أخبار

رئيس ديوان رئاسة كردستان يرفض تقييم الموقف التركي

فؤاد حسين لـ "إيلاف": سقوط كوباني مأساة ستلم بالجميع

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تمنى فؤاد حسين من تركيا فتح الحدود مع مدينة كوباني لدخول التعزيزات للمقاتلين الأكراد، لكنه رفض تقييم الموقف التركي في هذه المسألة.

باريس: تمنى فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق، في حوار مع "إيلاف" فتح الحدود التركية لإيصال المساعدات إلى المقاتلين الأكراد في عين العرب (كوباني) الكردية السورية، كاشفًا عن محادثات تُجريها أربيل مع الحكومة التركية في هذا الشأن.

وأكد حسين أن إقليم كردستان العراق ليس بصدد تقييم مواقف الدول، بما فيها الموقف التركي، حيال ما يحدث في كوباني، وسط الإتهامات التي سيقت ضد تركيا بإنتهاج سياستين مزدوجتين من تنظيم الدولة الإسلامية والأكراد.
&
في ما يأتي نص الحوار:

داعش يسيطر على ثلثي كوباني، فلماذا لم نشهد تحركًا عسكريًا تركيًا لوقف تقدمه؟

لا يُخفى على أحد أن الوضع في كوباني خطيرٌ جدًا. المقاومة الكردية في المدينة شديدة في وقت تستمر فيه هجمات إرهابيي داعش. غدت كوباني محاصرة من داعش، ولا تزال الحدود مع تركيا مغلقة، ما يعيق وصول الإمدادات للمقاتلين الأكراد المدافعين عن المدينة. نحن نتطلع إلى فتح الحدود التي تفصل عين العرب كوباني عن تركيا لمساعدة القوات الكردية في التصدي لإرهابيي داعش. أعيد التأكيد أن الوضع خطير جدًا في كوباني.

لا نقيّم موقف تركيا

المبعوث الأممي إلى سوريا دعا تركيا إلى فتح الحدود، والولايات المتحدة حثت تركيا على التدخل العسكري في كوباني، فما الذي تخشاه أنقرة؟

موقف حكومة إقليم كردستان العراق واضحٌ، وهو الطلب من كافة دول المجتمع الدولي وأعضاء التحالف الدولي بدعم مقاومة الشعب الكردي في كوباني، هو موقفٌ واضحٌ ومطروح على كافة دول المجتمع الدولي بما فيها تركيا.

ومن المعروف أن كوباني محاصرة من جميع الأطراف، والطريق الوحيد لإيصال المساعدات للمقاتلين الأكراد في كوباني تمر عبر الحدود التركية، لذلك نتمنى فتح الحدود كي تصل المساعدات إلى المقاومين وبعض الأهالي الذين لا يزالون في كوباني.

نحن على اتصال دائم مع المسؤولين الأميركيين لمتابعة عمليات التحالف الغربي ضد إرهابيي داعش ولتوسيع هذه الأهداف، بالتالي حكومة الإقليم في اتصال مستمر مع دول التحالف الغربي، لكننا نتطلع إلى فتح الحدود التركية مع كوباني لمساعدة أبنائها. لسنا بصدد تقييم مواقف الدول، لكن نرى أن الحل الوحيد لدعم أبناء كوباني هو فتح الحدود التركية، وهو طلبٌ طُرح على دول التحالف الغربي ومن ضمنها تركيا.
&
ما كان عليه الجواب التركي على هذا الطلب؟

حتى الآن، لم نتلقَ أي جواب من تركيا، وكل ما أؤكد عليه أن الطلب كان عامًا، ودول التحالف أيضًا في اتصال دائم مع تركيا، وسنرى في الساعات والأيام القادمة كيف سيتم التعامل مع هذا الطلب من قبل دول التحالف.

داعش ليس صديق أي دولة

يقال إن تركيا تقبل بداعش عند حدودها ولا تقبل بقوة كردية خوفًا من الدولة الكردية المستقبلية التي يسعى الأكراد لإقامتها. فما تعليقكم؟

لست هنا في موضع تحليل. أمثل حكومة الإقليم وأترك للآخرين مهمة التحليل. لكنّ هناك واقعًا مرًا في كوباني. سيطرة داعش على المدينة ستؤدي إلى مأساة، وسيتضرر الجميع بمن فيهم تركيا. تنظيم داعش ليس صديقًا لأي دولة، بل سيهدد كيان الجميع. من الضروري فتح الحدود التركية مع عين العرب و دعم المقاتلين الأكراد هناك.
&
هل تحملون تركيا مسؤولية ما يُمكن أن تسفر عنه سيطرة داعش على كوباني؟

العدو الأول هو داعش. هناك موقف دولي ضد داعش، وهناك موقف لحلف شمالي الأطلسي ضد داعش، وموقف عربي إسلامي ضد داعش. نتطلع أن يكون الجميع منضويًا تحت راية هذا الموقف. وكما أكدت، لو سيطر داعش على كوباني فذلك سيحمل تداعيات خطيرة على الجميع.

إيران نشرت تعزيزات عسكرية عند حدودها الجنوبية مع كردستان العراق، فهل تتشاورون مع طهران في الحرب ضد داعش؟

داعش هاجم عدة مدن عراقية، وحاول الوصول إلى بغداد، وكانت هناك مساعدات دولية للحكومة العرقية، ومن ضمنها إيران. رئيس إقليم كردستان العراق أعلن أن العديد من الدول ساعد حكومة الإقليم، وضمنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

هل من تنسيق بين حكومة الإقليم و النظام السوري في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟

لا حوار بين إقليم كردستان العراق وبين النظام السوري. فهذه مسألة تخص الدولة العراقية. أعتقد أن هناك اتصالات بين الحكومة العراقية والنظام السوري.

المشاركة السعودية مهمة

هل تأسفتم على عدم إشراك إيران في التحالف الدولي، على غرار موقف الحكومة المركزية في بغداد؟

اتساع مشاركة الدول في التحالف الدولي ضد داعش ينعكس إيجابًا، لأن داعش تنظيم دولي يهدد العراق وسوريا والمنطقة بأسرها، ويهدد السلام العالمي، لذلك هناك حاجة إلى مظلة دولية تضم دولاً بعيدة إلى دول الجوار. من شأن ذلك أن يسهل العمليات العسكرية ضد داعش.
&
هل من مشاورات بين حكومة الإقليم والسعودية بصفتها عضواً في التحالف الدولي؟

نحن سعداء لمشاركة دول الخليج في التحالف الدولي. المشاركة السعودية في محاربة داعش شيء مهم من الناحية العسكرية ومن الناحية الفكرية، لأن داعش يطرح نفسه تنظيمًا يتحدث باسم الإسلام، لذا من المهم أن تشارك دول إسلامية في هذا التحالف، ليعرف العالم أن الإسلام الحقيقي ليس الاسلام الذي يرفعه داعش.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكرد كاليهود محصنين 1
عراقي -

عرب العراق سنة وشيعة اياكم والثقة بالعصملية والصفوية انتم مقبلون على ام المصائب وبحور الدماء وشيعة العراق دور المليشات الان قتلكم من اجل النووي الفارسي واليكم هذا التقرير منقول بينما يهيمن التحالف الذي كونته واشنطن مع البلدان الأوروبية والعربية، لضرب تنظيم الدولة الإسلامية، على التعاطي الإعلامي، تم التغافل عن الميليشيات الإيرانية التي هي في الأصل نسخة شيعية عن تنظيم داعش السنّي، فكلاهما يريق الدماء ويتباهى بحمل الرؤوس المقطوعة ويغذّي فيروس الطائفية التي يدفع، في النهاية، ثمنها المكوّن العراقي بانتماءاته وطوائفه وهوياته المتعدّدة. واستقواء الميليشيات الشيعية المتخفّي خلف الاهتمام المسلّط على التنظيم الإرهابي السنّي، هو أمر يكسب أطروحة الكاتب البريطاني جورج مونبيوت مزيدا من الوجاهة حين تساءل لماذا التوقف عند تنظيم الدولة الإسلامية وماذا عن ضرب الميليشيات الشيعية الإيرانية التي باتت تتحدّث صراحة عن عمليات تطهير في العراق تقوم بها تنظيمات شيعية مشابه لتنظيم القاعدة السني. انبثقت في أوائل الثمانينات من القرن الماضي أولى بؤر الميليشيات الشيعية العراقية في العاصمة الإيرانية طهران، حيث أُسس فيلق بدر من قِبل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية الذي كان يتزعمه محمد باقر الحكيم.

الكرد كاليهود محصنين 2
عراقي -

أُسندت مهمة قيادة الفيلق الميليشياوي إلى هادي العامري، وهو شخص مُحمّل بحقد طائفي تجاه المكوِّن السُني، فلا غرابة أن يصطف إلى جانب القوات الإيرانية ويقاتل العراقيين من أبناء وطنه الذين كانوا يتصدّون للعدوان الإيراني على الأراضي العراقية متذرعا بالفتوى التي أصدرها المرجع الشيعي محمد باقر الصدر عام 1979 والتي تقرّ بمواجهة نظام الرئيس الراحل صدام حسين واعتبار هذه المواجهة واجبا شرعيا. على الرغم من صحة هذه الفتوى أو عدَمِها فإن فكرة تأسيس هذا الفيلق المليشياوي تعود للخميني وبعض المستشارين المختصين في الشؤون الأمنية والعسكرية الذين شدّدوا على أهمية قيام هذا الفيلق بالتعرّض للقطعات العسكرية العراقية خلال سنوات الحرب المشتعلة آنذاك، والقيام بالاغتيالات داخل الأراضي العراقية

الكرد كاليهود محصنين 3
عراقي -

ماهي "عقيدة" فيلق بدر؟ كانت ميليشيا فيلق بدر ولا تزال تعتمد على الذهنية التدميرية التي تحاول تخريب كل ما أنجزه النظام السابق من أمن، وازدهار اقتصادي، وحياة مدنية متطوِّرة. كما ناصبت كل البعثيين العداء، واعتبرت المكوِّن السُني هو الحاضنة الأم للنظام السابق الذي لم يكن طائفيا في حقيقة الأمر، لكنه كان يقف على مسافة بعيدة من النهج الديمقراطي المعروف في الدول المتقدمة. وفق هذه الرؤية التدميرية تفاقمت شهية الانتقام لدى الميليشياويين في فيلق بدر، وهو ذات الفيروس الذي سيضرب غالبية الميليشيات الشيعية إن لم أقل كلها. فقد اشترك معظمها في أعمال القتل الطائفي والتصفيات الجسدية لضباط الجيش العراقي السابق والطيارين والعلماء والأطباء وأساتذة الجامعات في محاولة يائسة لإفراغ العراق من كل طاقاته الإبداعية الخلاقة. وحينما انشق العامري عن المجلس الأعلى وانضم إلى التحالف الوطني مُبقيا معه العناصر الميليشياوية التي راهنت عليه، ظل القسم الآخر تحت راية المجلس الأعلى الذي يقوده عمّار الحكيم، لكن الطرفين المنشقّين يزاولان مهمة واحدة وهي الفتك بالمكون السُني. ولعل المجازر الأخيرة التي أرتُكبت في جوامع محافظة ديالى هي دليل ناصع على إيغال فيلق بدر الميليشياوي في انتهاكاته الخطيرة التي ترقى إلى أعمال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي للمكوِّن السُني في المحافظات العراقية الست المنتفضة بما فيها العاصمة بغداد التي شهدت فظائع كثيرة منذ عام 2003 وحتى الوقت الراهن.

الكرد كاليهود محصنين 4
عراقي -

من هي ميليشيا "جيش المهدي"؟ إذا كان تعداد ميليشيا فيلق بدر قد بدأ بعشرة آلاف مقاتل يمتهنون التطهير الطائفي والقتل على الهُوية فإن جيش المهدي الذي أُسس عام 2003 بحجة مقاتلة جيوش الاحتلال قد بلغ تعداده في أثناء التأسيس نحو خمسين ألف مقاتل ثم تزايد هذا العدد ودخل في معركة شرسة مع الجيش الأميركي في عام 2004 والقوات العسكرية والأمنية العراقية في عام 2008، لكنه اضطر إلى تجميد هذه الميليشيا بعد تورّط بعض منتسبيها في عمليات التطهير العرقي ضد المكوّن السُني، وهذا هدف غير مُعلن يكاد يشترك فيه معظم الميليشيات الشيعية العراقية. على الرغم من اشتراك التيار الصدري في العملية السياسية إلا أن عناصر ميليشيا جيش المهدي لم تكن منضبطة وقد ارتكبت مثل شقيقتها ميليشيا فيلق بدر خروقات فاضحة لحقوق الإنسان وعمليات تطهير عرقي يندى لها الجبين، غير أن مقتدى الصدر كان ينأى بنفسه عن هذه الجرائم التي أوشكت أن تشعل غير مرّة حربا طائفية لكن القوات الأميركية كانت تتدارك الموقف وتطفئ مثل هذه الحروب المحتملة. لا غروَ في أن إيران التي شجّعت على تأسيس فيلق بدر ودعمته ماديا وعسكريا هي نفسها التي كانت تدعم مقتدى الصدر بالأموال والأسلحة والخبرات، بل إن استعراضه الأخير لقطعاته الميليشياوية قد أذهل المراقبين بتسليحه الثقيل المتمثل بصواريخ “مقتدى واحد” وهم يعرفون جيدا أن إيران تُشكِّل المصدر الرئيس لتسليحه وتدريب عناصره التي ضمّت خليطا غير متجانس من الناس البسطاء وأصحاب السوابق وآلاف العاطلين عن العمل الذين تورطوا بدماء الشعب وارتكبوا فظائع كثيرة في عدد من المدن العراقية كالقتل، والاعتداء على المواطنين، وترويع الأقليات الدينية

الكرد كاليهود محصنين5
عراقي -

كيف نشأت "عصائب أهل الحق"؟ مثلما انشقت ميليشيا فيلق بدر انشق جيش المهدي عام 2007 فأنجب مسخا مشوّها أسموه بـ “عصائب أهل الحق” وهي تسمية بعيدة كل البُعد عن الحق وعن بقية المفاهيم الإنسانية السمحاء. وعلى الرغم من أن قيس الخزعلي هو زعيم هذه الميليشيا الجديدة إلا أنها تعمل بتوجيه مباشر من قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، المتورط في اغتيال القادة والضباط والبعثيين الكبار في العراق. تميزت هذه الميليشيا بوحشيتها وفتكها بأهل السُنة في العراق حتى أن الصدر نفسه قد اعتبر العديد من أعمالها جرائم طائفية وطالب إيران بتجفيف دعمها المادي. ولكي يصفّي المالكي حساباته مع الصدر فقد قرّب الخزعلي إليه مُغدقا عليه الأموال والأسلحة. كما أطلق له العنان في المدن السنية حيث أذاق أهلها سوء العذاب. وأكثر من ذلك فقد سمح له ولميليشياته بالقتال إلى جانب النظام السوري، الذي يفتك هو الآخر مع حليفه الطائفي حسن نصر الله، بسُنة سوريا الذين يشكّلون الغالبية العظمى في البلاد إضافة إلى المكوِّنات الأخرى التي لا تختلف كثيرا عن مكوّنات الشعب العراقي الذي يعاني من سطوة هذه الميليشيات التي أعادت العراق إلى العصور المظلمة. وقد ارتكبت ميليشيات عصائب أهل الحق انتهاكات فظيعة في محافظة ديالى وحزام بغداد حيث أعدمت العشرات من الناس الأبرياء، وفجرّت منازلهم، وقوّضت مساجدهم. فهذه الميليشيات لا تريد للعراق أن يبني دولة مدنية ديمقراطية يسودها القانون، بل هي تبني سلطة طائفية يتناوب عليها قادة طائفيون يقننون سرقة المال العام ويكبّلون البلد بحالة متواصلة من الفلتان الأمني الذي يضمن لهم نهب ثروات البلد بشكل مُنتظم

الكرد كاليهود محصنين 6
عراقي -

ما دور ميليشيات إيران في سوريا؟ لم تكن العصائب هي المليشيا العراقية الوحيدة التي وقفت إلى جانب نظام بشار الأسد الطائفي ضد المكوِّن السُني في سوريا، فهناك لواء أبو الفضل العبّاس الذي يقوده علي الكعبي الذي اصطف إلى جانب النظام العلوي وارتكب مجازر كبيرة بحق المواطنين السوريين الأبرياء بحجة الدفاع عن مرقد السيدة زينب، وهي ذات الذريعة التي يستعملها النظام الثيوقراطي في إيران للتدخل في الشؤون الداخلية العراقية بحجة الدفاع عن العتبات المقدسة، لكن هذه الميليشيا الإرهابية انسحبت إلى العراق لدرء تهديد العناصر الإرهابية للدولة الإسلامية التي وصلت إلى مشارف بغداد لولا طائرات التحالف الدولي التي أوقفت جنون هذه المنظمة الإرهابية التي أرعبت أميركا وأوروبا الغربية على وجه التحديد

الكرد كاليهود محصنين 7
عراقي -

هل دخل حزب الله على الخط؟ وصلت تجليات حزب الله اللبناني إلى العراق حيث أسّس جيش المختار، فرع العراق، بزعامة واثق البطاط الذي أربك الوضع ليس في العراق حسب، وإنما أراد أن ينقل المعركة إلى المخافر السعودية حينما قصفها بالصواريخ. لكن الحكومة العراقية وضعت حدا لجنونه واحتجزته في سابقة غير مألوفة، فقادة الميليشيات الشيعية يسرحون ويمرحون في المدن العراقية، بل ويستعرضون فيها بقطعاتهم الميليشياوية الخارجة عن القانون. وقد ارتكبت عناصر هذا التنظيم الإرهابي جرائم كبرى بحق المكوِّن السُني من خلال عمليات القتل الطائفي الذي تصاعدت حدته في السنتين الأخيرتين من ولاية المالكي الثانية. المُلاحظ أن غالبية الميليشيات الشيعية تنقسم على نفسها لسببين وهما السلطة والمال لكنها تتفق جميعا على “شيطنة” المكوِّن السُني برمته باعتباره حاضنة للتنظيمات الإرهابية المتطرفة مثل القاعدة وتنظيم داعش أو حتى التنظيمات المحلية المناوئة للعملية السياسية مثل “النقشبندية” و”كتائب ثورة العشرين” و”جيش المجاهدين” وسواها من التنظيمات السُنية المعروفة المتضررة من هيمنة الميليشيات الشيعية التي تبطش بالمواطنين الأبرياء وتتلاعب بمقدراتهم. لا شك في أن حزب الدعوة الحاكم قد انقسم غير مرة تنظيما وميليشيات. وعلى الرغم من أن المالكي كان يقرّب هذه الميليشيا أو تلك بحسب الفظائع التي ترتكبها بحق المكون السُني في عموم المدن العراقية إلاّ أن حزب الدعوة كان يتكئ على تنظيمين ميليشياويين وهما “ميليشيا حزب الدعوة”، ويقوده إبراهيم الجعفري الذي لا يقل طائفية عن المالكي، وميليشيا حزب الدعوة، فرع العراق، الذي يتزعمه عبدالكريم العنزي. ولأن قادة حزب الدعوة لا يحتاجون إلى هذه الميليشيات طالما هم على رأس السلطة وأن ما يسمى بالفرق الذهبية أو فرق الموت هي طوع بنانهم في كل حين، فإنهم يركنون ميليشياتهم الحزبية لساعات الضيق عندما يجدون أنفسهم في العراء بعيدا عن هذه الفرق الطائفية التي تلبّي حاجاتهم الحزبية والشخصية، كما أنها تنكِّل بالمكونات الأخرى للشعب العراقي

الكرد كاليهود محصنين 8
عراقي -

ولأن قادة حزب الدعوة لا يحتاجون إلى هذه الميليشيات طالما هم على رأس السلطة وأن ما يسمى بالفرق الذهبية أو فرق الموت هي طوع بنانهم في كل حين، فإنهم يركنون ميليشياتهم الحزبية لساعات الضيق عندما يجدون أنفسهم في العراء بعيدا عن هذه الفرق الطائفية التي تلبّي حاجاتهم الحزبية والشخصية، كما أنها تنكِّل بالمكونات الأخرى للشعب العراقي. في السياق ذاته يمكن أن نضع ميليشيا جمعية مكافحة الإرهاب، التي يقودها موفق الربيعي، في هذا الإطار لأن وظيفته كمستشار للأمن الوطني تحتّم عليه الدفاع عن هذه العملية السياسية التي تبني سلطة ولا تشيّد دولة عصرية حديثة تعتمد على مؤسسات مدنية تدير البلد، وتوفر لأبنائه الخدمات الضرورية والعيش الرغيد كما هو الحال في البلدان الغنية والمرفهة اقتصاديا. ما من حزب شيعي بلا ميليشيا إرهابية، فحتى الشخصيات التي تحمل مؤهلا علميا مثل أحمد الجلبي قد سارع أولا إلى تأسيس “البيت الشيعي” تاركا المعاناة الحقيقية للشعب العراقي وحاجته الماسة للأمن والاستقرار. وقد صبّ جُلّ اهتمامه على ميليشيته التي تحمل اسم “المؤتمر الوطني” كي يدافع عن حياض تكوينه السياسي ومصالحه الحزبية والشخصية على الرغم من استمتاعه بمقولة “إنه لا يحكم، لكنه يتحكّم”! ثمة ميليشيات شيعية غريبة مثل “ميليشيا غسل العار” التي يترأسها جعفر الرغيف وتنحصر مهمتها بقتل الشيعة الذين “تسننوا”، أي تحوّلوا إلى المذهب السُني! وهناك “ميليشيا حسينية البراثا” المختصة ببث السموم الطائفية، والعزف على الوتر المذهبي ليلا نهارا، أما زعيمها فهو جلال الدين الصغير! لا يمكن الوقوف عند كل الميليشيات الشيعية الإرهابية التي تتناسل موسميا أو تنشق عن بعضها بعضا وقد جاوزت الأربعين ميليشيا حتى الآن. وهي في مجملها عصابات خارجة على القانون تفتك بالمكون السُني ولا تجد ضيرا في التقاتل والاحتراب فيما بينها من أجل تحقيق المكاسب السلطوية والمادية. وقد ارتكبت غالبية هذه الميليشيات مجازر وحشية بحق المكون السُني، ومارست القتل على الهوية، وانتهكت حقوق الإنسان على مدى عشر سنوات أو يزيد، ومع ذلك فإن واشنطن والمجتمع الدولي برمته ما يزالان صامتين إزاء هذه الفظاعات التي تُرتكب بحق المكون السُني والتي ترقى إلى مستوى التطهير العرقي وجرائم الإبادة الجماعية التي تهدد السلم الوطني في العراق أو تسعى إلى تقسيمه إلى ثلاث دويلات صغيرة في أقل ت

turkia
راستي -

كلامك يا فؤاد كلام جبان من جبناء الكوردترى اذا فتحت تركيا باب المساعدة لكوبانى الست انت ورئيسك كان اول من يثمن دور تركيا..ام انكم خلقتم فقط لمديح تركيا عيب ان سكوتك دليل الرضا على ماتفعله داعش وتركيا بالكورد

نصيحة للعراق-ابلغوهم الان
كاتب ومحلل استراتيجي -

--هؤلاء الجيف من الدول العربية وغيرها يقتلون المساكين--------انصح الحكومة العراقية ان ترفع قضيا بالمحاكم الدولية او الاوربية---ضد الحكومات خصوصا-وكذلك ضدرجال الدين المعروفين و الفتاوي- التي يعلنوها والممولين من الجمعيات--والافراد----لا تسكتوا انها ارواح بشر ---لان السكوت سيزداد تطاولهم--لابد وقفهم والا سيكون الوقت متأخر-اذا سيطروا---لن يزاحوا الا بعد مئات السنين وسيكون تاثيرهم اشد قساوة من التتار-----

31 ى آب
ئالان -

طبعا هذا الشخص المدعو فؤاد كان لاجئ في هولندا ومازال اسرته هناك وهو كالعبيد عند سيده دائما يقول ( برئ گه وره م) نعم سيدي والمهم عنده كيف يحصل على الاموال ! وهو لايفهم في السياسة شئ شخصية ضعيفة جدا لذلك اختاره سيده مستشارا له يذكرني كثيرا به طه ياسين رمضان

turks
Rizgar -

turks hate Kurds by nature

turks
Rizgar -

يوم عيد بالنسبة للا تراك فكيف يقبلون بمساعدة YPG ؟ قبل سنة عندما ضرب زلزال مدينة وان الكوردية ,عمت الفرح في المدن التركية , وحتى مقدمي اشهر البرنامج التلفزيونية التركية تمنوا بالزلازل لكل الكورد .

كوردستان باق
كوباني باقية -

تصور العرب بعد انفال جنوب كوردستان ان الكورد انتهوا والى الابد , والا تراك والعرب يتصورون الان بان احتلال وذبح الكورد في كوباني سيكون نهاية الشعب الكورد ... حسابات وغباء المحتلين قاصرة وغبية دائما.

يجب لوم أمريكا قبل غيرها
حفيد صلاح الدين الايوبي -

لو أرادت فعلا أمريكا مساعدة شعب كوباني لأسقط المساعدات بالطائرات كما يفعل مع الجيش الطائفي العراقي عندما يحاصرهم داعش,فمعروف تاريخيا أن الدولة التركية والقوميين الاتراك المتعصبين هم أعداء الكورد,فكيف تتوقع من العدو مساعدتك؟ ولهذا كان على حكام الاقليم الاسراع بمساعدة اخوانهم في كوردستان سوريا كما أسرعوا هم بمساعدة شنكال, فهم اليوم يدفعون ثمن دفاعهم عن شنكال في كوباني,والغريب أن أمريكا نفسها تطلب من تركيا التدخل في كوباني,في حين تمتنع هي عن فعل ذلك حتى من الجو عن طريق اسقاط الاسلحة والذخائر والمؤن,اذا أمريكا استغل الكورد وجعلهم رأس الحربة لقتال داعش في العراق وسوريا, ولكن كما نرى ترك كوباني ليواجه مصيره ويستكثر حتى اسقاط مساعدات انسانية لهم

لربما تكون أكبر خدمة يقدم
نه سرين -

لربما تكون أكبر خدمة يقدمها الكورد الى الشيعة و السنة في العراق بأعلان أنفصالهم عن العراق و تأسيس دولتهم القومية و خاصة و أن الكورد حرروا أغلبية أراضيهم و باتو يصدورن نفطهم، وبهذا الانفصال لربما سيقوم العرب الشيعة بفضل مناطقهم عن العرب السنة و يدفعونهم الى التقسيم و تأسيس دولة لهم في الانبار و تكريت و بعض مناطق الموصل و بعض مناطق ديالى و بعض اقضية بغداد. و بها تنتهي مأساة الجميع.

التعليقات من١ إلى ٨
عراقي متبرم بالعنصريين -

هذه التعليقات للمتسمي عراقي شخص لا يريد الخير للأكراد فهو يتحدث بنفس طائفي خبيث ؛ لا يريد أن تُردَم الهوّة الطائفية والعنصرية التي أوجدها وعَمّقَها أسياده وحلفاؤهم الطائفيون بين أبناء الوطن الواحد اسألوا هذا الطائفي: مَن الذي أنفلَ الأكراد ويقتلهم الآن ويشردهم في كوباني؟ هل هم الشيعة؟ مَن جلبَ الإرهابيين إلى العراق وأعلن دولة الإرهاب الطائفية التي كشرت عن أنيابها العنصرية أخيراًوتقوم بقتل الأكراد الذين ينتمون لطائفتهم ؟ يريد منكم هذا المأجور أن تظلوا حلفاء مع تركيا رغم أنها تدعم جماعته الدواعش وتخذلكم كما فعلت في كوباني إن لم تصدقوا كلامي فالجواب عند زعيمكم مسعود اسألوه: لماذا أطرى على إيران الشيعية ولم يفعل ذلك مع تركيا ؟؟

الى البغدادي ,
گۆڕان -

الى البغدادي , لو كان يكون الكورد محصنيين لما كان بامكانكم اغتصاب البنات الكورد انفال كوردستان .

انكم اسود
من قطري -

فعلا ايها الكرد-----------قوتكم اذهلت العالم----------30 يومالهمج بكافة الاسلحة الثقيلة--يحاولون اختراق المدين-كوباني -عين العربلكن لا--بينما بالموصل 3 ساعات احتلوها وكذلك صلاح الدين والانبار وديالى- وهربوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خطر الدواعش و الأكراد
سعيد العراقي -

الأكرد أشد خطرا على العراق من الدواعش و هم دائمي البكاء و الشكوى من الانفال و غيرها من الأوهام التي تسكن رؤوسهم مثلهم مثل اليهود سياساتهم واحدة أدعوا العراقيين أن يحذروا منهم

بعثي حاقد
عبد الرزاق الانصاري -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق اجمعين محمد واله وصحبه وبعد فأن اول ما يلحظ القارئ أن عنوان المقال لم يتطرق له بحرف واحد .كما أن العراقي الذي يقرأه يفهم بأن كاتب المقال هو بعثي حاقد لا علاقة له بالسنة او التسنن بل هي تجارة كأغلب السياسيين التجار في الحكومة العراقية ومن كل الاتجاهات والاطراف وكل منهم يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك.ربما بعض المعلومات التي ذكرها حقيقة ولكنه لم يتطرق الى جرائم البعث وتفجيراتهم وسياراتهم المفخخة وأخرها جريمة تعاونهم مع داعش والتي كانوا يتصورون انهم سيستعملونهم للوصول الى السلطة.الخزي والعاري لقتلة النساء والاطفال وممزقي الصف الوطني والرحمة والجنان لشهداء المسلمين ضحايا ارهاب الاحزاب المتطرفة

الى 20
قطري- صريح -

غريبة----كيف هم اشد خطورة من داعش---والعرب وغيرهم يحتلون مناطقهم من 100 سنة---من سايكس بيكومن حقهم الدفاع عن انفسهم--وهم محصورين--لا منفذ بحري--والقومية الوحيدةبكثافة سكانية اكثر من 35 مليون بدون وطن--اسمه بلاد كردستان لحالهم؟؟؟

الى عراقي متبرم بالعنصريي
عراقي -

اقرا اول كلامي عرب العراق سنة وشيعة اياكم والثقة بالعصملية والصفوية - تعرف معنى العصملية اي العثمانية وقدمتها على الصفوية وكلاهما اقصد ان مليشات الشيعة وقود لطلبات ايران (دلفري) ولا جهاد ولا بطيخ وبابا من اطلق عنان داعش غير مختار العصر والمغرب ولا ترجعون للاكراد وعن المظلومية والعباس ابو فاضل الكرد يكرهون الشيعة اكثر من السنة اقسم على ذلك ثم لماذا يذهب شبابنا وقود للبعث السوري يعني ايران كالرب تقول كن فيكون مو هذا جان نوري المطرود المعزول يشكي من ارساله وتدريبه وتسليحه للقاعدة ؟؟ لك استحو شوية وخلو عدكم كرامة مو خليتونة مضحكة ودفاع ايران عن الكرد ليس بجديد 1

الى المدعو rizgar رزكار
ان فان مدينة ارمنية -

الى المدعو rizgar رزكار ان مدينة فان وليس وان لم يكن يوما مدينة كردية ان فان مدينة ارمنية بناه وسكنه الارمن الاراراديون فان مشاركتكم للاتراك في ابادة الارمن واعطاء الاتراك فان لكم هدية لايجعل فان كردية ان الدكرى المئوية للابادة الارمنية على الابواب ونحن ننتظر اوامر قادتنا لتحرير فان المحتلة وان العالم كله يعترف ان فان ارمنية حيث اصل الارمن من فان وفان جزء لا يتجزا من الولايات الستة الارمنية في الدولة العثمانية وكانت دات اكثرية ارمنية قبل الابادة الارمنية وحسب معاهدة سيفر مدينة فان جزء من ارمينيا

کاکه فؤاد
نریمان خانقیني -

خارج الموضوع..

الاعور
ازاد خوشناو -

المثل السوري یقول: الاعور بین العمیان باشا والسید فؤاد من الذین استغل ضعف حکومه مسعود البارزاني لانها مکونه من افراد عشیرة الرئیس الامیین وبعض الشخصیات الانتهازیه فهدفه هو استغلال ضعف الاخرین لتسلق مناصب علی حساب غیره وضرب بعصا کل ذکي یقترب من مکتب مسعود البارزاني لانتزاع منصبه. السید فؤاد یحب ان یسمع ایات المدح من الاخرین وهو یهدد ولکنه جبان من الدرجه الاولی ولا یدلي باي تصریح دون استشاره الباشا حتی یضمن موقعه. لکونه یعرف الهولندیه والانجلیزیه فیتصورنوه باشا لانهم کلهم عمیان ولایعرفون غیر السرقه والکشخه الفارغه