أخبار

مصدر لـ إيلاف: دعهم يجربون طهران وسيدفعون الثمن

أوباما للأمير متعب: طبعوا علاقاتكم مع طهران

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" من مصدر خليجي مطلع أن باراك أوباما تمنى على الأمير متعب بن عبدالله&العمل على تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى اندفاع أميركي لتسوية مع إيران. وأضاف "دعهم يجربون طهران وسيدفعون الثمن".

الرياض: أبلغ مصدر خليجي مطلع "إيلاف" أن الرئيس الأميركي باراك أوباما تمنى على وزير الحرس الوطني السعودي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز العمل على تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية خلال المرحلة المقبلة.

وكان الأمير متعب قد بدأ زيارة الى العاصمة الأميركية تستمر لعدة أيام، وتبحث واشنطن والرياض تمديدها مع دخول المفاوضات بين واشنطن وطهران ساعات الحسم الاخيرة قبل موعد التوصل الى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال المصدر الخليجي لـ "إيلاف" إن الوفد السعودي الزائر قد لمس "اندفاعًا داخل البيت الأبيض للتوصل إلى تسوية مع إيران"، مضيفًا "دعهم يجربون طهران وسيدفعون الثمن".

وأضاف المصدر أن الرئيس أوباما أبلغ الأمير متعب "عدة مرات" اثناء الاجتماع "بضرورة الانفتاح على طهران خلال الفترة المقبلة". ويبدو أن أوباما استخدم علاقة القرب التي تجمع الامير متعب بوالده الملك عبد الله من أجل إيصال هذه الرسالة المباشرة بشأن العلاقات السعودية الايرانية.

تابع تفاصيل زيارة الأمير متعب بن عبدالله إلى واشنطنواشنطن تلتقي أميرًا من الجيل الثالث يقود السعودية مستقبلًا

ومن المتوقع أن يؤدي الموقف الأميركي الى طرح الاسئلة في الرياض، وخصوصًا أن السفير السعودي الأسبق في الولايات المتحدة وبريطانيا الأمير تركي الفيصل كان قد المح في كلمة القاها في الندوة السنوية للمجلس الوطني للعلاقات الأميركية العربية إلى أن الرياض ستكون اول من يرحب بالاتفاق النووي بين دول مجموعة الخمس زائداً واحداً وطهران، لكنها ستسعى للحصول على اتفاق مشابه من اجل الحصول على برنامج نووي مشابه، في إشارة عدها مراقبون أنها الاقوى على صعيد عكسها مدى الغضب السعودي من إدارة أوباما وطريقة تعاملها مع ملفات شرق أوسط.

وكان الأمير متعب قد ابلغ الصحافيين بعد لقائه اوباما لزهاء ساعة الأربعاء الماضي بأن مواقف الرياض وواشنطن قد تطابقت في عدة نواحٍ، مؤكدًا أنه ناقش أزمة الملف النووي الإيراني وقضايا المنطقة الاخرى.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أن أوباما قدم شكره للسعودية على دورها في مواجهة تنظيم (داعش) كما ثمن موقفها في الانفتاح على القيادة الجديدة في العراق بعد استقبال الرياض للرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري هذا الشهر.

وكان الأمير متعب قد التقى قيادات في الكونغرس ووكالة الاستخبارات الأميركية كما التقى الجمعة وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل حيث يسعى الامير السعودي للحصول على طائرات اميركية حديثة لتجهيز الحرس الوطني المكون من ابناء القبائل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا بعد
Mohammed -

ماذا سيكون موقف دول الخليج من امريكا بعد هذا الطلب الفض من السعودية بالتطبيع مع ايران والاستعداد لمرحلة جديدة في المنطقة يكون عنوانها تفويض امريكي لايران بالهيمنة المنفردة على المنطقة، وهل تحتاج دول الخليج الى اتفاق نووي مماثل، فالمنطق يقول ان على دول الخليج البدء بمناقشة تداعيات الاتفاق الامريكي الايراني والاعلان عن برامج نووية مماثلة دون الاستئذان من اي دولة، فهذا حق وليس منة من احد، وسؤالنا للمراهنين على امريكا ماهو موقفكم وقد وضعتكم امريكا على الطاولة للتفاوض دون ان يكون لكم حضور او رأي؟ فاليوم لم يبق أمامكم سوى الحلف الروسي الصيني، فهو الذي سيوف يضمن لكم توازناً في المنطقة.

نووي ايران
سعودي -

ايران ستكون اقوى دولة في الشرق..... وعلى دول النفط ان تلحق دورها وتطبع معها......اسرائيل عرفت ذلك ولم تقوم بعمل احمق لمهاجمتها.... فيا عرب تخالفوا لتتخلفوا .....

Clear Instructions
Mudathir -

I think the message is now clear and loud, This is our plan and we will do it and Iran is back to the International community, take it or leave it! And instead of sending Diplomats and negotiators Saudi Arabia is still depending on Intelligence and Military Royals!

Mohammed 1 .لا تقلق
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

Mohammed تعليق 1 . نعم نراهن على أميركا اقوى دولة رئيسية تأثيرآ في العالم سياسيآ واقتصاديآ وصناعيآ وعسكريآ واقوى حليف لنا في العالم .. لا تقلق السياسة الأمريكية في تغيير مستمر ودائم . وجوه اليوم غدآ ليسو هناك ..واعين العالم في اتجاه عام 2015 والعد التنازلي قد يبداء بعد انتهاء 2014 . والجمهوريون صقور اميركا والعالم قادمون وبقوة والفوز حليفهم انشاء الله . طالما وجوه فريق الطاقم ستتغير ... لاتقلق نحن وانت نراهن على حلفائنا الأقوياء الجمهوريون صقور اميركا القادمون .. دعنا ننتظر

آذانهم بيد النخاس دامية
كافور الأمريكي -

الحمد لله أن امريكا لا تعتمد نظام الخلافة ولا المعصومية ولا الأسدية في الحكم حتى يبقى آية الله اوباما مدى الحياة. كلها سنة زمان ويرحل إن لم يأخذ الله أمانته قبلها، إذ يكفي امريكا سبع سنوات عجاف من الذل والخنوع والضعف صار فيها ديك البرابر بوتين يزعبر وقط الوراور خامئني يزأر وفأر المطاهر بشار يزمجر

علاقات طبيعية
Zoo -

المنطق يقول ان العلاقات يجب ان تكون طبيعية بين جيران أبديين على ضفتى الخليج وبدون تعليمات من قوى كبرى من مصلحتها إثارة الخلافات لتحقيق مخططاتها في المنطقة.

اللعب بالنار
لاعب -

سواء اكانت الادارة الامريكية الحالية تتصرف عن قصد او عن غباء في المنطقة فالنتيجة واحدة : العواقب وخيمة وستخرج عن السيطرة فالادارة الامريكية تدفع بشعوب المنطقة الى احضان التطرف رغما عنهم عندما تخيرهم بين الاذعان للفرس الصفويين او التعاون مع المتطرفين ، على الادارة ان تفهم وبوضوح : الشعب السوري في غالبيته سنة وشعوب الخليج -بالمحصلة - ومصر والسودان وشمال افريقيا كذلك ولا يمكن مطلقا ان تذعن لنفوذ أقلية فارسية صفوية ، حتى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ومن يدعمهم لا يستطيعون فرض هكذا نفوذ بل ان هذا التصرف اذا استمر فان نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة سينتهي ، الحشد الشعبي مثلا هو مهزلة و مفضوحة ستزيد النار اشتعالا وتدفع بالمترددين الى حسم موقفهم والاتجاه نحو المتطرفين ، الادارة الامريكية الحالية فشلت بامتياز في المنطقة والفرصة الاخيرة هي بيد الكونغرس الجديد في عام 2015 ، ان الحل الأمثل والأسهل والأضمن هو ان تقوم الدول التي تعيش تهديدا مصيريا من المد الايراني بتطبيع علاقاتها مع اسرائيل وإحالة خلافاتها معها الى المفاوضات وتشكيل تحالف قوي جديد يقلب الطاولة ويعيد ترتيب الأوراق في العالم ، ان مثل هذا التحالف سيغير موازين القوى بالعالم لصالح شعوبها

غياااب
عبدالعزيز -

السؤال المطروح منذ 10 سنوات أين التحرك السعودي و الخليجي من التحرك و التمدد الايراني في الدول العربية شمالا و جنوباأين التحرك حيال مشروع ايران النووي سواء بعرقلة و وقف البرنامج الايراني او بالشروع ببرنامج نووي مماثل التمدد الايراني و المشروع النووي يراها و يستمع و يقرأ أخبارها عامة الناس ولم تكن محاطة بسرية و يعجب المرء من عدم اتخاذ الحكومات أي اجراء حيالها علىمدى أكثر من عقد و أخيرا عندما نرى ردة الفعل القريبة نحس ان دولنا لم تعرف بهذه الأمور التي تهدد أمننا و وجودنا الا الآن و أن أجهزتنا الدبلوماسية و الاستخبارية و الأمنية كانت في سبات عميق ثم صحت و وجدت عظائم الأمور أمامهااهمال لسنوات ثم تأتي في آخر لحظة حتما ستكون النتائج كارثية ان لم تعوض السنوات السابقة بعمل مضاعف و بأسرع وقت

دعاية انتخابية مبكـرة
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

كلام اوباما هذا الى الامير متعب هو دعاية انتخابية مبكرة مجانية لخدمة الحزب الديمقراطي ومرشحه في الأنتخابات القادمة فحسب لكي يقولون لشعب الأميركي او الناخب الأميركي . انظروا ها نحن حققنا نتائج وتوافق وسلام في الشرق الأوسط وإذا تحقق أي اتفاق او نتائج في محادثات الملف النووي الأيراني ايضآ دعاية انتخابية مجانية للديمقراطيين ... لكنهم بالمناسبة تناسوا بأنه طوال تاريخ الأنتخابات في اميركا لم يفز في الأنتخابات الأميركية أي حزب تكرر 3 او 4 فترات متتالية وهذا مستحيل إلى في حالة شخصية واحدة إستثنائية وهو الرئيس العالمي الدولي الديمقراطي فرانكلين روزفلت . هذه الشخصية الوحيدة الأستثنائية من الحزب الديمقراطي الذي تم إعادة انتخابه لأربع فترات متتالية على الرغم من معارضة الدستور الأميركي لذلك لكنهم الشعب والأمة الأميركية تجاوزت ذلك حبآ وإكراما له وما حققه من نتائج مبهرة على الصعيد الداخلي في اميركا وعلى الصعيد الخارجي الدولي ..فهو شخصية إستثنائية ناجحة حققت الكثير الكثير للعالم اجمع ونتائج ما حققه مازال مستمرا لغاية اليوم والمستقبل ومن جملة ما ينسب الفضل اليه هو من أسس رابطة الأمم المتحدة وهو من أسس مجلس الأمن الدولي أعلى سلطة قرار تنفيذي في العالم .. وحقق نجاح باهر في بداية عهدة فيما يعرف بأول أزمة مالية عالمية شهدها العالم او مايعرف بأزمة الكساد العظيم وحقق نجاحات وتفوق في الحرب العالمية الثانية وقاد جيوش الحلفاء إلى تحقيق النصر ... وفي ولايته الرابعة انتقل إلى رحمة ربه .وحزنت أميركا وحزن معها العالم على رحيلة ... اما حديث اوباما طبعوا علاقاتكم مع طهران فهو كلام ودعاية انتخابية عسى ولعل يتحقق شيء ....

المنطق يفول
ابو رامي -

الى صاحب التعليق رقم 7 لاعبنفسك طائفي بامتياز ولهذا اقول لك لم يرى العالم من الصفويين الفرس الا التقدم العلمي مثلما راى من الوهابيه العرب الارهاب والموت والدمار .

نووي بنکهة بول البعير
سامان -

واحد من المعلقين يبکي و يتوسل أن يبدأ الخليجيين ببرامج نووية متناسيا أن دول الخليج المتخلفة ليست سوی محميات أميرکية لا حول لها ولا قوة و البرامج النووية و العسکرية يلزمها عقول متطورة و شعوب راقية و أنتم لازلتم في شرب بول البعير ، من الأحسن لکم أن تشغلوا أنفسکم بجهاد النکاح و السبي و الذبح