أخبار

لوحة لمستشرق مجهول تفتح نقاشات لا تنتهي

سجال عراقي: السبي صنيعُ (داعش) أم الفتوحات؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت لوحة فنية لأحد المستشرقين جدالا كبيرا في العراق خاصة على صفحات فايسبوك، واختلف المواطنون في ما بينهم حول ما إذا كانت ممارسات تنظيم (داعش) لها علاقة بسلوكيات شهدها (الفتح الاسلامي) حيث انتشر السبي وراجت تجارة الرقيق والقتل، أم أن الاسلام بريء من كل ذلك؟

عبد الجبار العتابي من بغداد: تباينت آراء العديد من العراقيين ممن تحدثوا إلى "إيلاف"، حول السلوكيات الاجرامية التي يقوم بها تنظيم "داعش"، فهناك من يردها الى سلوكيات سابقة لها علاقة بالغزوات التي قام بها الامويون والعباسيون وسواهم وما رافقها من سبي للنساء وتهجير وفتح اسواق للنخاسة، فضلا عن ابشع انواع القتل، فيما يرى آخرون ان داعش لا يمكنها ان تمثل الاسلام الحقيقي بشيء لان الاسلام دين الرحمة والتسامح والتعايش.

اعتذار شديد&

يعتذر الكاتب حامد المالكي للدول التي وصلها الفتح الاسلامي، قائلا :"كمسلم بالولادة، وبمناسبة يوم التسامح العالمي، اقدم اعتذاري لأوربا وآسيا وافريقيا وكل الدول التي وصلها الفتح الاسلامي، هذه القارات والدول التي اجتاحتها قبائل الصحراء الهمجية والدولة العثمانية العليّة، فسبت جميلاتها وغلمانها وباعتهم في اسواق الرقيق".

يضيف: "أتقدم لابناء الطوائف والديانات العراقية التي تشتت في الآفاق، وسكنت الخيم بعد ان هربت من بيوتها الدافئة بالاعتذار الشديد، واقول ان داعش يمثل إسلام الفتوحات الدموي خير تمثيل، لكنه لا يمثلني انا المسلم بالولادة.

أسواق النخاسة

ومن جهته، أكد احمد العراقي ان الرقّ تكاثر بفعل الغزوات التي تذكّر تجاوزا بالفتوحات.

يقول: "يذكر المؤرخون أن أسواق النخاسة نشطت أيام انتشارالإسلام، فبلاد المغرب مثلا كانت تعرف بمخزن العبيد، فقد حول موسى بن نصير وحده 300 ألف منهم لدار الخلافة في دمشق، فقصور الخلفاء والأمراء والقادة والوزراء تعج بسبايا افريقية، التي غدت في نظر العرب أرض المغانم والأسلاب والسبي،أرض أكوام الورق، وقناطير الذهب والسبايا الجميلات".

لا يمثلون الاسلام

يختلف علي سالم مع ما تقدم من طرح، ويقول إنّ الاديان والطوائف ومن ضمنها مذهبنا الشيعي مذهب اهل البيت تعلم ان الدواعش لا يمثلون دين الاسلام الذي بشر به نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

يضيف: "القنوات التلفزيونية الغربية قبل العربية ووسائل الإعلام أكدت ان قادة التنظيم هم يهود وغايتهم تشويه الفكر المحمدي السمح"، على حد تعبيره.

ويقول سيف الرماحي: "ما يفعله "داعش" الآن، هو نفس تصرفات وأفعال الجيش الأموي ثم العباسي الذي فتح الأندلس وأفريقيا، واعتذر أني أسميتها فتوحات بل الاجدر ان نسميها (نهبا وسلبا وقتلا).

ويتساءل سمير سالم: "كيف يمكننا عزل الاسلام عن هذه الممارسات التي ابتدأت كما يقول تأريخ الاسلام الذي لم يكتب فيه حرف واحد منذ النبوة وبعدها في حدود 100/120 سنة، وهذا المكتوب تأريخياً ومتفق عليه ان هذه الممارسات بدأت في معركة الخندق واستمرت لحين سقوط الدوله العثمانية ( احد المصادر أشار اليها الباحث سيد محمود القمني في كتابه حروب دولة الرسول)".

صور من الماضي

من جانبه اكد "قيصر" ان صورة الماضي يجسدها داعش الآن، "فداعش والعثمانيون وامثالهم لا يمثلوننا لكنهم يمثلون من هم على شاكلتهم من همج، هؤلاء الوحوش جزء من موروث اسلامي موجود لا يزال يدرس الى الان والمشكلة ان البعض يخشى التحدث فيه بحجة عدم اثارة النعرات ولكنها حقيقة، على سبيل المثال فقط "وليس للخوض في الاسباب" عندما هاجم خالد بن الوليد قبيلة مالك بن نويرة وطلب منهم البيعة ورفض مالك رحمه الله قام خالد بقطع رأسه وطبخه في قدر واعتدى على زوجته لانها كما يروى كانت من جميلات العرب".

يتابع: "عندما ترى حادثة مثل هذه وبشاعتها ستعرف انه موروث، وايضا واقعة الحرة التي قام فيها جيش يزيد بن معاوية بالهجوم على المدينة المنورة وارتكبت قواته ابشع الجرائم بحق السكان من قتل وسفك دماء وقام جنوده بالاعتداء على النساء في المدينة واغتصابهن، هذه صورة واضحة من الماضي وتجسدها داعش في هذه الايام، نعم هم لا يمثلوننا لكنهم يمثلون موروثا اسلاميا لا يزال في فكر الكثيرين".

أوروبا والاسلام

يشير حيدر علي الى ان ما حدث من سبي وقتل كان في الاسلام الاموي وليس الاسلام المحمدي لأنّ "دين محمد وآله دين التسامح والاخلاق (وانك لعلى خلق عظيم)ليس دين النفاق والرياء والقتل. اخذت اوروبا من الاسلام تعاليمه ومفاهيمه الانسانية واضاف اليه العرب ابشع صورة للدمار والقتل والسبي باسم الاسلام حتى آل محمد لم يسلموا من القتل والارهاب والسبي فقتلوا سبط الرسول الاعظم (الحسين) ع وسبوا عياله واخواته ونساءه، الم يقتلوا على يد يزيد بن معاوية الاموي؟".

ويؤيده في ذلك، محمد الآلوسي الذي قال: "داعش لا يمثل حقيقة الإسلام، الإسلام منهج رباني، أما أوروبا كيف كانت قبل دخول الإسلام اليها وكيف صارت بعد، هل تعلم أن بعضا من حكام أوروبا في ذلك الوقت قد أرسلوا أولادهم للتعلم عند علماء المسلمين لما يحملون من علم وبسبب ما كانت تعيش اوروبا من جهل.. إقرأ تاريخ البلاد الإسلامية واوروبا في العصور الوسطى، اما ما يحصل اليوم لا دخل للإسلام بشيء فيه ولا من سبقنا فتعليق الأمور على أسلافنا أو على الإسلام هذه شماعة العاجز الفاشل"، على حد تعبيره.

جانب&مشرق وآخر مظلم

يتساءل عارف العلي: "من يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الرومانية المسيحية في بلاد العرب قبل الإسلام، ومن يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الفارسية؟ قبل الإسلام أيضاً كانوا يفعلون الشيء ذاته".

يضيف: "ما حدث من أخطاء بسبب الفتوحات الإسلامية قبل 1400 سنة لم نكن نحن طرفًا فيه كلنا يعلم أن في الإسلام جانبا مشرقا وجانبا مظلما. المظلم حدث بعد وفاة الرسول وبعد انتهاء العهد الراشدي وحتى أيام الامبراطورية الأموية والعباسية كان هناك جانب مشرق وجانب مظلم، المشرق أن العالم كان يقاد من دمشق أيام الأمويين ومن بغداد أيام العباسيين، المظلم كان بسبب أفعال بعض الحكام الظلمة أما ما تقوله هذه الصورة والتي اشك بصحتها، ولو كانت صحيحة فان هذه التجارة كانت تتواجد عند كل الأديان وليس الإسلام فقط".

لوحات المستشرقين
&
الى ذلك، اشار عباس السوداني الى ان هذه اللوحات الفنية لمستشرقين ليس لها علاقة بالواقع.

يقول: "فتح الاندلس جعل منها قبلة للحضارة والاعمار، وكانت اوروبا بعد انهيار الامبراطورية الرومانية غارقة بالرذيلة وهناك شواهد كثيرة على ذلك وخاصة المدينة التي دفنت تحت رماد بركان فيزوف مدينة الاغنياء الايطالية بومبي والتي عثر فيها على اجساد في اوضاع الجماع الجنسي وحتى جدران المنازل كانت تزينها اللوحات الاباحية، فتجار الرقيق لم يقتصروا على العرب بل كانت حتى نهاية القرن السابع عشر الميلادي الى ان حرّمت دوليا في مؤتمر أثينا عام 1814".

يضيف: "الدول التي دخلها العرب لم يستعبد اهلها بل نقلت اليهم اعظم حضارة انسانية تؤمن بالمساواه والعدالة والحرية، ولا مجال للتوسع في هذا الموضوع، كونك مسلما تعتذر لاوروبا فهذا شأنك لكن هل اعتذرت اوروبا للمسلمين على ما حصل في بلادهم من قتل وتهجير واستعمار وحرق للمقدسات؟".

الإعتذار للأرامل
&
يطالب حسين حمادي أميركا بالاعتذار للايتام والارامل ويقول إنّ الاسلام "لا يقاس في فعل داعش او ميليشيات متطرفة، الاسلام الحقيقي هو في تطبيق الشرائع السماوية في العمل بسنة النبي محمد صَل الله عليه وسلم، الاسلام في عدالة عمر وفي حياء عثمان وفي بطولة علي وفي كرم ابو بكر وفي اخلاق عمر بن عبد العزيز وعفته، والأولى تقديم الاعتذار لعوائل الأيتام وللأرامل وللمشردين جراء فعل اميركا وبريطانيا ومن لف لفهم في قتل ملايين العراقيين والافغان والفلسطينيين وغيرهم الكثير الكثير".

تاريخ مبني على الذبح
&
يشير ابوعادل الجنابي الى تصرفات مبنية على القتل، ويرى أنّ تاريخ المسلمين والعرب مليء بالغزو والنهب والسلب والسبي وهذه بديهية معلومة للقاصي والداني، على حد تعبيره.

يقول: "سلوك المسلمين وتصرفاتهم منذ الأيام الاولى للإسلام مبنية على القتل والذبح بدليل أن المسلمين الاوائل والصحابة كما يسمّون "الذين عاصروا الرسول (ص)"، قد قتلوا الخليفة الثاني، وقتلوا الخليفة الثالث وقتلوا الخليفة الرابع".

يتساءل: "أليس هذا مؤشرا الى انهم قتلة مجرمون موغلون في الجريمة؟"

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التأريخ مليء
Avatar -

تأريخ البشر الاسود مليء بالسبي والرقيق والقتل والتنكيل ......الخ ...جميع الامم والاديان بلا استثناء مارسوا هذه الافعال الشنيعة على مر العصور اما بأسم الدين او بأسم الوطن والعرق ....ولكن وبعد هذه اللكن مصيبة كبرى وهي انه لماذا بقي العرب المسلمين فقط من بين الامم على نفس الطينة الى يومنا هذا ....فجميع الامم تتطورت واتعضت وسادها الرقي الانساني والحضاري والاجتماعي الا العرب والمسلمين فلا زالو يراوحون مكانهم منذ 1400 سنة خلت........يا ترى اين الخلل ......هل من مجيب يتحفنا بتعقل

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

الاسلام الحقيقي
مسلم -

الاسلام الحقيقي عند اهل البيت عليهم السلام وهذه النتائج كلها بسبب ترك العتره الطاهره واول من سبي هم الاهل البيت عليهم السلام في معركه الطف فالاسلاام الحقيقي براء فلاحول ولا قوه الا بالله

منذ عهد الرسول
Slim -

لا تغالطوا انفسكم و لا تغالطوا الناس فالأحاديث النبوية المعترف بها في صحيحي البخاري و مسلم و كل المؤرخين متفقون على حصولها تؤكد ان هذا كان موجودا منذ عهد الرسول. فسبي النساء و استعباد الناس من اسرى الحرب كان موجودا . الحقائق واضحة و مثبتة. الاسلام لم و لن يكون يوما دين رحمة بل هو فقط توسع استعماري و غزو للمستضعفين ... و كله برخصة "شرعية"

السبي كان من البداية
طالب محمد_كندا -

يقال ان عشيرة(طي التي يرجع اصلها الى حاتم الطائي والتي ان واحد منها كانت في الاصل مسيحية .فلما غزاها النبي هرب طي الاول وجلبوا اخته مع قومها كسبايا ولما شرح لها الاسلام وقرا عليها بعض الايات اسلمت مع قومها . ويقال انه اهداها من الابل والغنم والماعز والتيوس والجلود والفضة ما يسد وادي بين جبلين .ترى هل دخولها وقومها الاسلام كهداية ربانية ام خوفا من القتل او دفع الجزية ؟ويقال ان خليفة المسلمين وقائد الغر المحجلين وحامي الحمى هارون الرشيد كان يملك اكثر من 1000 جاري وجارية وكان الناس ينتظرون بجانب الباب او الحائط حتى ترمى فضلات الطعام لهم .وبالتالي خاف الامين على بغداد والمامون على ايران فقتل الامين المامون واستلم الخلافة .فنعم الارث الموروث

دولة ال عثمان
طالب محمد_كندا -

اما دولة ال عثمان الذين استعبدوا العرب لاكثر من 400 سنة فحدث ولا حرج الاف الجواري والخدم وكل يوم ليالي السمر والغناء والرقص ودق الطبول الى الصباح . وقد قرات ان الخدم الذين يعملون في قصورهم فقد كان العثمانيون يقتلون شهوتهم الجنية وذلك بالضرب بقوة على (الخصيتين حتى يتم الخصي )لمنعهم من النظر الى الاميرات والجواري بشهوة جنسية .والحمد لله اورثنا منهم الان نفس العادات والتقاليد وجاءت داعش لتطبقها مرة ثانية .وذلك الارث الموروث

داعش الأشرار
سنيه حق -

الاسلام دين الرحمه والتحضر بلا شك بدليل تعايش الجميع بمختلف معتقداتهم في جزيرة العرب ولم يمسسهم سوء وبعضهم يملك الشركات ويحتل المناصب ويلاقي التقدير ..فلا تربطوا الاسلام بداعش ..والإسلام باقي ويزيد ولا ينقص وما يحصل هي فتن وثورات اخبرنا بها رسول الله من 1400 سنه انه في اخر الزمان ستكون الفتن وكثرة القتل كما هو حاصل الآن وهذه ابتلاءات والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من آذى ذمي فقد آذاني ..وداعش هم أشرار وما ذنب الخيرون فيها ..داعش وراءها حمايه امريكيه كحمايتهم لبشار الأسد وإلا لماذا سقطوا حكام الدول الاخرى وهو باقي على عرشه وشعبه مشرد ولاجئ .

سبايا
نخاس -

التكاثر = الجنس هو غريزة في الكائنات الحية والسبي كان معروفا ومعمولا به منذ نشوء الانسانية ومارسته كل الامم والأديان والقوميات ، كيف وصل الافارقة الى قارة امريكا وهم يشكلون أغلبية عرقية في بعض دولها ؟ اذن السبي ليس مقتصرا على العرب ولا على المسلمين ولكن التركيز يتم عليهم ، والدة علي بن حسين بن علي بن ابي طالب كانت سبية فارسية ( شهرابانو بنت يزدجرد كسرى الفرس في حرب القادسية ، ومن هنا يتضح ان السبي هو اصل البلاء فلو لم يتم ذلك السبي لما كان حال المنطقة كما هو عليه اليوم من فتنة وطائفية وقتال ودمار )

..........
بلقيس -

منذ متى كان خيال الرسام حجة وشهادة اثبات .

مثل كل الأمبراطوريات.
Ali -

السبى والعبودية والسلب والنهب كانو من سمات معظم أمبراطوريات ما قبل عصر النهضة وأستمر الرق للأفارقة فى أمريكا حتى نهاية الحرب الأهلية 1865 , المشكلة نحن وضعنا صورة وردية للخلافة وتعلمنا فى المدرسة الخليفة الذى أشترى الأكل لأم وأطفالها bla bla bla ولم نتعلم عن الخليفة الذى أجبر أبن المقفع على أكل أجزاء لحم أقتطعت من جسدة لمجرد أنة لم ينصفة بما فية الكفاية فى تحكيم على خلافات مادية بين الخليفة وبين بعض خصومة, ولا نعترف أن الخلافة كانت أمبراطورية أستعمارية أستبدادية, وأن الفتوحات الأسلامية ليست سوى غزوات عسكرية بربرية, وأن التباكى على عصر الخلافة والحلم بعودتها هو أفلاس فكرى كامل..

مثل كل الأمبراطوريات.
Ali -

السبى والعبودية والسلب والنهب كانو من سمات معظم أمبراطوريات ما قبل عصر النهضة وأستمر الرق للأفارقة فى أمريكا حتى نهاية الحرب الأهلية 1865 , المشكلة نحن وضعنا صورة وردية للخلافة وتعلمنا فى المدرسة الخليفة الذى أشترى الأكل لأم وأطفالها bla bla bla ولم نتعلم عن الخليفة الذى أجبر أبن المقفع على أكل أجزاء لحم أقتطعت من جسدة لمجرد أنة لم ينصفة بما فية الكفاية فى تحكيم على خلافات مادية بين الخليفة وبين بعض خصومة, ولا نعترف أن الخلافة كانت أمبراطورية أستعمارية أستبدادية, وأن الفتوحات الأسلامية ليست سوى غزوات عسكرية بربرية, وأن التباكى على عصر الخلافة والحلم بعودتها هو أفلاس فكرى كامل..

كلام العقل
سنيه حق -

(ويؤيده في ذلك، محمد الآلوسي الذي قال: "داعش لا يمثل حقيقة الإسلام، الإسلام منهج رباني، أما أوروبا كيف كانت قبل دخول الإسلام اليها وكيف صارت بعد، هل تعلم أن بعضا من حكام أوروبا في ذلك الوقت قد أرسلوا أولادهم للتعلم عند علماء المسلمين لما يحملون من علم وبسبب ما كانت تعيش اوروبا من جهل.. إقرأ تاريخ البلاد الإسلامية واوروبا في العصور الوسطى، اما ما يحصل اليوم لا دخل للإسلام بشيء فيه ولا من سبقنا فتعليق الأمور على أسلافنا أو على الإسلام هذه شماعة العاجز الفاشل"، على حد تعبيره. -

كلام العقل
سنيه حق -

(ويؤيده في ذلك، محمد الآلوسي الذي قال: "داعش لا يمثل حقيقة الإسلام، الإسلام منهج رباني، أما أوروبا كيف كانت قبل دخول الإسلام اليها وكيف صارت بعد، هل تعلم أن بعضا من حكام أوروبا في ذلك الوقت قد أرسلوا أولادهم للتعلم عند علماء المسلمين لما يحملون من علم وبسبب ما كانت تعيش اوروبا من جهل.. إقرأ تاريخ البلاد الإسلامية واوروبا في العصور الوسطى، اما ما يحصل اليوم لا دخل للإسلام بشيء فيه ولا من سبقنا فتعليق الأمور على أسلافنا أو على الإسلام هذه شماعة العاجز الفاشل"، على حد تعبيره. -

طبعا صنيع الفتوحات
اماراتي ملحد -

بكل تأكيد السبي والذبح موجود في الاسلام ولا وجود لجدال في ذلك.الايجابية الوحيدة الي اشوفها من داعش هي انها بالفعل فضحت الاسلام.

طبعا صنيع الفتوحات
اماراتي ملحد -

بكل تأكيد السبي والذبح موجود في الاسلام ولا وجود لجدال في ذلك.الايجابية الوحيدة الي اشوفها من داعش هي انها بالفعل فضحت الاسلام.

موروثهم المنسي
سنيه حق -

قول ( تساءل عارف العلي: "من يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الرومانية المسيحية في بلاد العرب قبل الإسلام، ومن يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الفارسية؟ قبل الإسلام أيضاً كانوا يفعلون الشيء ذاته".موروثهم فقد نسوه اما الموروث الاسلامي لم ينسوه هذه قلوبهم وأفكارهم وخلطهم الحابل بالنابل وجهلهم بالتاريخ ..لا يقرءون جيدا وكل حاكم مسلم مجرم نسبوه للإسلام والى الرساله المحمديه وهذا الظلم بعينه والحقد الدفين لانتشار الاسلام السريع

موروثهم المنسي
سنيه حق -

قول ( تساءل عارف العلي: "من يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الرومانية المسيحية في بلاد العرب قبل الإسلام، ومن يعتذر لنا عما فعلته الامبراطورية الفارسية؟ قبل الإسلام أيضاً كانوا يفعلون الشيء ذاته".موروثهم فقد نسوه اما الموروث الاسلامي لم ينسوه هذه قلوبهم وأفكارهم وخلطهم الحابل بالنابل وجهلهم بالتاريخ ..لا يقرءون جيدا وكل حاكم مسلم مجرم نسبوه للإسلام والى الرساله المحمديه وهذا الظلم بعينه والحقد الدفين لانتشار الاسلام السريع

نقاط على الحروف
sami -

السبي لم يكن جديدا فبدايته مع مقترنه ببداية الأسلام وكان النبي يبيح السبي في الحروب وهو مذكور في السيرة النبوية ولايمكن انكارة

نقاط على الحروف
sami -

السبي لم يكن جديدا فبدايته مع مقترنه ببداية الأسلام وكان النبي يبيح السبي في الحروب وهو مذكور في السيرة النبوية ولايمكن انكارة

الفقرة الأخيرة من التقرير
تلخص الحقيقة -

الذي استغرب منه هو المحاولات اليائسة للبعض من تنزيه الاسلام من هذه الأفعال ، كأن يقسموا الاسلام الى اسلام محمدي و اسلام اموي و عباسي اعتقد ان داعش اكثر صدقا من هؤلاء فهي تمارس الاسلام الحقيقي و لا تتنصل من ما ورد فيه من نصوص تنافي الأخلاق و الطبيعة الانسانية ، أحدهم يقول في للتقرير ان السبي كان موجودا في الاسلام الأموي و ليس في الاسلام المحمدي و هذا الزعم تفنده الحقائق التاريخية ، معلق آخر قال في الاسلام جانب مظلم و جانب مشرق و الجانب المظلم بدأ في الدولة الأموية طبعا هذا الكلام عاطفي و يجانب الحقيقة ، المشكلة ان هؤلاء لا يريدون ان يعترفوا بالحقيقة بالرغم من كل الشواهد و الأدلة على عكس ذلك

الفقرة الأخيرة من التقرير
تلخص الحقيقة -

الذي استغرب منه هو المحاولات اليائسة للبعض من تنزيه الاسلام من هذه الأفعال ، كأن يقسموا الاسلام الى اسلام محمدي و اسلام اموي و عباسي اعتقد ان داعش اكثر صدقا من هؤلاء فهي تمارس الاسلام الحقيقي و لا تتنصل من ما ورد فيه من نصوص تنافي الأخلاق و الطبيعة الانسانية ، أحدهم يقول في للتقرير ان السبي كان موجودا في الاسلام الأموي و ليس في الاسلام المحمدي و هذا الزعم تفنده الحقائق التاريخية ، معلق آخر قال في الاسلام جانب مظلم و جانب مشرق و الجانب المظلم بدأ في الدولة الأموية طبعا هذا الكلام عاطفي و يجانب الحقيقة ، المشكلة ان هؤلاء لا يريدون ان يعترفوا بالحقيقة بالرغم من كل الشواهد و الأدلة على عكس ذلك

Jean- ;on 233 244;me
Ali -

هذا أسم الفنان الذى رسم اللوحة وهو ليس مجهول, وأسم اللوحة The-Slave-Market وجيروم فرنسى ولد فى 1824 , زار جيروم تركيا ومصر فى منتصف القرن ال 19 هذة اللوحة أستخدمتها الكاتبة Mariyah Saalih لتكون صورة الغلاف لقصتها HAREM GIRL الى نشرتها فى 2004

Jean- ;on 233 244;me
Ali -

هذا أسم الفنان الذى رسم اللوحة وهو ليس مجهول, وأسم اللوحة The-Slave-Market وجيروم فرنسى ولد فى 1824 , زار جيروم تركيا ومصر فى منتصف القرن ال 19 هذة اللوحة أستخدمتها الكاتبة Mariyah Saalih لتكون صورة الغلاف لقصتها HAREM GIRL الى نشرتها فى 2004

!!
مايكل عبود -

الجهاد المقدس اوفتوحات الاسلام .لماذا منذ 1400 سنه تستخدمون هذى المصطلحات المنتهية الصلاحيه؟احتلال الدول اخرى و الدمار شامل المدن ابادةجماعيه الشعوب وقتل و ذبح وسرقه ونهب الثروات واموال الناس

!!
مايكل عبود -

الجهاد المقدس اوفتوحات الاسلام .لماذا منذ 1400 سنه تستخدمون هذى المصطلحات المنتهية الصلاحيه؟احتلال الدول اخرى و الدمار شامل المدن ابادةجماعيه الشعوب وقتل و ذبح وسرقه ونهب الثروات واموال الناس

البدو العربان
AHMADa -

العربان البدو بالبداية ارادو قتل اشرف الخلق و من ثم فعلو ما فعلو بوصي رسول الله ومن ثم قل ما تشاء من ظلم و فساد و نفاق و كذب و قتل و فاشية و عنصرية .......................................... ادخلها العرب على الاسلام . و دين العرب لا علاقة له بدين اشرف الخلق محمد الامين الصادق و اله الطاهرين

البدو العربان
AHMADa -

العربان البدو بالبداية ارادو قتل اشرف الخلق و من ثم فعلو ما فعلو بوصي رسول الله ومن ثم قل ما تشاء من ظلم و فساد و نفاق و كذب و قتل و فاشية و عنصرية .......................................... ادخلها العرب على الاسلام . و دين العرب لا علاقة له بدين اشرف الخلق محمد الامين الصادق و اله الطاهرين

أصل ماتفعله داعش
خوليو -

صحيح البخاري 371 : لما فتح المسلمون حصن ابن أبي الحقيق كانت صفية في السبي فأعطاها لدحية الكلبي ،فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله أعطيت صفية بنت حي سيدة قومها ، وهي ما تصلح إلا لك ،فاستحسن النبي صلى الله عليه وسلم ما أشار به الرجل وقال لدحية : خذ جارية من السبي ،ثم أخذها رسول الله وأعتقها وجعل عتقها صداقها ثم تزوجها بعد أن طهرت من حيضتها وبعد أن أسلمت ،ولم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر حتى طهرت صفية من حيضتها فحملها وراءه ، فلما صار إلى منزل على ستة أميال من خيبر مال يريد أن ُيُعرس بها ،فأبت عليه ،فوجد في نفسه ،فلما كان بالصهباء نزل بها هناك ،فمشطتها أم سليم وعطرتها وزفتها إلى النبي وبنى عليها وعظمت في نفسه ،ومكث رسول الله في الصهباء ثلاثة أيام وأولم عليها ودعى المسلمين وما كان فيها من لحم وإنما التمر والأقط والسمن ،فقال المسلمون : إحدى أمهات المؤمنين أو ما ملكت يمينه ؟ فلما ارتحل وطأ لها خلفه،ومد عليها الحجاب ،فأيقنوا أنها إحدى أمهات المؤمنين . لن أعلق على القصة فهي واضحة وموثقة في صحيح البخاري وهذا ما فعلوه في جميع الفتوحات وما تفعله داعش اليوم .

أصل ماتفعله داعش
خوليو -

صحيح البخاري 371 : لما فتح المسلمون حصن ابن أبي الحقيق كانت صفية في السبي فأعطاها لدحية الكلبي ،فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله أعطيت صفية بنت حي سيدة قومها ، وهي ما تصلح إلا لك ،فاستحسن النبي صلى الله عليه وسلم ما أشار به الرجل وقال لدحية : خذ جارية من السبي ،ثم أخذها رسول الله وأعتقها وجعل عتقها صداقها ثم تزوجها بعد أن طهرت من حيضتها وبعد أن أسلمت ،ولم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر حتى طهرت صفية من حيضتها فحملها وراءه ، فلما صار إلى منزل على ستة أميال من خيبر مال يريد أن ُيُعرس بها ،فأبت عليه ،فوجد في نفسه ،فلما كان بالصهباء نزل بها هناك ،فمشطتها أم سليم وعطرتها وزفتها إلى النبي وبنى عليها وعظمت في نفسه ،ومكث رسول الله في الصهباء ثلاثة أيام وأولم عليها ودعى المسلمين وما كان فيها من لحم وإنما التمر والأقط والسمن ،فقال المسلمون : إحدى أمهات المؤمنين أو ما ملكت يمينه ؟ فلما ارتحل وطأ لها خلفه،ومد عليها الحجاب ،فأيقنوا أنها إحدى أمهات المؤمنين . لن أعلق على القصة فهي واضحة وموثقة في صحيح البخاري وهذا ما فعلوه في جميع الفتوحات وما تفعله داعش اليوم .

لو مات لولو لولولو عليه
الإسلام شوكةفي عيونكم -

لو كان لهابيل نسلاً للطموا عليه ورفعوا رايات الثأر من ذرية قابيل. ولو كان هناك يوتوب على زمن الرومان لتوثيق الصلب لفنيت البشرية بالسكتة القلبية. ولو كان هناك فيس بوك أيام محاكم التفتيش في الأندلس لما بقي اليوم على وجه الأرض من يتكلم لغة لاتينية. ماذا لو لم تحدث الحربان العالميتان كم كان اليوم عدد سكان الكرة الأرضية ؟ وماذا عن سبايا هيروشيما وناغازاكي ؟ وماذا عن همجية ووحشية الأكراد العنصريين في قتل وسبي وإبادة الآشوريين وإغتصاب أراضيهم؟ لو تم تسجيل بالصوت والصورة ما حدث ويحدث في سجون الخميني والمالكي والأسد لشابت الولدان ولعجز اللسان وإنفلج العيان. ولو قيس ما يقوم به بهائم داعش بما سبق لما وصل الى دمعة من بحر من الدبق.

لو مات لولو لولولو عليه
الإسلام شوكةفي عيونكم -

لو كان لهابيل نسلاً للطموا عليه ورفعوا رايات الثأر من ذرية قابيل. ولو كان هناك يوتوب على زمن الرومان لتوثيق الصلب لفنيت البشرية بالسكتة القلبية. ولو كان هناك فيس بوك أيام محاكم التفتيش في الأندلس لما بقي اليوم على وجه الأرض من يتكلم لغة لاتينية. ماذا لو لم تحدث الحربان العالميتان كم كان اليوم عدد سكان الكرة الأرضية ؟ وماذا عن سبايا هيروشيما وناغازاكي ؟ وماذا عن همجية ووحشية الأكراد العنصريين في قتل وسبي وإبادة الآشوريين وإغتصاب أراضيهم؟ لو تم تسجيل بالصوت والصورة ما حدث ويحدث في سجون الخميني والمالكي والأسد لشابت الولدان ولعجز اللسان وإنفلج العيان. ولو قيس ما يقوم به بهائم داعش بما سبق لما وصل الى دمعة من بحر من الدبق.

هل يوجد سبي في الإسلام؟
عراقي يكره المغول -

لم يسنّ الإسلام السبي فقد كان من قبل كما الرق. الإسلام نظم السبي وعالج الرق. لم يسبي نبينا من النساء سوى المقاتلات أو المحرضات.لكن من بدأ بذلك بعد وفاته(ص) خالد بن الوليد ولم يتلق عقاباً من أبي بكر كما سبى الخليفة الأموي يزيد نساء الحسين المسلمات وسار على ذلك العباسيون والمغول الذين (تأسلموا) وأسسوا الدولة العثمانية المتخلفة واليوم يسير تنظيم داعش على هذه السنة السيئة. أكتب هذا استباقاً للمعلقين الذين سيجترون اتهاماتهم للإسلام كلما وجدوا تقريراً كالذي أعلاه كما أجدني ملزماً أمام الله والحقيقة أن أختم تعليقي منوهاً أن على رأس أهداف الغرب والصهاينة الذين صنعوا داعش هو تشويه الإسلام!

هل يوجد سبي في الإسلام؟
عراقي يكره المغول -

لم يسنّ الإسلام السبي فقد كان من قبل كما الرق. الإسلام نظم السبي وعالج الرق. لم يسبي نبينا من النساء سوى المقاتلات أو المحرضات.لكن من بدأ بذلك بعد وفاته(ص) خالد بن الوليد ولم يتلق عقاباً من أبي بكر كما سبى الخليفة الأموي يزيد نساء الحسين المسلمات وسار على ذلك العباسيون والمغول الذين (تأسلموا) وأسسوا الدولة العثمانية المتخلفة واليوم يسير تنظيم داعش على هذه السنة السيئة. أكتب هذا استباقاً للمعلقين الذين سيجترون اتهاماتهم للإسلام كلما وجدوا تقريراً كالذي أعلاه كما أجدني ملزماً أمام الله والحقيقة أن أختم تعليقي منوهاً أن على رأس أهداف الغرب والصهاينة الذين صنعوا داعش هو تشويه الإسلام!

كلام ينافي الحقيقة!!
Samer -

كل هذا الكلام هراء وينافي الحقيقة لان السبي والقتل والنهب بدء في صدر الاسلام وكل المسلمين الأوال كانوا شركاء. الم يشترك علي ابن ابي طالب وعمر ابن الخطاب وابو بكر وغيرهم في سبي بني قريضة؟؟؟ الم الحسن ابن علي واخوه الحسين في السبي ؟ الم تكن شاه زنان سبية قبل ان يعتقها الحسين ويتزوجها؟ الم تكن صفية بنت عزي من بني قريضة سبية؟ الم تكن مئات النساء التي اخذهن خالد ابن الوليد في فتح الشام سبايا؟؟؟

كلام ينافي الحقيقة!!
Samer -

كل هذا الكلام هراء وينافي الحقيقة لان السبي والقتل والنهب بدء في صدر الاسلام وكل المسلمين الأوال كانوا شركاء. الم يشترك علي ابن ابي طالب وعمر ابن الخطاب وابو بكر وغيرهم في سبي بني قريضة؟؟؟ الم الحسن ابن علي واخوه الحسين في السبي ؟ الم تكن شاه زنان سبية قبل ان يعتقها الحسين ويتزوجها؟ الم تكن صفية بنت عزي من بني قريضة سبية؟ الم تكن مئات النساء التي اخذهن خالد ابن الوليد في فتح الشام سبايا؟؟؟

لماذا!
العراقي -

النكران لا يفيدكم بشيءالسبي والقتل والغزوات هي صميم الدين الاسلامي و مذكورة فيهلولا السبي والغنائم لما كانت الغزوات تحدث لانهم كانو يقاتلون لتلك الاشياء لماذا تنكرون و لا تعترفون بذلك

لماذا!
العراقي -

النكران لا يفيدكم بشيءالسبي والقتل والغزوات هي صميم الدين الاسلامي و مذكورة فيهلولا السبي والغنائم لما كانت الغزوات تحدث لانهم كانو يقاتلون لتلك الاشياء لماذا تنكرون و لا تعترفون بذلك

للمتفاخرين
الدفاعي -

ما يدعو للتساؤل هو أن أكثر أمهات الأئمة جوارٍ من غير العرب، فأمّ كلّ من السجّاد والكاظم والرضا والجواد والهادي والعسكري والحجة (ع) أمهات أولاد وقعن في الأسر، واقترن بهنّ الأئمة، فلم هذا التجني على الاخرين .؟ اليست الجواري موجودة في عهد الرسول (ص) وتسرى ببعضهن واذا كان ذلك خطأً فهل ال البيت هم المعصومين فقط (روى عن الطوسي عن محمد بن جعفر (ع) الرجل يحل لاخيه فرج جاريته؟ قال نعم لا بأس به له ما أحل له منها. (الاستبصار 3 / 136) وروي عن الكليني والطوسي عن محمد بن مضارب قال ... قال لي أبو عبدالله (ع): يا محمد خذ هذه الجارية .... . (الكافي الفروع 2 / 200 -اقسم لولا ظلمكم وطائفيتكم لما وصلتنا داعش وشوهت ديننا الحنيف

للمتفاخرين
الدفاعي -

ما يدعو للتساؤل هو أن أكثر أمهات الأئمة جوارٍ من غير العرب، فأمّ كلّ من السجّاد والكاظم والرضا والجواد والهادي والعسكري والحجة (ع) أمهات أولاد وقعن في الأسر، واقترن بهنّ الأئمة، فلم هذا التجني على الاخرين .؟ اليست الجواري موجودة في عهد الرسول (ص) وتسرى ببعضهن واذا كان ذلك خطأً فهل ال البيت هم المعصومين فقط (روى عن الطوسي عن محمد بن جعفر (ع) الرجل يحل لاخيه فرج جاريته؟ قال نعم لا بأس به له ما أحل له منها. (الاستبصار 3 / 136) وروي عن الكليني والطوسي عن محمد بن مضارب قال ... قال لي أبو عبدالله (ع): يا محمد خذ هذه الجارية .... . (الكافي الفروع 2 / 200 -اقسم لولا ظلمكم وطائفيتكم لما وصلتنا داعش وشوهت ديننا الحنيف

داعش تمثل الأسلام الحقيقي
اكاذيب تكشفها حقائق -

على هؤولاء المدافعين الذين ينكرون او يحاولون بشتى الطرق الملتويه والكاذبه التنصل من جرائم داعش الذي يؤكد للعالم اجمع حقيقة الأسلام التي اراد هؤولاء المدافعين زورا وبهتانا اخفاء حقيقة الأسلام التي نجحوا ربما لفترة ليست بالقصيرة في اخفائها ولكن الله اراد ان يفضحهم بظهور داعش لتعلن للعالم اجمع انها هي الممثله الحقيقيه لللأسلام وها هم يوم بعد يوم يكشفون هذه الحقائق اما من يقولون انا داعش ليست من الأسلام فأكاذيبهم لن تنطلي على احد وعليهم ان يثبتوا بالدليل والبرهان القاطع عكس ذلك والا كيف يمكن ان نصدق من يقول ان الأسلام دين التسامح كيف؟ اثبتوا لنا ذلك لنصدقكم والا فالأسلام هو داعش وها اننا نجد الكثير من المسلمين يبايعون داعش

داعش تمثل الأسلام الحقيقي
اكاذيب تكشفها حقائق -

على هؤولاء المدافعين الذين ينكرون او يحاولون بشتى الطرق الملتويه والكاذبه التنصل من جرائم داعش الذي يؤكد للعالم اجمع حقيقة الأسلام التي اراد هؤولاء المدافعين زورا وبهتانا اخفاء حقيقة الأسلام التي نجحوا ربما لفترة ليست بالقصيرة في اخفائها ولكن الله اراد ان يفضحهم بظهور داعش لتعلن للعالم اجمع انها هي الممثله الحقيقيه لللأسلام وها هم يوم بعد يوم يكشفون هذه الحقائق اما من يقولون انا داعش ليست من الأسلام فأكاذيبهم لن تنطلي على احد وعليهم ان يثبتوا بالدليل والبرهان القاطع عكس ذلك والا كيف يمكن ان نصدق من يقول ان الأسلام دين التسامح كيف؟ اثبتوا لنا ذلك لنصدقكم والا فالأسلام هو داعش وها اننا نجد الكثير من المسلمين يبايعون داعش

السبي هو صنيع الفتوحات
عراقي غيور -

نعم ان السبي هو صنيع الفتوحات الأسلاميه وها اننا نشاهد ان اكثر المقاتلين الذين ينتمون لداعش هم من بلدان طالتها الفتوحات الأسلاميه وتم اجبار شعوبها على اعتناق الأسلام بالقوة وخوفا من القتل وقطع الرؤوس وسبي النساء لذا نجد ان اكثر من يتم تسميتهم بالمجاهدين واكثر الذين انظموا الى داعش من الدول التي طالتها هذه الفتوحات كاشيشان والأفغان وكائهم جاؤوا ليعيدوا ما حل بهم من قسوة وظلم الفتوحات الأسلاميه لينتقموا بها من المسلمين العرب الذين غزوا بلدانهم واذاقوهم مر العذاب والهوان

السبي هو صنيع الفتوحات
عراقي غيور -

نعم ان السبي هو صنيع الفتوحات الأسلاميه وها اننا نشاهد ان اكثر المقاتلين الذين ينتمون لداعش هم من بلدان طالتها الفتوحات الأسلاميه وتم اجبار شعوبها على اعتناق الأسلام بالقوة وخوفا من القتل وقطع الرؤوس وسبي النساء لذا نجد ان اكثر من يتم تسميتهم بالمجاهدين واكثر الذين انظموا الى داعش من الدول التي طالتها هذه الفتوحات كاشيشان والأفغان وكائهم جاؤوا ليعيدوا ما حل بهم من قسوة وظلم الفتوحات الأسلاميه لينتقموا بها من المسلمين العرب الذين غزوا بلدانهم واذاقوهم مر العذاب والهوان

حقائق ومغالطات
ابو الرجالة -

من حقائق الامور ان الرومان والفرس فعلا كانت حقبتهم شرسة وفيها قتل ولكن الحقيقة ان هذا لا علاقة لة بالمسيحية حقا وليس مجرد كلاما ان الرومان عذبوا المسيحيين بشدة قرونا كثيرة لقد انتشرت المسيحية بكل حب وتسامح وبالمعجزات وظلت هكذا 400 عام تنتشر المسيحية بالحب وقوة الايمان وفور اعلان قسطنطين الكبير المسيحية عقيدة رسمية للامبراطورية للاسف تدخل قيصر فيما لله وكانت بادرة سيئة وفي القرن الخامس اضطر كثير من الوثنيين واليهود دخول المسيحية لضربها من الداخل للاسف ولو هناك اي اضطهادات لليهود ام الوثنيين ارجعوا للتاريخ لتروا كم عاني المسيحيين من اليهود قبل قسطنطين واعلانة بل وبعدة ايضا وكلما حدثت هزيمة للرومان انتقم اليهود من المسيحيين قتلا وهدما وذبح

القرامطة الحشاشون ISIS
visitor -

The emerging of ISIS is not a new phenomenon; the history tells us about other violent groups that caused lots of physical and emotional Quarmattins (القرامطة) and Alhshashoon ( الحشاشون) - damage Find more inf in Wikipedia there are articles in both Arabic and English. Reading those articles makes one feel that history is repeating itself.

الجواري موجوده في القرآن
اردني حر -

السبي وقتل المهزوم هي شيء متأصل في الديانه الاسلامية من يقول انها من افعال الدولة الاموية او العباسية فماذا عن بني قريضه الم يتم قتل كل الرجال وسبي النساء والاطفال وبيع بعضهم وهذه الغزوه تمت زمن الرسول .ممارسات داعش الهمجية يجب ان تكون فرصه لنا العرب لمراجعة تاريخنا والاعتذار عن ارهاب الماضي وقتل وسبي شعوب كاملة خصوصاً في شمال افريقيا .

معلومات معروفة
سلمى ناصر -

سيأتي اليوم الذي يكتشف فيه كل الناس أن الرحمة والأدب والعفة وحسن الخلق هي جزء من الأخلاق الإنسانية السامية ولا علاقة للأديان والمعتقدات الدينية والشخصية بها، والتي لا تعدو كونها ممارسات وشعائر انتقلت من الأسلاف الماضية دون تفكر أو حسبان. لنتعلم جميعاً ونعلم أبناءنا احترام الآخرين والعفو والرحمة والطيبة وحسن التصرف قبل أن نعلمهم بأي يدِ يأكلون، وبأي رجل يدخلون الحمام...

الى متى
فادي -

الى متى ستستمرون بالدفاع عن الاسلام ملك اليمين وقطع الرقاب اليست موجودة في القران

امعات
Almuhager -

الى ابو عادل الجنابي اولا من قتل الخليفة الثاني هم اسيادك المجوس اما الخليفة الثالث فقد قتله اهل النفاق والشقاق من اهل الكوفة ومصر وبالنسبة للخليفة الرابع فقد قتله المجوس أيضاً ولم يقتله الصحابة وبالنسبة للمدعو حامد المالكي قبل ان تتأسف لأوربا وإفريقيا وآسيا اذا كنت رجلا وتعتز باسلامك فاطلب من الأوربيين الاعتذار عن مئات الآلاف من الذين قتلوا وسبوا علي يد الأوربيين خلال حملاتهم الصليبية على بلداننا العربية اكيد لن تفعل هذا الشي كيف تفعله وانت من بني مالك ومنكم نوري الفارسي ابو إسراء

بئس
gfd -

هكذا ناس اوحش من وحوش الارض كافة

احمد المالكي
زياد -

الدين الاسلامي الحنيف فالسبي عادة من عادات الجاهلية وعندما جاء الاسلام الغى كل هذا فانا كعراقي لا استغرب من وجود هكذا نماذج بالعراق كان الاجدر بك الكتابه عن انتهاكات حقوق الانسان في ظل الحكومات الشيعية التي حكمت العراق

من يعتذر للمسلمين ياالمالكي
ابو محمد من بريطانيا -

أقول المالكي الذي يعتذر لليهود والنصارى والشيعة على الفتوحات الاسلامية ويحاول تشويه الحقائق والتاريخ ..من يعتذر للمسلمين على مافعلته اليهود بالمسلمين في فلسطين ومن يعتذر للمسلمين على مافعله بنو فارس للمسلمين في أيران ومن ومن انت حتى تعتذر لهؤلاء الفتوحات الاسلامية أصبحت في نظرك ونظر اصحاب النظرة السوداء عن المسلمين الشرفاء انها نهب وسلب ...ناظر ماذا تفعل ايران بالمسلمين الان في ايران وفي العراق وفي اليمن أليس هو نفس الفعل الذي ترتكب داعش ..حسبنا الله ونعم الوكيل ...وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أصحابه أجمعين ابو بكر وعمر وعثمان وعلى ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين ..

داعش صنيعة أمريكية إيرانية
فلاح القحطاني من بريطانيا -

أقول لمن يحاولون نسب داعش للأسلام والمسلمين هم براء من ذلك داعش صنيعة أمريكية إيرانية وستكتشف الأيام ذلك بأذن الله ..والإسلام دين السلام والتسامح والتكاتف والتعاطف ...

من يعتذر للمسلمين ياالمالكي
ابو محمد من بريطانيا -

أقول المالكي الذي يعتذر لليهود والنصارى والشيعة على الفتوحات الاسلامية ويحاول تشويه الحقائق والتاريخ ..من يعتذر للمسلمين على مافعلته اليهود بالمسلمين في فلسطين ومن يعتذر للمسلمين على مافعله بنو فارس للمسلمين في أيران ومن ومن انت حتى تعتذر لهؤلاء الفتوحات الاسلامية أصبحت في نظرك ونظر اصحاب النظرة السوداء عن المسلمين الشرفاء انها نهب وسلب ...ناظر ماذا تفعل ايران بالمسلمين الان في ايران وفي العراق وفي اليمن أليس هو نفس الفعل الذي ترتكب داعش ..حسبنا الله ونعم الوكيل ...وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أصحابه أجمعين ابو بكر وعمر وعثمان وعلى ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين ..

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Abo rigala you must be lying either you are not Christian or you are so stupid slavery was in Europe before & after Christianity as well in the bible as a matter of fact instead of keeping busy arguing blah blah read the slavery parts in the bible funny I will give you a big examples " Christians who are slaves should give their masters full respect so that the name of God and his teaching will not be shamed. If your master is a Christian, that is no excuse for being disrespectful. You should work all the harder because you are helping another believer by your efforts. Teach these truths, Timothy, and encourage everyone to obey them. " (1 Timothy 6:1-2 NLT) is not this from the bible where is the love you keep talk about

الاسلام دين العدل
مثقال العزازي -

تنظيم داعش لا يمثل الاسلام , ولو ان الاسلام يدعو الى التطرف والقتل والارهاب لرأيت اكثر الناس تطرفا ودمويه هم من فسر القران الكريم وفهم معانيه ابتداء من الصحابه والتابعين وصولا الى المفسرين في العصر الحديث !

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Abo rigala you must be lying either you are not Christian or you are so stupid slavery was in Europe before & after Christianity as well in the bible as a matter of fact instead of keeping busy arguing blah blah read the slavery parts in the bible funny I will give you a big examples " Christians who are slaves should give their masters full respect so that the name of God and his teaching will not be shamed. If your master is a Christian, that is no excuse for being disrespectful. You should work all the harder because you are helping another believer by your efforts. Teach these truths, Timothy, and encourage everyone to obey them. " (1 Timothy 6:1-2 NLT) is not this from the bible where is the love you keep talk about

السبي والاسلام
ابو لهب -

اولا احيي كاتب هذا المقال المثير للجدل وثانيا احيي كل المعلقين وعلى راسهم خوليو وفول على طول. درسنا في مدارسنا وجامعاتنا وسمعنا من مشايخنا ورجال ديننا وما تعلمناه من قراننا وسنة رسولنا وسيرة حياته وسيرة خلفائه الراشدين وكبار فقهائه ومن ثم سيرة الخلفاء الامويين والعباسيين والى سلاطين العثمانين ان السبي والغنائم والقتل والذبح وقطع الاعناق هو قاعدة من قواعد الاسلام ولايستطيع اي شخص نكران ذلك .اكثر نساء رسولنا هن من السبايا ومنهن صفية اليهودية.ونساء الخلفاء كثيرات منهن من السبايا. مايقوم به داعش يمثل الاسلام المحمدي الاصيل وهذه حقيقة كحقيقة الشمس التي لايمكن حجبها بالغربال اما اللف والدوران فلن ينفع في وقت الانترنيت. داعش اظهرت الاسلام على حقيقته

الى الرد 38
كيف لايدعوالى التطرف؟؟؟ -

تنظيم داعش لا يمثل الاسلام , ولو ان الاسلام يدعو الى التطرف والقتل والارهاب لرأيت اكثر الناس تطرفا ودمويه هم من فسر القران الكريم وفهم معانيه ابتداء من الصحابه والتابعين وصولا الى المفسرين في العصر الحديث !!!!!!!!!!!!! عجيب وامر غريب اذن ما تفعله داعش وهم قاطبة من المسلمين السنه اليسوا مسلمين وقد فسروا القرآن وفهموا معانيه ؟؟؟ وهناك الكثير مثل داعش والنصره وانصار الشريعه والأخوان المسلمين واعتقد هناك الكثير ممن صنفتهم الأمارات العربيه وهي دوله مسلمه حيث ادرجت اكثر من ستين منظمه اسلاميه على لائحة الأرهاب وعلى رأسهم الشيخ القرضاوي رئيس المؤتمر الأسلامي اذن ماالذي ينقص هل تريد ان يكون كل المسلمين متطرفين وأرهابيين لكي تثبت انه الأسلام الحقيقي

السبي والاسلام
ابو لهب -

اولا احيي كاتب هذا المقال المثير للجدل وثانيا احيي كل المعلقين وعلى راسهم خوليو وفول على طول. درسنا في مدارسنا وجامعاتنا وسمعنا من مشايخنا ورجال ديننا وما تعلمناه من قراننا وسنة رسولنا وسيرة حياته وسيرة خلفائه الراشدين وكبار فقهائه ومن ثم سيرة الخلفاء الامويين والعباسيين والى سلاطين العثمانين ان السبي والغنائم والقتل والذبح وقطع الاعناق هو قاعدة من قواعد الاسلام ولايستطيع اي شخص نكران ذلك .اكثر نساء رسولنا هن من السبايا ومنهن صفية اليهودية.ونساء الخلفاء كثيرات منهن من السبايا. مايقوم به داعش يمثل الاسلام المحمدي الاصيل وهذه حقيقة كحقيقة الشمس التي لايمكن حجبها بالغربال اما اللف والدوران فلن ينفع في وقت الانترنيت. داعش اظهرت الاسلام على حقيقته

الرق والعبودية
george -

عندما قمت بالبحث عن السبي وارق وذهبت الى ما تناولته المراجع الاسلامية التي بدورها تؤكد بأن الرق والعبودية في الاسلام هي حقيقة ساطعة

الرق والعبودية
george -

عندما قمت بالبحث عن السبي وارق وذهبت الى ما تناولته المراجع الاسلامية التي بدورها تؤكد بأن الرق والعبودية في الاسلام هي حقيقة ساطعة

ملكات اليمين في الاسلام\2
george -

فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك أي غير الأزواج والإماء فأولئك هم العادون أي المعتدون. انتهى.فالمقصود بما ملكت أيمانهم إماء كانوا يملكونهن، فهن من جملة أموالهم، وإنما يضاف المال إلى اليمين لأن الكسب يقع بها غالباً، وقد تكلم بعض العلماء عن الحكمة في إباحة ملك اليمين بلا عدد بخلاف الزوجات، فقال ابن القيم رحمه الله: وقصر عدد المنكوحات على أربع وأباح ملك اليمين بغير حصر فهذا من تمام نعمته وكمال شريعته وموافقتها للحكمة والرحمة والمصلحة فإن النكاح يراد للوطء وقضاء الوطر ثم من الناس من يغلب عليه سلطان هذه الشهوة فلا تندفع حاجته بواحدة فأطلق له ثانية وثالثة ورابعة وكان هذا العدد موافقاً لعدد طباعه وأركانه وعدد فصول سنته... إلخ كلامه رحمه الله، وبه يتبين أن إباحة ملك اليمين رحمة من الله جل شأنه وتوسعة على عباده، ولكن أباح للمسلم أن يطأ بملك يمينه ما شاء دون تحديد بعدد لأنه غير ملزم بالقسم والعدل بين الإماء كما هو الحال في الزوجات فقصره في الزوجات على أربع لأن ذلك أقرب إلى العدل كما أوضح ذلك ابن القيم رحمه الله. وتراجع في ذلك الفتوى رقم: 8720، والفتوى رقم: 18851...والله أعلم. ......... تفسير قوله تعالى أو ما ملكت أيمانكم.... بسم الله الرحمن الرحيم ....وبعد قال تعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"النساء الرجاء تفسير معنى ما ملكت أيمانكم وهل تستطيع امرأة أن تهب نفسها لرجل علما وأنني من بلد يمنع تعدد الزوجات ويعاقب بالسجن لمن اتخذ عقدا عرفيا أرجوكم انصحوني ولكم جزيل الشكر. \\\ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن هذا المقطع من القرآن الكريم جزء من الآية الثالثة من سورة النساء، وهي قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدلوا ) [النساء: 3] ومعنى ملكت أيمانكم: إماؤكم، وهن الرقيقات المملوكات للرجل فيجوز له أن يطأهن بملك اليمين دون عقد ولا مهر ولا شهود ولا ولي... إذا لم يوجد مانع شرعي من التحريم بالرضاعة أو النسب. قال ابن عطية : (وما ملكت أيمانكم) يريد الإماء، والمعنى: إن خاف الرجل ألا يعدل في عِشْرة واحدة فما ملكت يمينه، وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشر

ملكات اليمين في الاسلام\2
george -

فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك أي غير الأزواج والإماء فأولئك هم العادون أي المعتدون. انتهى.فالمقصود بما ملكت أيمانهم إماء كانوا يملكونهن، فهن من جملة أموالهم، وإنما يضاف المال إلى اليمين لأن الكسب يقع بها غالباً، وقد تكلم بعض العلماء عن الحكمة في إباحة ملك اليمين بلا عدد بخلاف الزوجات، فقال ابن القيم رحمه الله: وقصر عدد المنكوحات على أربع وأباح ملك اليمين بغير حصر فهذا من تمام نعمته وكمال شريعته وموافقتها للحكمة والرحمة والمصلحة فإن النكاح يراد للوطء وقضاء الوطر ثم من الناس من يغلب عليه سلطان هذه الشهوة فلا تندفع حاجته بواحدة فأطلق له ثانية وثالثة ورابعة وكان هذا العدد موافقاً لعدد طباعه وأركانه وعدد فصول سنته... إلخ كلامه رحمه الله، وبه يتبين أن إباحة ملك اليمين رحمة من الله جل شأنه وتوسعة على عباده، ولكن أباح للمسلم أن يطأ بملك يمينه ما شاء دون تحديد بعدد لأنه غير ملزم بالقسم والعدل بين الإماء كما هو الحال في الزوجات فقصره في الزوجات على أربع لأن ذلك أقرب إلى العدل كما أوضح ذلك ابن القيم رحمه الله. وتراجع في ذلك الفتوى رقم: 8720، والفتوى رقم: 18851...والله أعلم. ......... تفسير قوله تعالى أو ما ملكت أيمانكم.... بسم الله الرحمن الرحيم ....وبعد قال تعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم"النساء الرجاء تفسير معنى ما ملكت أيمانكم وهل تستطيع امرأة أن تهب نفسها لرجل علما وأنني من بلد يمنع تعدد الزوجات ويعاقب بالسجن لمن اتخذ عقدا عرفيا أرجوكم انصحوني ولكم جزيل الشكر. \\\ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن هذا المقطع من القرآن الكريم جزء من الآية الثالثة من سورة النساء، وهي قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدلوا ) [النساء: 3] ومعنى ملكت أيمانكم: إماؤكم، وهن الرقيقات المملوكات للرجل فيجوز له أن يطأهن بملك اليمين دون عقد ولا مهر ولا شهود ولا ولي... إذا لم يوجد مانع شرعي من التحريم بالرضاعة أو النسب. قال ابن عطية : (وما ملكت أيمانكم) يريد الإماء، والمعنى: إن خاف الرجل ألا يعدل في عِشْرة واحدة فما ملكت يمينه، وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشر

ملكات اليمين في الاسلام\3
george -

المغني: الأصل في الآدميين الحرية فإن الله تعالى خلق آدم وذريته أحراراً، وإنما الرق لعارض، فإذا لم يعلم العارض، فله حكم الأصل، ولا يجوز لأحد أن يسترق نفسه لغيره، ولو رضي بذلك، لأن الحرية حق لله تعالى، هذا ما اتفق عليه أهل العلم . وعليه، فلا يجوز للمرأة أن تهب نفسها لرجل كأنها ملك يمينه، ولكن لا مانع من أن تتنازل له عن بعض حقوقها الشخصية الأخرى أو كلها، كأن تقبل الزواج منه، مع التنازل عن حقها في النفقة أو السكن. وأما تحريم ما أحل الله تعالى أو تحليل ما حرم فهذا من أكبر الكبائر، وأعظم الذنوب، فالتحريم والتحليل من حق الخالق سبحانه وتعالى، قال تعالى: ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) وقال تعالى: ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون* متاع قليل ولهم عذاب أليم) [النحل:116-117]والذي يسن القوانين لتحريم تعدد الزوجات آثم إثماً عظيماً لمخالفته كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وانظر الفتوى رقم: 16402....... والله أعلم.....وشكراً

نصوص تبيح الرق\ج1
george -

وماذا عن ملكات اليمين....وفقا لما جاء في القرآن: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)(سورة المؤمنون) و﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)﴾ (سورة المعارج(و﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)﴾ (سورة الأحزاب (﴿لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)(سورة الأحزاب(و)وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) (سورة النساء(و ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) (سورة النساء( ...يتبع

نصوص تبيح الرق\ج1
george -

وماذا عن ملكات اليمين....وفقا لما جاء في القرآن: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)(سورة المؤمنون) و﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)﴾ (سورة المعارج(و﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)﴾ (سورة الأحزاب (﴿لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)(سورة الأحزاب(و)وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) (سورة النساء(و ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) (سورة النساء( ...يتبع

نصوص تبيح الرق\ج2
george -

و ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)(سورة النساء( و﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)(سورة النور(﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ في ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)﴾ (سورة النور)وفقا لما جاء في القرآن : ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَل

وكأنهم لايعرفون !
Almouhajer -

شكراًعلى هذاالمقال الجميل وعلى تباين الآراء فيه.من يقرأأفكارالمدافعين عن الإسلام, واعتبارهم للسبي أنه ليس من الإسلام,لابد وأن يكتشف أن هؤلاءالمدافعين لايعرفون إسلامهم,أو أنهم ينكرون إسلامهم,كماجاءفي القرآن وفي سيرة نبي الإسلام المروية في كتب كثيرة ومعتبرة.هل نسيتم الأية الكريمة القائلة"وانكحوا ما طاب لكم..وما ملكت أيمانكم"ليتفضل الإخوةالمدافعون عن الإسلام ويشرحوا لنا,ماذا تعني(ملكت أيمانكم) ليتفضل الإخوة والأخوات ويشرحوا لنا سبي النساء وقد روى الأخ خوليو أشهر قصص السبي وما أكثرها!في هذه اللحظات يدور نقاش في مجلس الأمن حول مكافحةالإرهاب,التي أحيته أفعال داعش.طالب مندوب السعودية بمكافحة الأيديولوجية!نبارك ذلك وبحزم, وسيأتي اليوم وهو قريب , حيث لامفر من بقّ البحصة . الكل يعرف أن هذه الأيديولوجية تُدرَّس في الأزهر وفي معظم المساجد المنتشرة في العالم بأسره ؛ وإلا كيف يُفهم تكالب الأجانب على الجهاد والذهاب للإنضمام إلى داعش ؟! من المضحك أن نقرأ كلاماً مجافياً للواقع والحقيقة ؟!

وكأنهم لايعرفون !
Almouhajer -

شكراًعلى هذاالمقال الجميل وعلى تباين الآراء فيه.من يقرأأفكارالمدافعين عن الإسلام, واعتبارهم للسبي أنه ليس من الإسلام,لابد وأن يكتشف أن هؤلاءالمدافعين لايعرفون إسلامهم,أو أنهم ينكرون إسلامهم,كماجاءفي القرآن وفي سيرة نبي الإسلام المروية في كتب كثيرة ومعتبرة.هل نسيتم الأية الكريمة القائلة"وانكحوا ما طاب لكم..وما ملكت أيمانكم"ليتفضل الإخوةالمدافعون عن الإسلام ويشرحوا لنا,ماذا تعني(ملكت أيمانكم) ليتفضل الإخوة والأخوات ويشرحوا لنا سبي النساء وقد روى الأخ خوليو أشهر قصص السبي وما أكثرها!في هذه اللحظات يدور نقاش في مجلس الأمن حول مكافحةالإرهاب,التي أحيته أفعال داعش.طالب مندوب السعودية بمكافحة الأيديولوجية!نبارك ذلك وبحزم, وسيأتي اليوم وهو قريب , حيث لامفر من بقّ البحصة . الكل يعرف أن هذه الأيديولوجية تُدرَّس في الأزهر وفي معظم المساجد المنتشرة في العالم بأسره ؛ وإلا كيف يُفهم تكالب الأجانب على الجهاد والذهاب للإنضمام إلى داعش ؟! من المضحك أن نقرأ كلاماً مجافياً للواقع والحقيقة ؟!

الضحك على انفسنا مبكي
فد واحد -

لماذا النقاش في امور مدونة في قراننا والاحاديث ؟ انه دفاع عن امور لا نرغبها لانفسنا ونسائنا فكيف نرتضيها لغيرنا؟ احد الباحثين ذكر ٢٣ الى ٢٩ لا اذكر بالضبط من الايات تتحدث عن السبايا وملك اليمين فهل نكذب انفسنا ونقول بعدم وجودها ؟ واذا اعترفنا بوجودها هل نقول انها لاتصلح لعالمنا اليوم؟ نفس الشئ بالنسبة للجزية وغيرها ....كل شعوب العالم سبت النساء وقتلت وشردت غيرها وجميعها اليوم تعترف بخطأها وتعتذر عن افعال سلفهم الا نحن ...فمذهب السنة بوجه خاص مبادئه السير على خطى السلف في كل مافعلوه مهما تعارض مع الانسانية وحقوق البشر ..الاديان الاخرى لديها نفس الممارسات اذ لم يكن اسوء ولكنهم مروا بحركات تصحيحية واصلاحية تتلائم مع حقوق الانسان اليوم الا نحن .. نستقتل دفاعاً عن افعال تعجز الوحوش عن فعلها بحجة الدفاع عن الدين والصحابة وما ذكرته احاديث البخاري ومسلم ...علينا تصحيح مسار هذا الدين وابعاد الامور التي تكره كل اصحاب الضمائر منه وبغيره سنبقى نذبح الاخرين وانفسنا دفاعاً عن اله عاجز عن الدفاع عن نفسه وحاشا الله ان يكون من العاجزين .....

الى تعليق 40
مثقال العزازي -

انا اقصد المئات من علماء التفسير بدايه من علي بن ابي طالب رضي الله عنه حتى اليوم , وعندما تعلم يا اخي ان عدد المسلمين في العالم قارب المليار ونصف , وتقارنه بعدد المتطرفين من داعش وغيرها عندها ستتيقن بان الاسلام دين عدل وتسامح !

من هو المهاجر الجديد ؟
ِِِAlmouhajer -

إنتحال الشخصية غير محبب ولا يجوز , كما فعل المشارك( 32) لكنه بدَّل بعض الأحرف (almuhager ). ورد في المشاركة (30)السيدة سلمى ناصر مايلي:(الرحمة والأدب والعفة وحسن الخلق هي جزء من الأخلاق الإنسانية السامية ولا علاقة للأديان والمعتقدات الدينية والشخصية بها)أنا لا أدري إن كانت الأخت المشاركة قرأت عن حياة السيد المسيح وعن تعاليمه ! لذا لتسمح لي بالطلب منها أن تقرأ من إنجيل متى الإصحاحات 5 و 6 و7 , ثم تعود وتعطينا رأيها بذلك ولها الشكر الجزيل فالحكم على الأمور جذافاً لا يجوز .

الى تعليق 40
مثقال العزازي -

انا اقصد المئات من علماء التفسير بدايه من علي بن ابي طالب رضي الله عنه حتى اليوم , وعندما تعلم يا اخي ان عدد المسلمين في العالم قارب المليار ونصف , وتقارنه بعدد المتطرفين من داعش وغيرها عندها ستتيقن بان الاسلام دين عدل وتسامح !

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow slaves in Islam granted it exist but what about slavery in Christianity I stated few examples from the bible so the question is why do you work so hard to explain it in Islam but not very fast to explain the bible thinks slavery a natural thing not only that but organize the relation between slaves and their masters but also concubines as SECOND wife multiple wives to Christian men or to remain a sex slave what about that OMG how funny try to run & hide but no use tell us all about the happiness of slaves in Christianity

الى الرد 48
تعرفون وتحرفون -

لا ادري مادخل عدد المسلمين في الموضوع ان كانوا مليار ونصف او عشرة ملايين فعدد نفوس الشعب الصيني هي اكثر من مليارين ونصف ثم ماذا ؟ هل هذا معناه ان ما يؤمن به الصينيون او قد لايأمنون هل هذا يعني انهم هم الأصح وعلى العالم ان يتبعهم فيما يعتقدونه ولا ادري هل تعني ان عدد المسلمين وصل الى المليار ونصف بسب ان الأسلام هو الدين الصحيح؟ ولكن الكل يعرف ان اعداد المسلمين تزداد بسبب تعدد الزوجات وكثرة الولادات التي تفوق اعداد غيرهم من البشر بنسبة عاليه وهذا هو السبب في وصولهم الى هذا العدد وليس بسبب أنتشار الأسلام وصل عددم الى هذا الرقم ومن ثمه ماذا تعني بمئات المفسرين وما علاقته بالسبي ان كان من الأسلام او لم يكن يا اخي ان مجرد اطلاق كلام لاقيمة له تحاولون به اقناع الأخرين ولكنكم لم تحصدوا الى الفشل والدخول في متاهات قد تضر بالأسلام ولا تنفعه

السبي تقره المسيحية
يسوع بيحبك موت -

: (وسبى بنو إسرائيل نساء مديان وأطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل أملاكهم. وأحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار. وأخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم . وأتوا إلى موسى وألعازار الكاهن وإلى جماعة بني إسرائيل بالسبي والنهب والغنيمة إلى المحلة إلى عربات موآب التي على أردن أريحا. فخرج موسى وألعازار الكاهن وكل رؤساء الجماعة لاستقبالهم إلى خارج المحلة...) لتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها , وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف , وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك , هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدا التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا ... ) هذا النص والذي يدعو إلى قمة الذل والإستعباد لكل من خالف العقيدة وكل من خالف أفكار اليهود فيستعبدوه وإن اعترض فاقتلوه وخذوا أهله غنائم لكم , ولكن هذه العنصرية غير موجودة في الإسلام العظيم لم تكن الحرب في الاسلام هدفها إبادة المخالف أو إستعبادهم ولكن هدفها حرب المعادي والمتهجم على الإسلام العظيم ولنر الآن أقوال علماء المسيحية في هذه النصوص المريبة .. فيقول القمص تادرس يعقوب ملطي معلقاً على هذا النص[من تفسير وتأملات الآباء الأولين – سفر التثنية – القمص تادرس يعقوب ملطي فحة407.] : (بالنسبة للأمم البعيدة يرسل إليهم لإقامة عهود سلام، فإن قبلوا يقومون بخدمة الله وشعبه (10-15) . لا يجوز لهم أن ينزلوا في معركة مع الجيران ما لم يقدِّموا أولاً إعلانًا عامًا، فيه يطلبون الصلح ... من لا يقبل هذه الشروط لا يبقون في مدينتهم كائنًا حيًا متى كانت من الأمم السبع، أمَّا إذا كانت من المدن المجاورة فيقتل الرجال ويستبقى النساء والأطفال مع الحيوانات وكل غنائمها.

الى الرد 48
تعرفون وتحرفون -

لا ادري مادخل عدد المسلمين في الموضوع ان كانوا مليار ونصف او عشرة ملايين فعدد نفوس الشعب الصيني هي اكثر من مليارين ونصف ثم ماذا ؟ هل هذا معناه ان ما يؤمن به الصينيون او قد لايأمنون هل هذا يعني انهم هم الأصح وعلى العالم ان يتبعهم فيما يعتقدونه ولا ادري هل تعني ان عدد المسلمين وصل الى المليار ونصف بسب ان الأسلام هو الدين الصحيح؟ ولكن الكل يعرف ان اعداد المسلمين تزداد بسبب تعدد الزوجات وكثرة الولادات التي تفوق اعداد غيرهم من البشر بنسبة عاليه وهذا هو السبب في وصولهم الى هذا العدد وليس بسبب أنتشار الأسلام وصل عددم الى هذا الرقم ومن ثمه ماذا تعني بمئات المفسرين وما علاقته بالسبي ان كان من الأسلام او لم يكن يا اخي ان مجرد اطلاق كلام لاقيمة له تحاولون به اقناع الأخرين ولكنكم لم تحصدوا الى الفشل والدخول في متاهات قد تضر بالأسلام ولا تنفعه

ينصفون الاسلام
كتاب غربيون -

للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا».وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فضاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية التي عرفها بنو آدم ضد المسلمين واليهود والنصارى المخالفين في أسبانيا؟ بل وطال حتى من هرب لهولندا وإنجلترا. كذلك أفلم تقم

الى الردود 52 و53
عراقي غيور -

هناك مثل مشهور في العراق يقول ان المفلس يدور في الدفاتر القديمه انكم تحاولون بشتى الطرق والوسائل ان تجدوا تبريرا واحدا يحفظ لكم ماء وجه الأسلام ولكن صدقوني ان داعش لم تبقي لكم اي وسيله للدفاع عن الأسلام بعد ان ازالت الغشاوة عن عيون جميع الناس لتثبت للجميع حقيقة الأسلام ويوم بعد يوم ترفع داعش كل الأغطيه عن الأسلام الحقيقي الذي اثبتت انها هي الممثله الحقيقيه لهذا الدين اما التنقيب في الدفاتر القديمه واستعمال القاب يسوع بحبك موت ومثل هذه السخافات فلن تنفعكم في شيء سوى انها ستنزلكم اكثر واكثر الى الحضيض لتصبحوا مسخرة امام العالم اجمع وانا انصحكم بأن لاتتعبوا أنفسكم في التفتيش في الدفاتر القديمه شاهدوا واستمعوا الى مايجري في حاضرنا اليوم

ينصفون الاسلام
كتاب غربيون -

للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا».وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فضاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية التي عرفها بنو آدم ضد المسلمين واليهود والنصارى المخالفين في أسبانيا؟ بل وطال حتى من هرب لهولندا وإنجلترا. كذلك أفلم تقم

السبي والنصارى
رائد -

كثير من الغربيات والنصرانيات يتنادين على المواقع الالكترونية للذهاب الى العراق او سوريا ليسبيهن الدواعش حيث يعتقدن ان الدواعش لديهم قدرات جنسية هائلة الامر الذي يعبر عن الاحباط الجنسي والفراغ العاطفي الذي يعشن به اما موضوع ان الاسلام هو صاحب فكرة السبي فالحقيقة ان بولس الرسول شجع على العبودية والزم العبيد بطاعة اسيادهم واعتبرها من طاعة الرب في رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد).ومن وصايا بطرس في ر1: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا )والجميع يعلم معنى العنف الجسدي وما نتحدث عنه حصل قبل الاسلام باكثر الف عام فالدين النصراني يشجع على العبودبة والرق

السبي والنصارى
رائد -

كثير من الغربيات والنصرانيات يتنادين على المواقع الالكترونية للذهاب الى العراق او سوريا ليسبيهن الدواعش حيث يعتقدن ان الدواعش لديهم قدرات جنسية هائلة الامر الذي يعبر عن الاحباط الجنسي والفراغ العاطفي الذي يعشن به اما موضوع ان الاسلام هو صاحب فكرة السبي فالحقيقة ان بولس الرسول شجع على العبودية والزم العبيد بطاعة اسيادهم واعتبرها من طاعة الرب في رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد).ومن وصايا بطرس في ر1: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا )والجميع يعلم معنى العنف الجسدي وما نتحدث عنه حصل قبل الاسلام باكثر الف عام فالدين النصراني يشجع على العبودبة والرق