أخبار

برلين تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل بعثة مدنية لمكافحة إيبولا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برلين: دعا وزير الخارجية الالماني فرانك - فالتر شتاينماير الاحد الاتحاد الاوروبي الى تشكيل "بعثة مدنية" للمساهمة في جهود مكافحة وباء ايبولا، وذلك عشية اجتماع مع نظرائه في الاتحاد للبحث في كيفية التصدي لهذا الفيروس القاتل.

وقال شتاينماير امام "منتدى الصحة العالمي" في برلين "علينا، بالحد الادنى، ان نفكر بارسال بعثة مدنية للاتحاد الاوروبي. هذا سيوفر منصة للدول الاعضاء التي تفتقر الى بنية خاصة بها في غرب افريقيا لارسال طواقم طبية". واضاف ان الاوروبيين يمكنهم ايضًا ان يدرّبوا سويًا متطوعين، وان يشكلوا فريق خبراء طبيين ولوجستيين لمكافحة وباء "أساء المجتمع الدولي تقدير ديناميته".

وحذر شتاينماير من انه "اذا لم نتحرك ستكون التداعيات اكثر من ان تحصى، حتى على المانيا"، معتبرًا انه تحت "الكارثة الانسانية"، التي ضربت ليبيريا وسيراليون وغينيا، الدول الأكثر إصابة بالوباء، هناك "ازمة سياسية واجتماعية" تهدد بإغراق المنطقة في "الحرب".

واوضح الوزير الالماني انه خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ الاثنين حول إيبولا سيبحث الوزراء الـ28 في كيفية "تنسيق جهودهم واستخلاص العبر للمستقبل" من اجل التمكن من مكافحة الحمى النزفية "بشكل اسرع واقوى".

من جهة ثانية ألغيت السبت رحلات شركة "اير فرانس" بين باريس وكوناكري، بعدما اضطرت السلطات لتطهير الطائرة العاملة على هذا الخط اثر الاشتباه في اصابة احدى الراكبات اللواتي كنّ على متنها بفيروس ايبولا، كما اعلنت الشركة الفرنسية الاحد.

ففي اليوم الاول لتطبيق اجراءات مراقبة الركاب القادمين الى مطار شارل ديغول من دول مصابة بالفيروس، اشتبهت السلطات في امرأة اربعينية كانت على متن رحلة اير فرانس الاتية من العاصمة الغينية كوناكري، بعدما رصد ميزان الحرارة العامل بالليزر في المطار ارتفاعا في حرارة جسمها، ما استدعى نقلها الى مستشفي بيشا الباريسي.

على الاثر "تم تطهير الطائرة عملًا بمبدأ الوقاية"، بحسب ما اعلن متحدث باسم اير فرانس لوكالة فرانس برس، مما ادى إلى ارجاء رحلة باريس - كوناكري المقررة بعد ظهر السبت الى ظهر الاحد لكون طائرة واحدة تؤمّن هذا الخط.

وأدى وباء ايبولا الى وفاة 4555 شخصًا من بين 9216 حالة اصابة مسجلة في سبعة بلدان (ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا والسنغال واسبانيا والولايات المتحدة) بحسب آخر حصيلة نشرتها الجمعة منظمة الصحة العالمية، فيما ناشدت رئيسة ليبيريا، البلد الاكثر تضررا، الاحد "كل دولة" التحرك ضد الوباء.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف