أخبار

واشنطن مرحّبة باتفاق كييف: لتطبيقه فورًا

البرلمان الأوكراني يصوّت على قانون يتيح إطلاق تيموشنكو

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحّب البيت الأبيض باتفاق السلطة والمعارضة في أوكرانيا داعيًا إلى تطبيقه فورًا. في وقت صوّت البرلمان الأوكراني على قانون يلغي مادة في قانون العقوبات، يمهد لإطلاق سراح المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو.

واشنطن: رحب البيت الابيض الجمعة بالتوقيع على اتفاق بين السلطة والمعارضة في اوكرانيا لإخراج البلاد من ازمتها، معربا عن امله في ان يتم تطبيقه فورا. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق الموقع اليوم بين الرئيس الاوكراني (فيكتور) يانوكوفيتش وقادة المعارضة".

واعتبر ان هذا الاتفاق، الرامي الى انهاء اعمال العنف التي حصدت عشرات القتلى هذا الاسبوع في كييف، "ينسجم مع ما كنا نطالب به، اي وقف تصعيد العنف، واجراء تغييرات دستورية وتشكيل حكومة ائتلافية واقامة انتخابات مبكرة".

اضاف كارني "ندعم جهود جميع الذين فاوضوا على هذا الاتفاق، ونشيد بشجاعة قادة المعارضة، الذين اقرّوا بضرورة القيام بتنازلات"، مشيرًا الى ان واشنطن ستراقب "عن كثب" تطبيق الاتفاق. وصرح المتحدث الاميركي "في هذا الشأن، ندعو الى تطبيق فوري للتدابير الاولى"، التي ينص عليها الاتفاق، خصوصًا لناحية وقف اعمال العنف، والقيام باجراءات دستورية في البرلمان.

الى ذلك، شدد كارني على "وجوب محاسبة المسؤولين عن اعمال العنف والضحايا منذ اندلاع الازمة"، مضيفا "لا نزال مستعدين لفرض عقوبات اضافية اذا لزم الامر".

فرنسا: رهن التطبيق
من جانبه، رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة ووصفه بانه "خروج من الازمة". وقال فابيوس ان المفاوضات التي ادت الى التوصل الى الاتفاق جرت في "اجواء مخيفة".

وصرح فابيوس للصحافيين خلال زيارة الى بكين بعد مغادرته كييف ان "الاتفاق افضل ما كنا نامل في التوصل اليه". واضاف ان الاتفاق هو "خروج من الازمة.. لقد كان من الصعب جدا التوصل الى اتفاق، لأن الامر احتاج ساعات وساعات من المفاوضات: اكثر من عشر ساعات مع الرئيس يانوكوفيتش، والفترة نفسها تقريبا مع ممثلي المعارضة".

وقال ان تلك المفاوضات "جرت في جو مخيف وسط سقوط عشرات القتلى". واضاف ان يانوكوفيتش كان "معتادا على السلطة، ولا يريد تقاسمها"، مضيفا ان الحكومة في كييف معروفة بفسادها. اما المعارضة "فكانت دائما ترغب في المزيد"، بينما كان المتظاهرون في ساحة الاستقلال يريدون من يانوكوفيتش الاستقالة. واوضح انه "في بعض الاحيان كانت المحادثات تتوقف بسبب مكالمة هاتفية. وكان المتحدث جو بايدن من الولايات المتحدة او اخر".

وقال فابيوس ان تلك كانت اخبار ممتازة، مضيفا "اوروبا لعبت دورا مفيدًا جدا في التعامل مع هذا الوضع.. والكل ساعد بمن في ذلك الروس". الا انه حذر ان الوضع الاقتصادي في اوكرانيا سيء، وان الاتفاق لا يزال رهن التطبيق.

التصويت على إطلاق تيموشنكو
وترجمة لوعود السلطة بالإصلاح والاتفاق، صوّت البرلمان الاوكراني الجمعة على قانون يلغي مادة في قانون العقوبات، ما يفتح الباب نظريًا امام اطلاق سراح المعارضة يوليا تيموشنكو. وكان حكم على رئيسة الوزراء السابقة تيموشنكو بالسجن سبع سنوات عام 2011 بعد ادانتها بسوء استخدام السلطة اثر وصول الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، خصمها السياسي الرئيس، الى السلطة.

يأتي تصويت البرلمان هذا بعد ساعات على التوقيع على اتفاق بين يانوكوفيتش وممثلين عن المعارضة الاوكرانية بعد ازمة سياسية حادة استمرت ثلاثة اشهر. وهذا الحل المفاجئ للازمة تم عرضه على البرلمان الاوكراني، الذي اقرّه بأكثرية 310 اصوات من اصل 450. كما يتعيّن التوقيع على هذا الإجراء المتعلق بتيموشنكو من جانب الرئيس يانوكوفيتش ليصبح ساريًا.

وبعدما شكلت رمزًا للثورة البرتقالية المؤيدة للغرب في العام 2004، خسرت تيموشنكو امام يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية لعام 2010. واثار اعتقالها، الذي وصفته المعارضة بـ"الثأر السياسي"، ازمة خطيرة بين كييف والاتحاد الاوروبي، وشكل اطلاق سراحها شرطا اساسيا للتوقيع على اتفاق شراكة.

روسيا لم توقع لكنها ترحب بأي حل سلمي
من جانبها، اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة ان موسكو لم توقع على الاتفاق الذي تم التوصل اليه في كييف بين الرئيس الاوكراني والمعارضة بوساطة اوروبية، الا ان هذا لا يعني انها لا تدعم هذه التسوية. وقالت الوزارة في بيان انه تم التوقيع على الاتفاق اثر "وساطة قام بها دبلوماسيون المان وبولنديون وفرنسيون".

اضاف البيان "بناء على طلب السلطات الاوكرانية والاتحاد الاوروبي انضم الموفد الروسي لشؤون حقوق الانسان فلاديمير لوكين الى العملية عند وصول المفاوضات الى مستوى معين". وتابع البيان "عند هذا المستوى كان نص الاتفاق شبه جاهز".

واضاف "ان عدم توقيع فلاديمير لوكين عليه على غرار الوزراء الثلاثة الاوروبيين لا يعني بان روسيا لا ترغب في التسوية".وتابع "بالعكس فنحن مستعدون على الدوام لتقديم المساعدة إلى الاوكرانيين في حال طلبوا ذلك". الا ان بيان الخارجية الروسية اضاف ان "عمليات بهذه الاهمية تتضمن اصلاح الدستور لا بد ان تشارك فيها كل القوى السياسية والمناطق ولا بد ان يعرض مشروع الاصلاح هذا على استفتاء". واخيرا شددت روسيا على ضرورة ان "تنأى المعارضة بنفسها بشكل واضح عن المتطرفين".

أوباما وبوتين سيتحادثان هاتفيًا بعد الاتفاق
هذا ويعتزم الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين اجراء محادثة هاتفية الجمعة، وفق ما اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى، وذلك اثر التوقيع على اتفاق لاخراج اوكرانيا من الازمة.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه "استطيع التأكيد انهما سيتحادثان"، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

نص الاتفاق
في ما يلي فقرات من الاتفاق، الذي جرى توقيعه بين الرئيس الاوكراني فيكتور ياناكوفيتش وزعماء المعارضة بحضور مبعوثين من الاتحاد الاوروبي، لانهاء الازمة المستمرة منذ ثلاثة اشهر في الجمهورية السوفياتية السابقة:

1. خلال 48 ساعة من التوقيع على هذا الاتفاق، سيتم تبني وتوقيع ونشر قانون خاص يقضي بالعودة الى دستور 2004 بما في ذلك التعديلات المصادق عليها حتى الآن. ويعلن الموقعون على الاتفاق نيتهم تشكيل ائتلاف وحكومة وحدة وطنية خلال 10 ايام من تاريخه.

2. تبدأ فورا اصلاحات دستورية، وتعديل صلاحيات الرئيس والحكومة والبرلمان، على ان يتم اكمالها في ايلول/سبتمبر 2014.

3. تجري الانتخابات الرئاسية فور تبني الدستور الجديد في موعد لا يتعدى كانون الاول/ديسمبر 2014. وسيتم اقرار قوانين انتخابية جديدة وتشكيل لجنة انتخابات مركزية على اساس التناسبية وطبقًا لقوانين منظمة الامن والتعاون في اوروبا ولجنة البندقية.

4. يتم اجراء تحقيق في احداث العنف الاخيرة تحت إشراف مشترك من السلطات والمعارضة ومجلس اوروبا.

5. لا تفرض السلطات حالة الطوارئ. وتمتنع الحكومة والمعارضة عن استخدام العنف.

يتبنى البرلمان العفو الثالث، الذي يغطي مجموعة الاعمال غير القانونية نفسها تمامًا مثل القانون الصادر في 17 شباط/فبراير 2014.

يتعهد الطرفان ببذل جهود جدية لإعادة الحياة الى طبيعتها في المدن والقرى بالانسحاب من المباني الادارية والعامة وانهاء اغلاق الطرق والمدن والحدائق والساحات. يجب تسليم الاسلحة غير القانونية الى أجهزة وزارة الداخلية خلال 24 ساعة من سريان القانون الخاص المشار اليه في النقطة الاولى اعلاه.

بعد المدة المشار اليها سابقا، ستخضع جميع قضايا حمل وتخزين الاسلحة بشكل غير مشروع للقانون الاوكراني. تتراجع قوى السلطات والمعارضة عن وضع المواجهة. ستستخدم الحكومة قوات تطبيق القانون حصريا لحماية المباني العامة.

6. يدعو وزراء خارجية فرنسا والمانيا وبولندا والممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية الى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والمواجهة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف