أخبار

ألف قتيل منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في أوكرانيا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: قتل الف شخص في اوكرانيا منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في شرق البلاد في 5 ايلول/سبتمبر، كما افاد مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان لدى الامم المتحدة. وجاء في النسخة السابعة لتقرير حول وضع حقوق الانسان في اوكرانيا انه منذ 5 ايلول/سبتمبر وحتى 18 تشرين الثاني/نوفمبر قتل 957 شخصا (838 رجلا و119 امراة) اي ما معدله 13 قتيلا في اليوم.

وسجل عدد النازحين ايضا "ارتفاعا كبيرا من 257 الف و489 في 18 ايلول/سبتمبر الى 466 الف و829 في 19 تشرين الثاني/نوفمبر". ومنذ منتصف نيسان/ابريل اوقع هذا النزاع بين الانفصاليين الموالين لروسيا المدعومين من موسكو والحكومة الاوكرانية 4317 قتيلا، بينهم ركاب الطائرة الماليزية الـ 298، والتي اسقطت فوق شرق اوكرانيا في تموز/يوليو، و9921 جريحا.

وقال التقرير "لا يزال يقتل مدنيون، ويعتقلون بشكل غير شرعي، ويتعرضون للتعذيب، او يعتبرون مفقودين"، منددا "بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان من قبل المجموعات المسلحة". وحوالى 1200 من القتلى هم جنود في الجيش الاوكراني وحوالى 1700 مدني (بينهم 22 طفلا) وعناصر في مجموعات مسلحة سقطوا في دونيتسك، وحوالى 850 مدنيا ومتمردا في لوغانسك، كما اوضح التقرير الذي اعده 35 مراقبا من الامم المتحدة لحقوق الانسان في اوكرانيا.

واكد التقرير ان ذلك يشكل "تقييما حذرا" لكن "الارقام الحالية للضحايا قد تكون اعلى". وبين الافادات التي تم جمعها، افادة جندي اوكراني قطعت ذراعه بضربة فأس من المتمردين، لأن عليها وشم "المجد لاوكرانيا"، فيما قال اخر ان المتمردين بدأوا بقطع اذنه.

وجاء في تقرير الامم المتحدة انه "في الاراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد كانت الانتهاكات منهجية ويمكن ان تعتبر جرائم ضد الانسانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف