فنون

العالم يودع مايكل في حفل جنائزي يليق بـ"الملك"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العالم: وداعا مايكل

شهدت مدينة لوس أنجلوس اليوم حفلا تكريميا تاريخيا في وداع المغني الأميركي ملك البوب مايكل جاكسون. وكان مركزستايبلز في لوس أنجلوس شهد كلمات ووصلات غنائية من المغنيين الأميركيين الكبار، ماريا كيري "وأشر" وستيفي وندر، إضافة إلى شخصيات لامعة أخرى مثل نجمي كرة السلة، كوبي براينت وماجيك جونسون اعربت عن حزنها وشكرها للمغني ممجدة مسيرته الغنائية والخيرية. وكانت عائلة جاكسون ودعت ابنها خلال مراسم تأبين في منتزه " فوريت لاون " التذكاري في تلال هوليوود عند الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي.

وقد سجي جثمان مايكل جاكسون الموضوع في نعش مذهب امام المسرح في القاعة بحضور مجموعة من النجوم.

وبدأت المراسمبقراءة رسالتين من قبل المغني سموكي روبنسون.وكانت احدى الرسالتين موجهة من الرئيس نيلسون مانديلا. وتلا سموكي روبنسون الرسالة امام الاف الاشخاص الذين يحضرون المراسم في القاعة، والتي جاء فيها "مايكل اصبح قريبا جدا منا بعدما بدأ بالمجيء الى جنوب افريقيا والغناء فيها".وقال "اننا نكن تقديرا كبيرا لموهبته (..) كان مايكل عملاقا واسطورة". ومن ثم تلا سموكي روبنسون رسالة من المغنية ديانا روس صديقة مايكل جاكسون الكبيرة. وجاء في رسالتها "يجب ان تعرفوا انه رغم عدم وجودي هنا في ستايبلز سنتر الا ان قلبي معكم".

اولاد مايكل

وبعد دقائق غنت جوقة غوسبل اغنية دينية في حين ادخل نعش المغني الى امام المسرح وسط تصفيق الحضور. وغنت عندها ماريا كاري "آي ويل بي ذير" احدى اولى اغاني مايكل الناجحة عندما كان لا يزال مع فرقة "جاكسون فايف" مع اشقائه.

وقرأت بعدها كوين لطيفة قصيدة لمايا انغيلو الكاتبة الاميركية السوداء ومن ثم غنى ليونيل ريتشي "جيسوس ايز لاف" تلاه ستيفي ووندر في حين كانت تعرض فوق المسرح صور عملاقة لملك البوب.

وعندما قال بيري غوردي بعدما تحدث عن بدايات مايكل جاكسون مع شركة موتاون للانتاج ان مغني "ثريلر" هو "اكبر فنان على الاطلاق" وقفت الصالة مصفقة لفترة طويلة.

وجلس في الصف الاول افراد عائلة جاكسون وقد ارتدى الرجال من بينهم قفازا ابيض براقا كما كان يفعل النجم العالمي.

وقد حصل الحاضرون على كتيب يتضمن صورا للنجم وشهادات من عائلته والمقربين منه.

واستمرت مراسم التابين الشعبية ساعة ونصف الساعة ونقلتها مباشرة مئات التلفزيونات عبر العالم فيما تابعها مئات ملايين المشاهدين. وقد اختممت المراسم بكلمة مؤثرة لابنة ملك البوب، باريس البالغة الحادية عشرة، التي اكتفت بالقول وقد غصت بالدموع "كان افضل اب على الاطلاق. اردت فقط ان اقول له اني احبه".

وقدرت تكاليف دفن جاكسون بـ2.5 مليون دولار يتحملها دافعو الضرائب في أميركا، في وقت أكد متحدث باسم بلدية لوس أنجلس ان عائلة جاكسون ومنظمي الحفل التأبيني أي شركة "آي إي جي" هم من سيغطون كل النفقات.

وكانت عائلة المغني غادرت المنزل العائلي في اينسينو في ضاحية لوس انجليس متوجهة الى المقبرة الواقعة على مرتفعات هوليوود التي تبعد عشر دقائق. واظهرت المشاهد التي نقلتها محطات التلفزة الاميركية ان مراسم الجنازة جرت في "قاعة الحرية" في المقبرة التي تتسع ل1200 مقعد والمقامة بين قبور عدة نجوم كبار في عالم السينما امثال بيتي ديفيس وفريتز لانغ مرورا بباستر كيتون.

والد جاكسون في السيارة متجها الى مراسم الدفن

وكان موقع "بيبول" الأميركي ذكر ان المتحدث الإعلامي باسم عائلة جاكسون أصدر لائحة قابلة للتغيير بأسماء المشاهير المشاركين في الحفل ومن بينهم ماريا كيري وجنيفر هدسون.

وأشار الموقع إلى ان من بين النجوم الذين سيحضرون أيضاً كل من بروك شيلدز وآشر وستيفي وندر وماجيك جونسون وكوب براينت وكورس أندريا كرواتش وبيري غوردي ومارتن لوثر 3 وبيرنيس كينغ وجون ماير وليونيل ريتشي وسموكي روبنسون وآل شاربتون وشاهين جافارغولي وصديقي العائلة رون بويد ولوسيوس سميث.

وتمكن 11 الف من معجبي النجم العالمي الراحل من حضور المراسم في "ستايبلز سنتر" فيما يتابعها 6500 اخرون عبر شاشة عملاقة نصبت في قاعة "نوكيا ثياتر" المجاورة.

وضربت شرطة لوس انجليس طوقًا في وسط لوس انجليس وحثت المعجبين الذين لا يحملون بطاقات على لزوم منازلهم.

وتوفي مايكل جاكسون بشكل مفاجئ في 25 حزيران/يونيو في لوس انجليس عن سن الخمسين فيما كان يستعد للعودة الى الساحة الفنية من خلال سلسلة حفلات في لندن هذا الصيف.


عراب أولاد مايكل جاكسون يتوقع أن يصبح ابنه الأصغر نجماً كوالده
على صعيد آخر تحدث صديق ملك البوب مايكل جاكسون منذ حوالى 30 سنة وعراب أولاده الثلاثة مارك ليستر عن طيبة صديقه الراحل وتوقع أن يصبح ابنه الأصغر بلانكيت نجماً كبيراً، متحدثاً عن قوة ابنته باريس ورباطة جأشها بعد خسارة والدها.
وأجرى ليستر مقابلة مع مجلة "هيلو!" البريطانية شدد خلالها على ان جاكسون كان والداً محباً حتى انه كان يهتم شخصياً بتغيير حفاضات أولاده، وركز على كرم النجم الراحل .
ورأى ان الملايين في العالم أعجبوا بمايكل جاكسون بسبب عبقريته ولكن قلة هم من يعرفون هذا الرجل بعيداً عن موسيقاه.
وقال ان جاكسون كان "طفلاً كبيراً.. وإنما ليس غبياً".
واستغل ليستر الفرصة لنفي كل "الكلام التافه" الذي ينشر عن صديقه ومنه انه كان يفرط في تناول الأدوية المهدئة إلى جانب التشكيك بأبوته لأولاده.
وأشار إلى ان ملك البوب كان يعتبره "أخاه الروحي" ولذا اختاره ليكون عراب أولاده الثلاثة برينس (12 سنة) وباريس (11 سنة) وبلانكيت (7 سنوات).
وكشف ان "برينس كان يحب أغنية "ثريلر" وباريس "سموث كريمينال" أما بلانكيت فكان يعشق كل الأغاني، ومن الممكن أن يصبح مايكل جاكسون المقبل فهو كان يعشق الرقص مع والده الذي علمه رقصته الشهيرة "مون ووك"".
وسخر ليستر مما يتردد عن مشاكل جاكسون المادية عند وفاته، كاشفاً ان ملك البوب كان على وشك شراء 6 سيارات جديدة.
وأكد ان ملك البوب كان يحضر ، بعد الانتهاء من حفلاته الـ50 في لندن، لمغامرات جديدة في المستقبل.
وفسر "كان يجري مفاوضات من أجل تصوير فيلم عائلي يشبه "قراصنة الكاريبي"، وكان يأمل في أن يهتم مخرج فيلم "كينغ كونغ" بيتر جاكسون بإخراج الفيلم الجديد حتى انه بدأ تحضير الموسيقى الخاصة به".
وأشار ليستر إلى ان ابنة جاكسون تتعامل بشجاعة كبيرة مع وفاة والدها وتحاول تعزية عائلتها قائلة انه يعيش الآن "مع الملائكة".
وقال "تحدثت إلى باريس التي قالت لي: لا تقلق يا مارك ذهب أبي ليعيش مع الملائكة ولكن هل ما زال بإمكاننا أن نأتي إليك؟"
وأضاف ان "باريس قوية وسرت كثيراً عندما علمت انه بإمكانهم جميعاً أن يقيموا معي ساعة يريدون".
يشار إلى ان جاكسون توفي في 25 حزيران/يونيو الماضي بشكل مفاجئ وسيقام له اليوم الثلاثاء حفل تأبيني شعبي في مركز ستابلز في لوس أنجلس.
وتردد ان زوجة جاكسون السابقة ديبي رو رفضت تذاكر حصلت عليها للمشاركة في الحفل التأبيني، وقال محاميها ان "وجودها سيكون سبباً لتشتيت الانتباه في حدث يفترض أن يكون التركيز فيه على مايكل جاكسون فقط".

بول مكارتني يقول ان والد مايكل جاكسون كان وراء مشاكل ابنه الشخصية
من جهة أخرى وجه المغني البريطاني السير بول مكارتني لوماً كبيراً إلى والد ملك البوب الراحل مايكل جاكسون مؤكداً انه السبب وراء المشاكل الشخصية التي عانى منها ابنه طوال سنوات الرشد التي عاشها.
وذكرت صحيفة "صن" البريطانية ان مكارتني، الذي عمل مع جاكسون في ثمانينات القرن الماضي، يظن ان شياطين النجم الداخلية ناجمة عن علاقته المتوترة والمضطربة بوالده جو.
وقال مكارتني "لا أريد أن أحكم على الأمور ولكنني أظن ان (علاقة الأب والابن) تسببت ببعض المشاكل التي واجهها مايكل".
يشار إلى ان جاكسون سبق وتحدث علنا عن طفولته زاعماً ان والده كان يضربه ويضرب أخوته.
ويذكر ان جاكسون توفي بشكل مفاجئ في 25 حزيران/يونيو الماضي في ما يعتقد انه أزمة قلبية، وكثرت الشائعات منذ ذلك الحين فأشارت بعض التقارير الى ان ملك البوب كان يتناول المسكنات لمحاربة الاكتئاب وان تلك الأدوية تسببت بموته.

اعتقالات في ظل اجراءات امنية مشددة امام قاعة "ستايبلز سنتر"


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بين الزين و الذال
عبير الشذى -

استغرب من اخواننا المصريين بالذات أنهم لايفرقون حتى الآن بين حرفي الزين والذال كتابة ونطقاً،، فتجد الواحد منهم جهبد ودكتور ومعلم لأجيال ويكتب لك حرف الزين على أنه ذالاً والعكس أو ينطقها الزين ذال كأن يقول ذهرة بدل زهرة وياللأسف، كاتب هذا المقال مصري وأنا متأكد لأنه كتب & ;بذة الدفن& ; ويقصد طبعاً & ;بزة الدفن& ; ،، أرجو النشر لتعم الفائدة

بين الدال و الذال
سعيد -

الى عبير :أنا لست مصريا ولكنني أعرف أن كلمة جهبذ تكتب بالذال وليس بالدال كما كتبتِ. ولا تعليقأرجو النشر لتعم الفائدة

بين الزاي والذال
أنا ما غيري -

يسمونه حرف الزاي وليس الزين.. وصحيح ما قالته عبير الشذى فكثير من المصريين يخطؤون في الفرق بين الذال والزاي ولا أعرف لماذا

المرحوم جاكسون
البصري -

ان لم يكن مسلم هل يستحق الرحمة لان الله لايرحم الا المسلم وكل اهل الارض بالنار

الى ايلاف
لبناني بس فهمان كتير -

مرة تكتبون أسم المركز ستايبلز ومرة أخرى ستابلز, والله الموضوع سهل وغير معقد وأي واحد ملم بمبادىء اللغة الانجليزية يعرف أن اسمه ستيبلز رجاء اما تعطوا المعلومة صحيحة أو بلاها

وبعدين ؟؟؟
سينيمائي -

وبعدين يا ايلاف ما قلتي لنا الرجال مات مسلم ودفن على الطريقة الاسلامية او لا ؟ طرتوا فينا طيران والوضح من الصور ان الرجال موضوع بتابوت ... والتابوت للنصارى بس يمكن مات مسلم واتمنى ذلك

خلصونا بقا
!!! -

خلصونا بقا ممن يكتب هل نرحمه أو هل تجوز عليه الرحمة !! شو ما عاد عندكم شي تعملوه ؟؟ الله أعلم به وكفى . كفوا عن الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع .

متاكدة
مجنونة مايكل جاكسون -

انا متاكدة جدا ان مايكل مات مسلم وانا كمان حاسه ان ربنا هيغفرلو كل ذنوبه والله يرحم الاسطورة حبيب الملايين مايكل جاكسون

مش أخلاق بنى
... -

الى المعلق اللى أسمه البصرى أنت خصاره الواحد يعلق على كلامك .

الى البصري رقم 4
عراقيه -

الى متى هذا التخلف.لماذا لايستحق الرحمه اذا لم يكن مسلما وهل اصحاب الاجسام من اتباع القاعده ومن ينادون بالاسلام , اولئك الذين يفجرون اجسامهم بين الابرياء ويقتلون العشرات منهم يوميا احق من مايكل بالرحمه؟ ومن انت لتحدد من الذي يستحق رحمه الله ومن الذي لايستحقها؟؟ كفى غباء وسذاجه. ارجوا النشر يايلاف لان هذا الموضوع اثير من قبل العديد من الهمج والمتخلفين

الي البصري تعليق 4
مصري الاصيل -

مخالف لشروط النشر

كل كلام المصريين خطأ
الى عبير الشذى -

افتحي اي قناة او اذاعه وشوفي اخطاء الدكاترة المصريين والمذيعين منهم !!! هذه المشكلة تعاني منها كل من الصحافة او الاذاعه او التلقزيون الذي يعمل فيه مصريين بالذات/وانا عملت مع مصريين في الصحافة ومن ثم الاذاعه واخيرا في التلفزيون/ ارجو النشر حتى تعمم الفائدة لان اللغة العربيه لغة جميلة ولكن من يستعملها يكسرها ويخبزها ويعجنها !

يا جماعة روقو
ahmad -

التعليق المفروض يكون على جاكسون وين كنا وين صرنا شي بالاسلام وشي بالمصريين وشي.يا جماعة تعلموا كيف تناقشوا المواضيع وما يكون همنا التعليق ونستقوي على بعض .يا عيب هادا الشاطرين فيو.

أيست نفساً!..
ريهام اللبودي -

الي عبير الشذي ومن علق عليها تركتم أصل الموضوع وسال لابكم للنيل من مصر والمصريين .... ارجو التركيز علي تصليح أموركم أولاً ثم أمور غيركم..وتعليقاً علي من قال هل تجوز الرحمةعلي مايكل جاكسون أم لا ..أليست نفساً هكذا علمنا اسلامنا الجميل أن نترحم علي البشر فمسيحية أو اسلاميةأو يهيودية كلها أديان سماوية

مصر ستظل رغما عنكم
مصـــــــــــــرى -

كل هذا حقد على مصر

توضيح
MEZOO -

نعم الرحمه لاتقال إلا على المسلم من المسلمأما خلافه من غير المسلمين فلا يترحم عليه من قبل المسلم ولكن غير المسلمين لهم شأنهم في ذلك. أما النار والجنه فلا يعرفها غير الله تعالى ولا يحدده العبد فالمسلم وغير المسلم لايدخل الجنه أو النار إلا بمشيئه الله تعالى وأدعوا الجميع للهدايه

أصلحوا أنفسكم أولا
المصري -

إلى صاحبة التعليق رقم 1 أقول: اسم الحرف الذي ترين المصريين يخلطون بينه وبين حرف الذال هو حرف (الزاي) وليس حرف (الزين). لا يوجد في اللغة العربية حرف اسمه حرف (الزين)!! أصلحي لغتك أولاً قبل التهكم على لغة المصريين الذين علموكم اللغة العربية الصحيحة. وإلى صاحب التعليق رقم 12 أقول أنت لا تكتب باللغة العربية الفصحى وتكتب بعامية ركيكة وتنتقد لغة المصريين وتأسف على اللغة العربية الفصحى. تناقض عجيب ويكشف عن ضعف لغتك أصلاً. وفي النهاية أقول لكما ولسواكما: ستظل مصر فوقكم جميعاً وسيظل حقدكم يزداد يوماً بعد يوماً ، فلتنعموا به!!! وشكراً لإيلاف على النشر.

أصلحوا أنفسكم أولا
المصري -

إلى صاحبة التعليق رقم 1 أقول: اسم الحرف الذي ترين المصريين يخلطون بينه وبين حرف الذال هو حرف (الزاي) وليس حرف (الزين). لا يوجد في اللغة العربية حرف اسمه حرف (الزين)!! أصلحي لغتك أولاً قبل التهكم على لغة المصريين الذين علموكم اللغة العربية الصحيحة. وإلى صاحب التعليق رقم 12 أقول أنت لا تكتب باللغة العربية الفصحى وتكتب بعامية ركيكة وتنتقد لغة المصريين وتأسف على اللغة العربية الفصحى. تناقض عجيب ويكشف عن ضعف لغتك أصلاً. وفي النهاية أقول لكما ولسواكما: ستظل مصر فوقكم جميعاً وسيظل حقدكم يزداد يوماً بعد يوماً ، فلتنعموا به!!! وشكراً لإيلاف على النشر.

وداعاً مايكل
سعيد السالم -

الله يرحمه.

وداعاً مايكل
سعيد السالم -

الله يرحمه.

حيره
وسام -

اولا اعرفي ان حرف الزين ليس كما تنطقيه ياعبير بل الزاء ولا صاحب الرد الاخر الذي يؤيد, كلاكما ركيكين نطقا ! ان كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجاره

حيره
وسام -

اولا اعرفي ان حرف الزين ليس كما تنطقيه ياعبير بل الزاء ولا صاحب الرد الاخر الذي يؤيد, كلاكما ركيكين نطقا ! ان كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجاره

Arabs amaze me
Kamal -

Out of 17 comments probably four or five were related to the topic discussed ie Jackson''s funeral .The rest are talking about topics so silly and irrelevant, it makes one''s IQ drop by half. You people are what makes us arabs look so pathetic in front of the world...get a life and use it to see the big picture. Spread peace... One love

Arabs amaze me
Kamal -

Out of 17 comments probably four or five were related to the topic discussed ie Jackson''s funeral .The rest are talking about topics so silly and irrelevant, it makes one''s IQ drop by half. You people are what makes us arabs look so pathetic in front of the world...get a life and use it to see the big picture. Spread peace... One love

الى المصري رقم 17
أنا ما غيري -

أصلحنا الخطأ في اسم حرف الزاي منذ زمن (صح النوم)!! أما سؤالي فهو كيف علمتنا مصر اللغة العربية ومتى؟ هل وصلت بكم العجرفة الى هذا الحد؟ نحن العرب وأنتم من علمنا لغتنا؟ لا حول ولا قوة الا بالله. ما ذكرناه حقيقة وليست حقدا على المصريين ابدا. أليس من الأفضل أن تصلحوا الخطأ بدل التهجم علينا؟ ولعلمك فقط، مصر فوقك وحدك لانها بلدك أما نحن فنفخر بوطننا. أرجو النشر

الى المصري رقم 17
أنا ما غيري -

أصلحنا الخطأ في اسم حرف الزاي منذ زمن (صح النوم)!! أما سؤالي فهو كيف علمتنا مصر اللغة العربية ومتى؟ هل وصلت بكم العجرفة الى هذا الحد؟ نحن العرب وأنتم من علمنا لغتنا؟ لا حول ولا قوة الا بالله. ما ذكرناه حقيقة وليست حقدا على المصريين ابدا. أليس من الأفضل أن تصلحوا الخطأ بدل التهجم علينا؟ ولعلمك فقط، مصر فوقك وحدك لانها بلدك أما نحن فنفخر بوطننا. أرجو النشر

الله يرحمه
lolwa althani -

داعاً مايكل جاكسون

الله يرحمه
lolwa althani -

داعاً مايكل جاكسون

انسانٌ وسلام
abou fadi -

والله نحن العرب اسخف اهل الارض. ما هم ان مات الرجل مسلماً ام لا؟؟؟؟ اخيرا كلنا اخوة في الانسانية.لقد وجد الدين ليقرب بين اهل الارض جميعاً, وسلامٌ الى اهل الارض اجمعين.

