أخبار

جمعية المحامين البريطانية تتراجع عن قرار أثار انتقادات

وقف إعتماد الشريعة في كتابة الوصية ببريطانيا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد تعرضها لانتقادات حادة، سحبت جمعية المحامين البريطانية توجيهات أصدرتها للمحامين، تقضي باعتماد تعاليم الشريعة الاسلامية في كتابة الوصية ببريطانيا.

إعداد عبد الاله مجيد: تراجعت جمعية المحامين البريطانية عن توجيهات أصدرتها إلى المحامين باعتماد تعاليم الشريعة الاسلامية في كتابة الوصية، بعد انتقادات اتهمت الجمعية بتشجيع التمييز ضد المرأة وغير المسلمين.
وأعلن رئيس الجمعية اندرو كابلن أن هذه الانتقادات أُخذت في الاعتبار معتذرًا عن اصدار مذكرة التوجيهات إلى المحامين.

حرمان المرأة

يأتي سحب التوجيهات في أعقاب موجة من الاحتجاجات، انطلقت منذ كشفت صحيفة ديلي تلغراف في آذار (مارس) الماضي أن الجمعية أصدرت توجيهات إلى المحامين تعني عمليًا إدخال تعاليم ومبادئ من الشريعة في النظام القانوني البريطاني.

وتضمنت التوجيهات تعليمات تبين كيف تُكتب الوصية وفق هذه التعاليم، وتكون في الوقت نفسه مقبولة في محاكم انكلترا وويلز.

لكنّ منتقدي التوجيهات قالوا إن تطبيق أحكام الشريعة في كتابة الوصية يعني حرمان المرأة من نيل حصة مساوية لحصة الرجل من الميراث، واستبعاد غير المؤمنين من أي حصة اصلًا. كما تضمنت وثيقة التوجيهات تفاصيل تبين كيف أن الطفل المولود خارج اطار الزوجية قد لا يعتبر وريثًا شرعيًا.

قانون بريطاني

وكان نيكولاس فلاك، رئيس جمعية المحامين السابق، رفض هذه الانتقادات بقوة حين نُشرت توجيهات الجمعية في آذار (مارس) الماضي. لكن الجمعية أصدرت الآن بيانًا مقتضبًا قالت فيه إنها قررت سحب التوجيهات في ضوء "ردود الأفعال" التي تلقتها من الجمهور ومن وسط المحامين أنفسهم.

وأوضح رئيس الجمعية اندرو كابلن أن الهدف من التوجيهات كان دعم اعضائها في تقديم خدمة أفضل للموكلين في الحدود التي يسمح بها القانون، وأن الجمعية أعادت النظر بها في ضوء الانتقادات التي تلقتها.

وقال كيث بورتيوس، المدير التنفيذي للجمعية العلمانية الوطنية التي تصدرت الحملة ضد إدخال تعاليم من الشريعة في النظام القانوني البريطاني: "هذا تراجع مهم في ما بدا انه تقدم للشريعة لا هوادة فيه لكي تصبح من الناحية الفعلية قانونًا بريطانيًا".

اشار بورتيوس إلى أن السياسيين والنظام القضائي كانوا حتى سحب التوجيهات يشجعون هذه العملية أو يتخاذلون عن الاعتراف بما يجري.

تهنئة علمانية

وهنأ جمعية المحامين على تراجعها عن التوصية باعتماد تعاليم الشريعة قائلًا: "هذه أنباء سارة للمرأة بصفة خاصة".

ورحب صادق الرحمن، المسؤول في الجمعية العلمانية للمحامين، بقرار جمعية المحامين سحب مذكرة التوجيهات لكتابة التوصية بما يتماشى مع الشريعة، قائلًا: "هذا مثال نادر على تراجع منظمة كبيرة عن موقفها علنًا".& أضاف: "سحب مذكرة التوجيهات تبرئة لمن اتُهموا بالعنصرية أو معاداة المسلمين لتشكيكهم في الحكمة من تعميم المذكرة".

وأكد صادق الرحمن انه سمع محامين مسلمين يهنئون جمعية المحامين البريطانية على اصدار مذكرة التوجيهات، معتبرين أن الجمعية أقرت بتعاليم الشريعة الاسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

In America you do not have to call it any thing you know your kids wife & relatives you set it up as you want you do not call it anything get it out of lawyers hands that is it simple & clear or one trusted family member will do it end of problem what a drama for nothing

تخلف
mazin -

شريعه غاب ولدت عقيمه عنصريه متخلفه ﻻتصلح للعالم المتمدن وحضاره انسانيه ومساواه التي انشا الله منها دريته تلى اﻻض.وستموت شريعه الغاب في عقر دارها ﻻن مسلمين نفسهم ﻻيقبلون بضلمها واجحافها والي الوراء درررر.بﻻ بﻻ

مسؤلية المجتمع الدولى
د/ محسن US -

ان يرتقى بمستوى الانسان لا ان يوافقة على الخطأ

شريعة ايه
شهرازاد -

شريعة مين والناس نايمينارحمونا يا بشر!ارحمونا من الشريعة وويلاتها.لا تقربوا الشريعة وانتم بعقلكم.

شريعة ايه
شهرازاد -

شريعة مين والناس نايمينارحمونا يا بشر!ارحمونا من الشريعة وويلاتها.لا تقربوا الشريعة وانتم بعقلكم.

خطوة موفقة
ليلى -

خطوة موفقة وتستحق الاثناء وتستحق ان تحذو حذوها مختلف ...

خطوة موفقة
ليلى -

خطوة موفقة وتستحق الاثناء وتستحق ان تحذو حذوها مختلف ...

اتهامات الشيعة للكورد:
(السؤال): -

اتهامات الشيعة للكورد: سرقة نفط العراق.. في وقت (الكورد يصدرون نفط كوردستان.. وليس نفط الشيعة.. وياخذون حصتهم من الميزانية المركزية).. حسب ما يسمى الدستور.. (السؤال):لماذا الشيعة لا يطالبون بحصتهم من الميزانية.. وبنفس الوقت يصدرون نفط الشيعة بوسط وجنوب وياخذون نسبة منه كبيرة لبناء انفسهم).. فالعلة ليس بكوردستان ولكن العلة بالشيعة انفسهم.

اتهامات الشيعة للكورد:
اتهامات الشيعة للكورد: -

الكورد يريدون تقسيم العراق.. في وقت (العراق مقسم بلا تقسيم.. والكورد اكتووا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يضمنون حقوقهم باقليم كوردستان .. ويدرأون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد)..السؤال:لماذا الشيعة لا يتبنون مشروعا شيعيا لحماية انفسهم من شرور العراق الواحد..عبر قيام اقليم يوحدهم بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. ولماذا بقوا بعراق مركزي بغيض كان الخاسر الاكبر فيه الشيعة..

اتهامات الشيعة للكورد:
اتهامات الشيعة للكورد: -

الكورد لا يؤيدون نظام شيعي في the Westminster Abbey

لا نريد التدعيش
الأمازيغي -

ارحمونا من التدعيش. لا نريد إسلامكم. نريد دولة علمانية ديموقراطية مستقلة تساوي بين المواطنين. أديانكم احتفظوا بها في بيوتكم ليعم السلام في هذه البلاد الطيبة. بمجرد دخول الإسلام والدين عموما إلى السياسة والإدارة تخرب البلدان. انظروا إلى سوريا وليبيا وأفغانستان. كما قال المؤرخ الأمازيغي ابن خلدون: إذا عربت خربت.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow what about the people that leave their money fir their dogs or animal shelter its their money to give take even burn so legally you R free with your money these lawyers lost money of the Muslim future clients how dumb this decision is always get a will a guardian of estate they will do it according to Islamic law this is their money they will do as they pleased so to be fair stop men leaving money for their mistresses not their wives or children yet they put their noses in others businesses