أخبار

التنظيم يعدم 3 نساء ويحتكر أدوية الموصل لجرحاه

تشيكيا تؤكد دعم أكراد العراق عسكريًا وإنسانيًا لمواجهة داعش

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت تشيكيا لأكراد العراق دعمهم عسكريًا وإنسانيًا في تسليح وتدريب قواتهم لمواجهة "داعش" ومساعدة النازحين.. فيما نفذ التنظيم الاعدام بحق ثلاث نساء في مدينة الموصل العراقية الشمالية بتهمة التعاون مع القوات الأمنية وفجر كنيسة.. كما أمر بحجب الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات الموصل عن المواطنين وتخصيصها لجرحاه.

لندن: خلال اجتماع عقده مع رئيس اقليم كردستان العراق الشمالي مسعود بارزاني في أربيل عاصمة الاقليم الليلة الماضية، أكد وزير الخارجية التشيكي لووبؤمير زاوراليك دعم بلاده للاقليم وإستعدادها لمساندة قوات البيشمركة في جميع المجالات والمشاركة في الميادين الإقتصادية وعملية اعمار وتطوير الإقليم.

كما ثمن الوزير "عالياً مساعي إقليم كردستان في مساعدة اللاجئين والنازحين وحماية المكونات القومية والدينية من تهديدات الإرهابيين معبراً عن رغبة بلاده في تقديم يد العون والمساعدة إلى إقليم كردستان قدر الإمكان& لمساعدة اللاجئين والنازحين"، كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم اطلعت على نصه "إيلاف".

واشاد الوزير بالتطورات الحاصلة في إقليم كردستان الواقع في منطقة ملؤها الصراعات والمشاكل معلناً أن بلاده تنظر إلى كردستان بعين الإهتمام ونية حكومته رفع المستوى الدبلوماسي في الإقليم من مكتب للتنسيق والتعاون إلى قنصلية في الاقليم.

من جانبه، أشار بارزاني إلى أن التطور والإعمار في كردستان مؤشرٌ على أن& شعب الاقليم يرغب في التطور إن واتته الفرصة، وأن بإمكان هذا الشعب بناء وطنه. وقدم الشكر لشعب وحكومة التشيك لدعمهما قوات البيشمركة في مواجهة الارهاب ورحب بقرار فتح قنصلية تشيكية في أربيل وتوسيع وتطوير العلاقات بين الجانبين.

وألقى رئيس الاقليم الضوء على الوضع الأمني والتهديدات الارهابية لتنظيم "داعش" قائلاً " إن شعب كردستان يحارب على طول أكثر من 1500 كيلومتر منظمة إرهابية متوحشة تملك إمكانات عسكرية لدولتين، هذه المنظمة التي شكلت جيشاً مليئاً بالإرهابيين الأجانب القادمين من كل بقاع العالم يحاربون شعب كردستان".

وأضاف "انه من مبعث الفخر لنا ان بيشمركة كردستان تحارب الإرهابيين وتدافع عن وطنها وتحمي المكونات الدينية والقومية". وتطرق إلى "الوضع المتأزم وتطور الإرهاب في سوريا.. مشيراً إلى إرسال قوات من البيشمركة إلى مدينة كوباني &- عين العرب السورية الكردية لمساعدة المقاتلين الكرد هناك.. مؤكداً أن"الكرد هم الوحيدون الذين يتصدون للهجمات الإرهابية الوحشية لمنظمة داعش ويلحقون الهزائم بهم في سوريا".

وخلال اجتماع وزير الخارجية التشيكي مع رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني، فقد أكد الوزير إستعداد بلاده لدعم ومساعدة إقليم كردستان لكي يتمكن من التصدي بشكل أفضل& للإرهاب، وشدد على أن تشيكيا مستعدة سواء من الناحية العسكرية في التدريب والتأهيل& أو من ناحية التبرعات& والمساعدات الإنسانية مساعدة الاقليم لكي يتمكن من التصدي& للإرهاب بشكل افضل والقضاء عليه.&

ومن الناحية الإقتصادية، أكد وزير الخارجية التشيكي على إمكانية بلاده للتعاون والشراكة مع& التطورات في إقليم كردستان ولهذا الغرض، كما قال، ترافقه خلال هذه الزيارة مجموعة من المسؤولين وممثلي شركات القطاع الخاص والذين بامكانهم& التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص في إقليم كردستان في المجالين الإستثماري والإستشاري.

من جانبه، أشار نجيرفان بارزاني إلى الدور التشيكي في دعم ومساندة إقليم كردستان سواء من ناحية المساعدات أو من الناحية المعنوية.. وأكد ان الاقليم ينظر باهتمام بالغ إلى علاقاته مع جمهورية التشيك ويتطلع إلى تنمية وتعزيز العلاقات السياسية والإقتصادية والتعاون والتنسيق العسكري المشترك.

واوضح انه برغم أن إقليم كردستان في حرب ضد الإرهاب على حدود& بطول أكثر من ألف كيلومتر،& وهو في& الجبهات الأمامية في هذه الحرب، ولكن الخطر ليس على الاقليم والمنطقة فقط، وإنما داعش يشكل خطراً عالمياً وينبغي على الجميع التعاون والتنسيق معاً للقضاء على هذا الخطر.

وأكد أن إقليم كردستان يرحب بمجيء القطاع الخاص التشيكي وأبدى إستعداد الإقليم في تقديم جميع اشكال التسهيلات من اجل تفعيل نشاطات هذه الشركات، ولهذا الغرض&عقد الوفد التشيكي إجتماعاً مع عدد من الوزراء ذوي العلاقة في حكومة الاقليم. بحث خلاله سبل تنمية وتطوير العلاقات والعمل المشترك بين القطاعين&العام والخاص الكردستاني وجمهورية التشيك.

وكانت تشيكيا قررت في ايلول (سبتمبر) الماضي تزويد قوات البيشمركة الكردية العراقية& حوالي 10 ملايين قطعة من الذخيرة ومضادات الدروع والقنابل اليدوية لمواجهة خطر "داعش" هدية حكومية من جمهورية تشيكيا. وقد تم نقل هذه الذخيرة إلى الأكراد مؤخرًا بطائرات نقل عسكرية كندية.&

وكان الوزير التشيكي بحث في بغداد امس مع رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس العراقي فؤاد معصوم ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري الدور التشيكي في عمليات تحديث وتسليح الجيش العراقي لمواجهة الارهاب، حيث أكد ان بلاده تعمل على تعزيز الحشد الدولي الداعم للعراق ضد داعش، مشيراً إلى رغبتها في توثيق العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

داعش يعدم 3 نساء&

وأقدم تنظيم "داعش" في مدينة الموصل التي يحتلها منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي اليوم على اعدام 3 نساء تتراوح اعمارهن بين 30 و 40 سنة امام المواطنين وسط المدينة.. كما قام بتفجير كنيسة مار كوركيس ودير الرهبات في الحي العربي شمال مدينة الموصل، ونقل مسلحوه&العشرات من الذين اختطفهم التنظيم،&واغلبهم من النساء من معتقلات في محافظة نينوى إلى محافظة الرقة في سوريا، كما قالت وزارة حقوق الانسان العراقية في بيان صحافي الخميس اطلعت "إيلاف" على نصه.

وأشارت الوزارة إلى أنّ قناصين لداعش قتلوا امرأة طاعنة في السن في جزيرة البوغانم وامرأة اخرى مع طفلها في منطقة التأميم، التابعتين لمحافظة الانبار. كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين المسلحين وابناء عشيرة البومتيوت بعد رفض الاخيرة المشاركة في هجوم كان تنظيم داعش يعد لشنه على الاهالي المتحصنين في جبل سنجار.. فيما تم العثور على 5 جثث من ابناء عشيرة الجحيشات كان التنظيم قد اختطفهم مع 67 شخصاً آخر بعد امتناع ابناء العشيرة تقديم الولاء له.&
&
داعش يحجب الادوية عن المواطنين ويخصصها لمصابيه

أكدت مصادر عراقية قيام تنظيم "داعش" بحجب الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات الموصل عن المواطنين وتخصيصها لجرحاهم.

وقالت وزارة حقوق الانسان العراقية إن "زعيم الارهابيين المجرم ابو بكر البغدادي اصدر اوامر بتغيير الوقت المحلي ساعة واحدة في محافظة نينوى لمخالفة التوقيت الرسمي المعمول به حاليًا في محافظات العراق كافة ومنع ادارات وكوادر المستشفيات العامة في الموصل من التصرف بالادوية والمستلزمات الطبية الا لجرحى داعش، مما يعكس حجم الاصابات الكبير بين صفوف الارهابيين في المعارك الاخيرة".

وقالت إن البغدادي قد امر ايضًا& باغلاق اقسام الطب الاسري في المستشفيات لمنع النساء من استخدام عقاقير منع الحمل وتوجيهه بجلد كل طبيبة في ساحة مستشفى الزهاوي ليلاً لعدم ارتدائها النقاب. وأشارت إلى أنّ داعش اعدم 30 رجلاً من ابناء عشيرة العبيد في الموصل على خلفية صلة قرابتهم لوزير الدفاع خالد العبيدي.

وعلى الصعيد نفسه، اعلنت لجنتا الامن والدفاع وحقوق الانسان في البرلمان العراقي اليوم أن وزارة الدفاع حققت مع 42 ضابطاً، وعدد من المراتب في حادثة قاعدة سبايكر، بالإضافة إلى استدعاء 43 آخرين مطلوبين للتحقيق لم يحضروا حتى الآن بسبب المعارك.

وأشارت اللجنتان في تقريرهما عن حادثة سبايكر الى أن المعلومات الرسمية لدى وزارة الدفاع تفيد بمقتل 276 منتسبًا تم صرف مستحقاتهم التقاعدية فيما لا تتوفر لديها قاعدة بيانات دقيقة بخصوص اعداد الشهداء الحقيقيين.

وكان تنظيم داعش قام بالتعاون مع مسلحين محليين قيل إنهم من انصار النظام السابق باعدام المئات من طلاب الكلية الجوية في قاعدة سبايكر بمدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية غداة احتلال التنظيم لمدينة الموصل في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي.

وأشارتا إلى عدم توصل التحقيق لوجود اوامر بالانسحاب مع التأكيد على وجود تعاون بين بعض المجرمين وداعش تم ارسال اسمائهم إلى الجهات المعنية، وقالتا إن المنتسبين المتسربين في صلاح الدين بعد احداث الموصل روجوا لإدعاءات بصدور اوامر بالانسحاب.

وأكد التقرير عدم امكانية الوصول إلى الاماكن الموجودة فيها جثث الضحايا، ولفت إلى مشاركة اغلب الضباط والمراتب بالعمليات العسكرية حاليًا، مما اعاق التحقيق، فضلاً عن عدم تمكن قيادة عمليات صلاح الدين من ارسال العدد النهائي للمتسربين.. موضحاً أن التحقيقات تفيد بوجود عسكريين مازالوا احياء، الامر الذي يدفعنا إلى أنّ نهيب بالعشائر العربية لحمايتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعار الاسود
متابع--خليجي -

كلما يكون موجودا -يحل التخلف والخراب والجهل والكراهية وضد للحريات المدنيةالمفروض تجريم هذا العلم الغبي

قوة من الاسايش نفذت عمل
Rizgar -

قوة من الاسايش نفذت عملية أمنية، مساء امس ، وسط كركوك، أسفرت عن اعتقال شخصين عرب متورطين في تنفيذ عملية قتل طفل كوردي وأبنة عمه نحرا، فضلا عن تسببهما بإصابة والدة الطفل التي قاومتهما لدى محاولتهما الاعتداء عليها ...!!!!

أُسْكُتْلَنْدِيّ
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

( والرقص على جراح العراقيين ) ملاصقة للكوردوكان المعتقد ان المرجعية لايمكن ان تنخدع باعلام الحكومة العراقية الكاذب بهذه السهولة او انها اصلا لا تختلف عن غيرها في معاداة الكورد . اذن طالما ان هذه التهم مرافقة للكورد , فلماذا لا يقوم هؤلاء الكورد بهذه الاعمال , اي لماذا لا يساعد الكورد الاخوة السنة في ثورتهم ضد الحكومة العنصرية والطائفية في بغداد , فالكورد متهمون بذلك وهم لم يفعلوها مع ان ذلك هو في صالح القضية الكوردية , وطالما ان الخيانة ملصقة بالكورد دون ارادة منهم فلماذا لا يقوم الكورد بصب الزيت على النار ومساعدة السنة في حربهم ومحاولة الحفاظ وادامة هذه الحرب بين الطائفتين , لان اطالة هذا النزاع هو في صالح كوردستان واضعاف الفريقين يصب بالتالي في مصلحة الكورد واذكاء خلافاتهم سيبعد الكورد عن سمومهم , وطالما ان الحياد الكوردي لم ينفع مع حكومة بغداد وطهران , اذن لنجرب الطريقة التي يتهموننا بها وهي مساعدة السنة , لاسترجاع بغداد وتسليمها الى السنة . وشيعة العراق يعلمون كما تعلم بذلك الحكومة الفارسية في قم ان الكورد لو شاركوا السنة في حربهم ضد الشيعة لكانت بغداد قد سقطت في اليوم الاول , ولكان السنة الان على ابواب المدن الشيعية في الجنوب

قد تبين
حاتم خانى -

قد تبين ان جميع دول العالم لن تقدم اي خطوة للمساعدة في استقلال كوردستان , اذا لم يفعل الكورد ذلك بانفسهم , كما ان جميع دول العالم لا تحترم الدول المكسورة الجناح ولايمكن ان تقيم علاقات قوية معها اذا لم تكن واثقة ان هذه الدولة ستستطيع الدفاع عن نفسها , ومهما بقيت كوردستان مرتبطة مع العراق ومهما بذلت من مساعي للحفاظ على وحدة العراق ومهما قدمت من تضحيات في سبيل جمع شمل الفرقاء الاخرين , فانهم خونة وانهم عملاء لاسرائيل ولامريكا ولكل اعداء العراق , ولن تتغير نظرة الشوفينيين العرب والتركمان ولا يمكن ان يتبدل خطابهم تجاه الكورد , ولكن الكورد باستطاعتهم ان يفرضوا على هؤلاء القوم الوقوف بعيدا والنظر اليهم باحترام , وذلك عندما لا يخجلون في الحفاظ على اراضيهم وعندما لايخجلون في المطالبة بحقوقهم , وعندما لايخجلون بايقاف كل فرد يتجاوز على الكورد باسم الحرية وهو في ارض الكورد , يجب ان ينتهي زمن الخجل من الاخوة في نفس الوطن طالما ان هؤلاء الاخوة وعلى مدى هذه الدهور من السنين لم يخجلوا في تجربة كل انواع الادوات والوسائل لابقاء الكورد مهانين مذلين دون اعتراف بانهم بشر ايضا , يجب ان ينتهي زمن الانتماء الى وطن ليس له الحق باي ذرة رمل فيه , يجب ان ينتهي ذلك الزمن الذي بذل فيه الكوردي كل ما امكنه من اجل اقناع بقية الفرقاء بانه ليس خائنا وانه ليس عميلا . هذا الزمن الذي بدأ يترنح الان وسيسقط عما قريب ولتكن الخيانة والعمالة ملاصقة للكورد طالما انها نظرة ممن اصبحوا اعداءا الى حين .

العالم المفتون بالأكراد
عراقي متبرم بالعنصريين -

أمريكا وإسرائيل اختاروا الأكراد ليكونوا خنجراً احتياطياً بعد إسرائيل لتمزيق العراق والمنطقة هذان العدوان الخبيثان يقومان باكبر عملية خداع في العصر الحديث. هم يصوّرون للدول السائرة في فلكهما أن الأكراد هم الجهة النزيهة التي يمكن الاعتماد عليها في صد داعش بعد أن شوهوا سمعة بغداد والجيش العراقي وصوّروهما على أنهما أداة لإيران. أقول لنقرأ على العراق والمنطقة والأمن العالمي السلام ومبروك لداعش حليفة الأكراد غباء أو تواطؤ العالم مع التنظيم وليهنأ الأكراد بزعيمهم التحفة مسعود الذي سلّموا لحاياهم بيده فأوصلهم إلى هذه المرحلة التي لا يحسدون عليها حرب استنزافية لمدة ٣٠سنة قادمة كما صرحت أمريكا نفسها. باي باي أمن واستقرار وعمران كوردستان باااااااااااي!

الاتتعظوا
باقي -

.العراق اليوم اكثر تخلفا من كثير من الدول الافريقية في مجالات الصحة والتعليم وحقوق المراة والخدمات . العراق يجب ان ينفتح على كل من يستطيع ان يقدم خدمة للعراق .وعلى العراقيين ان يتخلوا عن استعمال السلاح والعنف والحروب الداخلية . العراق الان يمر بمرحلة خطيرة سببها التنافس بين القوى السياسية للسيطرة والتحكم بموارد الدولة . الدراسات توكد ان عهد النفط الى زوال باسرع مما يتصور الكثيرون .فالبعض يقول ان الازمات المالية والاقتصادية كان احد اسبابها هو الارتفاع الكبير في اسعار النفط لذا فان بلدانا مثل الولايات المتحدة واوربا تحفر باضافرها لايجاد الطاقة البديلة وسيتم ذلك خلال السنوات الخمس القادمة وربما ابكر من ذلك . عند نهاية عصر البترول سيدخل العالم الثورة الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة المعلومات والثورة الثالثة ستكون ثورة الطاقة النظيفة والرخيصة . لم يبق امام العراقيين الكثير من الوقت لقد اضاعو عقودا كان بامكانهم استغلال الثروة البترولية لتحويل بلدهم الى دولة مثل اسبانيا او البرتغال بينما هم الان اقل بكثير من بعض بلدان افريقيا . ايها العراقيون امامكم عقد واحد فقط للاستفادة من بترولكم .القو السلاح واحملو ا ادوات البناء المدني لبناء بلدكم . لم يبق لديكم من وقت كثير .وسوف تندمون ايما ندم .اذا لم تهتموا بالبناء وتتركو العنف .العنف الذي كان ولايزال ياكل بكم منذسنه 1958 اي لمدة خمسين سنة

الى رقم 5
خليجي-لا ينافق -

لكن لايمكنك ان تقول جميعهم--الاغلبية مناضلين ذو باس شديدوهم ناس يعشقون الحياة المدنية والعلمانية---ونساؤهم مناضلات وشجاعة لاتصدق--الان بكوباني-عين العرب-دخل الشهر الثالث وهم يقاتلن-بضراوة ضد اللحى المقماة وزعيمهم البغدادي لم يحدث بالتاريخ ان بنات ونساء بهذه الشجاعة---بينما قوات العراقيين بالشمال والوسط بعشرات الاف ترمي السلاح وتهرب؟؟؟شعب الجبارين الذي كلما زاد القتل يقوى عزمه

تتار العصر
مراقب خليجي-قديم -

ليسوا بشر هؤلاء الوحوش--سكان المقابر المقملين----لابد من محوهم--نتمنى جمعهم وبعمل خطة---ثم ضربهم بالمبيدات السامة---واذا مش كافي سلاح نووي تكيكي--مره وللابد

الغباء والعنصرية مجتمعة
حسين الطالباني -

عزيزي قارئ ايلاف اذا اردت ان تعرف ما ما هو الغباء اقرأ تعليقات رقم ٥.

الى دنخا رقم ٥
حسين طالباني -

الا تقرأ الا ترى ما يقوله الناس ولا زلت مصرا كاي عنصري بعثي على شعوذتك؟ لقد سطر الكورد اروع الملاحم في التصدي للعنصرية والارهاب الذي تدعو اليه وتدافع عنه والعالم اجمع يعلنها على رؤوس الاشهاد بانه السند والداعم لهم، الم تتعض يا دنخا الا تتعلم يا دنخا الا تفقه يا دنخا، انت ينطبق عليك الكلام: صم عمي بكم فهم لا يفقهون,

الأستاذ رقم٧
عراقي متبرم بالعنصريين -

لو تمعنت جنابك في تعليقي لعرفت أنني خصصت بكلامي الأكراد العراقيين الذين سلموا لحاياهم لمسعود وليس جميعهم. في تعليقات سابقة لي أثنيتُ على موقف الأكراد السوريين الذين لم يرفعوا لواء العنصرية والعداء للشعب السوري والعرب ولواء التقسيم والانفصال كما رفع ذلك الأكراد العراقيون كما لم يقوموا بإثارة الأزمات والدخول في تحالفات من شأنها تقويض أمن سوريا واستقرارها كما قام بذلك ويقوم به الأكراد العراقيون ولم يسرق الأكراد السوريون النفط السوري ويبيعوه في السوق السوداء كما فعل الأكراد العراقيون.أخيراً الأكراد السوريون كما تفضلت مناضلون ونساؤهم أيضاً ولم يسلموا مدينة كردية واحدة للمقمّلين كما سلم أكرادنا سنجار لهم ووقعت النساء الإيزيديات سبايا في أيديهم .

الى الرد 10
عراقي غيور -

لايوجد ولم نقرأ ردا بأسم دنخا ؟؟؟؟ وما هو قصدك انت ايها العنصري الذي تتهم الأخرين بالعنصريه ما دخل دنخا بالموضوع رغم ان صاحب الرد 5 هو عراقي متبرم بالعنصريين ولكن لم نقرأ اسم دنخا ياسيد محيسن كفاكك انت وأمثالك من العنصريه قبل ان تتهم الأخرين بها ايها العنصري

الى ١٠
حسين طالباني -

الا تعلم انه انت الغيور والمتبرم الذي سينفجر غيضا كلكم مجتمعون في دنخا؟