أخبار

غورباتشيف يدعو إلى "حلحلة" بين روسيا والبلدان الغربية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: دعا آخر زعيم للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف الاربعاء الى "حلحلة" على صعيد العلاقات التي بلغت ادنى مستوياتها بين روسيا والبلدان الغربية منذ اندلاع الازمة الاوكرانية.

وفي مقالة نشرتها صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية اليومية، أعرب الرئيس السابق (83 عاما) عن اسفه لتسبب الازمة الاوكرانية بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، والى توقف التعاون ايضا في عدد كبير من المجالات الحيوية، كمحاربة الارهاب والتغير المناخي والتصدي لتفشي الاوبئة.

وكتب غورباتشيف الذي حمل الاتحاد السوفياتي على انتهاج سياسة الانفتاح في الثمانينات، "يجب ان نعيد بصورة عاجلة الحرارة الى علاقاتنا". واضاف غورباتشيف "ادعو قادة روسيا والولايات المتحدة الى التفكير في عقد قمة، على ان يكون برنامج المناقشات واسعا، من دون شروط مسبقة"، مشيرا الى ان "على روسيا والاتحاد الاوروبي عقد قمة من النوع نفسه".

وشدد غورباتشيف على "المسؤولية الخاصة" لروسيا والولايات المتحدة. وقال ""عندما يبتعدان عن بعضهما البعض، يواجه العالم عواقب خطيرة". وأوضح غورباتشيف "يجب الا نخاف من ان يخسر طرف ومن ان يعلن الاخر انتصار دعايته".

وتطرق غورباتشيف الى اوكرانيا، فاعتبر أن كلا من الجيش الاوكراني والانفصاليين "ينتهك وقف اطلاق النار، وهما متهمان باستخدام اسلحة بالغة الخطورة وانتهاك حقوق الانسان".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف