أخبار

دفع البشر للمشي في وضع مستقيم بدلًا من التسلق

تغيّر المناخ جعل الإنسان المعاصر أكثر ذكاء

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت خاض فيه معظم أجدادنا القدماء معارك شرسة لتحدي ظاهرة تغيّر المناخ على أمل النجاة من نوبات جفاف، تجمد وفيضانات، خلص عدد متزايد من العلماء الآن إلى أن بعض التحولات التي طرأت على مناخ كوكب الأرض قد تسببت في ظهور بعض من أكثر سمات الإنسان المعاصر تميزًا، ويكفي معرفة أنها جعلتنا أكثر ذكاءً.

توصل العلماء إلى نتائج تُبيِّن أن القفزات التطورية الكبرى، مثل نمو أدمغتنا الكبيرة وقدرتنا على إنشاء واستخدام الأدوات المعقدة، قد تزامنت مع فترات تغير المناخ المتقلب. وقال بيتر ديمينوكال، من جامعة كولومبيا، إن النظرية العلمية قائمة حاليًا على "الصدفة"، لكن خبراء يفحصون الآن أسنانًا قديمة ورواسب من قاع البحر لدعم الفكرة.

وذكرت في هذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن البيانات المنتظر تجميعها من الممكن أن تساعد العلماء بالفعل على الكشف عن الطريقة التي ربما أحدث من خلالها المناخ تطورات دراماتيكية في تطور الإنسان، وأنها ستدعم على ما يبدو الفكرة التي تتحدث عن أن القفزات الكبرى لم تحدث نتيجة تكيفنا مع أحد التغيّرات البيئية، وإنما لتكيفنا مع سلسلة من التغييرات، حيث تناوبت البيئة بين الرطب والجاف.

تكيّف وتطور
وأكد ريك بوتس، من برنامج أصول الإنسان التابع لمعهد سميثسونيان، أن ما لا يقل عن "قفزتين" تطوريتين كبيرتين يمكن ربطهما بتغيّر المناخ. وأضاف دكتور بوتس أن هاتين القفزتين تزامنتا مع حدوث تحولات جذرية في المناخ، حين تحولت مناطق مشجرة إلى أراضٍ عشبية بالاتساق مع بدء تحسن درجة الحرارة آنذاك.

وأضاف بوتس كذلك أن التغيير الذي طرأ على البيئة قبل ما يقرب من ثلاثة ملايين سنة قد أدى إلى دفع الإنسان ليمشي وهو في وضع جسماني مستقيم بدلًا من أن يتسلق. كما نوّه مارك ماسلين، من كلية لندن الجامعية، بأنه يمكن العثور على مزيد من الأدلة المرتبطة بذلك الأمر في الوادي المتصدع الكبير، الذي يمر عبر إثيوبيا، كينيا وتنزانيا. ومع هذا، لم يتضح من الأبحاث سر العلاقة بين تحول المناخ والقفزات التطورية.

&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرض خطير
عبد الحميد -

ايلاف الملحدة تريد اقناعنا ما لم يقتنع به صاحب النظرية المضحكة داروين, يا عم افهم هناك الله خلق آدم و حواء, و خلق القرد ايضا, لا علاقة هذا بذاك.

مرض خطير
عبد الحميد -

ايلاف الملحدة تريد اقناعنا ما لم يقتنع به صاحب النظرية المضحكة داروين, يا عم افهم هناك الله خلق آدم و حواء, و خلق القرد ايضا, لا علاقة هذا بذاك.

البروتين و الخلية
Dunhill -

السؤال الأول لماذا أثر الجو علينا ولم يؤثر على باقي الحيوانات, مع أن الحيوانات أقدم منا على اللأرض. الثاني نعود الى الأصل ونقول كيف تكونت أول خلية وهذا مايرعب الملاحده ومن على شاكلتهم. الثالث كبف الجسم ينتج خلايا ذات اصوات ورؤس محركة تنتج الطاقه للحيوان المنوي كيف علم وكيف تصور الأنتقاء الطبيعي كما يدعون ان هناك جسد اخر وكائن اخر سوف يسبح هذا الحيوان خلال قناة فالوب ليلقح البويضة الموجودة فى الكائن الأخر هل يعي و يفقه التطور!!! ثم من جاء أولا الذكر أم الأنثى أولا.. وكيف تكون غشاء الخلية الأولى, كي يتكون بروتين واحد عن طريق الصدفة والعشوائية تحتاج زمن أكثر من عمر الأرض بمرات كثيره رقم مهول و صفر رياضيا؟؟؟ اللهم أشهد أنك الله الحق الخالق

واخيرا -الحقيقة
كاتب ومحلل استراتيجي -

-سؤالي متى جاء أدم الى الأرض خذ وقتكم --لان الجواب سيوضح من نحن -لكن اذا لانعرف ولن نعرف-- معناه ان ماجاء بالكتاب من قصة ماهو الا وهم ومعلومات مضلله جاء في غفله وعدم ادراك الناس بسياق التاريخ أي في وقت ومكان غلط لان علماء الانثروبولوجيا لهم رأي --وكذلك وجود وانقراض عشرات من أنواع الانسان -كيف من اين جاؤوا وهم كانوا بدائيين -لا تقل لي هبطوا من الجنه وقصة التفاحة؟ هذا السؤال موجه الى المؤرخين ورجال الدين -ان يدلوا بدلوهم--اكون شاكرا؟

الى الدواعش والقاعدة
ولد الدوحة -

تريدون اكثر من هذا دليل---تقتلون وتسفكون دماء الناس لاجل 72 حورية--وفي الاخير--لاداعي التكملة تعرفون قصدي---نصيحة خليكم اوادم تعيش برقي وانسانية--او انكم تحملون جينات البدائيين قبل 8 مليون سنه قبل الانسان الحالي العاقل المسمىهيوموسبيان

ما هذه الخزعبلات؟
أبو أحمد الكردي -

كل هذه الدراسات خزعبلات يروج لها الملحدون والمارقون عن نظام الفطرة التي فطر الله الناس عليها, والا يقول تعالى في محكم التنزيل(لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم) ولم يذكر التطور ولا تغير شكل البشر من قرد الى الانسان الحالي, ولو كان ذلك صحيحا لما بقي من قرد ولتحول الى بشر, فما هذه الخزعبلات يا ايلاف, ومعروف أن نظرية دارون حتى في الغرب وبالأخص في أمريكا لم يعد له قيمة ولا يهتم بها أحد الا بعض المهوسين من الملاحدة ومن تبعهم, وكذلك جميع الكتب السماوية يذكر خلق آدم وحواء وهما أصل البشر.

الى كل فرح بجده الاكبر
أبو أحمد الكردي -

أخي الكل يختار ما يناسبه, نحن اخترنا خلق الله لنا ,وانتم اخترتم القرد جدكم الاكبر,فمبروك عليكم اختياركم ومبروك علينا اختيارنا وبالموفقية, وخير الكلام ما قل ودل.

كلام صعب
فهد -

يا إيلاف هذا كلام صعب على العقلية العربية خليهم في سبات عميق لا داعي لايقاظهم ، خليهم بالبراق وناقة صالح وجناح الذبابة والسبع تمرات . فمن كثر معارضة الغرب الكافر لهذه النظرية الغبية ! جميع جامعات العالم الغربي يدرسها ويبني عليها علومه

إلى الرقم 2
free__thinker -

عوامل الطبيعة و المناخ أثرت و ما زالت على جميع المخلوقات الموجودة على وجه الكرة الأرضية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، الحوت و هو أكبر المخلوقات الموجودة الآن كان مخلوقاً برياً و تغيرات المناخ و الطبيعة هي ما جعلت منه مخلوقاً بحرياً، كذلك الأمر الدلفين، و غيرهما الكثير من الحيوانات التي شهدت تغيرات جمة و ما زالت، إلا أن الغاية من النشوء و الإرتقاء ليس أن تتحول جميع المخلوقات إلى مخلوقات مدركة كما هو حال الإنسان، بل الهدف هو التكيف بأفضل صورة مع المحيط لضمان الأستمرارية و كل مخلوق يفعل ذلك بالطريقة التي تناسبه. أما بالنسبة للسؤال لماذا يوجد جنسان لا جنس واحد، لا يخجل العلم أن يقول إن هذا السؤال هو من أهم الحلقات المفقودة في فهم نظرية داروين، إلا

المصيبة هي...
علي -

انكم لا تتركونا وشاننا وتريدون فرض اختياركم علينا بالسيف .. كفا نفاقا