أخبار

حالات من انفلونزا الطيور في مزارع هولندية وبريطانية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هيكندورب: بدات السلطات الهولندية الاثنين اعمال مراقبة على عدد من مزارع الدجاج بعد رصد نوعية شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور يمكن ان ينتقل الى البشر، بعد رصده في بريطانيا.

وهذا النوع، اتش5ان8، من الفيروس كان محصورا حتى الان في اسيا، ورصد في اوروبا للمرة الاولى في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في مزرعة في المانيا.

واعلنت السلطات الصحية الهولندية الاحد منعا لنقل الطيور في هولندا بعدما رصدت هذا النوع من الفيروس في بلدة هيكندورب قرب اوترخت، في منطقة تكثر فيها مزارع الطيور.

ويفترض ان ينتهي القضاء على حوالى 150 الف دجاجة في مزرعة البيض في هيكندورب& الاثنين بحسب ليكس ديندن من الوكالة الهولندية لسلامة الغذاء والمواد الاستهلاكية.

واغلق حيز من القرية امام حركة السير في اثناء اعمال القضاء على الطيور فيما نصبت حواجز سير على بعد حوالى كلم. كما اقيمت سواتر مرتفعة سوداء لحجب المباني عن انظار المارة.

واضاف ديندن ان السلطات الصحية ستدقق في "16 مزرعة اخرى في محيط 10 كلم". واضاف "جتى الان لم ترصد حالات اخرى ونامل انهاء التحاليل الثلاثاء".

كما اكد خلو مزرعتين قريبتين من تلك التي رصد فيها الفيروس، من اي اصابات.

وينطبق حظر النقل على البيض والسماد الناتج عن الطيور ويستمر 72 ساعة كحد اقصى في بلد تحوي حوالى 95 مليون دجاجة وصدرت عام 2011 بيضا بقيمة 10,6 مليارات يورو.

ويطبق الحظر في محيط 10 كلم من المزرعة المعنية 30 يوما "مبدئيا".

وصرح اد فان دي ساند المتقاعد المقيم في هيكندورب لفرانس برس "البعض قلق، لكننا لم نصب بالذعر".

واكدت السلطات الهولندية ان نوع اتش5ان8 "شديد العدوى" وقد ينتقل الى البشر ويصيبهم بالعياء، لكن فقط عبر "احتكاك مكثف ومباشر" مع حيوانات مصابة.

من جهة اخرى تم تاكيد رصد اصابة بانفلونزا الطيور الاحد في انكلترا، لكن السلطات لم تتمكن حتى الان من تحديد نوعها. وقد فرضت حجرا صحيا على المزرعة المعنية قرب دريفيلد في يوركشر (شمال)، حيث بدات القضاء على ستة الاف بطة.

وافاد خبير الفيروسات وانفلونزا الطيور المعروف رون فوشييه من جامعة ايراسموس في روتردام لفرانس برس ان السلطات البريطانية اطلعت السلطات الاوروبية ان الفيروس هو من نوع اتش5ان8 الذي رصد في المانيا في وقت سابق هذا الشهر، وحاليا في هولندا.

واكد خبير اوروبي في بروكسل انه من "المحتمل جدا" ان تكون بؤر الاصابة الثلاث مرتبطة، نتيجة انتقال المرض عبر طيور بجع تهاجر حاليا نحو الجنوب. في هذه الحالة "لن يكون مفاجئا" ظهور بؤر اخرى في فرنسا وايطاليا واسبانيا، بحسبه.

واشادت المفوضية الاوروبية الاثنين بالاجراءات التي اتخذتها هولندا وبريطانيا. وصرح المتحدث باسم المفوضية الاوروبية للصحة انريكو بريفيو ان "الاجراءات التي اتخذتها السلطات (في البلدين) مناسبة" حيث "تم اتباع البروتوكولات" السارية بموجب القوانين الاوروبية.

واكد فوشييه ان ظهور الفيروس في اوروبا امر "غامض".

واوضح ان الفيروس "ظهر في مزارع ليست لديها علاقات تجارية مع اسيا" مرجحا انتقال العدوى عبر طيور برية كالبجع او البط او الحبش في اثناء هجرتها الى اوروبا، مخلفة سلحها قرب المزارع المعنية.

وتم القضاء على مئات الاف الطيور، اغلبها من البط، في الشهرين الفائتين بعد رصد الانفلونزا في كوريا الجنوبية.

وفاة شابة بانفلونزا الطيور في مصر

اعلن مسؤول في الاجهزة الصحية المصرية الاثنين وفاة مصرية بانفلونزا الطيور في جنوب البلاد، وهي الوفاة الثانية بسبب فيروس اتش5ان1 منذ مطلع العام.

وصرح احمد عبد الحميد المسؤول في وزارة الصحة في اسيوط التي تبعد 390 كلم جنوب القاهرة ان المصرية التي بلغت 22 عاما توفيت الاحد وتم تشخيص مرضها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال المسؤول لفرانس برس "انها الحالة الاولى من الاصابة ثم الوفاة بسبب انفلونزا الطيور في اسيوط".

كما انتقلت العدوى الى ابنة الضحية التي تبلغ عامين، لكن اقاربها فروا من المستشفى واصطحبوها معهم، بحسب عبد الحميد.

وتابع "نحاول ان نفرض حجرا صحيا على كل من احتك بالطفلة".

واكد المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار ان سبعة اشخاص اصيبوا حتى الان بفيروس اتش5ان1 في مصر منذ مطلع العام.

وادى نوع اتش5ان1 من انفلونزا الطيور الى وفاة اكثر من 400 شخص في جنوب شرق اسيا منذ رصده عام 2003. وادى نوع اخر هو اتش7ان9 الى وفاة اكثر من 170 شخصا منذ رصده في 2003 ايضا. وتم للتو رصد نوع ثالث هو اتش5ان8 للمرة الاولى في اوروبا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف