فنون

الجنس يغزو الدراما السوريَّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تربَّعت الدراما السوريَّة على عرش الدراما العربيَّة من خلال تميُّزها في الدراما البيئيَّة والتَّاريخيَّة، ولكن جاء طرحها للمواضيع الإجتماعيَّة بشكل جريء ليثير الكثير من البلبلة حيث إعتبرها البعض تقليدًا للمسلسلات التركيَّة الَّتي إنتشرت على القنوات العربيَّة، وأنَّها تعتمد الإثارة والإيحاءات الجنسيَّة لاستقطاب الجمهور.

دمشق: "أصبحنا نخجل من متابعة الدراما السوريَّة مع أولادنا، فبعد أنّْ كانت الدراما تتوجَّه إلى كل العائلة بتنا نتهرب من مشاهدتها مع الأولاد خوفًا من أسئلتهم عن مضمونها" هذه العبارة جاءت على لسان مغتربة سوريَّة مقيمة في ألمانيا بعد مشاهدتها عددا من المسلسلات السوريَّة الَّتي أثارت هذا الموسم إشكالات متعلِّقة بتناولها موضوع الجنس في أغلب أعمالها وبمستويات مختلفة.

لماذا أثارت مواضيع الدراما السوريَّة حفيظة بعض العائلات عندما يتسمرون أمام التلفاز؟ وهل الجرأة في طرح بعض المواضيع الجنسيَّة في الدراما كان هدفها تعليم الأطفال والمراهقين من التَّجارب المعروضة أمامهم؟ أم أنَّها جاءت لإبراز قدرة الكتَّابعلى تناول المواضيع الجريئة بهامش الحرية الممنوحة لهم في ما يتعلق بالجنس دون غيره من التابوهات السياسيَّة والدينيَّة ؟ وهل الممثل السوري حريص على أخلاق مجتمعه ؟ لمن تتوجه الدراما في مواضيعها ؟ ما هي الفوائد أو الأضرار المستقبليَّة لتناول موضوع الجنس؟ وهل عرض هذه المواضيع على الأطفال مسؤوليَّة الأهل أم القنوات العارضة أم كتَّاب السيناريو؟ أسئلة توجهت بها "إيلاف" إلى عدد من المختصين.

الدراما تلعب دور المثقف الجنسي
الأستاذ، فراس دهني، مخرج سوري قال لـ"إيلاف": "باعتقادي أنَّ الجرأة المطروحة في الدراما السوريَّة لها فوائد، لأنَّ الدراما تلعب دور المثقف الجنسي الذي لا تلعبه الجهات الحكوميَّة وخصوصًا المدارس والجامعات، وهذا الشيء له وجهان فإمَّا أن يصل بشكل صحيح، أو أنّْ يتمَّ استغلاله بشكل سيئ والأمر متعلق بثقافة الكاتب وطريقة معالجته، ومتعلق أيضًا بباقي طاقم التنفيذ من شركة ومخرج وممثلين، فالمسؤوليَّة مشتركة بين الجميع، إلاَّ أنَّ الفضائيَّات الَّتي تعرض هذه الجرأة هي صاحبة السلاح الأقوى".

وأضاف المخرج دهني "أعتقد أنَّ الدراما السوريَّة ما زالت لا تعرف لمن تتوجه، فالمتلقي ما زال غائبًا عن وعي الكتاب، والدراما لا ترسل رسائل واضحة وهذا ما يجعل المحطات التلفزيونيَّة في حالة تخبّط لا تعنى بموضوع الفئات العمريَّة وتصنيفاتها، فمن الملاحظ أنَّ عملاً ذا محتوى إنساني فكري عميق يصب في محتوى العلاقات الجنسيَّة يعرض ليلاً ثم يعاد بثه صباحًا وكأنَّه مخصص للأطفال، والإنفتاح غير مخصص لكافة الأعمار، ولا يمكن مخاطبة الأطفال والمراهقين بهكذا جرأة متعلقة بالإنفتاح".

ودعا المخرج دهني من خلال "إيلاف" إلى حاجة العرب الماسة لمنبر إعلامي على شكل "ملتقى للقنوات" لوضع هويتها تجاه تحديد جمهورها، ووضع إشارة صغيرة على طرف الفيلم في أنَّ المادة المعروضة هي "للكبار فقط" كما في أغلب القنوات العالميَّة.

وشاركت الدكتورة في قسم الإعلام، هزار الجندي، رأي المخرج السوري وقالت لـ"إيلاف": "يفترض من الدراما السوريَّة عندما تتطرق في موضوعاتها إلى التابوهات، أو عندما تقدم أطروحات غير مقبولة مجتمعيًّا وتكون موجَّهة لفئة عمريَّة أكبر من المراهقين، وضع إشارة على التلفزيون، كما يجب أنّْ يعي الأهل ما يشاهده أولادهم سواء من الأفلام الغربيَّة أو المحليَّة".

وأشارت إلى أنَّها شخصيًا مع اختراق التابوهات لأنَّها ما دامت غير معلنة، فسيرسم الفرد أوهامًا غير حقيقيَّة في ذهنه ويضع لها صورًا خاطئة، ما يصعِّب عليه التعامل معها بشكل صحيح عند اصطدامه بها في الواقع، ويجعل وقوعه في الأخطاء واردًا بشكل كبير، خصوصًا أنَّ معظم الأسر العربيَّة تتعامل مع أبنائها بمنطق التابو، وعمليًّا يوجد الكثير من المواضيع غير المطروحة للنقاش في العائلة.

لكنها نبهت من خطورة الانفتاح الجنسي في مجال الدراما بشكل فاضح، خصوصًا وأنَّ أغلب الأعمال لا تقدم الحد الأدنى من الحلول وتترك الأمور معلَّقة ما يزيد الشك في ذهن المتلقي.

أما المخرج، مظهر الحكيم، فقال لـ"إيلاف": "شكَّلت الدراما السوريَّة نقلة نوعيّة في مجال الحرية، ولكن يجب أنّْ يراعي العمل المقدَّم المصلحة في توعية الشَّباب أساسًا، ونحن في سوريا لا نحاكي الأعمال الغربيَّة أو بعض الأعمال المصريَّة، ولنا مدرستنا الخاصَّة بالإبداع والصفاء، وباعتقادي إننا استطعنا الانتقال الى نوعيَّة من الأعمال الموجَّهة لتوعية الأفراد وتربيتهم".

أما الدكتور، عجاج سليم، عميد المعهد العالي للفنون التَّمثيليَّة فقال: "بداية كلنا يعرف نتائج المجتمعات المقموعة والمكبوتة، والمجتمع العربي لا يسمع مشاكله الجنسيَّة إلاَّ خفاءً من خلال جرائم الاغتصاب والكبت، ودائمًا كانت تستوقفنا التابوهات، فلماذا لا نناقشها، ولماذا التحفظ ؟ أليس من الأفضل للطفل أنّْ يتعلَّم من خلال الدراما بعض الأمور الجنسيَّة ؟ ولماذا نقيم الدنيا على مسلسل يقول لنا: انتبهوا؟ أظن أنَّه لا يجب نسف العمل كاملاً بمجرد مرور بعض اللقطات والمشاهد الخادشة للحياء".

ودعا سليم إلى أن يكون لكل مسلسل يتطرق إلى الجنس مستشار تربويّ لمعرفة الكيفية الَّتي يجب أن يطرح الموضوع على كل الأعمار.

وقال المخرج السوري، نجدت أنزور، لـ"إيلاف": "إنَّ جمهور الدراما لا يرتبط بعمر معيَّن، وطبيعة العمل تفرض متابعيها، وبما أنَّ العائلة بأغلبها تجتمع في رمضان لمشاهدة المسلسلات، لذا يجب مراعاة خصوصيَّة هذا الشهر الفضيل بتجنب عنصر الإثارة في الأعمال المقدَّمة للجمهور في رمضان احترامًا لذائقته وحرصًا على مشاعره"

وأضاف أنزور أنَّ مسؤوليَّة عرض المسلسلات المثيرة للجدل بالنهاية تكون مسؤوليَّة القنوات العارضة مشيرًا إلى خطورة عرض هكذا أعمال في أوقات الذروة على الأطفال بغض النظر فيما إذا كانوا في عائلات محافظة أو متحررة.

الممثل السوري محافظ على أخلاق مجتمعه
وقالت الدكتورة، هزار الجندي،: "الشباب السوري والعربي عمومًا أصبح يتلقى صورًا مؤذية، سواء من الأفلام أوالكليبات العربيَّة والأجنبيَّة الَّتي تؤثر سلبًا، لذا أعتقد أنَّه مهما قصَّرت الدراما السوريَّة في طريقة تقديمها المواضيع إلاَّ أنَّها تراعي البيئة الاجتماعيَّة وعادات وتقاليد المجتمع العربي أكثر من المحطات الأخرى".

وقال الدكتور، عجاج سليم، عميد المعهد العالي للفنون التَّمثيليَّة: "بعد فشل معظم الأحزاب السياسيَّة في التَّعبير عن الواقع السوري جاءت الدراما لمقاربة الواقع أكثر، كما إنَّ الانتقاد الذي واجه الدراما السوريَّة بأنَّها مجتهدة فقط بأعمال البيئة الشَّاميَّة والتَّاريخيَّة، وأنَّها لا تستطيع عكس واقعهم من خلال الدراما، هو ما دفع الكتاب إلى التَّعبير بجرأة عن الواقع، ولا أظن أنَّها تجاوزت الخطوط وإنما تعمل في المجال المتاح لها فهي بالنهاية ابنة بيئتها "وأضاف أنَّ الفنان السوري يمتاز بثقافته ويمثل طليعة المجتمع !، لذا فهو حريص أكثر من غيره على أخلاق مجتمعه.

من جهتها اعتبرت الفنانة، جيهان عبد العظيم، أنَّ الأدوار الجريئة تعطي مساحةً كبيرةً للممثل كي يخرج كل طاقاته كما إنَّها تترك الانطباع لدى الجمهور أكثر من باقي الأدوار، ما يغري الممثل عملها.

علماء الدين والتربية
الدكتور، حسان عوض، في كلية الشريعة قال لـ"إيلاف": "من الملاحظ انَّ الإعلام المرئي يفتقر إلى مراقبة التربويين وتدخل أصحاب التوعية الإجتماعيَّة والثقافيَّة والأخلاقيَّة، فأصبح يعرض بلا حرج أو رقيب بعض الأمور غير اللائقة لأطفالنا وشبابنا، لذا على أهل التربية والاختصاص التدخل لتأييد ما ينفع وتصحيح ما يسيء لأخلاق المجتمع".

وأضاف عوض: "أرى أنَّ التَّوعية المنزليَّة مهمَّة في ما يتعلَّق بالبرامج المفيدة بمجالستها أمَّا البرامج البعيدة عن منهج التَّربية كبرامج العنف ومسلسلات الفساد الخلقي فينبغي منعهم منها من قبل الأهل، لما في ذلك من تدمير الأخلاق وتفجير منابع الشر لدى الأطفال".

وقالت الدكتورة، منال الشيخ، من قسم التربية لـ"إيلاف": "اختلفت الدراما السوريَّة عما كانت عليه سابقًا من حيث جودة الأعمال الفنيَّة، وأصبحت الأعمال تطرح المشكلات بشكل أكثر واقعيَّة وتصوير المعاناة الَّتي يعيشها السوري بجرأة غير معهودة ما ينعكس سلبًا في كثير من الأحيان على الأطفال ومدى فهمهم وإدراكهم المشاهد أو المواقف الحياتيَّة المعروضة، ويظهر الوجه السلبي في تقمص الطفل شخصيَّة البطل ومحاكاتها في معالجة مشكلاته".

ولم تنس الشيخ التوقف عند سلبيَّات الجرأة اللفظيَّة والكلمات المبتذلة والسوقيَّة الَّتي حاول بعض الممثلين التلفظ بها لإثارة المرح والتسلية دون وعي منهم بانعكاس ذلك على الطفل.

رأي الجمهور (ثقافة مهند و نور)
يرى خالد (مهندس) أنَّ الجرأة في تناول المواضيع الجنسيَّة في مسلسلات رمضان هذا الموسم جاءت كضريبة للأعمال التركيَّة الَّتي يدبلجها السوريون أنفسهم فبدأوا محاكاتها، موضحًا أنَّ ثقافة مهند ونور قائمة على تعليم الدعارة المنظَّمة لجيل جديد وعصر منفتح جنسيًّا

وخالفه أحمد (بائع) قائلاً إنَّ هناك توجها من قبل شركات الإنتاج الممولة خليجيًّا لنشر ثقافة الجنس في سوريا، لإهانة الفتاة السوريَّة ووضع ميزات وتسعيرة خاصَّة بها لأهل الخليج، وأنَّ التوجه كان قبل زيارة يحيى ولميس للعائلات العربيَّة.

وذهب سليمان (صائغ) إلى أنَّه من المضحك القول إنَّ رسالة الفن هي نقل الواقع إلى الناس، الكلام الذي يتحجَّج به أغلب الكتَّاب وفي الوقت نفسهفهم يقومون بتحويل مدينة دمشق إلى مدن مثل شيكاغو ونيويورك متسائلاً عن أي واقع يتحدث هؤلاء.

وعاتبت سلمى (مربية منزل) الرقابة السوريَّة واعتبرتها المسؤولة عن الإساءة للمجتمع، معتبرةً أنَّه لا يحق للجمهور معاتبة المنتجين باعتبارهم تجارا يسعون للربح.

وتنبأ سامي (طالب) بمستقبل الدراما السوريَّة بأنها ستواجه مصير الدراما المصريَّة نفسه في السقوط، معتبرًا أنَّ بدايات انهيار الدراما المصريَّة كانت بالأفلام والمسلسلات الَّتي ناقشت الأمور الجنسيَّة وعرض مشاهدها.

وتقول رنا (طالبة) بداية تفاءلنا بمشاهدة مسلسلات اجتماعيَّة كـ"تخت شرقي" و"الخبز الحرام" ولكن التَّشابه والتَّكرار في تناول مواضيع الحمل دون زواج والخيانة الزوجيَّة والاستغلال العاطفي، جعلني أنفر ليس فقط من الدراما بل من المجتمع السيئ الذي يصورونه لنا، مع أنني لا أرى المجتمع السوري بهذا السوء.

الحل بالسينما
ربما يصح القول إنَّ الأعمال التلفزيونيَّة مجرد منصات عرض تعكس الواقع الاجتماعي، وهي تصنف في مجال الصناعة التَّرفيهيَّة.
وجاء تربع الدراما السوريَّة في أعلى هرم الدراما العربيَّة لحملها الطابع الثقافي، لكن الشَّاشة الصغيرة متابعة من قبل الأسر المحافظة والمتحرِّرة ومن الكبار والصغار الذين لا يميزون في غالبيتهم الهدف من عرض مشاهد الإيحاءات الجنسيَّة.
وكون السينما قادرة على استقطاب المواضيع الجريئة الَّتي يذهب إليها المخرجون والكتاب، فربما كان من الأفضل ترك الأعمال التلفزيونيَّة من دون جرأة وخلاعة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل الطرق مباحة
ايمان الوكيل -

السورية لا تهمها شيئ سوى جمع المال وكل الطرق مباحة حتى لو كانت عن طريق الجنس انظرو كيف فنادق دمشق إمتلأت بالنساء اللواتي تقدمن اجسادهن للرجال مقابل بضع مئات الليرات السورية،لهن كل الحق لأن كل نقود سوريا تذهب الى العائلة المالكة عائلة اسد والمخابرات ولا يوجد عمل للمواطن السوري المسكين.

كل الطرق مباحة
ايمان الوكيل -

السورية لا تهمها شيئ سوى جمع المال وكل الطرق مباحة حتى لو كانت عن طريق الجنس انظرو كيف فنادق دمشق إمتلأت بالنساء اللواتي تقدمن اجسادهن للرجال مقابل بضع مئات الليرات السورية،لهن كل الحق لأن كل نقود سوريا تذهب الى العائلة المالكة عائلة اسد والمخابرات ولا يوجد عمل للمواطن السوري المسكين.

دراما واقعية جدا
محمد الغانم -

طبعا هذا كلام غير صحيح فالدراما هي مرآة المجتمع أنا كويتي وأقول أن الدراما السورية هي جدا واقعية وبرافو

دراما واقعية جدا
محمد الغانم -

طبعا هذا كلام غير صحيح فالدراما هي مرآة المجتمع أنا كويتي وأقول أن الدراما السورية هي جدا واقعية وبرافو

العدوى ممكنة !!
عراقي - كندا -

أخشى أن تكون الدراما السورية قد أصيبت بالعدوى من الدراما المصرية , رغم أنها ماتزال متفوقة عربيا , إذا لجأت الدراما السورية للإبتذال والتهريج , فسوف يكون مصيرها حتما مثل نظيرتها المصرية !!

ليس بشئ غريب
خالد -

الدراما السوريه والمصرية تعكس ما يدور في مجتمعاتها من تفسخ وانحلال خلقي واخلاقي .

مؤسف جداً!!!
عبد الله بن عبد الرح -

من المؤسف أن ينحدرالمجتمع السوري الأصيل الذي عُرف بمافظته على القيم والعادات النبيلة إلى هذا المستنقع المتلوث.

ليس بشئ غريب
خالد -

الدراما السوريه والمصرية تعكس ما يدور في مجتمعاتها من تفسخ وانحلال خلقي واخلاقي .

وااقع الحيااه
looola e7sas.u@wind -

لمــــاذاا الخجل !! كلها اشياء من وااقع الحياه

وااقع الحيااه
looola e7sas.u@wind -

لمــــاذاا الخجل !! كلها اشياء من وااقع الحياه

ثقافة علي الديك
شنكل -

استشرت في سوريا بالفترة الحالية ثقافة تدعى ثقافة ( علي الديك و سارية السواس )وهي من تجليات الممانعة و النضال و مقاومة المشروع الصهيوامبريالي ..

ساكن
من سكان العالم -

ليس تأثرًا بالمسلسلات التركيَّة و ليس الجنس يغزو الدراما السوريَّة لكن الحياه الزوجيه طبيعى يتعلمها الطفل كبير ان يكبر فى الاعداديه فى المدرسه بتدرس حتى مدرس سمح لنفسه من نفسه الشعبى من وراء الام يردد قله ادب قال السائل الابيض ضحك ثم قال له تلاميذ فاهمين ثم اكمل ليس من حقه يردد هذا فى البيت الام عارفه بالمجلات ماذا تقول بأى الفاظ فقط فى المدرسه حياه اجتماعيه عامه كيف تتكلم مع العالم مع الاخرين فى مرور بالسياره قوانين حتى لا يظهر من هو جاهل و عايز شغل امه يفرضه على ابن الجيران مثل الست دى امى لام جاره او يردد فى و هو كبير كلام اسلوب حياه متخلف مثل القاعده المتطرفه سوف يتربى على عدم التحرش بالغرباء او الدوله ان كان جنس او طلاق و زواج هذا لانه ليس معقوله سوف يردد الزوج غير من شخصيته لكن سوف يقدم لهم اسلوب فشل فـ تغير الاسره من نفسها لماذا لا طلاق لان البيت الاسره بيت طاعه و بيت طاعه يعنى حياه لها قوانين بتعدل و تكبر من الله مره يهوديه مره مسيحيه الهدف يسعد الانسان فى الحياه الان مجلات بتقدم كيف نعيش الحياه مجلات كثيره و منها مجلات ازياء و مجلات ديكورات و مجلات طبخ و عنايه الجسد و مجلات ثقافه و مجلات مستوى اجتماعى فعلى كيف يتصرف مثل مجله هو و هى فى صفحه تقول فى سطر من اعداد كثيره لها تبادل الشاى معها هذه عينه من سطور مجله اسريه و ليس شبابيه لكن للجميع و النسائيه اسريه وليست للفتيات فقط ان يقدم طلاق او جنس يقصد يقدم اكثر من شغل فى فيلم واحد مثل مشاهد كل منهم يتكلم عن حياه مختلفه هذا شغل من يفهم الرساله عاقل لهذه الحياه يستحقها من لا يفهم هذه الرساله و من يستعبط بيقع فى حياه و الان نرى كيف يتخانق و يردد سرقوا ثرواتنا و هو فقير بـ لباس مقطع و يقرر يعمل جماعه الاخوان او ينصب القاعده المتطرفه فى التخلف لسرق العالم لكن النظام العالمى مبرمج يحمى الناس الراقيه اجتماعيه من المتخلف الذى يعتقد انه بالفهلوه ممكن يسرق منهم الحياه و يمثل انه راقى و ابن ناس و بالشرطه فى متحف اثار يعنى يخرب البلاد عشان يردد انا راقى لو راقى كان عرف الحمار انه فى متحف لا صوت فيه عالى قال و انا فى المتحف واحد لا يعمل يدخل متحف عايزنى امثل مع رجل اعمال شعبى انى فقير و سعيد و رجل الاعمال يمثل انه رجل اعمال من هنا لازم ارقى الناس تمسك البلاد اى بلاد ليس لازم بلادها مثل ديليسبس راقى مهنيا مسك فى مصر قناه الس

لماذا التعميم
ليلى -

يا سيدة إيمان لماذا التعميم؟ هل كل السوريات هكذا ؟ ألا توجد فيهن سيدات فاضلات ؟ ربات بيوت طبيبات مدرسات مهندسات ؟ أهكذا بجرة قلم أصبحن كلهن لا يهمن إلا الجنس !!!!

ساكن
من سكان العالم -

ليس تأثرًا بالمسلسلات التركيَّة و ليس الجنس يغزو الدراما السوريَّة لكن الحياه الزوجيه طبيعى يتعلمها الطفل كبير ان يكبر فى الاعداديه فى المدرسه بتدرس حتى مدرس سمح لنفسه من نفسه الشعبى من وراء الام يردد قله ادب قال السائل الابيض ضحك ثم قال له تلاميذ فاهمين ثم اكمل ليس من حقه يردد هذا فى البيت الام عارفه بالمجلات ماذا تقول بأى الفاظ فقط فى المدرسه حياه اجتماعيه عامه كيف تتكلم مع العالم مع الاخرين فى مرور بالسياره قوانين حتى لا يظهر من هو جاهل و عايز شغل امه يفرضه على ابن الجيران مثل الست دى امى لام جاره او يردد فى و هو كبير كلام اسلوب حياه متخلف مثل القاعده المتطرفه سوف يتربى على عدم التحرش بالغرباء او الدوله ان كان جنس او طلاق و زواج هذا لانه ليس معقوله سوف يردد الزوج غير من شخصيته لكن سوف يقدم لهم اسلوب فشل فـ تغير الاسره من نفسها لماذا لا طلاق لان البيت الاسره بيت طاعه و بيت طاعه يعنى حياه لها قوانين بتعدل و تكبر من الله مره يهوديه مره مسيحيه الهدف يسعد الانسان فى الحياه الان مجلات بتقدم كيف نعيش الحياه مجلات كثيره و منها مجلات ازياء و مجلات ديكورات و مجلات طبخ و عنايه الجسد و مجلات ثقافه و مجلات مستوى اجتماعى فعلى كيف يتصرف مثل مجله هو و هى فى صفحه تقول فى سطر من اعداد كثيره لها تبادل الشاى معها هذه عينه من سطور مجله اسريه و ليس شبابيه لكن للجميع و النسائيه اسريه وليست للفتيات فقط ان يقدم طلاق او جنس يقصد يقدم اكثر من شغل فى فيلم واحد مثل مشاهد كل منهم يتكلم عن حياه مختلفه هذا شغل من يفهم الرساله عاقل لهذه الحياه يستحقها من لا يفهم هذه الرساله و من يستعبط بيقع فى حياه و الان نرى كيف يتخانق و يردد سرقوا ثرواتنا و هو فقير بـ لباس مقطع و يقرر يعمل جماعه الاخوان او ينصب القاعده المتطرفه فى التخلف لسرق العالم لكن النظام العالمى مبرمج يحمى الناس الراقيه اجتماعيه من المتخلف الذى يعتقد انه بالفهلوه ممكن يسرق منهم الحياه و يمثل انه راقى و ابن ناس و بالشرطه فى متحف اثار يعنى يخرب البلاد عشان يردد انا راقى لو راقى كان عرف الحمار انه فى متحف لا صوت فيه عالى قال و انا فى المتحف واحد لا يعمل يدخل متحف عايزنى امثل مع رجل اعمال شعبى انى فقير و سعيد و رجل الاعمال يمثل انه رجل اعمال من هنا لازم ارقى الناس تمسك البلاد اى بلاد ليس لازم بلادها مثل ديليسبس راقى مهنيا مسك فى مصر قناه الس

الى ايمان الوكيل
سليمان -

انت اين تعملين ؟ وكيف عرفت ان فنادق دمشق تملئها العاهرات السوريات التي تبيع جسدها مقابل عدة مئات من الليرات ؟ هل دخلت هذه الفنادق لحتى انك متأكدة من هكذا اخبار ؟

الى ايمان الوكيل
سليمان -

انت اين تعملين ؟ وكيف عرفت ان فنادق دمشق تملئها العاهرات السوريات التي تبيع جسدها مقابل عدة مئات من الليرات ؟ هل دخلت هذه الفنادق لحتى انك متأكدة من هكذا اخبار ؟

to No. 1
Said -

the Syrian girls are great and respectful. sure always there are the bad few that you met them in the hotels and for those we have a name: Prostitutes, that exists all over the world. so dont mix up the matters and by the way what were you doing there in the hotel?

السوريون تفوقوا
رقية -

بالعكس تماما الدراما السورية نظيفة وواقعية وتحترم مشاهديها لذلك تفوقت على الدراما المصرية التي لجئت للابتذال

السوريون تفوقوا
رقية -

بالعكس تماما الدراما السورية نظيفة وواقعية وتحترم مشاهديها لذلك تفوقت على الدراما المصرية التي لجئت للابتذال

مجموعة احتمالات
انسان -

هناك احتمالات مثل :1 -- ان المنتجين يريدون مواضيع تجذب اكبر عدد من المشاهدين و خاصة المراهقين الذي سيستغلون عرض المسلسل في ارسال رسائل عبر القناة المشاهدة فتربح القناة ماديا و يرتفع سعر المسلسل (اي ان الهدف هو تجاري بحت) 2 -- ان هناك جهات تريد ضرب الدراما السورية التي تميزت بنظافتها و فضلتها العائلات لانها تساعد على تربية الابناء و البنات... فمع اضافة الجنس ينفر المشاهدون من الدراما السورية و تنهار... و خاصة ان الدراما السورية و بشكل غير مباشر هي دعاية للنظام السوري (نظرية المؤامرة) 3 -- تريد الدراما ان تواكب ما حصل في سوريا من تغيرات اجتماعية بعد لجوء ثلاثة او اربعة ملايين عراقي الى سوريا و اضطرار الالاف من العراقيات لبيع اجسادهن لفقدهن المعيل... و باعتبار ان كثيرا من العراقيين صاروا يتحدثون باللهجة السورية لاسباب كثيرة فان المجتمع السوري زهر و كأنه يعاني من مشكلة دعارة و انحلال اخلاقي مفاجئ... و صحيح ان الشعب السوري كان فيه عدد محدود من العاهرات والمنحرفات مثل بقية الدول العربية المحافظة و لكن غزو العراق ضخ فيه مئات الوف النساء المحتاجات للمال او المحتاجات للشريك الجنسي مما اخل بتوازن المجتمع 4 -- كل الاحتمالات السابقة مجتمعة بالاضافة لعوامل اخرى و منها انتشار الانترنت و الفضائيات الاباحية... الخ

الله زمان صح النوم
Arabi -

الله على أيام المسلسلات السورية لما كنا صغار وننسجم مع الطرح البسيط والسناريو الجميل والمؤدب ، لمن يقول أن الجنس جزء من حياتنا أقول له أنه لم يأتي بجديد ولكن ليس معنى ذلك أن يطرح بهذا الشكل المزري والجريئ ، التلفزيون يدخل كل بيت والممثل التلفزيوني يعيش معك في غرف البيت صحبة زوجتك وأولادك وكأنه فرد من الاسرة ، ليس مثل السينمائي حيث بامكانك منعه من الدخول أو الذهاب للسينما لتراه. المهم نحن مستأيين من الطرح المبتذل للدراما وكذلك للأغاني الساقطة التي ماكان ينقصها الا الفيديو كليب لتظهر على حقيقتها المزرية.

الله زمان صح النوم
Arabi -

الله على أيام المسلسلات السورية لما كنا صغار وننسجم مع الطرح البسيط والسناريو الجميل والمؤدب ، لمن يقول أن الجنس جزء من حياتنا أقول له أنه لم يأتي بجديد ولكن ليس معنى ذلك أن يطرح بهذا الشكل المزري والجريئ ، التلفزيون يدخل كل بيت والممثل التلفزيوني يعيش معك في غرف البيت صحبة زوجتك وأولادك وكأنه فرد من الاسرة ، ليس مثل السينمائي حيث بامكانك منعه من الدخول أو الذهاب للسينما لتراه. المهم نحن مستأيين من الطرح المبتذل للدراما وكذلك للأغاني الساقطة التي ماكان ينقصها الا الفيديو كليب لتظهر على حقيقتها المزرية.

لماذا الانزعاج؟؟؟؟؟؟
FADI UAE -

قد يختلف الانسان كل منا بسبب تربيته الدينية والاخلاق التي تربى بها ويحافظ على الاستمرار بهذه الحياة عليها ، ولكن الحقيقة دائما مرة فقد استطاعت كامرات التلفزيون بالمرور على جوانب الحياة كافة حتى وصلت الى نقطة النقاش اليوم ، لذا ليس من الانصاف أن نتحامل على الموضوع ونعطيه أبعاد ومقاييس مختلفة كما أنه لابد لنا ألا نحكم الحكم النهائي لي صانو العمل الدرامي والرسالة التي يحاولون تقديمها بمجرد مشهد بالعمل ولكن الانصاف أن تكون الأحكام حيادية وخالية من أية شوائب أخلاقية ونوازع دينية سواء كانت متطرفة أو لا.

الى الرقم 1
ali -

هذا التعليق مرفوض وعيب التعميم انا زرت سوريا مرتين وهم شعب كريم واما ممارسة الدعارة فهي موجودة في كل الدول تحية من الشعب العراقي الى الاخت السورية المحترمة

زوارة الخميس
جانا الورد -

ضحكت كثيرا من التعليق الأول وصدمني حتى أنني لم اكمل قراءته فبدأت أنا بالتعليق وأسأل إيمان هل تابعت زوارة الخليج والإيحاءات الجنسية بين أبطاله وبطلاته وهل تابعت ملاحقة النساء لرجال المسلسل دون تورية . أنا لست سورية ولكنني أكره التعميم وأكره التطاول على جنسية معينة . وفنادق جميع الدول تزدحم بنسائها.فهذه المهنة قديمة قدم الزمن ولا تخلو منها دولة ولا يعلو عنها شعب

تحصل في اي دراما
اردني -

مناظر عاديه ولا ارى اي منظر يخدش الحياء. بالعكس الدراما السوريه هي الوحيده التي اكون مطمئنا عندما اولادي يشاهدونها.

حسبى الله
احلام -

حسبى الله ونعم الوكيل فى الدراما السورية والكويتية وخاصة زوراة خميس وخاصة اهلنا واطفالنا فى دول اوربا وامريكا وكندا

سلافه ورنا
عبدالرحمن -

يا ويل قلبي على سلافه معمار !!

كياسه وفطانه
JAMAL AHLAWI -

ان الله سبحانه قد حبى كل انسان بقدر من اللكياسه والفطانه وحبيت انت بالكثير فشكرا لك

ناقوس خطر
محمد احمد -

اذا لم ينتبة الاخوة المسؤلين عن الدراما السورية سيكون مصيرهم كمصير الدراما المصرية وسنفقد متعة الدراما السورية بسبب عدد من المتهورين وجماع المال

انشر كامل
عبدالرحمن -

ايلاف رجاء يا تنشر التعليق كامل يا لا تنشر .. يعني الصوره الأولى والنوم على السرير ما يحتاج له نعليق !!؟

دراما اسفاف سورية
متابع ايلافي -

الدراما السورية هذا العام فشلت فشل ذريع للاسف ويبدو ان الغرور قد اصاب القائمين عليها بعد كم المديح والاطراء منذ سنوات للانتاج السوري الدرامي..لكن هذا العام الاسفاف والابتذال هجم بصورة مفاجئة على الدراما السورية بدون ان نتحضر له وافقدنا الثقة والى الابد بهم وخصوصا المسلسل التافه الذي يعرض على قناة ابو ظبي الان واسمه ما ملكت ايمانكم لنجدة انزور هذا الرجل الذي يصر على البقاء حتى ولو بالاسفاف تركيبة غريبة من شخصيات تظهر وكان المجتمع السوري كله عبارة عن بنات ليل ودعارة وشذوذ جنسي وكبت ومن هذه السخافات التي تذكرني بفلم مصري تافه اسمه عن العشق والهوى..مصدومين صراحة بالدراما السورية هذه السنة ونامل منهم العودة الى ابداعهم والا فان استمرارهم سيكون مشكوك فيه

أسفاً
safaa-alsheshane -

نأسف لما كتبته ألاخت أيمان بخصوص الفنادق وما سوف تتلقى من التعليقات القاسيةمن البعض -- وأوضح أن ألفنادق واجهة حضارية ومرأة عاكسية للثقافات والأهتمامات الجتماعية والحكومية على حد سواء لها شأنها لا يجب أنعكاس سياساتها واساليبها على شيء أخر فهي مرفق سياحي يسير في ركب مستوى الطلب والمستخدمين .... والدراما هي شيء من الواقعية وأن ما يجعلها ملتزمة في موضوعاتها حصراً دون الخروج عنها هو كمية المواضيع وفي حال نفاد الموضوعات وأنحسارها فلا بد لمن يعتمد عليها أن يخرج ويبحث عن موضوعات أخرى وبذالك يكون الخروج عن أصل الموضوعات .وذالك قد يأتي من سرعة ألانتاج ألدرامي ونفاد مصدر التغذية له .. فلا خير في أنتقاد من غير سبب

كلمة حق
حسام المنصوره -

السوريين اخرهم يترجموا المسلسلات التركيه وخلاص...هما حلوين فى الدبلجه غير كده لا

استغراااب
Amani -

يعني باستغرب اصلا فكرة المقالة بس انا مع طرح الدكتورة لفكرة التنويه عن تحديد العمر للمشاهدين الصغار .مع العلم عن اطلاع جميع اعمار و فئات الناس على ماهو اكثر من ما يرد في الدراما السورية من اعلام غربي او من كليبات الاغاني,على الاقل الدراما تعرض نتائج السير بالطرق الخاطئةو لا تعرض الاباحية لمجرد عرضها.