أخبار

عبد الله بن زايد آل نهيان

لماذا زايد؟‏

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خاص بإيلاف: في أحد صباحات العام 1966، تولّى الوالد الشيخ زايد، طيب الله ثراه، مقاليد الحكم في أبو ظبي. كانت آبار النّفط قد بدأت العمل قبلها بسنوات قليلة، وكان في خزينة الحكومة يومها ما يقارب الأربعين مليون دولار. نظر الشيخ زايد حوله فرأى الناس في فقر وحاجة، فأرسل رجاله إلى جميع المناطق ليدعوا الناس إلى الحضور إلى مجلس الحاكم، ثم أمر المسؤولين بسحب أكبر مبْلغ ممكن من الخزينة.

بدأ الناس يتوافدون على المجلس، وأخذ الشيخ زايد يوزع الأموال عليهم في مشهد لم يعهدوه من قبل. كان القادمون ينحدرون من جميع مناطق "الإمارات المتصالحة"، كما كانت تُعرف دولة الإمارات حينها، من ساحلها الشرقي وحتى القُرى الغائصة في بطن الصحراء.

بعدما تأكد الشيخ زايد بأن كل محتاج قد حصل على مبلغ يسدّ حاجته لمدة عام (بلغ مجموع ما وُزّع عشرين مليون دولار) عكف على تأسيس الدوائر والمؤسسات الحكومية وتعيين رؤسائها ومسؤوليها. وكان ينطلق معهم بعد شروق الشمس للوقوف على سير مشاريع البنية التحتية، يتحاور مع العُمّال والموظفين، يلتقي بالناس ويستمع إليهم.

ظلّ هذا روتينه اليومي إلى قبل وفاته بمدة قليلة. ما زلتُ أذكر حديثه كُلّما خرجنا بالسيارة، وهو ينتقل من التشاور مع مَن رَكِبَ معنا من مستشاريه حول المشاريع التي ننوي زيارتها في ذلك اليوم، إلى الكلام في الأدب والشعر، ولا ينسى أن يذكر طُرْفة هنا وأخرى هناك في وسط كلامه الجميل. لم نكن ندري أي ساعة سنعود إلى البيت، لذلك كُنّا نضع الغداء في حقيبة السيارة، ثم نتوقف عندما يطلب ذلك ونأكل في أي مكان. كانت العودة قبل المساء نادرة، ورُغْم أنني كنتُ أتمنى أحياناً أن نعود مُبكّرين، إلا أنني أتمنى الآن لو لم أفارقه يوماً واحداً.

سألني ابني محمد ذو العشْر سنوات قبل أيام: "لماذا كان بابا زايد مُخْتلفاً؟". توقفتُ عند سؤاله كثيراً، فكلّنا يُحب زايد، ويرى فيه شخصية تاريخية مميزة، لكن متى سألنا أنفسنا لماذا؟ عندما أنظر إلى تاريخ الشيخ زايد، أقف على بعض محطاته، وأتساءل عن سبب إصراره على القيام ببعض الأعمال التي بدت، حينها، صعبة، ولا تصب في مصلحته الشخصية.

فالاتحاد، على سبيل المثال، الذي عكف مع الشيخ راشد بن سعيد، رحمهما الله، على تحقيقه متجاوزين كل العراقيل والعقبات والمطامع الشخصية لكثير من الناس حينها، وأصرّا على تحقيقه إلى درجة أنهما وقّعا (اتفاق الوحدة) بين أبو ظبي ودبي في بداية عام 1968 في منطقة السّميح، أي قبل الاتحاد بأربع سنوات تقريباً. الاتحاد لم يكن في مصلحة أبوظبي التي بدأت عائدات النفط تتدفق عليها، فلماذا لم يظلّ الشيخ زايد مستقلاً ببلده؟، لماذا حاول جمع تسع دول، في ذلك الحين، من الساحل الشرقي وحتى البحرين؟، قد يقول أحدهم إنه كان سياسياً مُحنكاً، وفهم التغييرات الجيوسياسية حينها. وقد يقول آخر إنه كان صاحب نظرة استراتيجية.. لكنني أقول إنه كان قدوة حقيقية.

كان يتحدث طوال حياته عن محبة الناس، عن حُبّه لكل إنسان يحمل صفات نبيلة، وكان يُفضّل العيش بين أكبر عدد ممكن من البشر على الانزواء بقبيلته وجماعته، ولهذا كان مختلفاً. فقبل أن يقوم الاتحاد أسس (صندوق تطوير الإمارات المتصالحة) الذي اهتم بمساعدة أهل القرى البعيدة وتنفيذ مشاريع حيوية في مناطقهم، واليوم ما زالت هذه الاستثمارات الحيوية مستمرة في (مبادرات رئيس الدولة) متّعه الله بالصحة والعافية، (وصندوق أبو ظبي للتنمية) وغيرها، سيْراً على نهج زايد الذي عاش بين الناس كواحد منهم، يشاركهم كفاحهم وطعامهم وأحلامهم.

لقد أعاد سؤال محمد إليّ الكثير من الذكريات مع الوالد. فأذكرُ مرة عندما دخل عليه مجموعة من قبيلة (الشحوح) أنه تحدث معهم بلهجتهم الجميلة، لكن الصعبة أيضاً. نظرتُ إلى إخوتي فوجدتهم مثلي، مستغربين مبتسمين، فلم نكن نعلم قبلها أنه يتقن لهجة الشحوح. وكانت لديه جُمْلة شهيرة يكررها دائماً كلما التقى مع الناس: "شي قاصر عليكم؟ شي قاصر على أهلكم". لا أدري لماذا كان حريصاً على معرفة حال كل إنسان يلتقي به؟، وعندما أقول كل إنسان فأنا أعني كل شخص يمر به إما في المجلس، أو يوقفه في الطريق وهو يقود السيارة، أو يلتقيه في مكان عام أو في زيارة خاصة، كان يسأل الجميع إن كانوا يحتاجون شيئاً. وأذكر مرة أننا كنا خارجين بالسيارة من القصر فأوقفتنا امرأة. فتح النافذة فاقتربت منه وحدثته ثم دفعت إليه بأوراق، وعندما أخرج يده ليأخذها جرحته، بخاتمها ربما أو بقلم في يدها. أخذ الأوراق ثم أدخل يده بسرعة وهي تنزف حتى لا تراها. ظلت المرأة تحدثه وظل يستمع إليها. أردنا أن نتدخل ونوقف النزيف إلا أنه أشار بيده ألا نفعل حتى انهت المرأة كلامها وانصرفت.

ولقد كان التعليم من الأشياء التي حرص عليها جداً، رحمه الله. فعندما بدأت المدارس تنتشر في أبو ظبي كانت الأُسَر ترفض إرسال أبنائها وبناتها إليها، حيث كانوا يساعدونهم على أعمالهم اليومية. فخصص الشيخ زايد مكافآت مالية للعائلات مقابل كل ابن أو ابنة تُرسلهم إلى المدرسة حتى لا يشعروا بالعجز والحاجة في غيابهم. واليوم، عندما أرى أبناء وفتيات الإمارات يتنافسون لتحصيل أفضل الدرجات العلمية، أقول في نفسي: هذا غرسُ زايد.

وأذكر أنه في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي انتشر وباء (دودة غينيا) التي كانت تُعرف بـ (الأفعى النارية). حيث تُعشش الدودة تحت جلد المريض لمدة طويلة وتظهر على شكل أفعى، ورغم أنها لم تكن قاتلة إلا أنها كانت تُسبب آلاماً مبرحة للإنسان. امتد الوباء حتى وصل إلى اليمن والهند وباكستان، وكان سبب انتشاره شُرب الناس من المياه الملوّثة. وفَوْرَ أن بدأت منظمة الصحة العالمية حملة كونية لاستئصال المرض، اندفع الشيخ زايد للمساهمة في حفر الآبار وتأمين المياه النظيفة في الدول المنكوبة. استمرت الإمارات تحفر وتعالج للقضاء على المرض، وخصوصاً في أوغندا التي تُعد ثالث أكبر دولة مصابة به، حتى استطاعت التخلص من المرض تماماً عام 2004، وهو العام نفسه الذي تُوفي فيه الشيخ زايد.

حديثي مع ابني محمد كان طويلاً، لكنني أحاول تلخيصه حتى لا أطيل. ومن الأشياء التي حدثته عنها وفاء الشيخ زايد للناس، وإدراكه لحجم المسؤولية المُلْقاة على عاتقه أمام الله أولاً ثم أمام شعبه. فلقد قال مرة: "إن الله لم يعطِ الثروة لزايد وحده، وإن كان زايد هو المؤتمن على أموال هذا الشعب، فهو يحاسب نفسه، وهو صادق مع شعبه. أدعوكم جميعاً إلى أن تروا بأنفسكم أين تذهب أموال النفط في هذا البلد. إنها توجه نحو تعبيد الطرق، وبناء المستشفيات، وتوسيع خدمات المياه والكهرباء، وتشييد المدارس حتى تكون متاحة لكل مواطن".

بعد أن أنهيت حديثي قال لي محمد إنه تمنّى لو عاش مع الشيخ زايد، فقلتُ له: "شوف حولك، في كل مُخْلِص بتشوف زايد. في كل مجتهد، في كل مبدع، وفي كل طَموح ما يعرف اليأس بتشوف ويه أبونا زايد".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمك الله يازايد الخير
سييرا -

رحمك الله يازايد. مافعلته للامارات يشهد عليه القاصي والداني والاهم اهل الامارات يترحمون على باني النهضة والوطن. تركت لنا بلد متطور في كل المجالات... تركت لنا ابناء يسلكون دربك في الخُلق وحب الخير وحب الناس. تركت لنا امارات متحدة متحابة مسالمة، لم تختلف يوماً مع بلد آخر او ملّة اخرى... ذكر الناس بالخير لكَ هو الفوز الحقيقي.

رحمه الله
كوردية جنية -

رحم الله الشيخ زايد. انا لم أره ولم اعش في الإمارات, ولكني سمعت عنه ما يكفي لأن تدمع عيني كلما كان الكلام عنه. انه من النوع النادر من البشر, وهذا النوع النادر من النادر في هذا العالم اليوم ان يتولة إدارة اي شيء وليس البلد, عادة الناس الذين يتولون السياسة وإدارة الأمور اليوم في كل العالم هم اناس احسن ما يمكن ان يقال عنهم انهم في الوسط فقط في درجة الذكاء والإخلاص, وانهم عادة اناس خبثاء متصنعون.الشيخ زايد كان (غاندي) العرب, وكان القائد العربي الوحيد الي يستحق كل الإحترام والحب. الأشخاص مثل زايد اصلاء, يعتمدون في ما يفعلون على احساسهم الداخلي ويثقون بأنفسهم بدون غرور. الف تحية لذكرى زايد من كوردستان.

الإمـــ43ــــارات
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

فأرسل رجاله إلى جميع المناطق ليدعون الناس إلى الحضور إلى مجلس الحاكم، ثم أمر المسؤولين بسحب أكبر مبْلغ ممكن من الخزينة. >>> . بدأ الناس يتوافدون على المجلس، وأخذ الشيخ زايد يوزع الأموال عليهم في مشهد لم يعهدوه من قبل )) / . نعم هذا صحيح 100% . كنا طبعآ قبل هذا التاريخ في زيارات بين فترة واخرى إلى ابوظبي والسلام على الشيخ شخبوط حينها واخوانه > وانا لم اكن في تلك الزيارات لأنني كنت صغيرآ لكن كان ابائنا واجدادنا كانو يتحدثون لنا عن تلك الزيارات وفي مرة من الأيام قال لهم الشيخ شخبوط لماذا لم تأتون الينا هنا في ابوظبي لتقيمون بصفة دائمة مع عوائلكم وسنعطيكم اراضي ومساكن لتقيمون بها حالكم حال بقية المواطنين اهل ابوظبي . كان الشيخ شخبوط يهدف ويرغب في تشجيع ابناء القبائل للقدوم إلى جزيرة ابوظبي قديمآ للاقامة بها سكانيآ وتعميرها حيث كانت قليلة الكثافه السكانية . فقالو له ياطويل العمر نحن جئنا اليك لسلام عليكم ولدينا هناك اراضي ومزارع وحلال واغنام وصعب علينا نفعل هذا لكن لا نستغنى عنكم ياطويل العمر وسنستمر في زياراتكم بين الحينه والأخرى ونحن رهن اشارتك بعيد او قريب // وفي سنة 1966 في تلك السنة المباركة تولى (( حضرة صاحب العظمة الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة ال نهيان الحكم في ابوظبي )) نعم كان مسماه حينها ومسمى بعض حكام دول الخليج العربي حينها صاحب العظمة وفي سنة 1970 تم تغيير ذالك المسمى الى صاحب السمو الشيخ زايد . وغير الجميع حكام دولة قطر والبحرين والكويت ذالك المسمى . / وفي سنة 1966 شهر 8 اغسطس .. نعم نتذكر تلك الأيام بكل بساطة والحمدلله .. كنا قادمين من الامارات الشمالية حاليآ وكان نقطة تجمعنا في منطقة سيح الشعيب بجانب مركز شرطة الحدود سيح الشعيب منطقة التقاء الحدود بين ابوظبي ودبي وكنا نختم جوازاتنا في ( المقطع ) مركز الدخول والخروج إلى جزيرة ابوظبي حينها وجئنا لسلام وتقديم التبريكات الى الشيخ زايد بمناسبة توليه مقاليد الحكم في ابوظبي وجئنا اليه وسلمنا عليه واستقبلنا بكل ود وبكل رحابة ورحب بنا وتقدمنا اليه مجموعة وفد منا وقلنا له نعاهد الله ونعاهدك على الوفاء والأخلاص لك بالسمع والطاعة والمحبة والولاء كما عاهد من قبلنا من كان قبلكم ومن كان قبل قبل قبلكم اجدادكم الأوائل ونحن إنشاء الله على هذا النهـج الخلف على مسرى السلف ..فرح

زايد و العراق
فاطمة علي -

الشيخ زايد لم يكن حاكما كان أباً كان الوالد الحنون على ابناءه ما زلنا نبكيك و في اعيننا دمعة عليك كنت حكيم العرب الذي حاول إنقاذ العراق من براثن الذئاب في عام ٢٠٠٣، ادرك بحكمته ان بسقوط العراق سوف يتداعى العالم العربي دولة و راء دولة ماذا كان سيحدث للعراق لو نفذت مبادرة الشيخ زايد و رحل صدام مع عائلته و ثروته من العراق و تركت العراق تحت رعاية الجامعة العربية الى ان ينتخب حاكم لها من ابناءها المخلصين تخيلوا مع كيف سيكون حال العراق الان لو نفذت المبادرة .

الله يرحم زايد الخير
Waleed -

رحمه الله عزوجل وادخله فسيح جنته

متى تنجب العراقيات
فراس فاضل -

رحم الله الشيخ زايد مؤسس دولة الامارات الحديثه فلولاه لما كانت هناك دوله بهذا التطور ---متى تنجب العراقيات رجلا كالشيخ زايد ---

تعقيب على قصة سمو الشيخ
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

والله العظيم لم اقرا سـرد قصة سمو الشيخ عبدالله بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة ال نهيان وزير خارجية دولة الأمارات حفظه الله واطال الله بعمره . الرائعة إلى أبنه محمد حفظه الله بشكل كامل إلى بعد ان ارسلت التعليق السابق . هههه وهو ذكر لأبنه محمد حفظه الله قصة قبيلة الشحوح وعلاقتهم التاريخية مع والده الشيخ زايد ومع اجدادهم الأوائل الكرام تغمدهم الله بواسع رحمته وادخلهم الجنة مع الصالحين وحسن اولئلك رفيقا .. ولم انتبه الى كلمة الشحوح الى بعد ارسالي التعليق السابق ههههههه. سبحان الله .. ورغبت ان اعقب على ذالك بالقول ... نعم الشيخ زايد رحمه الله وتغمد الله روحه الطاهرة الجنة كان يتقن ويتحدث بعض الكلمات من لهجة قبائل الشحوح وتفاجئنا مرة من الأيام بمسمى الخنجر العربي الذي كان يسمونه ابائنا الاوائل مسمى (البيشك ) .وكنا معه في مجلسه وبحضور الشيخ راشد بن سعيد تغمد الله روحهم الطاهرة الجنة يارب العالمين وكنا جميعآ في مجلسه في قصر الخوانيج سنة 1973 وطلب حينها تلك الخنجر التي كان يلبسها فوق ثوبه ابناء احد افراد القبيلة وقال له اعطني تلك الخنجر وكانت من النوع الجيد القديم وكان الشيخ راشد حاضرآ وقال ماذا تسمون هذا السلاح قلنا له يا طويل العمر نسميه الخنجر . قال لا لا تسمونه الخنجر . تسمونه أسم أخر وانا اعرفه جيدآ وكل واحد منا ينظر إلى الأخر قلنا له مرة ثانية نسميه الخنجر ياطويل العمر . وأنت سيد العارفين . وكان الشيخ راشد يضحك وجميع من في المجلس كان يضحك دخلنا في تحدي معه وبعد ان عجزنا عن معرفة الأسم الصحيح القديم جدآ الذي كان يطلقونه قبائل الشحوح على ذالك النوع من السلاح . التفت إلى الشيخ راشد وقال شو رأيك ياشيخ راشد وايضآ كان الشيخ راشد يعرف ذلك المسمى لكنه رفض ان يقوله قبل الشيخ زايد وحنا عجزنا عن معرفته فقال الشيخ راشد لشيخ زايد القول هو قولك ياطويل العمر فنظر إلى احد شيبان قبائل الشحوح وقال له تعالى وبصوت عالي قال له اليس كنتم تطلقون عليه أسم (البيشك ) . نحن هنا تذكرنا ذلك المسمى فورآ واصابنا الذهول حقيقتآ لانه كان مسمى قديم وغير متداول في تلك الفترة كثيرآ وتم نسيانه لكن الشيخ زايد لم ينساه وضحك الشيخ راشد معنا وضحك كل من كان في ذلك المجلس وقال الشيخ راشد ياطويل العمر انا كنت اعرفه لكني لم ارغب في الأفصاح عنه وتكتمت عليه قبل ان يقوله ا

الله يرحمه
يمني محب -

سر نجاح الشيخ زايد أنه بقي على فطرته العربية البدوية السليمة ولم يلوثها بالأفكار القومية والبعثية والأشتراكية ولا بداء الملوك والعظمة لذلك لم ينفصل عن أبناء شعبه ولم يفرض عليهم أيديولجيات ومعتقدات معينة كما فعل غيره من العرب ...الشيخ زايد كان يستمد شرعيته من خدمة الناس ومحبتهم وليس من ثورة ولا عقيدة ..لذلك كان الشيخ زايد مختلفا ... كثير من الدول تملك النفط والثروة وشعوبها فقراء ومشردين حول العالم .. حسن الأدارة هو من يصنع النجاح وليس النفط .

الصدق والصبر والاخلاص
محمد -

" انما الاعمال بالنيات ولكل امريء ما نوى " فمقالكم يا سيدي يلخص قيمة العمل القائم علي الصدق والصبر والاخلاص ، هذه الأعمال العظيمة القائمة للوالد والرائد الجليل انعكست وتنعكس الي الان علي محاور الشخصية الاماراتية التي تفرض شعورا بالمحبة والأريحية علي كل من يلقي اماراتيا او يشرف بزيارة الامارات وأبو ظبي في قلبها ، وأكرمكم الله بهذه الفضائل التي تعلمونها لأولادكم وللناس عامة حفظكم الله ، ولا أذيع سرا أن كل كلمة في مقالكم الصادق قد لمست لدي احساسا خاصا نظرا لتماسها مع منظومة القيم التي حرص والدي ـ رحمه الله ـ علي تعليمي اياها واسعي للالتزام بالعمل بها ويجب ان نحرص علي تعليمها ونشرها حتي يكون عملنا جميعا خالصا لوجه الله سبحانه وتعالي

باق في القلب يا زايد
اماراتيه حتى النخاع -

زايد لم يكن أنانيا هذا السبب وكان يقول دائماً من خلال أحاديثه انه يحب ان يرى شعبه آمنا مرتاحا وكان الذي يحبه لنفسه يحبه لشعبه .هدفه إسعاد شعبه ..وحين سأل عن كثرة الوافدين على ارضه كان هذا جوابه العظيم ..الارض ارض الله والخلق خلق الله ..عظيم يازيد

مبروك لكم
سمير من الجزائر -

مبروك لكم حكامكم العقلاء وادام الله السلام و العافية في ارضكم و نتمنى ان يخرج باقي الحكام من الحسابات الفردية الضيقة فهذه دنيا فانية تمعنوا هذا زايد توفي لكن انظروا الا الان شعبه و غير شعبه يدعوا له بالرحمة انالا اعرفه ولا اعيش في الامارات لكن عندما ترى الامارات الان و تقرئ عن ما فعله تدعوا له و تحب ان يكون باقي الحكام مثل ام الاخرون الذين تجبروا ويتكلمون بالوطنية و العروبة و يتاجرون بهما لقد ماتوا ايضا و ماذا تقول شعوبهم و الشعوب الاخرى المقبور الديكتاتور سيأتي و احذ حقي منك عند الله ي كل دعوات عليهم

أدام الله الإمارات جنة
تشي غيفارا -

أدام الله الامارات جنة ونجاها أقدار العرب السوداء.

صاحب الايادي البيضاء
مثقال العزازي -

السيره العطره التي قرأناهاعن حياة الشيخ زايد الانسان الكريم الشهم المتواضع تجعل منه زعيم وحاكم عربي تجاوزت محبته حدود الامارات والعالم العربي والاسلامي !, الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه .

السيد مثقال العزازي
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

السيد المحترم رقم 13 مثقال العزازي .. هذه حقائق يا اخي الكريم اقسم لك يمين إنها حقائق وما خفي اعظم واعظم عن الشيخ زايد رحمه الله . لكن لايسع الحديث عنها هنا ... انا محدثك شخص كبير في السن تجاوزت ال 57 عام وكنت شاهد معاصر على زمن الشيخ زايد ولدي خبرة والمام كافي بما حدث وبما كان يحدث من احداث وامور ... وانا لا اعلم ان كنت عراقي او غير ذالك لكن احساسي يقول انك عراقي والله العالم ...لكن سأحدثك بسـر ربما .. لكنه في قلب الحقيقه . سنة 1990 فترة غزو العراق للكويت لو كان الأمر جرى حسب مايريده الشيخ زايد لكان صدام انسحب من الكويت انسحاب بدون ان تزهق روح عراقي واحد او خليجي او كويتي او من الدول المتحالفه ولكانت الكويت والعراق سلمت على أقل تكلفه من الخسائر التي لحقت بذالك البلدين للأسف ..وسنة 2003 فيما يخص العراق طرح الشيخ زايد مبادرة ولو تم تبنيها وتطبيقها لسلم العراق وشعب العراق من الحروب والدمار والكوارث التي لحقت به ولسلم صدام نفسه على نفسه وابنائه وعائلته وعاش بقية حياته في سلام . ولنجى العراق للمرة الثانية ايضآ بأقل تكلفه من الخسائر البشرية والمادية لو تم تبني وتطبيق مبادرة الشيخ زايد الثانية ايضآ ... لكن المشكله التي واجهها الشيخ زايد تتلخص في المتاجرين العرب والمصلحجية قاصري النظر والفهم والمعرفة بالحياة ومشاكلها ومعوقاتها ..هؤلاء سميهم كيفما شئت . .. لم يستمعو له .. // فلهذا السبب نجح الشيخ زايد نجاح باهر وعظيم في تأسيس وقيادة اركان دولة نموذجية كانت مشتته إلى بر الامان بعدما كانت محط اطماع من قوى دوليه واقليمية كانت تتربص بها ..وكان الشيخ زايد يعالج كل ذالك بصبر وتأني وحكمة وذكاء قيادي لامع جاء من الصحراء البدوية التي صقلت شخصيته القيادية الفذة وخبرته في الحياة . ولم يتخرج من جامعة او غيرها لكن الموهبة القيادية العقلانية كانت تتملكه ...إلى ان اصبحت بلاده مضرب الأمثال في الرقي والتطور والتعليم والبناء المزدهر وطبعآ لا احد ينسى قيادة الدولة الكريمة من بعده على نفس منهاج والدهم . ونسئل الله لهم التوفيق والسداد والبصيرة

الى الاخ المحترم رد 14
مثقال العزازي -

انا اردني اخوي واحمل كل معاني الاحترام والتقدير للشعوب العربيه من المحيط الى الخليج , اما بخصوص ما تفضلت به عن الزعيم الراحل الشيخ زايد فأنا معك وقد سمعت وقرأت عنه رحمه الله وعن صفاته المميزه التي قلما تجدها مجتمعه في رجل واحد , وكلي ثقه بأن التاريخ سينصفه وينصف كل الرجال الاحرار المخلصين لاوطانهم وامتهم , ندعوا له بالرحمه والمغفره ولكم في الامارات حكام ومحكومين كل الامنيات بمزيد من التقدم والنجاح !

م قبائل الشحوح 14/7
إماراتيه حتى النخاع -

حقاً كان الشيخ زايد غريب في حبه حتى للدول العربيه كان كريم معهم ويحمل همهم وهمومهم وحكيم في آراءه وقراراته ..فعلا شخصيه نادره نحن محظوظين انه كان قائدنا وباني ومؤسس نهضتنا ..أصلا كل ما لدينا من خير ومن نظام في معيشتنا كان أساسه زايد فهو كان المهندس الزراعي الذي زرع الامارات كلها نخيلا وجعل ثماره سبيلا للمقيم والمواطن ..وهو الذي أكرم الأرملة والمطلقه واليتامى والمحتاجين يده بيضاء في كل شيء ..حقاً ثناءنا عليه وذكر منجزاته لن تجزيه حقه لانه كان يعطي بلا مقابل كان يحمل أمانة القيادة على كاهله ويخاف دائماً ان يقصر بكثرة أسألته لشعبه عن ماذا ينقصهم وطريقة اسعادهم ويحثهم على العلم حتى ينفعوا أنفسهم وبلدهم كان أبا للجميع واخا وصديقا وحنونا وطيبا ..رحمك الله يا زايد وجنات الخلد مثواك .

لماذا زايد/ نعم لأنه حكيم العرب رحمه الله
غالب أحمد عطايا -

كلمات مضيئة بحق والدنا وحكيم العرب يشهد لها القاصي والداني فقد ترجمت أقوال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله - إلى أفعال وواقع ملموس وضعت دولة الإمارات في مكانة مرموقة وفي مصاف الدول المتقدمة يتحدث عنها ويشيد بها العالم وقادته ، فكل يوم من اتحادنا الشامخ نزداد فخرا واعتزازا بالإمارات قيادة وشعبا فهنيئا لدولة الإمارات بهذا الصرح الوحدوي الذي يترعرع ويزهو في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد - حفظه الله- وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -رعاه الله- وأخوانهما حكام الإمارات وولاة العهود -حفظهم الله - الذين أثبتوا للعالم حكمة زايد وراشد - رحمهما الله- سمو الشيخ عبدالله بن زايد : وفقك الله وحفظك وإخوانك وشعبك المعطاء لأنك ما قلته بحق مؤسس الدولة وبانيها هي الحقيقة بعينها ، ولكم ولنا ولأبنائنا كل الحق أن نعتز بآبائنا المؤسسين وبقيادة دولة الإمارات التي أثبتت صدق المواقف ونفاذالبصيرة والحرص على مصلحة الوطن الحبيب بل والإنسانية جمعاء /غالب أحمد عطايا/ الإمارات العربية المتحدة

zayed
karim naihow -

zayed is agreat man