أخبار

من مأساة الكيميائي إلى رفد التطرّف بالمقاتلين

صدمة في حلبجة الكردية: شبابها يلتحق بـ"داعش"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صُدمت مدينة حلبجة الكردية بمقتل حارس مرمى فريقها غوران محمد في غارة جوية على سنجار حيث التحق بتنظيم "داعش" لمحاربة اشقائه الأكراد في المنطقة ذات الأغلبية الايزيدية والمعروفة بتاريخها العلماني.

عبدالإله مجيد من لندن: شاع نبأ مقتل غوران محمد في 29 تشرين الأول/اكتوبر عندما نشرت وسائل اعلام محلية في اقليم كردستان صورة جثته نقلا عن احد المواقع "الجهادية".

وكان سكان حلبجة الذين يقترن اسم مدينتهم بالهجوم الكيميائي الذي شنه صدام حسين عليها في عام 1988 وليس بتصدير "جهاديين"، أُصيبوا بالذهول قبل ذلك عندما أكد جهاز الأمن في حكومة اقليم كردستان "اسايش" ان 85 من شبابها انضموا الى داعش.
&
وما زال سكان حلبجة في الغالب موالين لحكومة الاقليم وقُتل 30 منهم خلال الأشهر القليلة الماضية في معارك ضد مسلحي داعش.

ولكن المدينة التي نالت تعاطف العالم بعد ضربها بالكيميائي اواخر الثمانينات أخذت اليوم تكتسب صيتاً لا تُحسد عليه بوصفها مصدرا كبيرا للشباب الذين يستعيضون عن الولاء لحكومتهم الكردية العلمانية بالانخراط في صفوف داعش.

وفي هذا الشأن، قال مسؤول رفيع في جهاز "اسايش" لصحيفة التايمز البريطانية "ان تمثيل الاكراد في داعش، بالمقارنة مع جنسيات أخرى من الشرق الأوسط وأوروبا، ما زال صغيرا، يقل على الأرجح عن 200 مقاتل من عموم كردستان. ولكن حلبجة قدمت أكبر عدد من هؤلاء، وهذا مبعث قلق حقيقي لنا".

وبحسب أرقام جهاز اسايش فإن من اصل 85 كردياً من حلبجة انضموا الى داعش خلال الأشهر الماضية، قُتل 23 وعاد 18 آخرون بارادتهم وما زال 25 يقاتلون في صفوف داعش في حين ان وضع الباقين ليس معروفا.
&
ومن شباب حلبجة الآخرين الذين يقاتلون مع داعش اكرام خالد احمد ابن التاسعة عشرة الذي برز اسمه مؤخرا عندما قاد شاحنة مفخخة بنصف طن متفجرات خلال عملية انتحارية فاشلة استهدفت قوات البشمركة قرب مدينة جلولاء في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.&

وقال المسؤول في جهاز اسايش ان احمد "فقد اعصابه وفشل في تفجير الشاحنة وهو الآن في السجن".

وتُذكر اسباب مختلفة وراء سمعة حلبجة الآن بوصفها منطقة ترفد صفوف داعش بالمقاتلين. فالمدينة البالغ عدد سكانها 100 الف تعاني المشاكل المعهودة بسبب إهمال الأطراف والتركيز على المدن، أي ارتفاع نسبة البطالة وتدني الاجور وغياب المشاريع التنموية الى جانب الفساد المتفشي في العراق عموما.

وكانت حلبجة دُمرت خلال الحرب الايرانية ـ العراقية وبعد أن قصفها صدام بالسلاح الكيميائي لتفقد موقعها السابق بوصفها مركزا ثقافيا كبيرا أنجب كوكبة لامعة من الشعراء.

وشهدت المدينة صعود جماعات الاسلام السياسي مثل الحركة الاسلامية في كردستان ابان التسعينات. وبحلول عام 2000 تمكنت جماعة "انصار الاسلام" المرتبطة بتنظيم القاعدة من السيطرة على القرى الجبلية المطلة على حلبجة قبل ان تُطرد في معارك عنيفة عام 2003.

وقال مسؤول استخباراتي كردي آخر لصحيفة التايمز "ان نحو 80 في المئة من الموجة الحالية من شباب حلبجة الذين ينضمون داعش، وغالبيتهم في سن المراهقة أو اوائل العشرينات من العمر، تربطهم صلة رحم بأحزاب سياسية اسلامية.

ولكن العامل الأساسي كان اندلاع الحرب في سوريا حين بدأ العديد من الأئمة في المدينة يلقون خطباً بأن حرب سوريا هي حرب الاسلام، وحين أدركوا دلالات خطابهم جاء ادراكهم بعد فوات الأوان".&

وقام هجوم صدام الكيميائي الذي اسفر عن مقتل 5000 شخص في غضون دقائق وآلاف آخرين في السنوات اللاحقة، أسهم بقسطه في ظاهرة التطرف الغريب تقليديا عن تاريخ المدينة السياسي.&

وقال الامام كامل محمد من حلجبة "ان هناك أثرا من الذاكرة بين الجيل الشباب بأن الجريمة الأكبر هنا، وهي هجوم 1988 بالغاز، ارتكبها نظام صدام العلماني كما يُسمى".

وأقر الامام محمد بأن ثلاثة شباب من الذين كانوا يترددون على مسجد النور حيث يلقي خطبه غادروا للانضمام الى داعش.

وقال الامام محمد ان الهجوم الكيميائي "ليس السبب الرئيسي ولكنه عنصر" من عناصر التطرف في المدينة.&

ورغم الصدمة التي أُصيبت بها غالبية سكان حلبجة إزاء سمعتها الجديدة بوصفها مصدرا للتجنيد في صفوف داعش فان هناك انفتاحاً مفاجئاً وحتى شعورا بالشفقة على عائلات الشباب الذين التحقوا بداعش.
&
ويُسمح باقامة مجالس العزاء على ارواح القتلى من اكراد حلبجة الذين انضموا الى داعش ولكن مراسم التشييع ممنوعة، كما في انحاء اقليم كردستان الأخرى. ويتسم الموقف السائد من عائلات مقاتلي داعش في حلجبة بالتعاطف وليس بالغضب.

وقالت والدة غوران محمد حارس مرمى فريق حلبجة الذي لقي مصرعه وهو يقاتل في صفوف داعش "ان احدا لم يقل كلمة واحدة ضد عائلتي بل هم حزينون مثلنا".

واضافت ام محمد "لو عرفتُ ما كان يفكر فيه لما سمحت له بالذهاب. الآن أصبحت حياتنا مجلس فاتحة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قوميات وأديان
خوليو -

المشكلة ليست بالقومية والعرق واللغة والعادات، المشكلة تقبع بالتعاليم الدينية التي تربي الأطفال على أنهم أمة دينية، وهم كما يقولون كالبنيان المرصوص يدعم بعضهم بعضاً، التعاليم التي تقول للناشئة أن عليهم أن يقاتلوا في سبيل الله وهناك جوائز أرضية وسماوية. هذا الكلام الخيالي يلقى صدى خاصة عند الذين كانوا يقتاتون على اللبن الفاسد طعمه الذي يتساقط فيه الذباب وعند الذين لا يتساقط الرمل من فوق حواجبهم، ولكن نجده أيضاً عند الذين يعيشون في بحبوحة لأنه أعطاهم مكاسب أرضية مثل النكاح المتعدد والسيطرة على المرأة من تطليق ورمي وضرب وسجن حتى يتوفاها الله وإرسالها لبيت الطاعة حيث زادت سلطة الذكور على الأناث فشعروا أنهم ملوك زمانهم، أمام هذه التقدمات والامتيازات، انضم للدين الكثير من المعترين والأغنياء، لاننسى أيضاً عوامل التخويف والترهيب من عقاب خيالي وحرق وشوي وتقديم ماء يكوي الأحشاء للعطشى إن خالفوا الله ورسله، هذه المكافئات الخيالية والترهيب جعلت الشباب الضائع ومن جميع القوميات ينضم لهذا الفكر السلطوي الذي يخضع الإنسان له، فلا تتعجبوا إن انضم لداعش وأخواتها شباب من الأكراد ومن غيرهم، المشكلة في هذا مجتمعات لن تتعافى إلا بعد أن يبدأ الوعي الحضاري بالزحف على تلك المناطق، والمسألة مسألة وقت .

ياعمر وديدار كوردستاني
mazin -

شو رايكم؟

تعليق
احمد -

بعض الناس اغبياء لدرجة النخاع اذ كان من حلبجه او غيرها لايفكرون بعقولهم بل يفكرون بعقول غيرهم الذي يتحكم فيهم الى ان يرميهم في الزباله التي يستحقونها وان مصير جميع امثالهم النفايات.

قلت قبلا
ابو الرجالة -

وساظل اقول ان داعش وجدت لتبقي للابد فهي من قلب الاسلام وروحه ومن سند اساسي للاسلام فكل اعضاء داعش مسلمون ملتزمون ومتعلمون وخليفتهم حاصل علي دكتوراة في الشريعة طبعا في دكتوراة في قطع اليد ورحم المراة لا يحصل علي هذا الشهادة الا في البلاد الاسلامية ما علينا وهذا يعني متعلمون في علم الدين والشريعة وهم يستندوا الا ايات بينات وسلوك ال سلف الصالح فماذا يبقي لكي يتعاظف معهم كل المسلمون وها هو الازهر من يعارض الاسلام يرفض تكفيرهم. ان وقوع كل البلاد الاسلامية تحت اقدام داعش مسالة وقت وها انا اقول بكل صوتي الي ان بح صوتي يا مسيحيي الشرق الاوسط المتعوس بالعنف ووو الخ اتركوا بلادكم بيعوا ما تملكوا باي ثمن واتركوا بلادكم فسوف تخرب اجلا او عاجلا اجتياح داعش لكل البلاد الاسلامية مسالة وقت. حربا كونية دينية مسالة وقت لان المسلمين يصرون عليها بكل قوة وطبيعي سوف يسجيب لهم العالم الذي يكتب نهايتة ان نهاية الاسلام ارتبطت بظهور التبرول وظهور قوة الاسلام السياسي الذي لا يشرك بالسيطرة علي العالم و ضروري سيكون هناك من سيعارض من قوي عظمي تلفظ انفاسها ولكن التاريخ يعيد نفسة بصورة ممله ها نحن نري الامبراطورية الرومانية والفارسية تعود في صورة امريكا وروسيا ويتربص الاسلام السبا سي بكلاهما ليعيد الانقضاض عليهما مثلما حدث من 1400 عام ولكن هذة المرة سيكون الثمن دماء بلا حصر قد يسهل البظش بامريكا دولة الميوعة والشذوذ ولكن الباقي سيقاوم وستسيل انهار الدم بلا حساب لان اللك سيدافع عن وجودة

لكل شعبٍ مضلليه
Malek Fares -

لكل شعبٍ مضلليه الذين غالباً ما تستحوذ على عقولهم الأفكار الغريبة فيسهل غسل أدمغتهم، وتماماً مثلما خدع الفكر الداعشي شباباً وبنات من جميع أنحاء العالم، نجح أعداء البشرية في خداع مشوشي الفكر وأصحاب المشاكل النفسية في المجتمع الكردي الذي لعله يكون أحد أكثر المجتمعات تضرراً من الهمجية القاعدية. ولكن تماماً مثل نظرائهم الأوروبيين وغيرهم الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم ليقاتلوا في سبيل طموحات البغدادي، أتت الحقيقة لتلطمهم على وجوههم وإذ بالعشرات منهم يدفعون حياتهم ثمن الوعود القاعدية الكاذبة.لا حل إلا في مواجهة ايدولوجية الحقد التي لا تعرف سوى نشر الدمار والخراب، ففي نهاية المطاف لن تنتصر الثقافة الداعشية القاعدية التي تمجد الموت، انما ستكون مزابل التاريخ في انتظارها.مالك فارس فريق التواصل إلكتروني وزارة الخارجية الأميركية

....
عمر كوردستانى -

لا يمكن ان يرمى الكلام على عواهنه، فلكل نتيجة معطيات سابقة وبدايات كارثية لا تنتج الا نهايات سقيمة.. هنالك حالة من الفساد السياسي يمتد لاكثر من اربعين سنة، اربعين سنة من الانغلاق الايدلوجي في الفكر السياسي الكوردي بسبب تحكم عائلتين اقطاعيتين في مجريات المشهد السياسي في كوردستان العراق، مستنقع آسن، تقوقع متعمد، تعفن فكري، تزويج المال بالسياسة، ربط النفط بالعشيرة، وجوه مستنسخة للطفل عن الابن عن الاب عن الجد، اضفاء قداسة على العائلة التي اصبح افرادها انصاف اله وانصاف بشر، تكميم الافواه بالرصاص( سوران عمر، سردشت عثمان، كاوه گه رميانى نموذجاً) شراء الذمم الاعلامية والصحفية والفنية، كوردستان التي ارضها الزراعية التي اجدبت بفعل الاهمال يقع فيها احدى اخصب سهول العالم، سهل شهرزور، كوردستان هذه تستقدم الطماطم من ايران وتركيا، لا توجد بنية تحتية، لدينا سدين لانتاج الكهرباء احدهم من العهد الملكي والثاني من العهد البعثي، امكانيات السدين مهترئة رغم ان ما تصرف على احياء ليالي الحمر لفنانات عربيات امثال توتي وفوفي ولولي ومومي تكفي لاصلاح وصيانة السدين، كل هذه وغيرهم من الامراض المزمنة ادت الى انتاج الفكر السقيم ليعشعش في فكر بعض الشباب،، الاصلاح يا قومي الاصلاح، والا سنخسر جميعا ونخسر كوردستان لا سامح الله.

الخضوع الروحي لأمة المستع
Rizgar -

الخضوع الروحي لأمة المستعمر (الغزاة) هو احط انواع الخيانة.

احدى احياء كابول .
Rizgar -

بماذا تختلف الفتوحات الإسلامية (holly war) عن اي استعمار؟ وتحت أي مبرر أخلاقي سمح العرب لأنفسهم آنذاك باحتلال الأوطان ونهب النساء لاستعبادهن كجواري والأطفال كغلمان، وارغام الناس على الجزية، وتغيير معتقداتهم بقوة السيف والترهيب؟ ان النزعة الاستعمارية التوسعية العربية تحت غطاء الدين هدفت بشكل واضح وصريح الى تحقيق مكاسب توسعية كاي استعمار آخر. لقد شجعت ايران الاسلام السياسي بسبب قرب هلبجة من ايران جغرافيا، واستغل ايران هلبجة لا نتاج كوادر اسلامية. كل القيادات الاسلامية السياسية 95 بالمائة من اهالي هلبجة, وكل الكوادر الدينية من هلبجة, و90 بالمائة من هلبجة يصّوتون للاحزاب الاسلامية, لاستغلال الاسلاميين المنطقة النائية بجدارة, وشاركت السعودية والقطر باستغلال الفقر المدقع لاهالي هلبجة والوضع النفسي الصعب بعد الانفال بتوزيع الاموال وتشجيع الحجاب وتطبيق نفس اساليب افغانستان, فاليوم هلبجة مدينة افغانية في كوردستان او احدى احياء كابول.

رحمك الله
أرامي عراقي -

حلبجة في حرب ايران ساعدت ايران الشيعية ضد صدام والان هم مع السلفية ههههههههههههه يا اخي شعب يحير اكبر عقل

عمر كوردستانى
سبتمبر -

سبتمبر. هل السعوديين ١٩ الذين فجروا انفسهم ضمن تكميم الافواه بالرصاص شراء الذمم الاعلامية والصحفية والفنية؟ هل كانوا عاطلين عن العمل؟ وهل اصحابك ١٩ من السعودية لاءن امكانيات السدود مهترئة. مبرراتك سخيفة جدا.

سموم العرب.
ابراهيم عاي -

إن الحروب تضع القيم الإنسانية التي يدعوا لها الإسلام في مأزق وأزمة أخلاقية بل انفصام أخلاقي ، وتدينه بالتناقض والعدوانية وصعوبة التعايش مع الأخر وهلبجة شاهد حي على سموم العرب.

manufactured inHalabja
Made in Halabja -

تأسست «الحركة الاسلامية» في شمالي العراق (كردستان) في عام 1988 من مجموعة من رجال الدين، واستقطبت هذه الحركة في وقت لاحق اسلاميين ايرانيين واتراكا، مما دعا هذه الحركة لتبديل اسمها من «الحركة الاسلامية في كردستان العراق» الى حركة «الوحدة الاسلامية» بعد ان انضمت اليها «حركة النهضة الاسلامية» وهذه الاخيرة كانت حديثة النشأة. تمركزت الحركة في مناطق حلبجة وطويلة وبيارة قرب الحدود الايرانية، وفي عام 1993 وقع قتال دموي بين الحركة الاسلامية و«الاتحاد الوطني الكردستاني» بعد ان حاولت الحركة بسط نفوذها على الاقليم والناس.ومنذ تأسيس الحركة الاسلامية في كردستان فانها كانت تضم ثلاثة تيارات رئيسية: ـ تيار الملا عثمان عبد العزيز الذي توفي وقام شقيقه من بعده الملا علي عبد العزيز بتسلم قيادة الحركة وكان يوصف بالتيار المعتدل في الحركة. ـ تيار علي بابير، وهذا كان يمثل التيار المتطرف جدا في صفوف الحركة، إلا انه وبعد خلافات حادة بينه وبين مرشد الحركة الملا علي عبد العزيز وابنائه انشق عن الحركة، ومن ثم قام بتأسيس جماعة باسم «الجماعة الاسلامية في كردستان العراق» ونصب نفسه «أميرا» لهذه الجماعة. وبعد مرور عام على تأسيس علي بابير «الجماعة الاسلامية» انضم اليها الشيخ محمد البرزنجي، وهو من القياديين البارزين في حركة الوحدة الاسلامية اذ كان عضوا في مكتبها السياسي ومجلسها الشوري، على اثر خلاف مع الملا، علي عبد العزيز وتم تنصيبه «مرشدا» للجماعة. ـ تيار الملا كريكار واسمه الاصلي (نجم الدين فرج) أتى الملا كريكار من حركة الاخوان المسلمين في العراق التي كان انضم اليها في عمر مبكر، عام 1970. ويوصف بانه من المتطرفين الاصوليين وحاصل على درجة الماجستير في «علم الحديث» في باكستان، وعمل مدرسا لعلم الحديث في الجامعة الاسلامية، في اسلام اباد حتى عاد الى كردستان وانضم الى حركة «الوحدة الاسلامية». سافر كريكار الى النرويج واقام فيها وحصل على اللجوء السياسي، ثم عاد الى كردستان وواصل نشاطه مع حركة «الوحدة» لكنه في منتصف عام 2001 انشق هو الآخر عن الحركة لخلافاته مع قيادة الحركة حتى تم تنصيبه زعيما لتنظيم «أنصار الاسلام»، سافر الى افغانستان خلال عقد التسعينات واقام فيها طويلا.

قصص الانفال
جند الإسلام -

* في بداية يوليو (تموز) تشكل تنظيم «جند الإسلام» من اتحاد المجموعات الثلاث السابقة وسمي امير التنظيم الجديد بـ«وريا رسول» ولقب بـ«ابو عبد الله الشافعي». وتقول المعلومات انه كان من مسلحي الحركة الاسلامية وغادر كردستان الى افغانستان عام 1993 في اعقاب القتال الذي نشب آنذاك بين الحركة الاسلامية والاتحاد الوطني الكردستاني. وفي الاول من سبتمبر (ايلول) اصدرت «جند الاسلام» بيانا اتهمت فيه الاحزاب العلمانية الكردية بالكفر والانتماء الى الاجنبي مشيرة بالاسم الى حزب طالباني، كما ان البيان الذي وزع آنذاك اوضح ان كوادر المنظمة تلقوا تدريبات على اسلحة ومتفجرات في دولة لم يكشف عنها. وبتاريخ 14 سبتمبر (ايلول) 2001 احتلت مجموعة «جند الاسلام» جبل شنروي الاستراتيجي المطل على مدينة حلبجة المتاخمة للحدود الايرانية شرق السليمانية بقيادة ابو عبد الله الشافعي، مما دعا الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني الى نشر قواته خشية سيطرة هذه الحركة على المنطقة مما ادى لتصادم دموي بين الفصيلين اتهم فيها الاتحاد الوطني جماعة الاسلام بقتل 25 عنصراً من قواته واتهام الاتحاد بتواطئ نجل الملا علي عبد العزيز حسين، وبعض من عناصر الحركة الاسلامية مع جند الاسلام. بعد ذلك تمركزت «جند الاسلام» في ناحيتي بيارة وطويلة وبالقرب من حلبجة.

وفي يوم 5/12/2001
وفي يوم 5/12/2001 -

وفي يوم 5/12/2001 تم نشر البيان التأسيسي لتشكيل «انصار الاسلام في كردستان» الذي تشكل من توحيد «جند الاسلام» و«جمعية الاصلاح». واختير نجم الدين فرج احمد (الملا كريكار) زعيما لها وهو الذي كان سابقا عضو المكتب السياسي لـ«حركة الوحدة الاسلامية» وكان مشرفا على جناح خاص باسم «جمعية الاصلاح». ومعاونه لشؤون التنظيم هو جعفر حسن قوته «ابو عبد الله الشافعي» اما معاونه للشؤون العسكرية فهو اسعد محمد حسن (آسو هوليري) وهو المسؤول عن الهيئة العسكرية. وللجماعة مجلس شورى يتألف من 15 عضوا (اكراد)، وهيئة عسكرية مؤلفة من 8 كتائب قيادتها تشكل الهيئة العسكرية (اكراد). * انشقاقات الحركة ونواة تشكيل جند الإسلام ـ سبتمبر (ايلول) 1997 انشقت عن الحركة مجموعة اطلقت على نفسها اسم تنظيم «حماس ـ الاسلامي في كردستان العراق» وزعيمها يدعى الملا عمر بازياني. ـ ابريل (نيسان) 2000 انشقت عن الحركة جماعة «الوحيد» الاسلامية بزعامة علي بابير. ـ اغسطس (اب) 2001 انشقت عن الحركة مجموعة عسكرية سلفية اطلقت على نفسها هيزي سوران، أي «قوة سوران» بزعامة عبد الله الشافعي. قبل تشكيل تنظيم «جند الاسلام»، كانت قد حصلت وحدة تنظيمية بين تنظيم (حماس الاسلامي في كردستان) وجماعة «الوحيد»، وشكلا ما يسمى بـ«جبهة التوحيد الاسلامية».

اهدي مدينة هلبجة
هه له بجه -

اهدي مدينة هلبجة الى افغانستان مجانا .

لا أعلم ماذا
خانى -

لا أعلم ماذا يمكن أن نسمي إنسانا يشارك في حملة قتل و تهجير و سرقة و اغتصاب و بيع في سوق الجواري و النخاسة لأبناء قومه و جلدته

لا أعلم ماذا
خانى -

لا أعلم ماذا يمكن أن نسمي إنسانا يشارك في حملة قتل و تهجير و سرقة و اغتصاب و بيع في سوق الجواري و النخاسة لأبناء قومه و جلدته

جهادي كردي
ابو خطاب -

«أبو خطاب» جهادي كردي من حلبجة يقود هجوم «الدولة الاسلامية» على كوباني

جهادي كردي
ابو خطاب -

«أبو خطاب» جهادي كردي من حلبجة يقود هجوم «الدولة الاسلامية» على كوباني

جهادي كردي
في محافظة ديالى، -

في محافظة ديالى، عن احتجاز مسلحو تنظيم "داعش" سبعة من عناصره من اصول كردية شمال شرق بعقوبة، للتحقيق بتهم التعاون مع قوات البيشمركة.

جهادي كردي
في محافظة ديالى، -

في محافظة ديالى، عن احتجاز مسلحو تنظيم "داعش" سبعة من عناصره من اصول كردية شمال شرق بعقوبة، للتحقيق بتهم التعاون مع قوات البيشمركة.

يتصيدون بالماء العكر
صريح -

اتمنى وادعوا الله عز وجل ان يقع بعض المعلقين امثال خوليو وابو الرجالة في يد داعش لنتخلص ونرتاح من تعليقاتهم السّامة والحاقدة

يتصيدون بالماء العكر
صريح -

اتمنى وادعوا الله عز وجل ان يقع بعض المعلقين امثال خوليو وابو الرجالة في يد داعش لنتخلص ونرتاح من تعليقاتهم السّامة والحاقدة

يجب إعدام كل مَن ينتمي
عابر سبيل دايكحيز عابر -

يجب إعدام كل مَن ينتمي ويتعاطف معالدواعش ، وخصوصا الكورد لأن داعش الإسلامي عدو للكورد .... ولا نحترم أي كوردي ينتمي أويتعاطف مع الدواعش.

يجب إعدام كل مَن ينتمي
عابر سبيل دايكحيز عابر -

يجب إعدام كل مَن ينتمي ويتعاطف معالدواعش ، وخصوصا الكورد لأن داعش الإسلامي عدو للكورد .... ولا نحترم أي كوردي ينتمي أويتعاطف مع الدواعش.

بلا عنوان
ب . م / كندا -

حقأ شيء مؤسف لم نكن نتوقعه بهذا الشكل أن يصاب المجتمع الكردي الطيب بداء سرطان " عصابات داعش الأرهابيه" لأننا نعرف جيدأ بأن أبعد مكون من مكونات الشعب العراقي عن "عصابات داعش الأرهابيه " هم أخواننا الأكراد الطيبين , وخاصة مدينة حلبجه الباسله التي ذهب معظم سكانها شهداء للحقد العنصري . أن الشعب الكردي شعب جميل متفائل يحب الحياة يحب البهجه والفرح ويحب النور والزهور وليس الظلام والخفافيش . أتمنى للشعب الكردي الحياة الآمنه الحره الكريمه بعيدأ عن شر "عصابات داعش الأرهابيه" وغيرهم.

بلا عنوان
ب . م / كندا -

حقأ شيء مؤسف لم نكن نتوقعه بهذا الشكل أن يصاب المجتمع الكردي الطيب بداء سرطان " عصابات داعش الأرهابيه" لأننا نعرف جيدأ بأن أبعد مكون من مكونات الشعب العراقي عن "عصابات داعش الأرهابيه " هم أخواننا الأكراد الطيبين , وخاصة مدينة حلبجه الباسله التي ذهب معظم سكانها شهداء للحقد العنصري . أن الشعب الكردي شعب جميل متفائل يحب الحياة يحب البهجه والفرح ويحب النور والزهور وليس الظلام والخفافيش . أتمنى للشعب الكردي الحياة الآمنه الحره الكريمه بعيدأ عن شر "عصابات داعش الأرهابيه" وغيرهم.

to: Mr. Malik Fares
B.M/Canada -

Sir., you identifing yourself as a member of Electronic Communication Group of United States Foreign Minister. So can we to contact you , and How? Thank you

to: Mr. Malik Fares
B.M/Canada -

Sir., you identifing yourself as a member of Electronic Communication Group of United States Foreign Minister. So can we to contact you , and How? Thank you