أخبار

أوكرانيا ستراجع تعهداتها بموجب خطة السلام بعد انتخابات الشرق الانفصالي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاثنين ان اوكرانيا ستعيد النظر في تعهداتها الواردة في خطة السلام للشرق الانفصالي، والتي قال انها "انتهكت بشكل فاضح" عبر الانتخابات، التي نظمت الاحد في مناطق المتمردين.

وقال بوروشنكو في خطاب الى الامة ان "هذه الانتخابات الزائفة تشكل انتهاكا فاضحًا لبروتوكول مينسك الموقع في 5 ايلول/سبتمبر" بين كييف والانفصاليين. ووعد "باعادة النظر" بخطة عمل كييف، وخصوصا "الغاء القانون المتعلق بمنح وضع خاص" لمناطق المتمردين، والذي تم التصويت عليه بموجب خطة السلام هذه.

وجرت الانتخابات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، ما زاد من حدة التوتر الدولي على خلفية هذه الازمة، واثار مخاوف من انهيار الهدنة الهشة المعلنة منذ شهرين. وبموجب هدنة ايلول/سبتمبر الماضي، التي كانت روسيا من الموقعين عليها، يتعين على الطرفين وقف اطلاق النار في مستهل عملية تؤدي الى حكم ذاتي تام للمناطق الموالية لروسيا.

الأطلسي: تحليق طائرات روسية فوق أوروبا استعراض قوة

من جهته اعلن القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي الجنرال فيليب بريدلاف الاثنين ان روسيا بارسالها عددا غير اعتيادي من الطائرات العسكرية فوق اوروبا ارادات ان تظهر للغرب انها "قوة عظمى". وكثفت روسيا منذ سنة نشاطها الجوي في الفضاء الاوروبي، وارسلت في الاسبوع الماضي عددا كبيرا من الطائرات العسكرية. وقال الجنرال بريدلاف "انهم يوجهون لنا رسالة. الرسالة هي انهم قوة عظمى"، مضيفا ان روسيا تريد ان تظهر انها قادرة على التأثير على خطط الحلف الأطلسي في المنطقة.

واعلن الاطلسي الاربعاء ان طائرات عدد من اعضائه تدخلت مرارا منذ بداية الاسبوع، بعد رصد نشاط كثيف للطيران الحربي الروسي في المجال الاوروبي في ما وصفه بانه "غير اعتيادي" و"على نطاق واسع". وكان بين الطائرات الروسية مقاتلات وقاذفات بعيدة المدى وطائرات تموين.

ورصدت طلعات جديدة الجمعة فوق بحر البلطيق وبحر الشمال والبحر الاسود والمحيط الاطلسي. وقال بريدلاف "ما رايتموه في الاسبوع الماضي كان تشكيلا اوسع من الطائرات، اكثر تعقيدا مع مسار طيران اكثر استفزازا بقليل". وكان الجنرال يتحدث من واشنطن امام صحافيين غداة الانتخابات التي نظمت في لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق اوكرانيا، والتي اعتبرتها واشنطن وبروكسل غير شرعية، في حين قالت موسكو انها تحترم نتائجها. في هذا السياق، قال بريدلاف انه مستعد لزيادة عدد القوات الاميركية في شرق اوروبا اضافة الى التعزيزات التي نشرت اصلا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف