أخبار

اجتماع بين بيونغ يانغ ومحقق أممي طلب احالتها امام الجنائية الدولية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: تباحث سفير كوريا الشمالية في الامم المتحدة كيم سونغ الاثنين مع مقرر المنظمة الدولية لشؤون حقوق الانسان مرزوقي دار عثمان في امكانية توجيه بيونغ يانغ دعوة للمحقق الاممي لزيارتها بعد ايام على مطالبته باحالتها امام المحكمة الجنائية الدولية.

&

وقال السفير الكوري الشمالي لوكالة فرانس برس ان هذا اللقاء مع المقرر الخاص للامم المتحدة لشؤون حقوق الانسان هدفه التباحث في "تعاوننا المقبل حول مسألة حقوق الانسان".

وعقد هذا اللقاء قبل ان يقدم دار عثمان يوم الاربعاء تقريره الى الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يدعو فيه لاحالة كوريا الشمالية امام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب.

والتقرير هو خلاصة عمل لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة سبق لها وان نشرت في شباط/فبراير تقريرا مرحليا نددت فيه بارتكابات وانتهاكات ممنهجة لحقوق الانسان في معسكرات اعتقال في كوريا الشمالية مشيرة خصوصا الى عمليات تعذيب واغتصاب وقتل واستعباد.

وبحسب مسؤول في الامم المتحدة فقد طرحت كوريا الشمالية فكرة دعوة دار عثمان لزيارتها مشترطة ان يتخلى عن مطالبته باحالتها امام المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ مقرا لها في لاهاي.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه "لا اعتقد ان الزيارة في ظل هذه الظروف ستكون ممكنة".

وفي تقريره يوصي دار عثمان الدول ال193 الاعضاء في الجمعية العامة بان تطلب من مجلس الامن الدولي احالة كوريا الشمالية امام المحكمة الجنائية الدولية والبحث في فرض عقوبات على المسؤولين عن الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت في هذا البلد.

وقدمت اليابان والاتحاد الاوروبي مشروع قرار يدعو مجلس الامن الى "أخذ الاجراءات المناسبة" بحق بيونغ يانغ، بما في ذلك احالتها امام محكمة لاهاي.

واحالة دولة امام المحكمة الجنائية الدولية تعني اطلاق تحقيق بشأن الجرائم المتهمة بها وامكانية ملاحقة المسؤولين عن هذه الارتكابات الذين هم في حالة كوريا الشمالية من كبار المسؤولين في الدولة، بحسب التقرير.

ويتوقع ان تصوت الجمعية العامة على هذا الطلب في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف