و نادين كانو محليين الشاشة

يسلمو ايديكي
جيهان -

والله كل الي قلتيه صحيح 100 بال100أصلا ما ظل شي نتفرج عليه بروتانا موسيقى و أنا من رأيك فرح و نادين كانو محليين الشاشة

روتانا بلاس
مغاربي -

..ارى بان الحل كما قالت مي .. ان ترجع روتانا موسيقى كما كانت قناة لكل الاجيال.. واستحداث قناة اخرى اكثر شبابية.. لان اللوك الجديد لا يرقى الى طبقات معينة و خصوصا منها فوق 35 سنة.. وان ترجع النشرات الاخبارية باللهجة اللبنانية .. لان تقديمها باللغة العربية ثقيل على السمع .. وهي كما قالت مي اقرب الى النشرات و البرامج السياسية.

اعطي الخبز لخبازه
عاشقة كاظم الاردنية -

نصيحة الى مسؤولين روتانا الرحيل بالقناة الى مصر فالمذيعين والمذيعات المصريين يتمتعون بحضور وخفة دم تلقائية وعفوية وليس مثل اللبنانين متصنعين و(عذرا لجرأتي) فهو الواقع انظروا الى روتانا سينما وروتانا زمان قنوات ناجحة جدا وايضا اللبنانين بركزوا فقط على الاغاني اللبنانية فعندنا في الاردن اذاعة روتانا لا تسمع الا الاغاني اللبنانية والله ملينا منها وشكرا ايلاف

اعطي الخبز لخبازه
عاشقة كاظم الاردنية -

نصيحة الى مسؤولين روتانا الرحيل بالقناة الى مصر فالمذيعين والمذيعات المصريين يتمتعون بحضور وخفة دم تلقائية وعفوية وليس مثل اللبنانين متصنعين و(عذرا لجرأتي) فهو الواقع انظروا الى روتانا سينما وروتانا زمان قنوات ناجحة جدا وايضا اللبنانين بركزوا فقط على الاغاني اللبنانية فعندنا في الاردن اذاعة روتانا لا تسمع الا الاغاني اللبنانية والله ملينا منها وشكرا ايلاف

صدقتي
yoke -

صحيح كل اللي قلتي صحيح وين ايام قناة اي ار تي موسيقى 5 كانت ممتعه وانت الساعه 11 مميزة كل يوم ببرنامج جماهيري نادين برنامجين كل اسبوع وفرح بن رجب برنامجين كل اسبوع وجمانه برنامجين كل اسبوع ورانيا برنامج كانت ايام وبرامج متكامله غير ان القناة كليباتها كثيرة بالاضافه الى جلسات شعبية متميزة وحفلات كثيرة رائعه مهرجانات في كل الدول لقاءات حصرية ومميزةللاسف روتانا بلعت اي ار تي وكل مميزاتها وخدماتها وحصرياته لكنها فشلت في اعادة طرح الارشيف بشكل جيد واخفقت في صنع برامج جديدة مميزةتبقى الاي ار تي افضل قناة موسيقية مرت في تاريخ الوسط العربي شكرا مي واتفق معاك :)