أخبار

أكد أنّ التحالف الدولي يوسع دعمه لإقليم كردستان

بايدن لبارزاني: أصبحتم أمل العالم في مواجهة الإرهاب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن إن اقليم كردستان العراق أصبح يمثل أمل العالم الحر في مواجهة الإرهاب، مؤكدًا توسيع دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة في مواجهة تنظيم "داعش".

لندن: بحث نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الأوضاع السياسية والأمنية في العراق، وفي المنطقة بصورة عامة. وخلال محادثة هاتفية، جدد بايدن دعم بلاده للاقليم في مواجهة الإرهاب، مشيدًا بدور قوات البيشمركة الكردية وشجاعتها وتمكنها من تحقيق إنتصارات ملحوظة، كما نقل عنه بيان صحافي لرئاسة الاقليم اليوم الخميس.

وأكد بايدن لبارزاني بأن الاكراد أمل العالم الحر، وكل من يقف ضد الإرهاب، مشيرًا إلى أنّ التحالف الدولي سيواصل دعمه لإقليم كردستان.

وحول شطب اسمي الحزبين الكرديين الرئيسيين الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني والإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني من القائمة السوداء الأميركية، أوضح بايدن أن وضع اسمي الحزبين الكرديين في القائمة كان عملاً غير صحيح، معربًا عن إرتياحه لشطب الكونغرس إسمي الحزبين من القائمة رسميًا. وقال إن هذه الخطوة ستسهل من عملية منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة لأعضاء الحزبين.

وكان أعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي تقدموا في نيسان (أبريل) الماضي باقتراح قانون لإخراج الحزبين الكرديين من قائمة المنظمات الإرهابية الأميركية. وسبق للكونغرس أن ادرج في عام 2001 الحزبين على قائمته للارهاب اثر اندلاع نزاع مسلح بينهما وضد النظام السابق.

من جانبه، اعرب بارزاني عن تثمينه للرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه بايدن والشعب الأميركي والتحالف الدولي لدعمهم لشعب كردستان"، مؤكدًا أن هذا الدعم منح قوة إضافية للشعب الكردستاني
خصوصًا مشاركة القوات الجوية للتحالف الذي كان له بالغ التأثير.

وأمس، أكد قباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كردستان أن الولايات المتحدة الأميركية قدمت أسلحة ومعدات عسكرية لإقليم كردستان بشكل مباشر. واوضح في تصريح صحافي ”أن الولايات المتحدة قدمت أسلحة للاكراد مباشرة دون التنسيق مع بغداد لاستخدامها في المعركة التي تخوضها قوات البيشمركة مع ارهابيي تنظيم داعش". وأضاف "أن الولايات المتحدة لا تكتفي بإرسال الأسلحة للإقليم بشكل مباشر وإنما تحث باقي الدول أيضًا على المساهمة في عملية تسليح البيشمركة".

ومن جهته، أكد وزير شؤون البشمركة فى حكومة كردستان مصطفى سيد قادر مؤخراً أن سلطات الإقليم تسلمت شحنات أسلحة من الولايات المتحدة وفرنسا، إضافة إلى شحنات أخرى من ألمانيا وبريطانيا. وقال سيد قادر إن أربيل سلمت لائحة بأنواع الأسلحة المطلوبة للدول التي تنوي مساعدة قوات البشمركة في مواجهة الهجمات التي يشنها مسلحو تنظيم "داعش".

وأضاف أن 150 ألف عنصر ينضوون حاليًا في صفوف قوات البشمركة التي تلقت أوامر باستعادة المناطق التي انسحبت منها والتقدم أكثر إذا ما طلبت الحكومة الاتحادية ذلك. وأشار إلى أنّ الانسحاب من بعض الجبهات كان نتيجة نقص السلاح،& مشيرًا إلى أن الواقع تبدل بعد الدعم الأميركي وتسلم شحنات أسلحة من الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى بينها المانيا واستراليا وبريطانيا.

وكانت قوات البشمركة قد انسحبت من بعض المناطق القريبة من اربيل عاصمة الصيف الماضي، تحت ضغط هجمات تنظيم "داعش" قبل أن تتدخل الولايات المتحدة بتأمين الغطاء الجوي لها.

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا يضم عشرات الدول العربية والاجنبية لدعم ومساندة القوات الأمنية العراقية والكردية في مواجهة تنظيم "داعش"، الذي سيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماما امريكا
ابن وطن عراق جريح -

لو اذا ارادت امريكا المحاربة والدعم الاكراد والعراقيين العامة لكان الجرذان دعدوشي الخارج الحدود العراق او قد كان يكون شبه منتهي

غباء الامريكان , لقد حلم
Rizgar -

غباء الامريكان , لقد حلم الانكليز ٨٠ سنة بالعراق الواحد المو حد وبذلوا الغالي والنفيس , والا ن الامريكان الاغبياء يحلمون بالعراق الواحد الموحد نفس الرغبات الانكليزية وبغباء امريكي وتشجيع عربي , لولا الغباء الامريكي لاستقل الشعوب العراقية من عاصمة الانفال من زمان .

الحلول الوسطية يعرض ا
Rizgar -

الحلول الوسطية يعرض الشعب الكوردي الى هجمات المنظمات العنصرية العربية مثل : داعش , البعث , الاخوان المسلمين , عصائب الحق , خوراسان .....الخ الحل الامثل ..... الاستقلال

مسعود البارزاني فتح الباب الجهم علينا
من اربيل -

الشعب الكوردي اصبح نار الحطب (الوقود) لمحاربة الداعش من وراء تصريحات مسعود البارزا نئ عندما قال بعد سيطرة الداعش على محافظة موصل لا يمر عليهم بسلام أيضاً قال مرات نحن نحارب الداعش نيابة عن العالم ، هو مسعود البارزنيً هو فتح باب الهجنم على الشعب الكوردي

تلميحات بايدن لداعش !!
مشمئز -

هذه هي أمريكا التي نعرفها.. لم يطالعنا بايدن بجديد.. بضعة صدّاميين أجبروها على مغادرة العراق.. وهاهم يبتلعون مدناَ وأراضٍ عراقية وسورية وليس لأمريكا الدولة الكونية العظمى من حول ولاقوة إلا اللجوء والاحتماء بعصاباتٍ من بدو الجبال نذروا أنفسهم كبنادق للإيجار بيد أمريكا وإسرائيل .. يا مستر بايدن هل هؤلاء هم أَمَلُكُم المرتجى في التخلص من بضاعتكم داعش؟ مَن تريد أن تخدع بهؤلاء الأكراد الذين هربوا كالجرذان المذعورة بشراويلهم في سنجار أمام عشرات فقط من أفراد داعش؟ مالفرق بينك يا بايدن وبين المتطرفين الطائفيين الذين يزايدون بأي ورقة خاسرة وتافهة لا لشيء إلا لأنهم يمتعضون من ذكر اسم إيران رغم علمهم بل يقينهم أن لولا إيران والحشد الشعبي العراقي لكانت الآن أربيل المدللة ومعظم دول الخليج في عهدة داعش وتحت رحمتها!

هل من المعقول ان يتحمل ا
هل من المعقول ان يتحمل ا -

هل من المعقول ان يتحمل الشعب الكوردي مصاريف الرغبات العنصرية العربية ؟ لقد دفع من ٥٣ بليون اموال الشعب الكوردي تعو يضات للشعب العربي الكويتي !!! والحروب العربية مستمرة الى الابد , فهل من المعقول ان نشارك باموالنا في صراع العرب - العرب ؟ وما علاقتنا بمبادي الغزو والارهاب والذبح .

كلمات فارغة :
كلمات فارغة -

كلمات فارغة : أصبحتم أمل العالم في مواجهة الإرهاب ....ليزّود ويجّهز امريكا الا بطال البشمركة بالا سلحة الثقيلة والمتطورة .مساعدة امريكا للكورد مجرد اسلحة خفيفة لحد اليوم .

مبروك
عراقي متبرم بالعنصريين -

هذا ماجَلَبته العائلة البارزانية للأكراد: حرب استنزافية طويلة الأمد لا تنتهي قبل ٣٠ عاماً كما صرح بذلك مسؤول أمريكي وُقودُها أبناء الأكراد طبعاً من غير العائلتين المالكتين البارزانية والطالبانية .. مبروك للإنفصاليين العنصريين ..باي باي للاستقرار والأمن والسياحة والعمران .. باي باي لإعلان الحلم الكبير ودولة كردستااااااااان الكبرى.. مبروك مقدّماً ومؤخّراً للمغفّلين المفلسين الذين طالما سبّحوا بحمد هاتين العائلتين مبروك لهم التقشف القادم و(استشهاد) الآلاف من أبنائهم الأعزاء و(بناتهم) العزيزات في هذه المعركة التاريخية (المقدّسة)!!.ومن اليوم فصاعداً سوف لن تجرأوا أن تسألوا عن مليارات الدولارات التي تذهب لجيوب أصحاب السمو والفخامة لأن جوابهم سيكون حاضراً وموضوعياً جداً: (كلّ شيء من أجل سواد عيون أمريكا وحلفائها) عفواً (كل شيء من أجل المعركة)!

( علم داعش
علم كوردستان -

أن قام الطلبة الكورد في جامعة كركوك برفع علم كوردستان في يوم العلم الكوردستاني قام بعض بعض الطلبة العرب برفع راية تنظيم الدولة الاسلامية ( علم داعش) في جامعة كركوك

لعدم توفر الخيل
غسان -

هنالك مثل اعرفه من سوريا وينطبق على كلام الصهيوني بايدن حسب تعريفه لنفسه، المثل يقول من قله الخيل سرجنا الحمير. مع احترامي الكبير واعتذاري من إيلاف وقراء إيلاف على كلمه حمير وان كان الحمير ايضا من خلق الخالق...

الدولة الإسلامية في العر
نارينا -

الدولة الإسلامية في العراق والشام أو مايسمی بـ"داعش" الحاملة نواتها أيديولوجية عربية فاشية دينية . العقل العربي المتقوقع في عصور الخرافة والتعريب والانفال والا رهاب وهكذا تغيب الأسئلة الكبرى عند هذا العقل وهو في حالة اندهاش دائم.هل بامكان البشرية التخلص من الا يديولوجية الفاشية العربي والاستعلاء القومي العربي ؟ الجواب طبعا معروف

على من يضحك بايدن؟؟؟
Kamel Mikha -

اعلنت وزراة اوقاف-اقليم -الاكراد ان 86 موظف التحق بداعش فما عدى ما بدى ومن نصدق وما القصة يا عالم وبايدن يضحك على من ؟؟؟؟؟ اليك كامل المعلومة 86 موظفا في أوقاف كردستان انضموا لداعش كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان كمال مسلم، أن ما يقارب 50 موظفاً في وزارة الأوقاف التابعة لحكومة إقليم كردستان، التحقوا بتنظيم الدولية الإسلامية داعش. وقال مسلم في تصريح صحافي لوسائل إعلام كردية، إن 50 موظفاً كردياً من وزارة أوقاف إقليم كردستان، هم ضمن الأكراد الذين التحقوا بالتنظيم المتطرف. وبخصوص الملتحقين بالتنظيم المتطرف من أقضية ونواحي الموصل، قال مسلم إن: "38 شخصا آخرا التحقوا بالتنظيم في حدود منطقة مخمور، وهم محسوبين على الوزارة بشكل رسمي، إلا أنهم عرب وكانوا مقيمين في المناطق التي خضعت لسيطرة التنظيم".أما فيما يتعلق بالإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها بحق هؤلاء الموظفين، أوضح وزير الأوقاف والشؤون الدينية الكردي: "لم نتخذ حتى الآن قرارا بفصل الموظفين الذين التحقوا بالتنظيم المتطرف، لأن قرار الفصل ليس من صلاحيات الوزارة، وإنما رفعنا كتابا رسميا إلى مجلس الوزراء للبت في الموضوع، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".وكان شوان كردي إمام وخطيب أحد الجوامع في ضواحي أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، ترك المنبر ليلتحق مع عائلته واثنين من أتباعه بداعش في سابقة كانت الأولى في إقليم كردستان.ويساور القلق حكومة الإقليم من قدرة "داعش" على استدرار التعاطف والتأييد داخل الإقليم الكردي، على الرغم من قتال القوات الكردية للتنظيم في كوباني السورية ومحيط الموصل الشمالي المحاذي لحدود الإقليم. وهنا فعلا البرازاني وعائلته وعشيرته وحزبه والطريقة الدكتاتورية الاقطاعية في تصرفاته يورط الفقراء وعامة الشعب في شمال العراق والعراق باوهامه ولم يتعلم من تجربة ابوه مع الشاه وامريكا وايضا لم يتعلم من دروس التاريخ العراقي القريب والبعيد انه العميل مثل الكلينيكس -اي ورقة المحرم -يمسح بها مرة وترمى بسلة الاوساخ وهذا لا يتعلم ابدا ولان بايدن -صهيوني وعلنا كما اعلن هو في تصريح رسمي فالقضية مفهومة ولا تحتاج الى عمق تفكير بل مهزلة في مهزلة والغاية هي تقوية داعش نعم حتى تبقى الفتنة وقتل العراقيين 30 سنة لان موجة الاستياء في شمال العراق وطبيعة المجتمع الكردي الاسلامية المحافظة وسيطرة

صدق الكردي
قارئ -

مثل ما كان صدام هو الامل الان الوجوه تتغير لكن الدرس سيكون واحد الثقة العمياء لا محل لها بالسياسة والغزل لمصلحة ما ان تنتهي كل شئ يرجع لحاله لا والله امل العالم عاد العالم يا رجل طيب متي العرس

اه منك ومن امثالك ياغسان
Zmnako -

الى المدعو غسان اهدي هذه الكلمات، يقال ان احد شعراء العرب وفي جلسة شعرية استهزأ ذات يوم بشعر الشاعر الكوردي الكبير (جميل صدقي الزهاوي) وبأنه اي الزهاوي لا يعرف كتابة الشعر باللغة العربية كونه كوردي فرد عليه الزهاوي مباشرة ببيتين شعر حيث قال:( اذا كان شعري شعير ـ لستحسنتهُ بعير ….. ولكن شعري شعورٌ- وهل للبعير شعور؟؟) اذا كنت قليل الادب الى هذه الدرجة بحيث تمثل الشعب الكوردي بالحمير وتتجاوز على حرمتهم فانا اهنيئ الذين اعطوك التربية والاخلاق، ان الحمير ياغسان حيوان مسالم وخدوم ولن يتجاوز حدوده كما انت فعلت. اعزائي القراء والعاملين في إيلاف العزيزة، اغفروا لي كلماتي فالحزن اغمر قلبي. Zmnako-Kurdistan.

الى ٥ و ٨ و ١٢
حسين الورد -

اولا هؤلاء هم شخص واحد وهو ميخا. يا ميخا انت مواطن امريكي، ومن حقك ان تعترض، فالديمقراطية الامريكية سمحت لك بحرية الكلام، (freedom of speech) ومن حقك ان تراجع ممثل ديترويت حيث تقيم وتعترض على سياسة جو بايدن الذي هو نائب الرئيس. ولكن ستواجه الديمقراطية التي اوصلت جو بايدن الى مركز نائب الرئيس. ممكن ايضا ان تتحدث الى الصحافة، وتعبر عن ذاتك وافكارك، ولكن المشكلة مرة اخرى من سيسمعك، واي قناة واية جريدة ممكن ان تنشر لشخص يعاني كل هذه الارهاصات النفسية، لا اعتقد ان مجلة او جريدة امريكية ستنشر لك، لان الاعتراض الاول سيكون انه لا يمكن ان يقل ادبك على اي كان خصوصا ان امريكا حريصة على تطبيق سياسة اللا عنصرية، وانت شخصيا لا يمكن ان تتفوه بكلمة عن اليهود في الصحافة الامريكية لانه سيتم سحب الجنسية الامريكية ويركبونك اول طائرة على بلدك الحبيب العراق. ولا اعتقد انه لديك الجرأة ان تكتب جملة باللغة الانكليزية عن اليهود والصهيونية فالحلم الامريكي والجنسية الامريكية اهم واغلى من المزايدات التي تعلنها على ايلاف.