أخبار

بيريز يوجّه انتقادًا غير مباشر إلى حكومة نتانياهو

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: وجّه الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز السبت انتقادًا غير مباشر الى حكومة بنيامين نتانياهو وحضها على تقديم خطة سلام مع الفلسطينيين، وذلك امام اكثر من عشرة الاف شخص تجمعوا في تل ابيب احياء لذكرى اغتيال رئيس الوزراء السابق اسحق رابين.

وقال بيريز الذي حاز جائزة نوبل للسلام العام 1994 وتقاسمها مع اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، الذي توفي العام 2004، ان "من تخلوا عن السعي الى صنع السلام هم سذج، يعيشون في الوهم وليسوا وطنيين".

واضاف الرئيس السابق، الذي القى خطابه العلني الاول منذ انتهاء ولايته الرئاسية في تموز/يوليو الفائت، "من المؤسف ان تكون مبادرة السلام الوحيدة عربية. اين مبادرة السلام الاسرائيلية؟ (...) في العالم، الوقت ليس في مصلحتنا".

وكان بيريز يشير الى خطة السلام التي عرضتها السعودية وتحولت العام 2002 الى مبادرة سلام عربية تنص على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي المحتلة منذ 1967. واغتيل اسحق رابين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1995 في تل ابيب بيد متطرف يميني اراد الاعتراض على اتفاقات الحكم الذاتي الفلسطيني التي وقعتها آنذاك اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عرفات.

وبيريز الذي كان وزيرا للخارجية العام 1995، كان الى جانب رابين قبل بضع دقائق من قتل رئيس الوزراء بالرصاص فيما كان يغادر الساحة التي شهدت تجمعا ضد العنف ومن اجل السلام. واقيم التجمع مساء السبت في المكان نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف