أخبار

غالبيتهن قاصرات فضلن الموت أمام الذلّ

سبي "داعش" للنساء الأيزيديات يدفعهن إلى الانتحار

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يدفع قيام تنظيم "داعش" بسبي النساء والفتيات الأيزيديات بضحاياه إلى الانتحار أو الإقدام على محاولة ذلك، بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية نشر اليوم الثلاثاء. ولا يتجاوز عمر معظم اللواتي يعرضن للبيع والشراء في سوق النخاسة الداعشية سن البلوغ، ورغم أن بينهن طفلات إلا أنهن لم يسلمن من أيادٍ يحلل أصحابها لأنفسهم كل ما يحلو لهم.

بغداد: أعلنت منظمة العفو الدولية الثلاثاء ان النساء والفتيات الايزيديات يقدمن على الانتحار او يحاولن القيام بذلك، بعد تعرضهن للسبي على يد تنظيم داعش الذي فاخر باستعبادهن بعدما سيطر على مناطق تواجد هذه الاقلية الدينية في العراق.

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ حزيران/يونيو على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه، وأعلن اقامة "الخلافة" في مناطق سيطرته في العراق وسوريا المجاورة، وتنصيب زعيمه ابو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين".

وارتكب التنظيم الذي يعتمد تطبيقا متشددا للشريعة الاسلامية، انتهاكات واسعة لحقوق الانسان شملت اعمال قتل جماعي لخصومه وذبح وخطف. وكان اتباع الديانة الايزيدية من اكثر المتضررين من ممارسات التنظيم الذي سيطر على مناطق وجودهم في شمال العراق خلال الصيف. وتقول الامم المتحدة ان هؤلاء تعرضوا لعملية "ابادة" شملت قتل المئات واتخاذ "سبايا".

ويعتبر جهاديو التنظيم ابناء هذه الاقلية "عبدة للشيطان".

وقالت كبيرة مستشاري الازمات في منظمة العفو دوناتيلا روفيرا في التقرير ان "العديد من اللواتي وقعن ضحية عمليات استعباد جنسية، يبلغن من العمر 14 عاما او 15، وحتى أقل من ذلك". وافاد تقرير المنظمة ان شابة اسمها جيلان وتبلغ من العمر 19 عاما، اقدمت على الانتحار خوفا من تعرضها للاغتصاب، بحسب شقيقها.

واكدت احدى الايزيديات التي خطفت على يد التنظيم المتطرف، وتمكنت لاحقا من الهرب، حصول هذا الامر. وقالت "ذات يوم، قدمت الينا ملابس تشبه ازياء الرقص، وطلب منا الاستحمام وارتداء هذه الملابس. جيلان اقدمت على الانتحار في الحمام".

واوضحت ان الشابة "اقدمت على قطع معصمها وشنقت نفسها. كانت جميلة جدا. اعتقد انها كانت تدرك انها ستنتقل الى مكان آخر برفقة رجل، ولهذا السبب اقدمت على قتل نفسها". وابلغت رهينة اخرى المنظمة انها حاولت الانتحار مع شقيقتها هربا من الزواج القسري.

وقالت وفا (27 عاما) "لفت كل منا عنقها بوشاح وربطناهما معا، وقامت كل منا بالابتعاد عن الاخرى بأقوى ما يمكن، الى ان فقدت الوعي". اضافت "بقيت اياما غير قادرة على الكلام بعد ذلك". واوردت المنظمة روايات لضحايا اخريات، منهن رندة (16 عاما) التي خطفت وافراد عائلتها، واغتصبها رجل يكبرها بضعف عمرها، مرتين.

وقالت رندة "اتخذني زوجة بالقوة. قلت له انني لا ارغب بذلك وحاولت ان اقاومه، الا انه كان يضربني الى حد حصول نزيف من انفي. لم اكن قادرة على القيام بأي شيء لوقفه عن ذلك (الضرب)". واشارت الى ان اقاربها الذكور الذين اعتقلوا قتلوا، مضيفة "ما قاموا به بحقي وحق عائلتي مؤلم جدا".

ونقل التقرير عن بعض اللواتي نجحن في الفرار من يد التنظيم، ان بعضهن اقمن في منازل هؤلاء، مع "زوجاتهم واولادهم واقاربهم". واوضحت المنظمة الحقوقية ان غالبية الذين اتخذوا النساء والفتيات "سبايا" كانوا من مقاتلي التنظيم، الا ان بعض المؤيدين له قاموا بذلك ايضا.

وهاجم التنظيم المتطرف مناطق تواجد الايزيديين في شمال العراق، لا سيما منطقة سنجار القريبة من الحدود السورية، في آب/اغسطس، ما دفع الآلاف منهم للجوء الى جبل سنجار بعدما تعرض المئات من اقرانهم لعمليات قتل وخطف، واتخذت النساء والفتيات "سبايا" و"غنائم حرب".

وأقر التنظيم بعد نحو شهرين بانه منح النساء والاطفال الايزيديين الذين اسرهم الى مقاتليه، مفاخرا باحيائه العبودية. وقال في مقال بعنوان "احياء العبودية قبل اوان الساعة" صدر في عدد شهر تشرين الاول/اكتوبر من مجلة "دابق" التي يصدرها بالانكليزية، ان "داعش اعادت جانبا من الشريعة الاسلامية الى معناها الاصلي، باستعباد الناس، بعكس ما ادعت بعض المعتقدات المنحرفة".

اضاف "بعد القبض على الناس والاطفال الايزيديين تم توزيعهم وفقا لاحكام الشريعة على مقاتلي داعش الذين شاركوا في عمليات سنجار"، مؤكدا ان هذه هي "اول عملية استعباد واسعة النطاق بحق العائلات المشركة منذ وقف العمل بهذا الحكم الشرعي".

وقوبلت المعاناة التي تعرض لها الايزيديون بادانة عالمية، وشكلت احد الاسباب المعلنة لتشكيل الولايات المتحدة تحالفا دوليا يشن منذ اشهر ضربات جوية ضد مناطق سيطرة التنظيم في سوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في تشرين الاول/اكتوبر ان التنظيم "يفخر حاليا بالخطف، الاستعباد، الاغتصاب، التزويج القسري، وبيع آلاف من النساء والفتيات، بعضهن لا يتجاوز عمرهن 12 عاما".

واشارت روفيرا الى ان "الحصيلة الجسدية والنفسية لاعمال العنف الجنسية المروعة التي مرت بها تلك النساء، كارثية". اضافت "العديد منهن عذبن وعوملن كالرقيق. حتى اللواتي تمكن من الهرب، لا زلن يعانين من آثار صدمة نفسية عميقة".

وتعود جذور الديانة الايزيدية الى اكثر من اربعة آلاف عام، ويقول اتباعها انها الاقدم في العالم. وتتواجد اكبر مجموعات ابنائها في العراق، اضافة الى بضعة آلاف في سوريا وتركيا وارمينيا وجورجيا. وغالبا ما كان ابناء هذه الطائفة من الفقراء الذين يعملون في الزراعة وتربية الماشية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألأزهر
أحمد شاهين -

وبقولك ألأزهر لا نكفرهم لانه مؤمنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وبقولك ألآسلام دين ألرحمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وبقولك النبي اوصانا بسابع جار وجيران اهل الموصل ألمسلمين أخذوا بيوت وسيارات ومقتنيات جيرانهم المسيحيين؟؟؟؟ وبقولك ألأسلام وحده مقبول عند الله ؟؟؟هاتوا برهانكم؟؟؟؟ أذا كان هذا الأسلام مقبول عند الله فبئس هكذا دين وايمان واتباع والله قوانين حقوق ألأنسان برغم كل ما يقال عنها افضل بكتير من احكام ألأسلام.......اي دين يقبل ذبح الرجال اي اله يقبل ما يعمله المسلمون وبيطلع مين يقولك هذول مش مسلمين؟؟؟؟لكن ألأزهر مصر انهم مسلمين ومؤمنين......

داعش
مسلم يكره الارهاب -

لعنة الله على داعش وكل ما يؤيد داعش

غير صحيح
صالح -

ﻻ الشريعة وﻻ أخلاق أي مسلم تبيح المعاشرة الجماعية والرقيق في غابر الزمان كانت تباع لمشتري او يتم وهبها للمجاهدين ولكن لم يكن هناك تبادل او تناوب للمقاتلين على السبايا. وكل هذا المقال محض افتراء والقصص التي وردت ما هي اﻻ محاولة للنيل من الاسلام وتشويه صورته وصورة شعيرة الجهاد..

مات الضمير العالمي
عراقي غيور -

نعم ماتت ضمائركم ومات الضمير العالمي اين دول العالم ؟ لماذا وقفت تتفرج على مايجري من جرائم تهز حتى الضمائر الميته لماذا هذا السكوت امام مايجرى امام ضمائركم ياحكام العالم ماذا لو اتحدت هذه الدول وتحت راية الأمم المتحده وتم تكوين جيش للتحالف الدولي يضم جميع الدول غربيه او افريقيه او عربيه ويتم مهاجمة هؤلاء السفاحين الذين غيروا صورة العالم الى غابة وحوش تأكل الأخضر واليابس لماذا هذا السكوت عن مثل هذه الجرائم نعم مات الضمير العالمي وتسيدت وحوش الغاب هذا العالم ان كل شخص له ضمير يجب ان لايسكت على جرائم الدواعش الوحشيه البربريه وعلى كل واحد ان يعرف ان خطر هؤلاء المجرمين ستكون كالنار التي سوف تصلهم ان آجلا او عاجلا

من حقي السؤال
كاتب -قطري -

من هو اصل المشكلة--بصراحة كتب التراث--انه الفكر السلفي التكفيري الصحراوي— ابن القيم الجوزي تلميذ عراب السلفية التكفيرية ابن تيميه—-يقول بجواز الجهاد المسمى( جهاد الطلب )وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف—اي قتل الاخرين ومحاربتهم وغزوهم كلما ارادوا بمعنى اقل شيء مره او مرتين بالسنه--لانهم كفار او دين مشرك بل ازعجني ولم اصدق ما صرح به السلفي ابو اسحق الحويني ان لابد من هذا النوع من الجهاد والغزوات وبه تستفيد وتحسن وضعك الاقتصادي عن طريق نهب اموال واخذ نساؤهم سبايا وهذا يقوله في 2014-- وهكذا همجية وارهاب لا يصدق ونحن بالقرن 21 مأساة حقيقية لقيمة الانسان-بعدها يقولون لك دين السلام والتسامح--سلم لي على كنتم خير امة ولهذا نحن نعيش بالقرون الحجرية- بل هناك فجور اكبر من هذا-الان لابد من حرق هذه الكتب المتخلفة الارهابية وتطبيق دولة المواطنة ونشر فكر العلمانية الحر والمتسامح والمتحضر---لكن اكثر الناس لايعلمون؟؟؟؟ -

الحل سهل
جابر فهدبن سالم ال عمران -

دولة واحدة تجمع جميع اقليات العراق-----------لاتسكتوا بعد الانهؤلاء ناس لايأتون الا بالقوة--يتشاطرون على المساكين من الاقلياتاصحاب البلد الحقيقيين----من الازيديين-الصابئة-المسيحيين-الشبك

it is not first time
Qanbar Nabou -

this is islamic religion

اتمنى
كمال كمولي -

اتمنى من كل بلد مسلم من العراق ومرورا بالسعودية و المغرب وبقية دول القوقاز التي يأتي من المقاتلون كداعشيين اتمنى عند عودتهم الى بلادهم ان يحاكموا بتهمة الارهاب واغتصاب النساء والفتيات وان يعدموا علانية وامام الناس دفاعا عن الانسانية اذا كانت هذه الدول منبع الداعشيين تعترف بالانسانية

من سيتحمل هذه المأساة
مراقب خليجي-قديم -

الذين اوجدوا الدواعش الانذال-سكان القبور واللحى المليئه بالقمل--تتحمل هذا اخلاقيا وانسانيا----وهي دول اقليميه معروفه واحدة تدخلهم و تسير امورهم و دول صغيرة ثرية معروفه-من تمويل وارسال السلاح والسيارات ذات الدفع الرباعي والمرتزقة من العالم؟؟؟؟؟

الدواعش الهمج
قطري-متمدن -

ليسوا كلاب النار فقط عليهم اللعنة الابدية بل زنادقة النار –وحوش وهمج بصور ادمية—انذال ولحى مليئه بالقمللم يؤدبهم الا نساء وبنات كوباني-عين العرب–3 اشهر يقاومنلقد اذلوهم ومرغوا انوفهم القذرة بالاوساخ

,,,,,,,,,,,,,,
سوريا اولا -

هذا هو الاسلام السني. لايعرف شيئا عن النبي الا مايخدم شهواتهم ورغباتهم الجنسية المنحرفة.

كلهم نفس التفكير
خليجي-مسلم سابق -

لاتقول قاعدة-سلفية-طالبان-النصرة-التحرير-الدواعش الازهر وهلم جرانفس الارهاب---لانهم ينهلون من كتب تراثية واحاديث الاسرائليات--ولانهم متخلفين حضاريا وانسانيا--ينحرون الابرياء--والازهر يقول هؤلاء مؤمنونوالازهر يفترض انه معتدل---لكن كما قلت لا فائدة منهم----عصور الديناصور

كلهم نفس التفكير
جابر عمر حمزة المراهن -

سيد قطب من مصر--السلفية التكفيرية من الجزيرة العربية---ابو الاعلى المودودي من الهند---------كتبهم وفكارهم----دمرت المجتمعات واصبح الارهاب ماركة الاسلام

تعليق 7
فؤاد بن عمر -

انت كلامك صحيح-------------100%

كلهم نفس التفكير
جابر عمر حمزة المراهن -

سيد قطب من مصر--السلفية التكفيرية من الجزيرة العربية---ابو الاعلى المودودي من الهند---------كتبهم وفكارهم----دمرت المجتمعات واصبح الارهاب ماركة الاسلام

