أخبار

الأقباط مستاؤون... والأزهر يؤكد أن له حقوق المسلم

سلفيون: الجندي المسيحي المقتول في الحرب ليس "شهيدًا"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ترفض مجموعة من السلفيين اعتبار الجندي المسيحي الذي يسقط في الحرب "شهيدًا" لأنه يموت على غير الاسلام، فاستاء الأقباط وأكد الأزهريون أن للجندي المسيحي نفس حقوق المسلم الذي يدافع عن مصر.

القاهرة: شارك المسيحيون في مصر بجميع الحروب والثورات، جنبًا إلى جنب مع المسلمين، وقتل بعضهم في الحروب المختلفة مع إسرائيل، أو بمواجهة الإرهاب. وقضى في تفجيرات الشيخ زويد الأخيرة عدد من الجنود الأقباط، فأثير الجدل حول إطلاق لقب "شهيد" على كل واحد منهم، في ظل نزع التيار السلفي هذا اللقب عنهم، معتبرين أنهم كفار، فيما ردت وزارة الأوقاف بالتأكيد على أنهم شهداء.

شهداء أم لا؟

لقي ثلاثة جنود أقباط مصرعهم في التفجيرات التي استهدفت كمينًا عسكريًا ومدرعتين في منطقة كرم القواديس في سيناء، يوم السبت 25 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، بينهم شنودة أنور إسحاق وكيرلس فاضل حبيب ومفدي زكي عوني.

وبعد تشييع جثامين الضحايا جميعهم، أثير الكثير من الجدل حول سؤال مفاده: "هل يعتبر الجنود المسيحيون الذين قتلوا في مواجهات الجيش مع الإرهاب شهداء؟".

تداول التيار السلفي وبعض المتشددين الإسلاميين فتاوى وآراء تقول إن الجندي المسيحي إذا قتل أثناء الدفاع عن الوطن، سواء ضد العدو أو ضد الجماعات الإرهابية، ليس "شهيدًا"، لأنه مات على الكفر.
وأوردوا للتدليل على ذلك مجموعة من الآيات القرآنية منها: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ"، الآية السادسة من سورة البينة، و"وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"، الآية 85 من سورة آل عمران.

منزلة عظيمة

قال الشيخ أبو اسحاق الحويني في فتوى منشورة له بهذا الشأن: "حكم إطلاق لفظ ("شهيد") على المسيحي المقتول في حرب أو المرابط على الحدود، لا يجوز". وأوضح أن من مات على دين غير دين الإسلام فهو كافر ومصيره نار جهنم بدليل قول الله تعإلى: "أن الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ"، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلاَّ كان من أصحاب النار".

وأشار الحويني إلى أن الشهادة منزلة عظيمة تفوق منزلة الصالحين كما دل القرآن، لكن الناس امتهنوا هذا اللفظ وأضفوا هذا اللقب على من شاؤوا.

الأزهر يقول "شهيد"

أثارت هذه الفتوى غضبًا في صفوف الأقباط، لاسيما أن الجنود المسيحيين قتلوا أثناء الدفاع عن الوطن. وقال القس بولس عويضة، استاذ القانون الكنسي وراعي كنيسة الزهراء، لـ"إيلاف" إن هؤلاء لا يستحقون الرد، مشيرًا إلى أن علماء ومشايخ الأزهر تكفلوا بالرد.

فقد حسم علماء الأزهر الجدل لصالح الجندي المسيحي، مؤكدين أنه "شهيد". وقال الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف: "هذا المجند المسيحي يقاتل من أجل مصر، فكيف لا يحتسب "شهيدًا"". واضاف: "لا ينبغي أن نوزع الخصوصيات على أُناس معينة، والله هو الذي يعلم هذا "شهيد" وهذا غير "شهيد"، وقد يقدم هذا المسيحي إلى الجنة بسبب هذا القتل والخيانة الغادرة".

وتابع في تصريحات له: "هذا المسيحي قد يبعث على نيته، وهو كان مرابطًا في سبيل الله ويحمي حدود مصر".

يقاتل مخلصًا لله

وأفتى الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، بأن الجندي المسيحي المقتول في صفوف الجيش "شهيد". وقال إن المسلمين والمسيحيين أخوة بحكم المواطنة، مستدلا على ذلك بقول الله تعإلى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا". وأضاف: "إن شهداء الجنود المسيحيين لهم الحقوق نفسها، حتى إنه في الدنيا ال"شهيد"، الذي يموت منهم له الحقوق نفسها لل"شهيد" المسلم، لأن الشهادة لها أحكام متعلقة بالدنيا وأخرى متعلقة بالآخرة، وأمر الآخرة مرده لله ومن سوء الأدب الحكم عليه".

ولفت إلى أن الذي يقاتل لكي تكون كلمة الله هي العليا، هو الذي يقاتل في سبيل الله، منوهًا بأن المسألة ليست خاصة بالإسلام، وإنما تتعلق بالإخلاص لله. وقال: "الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن هناك من بين المسلمين من يقاتل رياء أو شجاعة أو من أجل أي مأرب آخر".

جعله على المطلق

وقال الدكتور أحمد عبد الرحمن، استاذ العقيدة في جامعة الأزهر، لـ"إيلاف" إن الإسلام يعظم القتال في سبيل الله والدفاع عن الأرض والعرض، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث صحيح: "من قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ" (رواه الترمذي).

وأضاف عبد الرحمن: "الرسول لم يقصر هذا الحديث على المسلم فقط، بل جعله على المطلق، والجندي المسيحي المدافع عن أرضه وعرضه والمال العام لو قتل فهو "شهيد"".

وحذر عبدالرحمن من أن إثارة البلبلة حول هذا الأمر من شأنه أن يحدث الشقاق بين أبناء الوطن. ولفت إلى أن كل انسان جزاؤه على الله، ولا يحق لأي شخص سواء كان عالمًا أو مفتيًا أن يحرم الآخرين من ثواب محاسن الأعمال.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلفيين التلفيين
السلفيين التلفيين -

السلفيين التلفيين...... مش دول اللي كانوا مع الاخوان وبعدين قلبوا وشغالين علي كل لون يا باتيستا ؟؟؟

العلمانية هي الحل
جابر عمر المراهن -

عندما اسمع من ناس او لرجال دين هذا شهيد او لا--اضحك على كمية التخلف الانساني والفكريفي مجتمعاتنا--اوصاف عجيبة-- وكأن الله عندة لائحة ونظم يحدد من المستحق من غيره -ايش هذاه الخرافات-بصراحة اقول الحقيقة--الانسان يموت وتبقى روحه-اذاهو هو بريء وقتل-فان روحه ستنتقم من قاتلها يوما ما-لان علماء النفس وما وراء الطبيعة يعرفون هذا لكن كيف يحصل لا--اما موضوع جنه ونار فهذه مجرد رغبات كتبت للناس من اجل مكافأتهم واغرائهم فقط وقد تكون وهم غير حقيقي--

نريدها دولة مدنية
جابر عمر المراهن -

بدون دولة مدنية ومواطنه --لا فائدة---لان الدين ليس هوية انه اعتقاد او لا--بينما المواطنه-عمل وحقوق وانتاج-وتفاعل ولغة مشتركة ومصالح-وتاريخ وثقافة--وعرق ---يعني لو مصري اصبح بوذي او كافر-هل هذا يمنعه من كونه مواطن جيد وصالح- وصاحب هوية وتاريخ-حلوا لي اللغز هذا؟؟؟-اذا لافائدة بسبب تدخل رجال الدين---انصح بوجود اقليم للاقباط وهم 10 مليونمصريون اصلاء--

ما هذه
العراقي -

الا تخجلون من انفسكم ؟؟؟

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

(قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار فقيل هذا القاتل فما بال المقتول قال: قد أراد قتل صاحبه).متفق علية الحديث صحيح متفق عليه رواه البخاري في باب الديات وباب الفتن، ورواه مسلم في باب الفتن وأشراط الساعة...وفى موقعة الجمل سئلت السيدة عائشة عن مصير القتلى من الطرفين وكان عددهم يزيد عن عشرة الاف قالت : كلاهما فى الجنة . .نطلب من الذين امنوا الثبات على مبدأ وأن لا يشغلوا أنفسهم بأصحاب الديانات الاخرى . الرسول محمد نفسة لم يضمن لنفسة الجنة ولا أعرف كيف الذين امنوا يوزعون هذا فى النار وهذا فى الجنة وكأنها منطقة تجنيد وهم القائمون عليها ..ربنا يرحم

يا اولادى لخبطونى
الرحمن الرحيم -

فالازهر يقول انهم شهداء وانتم تقولون لا ! من مات فى سبيل الوطن فهو "شهيد الوطن " او شاهد بحبة للوطن . كما ان " شهيد الايمان "من يستشهد بسبب تمسكة بهذا الايمان ,انا اعطيتكم عقول ( عقول ) , بعضكم يستخدمها , والاخرون ؟ !

الشهيد انتماء وليس امتياز
علي البابلي -

الشهيد في اللغة العربية لايقابلها مفردة تترجمها للغات الاخرى بالمعنى الاصلي لها في الاسلام وهو لمن شهد الشهادتين وطبعا لمن لم يشهد بان لااله الا الله وان محمدا رسوله الى الناس لايكون شهيدا ولكنه طبعا كمواطن له كل الحقوق وامتيازات من يضحي ويقتل في سبيل الدفاع عن الوطن خاصة وان المسيحيين هم اصحاب الارض الاوائل ولايمكن لاحد ان يزايد عليهم من اقدم العصور ولايمكن لحكومة ان تفرق بين الجنود المضحّين بالحقوق المادية والمعنوية على اساس العقيدة الدينية ومن يقول العكس فهو انسان لئيم خبيث مفرق للناس وحاقد على بنيان المجتمع ...واذا اصر رجال الدين على تأصيل الكراهية والتفرقة بين المواطنين فهذا ليس غريبا عليهم لانهم سبب كل الفتن والحروب والكراهية ...

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Stop this nonsense A Muslim soldier who is killed for their home or country in other MUSLIMS eyes and the FAITH will be Shoheed or martyrs a Christian soldier killed for that same country in the eyes of their fellow CHRISTIANS are shoheed or martyr but both are heroes and the Country''s martyrs the same way in Christianity anyone who do not believe that Jesus died for our sins blah blah blah is an infidel or wicked non believer same as in Islam if you don''t believe in the Tawheed and Islam you R infidel why is this fuss about some things we all know is the same or similar in all religions or Islam is an exception or what''s is up with that

مفتاح الجنة
نظير -

مفتاح الجنة بيد القديس بطرس وسيدخل الجميع للجنة عدا السلفيين وسيبقيهم خارج الجنة في الصحراءيستشرون حرها ويولولون

اليس الشهيد يشفع ل70 شخص
1 -

ارتاحوا اصحابه سيتشفعون له. لا يوجد اية تحدد الشهادة فقط للمسلم. والشهادة هو كل عمل او مال تقدمه بدون مقابل. /// اما السلفيين بما انكم تريدون ان تعيشوا باسلوبكم الخاص خلاص خليكم في مجموعاتكم واتركوا العالم تعيش و بالاخر الحكم عند الله وفي يوم الحساب والله سبحانه وتعالى لم يذكر بانه يعين وكلاء له ليصدروا الحكم من يحصل على ماذا. ارحمونا يرحمكم الله في الدنيا والاخرة

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

by the way Secular does not mean no religion but it means you do your faith any way you like but some of the laws like the family law or how to divide the money between the beneficiaries once some one dies you can run but never will be able to escape religion even in America people marry in mosques then register it in city hall so your understanding of the problem is so naive and so shallow and troubling cause you live in a war zone religion is good in peace times but in a war zone even the least stuff makes so much fuss about regards

موضوع واحد
خوليو -

هل يوجد موضوع واحد فقط يستطيع دين الذين آمنوا أن يبت فيه بوضوح ؟ في هذا الموضوع المهم تجد آيات وأحاديث واضحة ترفض أن يكون شهيداً وبنفس الوقت ربما تجد حديث ضبابي يمكن استخدامه ليكون شهيداً ، والسؤال الكبير هو : هل بمقدور هذا الشرع أن يكون دستوراً لتسيير وطن ؟ اسمعوا أيها الذين آمنوا : الذي يموت في سبيل وطنه وأرضه وأولاده وأهله من أجل أن يعيش أولاده وأحفاده بأفضل مما عاش هو ،فهذا هو البطل الذي تخلد ذكره الأجيال، ويبقى في قلب التاريخ لآلاف السنين من بعده ، مبروك عليكم شهادة الوهم وجنات الوهم والأمراض النفسية ،كلمة واحدة: لايمكن لهذه الأمة أن تتقدم إن لم تفصل الأديان عن الحكم ، .

( متخلفـون )
محمد القاضى -

كلمة واحدة تكفى ( متخلفـون )

الشهادة ماركة مسجلة
jodi from kurdistan -

الشهادة ماركة مسجلة باسم العرب المسلميين حصريا ولايجوز للغير العرب (للعلم فقط ان اي قومية او ديانة يطالب بالشهادة سوف يلاحق بطرق القانونية). لذا ارجو الحزر من العواقب.هههههههههههه

for Somalian lady
Mazin -

Your eyes are closed, you need to go to the ornithologist to check it for you.Did you read what are the reasons of yr Salfy Imamas to not consider Christians as Martyrs?Of course no ! Because you do not know Arabic and grammar and that is why!!!

الجنة ليست بيد الارهابين
علي البصري -

اي رب واي اله يقبل بكل موبقات وشناعات وفضاعات الدواعش واشباههم ويضع هؤلاء القتلة والسفاحين مع حور العين !! ويضع من يقف مع الانسانية ويتصدي للظلم والارهاب والاجرام في جهنم !!! العالم الحر والمتحضر والانسانية مدعوة اليوم للتظافر وتجتمع لقبر الارهاب والقتل وسفك الدماء وردع هؤلاء المارقين في عالمنا العربي والاسلامي،نعم للحياة والسلام والمحبة بين الاسلام وكل الاديان والشعوب وسحقا للارهاب وتحجر العقول وضيق الافق واكراه واستعباد الناس.

متى تعقلون
مسيحي مهاجر -

متى يفهم الأخوة المسلمين ان هؤولاء هم سبب الأساءات التي تطال الأسلام والمسلمين في مشارق العالم ومغاربها نعم عليهم ان يفهموا هذا جيدا لايوجد اي مسيحي في هذا العالم او حتى غير مسيحي ان يوجه التهم لللأسلام والمسلمين الا ويكون مثل هؤولاء السلفيين وغيرهم هم السبب لأثارة الأخرين ضد الأسلام وتوجيه التهم اليه والا مامعنى ان يثار هكذا موضوع سخيف وغير انساني او عقلاني ليفتحوا الباب لللأخرين لمهاجمة الأسلام اين الأنسانيه واين الرحمه والمحبه والتسامح الذي تقولون ان الأسلام يدعوا له شباب مصريين قتلوا واستشهدوا في سبيل وطنهم وخسرتهم عوائلهم واقاربهم واصدقائهم لماذا لايكونون شهداء اية سخافة هذه واية اهانه للبشر يه اجيبونا بالله عليكم ايها المسلمون

Who is in heaven
Salman Haj -

ELAF- PLEASE PUBLISH THIS. IT IS NOT INTENDED TO OFFEND OR DISRESPECT ANY ONE........ A Mormon died and went to heaven. He was meat at the gate by St. Peter with angel Moroni to guide the Mormon to his heavenly abode. On the way to the Mormon abode they passed by a huge park with trees and flowers of all types. It was filled with people that were celebrating happily with music, song, dance, games, food, and drink, and bingo. The Mormon asked the angel who are these happy people. The angel said these are Catholics and as usual they are the happiest and always full of cheer. They walked some more and came to a fort like building with 12 foot high walls. The Mormon asked the angel what the fort was for. The angel cautioned the Mormon to hush and speak softly with low voice, a whisper. The Mormon was surprised and asked why. The angel told him Muslims are secluded behind these thick high walls and they think they are the only ones saved and in heaven, and we do not want to disappoint them and disturb their peace of mind if they find out that infidels are also in heaven. Regards to all

!!!!
متعجب -

لو كان هذا الجندي المسيحي مع مجموعة الجنود المصريين في سيناء والذين قاموا بتعذيب المصريين المدنيين الابرياء المسلمين لما كان اشترك معهم بعملهم الدنئ وامتنع عن فعل مثل هذا العمل. فكيف يكون الطييبون غير شهدا ء !!!!!!!!!

الشهادة من اجل الوطن
كمال كمولي -

درجة العنصرية في هذا الدين عالية جدا فالمسيحي يقدم حياته من اجل وطنه فداءا للوطن ومبروك لكم جنتكم ونحن لا نريدها

غباء ما بعده غباء
سرجون البابلي -

ما هذا الغباء وهل انتم من يقرر من الشهيد ومن سيدخل الجنة انتم استوليتم على صفة من صفات الله الاوهي الدينونة , فلستم انتم من يقرر عن الله , لقد تعديتم بالفعل كل الحدود ,اذا اطلقتم عليه صفة الشهيد هل سيدخل الجنة بسبب قراركم ولايكون لله رأى بالموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟

تصحيح
ابو الرجالة -

ليس جندي بل 5 جنود مسيحيين والصورة للشهيد كيرلس وكونة في نظر الارهابيين السلفيين شهيد ام لا ليس مهم ابدا و لكنة علي الاقل شهيد الوطن لقد راينا نفاقا لا حصر لة ابدا ايام الانجليز كان المسلمون المصريين تنشق حناجرهم من الهتاف عاش الهلال مع الصليب ويصرخوا مشيدون بالاخوة والحب والمودة وايات الرحمة والحب للمسيحيين وفور خروج الانجليز تغيرت اللهجة حسب الاحوال وقبل اي حرب مع اسرائيل تنشق الحناجر تتشدق بالوحدة الوطنية وبعدها مذابح الكشح ونجع حمادي وكنيسة القديسين وحدث ولا حرج قتل بلا عقاب علي الهوية كما في فضيحة ماسبيروا اليوم الازهر يقول شهداء وغدا فور الانتهاء من الارهاب سيقولوا مشركين كفار ولا عجب فالايات المكية تختلف عن المدنية بماذا تسمونة؟

لو
ابو الرجالة -

لو كنا نخدم في جيش دفاع اسرائيل افما كانت لنا نحن الاقباط كرامة افضل من مواطنيننا ؟ مجرد تساؤل ليس الا

Secular. Secularism, secularist
Salman Haj -

11.Knowledge is powerصومالية مترصدة وبفخر-USA-GMT 16:17:34 2014 الأربعاء 29 أكتوبرby the way Secular does not mean no religion but it means you do your faith any way you like but some of the laws like the family law or how to divide the money between the beneficiaries once some one dies you can run but never will be able to escape religion even in America people marry in mosques then register it in city hall so your understanding of the problem is so naive and so shallow and troubling cause you live in a war zone religion is good in peace times but in a war zone even the least stuff makes so 11.Knowledge is power...... ..................... ........................The definition of SECULAR given above is incomplete, fractional, ambiguous. I would guess that more than 50% of Westerners are not familiar with the classical meaning of secular. Post 1960 the students going through public education system are indoctrinated in SECULARISM, a political and philosophical system of ideas that is mostly in conflicts with the secular principles.USA and Europe and most of Europe were secular. AFTER WWII, and more rapidly after 1960 USA and most Europe slipped into SECULARISM, overtly and covertly a to religion. SECULARISTS are allergic to religion, and Christianity scares the daylight out of them. Through legislation, regulation, and indoctrination they have continued to marginalized religion and the secular order. The impoverished and the dispossessed and the uneducated, and the low information people of the Middle East are dazzled by the material abundance of the West. They don''t see that SECULARISM is actually, literally killing the West, and rapidly depopulating it. Look at birth rates. Thee West is becoming evacuated of its native people mor dangerously than the bubonic plague. This is not an exaggeration. Look at the numbers and do the math. Regards.

جهل وتخلف
233; -

أعتقد بأننا نحن الأيزيديين والمسيحيين وبقية العقائد والأديان الغير مسلمة التدين للبشر سنكون أكثر جهلآ وتخلفآ أذا صدقآ وأنزعجنا من قصص وخرافات ( الأسلام ) السياسي السلفي الداعش الجاهل بأنه هناك ( جنة ) مزعومة سوى تلك البساتين الجميلة السابقة التي كانت تشتهر به مدينة ( عدن ) اليمنية الحالية والتي كانت ولا تزال تعرف بأسم ( جنان ) جنينة.؟فأن كانت بأيدي المسلم وفقط فسأختار ( بركان ) من النار أفضل من رؤية هولاء الجهلة وهذا لم ولن تحدث أن لم يكن ( الله ) مشاركآ معه في تلك وهذه الجرائم الوحشية هنا وهناك وحسب سورة الأنفال والآية 17 حيث تعرف ....فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ.؟

الانسانية هي قمة الاخلاق
لارا -

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني اليه في الخلد نفسي. يكفيني ان اموت في سبيل مصر وان تكون جنتي في حضن ترابها، واقدم من هذا المنبر الحر تنازلي عن اللقب (شهيد) وتنازلي ايضاً عن المكان المخصص لي حسب تفصيل اهل الاختصاص لحملة هذا اللقب في الجنة.

الاقباط والاكراد
ابو الرجالة -

ظروفهما واحدة. لولا الاقباط لقسم الانجليز مصر عام 1919 وحصل الاقباط على نصيب الأسد، ولكن خيانة الزعماء الاقباط والكنيسة سبب بلاياهم. ولولا الاكراد لكان رتيشارد واحفاده الان يحكمون الشرق المتعوس، وكلاهما الان مواطنين من الدرجة الثانية ومكروهين ومرفوضين.

باموت من الضحك
سلفيى الذين امنوا -

بصراحة انا باموت من الضحك على سلفيى الذين امنوا - الواحد منهم حافى و فيه العبر وريحته يا حفيظ من ميت متر لما يمشى و يتمسوك و يتطهر بالتراب مطرح ما بتدوس البهايم ومية رش غسيل علشان يتيمم قبل ما يصلى وفى الاخر اخذا دور الله ومفتيا من يريد ادخاله الجنة ومن سيدخل سقر او النار - انا بأقولكم وبنص قرأنكم كلكم واردها و القاتل والحاقد والكاره مكانه فى النار فمابالك بمن يزيد عليها وترك الزوجة تغتصب ليهرب بحياته و هتك عرض الاطفال والسرقة والغزوات ؟؟؟

التعليم العربي ضعيف
ع/عطاالله -

…في كل الآحوال ليس الكلام سوى أسئلة لمحدودي العقل. ندرك قدراتنا في بعضها والتعبير الحر لسواهم. ما دامت الجيوش فالكل مشروع استشهاد.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

To Mazin listen the Imams are not Allah they are human and all of us are sinners no one is perfect. Second any church you go to in America will tell you the rest of churches are not right in fact they will tell you the Mormons are not Christian they will go to hell or not saved by the messiah as well as Catholics think protestants will go to hell as the rest so do you think they think me as a Muslim woman I must be an infidel and will not smell heaven why? because I do not believe in Jesus on that cross and I do not believe someone else will pay or paid for my sins so note that please Mr. Haj I believe in a secular government not people.

الازهر راية صحيح ( كيف)
السلفيين رايهم صحيح (كمان -

الأزهر يعتمد على نصوص تتفق مع العقل والذوقيات الراقية، بينما السلفيين يعتمدون على نصوص كتبت فى غيبة الوعي وربما لولا وافته المنية لكان جاء بمثلها او خير منها. فالله على كل شىء قدير.

المشكلة من المصدر
نه‌ریمان الملحد -

مكتوب فقط المسلم يدخل الجنة... طيب، الجنة التي يدخلونه هؤلاء السفلين انا ما اريدها.

ويطالب البعض بالسكوت!
Almouhajer -

إلى الذين سيبدؤون بالشتائم، هل نحن غير المسلمين من يفتح هذه المواضيع، أم أن إيلاف تنشرها؟ كيف للمرء السوي العقل ألا يُعلِّق وينتقد هذا التخبط ؟ باختصار شديد: تعددت وترددت التناقضات والمصدر واحد. يا جماعة الخير ليفكر كل إنسان بنفسه، ويترك للآخرين الحرية. من يريد الإيمان بالله ويأمل رحمته فليدخل إلى مخدعه ويصلي إليه، ولتكن العلاقة بين البشر لا على أساس العقيدة بل على أساس الإنسانية.

قرفتوتنا
علي البغدادي -

شهيد ... مو شهيد؛ مؤمن ... مو مؤمن؛ مسلم ... مو مسلم؛ أهبل ... مو أهبل؛ على الجنه ... على جهنم؛ ديكتاتور ... مو ديكتاتور؛ حريه ... مو حريه؛ على شو مختلفين ....... هل أنتم بشراً أم حيوانات؟ لماذا هذا الحقد على كل شيء؟ هل وكلكم الله بفتح مكتب عقاري لبيع بيوت في الجنة؟ قرفتوتنا الدين والمتدينين قرفتوتنا حياتنا.

أشترينا جهنم
علي البغدادي -

يحكى أن رجلاً أتى إلى أحد المدن و قد التف الناس من حوله وصار في المدينة هرج ومرج كثير وكل يوم والناس حول هذا الشخص بازدياد ... تقدم رجل من أهل الحصافة والعقل والفطنة وسأل عن سبب هذا الزحام الشديد حول هذا الرجل الغريب فأخبروه ان هذا الرجل يحمل توكيلا من اللهوهو يقوم الآن ببيع قطع من اراضي الجنة ويمنح بذلك سندات ومن مات ومعه هذا السند دخل الجنة وسكن الارض التي اشتراها هناك. احتار الرجل في كيفية اقناع هذا الكم الهائل من الناس بعدم صدق هذا الرجل وان من اشترى منه قد وقع في تضليله وتدليسه إلا أنه وجد من يزجره ويمنعه من المحاولة في هذا الاتجاه لإن بساطة الناس وقلة وعيهم دفعتهم الى التصديق المطلق بهذا الدجال وفي النهاية اهتدى الرجل الحصيف الى حل عبقري حيث تقدم الى الرجل الذي يبيع قطعا في الجنة فقال له كم سعر القطعة في الجنة؟ فاخبره ان القطعة بـ 100 دينار فقال له وإذا أردت أن أشتري منك قطعة في ( جهنم ) بكم؟ أتبيعها لي ؟؟ فاستغرب الرجل ثم قال خذها بدون مقابل فقال الرجل الحصيف كلا لاأريدها إلا بثمن أدفعه لك وتعطيني سندا بذلك فقال له سأعطيك ربع جهنم بـ 100 دينار سعر قطعة واحدة في الجنة. فقال له الرجل الحصيف : فأن اردت شرائها كلها فقال الدجال عليك ان تعطيني 400 دينار وفي الحال قام الرجل الحصيف بدفع الـ 400 دينار إلى الدجال وطلب منه تحرير سنداً بذلك وأشهد عدد كبيراً من الناس على السند وبعد اكتمال السند قام الرجل الحصيف بالصراخ بأعلى صوته: أيها الناس لقد اشتريت جهنم كلها ولن اسمح لاي شخص منكم بالدخول إليها لإنها صارت ملكي بموجب هذا السند أما انتم فلم يتبقى لكم إلا الجنة وليس لكم من مسكن غيرها سواء اشتريتم قطعا أم لم تشتروا عند ذاك تفرق الناس من حول هذا الدجال لأنهم ضمنوا عدم الدخول الى النار بسند الرجل الحصيف ، وأدرك الدجال بأنه أغبى من هؤلاء الذين صدقوا به.

التمييز
Rizgar -

التمييز على أساس الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة ﺃﻭ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻘـﻮﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻹﺛني أو ﺍﻟﻌﺮﻕ ، مرفوض انسانياً.

الجهل مصيبة كبرى
OMAR OMAR -

لا يمكن أن نطلب من جاهل أن يمدّنا بالمعرفة ، و لا يمكن أن نسأل الجاهل سؤالا أو تفسيرا لسلوك أو لفعل مع علمنا أنه جاهل ، فإذا ما سألناه فإننا نكون أكثر منه جهلا ، مع العلم أن الجاهل لا يقرّ بجهله لأنه لو أقرّ بجهله سيكون عالما بهذا الجهل و بأسبابه ، و علمه بجهله يجعله يتجاوزه ويبتعد عنه . فكيف نتعامل مع الجاهل ؟ هل نتحاور معه ؟ أم نتجاهله مهما كان إيذاؤه لنا . علما بأن الجهل لم يعد مقتصرا على عامة الناس فالنخبة مصابة أيضا بداء الجهل ، و الجهل لا يعني بالضرورة عدم المعرفة بالشيء ، و إنما يعني أيضا التعصب و التفرّد و التسلّط و فرض النفوذ على الآخر ، فكم من زعيم سياسي جاهل ،و كم من وزير جاهل و كم من مدير جاهل و كم من مشرف في قمّة الجهل و السّذاجة لأنه لا يفهم الآخر و لا يحكم إلا إنطلاقا من رؤيته الخاصة التي تجعله منغلقا على ذاته . و لقد صودرت ألاف الكتب و المجلات ، و حذفت ألاف القصائد و المقالات ، و حوصرت ألاف الأفكار والمواقف و برر لهذا الحذف و الحصار و المصادرة بتبريرات عديدة و لكنها غير مقنعة لأن مصدرها الجهل والتعصب للرأي الواحد وعدم قبول الرأي المختلف و المعارض و المتناقض . إن الأحادية في التفكير تؤدّي إلى الجمود الفكري والجمود الفكري هو مظهر من مظاهر الجهل.

اقضوا عليهم
هاشم البغدادي -

يجب على المصريين القضاء على السلفيين جميعا وفورا -

خرافة الجنة وجهنم
ساميه -

الى المتمسكين بخرافة الجنة والنار( جهنم) حسب حرفيتها في ما يسمى بخرافة الاديان .عليكم اذن تقبل الوصف الاتي ل الهكم وجهنمه: السادية: هي الاستمتاع والتلذذ بالام ومعاناة الضحية من خلال تعذيبه بأبشع الطرق. وتنتهي غالبا اما بقتل الضحية من قبل الجاني السادي او باطلاق سراح الضحية بطريقة او باخرى. السادية المتوحشة: هي السادية في قمة التوحش والهمجية والبربرية. وهنا لا يقوم , الجاني السادي, بقتل ضحاياه او اطلاق سراحهم بعد الاستمتاع بالامهم وعذابهم! وانما يبقيهم تحت الالام والعذاب الى الابد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ايها المؤمنون ,من جميع الاديان, هل هذا هو حال الهكم, هل هذا ماتؤمنون به؟

كلهم
غلام -

ما رايكم ان قلت انهم جميعا في النار, لانهم ببساطة جنود الطاغية السيسي قاتل الابرياء.

كلكم فى النار يا غلام
فول على طول -

اسمع يا تعليق 40 هذا الحديث : : إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار فقيل هذا القاتل فما بال المقتول قال: قد أراد قتل صاحبه).متفق علية الحديث صحيح متفق عليه رواه البخاري في باب الديات وباب الفتن، ورواه مسلم في باب الفتن وأشراط الساعة.. وبالقياس على هذا الحديث الشريف كلكم فى النار لأن القاتل والقتيل من المسلمين . ..ما رأيك يا معلق؟ انصحك بالقراءة وانت مازلت صغيرا وهذا أفضل من الشيخوخة وهمومها .

السلفيون مصيرهم الجهنم
Nasery -

السلفيون فئة ضالة وغريبة عن الاسلام، ومن وكلكم بالحديث عن من هو شهيد ومن ليس شهيد، كل شهيد مكانه الجنه اما أنتم يا سلفيون مكانكم هو نار جهنم .

الحكم لله
حمد -

الحكم لله - و ليس للسلفيين و لا غيرهم! كل واحد حاط نفسه قاضي و فاهم.... أقرأوا القرآن و أفهموا أن الدين كله لله و ليس لكم!

العتب على العمر
@ القناص @ -

ومن يعتب على سخيف يا سخيف!!!

إخص عليكو يا سلفيين
تزعلوا الأقباط كده ليه؟ -

إخص عليكو ياسلفيين ترفضوا شهادة الأقباط ليه؟ مموش برضه عيب عليكو كده؟ أصل إذا الأقباط شركاء الوطن عايزين يكونوا شهداء زي المسلمين بس من غير أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، كان لازم تخلوهم يستشهدوا ويكونوا شهداء حتى ولو تدلعوهم شوية بالتمييز الإيجابي ، أمال إيه موش برضه هما شركاء الوطن؟ ولازم يكون في عدالة ومساواة حتى في الشهادة المحمدية أقصد شهادة الإعدادي آسف أقصد شهادة الوطن

غلام
أركان -

لو جميعهم ذهبوا الى النار فمن يهتم بك في الجنة. عليك أن تبحث عن رواد للجنة ياشاطر

يعكس تاريخانيه المعتقدات
يحي -

السلفيون اتوا بأدلتهم والازهريون بادلتهم المغايره .. هذه التناقضات لم تأت من فراغ وانما تعكس تحولات الدين الاسلامي في بداياته وفقا للظروف التي اكتنفت الدعوه في عهد النبي محمد ومن هنا تأتي تاريخانيه الاسلام وان المقدس فيه خلقه الظرف وليس المطلق .. انه صندوق حواة يمكن ان تخرج منه ما تشاء لتدعم حجتك

القول الفصل
جبل التوباد -

قال الله عز وجل في كتابه الكريم ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) إذاً التحكم بمفاتيح الجنة كان لليهود والنصارى فيها قصب السبق .. السلفيون والمسلمون بشكل عام على الأقل يقولون رأيهم في هذا الموضوع وهم مستندون على دعائم من الأدلة الشرعية التي استقوها من القرآن الكريم والسنة المطهرة .

الذمي
ام حيدر -

قال نبينا محمد ( ص ) انا حليف الذمي ( غير المسلم ) اذا قتل مظلوما

for Hag Somalian lady 30
Mazin -

u made me laugh. You believe in secular government?It is the funniest joke I ever heard.You are radical Muslim, your comments are self-explanation 100 %.You are right all human have sins except Jesus Christ that you do not believe, and I advise you to go back to your (holy book) and check what I am saying. Moreover, all Christiane’s groups are believe Jesus Christ not( Mohamamd and Ali and you know the whole story ). Also, your backgrounds about heaven and so and so in Christianity is too shallow, so do not talk about something you are not aware about it. Finally, all verses are from Quran not from Imama and it is too clear, (Islam or not

تعليق 19
ابو بكر -

هل دليلك على كلامك هو ( لو ) .

تعليق 22
ابو بكر -

لااختلاف فى الايات ولكن المشكلة تكمن فى عقلك لانك اعطيت اقلية مسيحية حجم اكبر من حجمها بكثير باعتقادك ان احترام المسلمين المصريين لهم ينبع من احتياجهم لهم وقت الحرب وهذا ليس صحيح لان المسلمين المصريين يستطيعون حسم المعركة بمفردهم وتقديم اكبر عدد من الشهداء دون ان يكلوا فى سبيل وطنهم ، واذا كان لك راى اخر فجيش دفاعك الاسرائيلى يرحب بك .

كلهم شهداء
سوداني مقيم في كندا -

كيرلس فاضل و شنودة أنور إسحاق ومفدي زكي عوني كلهم شهداء ماتوا فداء للوطن

ملتحو كوردستان
Pir Xidir Celki -

هناك سلفيون وملتحون كورد أكثر جهلآ من سلفيي مصر.؟في لقاء متلفز مع السيد والأمير الأسلامي الملتحي ( علي بابير ) أدعي بأن كل بيشمه ركه / مقاتل كوردي عراقي وغيرهم وغير مسلم التدين.؟ من الذين يتصدون لفلول الداعش النذل وأذا قتلوا لن يتم أعتبارهم ( شهيد ) لأن مفردة الشهيدة متخصصة للمسلم وحصلوا على ( طابو ) وكل شئ في الجنة المزعومة هناك.....

لماذا تجاهل حقوق الاخرين
george -

في الحقيقة السلفيون هم عبارة عن أناس جاهلين لأنهم لا يعلمون بأن مصيرهم هم وشهدائهم الى هذه اللحظة مجهول المكان والعنوان! والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وهو ! من هو الذي يحدد مصير الانسان !! هل هو الانسان أم من خلق الانسان!!! أذن لماذا وانتم بشر تضعون أنفسكم في مكان الله الحي القدوس وتقيمون لأنفسكم محكمة من اجل أصدار الاحكام التافهة والظالمة والمريضة ضد الأخرين؟! .... ثم أليس الجندي المسيحي والجندي المسلم متساويان في الحقوق والواجبات ! أن كان هذا في الجيش المصري أو غيره من الجيوش ! واليس هما في نفس المرتبة الانسانية في كل الجيوش ! وأليس الجندي المسيحي يحمل رقماً عسكرياً كالجندي المسلم ويأكل ويشرب ويتدرب نفس الطعام والشراب والتدريب والتسليح !ووو الخ .. فلماذا فقط عند الموت يذهب التساوي الذي كان بينهما فيذهب أحدهم شهيداً لكونه مسلم والاخر يذهب فطيساً كما أسماه أحد المعلقين المرضى هنا لأنه مسيحي !!فأين العقول التي تدعي الفهم والتسامح والعقلانية ومحبة الخير لجميع البشر فعلاً وقولاً لا قولاً دون فعل !! فما أجمل المرء الذي يتمسك بالخير ويمقط كل الشرور !

جورج
هل زرت قبر يسوع ياجورج؟ -

لكن يا جورج كيف يحدد الله مصير الإنسان وهو لم يستطيع أن يحدد مصيره عندما إستغاث وهو على الصليب قبل أن يموت وكيف يكون الله جي وقدوس وهو قد مات على الصليب وقبروه في القبر المقدس ولم يقم؟

الى المسكين المحطم 56
george -

الله في المسيحية هو حي لا يموت ؟ وما تحاول قوله يوضح لنا مدى الجهل الكامن في مخيلتك التي تعاني من الهزائم الفكرية لان العقل عندما يغيب ! يغيب الفهم معه ! فمن أين سوف نجلب العقول لمن ليس في ادمغتهم مكاناً لها !!يا حرام !

الموضوع باختصار
ابو بكر -

كل عقيدة يرى اتباعها انهم فى الجانب الصواب وهم الناجون "ففى المسيحية يرى اتباعهاانه ﻻخلاص لمن لايؤمن بظاهرة الصلب والفداء وغير ذلك "واليهود يرون انهم شعب الله المختار وهم العرق السامى وفوق الجميع "ولكن اﻻمر كون اكثر حساسية لدى اﻻخرين عندما يتعلق الامر بالمسلمين

لجورج وجاك وفول و خوليوو
البيروني العصري -

لجورج وجاك وفول وخوليو وابو الرجاله، نرجو ان نوضح انه فى الاسلام اذا اختلف طرفان فى الحكم فعلى كل طرف اثبات انه على الحق وعلى كل طرف الاتيان بالبينه وباسانيده ودون اجبار للطرف الآخر، وكذلك عندكم فى المسيحيه، الارثوزوكس يعتبرون ما عداهم من الطوائف المسيحيه كفره ومأواهم جهنم وبئس المصير، بل يرفضون الزواج من باقى الطوائف المسيحية. والبروتستانت يعتبرون كل الطوائف الأخرى دون مستواهم وهذه الطوائف المسيحية الأخرى لا مصير لها إلا نار جهنم ورغم ذلك لا نجد منكم إلا هجوما على الاسلام والمسلمين فى اى امر ورغم ان الموضوع هنا يختص بوجهتى نظر عن امر من امور الآخرة كالشهادة مع عدم المساس بمستحقات الشهيد المسيحى فى الدنيا من كلا الطرفين المسلمين المختلفين فى مصير الشهيد المسيحى/ واقمتم الدنيا بلا مبرر مع كون الشهادة والحياة الآخرة من شأن خالق الناس جل وعلا ولكن افيدونا عن امور الدنيا التى يعتبر كلا منكم نفسه عالما فيها حتى فى العلم الدينى المسيحى بل والاسلامى ايضا: اين المسيحية فيما يحدث الآن من القتال بين اتباع يسوع فى جنوب السودان؟ بل ما حكمكم على مايجرى من تبادل لسفك الدماء واغتصاب للنساء والاطفال فى جنوب السودان؟ ووكالات الانباء العالمية تنقل يوميا هذه الانباء ثم اى طرف من المتقاتلين فى جنوب السودان يعتبر شهيدا وما اسانيد كلا منكم فى الأمر؟ وهل فشلت المسيحية كدين وأين محبتها فى عقر دارها فى جنوب السودان؟ ولماذا لا تعتبرون المسيحية دين سفك دماء مع مايحدث فى جنوب السودان كما تعتبرون الاسلام دين سفك دماء امام نموذج داعش؟ ما رأيكم فى اوصاف المرأة المسيحية فى نشيد الانشاد؟ وهل يعقل ان تصدر هذه الالفاظ عن خالق وإله للبشر؟ وما ادلتكم على صحة شعيرة سبت الأعتراف فى الديانة المسيحية؟ ثم افيدونا عن كيفية ادارة الكون ورزق من فيه قبل مولد السيدة مريم العذراء وقبل مولد المسيح عليه السلام؟ وكيف يسير الكون الآن بعد وفاتهما؟ ولماذا اختارا الموت كالبشر وكل منهما اله؟ افيدونا كما تدعون العلم الغزير بالإسلام ونرجو الا يصمت كلا منكم عن الاجابة على هذه الاسئله ان كنتم على حق فيما تزعمون فى كل المجالات/ وشكرا لإيلاف على رعايتها لهذا النقاش بحياديه منقطعة النظير وسعة صدر وافق واسع

جورج رقم 57
أنا مسامحك -

أنا مسامحك يا جورج ، لكن الذي تحطم على صخور الحقيقة هي أسطورة الصلب والصليب وأن الله مات مصلوباً ، حسناً ياجورج ، قلتم إن الله ثلاثة أشخاص ، ثم إستطاع إبليس متجسداً في شخص بولص أن يجعل هذه الأكذوبة تمر على عقولكم ، لكن أن يجعلكم تؤمنون إن الله مات (يالطيف!) وكيف مات؟ مات عاجزاً مضروباً مهاناً دامي الجسد يستجدي الماء ويطلب النجدة!!! يالطيف ما أشطر إبليس على العقول الضعيفة.

دخلوا الجحور صموا آذانهم
تيمور الجيلانى -

رغم ان افراد كتيبة المتعصبين متفرغين للهجوم على الاسلام ليل نهار و متفرغين للتعليق على كل شاردة و واردة من الأخبار او التقارير و تحويل مادتها وبلا مبرر للهجوم على المسلمين الا انهم جميعا اغلقوا عيونهموصموا آذانهم و دخلوا الجحور ولم يجرأ اى منهم على الاجابة على اسئلة المعلق البيرونى العصرى فى التعليق رقم (59) فيا له من اعلان للإفلاس من قبل المتعصبين المتفزلكين و يالها من هزيمة مدوية بالضربة القاضية كما يقول الرياضيين