فنون

الملكة رانيا... إمرأة تعددت مواهبها وألقابها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من أن الملكة رانيا تمكنت في فترة قصيرة من كسب شعبية كبيرة محلية وعالمية، وبفضل جهودها واستطاعت ان تخدم شعبها وتكافح لمستقبل أفضل لنسائه وأطفاله،إلا أنها لم تبتعد عن واجباتها الأمومية ووضعت أولادها وعائلتها في المرتبة الأولى.

براغ: نشر الموقع الالكتروني لصحيفة "ملادا فرونتا دنيس"، الأوسع انتشارا وقراءة في تشيكيا، متابعة مطولة عن عقيلة الملك الأردني رانيا أشار فيه الى أن الأوصاف التي تطلق على ملكة الأردن عديدة، فالبعض يلقبونها بأيقونة الموضة والبعض الآخر يصفونها بحامية حقوق النساء والأطفال المضطهدين، فيما يقول آخرون بأنها المحسنة الدائمة وأنها واحدة من أقوى نساء العالم، كما يمكن ضم صفة أخرى لها وهي مؤلفة كتب للأطفال.

يضيف التقرير أن سيدة الأردن الأولى وإسمها الأصلي رانيا ياسين، ولدت قبل أربعين عامًا في دولة الكويت لأسرة أردنية من أصل فلسطيني من مدينة طولكرم في الضفة الغربية، ودرست الإعدادية والثانوية في المدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت، لكن العائلة اضطرت إلى ترك الكويت عندما إعتدى صدام حسين عليها وإستقرت في الأردن.

وقد إختارت ابنة الطبيب طريق إدارة الأعمال كمستقبل لحياتها حيث درست في الجامعة الأميركية في القاهرة، وحصلت منها على البكالوريوس في إدارة الأعمال. وبعد عودتها إلى عمان عملت في البداية في مصرف سيتي بنك ثم في شركة الكومبيوترات "أيبل"، وقد أكملت في عام 1995 دراستها العليا في جامعة باريس حيث حصلت على شهادة الدراسة المعمقة في العلوم الإدارية.

الملكة الأصغر سنا
تابع الموقع أنه في كانون الثاني/نوفمبر من عام 1993 توجهت للمشاركة في حفل عشاء، وهناك التقت بولي العهد عبد الله الثاني بن الحسين، حيث عقدت الخطوبة بينهما بعد شهرين، ثم تم الاحتفال بالزفاف بعد ثلاثة اشهر أخرى من ذلك، وخلال عام رزقا بالمولود الأول.

وبعد ستة أعوام من زواج رانيا وولي العهد الأمير عبد الله الثاني حدث تطور مفصلي في حياتهما فالملك حسين قرر وهو على فراش الموت بأن يصبح الحاكم القادم للمملكة الأردنية الهاشمية ابنه الأكبر عبد الله وليس شقيقه، كما كان متوقعًا، فأصبحت بذلك رانيا، البالغة من العمر 28 عامًا ملكة، الأمر الذي جعلها الملكة الأصغر سنًا. وتقول رانيا بأن وفاة الملك حسين شكل صدمة كبيرة لها، وأيضًا الوضع الجديد الذي بدأت تتواجد فيه حيث انتقلت أعباء الحكم في الأردن إلى زوجها.

وأكد الموقع أن الملكة رانيا أدت الدور الجديد بشكل ممتاز في مختلف المجالات التي ركزت جهودها فيها، فقد عمدت إلى الدفاع عن حقوق الأطفال والنساء المضطهدين، ودانت علنيًا ما يسمى بالقتل من أجل الشرف، وحاولت تحسين مستوى المدارس العامة في الأردن.

ويشير الموقع الى أن الملكة الأردنية تصارع في السنوات الأخيرة ضد الأفكار النمطية السائدة عن العرب والمسلمين في العالم، ولاسيما في الدول الغربية، لهذا أنشأت قناة خاصة بها باللغة الإنجليزية على "يوتيوب"، الأمر الذي جعلها تحصل من مشغل الخدمة في عام 2008 على جائزة "فيزيونير اوارد" الأمر الذي جعلها الأولى التي تحصل على مثل هذه الجائزة.

وأوضح الموقع أن الملكة تعتمد على مواقع أخرى مثلا على الفايس بوك أو تويتر، إضافة إلى موقعها الخاص بها لتصحيح الأفكار السائدة عن العرب والمسلمين.

وتؤكد الملكة الأردنية بأن الانا في العالم الافتراضي الخاص بها يمكن أن يصبح اقرب إلى الناس من الانا الواقعية لها، بالنظر للقوة الهائلة للانترنت، وهدمه الحواجز بين الأغنياء والفقراء، وخلقه الوسط الذي تعني فيه الألقاب الشيء القليل ويستطيع الناس عبره قول ما يريدونه.

وتحاول أن الملكة رانيا أن تشيع التسامح ليس فقط عبر عالم الانترنت وإما أيضًا عبر الكتب، حيث ساهمت قبل عدة أيام في إصدار كتاب جديد يروّج للتسامح حمل عنوان "تغير السندويش" وهو عبارة عن قصة بسيطة تعتمد على التجربة الحياتية للملكة الأردنية. وتشدد الملكة رانيا على أن رسالة الكتاب هي أن على الناس ألا يحكموا على الأشياء مسبقًا، والتي لم يحاولوا التعرف عليها بشكل أفضل، وان الصداقة هي أقوى من الفروق والاختلافات.

ويختتم الموقع تقريره بالتذكير في أنه على الرغم من أن مجلة "فوربس" صنفتها العام الماضي ضمن أقوى 100 امرأة في العالم، إلا أن الملكة الأردنية الشابة تعطي الأولوية لأولادها الأربعة، حيث تقول بان ثمانين بالمئة من حياتها هو طبيعي كأي أم أخرى، تقوم بتجهيز الأطفال للتوجه إلى مدارسهم ثم تجد لنفسها بعض الوقت حيث تقرا الرسائل التي تصلها بالبريد الالكتروني، أما مساء فتفضل التواجد في المنزل مع عائلتها ومشاهدة التلفزيون.

وتحاول الملكة الأردنية أن تربي الابن الأكبر لها أي ولي العهد الحسين كي يكون مؤدبًا ومتعاطفًا مع الآخرين، وتقول له " انك تصبح شعبيا عندما تمتلك ما تريده، ولكن لكي تكون محبوبًا من الضروري لك أن تتحدث مع الناس بإحترام، وان تكون كريما معهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسلم جلالته سلطاته
Z -

تسلم جلالته سلطاته الدستورية ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية في السابع من شهر شباط 1999م، يوم وفاة والده جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

رانيا
Oman Ostadz -

خالف شروط النشر

nero
nero -

واستطاعت ان تخدم شعبها وتكافح لمستقبل أفضل لنسائه

لا
اردني قح -

بكل اسف لا تعليق

nero
nero -

القوة الهائلة للانترنت، وهدمها الحواجز بين الأغنياء والفقراء، هذا المستوى الاجتماعى او الدنيا الواحده اجتماعيا و تسمى دين

nero
nero -

وتحاول أن الملكة رانيا أن تشيع التسامح

nero
nero -

وتحاول الملكة الأردنية أن تربي الابن الأكبر لها أي ولي العهد الحسين كي يكون مؤدبًا ومتعاطفًا مع الآخرين،انه سوف يقوم بشغل مع الله فى قياده الحياه و قيادات فى العالم معروفه مثل مجلس الامن الامم المتحده يجب تكون واضحه ليست مثل مجلس الشعب فيه من الصعيد و من الفلاحين و من العمال

اعشق الملكه لاانيا
بتمون كرمالك -

الملكه رانيا من ايام ماكانت اميره في حياة الملك الراحل حسين. كنت لما بشوفها على الصور او الشاشه, كنت بحس اني بشوف انسانه مو طبيعيه من كثر سحر الكاريزما الي تملكها, وفعلا حدسي كان في محله , الملكه رانيا سحرت العالم شرقا وغربا بحضورها الآسر ,ولقب الملكه يليق عليها وكأنها من ملكات قصص الف ليله وليله والحكايات الخياليه التي نسمعها بطفولتنا, وانا لا ابالغ بشي, والدليل بأنها ذهلت الغرب لدرجة انهم يعتبرونها من اجمل جميلات الكون واكثرهم جاذبيه وسحر على الرغم من وضعها السياسي البعيد عن هذه المسميات, ولكن الملكه رانيــــا من الحالات الاستثنائيه التي لا تتكرر

لا ونعم
عواد التل -

من الاردنية لا . من الفلسطينية بعضهم نعم . والشاطر يفهم

رانيا فنانه؟
نادر -

مش عارف ليه بيحطوا اخبار عن الملكه رانيا ضمن صفحة الفن , هي فنانه والا ايه

................
أحمد الخالدي -

مخالف لشروط النشر

الجمال
عبدالله -

لو لم تكن جميلة لما حازت كل هذا الظهور الإعلامي

Queen Rania
خلود -

ملكة الأنسانية ملكة القلوب ملكة التواضع ملكة الثقافة ملكة الأناقة وكمان اختيرت ضمن اجمل عشر نساء في العالم وقبلها اختيرت ضمن قائمة اقوى 100 شخصية عالمية يعني اقوى الشخصيات العالمية عطاااء والله تستاهل كل هذه الألقاب وبكل جدارة واستحقاق وانشاء الله تكون دائما الأولى بكل الأستفتاءات العربية والعالمية لأنها نوذج مشرف للمرأة الأردنية والعربية..

سؤال بريء
قارئ -

ماذا تقصدون ب: وقد أكملت في عام 1995 دراستها العليا في جامعة باريس حيث حصلت على شهادة الدراسة المعمقة في العلوم الإدارية؟ يعني دورة تدريبية؟ أول مرة أسمع بالدراسة العليا التي تمنح شهادة معمقة؟ ما أعرفه هو أن الشهادات هي دبلوم دراسات عليا أو ماجستير أو دكتوراه؟ فماذا تقصدون؟ هل هي مجرد مبالغة كي تجعلوا كل زعيم عربي وسيدة أولى فلتة من فلتات الزمان؟ أرجو النشر

الملكة ام المساكين
د.م.عارف -

هذا ما حدث مع جلالة الملكة رانيا في احد الايام الماطرة عندما زارت احد الاحياء الفقيرة جدا في وسط عمان اثناء انهمار المطر الشديد سارت في الزقاق الضيقة ومياه الامطار والسيول من كل جانب على الارض ومن السماء. طلبت الدخول الى احد البيوت القديمة الذي يظهر من معالمه الخارجية البؤس والفقر، وعندما دخلت البيت وجدت امرأة عجوز تجلس مع عدد من الاطفال حول نار ضعيفة والمياه تنسال عليهم من سقف الزينكو المثقوب من كل جانب وليس لديهم ما ياكلوه الا ما قدمه لهم الجيران،سألت الملكة رانيا عن اب وام هؤلاء الاطفال فلم تجدهم وكان برفقتهم جدتهم العجوز التي تقترب من الثمانين من العمر. مسحت الملكة الانسانه بيدها على رؤوس الاطفال والدموع تذرف من عينيها. وقضت بعض الوقت تتأمل البيت والمرأة العجوز والاطفال ثم طلبت من المرافقين توفير الاكل والملابس ووساءل التدفئة لهم وغادرت المكان بعد ان اطمأنت على احوالهم. المفاجئة جائت بعد ذلك. عندما رن الهاتف الخاص باحدى موظفات مؤسسة نهر الاردن الموجودة في المنطقة في منتصف الليل، واذا بمرافقي الملكة يطلبون منها اخذهم مرة اخرى الى نفس البيت (لان الملكةلم يهدأ لها بال و لم تستطع النوم في ذلك المساء وهي تفكر بما رأت وطلبت ان يتم نقل الجدة العجوز الى بيت رعاية كبار السن ونقل الاطفال الى دور الرعاية الخاصة بالاطفال وتوفير سبل العيش الكريم لوالديهم) هذا حدث فعلا في الاردن وتحديدا مع جلالة الملكة رانيا العبدالله حفظها الله ورعاها وحفظ سيد البلادالملك عبدالله الثاني من كل مكروه،وهناك الكثير من شهود العيان على هذا الموقف. ان مايكتب وما يسمع اقل بكثير مماتقوم به جلالة الملكة في السر والعلن لخدمة المواطنين . ولدى قرائتي لهذا المقال وجدت نفسي ملزما بسرد هذه القصة الحقيقية ليعلمها الجميع وهذا اقل ما يمكن ان نقوم به تجاه الملكة الانسانة الاستثنائية .

حظ
someone -

اي واحدة في مكانها كانت ستفعل نفس الشيئ واكثر, الدنيا حظوظ

I.H.E.C
lamia -

معهد ا لدراسات التجاريه عليا وهي جامعه مرموقه جدا في فرنسا. و الملكه واصلت فيها المجستير ربما.لا أفهم إستغرابك لأن لي نفس الإختصاص!!tunisienne

ارجو النشر
larisa -

الملكة رانيا ملكة لدولة بسيطة جدا والها عادات وتقاليد بتصور انها لازم تتعامل زي اميرات الخليج إزا كانو بينسبو نفسهم للهاشميين والانبياء وماتفكر حالها ملكة بأوروبا

dream
Rokaniro -

انا فنان تشكيلي ويشرفني أن أحلم بعمل معرض فني حول شخصية جلالتها لكن لست أدري إن كان ذلك في حكم الممكن ؟وكذلك عملا نحتيا إني أراها نفرتيتي العصر طبعا من منظوري كفنان هل يضايق هذا التشبيه أم لا يا ريت اسمع جواب الملكة المعظمة وهل الاتصال من خلال الإيميل ممكن ؟سأكون إذن من أسعد الناسRokaniro

Living outside
Jordanian -

Go on our queen, we are proud of you. Be the example of inteligence, caring, loving, and above all beauty of mind.

flasteenyh
um tarik -

almlkeh rania esm 3la mosma,,,bkfee 2nha mn flsteen...

مع الاحترام للايلاف
فلسطينى اردنى -

مع كل الاحترام للايف الملكة رانيا لاتحظي بشعبية داخل الاردن سواء من الاردنيون او الفلسطنيون بسبب ارائها فى موضع الاسلام الرجاء النشر

انا مع رقم 20
فلسطينى -

انا اتفق مع التعليق رقم 20 لايوجد اى شعبية للملكة رانيا بين الفلسطنيون داخل الاردن

حركات فقط
فقط لدعاية -

انا احترام كل الناس ومنهم الملكة رانيا ولكن اعتبر ان محاولات الملكة رانيا الانسانية هى فقط لدعاية وكما ذكر اقتصادى اردنى كبير من اصل فلسطينى ان مصرفات الملكة رانيا تكفى لنصف سكان الاردن

مستغريب
اردنى حتى النخاع -

انا مستغريب جدا للملكة رانيا شعبية كبير خارج الاردن وتقريبا لايوجد لها شعبية داخل الاردن من الفلسطنيون والاردنيون

مستغريب
اردنى حتى النخاع -

انا مستغريب جدا للملكة رانيا شعبية كبير خارج الاردن وتقريبا لايوجد لها شعبية داخل الاردن من الفلسطنيون والاردنيون

الحجاب هوالسبب
اردتية -

الحجاب هو الذى قضى على شعبية الملكة رانيا يجب على الملكة رانيا الفصل التام بين رائها الخاص وبين رائها كملكة للاردن معظم الاردنيون مسلمون وملتزون بالحجاب ولايقبلوا من الملكة رائيها

الحجاب هوالسبب
اردتية -

الحجاب هو الذى قضى على شعبية الملكة رانيا يجب على الملكة رانيا الفصل التام بين رائها الخاص وبين رائها كملكة للاردن معظم الاردنيون مسلمون وملتزون بالحجاب ولايقبلوا من الملكة رائيها

كلا يا سيدي
الارمني -

لا اعتقد و الدليل زوجات معظم الرؤساء و المشاهير ليسوا بشهرتها و فاعليتها! فهي ليست مسالة حظ... بل واضح انها من قبل ان تصبح ملكة هي انسانة مثقفة و متعلمة و شجاعة و مغامرة و لبقة و جميلة.

كلا يا سيدي
الارمني -

لا اعتقد و الدليل زوجات معظم الرؤساء و المشاهير ليسوا بشهرتها و فاعليتها! فهي ليست مسالة حظ... بل واضح انها من قبل ان تصبح ملكة هي انسانة مثقفة و متعلمة و شجاعة و مغامرة و لبقة و جميلة.

ملكة المليكات
ريم -

ملكة المليكات شاء من شاء وأبى من أبى كل هالحقد عليها لأنها من أصل فلسطيني .. بضلوا طول عمركم معفنين وعقدة الفلسطيني ملازمتكم ومعقدتكم ، بدكم مليون سنة لتقدروا تفهموا مين هي الملكة رانيا

ملكة المليكات
ريم -

ملكة المليكات شاء من شاء وأبى من أبى كل هالحقد عليها لأنها من أصل فلسطيني .. بضلوا طول عمركم معفنين وعقدة الفلسطيني ملازمتكم ومعقدتكم ، بدكم مليون سنة لتقدروا تفهموا مين هي الملكة رانيا