انسانٌ وسلام
abou fadi -

والله نحن العرب اسخف اهل الارض. ما هم ان مات الرجل مسلماً ام لا؟؟؟؟ اخيرا كلنا اخوة في الانسانية.لقد وجد الدين ليقرب بين اهل الارض جميعاً, وسلامٌ الى اهل الارض اجمعين.

!! strange behavior
Mohamed -

The subjkect is about an icon, what everThe subject is about an icon, what ever you think about him he made history and that is enough.for other ppl who have these strange feelings towards egypt... this is called 3okdat naks.. get a life!and if you dont see what is egypt to the arab world, the least thing to remember is that god honored Egypt in many ways, no need to talk further please publish …

!! strange behavior
Mohamed -

The subjkect is about an icon, what everThe subject is about an icon, what ever you think about him he made history and that is enough.for other ppl who have these strange feelings towards egypt... this is called 3okdat naks.. get a life!and if you dont see what is egypt to the arab world, the least thing to remember is that god honored Egypt in many ways, no need to talk further please publish …

إلى تعليق 21
المصري -

إلى صاحب التعليق رقم 21 الذي يتساءل كيف علم المصريون العرب لغتهم العربية أقول: سأفترض أنك من السعودية أو من دول الخليج، نعم نحن لسنا عرباً ولكن انظر في مدارسكم وجامعاتكم سترى أن أغلب معلميكم من مصر. أنت نفسك، ارجع بذاكرتك وسترى أن من علمك اللغة العربية في المدرسة كان مصرياً!نحن لم نتهجم على أحد هنا، بل أنتم الذين بدأتم بالهجوم على مصر والمصريين في موضوع لا يمت بصلة لا بمصر ولا بمصريين، وهذا يوضح كم الكراهية والحقد في نفوسكم. شفاكم الله مما أنتم فيه. وإن لم تعرف كيف علمتكم مصر العربية فاقرأ كتب الأدباء المصريين الذين شكل أدبهم الثقافة العربية من المحيط للخليج. طبعاً واضح أنك لا تقرأ أصلاً! ونعم ستظل مصر فوقكم جميعاً ولك أن تفخر ببلدك كيف شئت فهذا حقك، ولكن الحق أيضاً لا ينكره إلا مجادل أو جاهل أو أعمى لا يرى الحق حقاً ولا يرى فضل مصر على العرب وعلى اللغة العربية!

إلى تعليق 21
المصري -

إلى صاحب التعليق رقم 21 الذي يتساءل كيف علم المصريون العرب لغتهم العربية أقول: سأفترض أنك من السعودية أو من دول الخليج، نعم نحن لسنا عرباً ولكن انظر في مدارسكم وجامعاتكم سترى أن أغلب معلميكم من مصر. أنت نفسك، ارجع بذاكرتك وسترى أن من علمك اللغة العربية في المدرسة كان مصرياً!نحن لم نتهجم على أحد هنا، بل أنتم الذين بدأتم بالهجوم على مصر والمصريين في موضوع لا يمت بصلة لا بمصر ولا بمصريين، وهذا يوضح كم الكراهية والحقد في نفوسكم. شفاكم الله مما أنتم فيه. وإن لم تعرف كيف علمتكم مصر العربية فاقرأ كتب الأدباء المصريين الذين شكل أدبهم الثقافة العربية من المحيط للخليج. طبعاً واضح أنك لا تقرأ أصلاً! ونعم ستظل مصر فوقكم جميعاً ولك أن تفخر ببلدك كيف شئت فهذا حقك، ولكن الحق أيضاً لا ينكره إلا مجادل أو جاهل أو أعمى لا يرى الحق حقاً ولا يرى فضل مصر على العرب وعلى اللغة العربية!

رحمه يا ناس
النحل البري -

ليترحم عليه واحد هندوسي مؤمن احسن بمليار مره من ان يترحم عليه من يتردد بالترحم عليه ان كان مسلما ام لا ..وقد تكون دعوه الهندوسي بالرحمه عليه مقبوله فورا فكفى تخلفا وتملقا

رحمه يا ناس
النحل البري -

ليترحم عليه واحد هندوسي مؤمن احسن بمليار مره من ان يترحم عليه من يتردد بالترحم عليه ان كان مسلما ام لا ..وقد تكون دعوه الهندوسي بالرحمه عليه مقبوله فورا فكفى تخلفا وتملقا

التخلف
بنت مصر -

فيه واحد متخلف قال انه لا يستحق الرحمه ومع انه ما يستاهلش ان الواحد يرد عليه لكن عاوز اقوله ان من لا يرحم لا يرحم;بالضمه; الله ليس بظالم مثلك وليس بعنصري زيك فهو يحب كل خليقته ويعلم ما في القلوب وهذا الرجل عمل خير كنير في حياته ودعا كتير لاحترام الانسان بدون تمييز من دين او لون او عرق وعاش يحب الناس علشان كده شفت كمية الناس اللي حبته حول العالم ;اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه وانتي يا عيني عليك عايش تحكم بدل الله من يستاهل و مين ميستاهلش الرحمة . هو التخلف راضي يسبكم من شويه .

التخلف
بنت مصر -

فيه واحد متخلف قال انه لا يستحق الرحمه ومع انه ما يستاهلش ان الواحد يرد عليه لكن عاوز اقوله ان من لا يرحم لا يرحم;بالضمه; الله ليس بظالم مثلك وليس بعنصري زيك فهو يحب كل خليقته ويعلم ما في القلوب وهذا الرجل عمل خير كنير في حياته ودعا كتير لاحترام الانسان بدون تمييز من دين او لون او عرق وعاش يحب الناس علشان كده شفت كمية الناس اللي حبته حول العالم ;اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه وانتي يا عيني عليك عايش تحكم بدل الله من يستاهل و مين ميستاهلش الرحمة . هو التخلف راضي يسبكم من شويه .

التخلف
بنت مصر -

مكرر

التخلف
بنت مصر -

مكرر

الى المصري رقم 25
أنا ماغيري -

من لا يقرأ هو من يفترض أن العرب هم سكان الخليج فقط وهذا خطأ ساذج يا مثقف. لسوء حظك لم يعلمني أي مصري اللغة العربية. المشكلة ببساطة هي أنكم تفترضون أن أي نقد لمصر هو حقد عليها وهذه عقدة عندكم أنتم. صحيح بأن الموضوع لا يمت لمصر بصلة ولكن حتى وان كانت مصر هي الموضوع ستجد نظرية الحقد الدفين هي السائدة، وأتساءل علام نحقد؟ لن أعلق على جزئية (واضح أنك لا تقرأ أصلاً!) ولكنني أنصحك أن تقرأ مسرحية هاملت لشكسبير لتتعلم أن الحكم على الناس أكثر صعوبة من العزف على آلة موسيقية لا تعرف عنها شيئا. شكرا للنشر

الى المصري رقم 25
أنا ماغيري -

من لا يقرأ هو من يفترض أن العرب هم سكان الخليج فقط وهذا خطأ ساذج يا مثقف. لسوء حظك لم يعلمني أي مصري اللغة العربية. المشكلة ببساطة هي أنكم تفترضون أن أي نقد لمصر هو حقد عليها وهذه عقدة عندكم أنتم. صحيح بأن الموضوع لا يمت لمصر بصلة ولكن حتى وان كانت مصر هي الموضوع ستجد نظرية الحقد الدفين هي السائدة، وأتساءل علام نحقد؟ لن أعلق على جزئية (واضح أنك لا تقرأ أصلاً!) ولكنني أنصحك أن تقرأ مسرحية هاملت لشكسبير لتتعلم أن الحكم على الناس أكثر صعوبة من العزف على آلة موسيقية لا تعرف عنها شيئا. شكرا للنشر

