أخبار

مناورات محمد رسول الله تدخل يومها الثاني

إيران تختبر صواريخ دهلاوية وطوفان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تواصلت المناورات العسكرية الإيرانية التي تحمل اسم "محمد رسول الله (ص)"،& وشهد اليوم الثاني من المناورات اختبارات لمنظومات صواريخ دهلاوية وطوفان المضادة للدروع من البر والجو.

نصر المجالي: بدأت اليوم الجمعة المرحلة الثانية من المناورات العسكرية الإيرانية التي تحمل اسم "محمد رسول الله (ص)" بقيام وحدة القوات البرية الإيرانية بهجوم واسع عبر استخدام الاسلحة الوطنية الصنع بما فيها بندقية شاهد ورشاشات اخكر ودبابات ذوالفقار وصمصام& وبدعم جوي من نيران مروحيات التي نفذت عدة طلعات، فضلاً عن نيران وحدات المدفعية والصواريخ.

وكان اليوم الاول من المناورات الخميس، شهد اجراء تكتيكات التصدي لقوات العدو الوهمي الذي اشتبك مع القوات البحرية وقام بإنزال الى الساحل قبل أن يتم وقف تقدمه استعداداً لتوجيه ضربات قاصمة له. كما شهدت المرحلة الاولى للمناورات انتشار القوات البرية واستقرار وحدات مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي ووحدات القوة البحرية والاسناد الجوي.

من هرمز الى عدن

وكانت القوات المسلحة الإيرانية بدات أمس الخميس، مناورات تشارك فيها كل وحداتها، البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى الحرس الثوري، في جنوب ايران وشرقها على مساحة تمتد من شرق مضيق هرمز إلى بحر عُمان وقسم من المحيط الهندي حتى جنوب خليج عدن.

وتتجاوز ساحة المناورات 2.2 مليون كيلومتر مربع، بحراً وبراً، ويشارك فيها 13 ألف جندي، كما قال قادة عسكريون، علماً أنها المرة الأولى التي تنظّم إيران فيها مناورات بحرية على هذه المسافة البعيدة من سواحلها.

وتستمر المناورات أسبوعاً، ستشهد استخدام صواريخ وسفن وعوامات بحرية "ذات سرعة فائقة". وأضافت أن هدفها "تعزيز الاستعدادات القتالية للجيش والتركيز على التنقّل البري والبحري في آنٍ، وتدشين مراكز قيادية في محافظتَي سيستان وبلوشستان وهرمزكان في جنوب البلاد وشرقها".

القوات البرية والجوية

وقال الجنرال عبد الرحيم موسوي، قائد المناورات نائب قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، إن اليومين الأولين مخصصان للقوات البرية، والثالث لسلاح الجوّ ومقرّ "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي، قبل مشاركة القوات البحرية.

وأشار إلى أن المناورات ستُختتم في 31 الشهر الجاري بـ "عرض للوحدات العسكرية المشاركة". واعتبر أن "الهدوء والاستقرار في المنطقة يتحققان عبر التعاون بين الدول"، وأضاف: "لذلك نعارض أي وجود أجنبي في المنطقة". واستدرك أن "المناورات تحمل رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة، في ظل الوحدة الإسلامية والإقليمية"، مؤكداً أن طهران "ترفض الهيمنة على آخرين".

طائرات انتحارية

ومن جهته، أعلن العقيد رضا خاكي، قائد وحدة الطائرات بلا طيار التابعة للقوات البرية، أن المناورات ستشهد استخدام "طائرات انتحارية بلا طيار" من طراز "رعد"، وفق "سيناريو حرب حقيقية". وأشار إلى أن تلك الطائرات "قادرة على تدمير أهداف تبعد 250 كيلومتراً، مستخدمةً قنابل أو صواريخ".

وأكد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني الجنرال أحمد رضا بوردستان أن قواته ستنفذ "تمريناً على إنقاذ رهائن من إرهابيين"، فيما وصف الجنرال حشمة الله ملكيان، قائد المقر الإقليمي للقوات البرية في شمال غربي إيران، المناورات بأنها "فريدة في الشرق الأوسط"، لافتاً إلى أنها ستُظهِر "القدرات الرادعة" للجمهورية الاسلامية الايرانية .

وتحدث قائد مقرّ (خاتم الأنبياء) الجنرال فرزاد إسماعيلي عن "رصد طائرات تجسس أجنبية في اليوم الأول من المناورات، وإنذارها". وكان قائد البحرية الأميرال حبيب الله سياري طلب الأسبوع الماضي من القوات الأجنبية "مغادرة المنطقة" إلى حين انتهاء المناورات، مشدداً على أنها لا تشكّل "خطراً على القوات الأجنبية المنتشرة في الخليج الفارسي".

منظومات صواريخ

والى ذلك، شهد اليوم الثاني من "مناورات محمد رسول الله (ص)" الايرانية اليوم الجمعة قيام منظومات صواريخ دهلاوية وطوفان المضادة للدروع باختبارات ناجحة لصواريخها من البر والجو.

وفي هذا الاطار، قامت الوحدات البرية باختبار صورايخ طوفان المضادة للدروع بواسطة المروحيات، حيث اصابت أهدافها بدقة عالية. وتعد هاتان المنظومتان من المنظومات الوطنية الصنع تم انتاجها من قبل الصناعات الدفاعية وتمتلكها القوات المسلحة.

وتتميز منظومة (دهلاوية) المضادة للدروع& بامتلاكها واحدة من أحدث الصواريخ المضادة للدروع ومصممة لضرب انواع الدبابات المتطورة المزودة بدروع تفاعلية.

ويتمتع هذا الصاروخ بجهاز تحكم خاص يقاوم جميع انواع الحرب الالكترونية للعدو، وأن الرأس الحربي ومحرك اطلاق الصاروخ يمكن حملهما من قبل الافراد، الامر الذي يزيد من كفاءة وجدوى منظومة دهلاوية الصاروخية المضادة للدروع ويجعله سلاحاً فاعلاً في الحرب ضد الدروع.

ويعد صاروخ (دهلاوية) ونظرًا الى نماذجه السابقة، اول صاروخ مضاد للدروع ايراني الصنع مزود بمنظومة توجيه بواسطة اشعة الليزر بصورة شبة آلية، وقادر على اصابة الاهداف المتحركة والثابتة بشكل دقيق، وهو على غرار الانظمة الخارجية نظير agm-114& هلفاير يعد كابوسًا لدروع العدو، كما يعالج هذا الصاروخ الاهداف الطائرة نظير المروحيات.

ويعد صاروخ (طوفان) من احدث الصواريخ المضادة للدروع ويتألف من رأسين حربيين وبإمكانه تدمير الدروع بشكل كامل عبر اختراقه دروع المصفحات والدبابات، وهو يعتبر الاكثر تطويرًا من بين جيل صواريخ طوفان وهو يتميز حتى عن النموذج الاجنبي له المعروف بـ(تاو).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيط
سمير البغدادي -

كل عقل هؤلاء الملالي سيحاربون امريكا بالاسلحة الطرطورية هذه

اللهم إحمي إيران
أبو شهاب -

أيران دولة عظيمة و الدليل أن 20 دولة عربية و أميرکا و إسرائيل و ترکيا و کل أوروبا الغربية يعادون أيران و مع ذلك لا تزال هذه الدولة قوية

بانتظار صاحب الزمان
كرجي -

صواريخ صواريخ من ايران والناس بحاجة الى العمل والطعام والحرية وعودة الامام الغائب الذي سيملأ الدنيا عدلا بدلا من الظلم وربما سيوزع المن والسلوى والشيلو كباب مع راس بصل كبير وقنينة ابعلي( اي لبن عيران إيراني مشهور)!!!

اللهم إحمي إيران
أبو شهاب -

أيران دولة عظيمة و الدليل أن 20 دولة عربية و أميرکا و إسرائيل و ترکيا و کل أوروبا الغربية يعادون أيران و مع ذلك لا تزال هذه الدولة قوية

ماذا عن مليشياتكم الشيعيه
المنتشره كالجرب -

ماذا عن مليشياتكم الشيعيه المنتشره كالجرب في بلداننا العربيه كسوريا والعراق والبحرين وغيرها ..ماذا تقول ايران ..هل ستسحب هذه المليشيات وايقاف مساعدات الشيعه لنظام الاسد وحزب اللاة الصهيوني ..على من تضحكون ايها الصفويه

اسمع ياعدو ايران
FARS -

جاك الموت يا تارك الصلات

ماذا عن مليشياتكم الشيعيه
المنتشره كالجرب -

ماذا عن مليشياتكم الشيعيه المنتشره كالجرب في بلداننا العربيه كسوريا والعراق والبحرين وغيرها ..ماذا تقول ايران ..هل ستسحب هذه المليشيات وايقاف مساعدات الشيعه لنظام الاسد وحزب اللاة الصهيوني ..على من تضحكون ايها الصفويه