أخبار

اكتشاف آثار لغاز الميثان

ترجيح وجود حياة على المريخ... وإليكم الدليل!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر باحثون اكتشاف آثار غاز الميثان على سطح كوكب المريخ بمثابة الدليل الأول على وجود كائنات حيّة خارج الأرض. وغاز الميثان ينتج عادةً عن طريق الحياة البيولوجية.

القاهرة: اكتشفت عربة كيوريوسيتي روفر التي تقوم وكالة ناسا بتسييرها على سطح كوكب المريخ آثاراً لغاز الميثان، الذي ينتج عادةً عن طريق الحياة البيولوجية، وهو الكشف الذي اعتبره الباحثون بمثابة الدليل الأول على وجود كائنات حيّة خارج الأرض.

وتم تسجيل تلك الآثار الخاصة بغاز الميثان من جانب المسبار البحثي كيوريوسيتي، وهي الآثار التي يرجح أنها ناتجة من البكتيريا، علماً بأن القدر الأكبر من غاز الميثان الموجود على كوكب الأرض ينتج على أنه غاز نفايات من قبل الكائنات الحية.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن دكتور بول ماهافي، من وكالة ناسا، قوله: "الشيء المثير هو أن آثار غاز الميثان هذه تأتي وتذهب. فهي عابرة".

وأضاف: "لا يمكننا قول أي شيء في الوقت الراهن، لكن تلك الآثار مثيرة بالفعل للاهتمام. وعلينا أن نبقي على فكرنا المفتوح في تعاملنا مع هذا الاكتشاف البحثي الجديد. ونحن لا نريد القضاء على أي شيء، وربما يشير هذا الكشف إلى وجود حياة أو أدلة على محاصرة غاز ميثان قديم، وهو ما يدل على وجود حياة قديمة".

وتابع ماهافي حديثه بالقول: "لكن من المثير للاهتمام أيضاً أن نفكر بشأن ذهاب ومجيء الغاز على هذا النحو. وهو الأمر الذي يشير ربما إلى احتمال وجود مصدر محلي".

هذا ويقوم المسبار منذ العام 2012 بتحليل عينات من الأجواء الخاصة بحفرة "غيل"، التي يبلغ اتساعها 96 ميلاً، وقد قام بتلك التحليلات عشرات المرات من قبل.

ورغم أن الحياة هي المنتج الرئيسي لغاز الميثان على كوكب الأرض، إلا أن هناك العديد من الأساليب والطرق غير البيولوجية التي يمكنها أيضاً إنتاج الغاز. وربما تتوافر في الأخير إجابة على السؤال الخاص بما إن كانت هناك حياة على كوكب المريخ أم لا حين تطلق وكالة الفضاء الأوروبية مركبتها على الكوكب الأحمر عام 2019.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمام
ابو الرجالة -

كدة يبقي ضروري كون فية خالق كما يقول المسيحيين ما يري وما لا يري تمام ولا لا ؟

تمام
ابو الرجالة -

كدة يبقي ضروري كون فية خالق كما يقول المسيحيين ما يري وما لا يري تمام ولا لا ؟

مطاردة سراب الوهم
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

هذا الكلام غير صحيح اطلاقآ .. غاز الميثان ينتج ايضآ من اصطدام نيازك على سطح الكوكب ذاته او بواسطة البراكين وبكميات عالية والمريخ كوكب حاله كحال كوكب الأرض والكواكب الأخرى النشطة ربما بركانيآ بسبب عمليات الضغط المتراكم ومايصاحب ذالك الضغط من ما اطلق عليه حدوث عمليات التغيير الطبيعي لجيلوجية تنفس الكواكب وهي حدوث البراكين .وهذا ما يؤكد وجود او حدوث حفرة "غيل . ف الحفر الموجودة على الكواكب الغير قابلة للحياة عليها تحدث عادة او التغييرات التي تحدث على سطح الكواكب اما بسبب ارتطام نيازك او حدوث عمليات تنفس داخلية من الكوكب نفسه وتخرج على شكل براكين وهذا مايفسر وجود الحفر على الكواكب وخاصة عندما يتم اكتشاف غاز الميثان بشكل ذهاب ومجيء الغاز ذاته والسبب الأخر هو قدم غاز الميثان المكتشف حديثآ . قديم، وهو ما يدل على وجود حياة قديمة". طبعأ حياة قديمة بسبب نشاط بركاني حدث قديمآ او ارتطام نيزك او ماشابه بالمريخ قديمآ وكما هو معلوم لكل كوكب من الكوكب جاذبيته الخاصه به وكمية قوتها والكيفية التي تعمل بها هذه الجاذبية بحيث لا تسمح خروج اي شيء من هذه الكواكب إلى الفضاء الخارجي . على شكل غازات او كتلة تبقى تسبح في الغلاف الجوي لأي كوكب ولن تسمح له الجاذبية من النفاذ منها معدى الضوء ... تبقى تسبح في الغلاف الجوي المحيط بالكوكب او ترجع تسقط مرة اخرى عليه وهكذا ... والمريخ نوعآ ما خامل نشاطه البركاني لكن وجود هذا الغاز عليه هو ناتج ربما من نشاط بركاني او ارتطام نيزك ما قديمآ في المريخ ... الله أعلم .... اما بخصوص إدعاء البعض وجود حياة على المريخ او غيره من الكواكب فأين مجرد دليل واحد فقط عن مقومات الحياة كحياة حقيقية على تلك الكواكب معدى كوكب الأرض طبعآ . لا من بحار .. ولا من شجر .. ولا من سحب ممطرة .. ولا من زراعة واعشاب واشجار .. ولا من انهار ومياه ... ولا من طحالب او عوالق ... هي مجرد كواكب مقفرة بعضها خامل غير قابلة لمختلف الحياة عليها هذا حسب التفسير العلمــي الصحيح ... غير ذالك مجرد استنتاجات عبثية ومطاردة السراب سراب الوهم الفكري والخيالي في ها البرية عسى ولعل نجد شيء ما ونتعلق به .........

ما هذا الإهمال ؟
خوليو -

لا أعرف لماذا لايسألون علماء الذين آمنوا عن هذا الموضوع، ففي كتابهم مدون كل شيئ ، قد تكون هناك جملة سجعية فيها الجواب اليقين ، وحبذا لو بدأ هؤلاء السادة بالتدقيق في الكتاب ليكون لهم السبق في معرفة إن كان هناك حياة على المريخ أم لا ، لأنه من المضحك بعد الإكتشاف إن كان هناك حياة أن يأت أحد العلماء ليقول انظروا فقد سبقناهم بأكثر من ألف سنة في هذا الإكتشاف ، هيا قليل من الجهد والبحث من فضلكم وسيسجل لكم التاريخ هذا الإنجاز إن استطعتم التأكيد أو النفي ، هيا تنادوا لعقد مؤتمر لعلماء المليار والنصف للبت في هذا الوضوع .

الغاز يصدره التنين الأحمر
أبوسبعة رؤوس عندما ينام -

الغاز يصدر من التنين الأحمر أبو سبعة رؤوس الذي سوف يجر ثلث نجوم السماء بذيله ويطرحها على الأرض ، ولكنه الآن يغط في نومه هنيئة على سطح المريخ ويطلع منه غاز الميثان

موجوديين بيننا
قطري-اقول الحق -

لاداعي للتعب-----------انا اعرفهم من 30 سنهواشوفهم بشكل يومي تقريبا من 13 سنه--على صور وظلال وكتابة على جدران الفرفة ويعطون معلومات عن احداث وتحصل وعندي وهناك امور كتبوها ثم تحدث خلال ساعات او ايام حتى بالنهار؟؟؟

اين التعليق
قطري-اقول الحق -

لقد علقت وهوتعليق حقيقي وهام

رقم 5
فهمي مراد -

اذا كلامك صحيح----------معناه انك الوحيد بالعالم--بهذااي انت من بين 7 مليار انسان- عنده هذه الظاهرة--

تصحيح رقم 5
قطري-اقول الحق -

قلت اعرفهم اي شفت بعضهم اول مرة قبل تقريبا 37 سنه-وبعدها رأيتهم عدة مراتلكن على هيئة بشر-بمعنى اشوف اشخاص في مكان والحقيقة انهم بمكان اخربعدها عندما تحدثت لهؤلاء الذين اعرفهم انكروا انهم كانوا بالمكان--ثانيا-من 13 سنه ارى -اشكالهم على هيئة رسومات ويشبهون الانسان باختلافات بسيطة -وبعض الرسومات والكتابات بالعربية والانجليزية-بعض منها يكتبون الحدث او الاسم او يرسمون الشيء ثم يحدث بعدها--كما اني ارى هذه الامور احيانا بالنهار--وكله يحدث على سقف غرفتي-واحيانا نائم يتم ايقاظي بحلم مزعج لكي انهض واشاهدهم يتحركون برسومات على الحائط والسقف--هذا للتوضيح

دخيلك
متسائل -

طالما انهم موجودين عندك وعندهم معرفة عميقة واللي يقولونه يتحقق وكاعد تشوفهم ممكن تسالهم متى تتحرر فلسطين ومتى تنتهي الحرب في سوريا ومتى يرجع الاستقرار والامان للعراق . واذا في مجال ممكن نجي نزورهم

الى رقم 9
قطري-اقول الحق -

انا قلت الشيء الذي اعرفه- من اكثر من 30 سنه--هم من يظهرون مايريدون انا فقط اشاهدهم--احب اضافة كلمة اني اقول كلمة الحق -لاني لا اريد اي شيء انا تعليمي علمي و في امريكا و حالتي المادية ممتازةراجع تعليقي رقم 8-----------

كلمة واحدة
رقم 10 -

تعليمي كان في امريكا--وانا موجود ببلدي

رقم 5
ظاهرة غريبة -

اعتقد انك الوحيد بهذا العالم---لاني لم اسمع عن اي شخصبهذه الامور----اعتقد انك محظوظ---ممكن نعرفك من انت وانت قطري--

رقم 8
جابر عمر المراهن -

مدهشششششششششششششششششششششششششششششششششششششششش