شكراً لمن رد وأصلح
عبير الشذى -

السلام عليكم ، رويدكم ياجماعة لم أكتب تعليقي لأفتح جدالاً أو حواراً غير مجدي ،، أولاً أنا لست أسمى بعبير إنما أكني نفسي بـ(عبير الشذى) وأكون ذكراً لا أنثى للتوضيح لمن أراد توجيه الخطاب، ثانياً جزيل الشكر لمن أصلح لي كلمة جهبذ وبالفعل تكتب بالذال لا بالدال وجل من لايخطيء ، ثالثاً تعليقي ليس انتقاصاً من المصريين بل بالعكس حباً فيهم وغيرتي عليهم من أن يقعوا في خطأ فادح كهذا ، وهناك بالمناسبة خطأ شنيع آخر ألحظه كثيراً على مذيعي مصر وهو الخلط بين اللام الشمسية والقمرية في الكلام،، وأنا أعلم أن مثقفي مصر بمنأى عن هذا إلا قلة أردنا التوضيح لها، ويهمني بالذات أن نصلح لمن امتهنوا الكتابة حرفة أو حتى هواية وخصوصاً على مواقع النت لأن في الصحف هناك المراجع اللغوي يصلح لهم على افتراض،، ومشاكل النطق في اللغة عديدة لا تقتصر على مصر فحسب إنما الوطن العربي بأكمله يعاني من قصور في اختلاف نطق الحروف بسبب تمكن اللهجات ، وللعلم أهل المغرب العربي يخلطون أيضاً بين الذال والدال والظاء والضاد وأهل العراق بين القاف والكاف ، وغيرهم في غير حروف ، لكن ولأنها غير واضحة فلاتعتبر بفداحة خطأ (الزين) أو (الزاي)وتكتب أيضاً (الزاء)وكنت أعلم أشد العلم أنها تكتب (زاي)ولكنني تعمدت كتابتها (الزين) لتكون واضحة أمام الجميع.ولم أدّع أنني فقيه نحو أو لغة ولا سيبويه زماني إنما أردت كتابة هذه الملاحظة (حول الزاي والذال) التي أتأسف أن تصدر من بعض الفنانين وحتى المذيعين المصريين بالذات قد يكون بعضهم له شيء من الأدب والثقافة اللغوية أحياناً. ولكم أشتاط غضباً عندما أشاهد مسلسلاً تاريخياً مصرياً ناطقاً بالفصحى وينطقون فيه حرف الجيم بالطريقة المصرية (بدون تعطيش) وهو تحريف سقيم في الفصحى والنطق السليم لحروفها.. للأسف يبدو أنه علينا أن نعود جميعاً قبل أولادنا لنتعلم النطق الصحيح للحروف الأبجدية من الصفر ، ولاحظوا أقول جميعاً بمن فيكم أنا،، علينا أن لاننكر أيضاً أن في مصر (جهابذة) لغة يستحقون كل تقدير ولا ينكر عاقل أنهم من أكثر أدباء العصر تأثيراً في الأمة، العقاد والحكيم ونجيب محفوظ وكثر غيرهم،ونعترف بأن (مصر والشام) منبع الأدب الحديث ، والجزيرة العربية أصل الفصحى (قريش منبع اللغة العربية القح).. وآسف لو أزعجتكم بكلامي فالرغبة هي الإصلاح والتعلم ،، ونأسف من إدارة الموقع لأننا خرجنا عن صلب الموضوع وفاة مايكل جاكسون ، ال

شكراً لمن رد وأصلح
عبير الشذى -

السلام عليكم ، رويدكم ياجماعة لم أكتب تعليقي لأفتح جدالاً أو حواراً غير مجدي ،، أولاً أنا لست أسمى بعبير إنما أكني نفسي بـ(عبير الشذى) وأكون ذكراً لا أنثى للتوضيح لمن أراد توجيه الخطاب، ثانياً جزيل الشكر لمن أصلح لي كلمة جهبذ وبالفعل تكتب بالذال لا بالدال وجل من لايخطيء ، ثالثاً تعليقي ليس انتقاصاً من المصريين بل بالعكس حباً فيهم وغيرتي عليهم من أن يقعوا في خطأ فادح كهذا ، وهناك بالمناسبة خطأ شنيع آخر ألحظه كثيراً على مذيعي مصر وهو الخلط بين اللام الشمسية والقمرية في الكلام،، وأنا أعلم أن مثقفي مصر بمنأى عن هذا إلا قلة أردنا التوضيح لها، ويهمني بالذات أن نصلح لمن امتهنوا الكتابة حرفة أو حتى هواية وخصوصاً على مواقع النت لأن في الصحف هناك المراجع اللغوي يصلح لهم على افتراض،، ومشاكل النطق في اللغة عديدة لا تقتصر على مصر فحسب إنما الوطن العربي بأكمله يعاني من قصور في اختلاف نطق الحروف بسبب تمكن اللهجات ، وللعلم أهل المغرب العربي يخلطون أيضاً بين الذال والدال والظاء والضاد وأهل العراق بين القاف والكاف ، وغيرهم في غير حروف ، لكن ولأنها غير واضحة فلاتعتبر بفداحة خطأ (الزين) أو (الزاي)وتكتب أيضاً (الزاء)وكنت أعلم أشد العلم أنها تكتب (زاي)ولكنني تعمدت كتابتها (الزين) لتكون واضحة أمام الجميع.ولم أدّع أنني فقيه نحو أو لغة ولا سيبويه زماني إنما أردت كتابة هذه الملاحظة (حول الزاي والذال) التي أتأسف أن تصدر من بعض الفنانين وحتى المذيعين المصريين بالذات قد يكون بعضهم له شيء من الأدب والثقافة اللغوية أحياناً. ولكم أشتاط غضباً عندما أشاهد مسلسلاً تاريخياً مصرياً ناطقاً بالفصحى وينطقون فيه حرف الجيم بالطريقة المصرية (بدون تعطيش) وهو تحريف سقيم في الفصحى والنطق السليم لحروفها.. للأسف يبدو أنه علينا أن نعود جميعاً قبل أولادنا لنتعلم النطق الصحيح للحروف الأبجدية من الصفر ، ولاحظوا أقول جميعاً بمن فيكم أنا،، علينا أن لاننكر أيضاً أن في مصر (جهابذة) لغة يستحقون كل تقدير ولا ينكر عاقل أنهم من أكثر أدباء العصر تأثيراً في الأمة، العقاد والحكيم ونجيب محفوظ وكثر غيرهم،ونعترف بأن (مصر والشام) منبع الأدب الحديث ، والجزيرة العربية أصل الفصحى (قريش منبع اللغة العربية القح).. وآسف لو أزعجتكم بكلامي فالرغبة هي الإصلاح والتعلم ،، ونأسف من إدارة الموقع لأننا خرجنا عن صلب الموضوع وفاة مايكل جاكسون ، ال

اجدع ناس
lsittrue -

مشكله المصريين انهم عاملين فيها بيفهموا كل حاجهويقدرو يعملو كل حاجه وهم احسن حاجه وهم الصح ولازم الناس تمشي وراهم ... والمشكله انهم مش !!! ولو مشيت وراهم جابوا لك مصيبه هههههههههه والا امكانيات مصر واهلها كبيره ... بس المشكله الاعلام مكبر ادمغة الشعب بزياده شكرا لقناه الجزيره .. لانها علمت المصريين الطريقه الصحيحه لنطق الجيم

اجدع ناس
lsittrue -

مشكله المصريين انهم عاملين فيها بيفهموا كل حاجهويقدرو يعملو كل حاجه وهم احسن حاجه وهم الصح ولازم الناس تمشي وراهم ... والمشكله انهم مش !!! ولو مشيت وراهم جابوا لك مصيبه هههههههههه والا امكانيات مصر واهلها كبيره ... بس المشكله الاعلام مكبر ادمغة الشعب بزياده شكرا لقناه الجزيره .. لانها علمت المصريين الطريقه الصحيحه لنطق الجيم

الله يرحم مايكل
مشاعل جاكسون -

رحمة الله عليك يامايكل والله انك احسن من كثير من البشر اللي مايعرفون الانسانيه يكفي انك انسان دخلت القلوب

الله يرحم مايكل
مشاعل جاكسون -

رحمة الله عليك يامايكل والله انك احسن من كثير من البشر اللي مايعرفون الانسانيه يكفي انك انسان دخلت القلوب

No religion .
Maryse -

Shame on everyone who still think about if M.J DIED AS A MUSLIM or christian...when are you going to forget the religions and think for the best of our planet?

No religion .
Maryse -

Shame on everyone who still think about if M.J DIED AS A MUSLIM or christian...when are you going to forget the religions and think for the best of our planet?

الى المصري رقم25
أنا ماغيري -

من لا يقرأ هو من يفترض أن العرب هم سكان الخليج فقط وهذا خطأ ساذج يا مثقف. لسوء حظك لم يعلمني أي مصري اللغة العربية. المشكلة ببساطة هي أنكم تفترضون أن أي نقد لمصر هو حقد عليها وهذه عقدة عندكم أنتم. صحيح بأن الموضوع لا يمت لمصر بصلة ولكن حتى وان كانت مصر هي الموضوع ستجد نظرية الحقد الدفين هي السائدة، وأتساءل علام نحقد؟ لن أعلق على جزئية (واضح أنك لا تقرأ أصلاً!) ولكنني أنصحك أن تقرأ مسرحية هاملت لشكسبير لتتعلم أن الحكم على الناس أكثر صعوبة من العزف على آلة موسيقية لا تعرف عنها شيئا. شكرا للنشر

الى المصري رقم25
أنا ماغيري -

من لا يقرأ هو من يفترض أن العرب هم سكان الخليج فقط وهذا خطأ ساذج يا مثقف. لسوء حظك لم يعلمني أي مصري اللغة العربية. المشكلة ببساطة هي أنكم تفترضون أن أي نقد لمصر هو حقد عليها وهذه عقدة عندكم أنتم. صحيح بأن الموضوع لا يمت لمصر بصلة ولكن حتى وان كانت مصر هي الموضوع ستجد نظرية الحقد الدفين هي السائدة، وأتساءل علام نحقد؟ لن أعلق على جزئية (واضح أنك لا تقرأ أصلاً!) ولكنني أنصحك أن تقرأ مسرحية هاملت لشكسبير لتتعلم أن الحكم على الناس أكثر صعوبة من العزف على آلة موسيقية لا تعرف عنها شيئا. شكرا للنشر

الله يرحمه
معجبه بمايكل -

michel god pless you , we love you very much and you will never gon from our hearts ليه مخكم ديق وتفكيركم واقف عندالاسلام وبس وليه العنصريه دي في التفكير المسلمين زمان مكنوش كده انا متهيألي ان بعد كده لو واحد قال للمسلم صباح الخير هيرد عليه و يقوله لو انت مسلم يبقي صباح النور لكن لو غير مسلم يبقي تصبح في نار جهنم وكأن الاديان التانيه بنها وبين الاسلام ثأر هي دي سماحة الاسلام. انت سفير لدينك يا مسلم خلي الناس التانيه تشوفك مثل مشرف علشان يحترموك

الله يرحمه
معجبه بمايكل -

michel god pless you , we love you very much and you will never gon from our hearts ليه مخكم ديق وتفكيركم واقف عندالاسلام وبس وليه العنصريه دي في التفكير المسلمين زمان مكنوش كده انا متهيألي ان بعد كده لو واحد قال للمسلم صباح الخير هيرد عليه و يقوله لو انت مسلم يبقي صباح النور لكن لو غير مسلم يبقي تصبح في نار جهنم وكأن الاديان التانيه بنها وبين الاسلام ثأر هي دي سماحة الاسلام. انت سفير لدينك يا مسلم خلي الناس التانيه تشوفك مثل مشرف علشان يحترموك

اشتروالرحمه من الله
اي واحده -

الي الاخ mezoo صاحب التعليق رقم 16 ليه الرحمه تقال للمسلم فقط الله لكل البشر والانسان باعماله وياما مسلمين كتير خربوا الدنيا وقتلوا وفجروا الابرياء واستحلوا دماءومال الناس , زيهم زي اللصوص والقتله دول عندك يستحقوا الرحمه لانهم مسلمين وواحد زي مايكل عمل حفلات للاعمال الخيرية والفقراء واثري الموسيقي وقدم عروض ازهلت الناس عن المحبه واحترام الانسان, ميستحقهاش لانه مش مسلم.ليه هو المسلمين اشترواالرحمه لوحدهم من الله .الله معندوش خيار وفقوس وهو مش ظالم زيك الكل خليقته وبيحب البشر وبيرحم الجميع ويغفرلهم السيئه بالخير اللي عملوه واولهم مايكل جاكسون

اشتروالرحمه من الله
اي واحده -

الي الاخ mezoo صاحب التعليق رقم 16 ليه الرحمه تقال للمسلم فقط الله لكل البشر والانسان باعماله وياما مسلمين كتير خربوا الدنيا وقتلوا وفجروا الابرياء واستحلوا دماءومال الناس , زيهم زي اللصوص والقتله دول عندك يستحقوا الرحمه لانهم مسلمين وواحد زي مايكل عمل حفلات للاعمال الخيرية والفقراء واثري الموسيقي وقدم عروض ازهلت الناس عن المحبه واحترام الانسان, ميستحقهاش لانه مش مسلم.ليه هو المسلمين اشترواالرحمه لوحدهم من الله .الله معندوش خيار وفقوس وهو مش ظالم زيك الكل خليقته وبيحب البشر وبيرحم الجميع ويغفرلهم السيئه بالخير اللي عملوه واولهم مايكل جاكسون

إلى 29 المكرر في 34
المصري -

كلامك يا هذا يوضح مدى جهلك لا باللغة فقط بل بالتاريخ أيضاً لأن العرب فعلاً هم سكان الخليج فقط! والحمد لله أننا لسنا بعرب فنحن مصريون تعلمنا اللغة العربية وتحدثناها،وصرنا نعلمها لأهلها في مدارسهم وجامعاتهم! وأشك كثيراً في قولك بأنه لم يعلمك مصري طوال حياتك! واضح أن العقدة فيكم أنتم لأن تنتهزوا أية فرصة للنيل من مصر لمجرد إخراج ما في نفوسكم من سموم. يقولون إن لكل مقام مقالاً ورغم أن المقام لا يتعلق بمصر نراكم تتحدثون عنها بالشيء السيء، ففيمن تكون العقدة إذن؟!! ونحن لسنا بحاجة لعقدة تجاه من هو أقل منا في كل شيء، فأمير الشعراء هو أحمد شوقي، وعميد الأدب العربي هو طه حسين وعميد الرواية العربية هو نجيب محفوظ وخلفه كوكبة من الروائيين المصريين الذين لا يقلون عنه، وعميد المسرح العربي هو توفيق الحكيم، وعميد القصة القصيرة هو يوسف إدريس، إن المصريين هم من أسسوا أنظمة التعليم في جامعاتكم ومدارسكم وتولوا رئاسة إدارة صحفكم ومجلاتكم وأسسوا بنياناً ثقافياً لدولكم الخليجية. وتسأل الآن (علام نحقد؟!). ولا تحدثني عن شكسبير ومسرحياته وعن الثقافة عامة فنحن أدرى بها منك!! وشكرا لإيلاف.

إلى 29 المكرر في 34
المصري -

كلامك يا هذا يوضح مدى جهلك لا باللغة فقط بل بالتاريخ أيضاً لأن العرب فعلاً هم سكان الخليج فقط! والحمد لله أننا لسنا بعرب فنحن مصريون تعلمنا اللغة العربية وتحدثناها،وصرنا نعلمها لأهلها في مدارسهم وجامعاتهم! وأشك كثيراً في قولك بأنه لم يعلمك مصري طوال حياتك! واضح أن العقدة فيكم أنتم لأن تنتهزوا أية فرصة للنيل من مصر لمجرد إخراج ما في نفوسكم من سموم. يقولون إن لكل مقام مقالاً ورغم أن المقام لا يتعلق بمصر نراكم تتحدثون عنها بالشيء السيء، ففيمن تكون العقدة إذن؟!! ونحن لسنا بحاجة لعقدة تجاه من هو أقل منا في كل شيء، فأمير الشعراء هو أحمد شوقي، وعميد الأدب العربي هو طه حسين وعميد الرواية العربية هو نجيب محفوظ وخلفه كوكبة من الروائيين المصريين الذين لا يقلون عنه، وعميد المسرح العربي هو توفيق الحكيم، وعميد القصة القصيرة هو يوسف إدريس، إن المصريين هم من أسسوا أنظمة التعليم في جامعاتكم ومدارسكم وتولوا رئاسة إدارة صحفكم ومجلاتكم وأسسوا بنياناً ثقافياً لدولكم الخليجية. وتسأل الآن (علام نحقد؟!). ولا تحدثني عن شكسبير ومسرحياته وعن الثقافة عامة فنحن أدرى بها منك!! وشكرا لإيلاف.

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

أشكرك لأنك أضحكتني من قلبي وخاصة عندما ذكرت أنك أعلم مني بمسرحيات شكسبير. يضحكني كل من يحكم على الناس بهذه السرعة والسذاجة. أنت مخطئ فيما يتعلق بالعرب لأنهم وان كان أصلهم من اليمن فقد هاجروا إلى مناطق عدة ففي لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والسودان وغيرهم عرب كثر، أما قولك بأن العرب هم سكان الخليج فقط فهذا خطأ لا يقع فيه إلا المصريون، وأنا لست من سكان الخليج الذين يبدو أنك لا تحبهم. أنا لا أنتهز الفرصة للنيل من المصريين ولكن لا أعرف لماذا عندك هذه الدونية وتشعر أن الكل يتربص بكم. أما بالنسبة لنجيب محفوظ وطه حسين وغيرهم فهم -مع احترامي لكتاباتهم- ليسوا من علمنا اللغة العربية. اللغة تعلمناها من أربابها أي من كتاب المعلقات وليس ممن كتب في العصر الحديث. ومن جهة أخرى كيف تعلموننا اللغة وقواعد الهمزة عندكم مختلفة واللفظ مختلف وحتى في الكتابة تستغنون عن النقطتين تحت الياء؟ شكرا للنشر وعذرا للقراء

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

أشكرك لأنك أضحكتني من قلبي وخاصة عندما ذكرت أنك أعلم مني بمسرحيات شكسبير. يضحكني كل من يحكم على الناس بهذه السرعة والسذاجة. أنت مخطئ فيما يتعلق بالعرب لأنهم وان كان أصلهم من اليمن فقد هاجروا إلى مناطق عدة ففي لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والسودان وغيرهم عرب كثر، أما قولك بأن العرب هم سكان الخليج فقط فهذا خطأ لا يقع فيه إلا المصريون، وأنا لست من سكان الخليج الذين يبدو أنك لا تحبهم. أنا لا أنتهز الفرصة للنيل من المصريين ولكن لا أعرف لماذا عندك هذه الدونية وتشعر أن الكل يتربص بكم. أما بالنسبة لنجيب محفوظ وطه حسين وغيرهم فهم -مع احترامي لكتاباتهم- ليسوا من علمنا اللغة العربية. اللغة تعلمناها من أربابها أي من كتاب المعلقات وليس ممن كتب في العصر الحديث. ومن جهة أخرى كيف تعلموننا اللغة وقواعد الهمزة عندكم مختلفة واللفظ مختلف وحتى في الكتابة تستغنون عن النقطتين تحت الياء؟ شكرا للنشر وعذرا للقراء

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

الرد مكرر

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

الرد مكرر

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

الرد مكرر

الى المصري رقم37
أنا ماغيري -

الرد مكرر

السودان
التازى محمد الخضر -

الله يرحمو مايكل جاكسون وانا من محبيه

السودان
التازى محمد الخضر -

الله يرحمو مايكل جاكسون وانا من محبيه

إلى (أنا ما غيري)
المصري -

نعم اضحك فهذا غاية ما تستطيعه!! ولقد استقر العرب في شبه الجزيرة العربية جنوبها وشمالها شاملة بهذا دول الخليج حالياً (وهي حدود استعمارية حديثة). وعلى الرغم من هجرة بعض القبائل العربية لجنوب العراق وسوريا وفلسطين ودول أخرى، إلا أنه لا يمكن أن نقول بأن هذه القبائل تناسلت وتزاوجت بحيث عرّبتْ كل سكان المنطقة!!! هذا كلام لا يطلقه إلا معتوه رفع عنه القلم! وأنا لا أكره سكان الخليج كما تظن أنت ، ولكن أنت وشأنك فيما تظن وفيما يحلو لك. (ولا تتسرع في الحكم على الناس!!!) ولكن حين نناقش التاريخ فلا مجال للحب والكراهية. وهذه ليست دونية كما تظن بل هي (فوقية) إن أحببت مسمىً لها، والأسباب كثيرة وكثيرة. وفضل طه حسين وغيره من الأدباء المصريين على الأدب العربي هو أنهم أحيوه بعد أن عفى عليه الزمن وعلاه الغبار، وبثوا فيه الروح بعد أن أكلته الديدان وأدخلوا فيه أشكالاً أدبية جديدة كالرواية والمسرح بمفهومهما الحديث. أما عن الاستغناء عن النقطتين تحت حرف الياء ، ألا تعلم أن اللغة العربية كانت تكتب قديماً بدون أية نقاط تحت أو فوق الحروف لعدم حاجة العرب قديماً لهذه النقاط لتمييز الكلمات وقراءتها قراءة صحيحة؟ ألا تعلم هذا؟ فمن منا الأقرب لكتابة اللغة العربية بشكل صحيح؟ وعن الاختلاف في كتابة الهمزة فهذا شيء تسألون عنه أنتم لا نحن!! ولماذا تخجل من ذكر اسم بلدك يا (أنا ما غيري)؟!! أما أنا فأفخر بأني مصري، أفخر بتاريخي ، وأفخر بعرقي ، وليَمُتْ كمداً كل ما يتمنى السوء لمصر لأنها ستظل فوقكم جميعاً ، وستظل لها الريادة دائماً بإذن الله. ثلاثة مصريين (محفوظ و زويلة والبرادعي) فازوا بجائزة نوبل ، فكم من كتابكم أو علمائكم فاز بجائزة عالمية؟ أقصى ما يمكن أن يفوزوا به هو جوائز دولتكم الموقرة (التي تخجل من ذكرها) التقديرية والتشجيعية! الفارق شاسع وهذا ما يثير حفيظتكم ويجعلكم تضمرون الحقد لمصر والمصريين، فهنيئاً بحقدكم طعاماً لكم!!

إلى (أنا ما غيري)
المصري -

نعم اضحك فهذا غاية ما تستطيعه!! ولقد استقر العرب في شبه الجزيرة العربية جنوبها وشمالها شاملة بهذا دول الخليج حالياً (وهي حدود استعمارية حديثة). وعلى الرغم من هجرة بعض القبائل العربية لجنوب العراق وسوريا وفلسطين ودول أخرى، إلا أنه لا يمكن أن نقول بأن هذه القبائل تناسلت وتزاوجت بحيث عرّبتْ كل سكان المنطقة!!! هذا كلام لا يطلقه إلا معتوه رفع عنه القلم! وأنا لا أكره سكان الخليج كما تظن أنت ، ولكن أنت وشأنك فيما تظن وفيما يحلو لك. (ولا تتسرع في الحكم على الناس!!!) ولكن حين نناقش التاريخ فلا مجال للحب والكراهية. وهذه ليست دونية كما تظن بل هي (فوقية) إن أحببت مسمىً لها، والأسباب كثيرة وكثيرة. وفضل طه حسين وغيره من الأدباء المصريين على الأدب العربي هو أنهم أحيوه بعد أن عفى عليه الزمن وعلاه الغبار، وبثوا فيه الروح بعد أن أكلته الديدان وأدخلوا فيه أشكالاً أدبية جديدة كالرواية والمسرح بمفهومهما الحديث. أما عن الاستغناء عن النقطتين تحت حرف الياء ، ألا تعلم أن اللغة العربية كانت تكتب قديماً بدون أية نقاط تحت أو فوق الحروف لعدم حاجة العرب قديماً لهذه النقاط لتمييز الكلمات وقراءتها قراءة صحيحة؟ ألا تعلم هذا؟ فمن منا الأقرب لكتابة اللغة العربية بشكل صحيح؟ وعن الاختلاف في كتابة الهمزة فهذا شيء تسألون عنه أنتم لا نحن!! ولماذا تخجل من ذكر اسم بلدك يا (أنا ما غيري)؟!! أما أنا فأفخر بأني مصري، أفخر بتاريخي ، وأفخر بعرقي ، وليَمُتْ كمداً كل ما يتمنى السوء لمصر لأنها ستظل فوقكم جميعاً ، وستظل لها الريادة دائماً بإذن الله. ثلاثة مصريين (محفوظ و زويلة والبرادعي) فازوا بجائزة نوبل ، فكم من كتابكم أو علمائكم فاز بجائزة عالمية؟ أقصى ما يمكن أن يفوزوا به هو جوائز دولتكم الموقرة (التي تخجل من ذكرها) التقديرية والتشجيعية! الفارق شاسع وهذا ما يثير حفيظتكم ويجعلكم تضمرون الحقد لمصر والمصريين، فهنيئاً بحقدكم طعاماً لكم!!

رد على البصري
sanaa -

أنا مسلمة أيضا، لكن لا أعتقد أن المسلمين وحدهم من يدخل الجنة، أولا، ألم تعرف أن الرسول محمد ص قال في حديثه عن ليلة المعراج أنه رأى كل رسول من سابقيه مثل عيسى وموسى يأتي يوم القيامة ومعه قومه يدخلون إلى الجنة؟ثانيا، إذا كان غير المسلمين سيدخلون إلى النار فقط لأنهم لم يعرفوا الإسلام، وفعلا هناك أماكن في الصين وفي أمريكا وفي أقاصي إفريقيا لا يعرفون ما معنى الإسلام ولم يصلهم اي داعية وقد يكونون أخيارا وأفضل من آلاف المسلمين الخطائين، الذين أسلموا بالشهادة فقط، فهل هذا عدل، أن يكون المعيار في من يدخل الجنة أو النار هو فقط الالتحاق بدون ربما لم تتح أماهم فرصة السماع به.وثم هناك أية في القرآن تقول ; وكنتم خير أمه أخرجت للناس إذا قرأنا الآية الكريمة بتفسيرك يا بصري، فمعنى هذا أن القرآن كتاب عنصري، وأن غير المسلمين مكتوب عليهم قبل أن يخلقوا أن يكونوا أقل من هذه الأمة. يعني خلاصة القول كلامك غير منطقي أبدا. وربما لا تستحق الرد أصلا

كفى
ميرو -

من يقوم بقراءة مضمون الردود سيكتب بكل سهولة مقدار الحب المتبادل بين العرب اسال الله ان يرحم الجميع ويهدي الجميع انت لست بافضل منى ولا انا بافضل منك كلنا امه عربيه واحدة ولكم الشكر

رد على البصري
sanaa -

أنا مسلمة أيضا، لكن لا أعتقد أن المسلمين وحدهم من يدخل الجنة، أولا، ألم تعرف أن الرسول محمد ص قال في حديثه عن ليلة المعراج أنه رأى كل رسول من سابقيه مثل عيسى وموسى يأتي يوم القيامة ومعه قومه يدخلون إلى الجنة؟ثانيا، إذا كان غير المسلمين سيدخلون إلى النار فقط لأنهم لم يعرفوا الإسلام، وفعلا هناك أماكن في الصين وفي أمريكا وفي أقاصي إفريقيا لا يعرفون ما معنى الإسلام ولم يصلهم اي داعية وقد يكونون أخيارا وأفضل من آلاف المسلمين الخطائين، الذين أسلموا بالشهادة فقط، فهل هذا عدل، أن يكون المعيار في من يدخل الجنة أو النار هو فقط الالتحاق بدون ربما لم تتح أماهم فرصة السماع به.وثم هناك أية في القرآن تقول ; وكنتم خير أمه أخرجت للناس إذا قرأنا الآية الكريمة بتفسيرك يا بصري، فمعنى هذا أن القرآن كتاب عنصري، وأن غير المسلمين مكتوب عليهم قبل أن يخلقوا أن يكونوا أقل من هذه الأمة. يعني خلاصة القول كلامك غير منطقي أبدا. وربما لا تستحق الرد أصلا

الى المصري رقم42
أنا ماغيري -

أنا لم أقل بأن كل سكان تلك المناطق عرب ولكن العرب يعرفون أصلهم جيدا. لم تجبني عن اختلاف النطق والكتابة. أنتم أقرب الى الكتابة القديمة فقط لانكم تحذفون النقطتين تحت الياء في نهاية الكلمة؟ وان كان الأمر كذلك لم لا تستعمله أنت في كتابتك؟ وماذا عن النطق السقيم لحرف الجيم؟ وأمر الهمزة طبعا لاتعرف عنه شيئا فلم تجب عنه. أنت تخبرني عن الرواية والمسرح والقصة في العصر الحديث وأنا أتحاور معك في اللغة لا في الأدب. ركز يا أستاذ المصري! أنا لم ولن أقل لك عن بلدي لانك ببساطة تريد اقحامه في المشكلة بعد أن عرفت أنني لست من الخليج وفقدت أعصابك لان ظنونك لم تكن في محلها، وهذا ما لن أسمح لك به. أما وقد تعبت أعصابك فلن أكمل معك حديثي. ولكن وكي أكمل تعليمك أقول لك بأن الفوقية أمر منبوذ كذلك، على أن ما أنت مصاب هو أعراض الدونية وان كنت لا تعلم ما هي فلتبحث في كتب علم النفس. شكرا للنشر وسامحونا

الى المصري رقم42
أنا ماغيري -

أنا لم أقل بأن كل سكان تلك المناطق عرب ولكن العرب يعرفون أصلهم جيدا. لم تجبني عن اختلاف النطق والكتابة. أنتم أقرب الى الكتابة القديمة فقط لانكم تحذفون النقطتين تحت الياء في نهاية الكلمة؟ وان كان الأمر كذلك لم لا تستعمله أنت في كتابتك؟ وماذا عن النطق السقيم لحرف الجيم؟ وأمر الهمزة طبعا لاتعرف عنه شيئا فلم تجب عنه. أنت تخبرني عن الرواية والمسرح والقصة في العصر الحديث وأنا أتحاور معك في اللغة لا في الأدب. ركز يا أستاذ المصري! أنا لم ولن أقل لك عن بلدي لانك ببساطة تريد اقحامه في المشكلة بعد أن عرفت أنني لست من الخليج وفقدت أعصابك لان ظنونك لم تكن في محلها، وهذا ما لن أسمح لك به. أما وقد تعبت أعصابك فلن أكمل معك حديثي. ولكن وكي أكمل تعليمك أقول لك بأن الفوقية أمر منبوذ كذلك، على أن ما أنت مصاب هو أعراض الدونية وان كنت لا تعلم ما هي فلتبحث في كتب علم النفس. شكرا للنشر وسامحونا

إلى أنا ما غيري 45
المصري -

سألخص ردودى عليك في نقاط حتى تهدأ وتركز وتفهم أكثر:1- أمر الهمزة: افتح أي كتاب نحو وأنت تعرف متى تكون همزة وصل ومتى تكون همزة قطع. إن كنت لا تعرف فأستطيع أن أسرد لك الحالات بالتفصيل كي تتعلم!2- أما عن النقطتين في كتابتى، فهي تتوقف على لوحة المفاتيح التي أستخدمها إن كانت 101 أو 102. أي أن هذا أمر تقنى خاص بالكمبيوتر الذي أستخدمه لحظة الكتابة ولا علاقة له بالكتابة اليدوية.3- أمر الجيم: ألا تعلم أنها لهجة من لهجات قراءة القرآن الكريم فهي عربية فصحى سليمة تماماً! وهى لهجة من لهجات أهل اليمن أصل العرب!! اقرأ في لهجات اللغة العربية الفصحى لتعرف أكثر.4- لا أريد أن أعرف بلدك فلقد عرفتها بالفعل من كلامك عن الهمزة!!!5- حديثى عن الرواية والمسرح في العصر الحديث كان في معرض ذكر فضل طه حسين والأدباء المصريين على الأدب العربى واللغة العربية. ركز أنت يا (أنا ما غيرى). طه حسين الذى قال: اللغة العربية يسر لا عسر، ونحن نملكها كما كان القدماء يملكونها!!6- أنت الذى بدأت بالهجوم على مصر والمصريين في مقام لا يتعلق بمصر ولا بالمصريين بصلة، إذن فالشعور بالدونية أنت المنعوت به لا نحن لأنك أردت أن تخرج سمومك في غير موضعها لمجرد أن تشعر بالراحة، فهل تشعر بالراحة الآن؟!! نحن حين نرد على من يسبنا بلا سبب وبلا داع ونلزمه الأدب فإننا نفعل ذلك بعزة وعن حق، وهذا هو معنى (الفوقية) يا أستاذ علم النفس، يا من تستشهد بشكسبير كي تعظ الناس بعدم التسرع في الحكم على الناس وأراك أكثر المتسرعين في الحكم على المصريين!!7- نعم العرب أدرى بأصولهم ونحن أيضاً أدرى بأصولنا!8- أعرف الآن بلدك ولكنى لن أهاجم بلدك لأنها ذات حضارة عريقة نحترمها نحن كمصريين ونحترم كتابها وأدباءها ولسنا بحاجة لمهاجمتها ولا لمهاجمة أي بلد آخر، باختصار لأننا لسنا مصابين بعقدة (الدونية) التي أصابت الكثير من غيرنا فصاروا يهاجمون كل من تفوق عليهم في شيء بسبب وبلا سبب!! (والكلام لك يا جارة!!!) أولى لك أن تفخر ببلدك التي نحترم حضارتها القديمة بدلاً من مهاجمة الآخرين! بلدك التي تخجل من ذكرها وكأنها عار تتبرأ منه، ولكنا لا نتبرأ من بلدك ولن نهاجمه كما تظن!!9- من السهل جداً أن أكيل السباب والهجوم على بلدك سواء كان الموضوع يتعلق به أم لا. ولكن لا يفعل هذا إلا من كانت نفسه سقيمة. والحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به كثيراً من خلقه. انتهى الدرس

إلى (أنا ما غيرى)!
المصري -

وأما عن دفاعنا عن بلدنا فهو ليس بدافع الدونية، التي تتصف أنت بها وتتضح في هجومك على مصر دونما مبرر، وإنما دفاعنا عن بلدنا بدافع الغيرة وحب بلدنا الحبيب مصر. ربما يكون هذا شيئاً لا تفهمه أنت بدليل تجنبك لذكر اسم بلدك، الذي بدلاً من أن تفخر به نراك تتهرب منه كأنه ذنب أو عار!!

الى المصري أخيرا
أنا ماغيري -

اللهم ارزقنا سعة البال وطول النَّفَس! لا لم تعرف بلدي لأن الكثيرين يختلفون معكم في قواعد الهمزة. أليس غريبا أنكم تلفظون الجيم بشكل مغاير عندما تتحدثون الفصحى؟ (جيد أنكم تعرفون حدودكم) كلامك فيه إطناب ولكنه ينم عن جهل ولا يخدع أصغر طفل عربي. اعترف أن لديكم ضعفا في اللغة فلا بأس من التعلم. على أية حال، من يقرأ تعليقاتي يعلم تماما أنني لم أتهجم على مصر مطلقا وكلامي كله كان عن اللغة ولا عزاء !

إلى (أنا ما غيرى)!
المصري -

وأما عن دفاعنا عن بلدنا فهو ليس بدافع الدونية، التي تتصف أنت بها وتتضح في هجومك على مصر دونما مبرر، وإنما دفاعنا عن بلدنا بدافع الغيرة وحب بلدنا الحبيب مصر. ربما يكون هذا شيئاً لا تفهمه أنت بدليل تجنبك لذكر اسم بلدك، الذي بدلاً من أن تفخر به نراك تتهرب منه كأنه ذنب أو عار!!

!!!!!!
لؤي سالم -

شيء رائع جدا ما يحدث بين الاخوان العرب حتى في اتفه المناسبات وهو الخلاف على اللهجات و طريقه الكلام و كأن هذا الاختلاف في اللهجه هو ما اصاب علمنا بالتخلف و الدمار الذي يعيش بينناوفعلا صدق من قال يا امة ضحكت من جهلها الامم لان ليس هذا موضوعا نحويا انه موضوع عن مايكل جاكسون و اعتقد انه كان من الافضل التحدث في صلب الموضوع و عدم التطرق في الخلافات النحويه و اللغويه يا افاضلفعلا من يرى هذه التعليقات يرى مدى الحب المتبادل بين الشعوب العربيه التي تربطها ببعضها الاخوة في الاسلام و فعلا اصبحنا نماذج سيئه امام جميع الشعوب الاخرى و يحق لهم ان يصفونا بابشع الصفات طالما وصل بنا الحقد و الكراهيه لهذه الدرجه البشعهفي نهايه تعليقي اريد ان اقول اني كنت احب مايكل جاكسون جدا ولا يهمني ان كان مسلما او ماجوسيا او نصرانيا او من عبده الشيطان اهم ما في الموضوع هو فنه وفقط و دعونا من هذه السخافات التي نتلفظ بها دائما ومن هو عربي و من ليس بعربي لاننا لو كنا مسلمين فعلا و بصدق ما كان قوم يسخر من قوم اخر بسبب عرقه او اختلافهكما قال الرسول عليه الصلاه و السلام يا اهل الاسلامالناس سواسيه كاسنان المشط لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى يا مسلمينسلام

!!!!!!
لؤي سالم -

شيء رائع جدا ما يحدث بين الاخوان العرب حتى في اتفه المناسبات وهو الخلاف على اللهجات و طريقه الكلام و كأن هذا الاختلاف في اللهجه هو ما اصاب علمنا بالتخلف و الدمار الذي يعيش بينناوفعلا صدق من قال يا امة ضحكت من جهلها الامم لان ليس هذا موضوعا نحويا انه موضوع عن مايكل جاكسون و اعتقد انه كان من الافضل التحدث في صلب الموضوع و عدم التطرق في الخلافات النحويه و اللغويه يا افاضلفعلا من يرى هذه التعليقات يرى مدى الحب المتبادل بين الشعوب العربيه التي تربطها ببعضها الاخوة في الاسلام و فعلا اصبحنا نماذج سيئه امام جميع الشعوب الاخرى و يحق لهم ان يصفونا بابشع الصفات طالما وصل بنا الحقد و الكراهيه لهذه الدرجه البشعهفي نهايه تعليقي اريد ان اقول اني كنت احب مايكل جاكسون جدا ولا يهمني ان كان مسلما او ماجوسيا او نصرانيا او من عبده الشيطان اهم ما في الموضوع هو فنه وفقط و دعونا من هذه السخافات التي نتلفظ بها دائما ومن هو عربي و من ليس بعربي لاننا لو كنا مسلمين فعلا و بصدق ما كان قوم يسخر من قوم اخر بسبب عرقه او اختلافهكما قال الرسول عليه الصلاه و السلام يا اهل الاسلامالناس سواسيه كاسنان المشط لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى يا مسلمينسلام

ههههه
سلمى -

مـــــــــاشاء الله دخلت موضوع مايكل فوجدت درس قواعد وتشكيك بهوية بعض العربواختلاف بين ماهية الدين الاسلامي وهل تجوز الرحمة على مايكل ولا لاههههههشر البلية ما يضحك هههمش عارفة ليه كل موضوع في هده المجلة بالذات اي موضوع تحولونه الى قضية اسلامية وتختلفون فيهاسبحان الله

إلى المتبرئ من وطنه!
المصري -

يا هذا بلدك إما لبنان أو العراق أو الشام في الأغلب وفي كل الأحوال، حتى لو كنت من بلاد الواقواق، فالأمر لا يختلف كثيراً لأننا نحترم كل بلد وكل ثقافة وليس لدينا أية عقدة دونية كتلك التي أصابتك تجاه مصر. افتح القرآن الكريم وأنت تعرف كيف تكتب همزة القطع وهمزة الوصل. أما عن إطنابي فهو إطناب تعجز أنت عنه لأنك تهرف بما لا تعرف، وتجهل اللغة التي تزعم معرفتها، وتجهل لهجاتها المختلفة. وقولك بأن المصريين ضعافٌ في اللغة العربية سذاجة تدعو لأن أسألك هل تتكلم عن مصر التي أنجبت العقاد وطه حسين وشوقي ومحفوظ والحكيم وإدريس وإدريس والسباعي وهيكل وتيمور وناجي وعبد الصبور وحجازي ودنقل والقائمة تطول وتطول؟ إن لغتك فيها فقرٌ لغوى يدعو للرثاء، وإطنابي ليس بحاجة لإقناع الأطفال لأن كلامي موثق في كتب النحو والتاريخ وهذه كتب لا يقربها الأطفال. فابتعد عنها أفضل لك وحفظاً لوقتنا و وقت القراء ومعذرة لإيلاف على هذا الحوار الذى تمنيت أن يكون مفيداً، فإذ به عقيماً للأسف مع شخص يخجل حتى من ذكر وطنه ولا يريد سوى أن يلصق العيبة في مصر ولكن هيهات فمن كان بيته من زجاج لا يرمى الناس بالحجارة. شكراً لإيلاف على النشر.

