أخبار

سي آي إيه أقامت "سجنًا سريًا" في بولندا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وارسو: اقر رئيس بولندا السابق الكسندر كواسنيفسكي لاول مرة الاربعاء ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) اقامت سجنا سريا في بلاده، وذلك عشية نشر مجلس الشيوخ الاميركي لتقرير يقول ان السي اي ايه استخدمت التعذيب في التحقيق مع المشتبه في انهم من تنظيم القاعدة.

وقال كواسنيفسكي انه عندما كان رئيسا مارس الضغط على الولايات المتحدة لانهاء عمليات التحقيق الوحشية التي كانت تمارسها السي اي ايه في سجن سري اقيم في بولندا في 2003. وصرح للاعلام المحلي "قلت (للرئيس الاميركي السابق جورج دبليو) بوش ان هذا التعاون يجب ان ينتهي، وقد انتهى". جاءت تصريحاته بعد يوم من تقرير لمجلس الشيوخ كشف عن استخدام السي اي ايه لطرق تعتبر تعذيبًا اثناء التحقيق مع سجناء بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر على الولايات المتحدة.

وتولى كواسنيفسكي الرئاسة في بولندا من 1995 حتى 2005، وقال انه ناقش مخاوف بولندا بشان نشاطات السي اي ايه في بلاده وجهًا لوجه مع بوش في البيت الابيض في 2003. وقال ان بوش اصرّ على ان الطرق التي تستخدمها الوكالة "لها فوائد كبيرة في ما يتعلق بالشؤون الامنية". الا ان التقرير قال ان تلك الطرق لم تكن فعالة.

وقال الرئيس السابق ان "الاميركيين كانوا يقومون بنشاطاتهم بسرية تامة اثارت قلقنا. وتحركت السلطات البولندية لانهاء هذه النشاطات، التي تم ايقافها بضغط من بولندا". اضاف ان بولندا وافقت على "تعزيز تعاونها الاستخباراتي" مع الولايات المتحدة في اطار الحلف الاطلسي عقب هجمات 11 ايلول/سبتمبر، الا انه اكد انه لم يكن على علم بان السي اي ايه كانت تمارس التعذيب في منشآتها السرية.

واوضح ان بولندا سمحت للسي اي ايه باحتجاز المشتبه في ضلوعهم في الارهاب على اراضيها بشرط ان تتم "معاملتهم كاسرى حرب"، مضيفا ان الولايات المتحدة لم توقع مطلقا مذكرة تفاهم تتضمن هذا الشرط. واضاف انه يجب ملاحقة منتهكي القوانين الدولية التي تحظر التعذيب قضائيا.& وكانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان انتقدت بولندا في تموز/يوليو لتواطؤها في التعذيب على اراضيها لشخص سعودي واخر فلسطيني ارسلا لاحقا الى معتقل غوانتانامو. وذكرت تقارير اعلامية سابقة ان السي اي ايه اقامت سجونا سرية في كل من افغانستان وليتوانيا وبولندا ورومانيا وتايلاندا.

برلين: وسائل تعذيب السي آي إيه انتهاك للديموقراطية"

صرح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان اساليب التعذيب التي مارستها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) وكشف عنها تقرير مجلس الشيوخ الاميركي تشكل "انتهاكا خطيرا للقيم الديموقراطية" و"خطأ جسيما".

واشاد شتاينماير في مقابلة تنشر الخميس بالرئيس الاميركي باراك اوباما بسبب كشفه عن هذه المعلومات، فيما وصفها بخطوة شفافة تختلف بشكل تام عن نهج سلفه جورج بوش.& وقال الوزير "ان ما كان يعتبر في ذلك الوقت صوابا وامرا تم في اطار القتال ضد الارهاب الاسلامي، غير مقبول وخطأ جسيم".

واضاف "يجب ألا يتكرر هذا الانتهاك الخطير لقيمنا الديموقراطية والليبرالية". واضاف ان "الرئيس اوباما خرج عن سياسات سلفه. وانفتاح واشنطن الجديد في الاعتراف باخطائها ووعدها العلني بان لا يتكرر مثل ذلك الامر ابدا هو خطوة مهمة نرحّب بها".

من جهته اشاد الاتحاد الاوروبي الاربعاء بنشر مجلس الشيوخ الاميركي تقريرا يؤكد ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) عذبت معتقلين بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 وراى فيه "مرحلة ايجابية".

وقالت كاترين راي المتحدثة باسم القسم الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي في لقاء اعلامي ان التقرير "يثير اهمية القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان من قبل السلطات الاميركية واشخاص يعملون لمصلحة وكالة" الاستخبارات المركزية الاميركية.

واضافت "ان تقرير مجلس الشيوخ يمثل مرحلة ايجابية لمواجهة برنامج وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية للاعتقال والاستجواب، علنا ونقده" معتبرة ان الرئيس باراك اوباما "وضع رسميا حدا لها" عند توليه مهامه في 2009. كما اشادت بـ"تعهد الرئيس اوباما باستخدام سلطته كاملة لمنع استخدام مثل هذه الوسائل في المستقبل".

وقالت ان الاتحاد الاوروبي "يدين كل اشكال التعذيب وسوء المعاملة مهما كانت الظروف بما في ذلك مواجهة الارهاب"، مضيفة "هذا جزء من سياستنا في مجال حقوق الانسان".

ورفضت المحدثة من جهة اخرى التعليق على مشاركة دول اوروبية في برنامج وكالة الاستخبارات الاميركية في الوقت الذي ادانت فيه المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بولندا في تموز/يوليو بتهمة "التواطؤ" في اعمال تعذيب على اراضيها طالت فلسطينيا وسودانيا قبل نقلهما الى غوانتانامو. كما اشير الى وجود قواعد سرية للمخابرات الاميركية في رومانيا وليتوانيا، بحسب تقرير برلماني اوروبي في 2007.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دنيا !!!.
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

لا لا . قولوا كلام غير ده . معقولة يا ناس ؟!!! . بولندا بلد جدانسك الحرة و الزعيم ليخ فاونسا تعمل الحاجات دى ؟!!! و بسرعة أوى كده ؟!!! . أرجو قراءة الجزء الخاص بالكنيسة بالكاثوليكية فى الصفحة التالية فقد كانت إنتصارات حتى الأمس .

1
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

أوباما يتعهد بعدم تكرار أساليب التحقيق الأمريكية القاسية خلال فترته . هو فاضل له أد إيه ؟!!! . http://www...-أوباما_يتعهد_بعدم_تكرار_أساليب_التحقيق_?الشروقكيرى . سنواصل ضرب الدولة الإسلامية و لو رفض الكونجرسطبعا يا جماعة !!! . أومال إيه يعنى ؟!!! . إنتوا فاكرين إيه ؟!!! . حيكون فيه يافطة مكتوب عليها كده على وجه الأرض و ما يقصفوهاش ؟!!! . http://www.....-كيري_سنواصل_ضرب_الدولة_وإن_رفض_الكونغرس?

2
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

المشكلة ليست فى التخطى بعيد المدى حتى للقوانين الأمريكية الخاصة بالتعذيب المقنن ( الإسم الإسلامى لها هو "إلا و لا ذمة" ) بعد توسيعها كثيرا فى عهد بوش لتسع طرق التعامل مع المسلمين . كل المشكلة هى أنهم حتى بالنبوغ التاريخى الفذ فى تعذيب المسلمين المدنيين العزل بواسطة الأمريكان و "المتعاقدين الخارجيين" ( من قبيل نوابغ الأرض فى هذا المضمار فى مصر و سوريا مثلا ) لم يمكنهم ( طبعا !!! ) أن يلفقوا لهم و لا حتى واحدة فقط من كل أكاذيبهم التى تليق بهم هم و لا يمكن أبدا أن تنطبق على المسلمين المدنيين العزل لدرجة تحت الصفر الذين قتلوا منهم حتى الآن مليونين ( مليونييييييين ) فى العراق وحده !!! . هذه هى مشكلتهم الحقيقية و الوحيدة . أن نسبة تحقيق الأهداف فى هذه "المشاريع" لا تزال منخفضة جدا !!! و إلا لكان الأمر قد أصبح فخرا لهم و مزيدا من الإنتصارات على ال ....... إرهاب . ما الذى تتخيله بشأن حتى المسلم المدنى الأعزل لدرجة تحت الصفر "البرئ تماما " بل سعيد الحظ لدرجة أنه لا يملك و لا حتى أى معلومة عادية جدا فى محيطه لكنها يمكن أن يعتبرها هؤلاء "إرهابا محتملا" مثلا ... إلخ !!! و بالتالى يمكننا أن نفترض أو نتخيل أنه حدث بشكل أو بآخر أن خرج من الطرف الآخر من هذه العملية الإجرامية و لم يمكنهم أن يلصقوا به التهم بأى شكل ؟ أو ثبت ( بعد أن فعلوا به كل ذلك !! ) أنه و لا حتى لديه المعلومات التى تخيلوا أنه يعرفها و التى أعطوا لأنفسهم الحق فى إنتزاعها منه بهذه الطرق ؟!!! ( ناهيك طبعا عمن كانوا لا يزالون فى بداية بحثهم عن وهم إسمه "الإرهاب" !!! داخل من يمكنهم إصطيادهم من المسلمين !!! ) ما هى نوعية المخلوق الذى حولوا إليه حتى هؤلاء الناجين المفترضين ؟!!! . و ماذا كان مصيرهم بعد ذلك ؟!!! . سيبك بس سيبك حتى من هؤلاء المائة ( اللى كانوا أول من عذبوهم ) اللى التقرير ده بشأنهم هم وحدهم من بين كل ما فعله أكابر مجرميها بالطرق الأكثر "تطورا" كل هذه السنين بالملايين من المسلمين المدنيين العزل !!! . بص العصفورة .... القاعدة ... طالبان ... الأزاود .... أنصار بيت المقدس ... بوكو حرام .... داعش .... داعش .... داعش ...

3
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

هل يمكن لو سمحتم أن ينشر لنا "المتقدمون" "المتحضرون" "المتمدينون" "المتطورون" ... إلخ بتوع "الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان" لائحة "القيم الأمريكية" ( الحالية ) ؟!!! على الأقل حتى يمكن للبرابرة المتخلفين أمثالنا أن يتعاملوا معهم بشكل أفضل ؟ . و بما أنهم يدعون على لسان رئيسهم الحالى أنهم يمكنهم المواجهة الصريحة لماضيهم أتمنى ( صادقا ) أن يدرسوا "التطور" فى هذه "القيم" لديهم منذ ظهور الإسلام و حتى الآن . خاصة طبعا الأجيال الأخيرة . و أتمنى ( طبعا ) لو أمكنهم المقارنة بين قائمة "القيم" المتوفرة فى كل مرحلة من تاريخهم و بين أفعالهم الحقيقية الواقعية فى ذلك الوقت . بل المقارنة حتى مع مجرد فقط النوايا و ليس الأفعال ذاتها و النتائج التى ترتبت عليها . و يمكنهم طبعا ( إن أرادوا طبعا ) الربط بين كل تناقض مرحلى و بين الإتجاهات التى تطورت فيها هذه "القيم" فى تلك النقطة ... إلخ . و طبعا لا أريد حتى أن أرى النتائج فهى تخصهم و ربما ستفيدهم حقا لو صدقوا هذه المرة بشأن إدارة المواجهة الصريحة مع ماضيهم . ملحوظة : كاتب هذه النصيحة مجرد عجوز من ملايين المصريين ذوى الذاكرة التاريخية المطموسة لأقصى حد و المشوهة و المزورة تماما عن عمد و مع سبق الإصرار و الترصد المتكرر الذى جعلته التكنولوجيا الأمريكية ( ذات "القيم" الحالية كالديمقراطية و الحاسبات الشخصية و الإنترنت ... إلخ ) يزداد عمقا و إتساعا ربما أكثر مما تتحدث عنه تقاريرهم هذه أو يتخيل من كتبوها أنه يحدث على وجه الأرض !!! . و نحن لدينا قائمة "القيم" الخاصة بنا و التى تشكل جزءا جوهريا من ديننا الذى هو مرجعيتنا التى لا تزال ثابتة لا تتبدل و لا تتغير منذ أكثر من أربعة عشر قرنا !!! و المتاحة بالكامل ( للجميع . مسلمين و غيرهم ) منذ ذلك الحين مكتوبة مسموعة مقروءة محفوظة تتلى آناء الليل و أطراف النهار بأكثر من مليار مسلم . و نظرا لأننى رغم إختفاء الروابط حتى من داخل الملفات فى الحاسب الشخصى لازلت أتذكر العبارات التى قيلت لتبرير هذه الحروب الصليبية الأخيرة منذ بدايتها بواسطة بوش ( أوباما ذلك الوقت ) و غيره و التى تبدأ بعبارة To defend و تتضمن عبارات من قبيل our way of lifethe western civilizationour freedom و غيرها كثير لتبرير كل هذه المجازر و المذابح ضد المسلمين المدنيين العزل !!! . أى أنها هى التى أدت ( فى الواقع و بمنتهى الوضوح و

4
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

صادفت تقريرا قديما من وزارة العدل الأمريكية بشأن طرق تعذيب المسلمين بواسطة المخابرات الأمريكية . و طبعا الموضوع كبير و كل منا يعرف على الأقل جزءا منه . أما ما أشير إليه فهى فقرة فى هذا التقرير تقول :. Nudity is used to induce psychological discomfort and because it allows interrogators to reward detainees instantly with clothing for cooperation. See Techniques at 7. Although this technique might cause embarrassment, it does not involve any sexual abuse or threats of sexual abuse.Se.e id. at 1~8. Because ambient air temperatures are kept above 68''"F, the technique is at most mildly physically uncomfortable and poses no threat to the detainee''s health. Ie/, at 7.و الترجمة السطحية لذلك تقول : يتم إستخدام العرى لإحداث عدم راحة نفسية و لأنها تتيح للمستجوبين مكافأة المحتجزين مباشرة بالملابس نظير تعاونهم .... و رغم أن هذه الطريقة يمكن أن تسبب حرجا إلا أنها لا تتضمن أى "عنف جسدى" أو "خطر العنف الجسدى" .... لأن درجة الحرارة أكبر من 68 فهرنهايت فإن هذه الطريقة هى على أسوأ الفروض غير مريحة جسديا و لا تشكل أى خطر على أرواح المحتجزين .و هذا هو بيت القصيد الذى يسهل جدا أن نهديه إلى جوقة النساء "الغلط" و معهن الطاغوت القضائى ليقارنوه مع ما أسموه "جريمة التحرش" مثلا !!! التى جعلوا لها عقوبة المؤبد بعد أن أضافوها مؤخرا إلى أكوام القوانين التى ابتدعوها كل هذه السنين تنفيذا للأوامر الآتية من نفس بلاد المتقدمين المتطورين المتحدثين المتمدينين ... إلخ بتوع "الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان" !!! . مع الأخذ فى الإعتبار أن الموضوع هنا يتعلق بالإجبار على التعرى القسرى أثناء التحقيقات بالطرق المؤلمة جدا التى تتحدث عنها هذه التقارير و لا يتعلق بالعرى الإختيارى بل الإستعراضى الإستفزازى طمعا فى رد الفعل اللذيذ فى الشوارع . و أيضا فإن التقرير يتعلق بالرجال الذين لا أظن أن هناك نسبة تذكر منهم يريدون التعرى أصلا مقابل النسبة العجيبة من النساء التى نجحوا فى أن يجعلوها تتخيل أن حتى التعرى أمام الجميع هو حق من حقوقها و مكاسبها و إنتصاراتها و حريتها و شخصيتها و أنوثتها ... إلخ !!! الذى يضطهدها الإسلام و "الرجل الشرقى" و "المجتمع البدوى الذكورى" ... إلخ ليحرمها منه !!! . و بناءا على ذلك هل يمك

5
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

تنهال على المؤخرات الموضوعة فوقنا الأوامر التى لا تنتهى من جانب "المتقدمين" "المتحضرين" "المتطورين" "المتمدينين" بتوع "الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان" ... إلخ تأمر هذه المؤخرات بالكثير و منه إلغاء عقوبة الإعدام تماما حتى لمن إرتكب فعلا جريمة القتل !!! بل و قتل فعلا الكثيرين مثلا !!! و طبعا نرى كلنا الضجة الإعلامية الصليبية المقززة كلما ذبح داعش مثلا جاسوسا صليبيا حتى و هم يفعلون ذلك تحت الحصار الذى هم فيه و تحت تأثير ما يتعرض له من يقع منهم فى الأسر بواسطة "الآخرين" و تحت وابل القصف الصليبى الذى لا ينقطع و لازال يقتل منهم الكثير !!! فوق المليونين الذين قتلهم الصليب فى العراق وحده حتى الآن !!! . و طبعا نعلم كلنا ما يفعله الإعلام الغربى بشأن إقامة الحد بالسيف كما يأمرنا ديننا ( أى بأقل قدر ممكن من العذاب ) !!! بل و كلما حاول المسلمون تطبيق شريعتهم على أنفسهم فى أى مكان فى العالم يصل الأمر بالكثيرين فى دول الصليب إلى إصدار أصوات سيئة جدا تذكرنا مثلا بالخنازير و الحمير و الكلاب !!! و لكن فى الكوراس الصليبى المعتاد بديع التنسيق !!! . و أعطى مثالا قريبا ببروناى مثلا !!! الذين وصل الأمر معهم لدرجة إصدار الأوامر لهم بعدم تطبيق دينهم و ما يأمرهم به إلههم لأن ذلك يتعارض مع ما أجبرهم نفس الصليب على التوقيع عليه تحت مسميات من قبيل "حقوق الإنسان" !!!. ,,و لذلك أكتفى بأن أسأل سؤالا واحدا بل أتعمد أن أجعله "أصغر ما يمكن" : فى بلاد البرابرة سابقا الإرهابيين حاليا أمثالنا و بعد إثبات الجريمة على قاتل مثلا بلا أدنى شك بل ربما قتل الكثيرين مثلا ... إلخ و بعد أن يعترف القاتل بطرق مختلفة تماما حتى عن هذه الطرق المتحضرة المتقدمة المتمدينة المتطورة ... إلخ التى ( على عكس ما يحاول بتوع "الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان" أن يوهمونا به الآن ) ليست إلا واحدة فقط من بين الكثير من "الطرق المشروعة قانونا" التى يسمح بها القانون الأمريكى و التى سبق و وافق الكونجرس الأمريكى نفسه على إستخدامها ضد المسلمين و أصبحت قانونا منذ أيام بوش فهل يمكن أن يسمح الغرب الصليبى لنا أن ننفذ حكم القصاص فى مثل هذا القاتل بنفس الطريقة التى قتل هو بها ؟ ....... أو حتى بإغراق المجرم لمرة واحدة فقط مثلا ؟!!! . http://.....

5
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

لا لا . معقولة يا ناس ؟!!! . قولوا كلام غير ده . بولندا بلد جدانسك الحرة و الزعيم ليخ فاونسا بالذات ( التى أسقطت الإتحاد السوفيتى الذى كان بوش يصفه وقتئذ بأنه "الشر" و "الشيطان" ... إلخ ) تعمل الحاجات دى ؟!!! و بسرعة أوى كده ؟!!! . مش ممكن مش ممكن . أرجو قراءة الجزء الخاص بالكنيسة بالكاثوليكية فى الصفحة التالية فقد كانت إنتصارات حتى الأمس . https:/....و بعد أن أثبتت قدرتك على التحمل أرجو سماع هذه الأغنية .https://....=فرعون لسه بيحكم