أخبار

أول مشاركة لفلسطيني في جمعية المحكمة الجنائية الدولية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: اكد سفير فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور الاثنين رغبة الفلسطينيين في الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية "في الوقت المناسب"، وذلك في اول خطاب لمسؤول فلسطيني امام جمعية الدول الاطراف في المحكمة.

ودعي منصور للتحدث امام الجمعية المجتمعة في مقر الامم المتحدة في نيويورك بموجب البند 94 لنظام الجمعية. ويتيح هذا البند دعوة دولة غير عضو او مراقب إلى ارسال ممثل عنها الى الجمعية لحضور النقاش ومخاطبة الجمعية.

وحصل الفلسطينيون في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 على صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة، ما يمنحهم الحق بالانضمام الى سلسلة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية، من بينها معاهدة روما، التي انشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.& ويتيح مثل هذا الانضمام التقدم بشكوى الى المحكمة الجنائية الدولية ضد اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب خصوصا في قطاع غزة.

وقال منصور "هناك في الواقع توافق بين الفلسطينيين ومنظماتهم السياسية وقادتهم على الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية"، مضيفا "ان القرار ستتخذه قيادتنا في الوقت المناسب، قد نكون الدولة الـ 123 العضو في المحكمة الجنائية الدولية". وصادقت 122 دولة حتى الان على اتفاقية روما المنشئة للمحكمة، ليس بينها لا الولايات المتحدة ولا اسرائيل.

وقال منصور "ان الفلسطينيين يرغبون في تحقيق العدالة امام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بشان جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، التي ارتكبتها بحقهم اسرائيل القوة المحتلة في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية". واشار خصوصا الى "مقتل 500 طفل فلسطيني بلا رحمة، واكثر من ثلاثة آلاف جريح" اثناء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في صيف 2014.

وهدد الفلسطينيون مرارا بالانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية، اذا لم يصوّت مجلس الامن الدولي على قرار حول النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يحدد فيه تاريخا لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية التي احتلت في 1967.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف