فنون

العالم يودع ملك البوب مايكل جاكسون وداعاً تاريخياً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - وكالات:ودع العالم الثلاثاء "ملك البوب" الأميركي مايكل جاكسون خلال إحتفال تأبيني للمغني الراحل أقامته عائلته في مركز "ستابلز" بلوس أنجلوس، بعدما نقل جثمانه في موكب من مقبرة "فوريست لون" إلى ساحة المركز ، وشاهده الملايين مباشرة حول العالم على شاشات التلفزة التي نقلت الحدث أو عبر شبكة الإنترنت.
وأفادت شبكة "سي إن إن" الإخبارية ان نعش جاكسون الذهبي زُين بزهور حمراء وصفراء ووضع في وسط المسرح، حيث وقف مغنون كبار من امثال ماريا كيري و"آشر" وستيفي ووندر وجنيفر هادسن وجون ماير، وشخصيات لامعة أخرى كنجمي كرة السلة كوبي براينت وماجيك جونسون في وداع المغني الاسطوري.

حفل التابين التاريخي أخذ منحى روحانيا أكثر منه مبهراً
إفتتح الحفل بتراتيل من جوقة الكنيسة وكلمة من القس لوشويس دبليو سميث من كنيسة الصداقة المعمدانية في باسادينا، إعتلت بعدها مارايا كيري المنصة وغنت أغنية "Irsquo;ll be there" الشهيرة لفريق جاكسون فايف، في ديو مع تيري لورينز.
"نجتمع سوية ونتذكر الوقت" قال سميث مستعيناً بأحد أبيات أغنية لجاكسون "لطالما نحن نتذكره، سيبقى معنا ليخفف عنا".
ومن بين الذين حضروا لوداع جاكسون كان الموسيقي المخضرم باري غوردي، ولاعبي كرة السلة ماجيك جونسون و كوبي برايانت. جنيفر هدسون غنت أغنية جاكسون الشهيرة "will you be there" وجون ماير عزف على الغيتار موسيقى أغنية "Human Nature" .
"هذه لحظة تمنيت أن لا أعيش لأشهدها" قال ستيفي ووندر قبل أن يبدأ بالغناء.
المغني سموكي روبنسون بدأ الإحتفال بقراءة رسائل من أصدقاء جاكسون المقربين الذين لم يحضروا حفل التأبين كديانا روس ونيلسون مانديلا.
وبعد لحظات بدت طويلة من الصمت ولم يقاطعها سوى فلاشات عدسات المصورين إخترق صوت الأورغن حاجز الصمت، لتنساب ترتيل "هلليلويا ... هلليلويا ذاهبون لرؤية الملك". ليونيل ريتشي رتل أما ضوء يرسم علامة الصليب.
وقدر عدد الحضور في مركز ستيبلز بحوالي العشرين الف تجمعوا مجسدين نموذجاً لحياة جاكسون: بيض وسود وكل ما هو في الوسط.
المعجبون إرتدوا أساور ذهبية اللون حول معصمهم. بينما إرتدى أخوته جميعاً ربطات عنق ذهبية، وقفازاً أبيضاً منفرداً، ونظارات شمسية.

اولاد مايكل

أعضاء عائلة جاكسون جلسوا في الصف الأمامي في مركز ستيبلز، بضمنهم أخوته وأبنائه الثلاثة، شقيقه جيرمين إعتلى المسرح وغنى أغنية "smile" بينما كان يقاوم دموعه.

مخاوف رجال الأمن لم تتحقق
والمثير أن جميع مخاوف المسؤولين ورجال الأمن من أزمة سير محتملة بسبب الجموع التي كان ينتظر ان تتدفق الى مكان الإحتفال لم تتحقق، فلم يحضر سوى الوف المعجبين من حاملي التذاكر مبكرين ولم تعترضهم مشاكل تذكر، والسير كان أخف من المعتاد بحسب رجال الشرطة.
"أعتقد بأن الرسالة وصلت الى الناس فلزموا منازلهم". هذا ما قاله شرطي دورية الطريق السريع ميغيل لويفانو. ولم يأت سوى 1000 شخص دون تذاكر وتجمعوا حول المركز بينما كانت التقديرات تتوقع حوالي ربع مليون شخص.
ووقف معجبو جاكسون لمدة تزيد على أربع ساعات خارج مركز "ستابلز" مساء الإثنين، لكتابة إهداءات على لوحة عملاقة نصبت خارج المركز، مما أجبر المنظمين على إحضار لوحتين أخريين.وكان الإقبال المذهل على المركز قد دفع العديد من صالات السينما القريبة منه، أن تعلن أنها ستبث الحفل بشكل مباشر وعلني.وقدر الناطق باسم عمدة لوس انجلس ماتو سزابو كلفة التدابير الأمنية المحيطة بالحدث بنحو مليونين الى 4 ملايين دولار أميركي، بعدما رصدت الولاية 3 آلاف عنصر أمني لمواكبة الاحتفال التأبيني.أصدقاءه المقربون تغيبوا عن حفل تأبينه
وتغيب عن الاحتفال التأبيني صديقة جاكسون المقربة النجمة السينمائية إليزابيث تايلور، التي اعلنت رفضها حضور "احتفال علني" لوداع المغني، بحجة أن جاكسون كان ليرفض ان تشارك حزنها مع ملايين الأشخاص الآخرين.
واعلنت تايلور أن حزنها على جاكسون أمر "خاص" بينها وبينه وليس "مناسبة عامة." كما تغيب كل من كويتسي جونز، ووليزا مانيلي.
وتغيبت أيضاً ديانا روس المغنية المقربة جداً من جاكسون لدرجة أنه إختارها في وصيته لرعاية أبناءه في حال تعذر ذلك على والدته. وفسرت سبب تغيبها في مقابلة مع أكسس هوليوود قائلة "أحاول أن اجد وسيلة لإتقبل الأمر وأودعه بطريقتي، وأريدكم أن تعلموا رغم عدم حضوري الى ستايبلز سنتر ، الا انني موجودة هناك بقلبي. قررت أن أتأمل والتزم الصمت"
"هذا التصرف يبدو صحيحاً بالنسبة لي. مايكل كان حباً خاصاً بالنسبة لي، جزء أعتز به من عالمي ومن نسيج حياتي بطريقة أعجز عن إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير عنها".
وأضافت بأنها ستهتم بأطفاله الثلاثة في حال لزم الأمر. "مايكل أرادني أن أكون بجانب أبناءه، وٍاكون بجانبهم في أي وقت يحتاجونني فيه".
وختمت حديثها متوجهة الى عائلة مايكل ومعجبيه قائلة: آمل أن يأتي اليوم بالسلام النفسي لكل شخص أحب مايكل، شكرا لكاثرين وجو لأنهم تقاسموا إبنهم مع العالم ومعي، أبعث بحبي وتعازي لعائلة جاكسون".
وتغيب عن الاحتفال التأبيني أيضاً ديبي رو، زوجة جاكسون السابقة وأم ولديه برنس جاكسون وباريس ، كي لا يثير حضورها "حالة من البلبلة"، بحسب وكيلتها.

أوباما يقارن بين جاكسون بألفيس برسلي وجون لينون
على صعيد آخر قارن الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مقابلة أجراها معه مراسل شبكة "سي بي أس نيوز" اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض بين "ملك البوب" مايكل جاكسون والنجم والمغني الأسطورة الأميركي ألفيس برسلي ومغني فريق البيتلز الراحل جون لينون. وقال أوباما "هناك بعض الشخصيات في ثقافتنا الشعبية تسيطر على مخيلة الشعب وعندما يموت هؤلاء فإن أهميتهم تزداد قيمة".ثم قارن الرئيس الأميركي بين الحزن الذي شعر به الناس بعد وفاة ألفيس برسلي وجون لينون وفرانك سيناترا، واصفاً جاكسون بأنه كان من أكثر الشخصيات الترفيهية في الولايات المتحدة وبأنه ترك تأثيراً قوياً على جيلين اثنين فيها.وتابع "ليس من الغريب أن ينتحب الناس على الاشخاص الذين يفقدونهم".

اعتقالات في ظل اجراءات امنية مشددة امام قاعة "ستايبلز سنتر"


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استرح يا مايكل
ريم -

كان مبدعا

استرح يا مايكل
ريم -

كان مبدعا

منذ مبطي وانت راعيها
مايكل العتيبي -

we are wating the new 3 albums that are better than Thriller and Badوهذا اللي مصبرنا على فراقك يا ولد جاكسون واللله لن احزن على وفاة اي مؤدي عربي ولن اقول فنان لانة لايوجد فنانيين في وطننا العربي سوى السيدةفيروز والله يطول في عمرها ام الباقين الله يعجرمهم جميعا ويريحونا من هذا الازعاج !!اتذكر عندما كنا نستمع لاغاني ملك البوب في صحاري نجد وعندها عرفنا ان الموسقى هي لغة الجمال والتواصل بين الشعوب !! سيو ليتر قايس

HE''S NOT A MUSLIM
Matrix -

God Bless you Michael.. and may his grace covers you... Finally.. where are My Muslim friends this is the final chapter of your allegations that he was converted.. Please be careful for another time... thank you all the ones who asked God to bless him and the others who refused to do so..

مايكل والرحمة
ميخائيل صدقي الرنا -

علينا ان نقرا التاريخ جيداً لنعرف كم قيمة الانسان عندهم،وكم هي قيمته عندنا.هل نستطيع ان نقارن،نعم نستطيع ان نقارن حين تركبنا العاطفة وعقلية الترفع على الاخرين.هم فنانوهم وعلمارؤهم وادباؤهم بنفس المقياس الحضاري يكرمون،ونحن لا نكرم الا الحاكم والسوط والسيف المسلول،هم الانسانية ونحن الهمجية والتخلف والانانية هم المسلمون ونحن الكافرون،هم العدالة ونحن الظلم والقهر والبدون،هم الكثير ونحن القليل فهل نحن سامعون؟رحمة من الله عليك يا من كنت مع الفقراء وضد الظلم والجور.

بالله عليكم ضحكتوني
احمد -

والله نفسي افهم ليش العالم العربي هالقد مهتم بواحد مثل مايكل جاكسون اصلا الغرب طول عمرهم حاقدين على العرب بيكفي بقا خليكم بقظايا اهم من هذا الشخص ويقول ايضا( لو اعرف ان العرب يسمعون اغنياتي ماغنيت ابد)ويقول ايضا (سماع العرب لأغنياتي يقلل من مكانتي الفنيه) فهل يعجبكم هذا الذل والمهانه الآن قاعدين تترحمون علي والله هوايه تذللون انفسكم للغرب والله برافو وماينلام الغرب اذا سموكم دول عالم ثالث عن جد ضحكت على التعليقات بالله عليكم لو مات واحد عربي وكل يوم يموت عشرات الاطفال والنساء والشيوخ في العالم العربي راح يحزن الغرب بهذه الطريقه ؟؟؟؟؟؟

الرحمة
sana -

الله يرحمه ايا كانت ديانته ويكفى انه ما اهنش المسلمين فى حاجة زى كتير من فنانى اميريكا والله انا زعلت عشانه لانه حياته كانت كلها غريبة ومتقلبة برغم شهرته دى وانا بحترم عائلته جدا لانهم حتى لما اسلم اخوه جيرمين فضلو مترابطين ومتبروش منه والكلام دا...ياريت احنا نتعلم منهم كل واحد حر فى عقيدته و ربنا هو اللى بيحاسب بعد كدا

مايكل جاكسون
واحد من الناس -

انا شخصيا اقول الله يرحمك يامايكل , ياناس اني شخصيا عايش في امريكا والله في صفات مع الاسف المسلمين مايسسوهة . ومهما يكون ذلك الانسان علينا ان نترحم عليه لانه من صفات المسلمين صح ياستاذ رقم 5؟

وداعا مايكل
النحل البري -

كان رسول الفن مثلما بيل غيت رسول الكومبيوتر وكثيرين من امثال اينشتاين ورسل كثيرين من الاْدباء والمفكرين ويحق له هذه الجنازه التاريخيه التي لم يشهد لها العالم الفني مثيل لها ..اما تغيير شكله ولونه وحياته الشخصيه فهي تخصه وملك له وليس لاْحد الحق في محاكمته سوى الله ..نحن جمهوره ومعجبيه نهتم بفنه وابداعاته الغنائيه والموسيقيه واستعراضاته التي لم يفدمها احد بذات الاْسلوب المنفرد ..مع رحيله اشعر وكاْن اجمل سنين شبابي قد رحل ولم يبقى لي سوى ذكريات جميله معلقه على الحان ثيللر وبيللي جين التي ستتجدد في اعماق نفسي في كل مره اسمعها ..وداعا مايكل واشكرك

مايكل اسطورة
رجاء -

تستحق اكثر من ذلك يا مايكل لانك مبدع واسطورة وإنسان بمعنى الكلمة

كفا كذباً!
أبوناصر- الإمارات -

مايكل جاكسون لم يكن يكره العرب (أو أي قومية أخرى)، فقد كان إنسانياً ومحباً للجميع...مايكل لم يقل أبداً بأنه ;ما كان ليغني لو علم أن العرب سيسمعونه، فلا يمكن لأي مطرب أن يكره أن يكون له معجبين ومشترين لألبوماته في أي مكان،بل أنه عاش لفترة في البحرين وكأن له أصدقاء في المنطقة ولم يكن ذلك ليحدث لو كأن عنصرياً بالشكل الذي تصوره تلك العبارات الكاذبة والسخيفة، لكن البعض يصر على نشر تلك الأكاذيب ومع الوقت تبدو وكأنها صحيحة، تماماً كما نشروا أن رائد الفضاء;نيل أرمسترونج سمع الأذان في القمر وأسلم!!، (وقد صدقنا ذلك السخف عندما كنا صغاراً)..وآخرون يروجوا كذباً بأن مايكل أيضاً أسلم!، متى نتخلص من هذه العقد النفسية والوهم والخرافة؟!..

ilove michael jacks
مايكل جاكسون -

الى اللقاء ياملك البوب مايكل جاكسون good bay king of pop michael jacksonاشكرك على كل شي قدمته لنا اشكرك على فنك الجميل وداعا ياصاحب سحبه نصف القمر ياصاحب الصوت الجميل ستبقى خالدا في قلوب الملايين من المعجبينستبقى بصمه يشهدها التاريخ بفنك الجميل وعلى انجازاتك وداعا ياملك البوب مايكل جاكسون احبك من كل اعماقي

ila rakm 4
ila rakm 4 -

plz insert my comment...

لا عزاء لنا
SHAZA -

رحيل الملك عنا لايمكن ان يكون له عزاء مايكل لم يكن مجرد ايقونه غنائيه او عبقريه فنيه مايكل بالنسبه لكل من سمعه هوا اخ صديق اب وحبيبمايكل احتل مكان الفارس على صهوه الحصان الابيض في ذهن الفتيات لأجيال مايكل شاركنا حياتنا باغانيه شاركنا الفرح والحزنالوحده والاحتفال وسواء كنا منهارين من البكاء او نرقص بجنون من شده الفرح كان صوته موجود معنا لا يوجد اي عزاء او اي كلمه نريد ان نسمعها الان لتخفف عنا مايكل ايها الملك الخالد في قلوبنا ارقد بسلام والف رحمه من الله تنزل عليك مسلما او مسيحيا لقد كنت موحد وهذا الاهم

ستبقى دائما بقلبي
أجمل أحساس -

لم أصدق خبر رحيله بعد مايكل جاكسون أحببتك من كل قلبي وستبقى إلى الأبد مايكل الذي يعرفه كل معجب به مهما قالوا عنه من أكاذيب مايكل جاكسون ملك البوب وملك العالم بقلبه الطيب وأعماله الحسنه ..هل يعلم العالم بأني أرى مايكل ؟؟؟لم أره في حياة لكن رأيته بعد مماته أقسم بالله بأني أشعر بضله بجانبي أينما كنت وفي نومي وفي أكلي .. حتى أنني أكلمه ..هل تعلمون بأني أراه يبتسم لي..أعلم بأنكم لم تصدقونني لكن هذه الحقيقه لم أكذب... أنا متأكده بأنه يعلم بأني أحببته وعشقته بجنون والعالم يعشقه ((مايكل سنشتاق لك دوما)) أشكرك لأنك خلدة أرووووع موسيقه وغنى ورقص نحبك وستبقى رغم الرحيييييل

ستبقى دائما بقلبي
أجمل أحساس -

مكرر

ستبقى دائما بقلبي
أجمل أحساس -

مكرر

we will remmber you
hope -

ان رحيل مايكل جاكسون كان صدمه كبيره ولكن سيظل بقلوبناااا عندما نستمع الي اغانيه ونحس كلماتها بصوته العظيم انه كان وسيظل انسان عظيم

kingof bobolvuo
سليمو 2 -

الله يرحمك زين انك اسلمت قبل وفاتك انا احبك وراح احبك طول حياتي الله يرحمك ويسكنك فسيح جنتكملك البوب bybyاحبك

ارقد بسلام
LOVE JAKSON -

مايكل جاكسون سلام يا جامد we love u 4ever !

انسان عادى
احمد بيزا -

يااااااااااااا هو خلاااااااص مايكل بقى مغنى عادى وهو انسان واحنا انسان مافيش فق اما لو واحد عربى ولا مسلم ولا ماكناش افتكرنا اساسا اصحوا بقى اخونا الفلسطنين بيموت واحنا عادى اما مايكل لا لية لو اخونا او ابونا والله ما هنعمل كدا خالص ياريت ندعو برحمة لكل المسلمين بس

لاأدري
B_al_maistro -

أنا لا أدري أسلمت أو لا لكن أشكرك لما فعلته والله يرحم الجميع.