تعليق رقم 11
عربي ملحد-وافتخر -

نعم صدقت------------------------------------------

اين الغرابة؟؟؟؟؟
ثامر-بن عمير -

مادام فكر-----------الجزية---الاسلام---القتال---مازال معمول به-------------امة بائسه

تعليق رقم 11
عربي ملحد-وافتخر -

نعم صدقت------------------------------------------

سلفية
خليجي-مسلم سابق -

اذا الموسيقى حرام ويلبسوه نقاب--الموسيقى عند المسلمين التكفيريين السنه وكما يقال باحد الاحاديثحديث المعازف- وصوت المرأه كله حرام--ماذا نفعل--الى درجة نحن الى الوراء سرخيبة مابعدها خيبة---بينما في الدنمارك وهولنده--يسمعون البقر موسيقى معينةترتاح لها البقر - ومن ثم تدر وتنتج حليب اكثر -هذه حقيقة--جاتكم نيلة يا متخلفين من التكفيريين ومن معهم---والغريب يسفكون وينحرون الانسان -هو تقرب للهويعتبرون الموسيقى وصوت المرأة عورة- -؟؟؟

اليزيدية دين الشرف
Bn aimen -

بالطبع ينتحرون ولن يرضوا بالذل اليزيديات شريفات وملخصات ، وأغلى شيء في الوجود عند اليزيدية هو الشرف ، بعكس الداعشية اللواتي يمارسن جهاد النكاح ياتون من كافة بلدان العالم الى العراق و سوريا لإشباع غرائزهم الجنسية ، هذه تسمى قمة الرزالة والفحشاء ، الموت عند اليزيديات بشرف افضل من الحياة تحت ظل داعش .

فعلا كلامك صحيح
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

نعم ياتعليق 11-----------انت اختصرت المسأله

اليزيدية دين الشرف
Bn aimen -

بالطبع ينتحرون ولن يرضوا بالذل اليزيديات شريفات وملخصات ، وأغلى شيء في الوجود عند اليزيدية هو الشرف ، بعكس الداعشية اللواتي يمارسن جهاد النكاح ياتون من كافة بلدان العالم الى العراق و سوريا لإشباع غرائزهم الجنسية ، هذه تسمى قمة الرزالة والفحشاء ، الموت عند اليزيديات بشرف افضل من الحياة تحت ظل داعش .

معيب ومخجل
خليجي-ملحد -

من هو اصل المشكلة–بصراحة كتب التراث–انه الفكر السلفي التكفيري الصحراوي— —-يقول بجواز الجهاد المسمى( جهاد الطلب )وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف—اي قتل الاخرين ومحاربتهم وغزوهم كلما ارادوا بمعنى اقل شيء مره او مرتين بالسنه–لانهم كفار او دين مشرك بل ازعجني ولم اصدق ما صرح به السلفي ابو اسحق الحويني ان لابد من هذا النوع من الجهاد والغزوات وبه تستفيد وتحسن وضعك الاقتصادي عن طريق نهب اموال واخذ نساؤهم سبايا وهذا يقوله في 2014– وهكذا همجية وارهاب لا يصدق ونحن بالقرن 21 مأساة حقيقية لقيمة الانسان- نحن نعيش بالقرون الحجرية- - —لكن اكثر الناس لايعلمون؟؟؟؟

معيب ومخجل
خليجي-ملحد -

من هو اصل المشكلة–بصراحة كتب التراث–انه الفكر السلفي التكفيري الصحراوي— —-يقول بجواز الجهاد المسمى( جهاد الطلب )وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف—اي قتل الاخرين ومحاربتهم وغزوهم كلما ارادوا بمعنى اقل شيء مره او مرتين بالسنه–لانهم كفار او دين مشرك بل ازعجني ولم اصدق ما صرح به السلفي ابو اسحق الحويني ان لابد من هذا النوع من الجهاد والغزوات وبه تستفيد وتحسن وضعك الاقتصادي عن طريق نهب اموال واخذ نساؤهم سبايا وهذا يقوله في 2014– وهكذا همجية وارهاب لا يصدق ونحن بالقرن 21 مأساة حقيقية لقيمة الانسان- نحن نعيش بالقرون الحجرية- - —لكن اكثر الناس لايعلمون؟؟؟؟

الى رقم 11
خالد فالح الدامر -

الاسلام الشيعي أرتكب جرائم قتل في إيران وفي سوريا ولبنان والعراق أفكار الخميني هي أفكار شيعية

I Agree
david -

I totally agree with you ...But keep in your mind the islam and it''s book support ISIS

I Agree
david -

I totally agree with you ...But keep in your mind the islam and it''s book support ISIS

بركاتك يا محمد
ابو الرجالة -

فوق