ههههه
سلمى -

مـــــــــاشاء الله دخلت موضوع مايكل فوجدت درس قواعد وتشكيك بهوية بعض العربواختلاف بين ماهية الدين الاسلامي وهل تجوز الرحمة على مايكل ولا لاههههههشر البلية ما يضحك هههمش عارفة ليه كل موضوع في هده المجلة بالذات اي موضوع تحولونه الى قضية اسلامية وتختلفون فيهاسبحان الله

Dreamer..
Salem -

First May Allah be with M J.. Although am proud to be lebanese, but am so ashamed to be an arab at times like these..If we all arabs stood by each other none of these countries would have been in war alone with the enemies like in Lebanon , Palestine, Iraq, chichan etc.. I''ve been thru hunger, been thru thirst and seen death in my eyes.. would never ever wish this to anyone is this whole world..Always have this dream that all arabs stood hand in hand against all enemies..who knows late is better than never..And you brother el Masri pls stop this hate towards our brothers & sisters & know that each one of us sees his country as his favourit but its rud & impolite to say my country is better then urs.. I love all countries, been to almost all of them & just have one wish is us to be united..Love & Peace :)

to the Dreamer
المصري -

It''s a nice dream you are having which we all wish to materialise one day. But so long as there are those who try to plant the seeds of hatred, that peace and love you dream of will never come true. You may ask those who started it to stop it. You may tell them not to be rude and impolite by attacking their neighbours simply because if they do we shall not be polite with them any more. And if everyone sees his country the best, and if they give themselves the right to attack others, then it is our birthright to defend our country and teach the ignorant ones what our country did to enlighten them. And yes... Love Peace! I hope this is the end of it!!!

حرف الزين والزاي
ايمن -

مايكل لقد مات وماذا نحن فاعلووونالم تفكر لحظه عن نفسكصلي قبل ان يصلى عليك

مايكل أسطوره
jasem -

اطلب لمايكل الرحمه من رب العزه , رب الكون , مايكل اسطوره فنيه لن تتكرر وهو ملك البوب فقط مايكل ملك غناء البوب وليس غيره ( جاسم

حرف الزين والزاي
ايمن -

مايكل لقد مات وماذا نحن فاعلووونالم تفكر لحظه عن نفسكصلي قبل ان يصلى عليك

الرحمة من الله فقط
مسلم سوري -

الرحمة من الله و ليست من العبد لا يفيد العاقل بعد ان يتوفاه الله سوا عمله الصالح قبل كل شيء و ركز اخي المسلم خصوصا على جملة قبل كل شيءنعم العمل الصالح قبل الصلاة و قبل الصيام و قبل اي شيء اخر الاسلام علمني ان احترم الاديان و احترم الانسان يكفي ان الله خلقه بصورة الانسان لكي احترمه و لا يهمني ان كان مؤمن ام كافر مايكل جاكسون عاش اسطورة و مات اسطورة عاش كريما و سخيا و محبا لعمل الخير و لن ينقص و لن يزيد من ترحمكم عليه او عدمه من شيءو على قولة المتل السوري ان بدكم تترحمو عليه بلوه و شربو مويتو و حاج مهزلة باسم الدين و باسم الاسلام الاسلام اسمى بكتر من الامور التافه اللي تناقشوها

مهزلة العروبة
خالدالزغبي -

احب اذكر القراء هذا موضوع فني شنو دخلتو المصريين وصرتو مصححين لغويين بروسنا لا والافضع والاسوءشلة الفتاوي الي ماراح يتركونا بحالنا امتال بصري وغيره وانت شنو حتى تحلل وتحرم وثانياهذا الموضوع موضوع فني اذا تحب تناقش هيج مواضيع دور غير ملتقى وبلا فتاوي

الشغب العربي
lمحمد -

الرد خالف شروط النشر

مهزلة العروبة
خالدالزغبي -

احب اذكر القراء هذا موضوع فني شنو دخلتو المصريين وصرتو مصححين لغويين بروسنا لا والافضع والاسوءشلة الفتاوي الي ماراح يتركونا بحالنا امتال بصري وغيره وانت شنو حتى تحلل وتحرم وثانياهذا الموضوع موضوع فني اذا تحب تناقش هيج مواضيع دور غير ملتقى وبلا فتاوي

كلنا ابناء ادم
ناسو -

كلكم من آدم وآدم من تراب.

مايكل
نور -

هاي كلكن اتفه من بعض بتكونو بموضوع بتصيرو بموضوع تاني كأنكن كلكن صرتو معلمين لغة عربية انا مش من مصر بس فعلا مصر هي ام العلم والدنيا

مايكل
نور -

هاي كلكن اتفه من بعض بتكونو بموضوع بتصيرو بموضوع تاني كأنكن كلكن صرتو معلمين لغة عربية انا مش من مصر بس فعلا مصر هي ام العلم والدنيا

وداعا
مرجان الاحمر -

وداعا يا ملك البوب, لقد اتحفتنابفنك وابداعك الراقص ,قلما فنان اخر يصل الى مستواك الفنى البديع

حسنوا افكاركم
الى جميع المعتقدين -

اعزائي انتم اول شي لا تدخلون بامور ربكم لانو هوة يعرف شغلة كلش زينومنو كال انو بس المسلم يدخل الجنة ها اكيد المصدر غير موثوق لانو الله لم يكن خاطئا عندما انزل الادينان السماوية الاخرى لذلك تاكد من صحة معلوماتك ولا تهاجم الاطراف الاخرى بحسبك نفسك انك ستدخل الجنةلان الجنة ليست لفئة معينة من الناس انها للابرار فقط وليس للقتلة والمجرمين والزناة وفاعلي الاثم انا اقول هذا الكلام عن عمق تجربة ودراسة دامت سنوات واخذت معها حياتيعشت بين الكتب اقارن بين الصحيح والخاطيءواذا كنت تعرف اين الطريق فابحث قبل فوات الاوان لان الحباة قصيرة وماتعرف شوكت ياتي الموتفماراح تلحك تندم لم اكتب هذه المقالة لكي ارد على اي تعليق بل لكي افيدكم عسى ولعل يهتدي احد الاشخاص للطريق ودمتم برعاية الله جميعاالله للكل وليس لاحدتحياتي لكم

حسنوا افكاركم
الى جميع المعتقدين -

اعزائي انتم اول شي لا تدخلون بامور ربكم لانو هوة يعرف شغلة كلش زينومنو كال انو بس المسلم يدخل الجنة ها اكيد المصدر غير موثوق لانو الله لم يكن خاطئا عندما انزل الادينان السماوية الاخرى لذلك تاكد من صحة معلوماتك ولا تهاجم الاطراف الاخرى بحسبك نفسك انك ستدخل الجنةلان الجنة ليست لفئة معينة من الناس انها للابرار فقط وليس للقتلة والمجرمين والزناة وفاعلي الاثم انا اقول هذا الكلام عن عمق تجربة ودراسة دامت سنوات واخذت معها حياتيعشت بين الكتب اقارن بين الصحيح والخاطيءواذا كنت تعرف اين الطريق فابحث قبل فوات الاوان لان الحباة قصيرة وماتعرف شوكت ياتي الموتفماراح تلحك تندم لم اكتب هذه المقالة لكي ارد على اي تعليق بل لكي افيدكم عسى ولعل يهتدي احد الاشخاص للطريق ودمتم برعاية الله جميعاالله للكل وليس لاحدتحياتي لكم

حسنوا افكاركم
الى جميع المعتقدين -

اعزائي انتم اول شي لا تدخلون بامور ربكم لانو هوة يعرف شغلة كلش زينومنو كال انو بس المسلم يدخل الجنة ها اكيد المصدر غير موثوق لانو الله لم يكن خاطئا عندما انزل الادينان السماوية الاخرى لذلك تاكد من صحة معلوماتك ولا تهاجم الاطراف الاخرى بحسبك نفسك انك ستدخل الجنةلان الجنة ليست لفئة معينة من الناس انها للابرار فقط وليس للقتلة والمجرمين والزناة وفاعلي الاثم انا اقول هذا الكلام عن عمق تجربة ودراسة دامت سنوات واخذت معها حياتيعشت بين الكتب اقارن بين الصحيح والخاطيءواذا كنت تعرف اين الطريق فابحث قبل فوات الاوان لان الحباة قصيرة وماتعرف شوكت ياتي الموتفماراح تلحك تندم لم اكتب هذه المقالة لكي ارد على اي تعليق بل لكي افيدكم عسى ولعل يهتدي احد الاشخاص للطريق ودمتم برعاية الله جميعاالله للكل وليس لاحدتحياتي لكم

لاتحكموا
الله واحد -

الحياة الابدية فقط للابرار

إلى صاحب الرد رقم 63
سوري -

إلى من تحدث عن أن الله أنزل الأديان السماوية وبالتالي ليس فقط المسلمون يدخلون الجنة كلامك غير دقيق لان الأديان السماوية كانت قبل الإسلام ونسخت بنزوله فمن كان ملتزما بالأديان السماوية الأخرى على الشكل الصحيح (النصرانية واليهودية) سيدخل الجنة لكن بعد ظهور الإسلام أصبح الدين الوحيد الموصل للجنة هو الإسلام، أرجو أن تفهم الأمور بعقلانية.