أخبار

عريقات يتوقع التصويت على "إنهاء الاحتلال" قريبًا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: توقع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء ان يتم التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي قبل نهاية هذا العام، مضيفا انه تم ادخال تعديلات عليه. وقال عريقات خلال مؤتمر صحافي في مكتبه في رام الله "ان التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي المقدم الى مجلس الامن الدولي سيتم قبل نهاية هذا العام".

واضاف "ادخلنا 8 تعديلات على مشروع القرار، ابرزها ان القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين". وقال ان النص الجديد هو"اعادة التاكيد على حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية". وتابع ان في النص "تذكيرا بمكانة القدس وان قرار اسرائيل بضم القدس الشرقية لاغ وباطل وغير شرعي وغير قانوني".

واوضح ان سبب هذه التعديلات انه "كان هناك بعض الثغرات التي اردنا توضيحها". واشار الى ان رياض منصور ممثل فلسطين في الامم المتحدة سلم هذه التعديلات بشكل رسمي الى رئاسة مجلس الامن ومن اجل اعتمادها في نص مشروع القرار.

واضاف انه تمت "اضافة نص القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشان جدار الفصل العنصري، وتم توضيح قضية اللاجئين استنادا الى القرار الاممي رقم 194 واضيفت فقرة عن الاسرى الفلسطينيين وضرورة الافراج عنهم".

وكانت واشنطن اعلنت انها سوف تستخدم الفيتو الاميركي ضد القرار، لكن عريقات طالب الادارة الاميركية "باعادة النظر في استخدام الفيتو لان مشروع القرار يستند الى القانون الدولي والشرعية الدولية". واوضح في هذا الصدد انه "اذا ما تم استخدام الفيتو او لم نحصل على 9 اصوات في مجلس الامن لعرضه للتصويت، فاننا سنبدا بتنفيذ عدد من الخطوات المقررة في الاستراتيجية الفلسطينية".

وتابع ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "طلب رسميا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون العمل على انشاء نظام خاص في الامم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال". وكشف ان الخطوات المقبلة هي "اذا فشل مشروع القرار سنوقع فورا على 16 ميثاق واتفاقية دولية اولها اتفاقية روما للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وسيتم ارسال رسالة الى بان كي مون لابلاغه رسميا بالتوقيع من اجل ان نصبح رسميا عضوا في محكمة لاهاي".

واشار الى انه "سيتم تحديد العلاقة مع اسرائيل، وليس حل السلطة الفلسطينية". وقال "ان اسرائيل تريد السلطة بدون سلطة ونزعوا عنها كل ولاياتها الامنية والسياسية وغيرها". وشدد ان "العالم يقوم بحرب على الارهاب، ومن يريد تجفيف مستنقع الارهاب عليه ان يقف الى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته بانهاء الاحتلال وانهاء الارهاب وداعش".

واضاف "ان زعيم داعش ابوبكر البغدادي& يريد دولة اسلامية ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يريد دولة يهودية". وشدد "اننا ندعم الحرب على الارهاب بكل اشكاله وخاصة ضد الشعب الفلسطيني".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف